24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2706:5713:3317:0519:5921:16

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | مُحققون يستمعون إلى شرطي بلقصيري قبل إحالته على "العسكرية"

مُحققون يستمعون إلى شرطي بلقصيري قبل إحالته على "العسكرية"

مُحققون يستمعون إلى شرطي بلقصيري قبل إحالته على "العسكرية"

نفى مندوب وزارة الصحة، بإقليم سيدي قاسم، طارق العروسي، وجود مصابين في حادثة "بلقصيري" مازالوا يتلقون العلاج، حيث أكد في اتصال مع "هسبريس" أن المصالح الطبية بالإقليم، قد تلقت بالأمس، الأحد، ثلاث جثث لرجال شرطة، تم إيداعهم مستودع الأموات بمدينة بلقصيري، قبل نقلهم، بأمر من وكيل الملك، إلى المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم، هذا في الوقت الذي تمت فيه معاجلة شرطيين أصيبا بجروح طفيفة، تلقيا على إثرها الإسعافات الأولية، وغادرا المستشفى في نفس اليوم.

http://t1.hespress.com/files/affairebelksiri1_485649891.jpg

مندوب وزارة الصحة بالإقليم، أكد في ذات الاتصال مع "هسبريس" أنه قد تم، اليوم، الاثنين، صباحا، تسليم جثث الضحايا، إلى الطبيب الشرعي بالقنيطرة من أجل التشريح الطبي، رافضا في الوقت نفسه إعطاء معطيات إضافية عن نوعية الإصابات التي تلقاها الضحايا، بداعي سرية التحقيق.

في السياق ذاته، مددت النيابة العامة باستئنافية القنيطرة، الحراسة النظرية لمقدم الشرطة، "حسن بلوطي" (الصورة)، المتهم بقتل ثلاثة من زملائه رميا بالرصاص، حيث تباشر فرقة من المحققين الجنائيين الاستماع إلى المتهم، في انتظار إحالته إلى المحكمة العسكرية، حسب المُعطيات المُتحصل عليها، بعد أن يقضي الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالقنيطرة بعدم الاختصاص.

http://t1.hespress.com/files/affairebelksiri2_642823740.jpg

من جهة أخرى، أقدمت إدارة الأمن الوطني على نقل رئيس مفوضية الشرطة بمدينة بلقصيري إلى مدينة القنيطرة في انتظار تفعيل مسطرة التحقيق معه، بعد أن بيّنت كل المعطيات الأولوية، للحادث أنه كان المستهدف الأول في عملية إطلاق الرصاص من طرف مقدم الشرطة محمد بلوطي، بسبب خلافات تنامت بينهما.

http://t1.hespress.com/files/affairebelksiri3_605569170.jpg

وكانت مدينة بلقصيري، قد اهتزّت، زوال أمس الأحد، على وقع حادث إطلاق نار غير مسبوق، أقدم على إثره مقدم شرطة، حسن بلوطي المزداد سنة 1963 على إطلاق النار على ثلاثة من زملائه بسبب خلافات في العمل. حيث قضى في الحادث كل من رشيد باكدير الذي كان يعمل مفتش شرطة ممتاز، وسعيد الفلاحي، مقدم رئيس، ورشيد الحيمر مقدم شرطة، بعد أن تلقوا رصاصات على مستوى الرأس والقلب.

http://t1.hespress.com/files/affairebelksiri4_563311551.jpg

وكان المُتهم قد احتجز أربعة من رجال الشرطة، بعد عملية إطلاقه الرصاص على ثلاثة من زملائه، حيث طالب بحضور مدير الأمن ووزير الداخلية، لسماع شكواه، قبل أن تتم السيطرة عليه، واعتقاله، في عملية هوليودية انتهت بشكل مأساوي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (173)

1 - أبو شهد الثلاثاء 12 مارس 2013 - 00:43
الله يرحمهم ويرزق أهلهم الصبر والسلوان، إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة
2 - السفير الخامس الثلاثاء 12 مارس 2013 - 00:48
الشرطي سبق له الاشتغال بتطوان وطلب نقله لمسقط رأسه سطات ومن ثم طلب اعادته من جديد لتطوان !!
3 - zakaria الثلاثاء 12 مارس 2013 - 00:55
كيف يمكن أن نحمي نفسنا و الشرطة تقثل بعضها البعض ادن مابقات تيقة ماكين غاقتلني نقتلك إيوا الله إحضر السلامة أو صافي
4 - شرطي حر الثلاثاء 12 مارس 2013 - 00:58
ارحموا عزيز قوم ذل
هذا نتيجة الحيف و المحسوبية الذي يماسه أغلب الرؤساء وفرض نظام عمل لن ترضى عليه حتى البهائم فبالأحر جنس البشر .
الى ملك البلاد أنتا الراعي و أنت المسؤول عن رعيتك تدخل قبل فوات الأوان.
اما تسوية وضعية الشرطي أو الطوفان.
أنت الأمل في التغيير بعد الله.
وحسبنا الله ونعم الوكيل والله المستعان.
من شرطي شريف ويريد الخير لهذا البلد الكريم .
5 - بنتخو الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:01
عزاؤنا لكل فرد في ادارة الامن الوطني والله لقلوبنا حزينة مثلكم بهذا المصاب الجلل وان هؤلاء الضحايا لهم شهداء عند الله واسال الله لذويهم الصبر والسلوان واذكرهم كما اذكر نفسي بقول الله عز وجل ( وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون) صدق الله العظيم
6 - توفيق اسعدي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:02
رجال الشرطة يشتغلون تحت ضغط من رؤسائهم دون امكانيات العمل فحتى البنزين يشترونه من جيوبهم وكدالك الورق والاقلام اما المزانية لرجال الامن فقد استولى عليها لوبيات في الجيش رغم اننا لن نحارب في يوم من الايام .....ونتيجة نلاحضها اليوم في اوساط الشرطة هناك من ينتحر وهناك من يقوم بتار من مسؤلين عليه كما فعل مقدم الشرطة، "حسن بلوطي" رحم الله من مات لانهم كانوا ضحايا لمؤسسة شملها الفساد مند سنين المرجوا ان يكون ما وقع ناقوس خطر فقط.
7 - asafar الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:02
الله احفظ مابقات تقة فهادالدنيا الله ارحمهم مساكن
8 - ايمن الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:05
ان لله وان اليه راجعون الله اصبرهم
9 - groupe sk4 الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:10
ان لله وان اليه راجعون اللهم ارحمهم وارزق اهلهم الصبرو السلوان امين يارب العالمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
10 - عبد الله الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:10
الله يرحمهم.وصراحة كاينين شي رؤساء فهاد البلا......د سواء على الصعيد المدني او العسكري.خصوصا فالمخزن يستاهلو تيري فيهم بالدوز سات ومايبقاوش فيك.الحاصل الله يصبر دوي القتلى.
11 - سيدي قا.. الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:12
حسن بلوطي الشرطي القاتل ، أهو الذي يظهر على الصورة الأولى أم الثانية .؟
حتى لا يقع الإلتباس للقارئ والمتتبع لجريدة هيسبريس ، أرجو كتابة إسم صاحب الكارثة تحت صورته .وشكرا
عزاؤنا لأهالي الذين ذهبوا ضحية هذا العمل الشنيع ولأسرة الأمن الوطني وللمغاربة جميعا "إنا لله وإنا إليه راجعون" و "لاحول ولا قوة إلا بالله"
12 - mostafa الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:18
tout a d abord je presente mes sinceres condeleances a tout le peuple marocain pour ce drame qui a touché chacun de nous que dieu leur accorde le paradis ce sont des chouhadas , oui et maintenant que va t on faire ,va t on dire que c est un incident isolé et on passe ou bien on va dire c est la goutte qui a deborde le vase et on ira trouver la mal pour que ca se repete pas ,va t on pas convoquer ces agents de securite pour des entretiens isoles pour savoir de koi ils souffrent , va t on pas leur permettre s exprimer devant des psychiatres sans pour autant les nomer devant leurs responsables et leur donner la securité et ne devoiler leur identité,a mon avis beaucoup de pression ,ces horaires de travail penibles et ce comprtement non humain de la part de leurs sup les laissent devenie plus agressif en plus de leur role d assurer la securite dans un pays ou les clochrds se baladent avec des couteaux et vive les droits de l homme comme koi ces policiers sont des animaux et n ont pas le
13 - القضية الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:28
ما يمكن ان يقال في القضية الكل يعلم فساد رؤساء المناطق والاساسي انه يجب تغييرهم كل سنتين لانه يحاول بسط سيطرته على المنطقة الخاضعة له لكسب المال باستغلال نفوذه والتغاضي على المفسدين وربط علاقات معهم بتخصيص مبلغ من المال كل شهر اما قضية الباراجات الموضوعة في مداخل ومخارج المدن فالكل يعلم انها فقط للزينة وان المواطن البسيط فقط من يتم ايقافه اما اصحاب النفود والسيارات الفارهة لا تتوقف وادا تجرات على ايقافه فانه يهددك بانه يعرف مسؤوليك وسيتصل بهم
14 - م- البركالي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:31
رحم الله رجال الشرطة الثلاثة ورزق الله أهاليهم الصبر والسلوان .
أولا إنني أتساءل عن جدوى حمل السلاح من طرف رجال الشرطة إذا كان هذا الأخير لايستعمل السلاح إلا عند الضرورة القصوى كان بالأحرى بالجهات المسؤولة أن تقوم بتكوين فرق خاصة بالتدخل عند مطاردة المجرمين ويكون لها الحق في استعمال السلاح مع خضوع عناصر هذه الخلية إلى فحوصات طبية منتظمة وكذا توفير كل الظروف المواتية للقيام بعملهم على أحسن وجه وبهذا نكون قد أعفينا باقي رجال الشرطة من حمل السلاح دون أن ننسى الاهتمام برجال الشرطة على اختلاف فئاتهم لأن عملهم ليس بالعمل الهين فهو عمل يتطلب من صاحبه الرزانة والتعقل والانظباط مع العمل على فتح باب الانتقالات في وجههم حتى يتسنى للكثير منهم الاقتراب من أسرهم وبالتالي التقليل من الظغوطات النفسية لديهم فالعمل الذي أقدم عليه شرطي مدينة بالقصيري ليس حدثا عرضيا بل هو حدث يجب التوقف عنده ودراسة كل الحيثيات المحيطة به دراسة مستوفية حتى نستخلص منها العبر.
مرة أخرى رحم الله شهداء الواجب وتغمدهم الله بواسع رحمته ولله ماأعطى ولله ماأخذ
15 - العميد الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:36
الضغط يولد الانفجار. أيها المسؤولون المغاربة اعتبروا من هذه الحادثة الأليمة و احذروا غدر و انفجار موظف صغير تحت أمرتكم تد وسون كرماته يوميا باحديتكم النتنة. فما كل مرة تسلم الجرة. ولاءكم يجب أن يكون للإنسانية قبل كل شيء و لكم قدوة في خير البرية الذي تخرج من كلية " وان كنت فضا غليض القلب لنفضوا من حولك فاعفوا عنهم و شاورهم في الأمر".
16 - اسعد داودي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:39
انا لله وانا اليه راجعون ولا حولا ولا قوة الا بالله العلي العضيم
17 - شاهد الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:41
الأمر و ما فيه، أن الثلاتة القتلى قاموا باستفزاز الشرطي المذكور، حيث جعلوا منه أضحوكة مجمعهم وكان ذلك بحضوره، وكونهم يعملون بالسكرتيرية الخاصة برئيس المفوضية، قاموا برفض طلبه مقابلة الرئيس بأوامر شخصية من هذا الأخير،و هو الأمر الذي لا يتوافق مع الإجراءات الإدارية داخل مديرية الأمن، ليقوم الشرطي بقتلهم و هو في سخط بالغ عن الوضعية التي آل إليها و التي تعوَّدَ المرؤسون على عيشها و التعامل معها في سيرورة عملهم... على الإدارة أن تتحمل مسؤولية الحادث، في غياب أية نقابة حرة للشرطة كسائر البلدان الديموقراطية، فحين يطالب رجل الأمن بالديموقراطية ونقابة أو لجنة مدنية خاصة أو حتى عسكرية تدافع عنه من الفساد و الزبونية الجاري بها العمل داخل الإدارة الموسخة، فهنا يطرح السؤال ماذا ما هي أحوال الشعب؟؟؟ عجبى لبلد مواطنوه واعون و مسؤولوه فاسدون..كلامي هذا غيرة على بلدي... فنشري يا هسبرس و لا تكترتي، لأن الحق لا يغطى بغربال سخيف...
18 - émargé الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:43
OUI TOUT LE MONDE PARLE DE CE PHENOMENE DE AL HOGRA QUI TOT OU TARD NOUS CONCERNE TOUS PAS D'EGALITE OU NIVEAU DE VIE
19 - علال فسكاون الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:56
لايمكن لهذا الشرطي أن يقوم بهذا العمل البشع من دات نفسه ، خاصة أنه أب وله أسرة . حسب ما جاء في بعض الأقوال التي صرحت بها الجرائد ، يتبين أن هذا الشرطي يعاني ضغوطات واحتقارات من طرف رؤسائه . وتصادمت عليه الويلات المهنية والظروف المعاشية .
هذا درس للحكومة التي تنادي بالإصلاح ولا إصلاح ، يجب إصلاح الإدارة المغربية الفاسدة في جل القطاعات .
20 - attention الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:58
ادا فعلا ارادت الادارة العامة مص احتقان قواتها يجب التقرب منهم اين هي سياسة القرب لحل مشاكلهم مشي suspendu revoquer mutation disiplinaire و لو حيفا و بهتانا اين هو الترشيد ساعات العمل حدث و لا حرج و كان الشرطي لا ولاد لا والدين شكون يربي ولادو مانعرف مكتوب عليه الشأم في حياتو الاسرية ما يفوج ما يبدل مخ باش يعطي دينامية للعمل ديالو نظام العمل 3/8 على طول بلا تعويض بالراحة و ناهيك على 16 18 20 ساعة عمل في اليوم الحمار و عندو وقت الراحة يجيب الله الكونجي بالرغيب المسىولين الحريث تقول ما قدامو ما موراه المهم الادارة حاصها تعيد النظر في السياسة ديالها مسىول يبات يتكسل في الفراش و يصبح يتجبد على واحد بايت الليل هاز الشتى و البرد اللهم ان هدا منكر يجب ارسال تفتيشيات لجميع المدن المغربية و التقرب من الناس اللي كدمر ليل و نهار من اجل مصلحة هدا الوطن العزيز وحل مشاكلهم توفير العنصر البشري و النقص من فيضان ساعات العمل اما مجموعات التدخل السريع اين هو التشبيب اي سياسة للادارة تجاه هده الفئة الموظفون تغداو 40 و 45 سنة باقيلو شي جهد للتدخل السريع و نتمناو تدخل المصالح قبل ما توقع كوارث عاش الملك
21 - الطامح لممارسة مهام الشرطي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:58
تعزية حارة للاسر ونتمنى لضحايا الرحمة وتلمغفرة ونسال الله لهم الخلود في الجنة انشاء الله.
ومن هنا فان مثل هذه النزاعات ذائما تحدث.في رايي لماذا لا يللبس الشرطي لباسه الواقي من الرصاص اثناء العمل ذاخل الذائرة او خارجها؟
22 - البحيري مصطفى الثلاثاء 12 مارس 2013 - 01:59
من المؤسف أن نرى مؤخرا عدة أحداث مؤساوية تستهدف رجالا مسؤولين على حمايتنا دون أن تتخد الجهات المسؤولة أية مبادرة جادة لإنقاد الوضع من أجل تسوية وضعية وضروف عمل رجال الامن الدين لايملكون حق الاضراب و المطالبة بأبسط حقوقهم المدنية
مثلا تجد في جل المدن المغربية مقاربة أمنية تقشفية أي رجل أمن مسؤول على أمن وسلامة عشرة ألاف مواطن أضف الى دلك عدة خدمات الادارية وتنظيم المرور ....
رغم العناوين العريضة التي باتت تتصدر عناوين الصحف تستهدف هيبة المؤسسة الأمنية - سلسلة الانتحارات في صفوف رجال الشرطة - وشرطي يتعرض للاغتصاب من طرف ثلات مجرمين - شرطي يقتل ثلات زملائه ويحتجز أربعة ويطالب بحضور مدير الأمن ووزير الداخلية لسماع شكواه.....الخ .كل هدا تبرره الجهات المعنية بعوامل نفسية .
لحل هدا الاشكال ألا يجب عرض الجهات المعنية على طبيب نفسي كي يتأكد صواب قراراتها في تكليف رجال الامن أكثر من طاقتهم ؟
23 - simohammed الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:17
il faut intégrer dans toutes les administrations civiles et militaires des médecins psycho même les écoles pour soutenir les employés en cas de problèmes entre collègues ou vers les visiteurs de ces administrations afin de diminuer ces drames au lieu s'occuper d'autres choses et des intérêts personnels, hier à l’école, aujourd'hui au sein de l'arrondissement de police toujours au services publiques quand les emp;
loyés ont des problèmes personnels ou entre collègues le citoyen qui paie d une façon direct ou indirect, je vous prie messieurs les grands responsables réfléchissez au peuple et au situation actuelle et du futur ( ce policier et ses collègues décidés sont des éléments simples du peuple), est ce qu'il y a des stratégies ou bien vous n'avez rien comprit. attention ce n'est qu'un cas simple ou un mauvais signe nous sommes a dieu et lui nous revenons
24 - استاذ بدون سلاح ناريي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:19
سي حسن اصبح الان رمزا من رموز هذه الدولة الفاسدة التي لا تؤمن الا بمنطق القوة ;مهما كانت الدوافع التي دفعته لارتكاب هذه المجزرة في حق رؤساه في العمل فالنتيجة تبقى واحد ة و هي انتشار الفساد و المفسدين حتى النخاع في جميع هياكل الدولة المغربية الشريفة بين قوسين. رؤساء حسن قاموا باستعمال قوة القانون ونقلوه تءديبيا وهو استعمل قوة السلاح للانتقام; والسؤال المطروح; من على حق? الكل فاسد; حسن فاسد ومتهور ورؤساه اكتر فسادا واكتر جرما منه واكتر تهورا باسنادهم امن وامان المواطن المغربي الى شخص من طينة سي حسن. والمحكمة التي نصبت من اجل محاكمته اتمنى ان تقوم بمحاكمة الكل.
25 - مجرب الحكّرة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:24
الي كل المغاربة ارجوكم افهموني من خلال هده العبارة!
ادا كانت السرعة تقتل، فالحكٌرة تقتل وتنكل
وادا كان واجب المرؤوس الطاعة، فواجب الرئيس الاحترام اولا!
26 - 9ANNAS الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:28
هنا في المضيق (rincon) والفنيدق (castillejos) يسكن عدد كبير من رجال الشرطة،أغلبهم يعملون في باب سبتة،عندما أبلغوهم بتبديلهم إلى مدن أخرى قدموا إستقالتهم،بعد أن جمعوا ثرواث وأموال هائلة من المال الحرام،بعد أن جاء جائعاً،أعرف شرطيا هنا في المضيق أبلغوه بالإنتقال فقدم إستقالته،وله 10 منزلا يكترئهم في الصيف،فمن أين له بكل هدا?فلا أستغرب أن يأخد مسدسه ويطلق النار إدا ثم نقله من باب سبتة حيت المال الحرام بكترة،إلى مكان مزلوط،أنشر من فضلك يا هسبريس العزيزة
27 - ali الثلاثاء 12 مارس 2013 - 02:30
personne ne peut connaitre l'histoire vrai de ce masacre.l'investigation marocaine ne va jamais reveler la vrai verite,comme d'habitude,l'amonyma va reigner sur l'affaire,comme celle de l'ancien garde corps qui a ete assassiner a rabat l'an passer.lah yarham eli jat fih.
28 - touria ankab الثلاثاء 12 مارس 2013 - 03:14
انا لله و انا اليه راجعون بقا فيا القاتل و المقتول الله يلطف بنا
29 - mardi الثلاثاء 12 مارس 2013 - 03:18
normalemt lil doit y avoir un medecin de travail pour detecter tt changt de comportt, un psy apres le crime c est trop tard . chaque ministere publiqu doit examiner ses fontionnaires surtt ses responsabl ayant deja des litiges tribunaux et revoir leur comportt psychotiq;loin de tout approche politiq ou electoral avant qu il n y ait des cadavres agadir et inezgane un beau exemple surtt ala sante
30 - benisi الثلاثاء 12 مارس 2013 - 03:36
la police marocaine sont tellement stressés qu ils n'arrivent plus à canaliser leur energie et sentiments.Il y'en a qui n'ont pas perçu leur congés annuels depuis deux ans et ils n'ont le droit qu'à 2 semaines
31 - خوخة ر الثلاثاء 12 مارس 2013 - 03:51
مأساة تحمل في طياتها الألم لكن قد تكون إيجابية لعلها السبب في إعادة النظر الى دينامية الأمن بشكل عام .. بدءا من التكوين ثم استراتيجية العمل السليم ثم الراتب الذي يليق بهذه المهمة اذا كانت بثوابت و مصداقية ..
32 - tangerahmed الثلاثاء 12 مارس 2013 - 04:11
من خلال ملامح وجهه يتبين أنه مريض نفسي واللوم على رئيسه الدي سمح له بحمل السلاح
المرجو فتح تحقيق مع زملائه في العمل والأخد بعين الإعتبار شهادتهم
على زميلهم وكدالك التحقيق مع رئيسه
33 - مولات الدار الثلاثاء 12 مارس 2013 - 04:24
لا حول ولا قوه الا بالله ان لله وإنا إليه راجعون. ومذا سوف يكون الخلاف الذي سيحول رجل امن الى مجرم على الطريقه الامريكيه .
34 - مواطن مغربي مغربي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 04:44
سؤال: لما ذا لا ترضون بتوجيه رئيسكم لكم?
جواب متروك لمن بيده الجواب:
وما ذا تفعلون انتم بالمواطنين عندما ياتي بهم القدرمن اجل استخراج وثائق ادارية تخصهم في حياتهم !,تجعلونهم يندمون على تلك الحظة التي اتى بها القدر,هنا ياتي صبر المواطن على تلك الاءهانات التي يتلقاهامنكم اي من الموظف
البسيط ,وليس من الرؤساء
وبعد شكاية من مواطن الى رئيسكم لا يرقكم تدخله وتوجيهه لانصاف تلك المواطن;ثم تقول الطوفان, ما قصدك به.
ملاحظة:ردا على الذي عنون (شرطي حر)
35 - arizona الثلاثاء 12 مارس 2013 - 06:37
things like this happen every where in the word the same mentality if you are a regular cop your supervisors trait you bad don't care about you you do not have the right to discuse any thing just take orders and shut your mouth that's why i don't blame this officer too mach pressure in the job + he is far away from his family + long hour of work of course this officer is going to explode and start shouting
this is a wake up call changes must be done before things gets out of hands is only and only people that work this dangerouse job that can realy understand why this officer act like that.
36 - aziz الثلاثاء 12 مارس 2013 - 06:58
le port d arme necessite une longue formation et un suivi psychique regulier combien de psychiatres au maroc ? une honte moins de 30:
la formation d'un gendarme 3 ans; celle d'un policier 6 mois
37 - moha الثلاثاء 12 مارس 2013 - 07:02
Malheureusement nos responsables n'ont aucune notion du mot RESPONSABILITE. Ils n'ecoutent pas les plaignants et laissent toujours les choses pourrir et poussent au desespoir qui conduit au pire. Ce n'est qu'apres le drame que nos responsables cherchent a comprendre mais c'est deja trop et ca ne sert a rien de pleurer les morts. La solution est simple pour eviter ce genre d'incidents: IL FAUTETRE A L'ECOUTE DES CITOYENS ET PRENDRE DES DECISIONS A TEMPS.
38 - bop35 الثلاثاء 12 مارس 2013 - 07:13
ا نا متفق تماما مع مول تعليق رقم 6
هادك هي الحقيقة ما يجري في الواقع, الرؤاساء ديكتاتوريين وظالمون
اما الضحايا الابرياء الله يرحمهم ويرزق ذويهم الصبر والسلوان
وانا لله وانا اليه راجعون...,
39 - رشيد الجار الثلاثاء 12 مارس 2013 - 07:58
اللهم ارحم ضحايا هذا الحادت المفزع وأسكنهم فسيح جنانك وارزق اهلهم الصبر .
40 - HASSAN BERNOUSSI الثلاثاء 12 مارس 2013 - 08:30
الحقيقة ان رجال الشرطة حينما يلجون الى الوظيفة يكونون رزناء متعقلين الابتسامة بادية على محياهم لكن مع مرور الوقت سرعان ماتختفي الرزانة والتعقل وتحل محلها التازم والعصبية نتيجة الاحتقار الممارس من طرف الرؤساء وضغط العمل دون تعويض عن الساعات الاضافية والاستفادة من الرخص الاستتنائية والعطل السنوية في وقتها وبالايام الكافية فالادارة سرقت اوقات الجلوس والخروج مع الاهل والاحباب فحتما الضغط يولد الانفجار .
41 - الربيعي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 08:59
رجل الامن الذي يستفز المواطن قصد الحصول على دريهمات معدودة (قهوة) هو شخص مغلوب على أمره يكون تحت ضغوطات قاسية تفرض عليه من طرف رؤساءه المباشرين وغير المباشرين. ان الأمن في بلدنا الحبيب يحتضر في صمت منذ زمن طويل وأعتقد ان الوقت قد حان لاعادة الهيكلة الشاملة لهذا القطاع. وجعل حمل السلاح يخضع لقوانين تنظيمية أكثر صرامة لان المستوى الثقافي ومستوى الوعي والمسؤولية لدى أغلب رجال الشرطة والدرك يبقى هزيلا ودون المستوى ولا يرقى لتطلعات شعب اصبح يحلم بالديموقراطية والعيش الكريم في ظل التحولات المتسارعة التي يعيشها العالم.
42 - ولد الدرب الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:01
الشرطي إنسان قبل كل شي، البوليس يعملون ساعات ماراطونية 7 أيام في الأسبوع ، منهم من يعمل ليلا علما ان له زوجة وأولاد ولهم حقوق عليه، اتقوا الله في هذا الجهاز فالظروف التي يعملون فيها لا إنسانية. الشرطي لا وقت له ان أراد الذهاب لصلاة الجمعة أو ليس مسلما ؟ لا حق له في اللحية ؟ اذا اراد ان يعيش شريفا يستهدف من مافيا فية البوليس...ويلا شدو شي كرايدي كيصبنو بسيف ما يبداو يتيريو ويقتلو فالضغط يولد الانفجار .
هذه القضية وغيرها لها أبعاد إنسانية أدت الي ضغط نفسي نتج عنه ما حدث
تعازينا الحارة لأهل من قتل والصبر لأهل من قتل
43 - غيور الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:23
اللهم ارحمهم وأسكنهما فسيح جناتك
44 - غوجان شريف الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:25
اللهم ارحم أمواتنا جميعا.
هذه حالة عادي في ظل الدعم النفسي و الإجتماعي،
المرجوا النزول إلى الميدان و الإستماع إلى هذه الفئة المحرومة من من الحق في العيش الكريم، هذه الفئة التي مازالت حية تحت رحمة العقول الإستعمارية
45 - Point de vue الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:26
Quoi qu'il en soit le différent ,
Celà ne peut etre fait que par un agent psychiquement malade , un psychotechnique devrait etre procédé pour de tels types portant l'arme et soupçonnés d'un comportement incorrecte
celà va aider beaucoup la non répitition de cas pareils
46 - essigou الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:32
la victime principale de ce drame est incontetablement le tueur. les agissements du commissaire sont connus depuis lontemps.il ranconne marchants automobilistes tout .il est de notoriete publique que la corruption sevit a grande echelle au sein de ces hommes senses proteger la population
47 - للتوضيح فقط_. الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:35
هناك البعض من يتشفا ويقدم إتهامات باطلة .فالمسلم لا يتشفى فى أخيه.وما قام به هذا الشرطي لا يقبله سليم.وليعلم الجميع أن الشرطي يعمل بدون توقف .لا عطل ولا أعياد ولا تعويظ عن ساعات العمل الإضافية.وهو في تنقل مستمر( deplacment)دون توفير أدنى شروط الحياة الكريمة.گما أنه معرض للخطر دائما لطبيعة عمله زد على دلك ضغوطات الرؤساء وسوء المعاملات في الشارع العام إلخ فالشرطي إنسان يا عالم وليس بآلة :
48 - haj. kibir.be الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:43
في بعض الدول المتقدمة حينما تصير الأمورمثل هذا الشكل يعزل المسؤل الأول في الأمن نحن نعزل من يقوم بخطأ في بعض المواكب ويرسل إلى آخر الدنيا من رآه قام خطأ الله أعلم يامعشر المغاربة واوعاو الناس رمبقاوش محتاجين تلكثرة البوليس عندهم كاميرات المراقبة في كل مكان وحين وقوع أي خلل يكون سريع هذه الرسالة للحكومة بن كيران بلأخص لي رباح
49 - ahmadou الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:43
ا ن الظغط الذى يمارسه بعض الرؤساء ازاء مرؤسيهم هو الدي ادى الى هاته المجزرة نتمنى ان يتفهم المسؤولون نوعية وظيفتهم ويحاولوا ان يتقربوا للموجودين تحت امرتهم لان الحياة هكذا فرضت رئيس ومرؤوس لا سيدا فعبد
50 - محب لجهاز الشرطة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:44
هذا كله سببه ضغوط العمل الا إنسانية و كذلك المؤامرات المحبوكة من طرف رؤساء الأقسام لطمر كل رجل شرطة له خبرة و كفاءة كما يحصل في فرقة التدخل الجديدة التي تتكون من شباب ذوي خبرة عالية جداً، تدور شائعات مفادها ان بعض مسؤولي مديرية الأمن العمومي بالرباط  قاموا بتزوير قائمة اسماء عناصر فرقة التدخل الذين وكل لهم القيام بمهمة خارج ارض الوطن حيت تم وضع اسماء بعض الاشخاص من السكريطاريا و بعض الاشخاص قليلي الخبرة  لم يقوموا و لو بثلث تداريب اعضاء فرقة التدخل. و تجدر الاشارة كذلك حسب احد اعضاء فرقة التدخل الى ان هذه المهمة تتعلق بعمل خاص بزيارة ملكية مرتقبة الى خارج ارض الوطن، فهل وصل الاستهتار في جهاز الأمن الى حد اللعب بسلامة الملك؟
51 - العرائشي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:46
إن العابر عبر بلقصيري و سوق الأربعاء ، يلاحظ أن رجالات الأمن ( وأقصد شرطة المرور ) لهاتين المدينتين قد أصابهم الوهن ، وأصابتهم العجرفة : فالظلم و الرشوة وتطياح الباطل قد حطمو الرقم القياسي فيه . اسألوا عنهم سائقوا الشاحنات و الحافلات و السيارات ..........
إنه الدليل القاطع على أن كبيرهم هو من أوحى إليهم بذلك وهو حكار كبير . وبالتالي يجب أن ينزل عليه أشد العقاب . ويكون عبرة لمن سولت له النفس في تحقير مرؤوسيه .
52 - ابو عمران الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:49
ما كتبته سابقا عن الشرطة او الامن البوليسي خاصة هو جدير بالاهتمام
حيث اصبح هذا الموضوع حديت الساعة لطرحه عدة اسئلة منها
1-ما هى الشروط التي يتم فيها اختيار رجال الامن الجدد
2-كيف هي طرق تكوينهم بيداغوجيا ونفسيا
3-ما هي اسباب انحرفهم عن المسار المهني
4-هل يشكل السلاح خطرا علينا وعليم
5- كيف هي نظرة ومعاملت ضباطهم السامون الى من هم اقلهم رتب
فهذه المنضوم الامنية منغلقة الى حد كبير على نفسها مما اتاح للفساد الادري ان يكبر دون مراقبته وجزر من يدير هذا الفساد الدي ليس وليد اليوم بل هو ارث لمن سبقوهم من اباطرة ادارة الفساد
فيجب على الجهاز ان يعاد فيه النظر من حيث القوانين الداخلية وفتح المجال لنستمع لملاحضات من هم اقل رتب لان قد يكون فيهم من هو اعلى تفكيرا ورؤية صائبة في كثير من الامور لاكن اضطهاد مرؤوسيه يجعله سجين ومكبوت افكاره
فصدق رسول الله اد سئله جندي في غزوة قال هل رءيك وحي ام مشورة قال هي المشورة فاخد رسول الله المشورة من جندي بسيط فانتصر بها
فالاسبداد بالقرارالفردي يخفي في طياته ماكان اعظم
حفظ الله من يحفض دينه ووطنه وشرف وظيفته
53 - الصنهاجي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:58
البوليسي يتقاضى خمسة الاف درهم و لا تقنعه اما العمل الذي يقوم به لا يساوي جزئ بعوضة من عمل مواطن مغلوب على امره يستيقض على 5صباحا ثم يذهب الى ورش البنا ء هناك يضل يحمل اكياس الاسمنت و الرمل على ضهره النحيلة الى غاية ال5مساأ.
54 - ganti الثلاثاء 12 مارس 2013 - 09:58
عزائى لكل فرد في ادرة الامن الوطني.ما كانت تحدت هده الحادتة لو كان الرئيس المباشر لهاءلاء الشرطة على علم على كل فرد من فرقته عن حالتهم العاءلتة حالتهم المادية مشاكلهم في الشغل ومعوقاته الى غير دالك.
55 - khalid الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:00
اللهم ارحمهم ؛ لقد ماتوا شهداء في سبيل وطننا الحبيب
56 - عمر وجدي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:03
ما وقع في بلقصيري هو مأساة بكل ما تغني الكلمة، لكن لا يجب الركوب على هذه المأساة من أجل تصريف خطاب ديماغوجي وأناني لا يراعي مصلحة جهاز الأمن الوطني، وأقصد بالتحديد بعض التعليقات التي المحسوبة على بعض " الشرطيين" التي لم تعد تراع الموضوعية في التحليل. ما حدث هو حقا مأساة، والاختلالات موجودة داخل مصالح الأمن، لكن ليست بتلك الصورة التي يحاول نقلها بعض " الفاشلين " و " المتقاعدين قبل الأوان " من المحسوبين على على مؤسسة عتيدة كالأمن الوطني.
57 - أكادير 648112 الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:14
السب و الشتم و الإهانة للكرامة بكلام ساقط و جارح في كل مخافر الشرطة أصبحت عادة في التعامل حتى بين رجال الشرطة أنفسهم
أي مواطن لأي سبب من الأسباب اضطر للدخول إلى مخافر الشرطة لا يمكن إلا السماع بالكلام الفاحش و التفكير الوحيد لأي مواطن لرفع الظلم عنه هو التفكير في الانتقام و هو حلال شرعا بما يسمى بالقصاص : " كتب عليكم القصاص "
مثله مثل " كتب عليكم الصيام"
المشكل الأكبر هو أن أغلب رجال الأمن تفتش جيوب المعتقلين و تأخذ كل ما في جيوبهم من أموال ، و عندما تطالب من أعلى سلطة باسترداد ما سلب منك لا أذن تسمعك " صم بكم عمي"
أقسم بالله أن الظلم بداخل مخافر الشرطة و الدرك الملكي كان ممنهجا في القديم و أصبح ساري المفعول في ظل الدستور الجديد
ما يسمى ب " المخزن " أي عصابة متحكمة هي موجودة بالرغم من كسرة الشوكة بسبب الربيع العربي
مشكل المغرب أنه دائما يزين الصورة في الإذاعات و التلفزات و كأن كل شيئ جميل
القضاء الفاسد له أثر خطير على المجتمع ، ممتلكات المواطنين ضاعت بسببه بتفشي الرشوة . هل ( إصلاح ) القضاء سيعيد ما ضاع للمواطنين من أراضيهم و بيوتهم و غيرها؟
58 - امة الرحمن الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:17
اشنو هاد الشي الي ولينا تنشوفوه فالبلاد هاد الشي ولا تيخلع الصراحة او مكانش شحال هادي
ولينا تنسمعو شي جرائم عجيبة غريبة الله يستر وصافي .
59 - الحسين الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:19
والله إن في الشرطة ناس شرفاء و لكن قلة قليلة للأسف تم اعتقالي في مطار محمد الخامس أنا و زملاء لي في العمل و أنا قادم من أرض المهجر وتم اققتيادنا مساء علما أنني وصلت صباح الباكرالى مقر الشرطة المعاريف بطريقة لا حول ولا قوة الابالله العظيم و أنزلونا إلى القبو و لا يعلم أحد ما هو السبب وحينما ادخلونا الى المعتقل مع القتلة و المجرمين و أصحاب السوابق التي سيماهم في وجوههم وعندما أرادوا و ضعنا في زنزانة جاء هذا الشرطي الشهم بدون مقابل و الله العظيم و بدأ يجمع الناس الذي يرى فيهم أنهم بعيدون عن الإجرام بحكم الخبرة و الله أعلم ووضعهم في زنزانة وحدة و كنت من بينهم الله إكثر من أمثاله وتم استجوابي الساعة 11 عشرة صباحا أنا استغربت من هذه الأسئلة لا داعي لذكرها التي كان من الممكن استدعائي لليوم الثاني علما بأن أولادي و عائلتي في انتظاري في المطار حبث انقلب الفرح الى أتم و الأثر الذي خلفه على عائلتي و خاصة أولادي و الذي بدأ عقلهم يكبر سنهم لكن للآسف سلبيا
أوجه التحية لهذا الشرطي و جزاه الله خيرا إن الله لا يضيع أجر المحسنين.
60 - azh الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:35
Il y a un probleme sans doute au niveau de la gestion humaine..la gestion par autorite' est souvent source de problemes et de drames..il est plutot judicieux de proceder a' une gestion par competence ou creer un syndicat de police pour dissiper tout acte de no qualite' afin d'apporter des solutions..aussi, les agents de paix doivent assister a' des seminaires de formation continue sur la psychologie et du sport..etc etc...comment etre agent d'autorite' et citoyen..plus qu'on leur donne de l'importance et a' leurs familles plus la securite' nationale est assure'e......
61 - rachid الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:39
Ce qui s'est passé à Belkssiri ça peut arriver. seulemnt il faut tirer des leçons. je constate qu'il y a beaucoup de commentaires subjectifs. Discuter la chose c'est bien, mais avec objectivité. pour moi personnelement le carnage de Belkssiri n'a rien avoir avec les conditions dans lesquelles travaillent la police, mais la tragédie enregistré à un rapport avec la mentalité de la personne qui commis l ce crime atroce. merci d'avoir accepter de publier le commentaire.
62 - عبدالله الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:42
لاحول ولا قوة إلا بالله ضعف الصبر في زمننا هذا رغم وصية الإسلاام المتكرر بالتحلي به إنا لله وإنا إليه راجعون‎ ‎
63 - ا حمد الزاكوري الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:44
ادا كان الشرطي المحكور قتل ثلاثة من زملائه في العمل دفاعا عن الكرامة و الشرف الانسا ني .و التضحية لترك العبرة لمستبيدين طباط الشرطة.

-السؤل المطروح الا ن هو عمود الافقري (اعوان السلطة . الشيوخ و المقدمين)) من سيكون هدفهم في القتل مستقبلا ? د فاعا عن الكرامة و الشرف المغربي .

ان لله و ان اليه راجعون
64 - anas الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:49
مادامت المباريات تشوبها خروقات جمة من محسوبية وفساد ورشوة ووو فسوف ننتظر ما هو أسوئ من هدا .فالحل في نظري هو نهج استراتيجيات دقيقة اثتناء التوظيفات والإبيتعاد عن كل سلوك لا إنساني ولا يتماشى مع المنطق البشري حتى تسود الديموقراطية ويعترف الموظف بانه إنسان كباقي البشر .
65 - maghribiya الثلاثاء 12 مارس 2013 - 10:49
الصراحة بعد المرات كتكول كون عندي السلاح نتيري فاللي قدامي والله العظيم
الله يرحمهم جميعا و وسع عليهم ويكتب علينا مكاتب الخيرويكون مع المتهم .
66 - Redondo villa الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:06
الوضع الأمني في بلادنا أصبح يسوء من يوم لآخر يجب إعادة هيكلة إدارة الأمن بما فيها القوات المساعدة و إعطاء هاته الأخيرة صلاحيات أكتروتحسين الوضعية الإجتماعية لهم إضافة إلا تكرار تجربة كرواتيا لأنها كانت جد ناجحة
67 - raja الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:13
البوليس يعاني من مشاكل خاصة وسائل العمل وبالخصوص التعويضات ووسائل التنقل، ولكن في المقابل هناك تحسن في وسائل العمل بالمقارنة مع ما كان عليه البوليس في العقود الخمسة أو الستة الماضية. البوليسي كان يكول زيدولي غي فالمانضا، واليوم المانضا دوبلات إيوا أراك للتضحية والمردودية.
68 - samiramos الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:21
الأمن الوطني والحمد لله يتجدد وظروف البوليس تتحسن شيئا فشيئا وعقلياتهم أصبحت تقطع مع ممارسات السبعينات والثمانينات والتسعينات، وهناك مجموعة من المسؤولين الأمنيين الناقمين الذين لم يجدوا موطأ قدم في مسيرة تجديد النخب داخل الإدارة العامة للأمن الوطني، وبكل الوسائل يعملون على التشويش على المجهودات المبدولة من طرف مصالح الأمن الوطني في عهد الضريس وارميل.
اللهم ارحم الشرطيين الذين قضوا حياتهم في تأدية واجبهم الوطني. إنا لله وإنا إليه راجعون.
69 - mohtam الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:24
Ina lilah oua ina ilehe rajoune, c est un vrai drame de voir cela dans notre maroc , et comment un musulman peut tuer son frère et le pire encore c’est que de nos jours la situation des policiers s’est bien améliorée sur tous les plans que ce soit au niveau du salaire ou des conditions de travail..
70 - أحمد معاز الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:26
عناصر الشرطة تحاكم أمام المحاكم العادية و إن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة سوف يحيل المشتبه فيه على قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة قبل إحالته بعد انتهاء التحقيق على الغرفة الجنائية الابتدائية بنفس المحكمة أو مستشفى الأمراض العقلية إذا ثبت فقدانه لعقله أثناء ارتكاب الجريمة .
المرجو من هسبريس أن تدقق في المعلومات القانونية قبل عرضها على القراء خاصة وأن الجريدة واسعة الانتشار
71 - الشرطي الصغير مشجب الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:29
لماذا يقتل الشرطة انفسهم ويقتلون بعضهم البعض؟؟؟
1- لان الدولة عندما زادت من أجرته الزهيدة بالطبل والنفير وشوهته امام الرأي العام بتلك الزيادة فاعتقد انه ملك الدنيا ب 6000 درهم فاصبح حديث الجميع ولكنه اكتشف مع مرور الوقت ان ذلك الاجر لا يكفيه حتى للاكل الذي يضطر الى تناوله بسبب عمله 16 ساعة في اليوم
2- سقوط هيبة المخزن بفعل الخريف العربي وخصوصا عندما بدأت الادارة العامة تبحث عن المشاجب و الضحايا من أفراد الشرطة لجبر خواطر المواطنين وخصوصا الحقوقيين. فاصبح الشرطي مكسور الجناحين سواء امام رؤسائه وامام المواطنين "الداسرين"
3- تحسن احوال السجن جعل المجرمين يترددون دون خوف من السجن
4- ارتفاع المستوى التعليمي لافراد الشرطة مقارنة مع السابق جعل تعاملهم مع المواطنين ارقى مما فسره البعض بالضعف والخوف
5- ان اهم سبب في الانتحارات والاصابة بالجنون والاحساس بالانهيار هو الظلم والحيف الذي لحق العديد من افراد الشرطة جراء التنقيلات التعسفية التي مست الصغار ولم تمس الكبار الذي عاثوا فسادا في بعض الاقاليم. بعض الشرطة يعيشون ضياعا تاما وانهيارا كاملا بسبب تشتيتهم عن عائلاتهم بسبب اخطاء رؤسائهم؟
72 - karimmou الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:30
pour commentaire n 11 si tu connait les grades sur l epaule directement tu va connaitre hassan bloti il est brigadier l autre l autre dans la deuxieme photo brigadier chef
73 - Abderrhmane MBK الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:39
فاجعة بلقصيري هي قضية تهم كل المغاربة اين ما كانو فالشرطي المعني بالأمر لابد أن لديه على الأقل سبب واحد لفعلته فلولا إيمانه بحقه لقتل نفسه بعد ارتكابه الجريمة مباشرة فهو حين ذهب للمخفر لم يكن يريد سوى مواجهة الكوميسير كبير الكرش الغني عن التعريف بهاته المدينة التي يعاني فيها من طغيانه حتى بائعي النعناع لكن للأسف تعرض له زملاءه الثلاثة عوض مساندته ضد الطاغية في القضية التي بين يديه أنداك و التي تهم السيارة التي أفرج عنها كبير الكرش بعد ما مسكها زملاءه مملوءة بالمخدرات وذلك لمقاضاته مبلغا مهما ، فالمرجو من الشعب المغربي الاهتمام بهاته القضية و مساندة هذا الشرطي فقط من اجل مغرب نظيف لا غير
74 - EL MOUTAOUAKIL FOUAD الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:44
Aux familles des victimes, mes sincères condoléances ainsi que de la part des marocains du département centre de la France,"ADDA'MA LAHOU AJRAKOUM" .
75 - tanjawi الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:45
كإطار أمني أتقدم تعازي الحارة لأسر شهداء الواجب زملائنا في مدينة مشرع بلقصيري . أريد أن أأكد في هذا الصدد أن الشرطة المغربية تتغير شئنا أم أبينا، فرغم كثرة الإكراهات المرتبطة بوسائل العمل وظروفه، فالأمن الوطني بأطره المثقفة والشابة وكفاءاته العلمية يحاول جاهدا مواجهة التحديات والخروج بهذا الجهاز من عقلية متحجرة وقمعية رسخها مسؤولوا الماضي إلى مرحلة يكون فيها الأمن الوطني مؤسسة مواطنة بامتياز..
76 - koko الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:54
quand on travail dans la republique du rif comme fonctionnaires policier gendarme juge procureure gouverneur simple employé ....si on est mutie à un autre endroit au royaume du maroc on a un sentiment qu'on est abondonné qu'on va vivre dans la misére ..pour cette raison qu'il ya quelque chose qui ne va pas dans la republique democratique du rif ....il ya la pourriture il ya lhagra du systéme pour ces raisons les rifains demande leurs autonomie car il ya personne qui les proteges ils sont laissés dans la nature sans resposable sans dirigeant sans president il ya une sorte d'anarchie et du vile des droits des citoyen du nord ces actes .je demandes aux dirigeants du PJD QUI GOUVERNE AU MAROC ACTUELLEMENT DU PRENDRE UNE DECISION DECISIFS POUR PROTEGER LES CITOYENS DU LA REPUBLIQUE DU RIF DE CES VOLEURS ET VIOLEURS DE NOS DROITS.....c
77 - gago الثلاثاء 12 مارس 2013 - 11:57
نرى بان الموضوع عنده اهمية حساسة جدا لانه يحمل في طياته جزءا من اجزاء قطاع الغيار الامنية المهمة في وزارة الداخلية واكترت للبعض الدين يحاولون دائما اخفاء (الحوايج الخامجة على الشعب المغربي باش تبقى الامور غاديا كيف ماكانت عليه في السابق كصاحب التعليق رقم 56( ازير معانا السمطة ر اه كلشي بدا كايتفضح راه الله يمهل ولا يهمل
78 - مغربية حرة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:05
ان لله وان اليه راجعون
اتقدم باحر التعازي لاسر الشهداء والى كافة المغاربة وبالخصوص رجال الامن الوطني ووزارة الداخلية بصفة العامة
كما اود ان اقول والله هدا الزمان بيخوف كتير كيف لنا ان نعيش في سلم وسلام ورجال الامن الدي من المفروض عليهم حمايتنا يقتلوا بعضهم البعض
لازم النضر في هدا الامر الحزين
رحمت الله عليهم والصبر والسلوان لدويهم
79 - nada الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:29
je crois que la solution c'est de retirer les armes et amener des psychologues parceque c pas normal de tuer simplement parcequ'on est en désaccord avec quelqu'un sinon tout le monde va s'entretuer.Je sais que leur boulot c pas facile ainsi que les gendarmes et militaires chapeau pour eux mais c pas une raison pour tuer.
80 - MOUBAREK الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:35
الصبر لاهل الميت و نواسيهو ونقول لهم انا لله وانا اليه راجعون
81 - مغربي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:42
المعلق علال فسكاوي رقم19 انك لا تعرف ماذا وقع. القاتل مسؤول برتبة مقدم(comandant) اذن تعليقك ليس على صواب انك تعلق من أجل التعليق.رحم الله الشهداء العمل والواجب الوطني . والقانون فوق الجميع .
82 - Fhamtini ola la الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:43
لا حول و لا قوة إلا بالله واش القاتل لقيتو ليه السبة علاش يقتل أو هادوك اللي ملتو لا ،وا بعدا أنا مرگت بلاصتكوم ،واش كنتو حاضرين معاهم أولا هاداك مريض نفسي ،هادوك اللي ماتوا مشاو شهداء الله اللي يتقبل الشهادة ديالهم أولا لا ،وهاداك القتّال اللي بغاه او بقا فيه الله ايحشروا معاه إنشاء الله يوم القيامة گولو معايا آمين
83 - c'est pas normal الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:46
est ce que c'est normale que un instititeur touche 10.000,00dhs portant il travaille 24h par semaine plus 3mois de vacances et un policier qui travaille jours et nuit il touche 5.000,00dh, car tous le gouvernement et le parlement sont des instititeurs, et ils ont bien défondu leurs interets e
84 - فاطمة نحال الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:51
يتم التقديم لسلك الشرطة بعد شهادة الباك وهذا غير كافي ليكون الشرطي ملما بواجباته وحقوقه كما ان الاختيار لا يتم بنزاهة في معظم الاحيان لهذا اقترح ان يدخل هذا السلك حاملو اجازة في الحقوق على الاقل كما يتم في معظم الدول الاخرى فهذا المنصب خطير ويتعلق بالامن الوطني
85 - Fatima Ezzahra الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:52
D'une part toutes mes condoléances aux familles des victimes y compris la souffrance de cet assassin,d'autre part ça se voit que ce pauvre policier était obligé de tuer ces collègues vu le massacre qui vient au prés de leurs responsables autoritaires,ces derniers ne connaissent pas ce que signifie la dignité,le sérieux et surtout
l'humanité qui a besoin seulement de vivre en paix .
Que dieu protège la citoyenneté marocaine
86 - fatou amina الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:54
ان لله وإليه راجعون، اللهم ارزق أهلهم الصبر والسلوان وأعن عائلة الشرطي المتهم في محنتهم هذه، وأرجو أن يتم التحقيق في ملابسات القضية ومحاكمة المسؤول الأول ألا وهو رئيسه في القسم لأنه هو الذي اسغل منصبه ومارس عليه الضغوطات التي أدت إلى هذا الحادث الاليم.
87 - jdidi fidele hiba press الثلاثاء 12 مارس 2013 - 12:56
و الله أبكاني التعليق (15 - العميد), فهو الحل الوحيد , اياكم ومظلمة أحد, أمر أخر,إلزم يا أخي ترتيل القران فهو أحسن أداة للاسترخاء , رتله ولو ماشيا ولو واقفا و تمعن في اياته تعطيك شحنة إيمانية, أعني السور المحفوظة, اللهم قنا شر الفتن, و ارحم أمواتنا و صبر ذويهم آمين.
88 - مظلوم الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:02
ان من اخطر الإدارات العمومية فسادا هي الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بحيث ان المستخدم اصبح ملزما بتقديم دعاوى قضائية لاجل الحصول على حقه وعندما تحكم المحكمة لصالحه هنالك القائمون على الموارد البشرية متمرسون على الابتزاز والتماطل وتحقير الأحكام القضائية الصادرة باسم جلالة الملك بحيث يتجاوز عمر تنفيذ الأحكام القضائية عشرات السنين واغلب حاملي الأحكام القضائية يموتون او يصابون بأمراض نفسية وعقلية.الرجاء من السيد بنكيران رئيس الحكومة المحترم إيقاف هذا النزيف وهاته المهزلة في اقرب وقت.والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
89 - mohamed الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:04
ربما مجموعة امور دفعت الجاني للقيام يهده الجرميمة
90 - mohamed الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:18
لا حول ولا قوة الا بالله العلى القدير كل ماجرى سببه المسؤولون وان كان هناك بعض العناصر الغير المؤدبة فتاديبهم ليس بالضغط عليهم حتى الانفجارفيجب الاستماع اليهم ومعرفة سبب سوء سلوكهم
91 - هشام البيضاء الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:20
السلام عليكم
أولا اترحم على الضحايا الثلاثة واسال الله الصبر لذويهم
انا ارى ان هذا الحادث فيه وجه الشبه مع الفيلم المغربي Zero حيث كان كذلك للشرطي مشاحنات مع رئيسه والفرقة المحيطة به ثم انتفض ليكشف عن الوجه الحقيقي للرئيس وفرقته.
هذا يبقى مجرد افتراض لاكن من شاهد الفيلم يرى انه يجسد حال الكثيرين من رجال الأمن ببلادنا
92 - Mohamed Selmani الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:21
ا لله يرحم الجميع, في الحقيقة لا يمكن لهذا الشرطي ذو الخمسينيات و صاحب تجارب في الامن وله اطفال ان يقوم بهذه المجزرة الشنيعة. هناك اشياء عدة ادلى بها عدد كبير من المعلقين كالابتزاز و ضغط من الراساء اللذين مازالوا يحكمون بالطريقة القديمة, وكذلك ادارة الا من الوطني التي لا تعتني بمستخدميها لا من ناحية النفسية و وقت الاستراحة. لقد سمعنا في الاخبار بان مدير الامن مع طبيب نفساني ذهبا الى بلقصيري. هل طبيب سيكفي هذه العائلات المتعذبة.
93 - mahmoud الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:35
اتمنى ان يكون حادث بلقصيري النقطة التي ستفيظ الكأس . واعادة النظر في تعامل الرؤوساء ومراقبتهم بخصوص علاقتهم و طريقة تعاملهم مع مرؤوسيهم
94 - ABDELLATIF ID BELLA TINITIN الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:42
OUI TOUT LE MONDE PARLE DE CE PHENOMENE DE AL HOGRA QUI TOT OU TARD NOUS CONCERNE TOUS PAS D'EGALITE OU NIVEAU DE VIE
zen
95 - le maroc الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:45
ان لله وان اليه راجعون الله اصبرهم .كما تدين تدان وهذا مايسمى بعدالة الطبيعة
96 - عزيز نفسه الثلاثاء 12 مارس 2013 - 13:57
هناك بيت شعري يقول
إذا كان رب البيت مولعا بالدف ...............فشيمة اهل البيت الرقص
اذا كان مدير المنطقة الذي كان يسير الامن ببلقصيري غير كفيل بالمسؤؤولية وينهج درب الشطط في السلطة فالنتيجة كما يعلم الجميع هي ما اقدم عليه الشركي من ارتكاب هذه الجريمة.
اكيد هناك حيف وحقد واستفزاو والا ما اقدم هذا الشرطي على فعل ما فعله
الرجاء النظر في القضية بكل عدل ومصداقية.
97 - ايمان الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:04
الله يرحمهم ويصبر الاهلهم انا لله وانا اليه راجعونك
98 - YUTY الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:28
قبل كل شيئ يجب ان نتفق على فكرة واحدة ...افاد بعض المتدخلين ان البوليسي كان عارف المشاكل التي يعانيها رجل الامن ورغم دلك انظم الى هدا الجهاز ....الشيئ الدي لم يعرفه المتدخلون هل هناك بديل آخر عن هده الوظيفة؟ تعرفون ان المواطن المغربي يظل يبحث عن منصب شغل ...وادا كان محضوضا و-مرضي -الوالدين ينعم بوظيفة في الدولة في اي جهاز او ادارة ....اوجه السؤال الى المتدخلين ربما يكون فيهم عاطل او مجاز ادا كنت مرضي الوالدين وضفرت بوظيفة في جهاز الامن هل ترفضها؟ اجيبك بنعم لانه ليس البديل على دلك لتكسب قوت يومك ......المشكل ليس في رجل الامن البسيط بل في الرؤساء وما يعتري تقلدها من خروقات ....ان الرجل المناسب ليس في المكان المناسب ....فالمنصب يا اخوتي المحضوض في تسلمه المحسوبية والزبونية و...و...و باك صاحبك و اقسيم الكاميلة .....فادا ارادت المديرية العامة ضبط الامور فيجب ان تظبطها انطلاقا من الديوان اي من الفوق الى التحت وليس العكس كما يقول المثل فين ودنك هاهي .... اتهلاو في البوليسي البسيط او خلصوه في اسويعاتوا لانه ما طالب غير حقوا واعطيوه كونجيه ...او الرئيس يحترم المرؤوس..والعكس..وايكون العام زين
99 - موظف غيور الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:29
اتمنى ان يؤدي هذا الحادث الماساوي ان يعيد النظر في اجهزتنا الامنية بكل انواعها الشرطة الجيش الدرك السجون القوات المساعدة من الحيف والظلم الذي يتعرضوم له من رؤسائهم ولا ادل على ذلك مايعانيه موظفو السجون من ظلم وحيف خصوصا من لوبي الفساد والمتحكم في تدبيره ومن يريد مقابلة سيد المنذوب العام يكون مصيره العقاب وادعوكم لزيارة السجون التالية للوقوف على الكارثة طنجة تطوان بوركايز العواد العراءش ووزان خصوصا السجون الصعيرة التي تكون بعيدة عن الانظار
100 - walad dar الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:37
ليست الحاجة الى اطباء نفسانيين بل الحاجة الى ايجاد حل ضد الرؤساء المتغطرسين الدين يمارسون شططهم و سلطهم بشكل متير للجدل مما يحول دون استكمال المهمة الامنيبة التي يقومون بها و هدا ما يجعل منهم داءا يسبب للمرؤوسين الدين لا حول لهم و لاقوة ووجب تغييرهم و تغيير طريقة معاملتهم مع المرؤوسين فشرطي بلقصيري كما عرفنا تعرض لعدة تنقلات تاديبية وقد امضى من الخدمة ثلاثون سنة كيف سيكون الشرطي الدي امضى من عمره كل هاته المدة و هو يخدم وطنه و ملكه و كيف ستصبح عقليته جراء ما عاناه من رؤساءه السابقين و المشاكل كثيرة....
101 - مغربي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:52
من ارهق الشرطة: قلة الامكانيات.متطلبات الحياة لاسرهم.كثرة والاحتجا جات والاضرابات المجانية والسياساوية...كثرة تناقلات المسؤولين المجانية ترهق الشرطة. ساعات العمل الاضافية للمهرجانات وحضور ما يسمى عندهم (شخضيات وازنة مع اسرهم ...)اضف الى هدا كله اللغة المتداولة بين بعض من لا تربية له سوى التكبر والعجرفة...ارحموا الشرطة من تناقلاتكم واضراباتكم السياساوية المجانية والساعة الاضافية التي ترهق كاهل الشرطة والميزانية بدون فائدة لا للعباد ولا للبلاد...وفكروا في اسر الشرطة دات الدخل المتدني داخل اسلاك الشرطة....رحم الله الموتى وارزق ذويهم الصبر والسلوان...نصيحة لاهل سلك الشرطة ان لا ينسوا اسر الضحايا وكدلك اسر الجاني حتى لا تعيش مرارة الزمان...لللهم الطف
102 - عزيز بني تجيت الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:56
اغلب رجال الشرطة في المغرب قنابل موقوتة نتيجة ظروف عملهم الصعبة و ظروفهم الاجتماعية زيادة على ان اغلبهم يتعاطون المخدرات و المشروبات الكحولية.
ارجو من المسؤولين على هدا القطاع ان يولوه عناية فائقة فالامن يسبق الاكل.يمكن للمواطن ان يصبر على الفقر لكنه لا يستطيع ان يعيش في جو من الفتنة و انعدام الامن.
103 - الحكرة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 14:59
السبب الرئيسى وراء هده المد بحة هو التاخير اللامبرر للترقية الداخلية لجميع موظفي الامن الوطني وخصوصا سلك حراس الامن لازلزنا في انتظار ترقية سنة 2011 و 2012 وها نحن في سنة 2013
عار عار عار عار عار عار عار عار عار
104 - محلل النتيجة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:02
في نضري الكل ضحايا في هده الحادثة.....ان رجال الامن يعانون و ليس لهم الحق في سرخت المضلوم ....لا احد يحبهم لا احد يرفع المعنويات لا يواسي و يازر صبرهم...انها البدايه فقد ..ستتولى الاحداث من انتحارات و من جرائم تعبر عن الاحتجاج....لابد من تاسيس نقابة .تكون فبها القاعدة الاوى الحتجاج شريطة العمل..مثلا ان يطالب الشرطى بحقوقه و ان يكون رمز الحتجاج شريط يوضع في المعصم اتناء العمل....واعضاء النقابة المتخبون يجرون الحوارات مع المديرية قصد وصول لحل اوسط....وكدلك مشاركة رسميه في مشروع الدمقراطية بالمغرب.وحفظ الله ملكنا الهمام وشعبه الوفي.الله الوطن الملك
105 - انغماس نون الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:11
مشاكل نفسية روتينية قد تغضب كل من نفد صبره للكارتة لم يرى من يسمعه وهناك ناس يريدون اسناد انفسهم على الاخرين
106 - بوديل الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:13
لا زالت عدة قطاعات بالمغرب في وظعية غير قابلة للنقاش خاصة و ان اللا انصاف يصبح مع الوقت محركا تراجيديا لافعال اجرامية تجعل من المسؤوليين انهم بدون علم مسبق بالوضعية .
على الدولة ان تعطي الموظفين بها حقوقهم حسواء فيما يتعلق بشواهدهم المحصل عليها او باقدميتهم في العمل مع تحسين اجورهم و الرفع الحجر عنهم حتى يصبحوا احياء في عملهم و بلدهم وشكرا./.
107 - مواطن مغربي حر الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:14
المرجو منكم السيد المحترم رئيس الحكومة الاستاذ بنكيران ايفاذ لجنة من خارج الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية لاجل اجراء افتحاص بمديرية الموارد البشرية بخصوص الاختلالات الخطيرة التي تعرفها هاته المؤسسة العمومية الغنية جداً بثرواتها المالية الهائلة والتي تعرف تسييرا عشوائيا لمواردها البشرية فهناك بعض المسؤولين الذين يدعون بان لهم علاقات بجهات عليا ويستطيعون تسيير اقسامهم حسب مزاجهم.......
فمجرد كشف الملفات المرضية لفئة كبيرة من المستخدمين تدق ناقوس الخطر بحيث الامراض النفسية والعقلية متفشية بشكل خطير جداً.
ان تقتنا فيك كبيرة تحت السدة العالية بالله لمولانا جلالة الملك نصره الله وايده وسدد خطاه لاجل الدفع بهذا البلد الى العزة والرقي .-والله يبارك في عمر سيدنا-يارب يارب.
وتعازينا لأسر الضحايا وانا لله وانا اليه راجعون
108 - هشام القنيطري الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:19
مهنة المتاعب وبلغة الرصاص ربما ليست هناك حلول وخلل كبيرة في التسيير الاداري بين الشرطي القاتل وزملائه يجب ان تكون هنا تضحية كبيرة ليس تصفية حسابات ان كان صديقك في العمل بمثابة مجرم وتهدده بين الحين والاخر هنا يبقى فراغ كبير في التغطية الامنية لا بد من مراجعة الكثير من البنود في المؤسسة الامنية في استعمال السلاح الناري سواء في الانتحار او ضدالزملاء هي في الحقيقة ظاهرة خطيرة وخطيرة جدا ان تكون دراسات حول الدوافع والاسباب تبقى الضغوطات العامل الاساسي في مثل هاته الحالات كما هومعروف ان رجل الامن مسلح ليل نهار نومه مزعج وراحته مرهقة وعطلة اخر الاسبوع على ما اظن غير موجودة والعمل الروتيني بااستمرار يولد الانفجار وشكراهسبريس منبع حرية التعبير
109 - hamid الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:20
de passage par belkssiri en voiture j ai ete arrete par un policier pour exces de vitesse dans une zone urbiane sans depasser quarente km /h . sans radar sans rien . devant cet abus j ai paye 50 dh de coruption pour le policier en presence de son chef superieur plein de galon a l epaule qui etait dans la voitue juste a cote entrain de voire son complice accomplir le vol du citoyen . vous allez dire je suis complice je dirais non car pas de loi au maroc qui protege le pauvre .ou dois je deposer pleinte alors que son responsable est voleur comme lui et surement c est une pyramide . soula bela anab .
110 - الإنسان الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:34
لست أدافع عن أحد ولا أميل إلى أحد لكن لم لانرجوا الرحمة للأموات ونترك حساب القاتل لخالقه ونترك كل واحد لسبيل حاله لم دائما نحن حاقدون على أشياء نحن في غنى عنها بحب الله والله لو تعلمون أن "لايدخل الجنة من في قلبه ذرة حبة خردل من...." فأكملوا الحديث لأن عيني تبكي دمعا عليكم يا بني البشر ولا يسخر أحد من أحد جزاكم الله ألف خير، ونرجوا الرحمة لكل أموات المسلمين سواء الموتى أو المغدورين
111 - Sahrawi marocain الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:34
وكان المُتهم قد احتجز أربعة من رجال الشرطة، !!
هدشي كدوب , ضباط ديال هاد الشرطي كانو كيوبخوه أو هانه كأب أو طيحوا من قيمتو أو محكمش فأعصابوا و وقعة الواقعة , كون كان حمق ماغاديش اتقبل بالبوليس
112 - younes الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:50
القاتل هو صاحب الصورة الاولى و ذلك ظاهر من رتبته فهو مقدم شرطة اما الثاني فهو مقدم شرطة رئيس
113 - aicha el abidi الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:54
اولا لابد من الإعتراف بعمق المأساة التي خلفتها جريمة مشرع بلقصيري على جميع فئات المجتمع حيث طرح السؤال عدة مرات حول سلامة الجسم الأمني على ضوء ماحدث، فالبعض ممن وجدوا أنفسهم خارج سياق الإصلاح الذي تنهجه إدارة الأمن وجدوها فرصة لتصفية حساباته مع رجال الشرطة ككل، ولكن مسيرة الإصلاح قائمة و لايمكن تجاهلها، فمن موقع المتتبع للموضوع يلاحظ أن الشرطة اليوم ليست الأمس، فالإنفتاح على قواعد حقوق الإنسان و تشبيب الأطر كلها عناوين للرغبة في التغيير داخل هذا الجهاز
114 - سعاد ج الثلاثاء 12 مارس 2013 - 15:58
حسب ما سمعته من متتبعين للشؤون الأمنية في المغرب، فإن إدارة الأمن أصدرت في عهد مديرها الحالي قرارا يمنع من أن يستمر المسؤول الأمني في منصبه أكثر من Hربعة سنوات، والدليل على ذلك، كما يقول المتخصصون، هي التعيينات الكثيرة التي طالت مناصب المسؤولية الأمنية في الشهور الأخيرة. أما بالنسبة للاقتراح الذي جاء في التعليق والداعي إلى عدم استمرار المسؤول الأمني في منصبه أكثر من سنتين فأرى أنه اقتراح غير عقلاني، لأن تطبيق الخطط والاستراتيجيات وبرامج الإصلاح الأمني تستدعي بقاء المسؤول الأمني أكثر من سنتين وأقل من أربعة سنين، لكن بشرط أن تقوم إدارة الأمن بالمراقبة الدقيقة لعمل ذلك المسؤول حتى لا ينحرف في أداء مسؤولياته.
115 - مهدي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:00
الظغط يولد الانفجار يبدو هناك نقص في الحصيص
116 - maroc republiqe الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:06
come dabitude , cé la monarchie du clientelisme affairisme mafia corruption ......qui on est la cause
117 - عمر الوزاني الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:07
رحم الله الجميع
اللهم لانسألك رد القدر ولكن نسألك اللطف فيه
118 - youssef الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:07
تدخل هوليودي للقوات الخاصة للدرك يحول دون حدوث الأسوأ وسط مفوضية الشرطة ببلقصيري
119 - mefier الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:10
Un jour, le verre debordrera et le citoyen humilié par .
la corruption fera la meme chose que ce poilicier
dans toute administration qui ne respecte pas la loi; principalement les conservations fonsiéres, l'interieur; l'economie; la santé; l'agriculture...et j'en passe
la cooruption c'est de la prostitution; un fonctionnaire corrompu gagne autant qu'une prostituée ; alors la différence se trouve dans la suffisance et la dignité qui doit etre enseignée dans la famille dés les 1érs mois jusqu'à 6 ans; l'nevironnement fera le reste ..
120 - مهتم الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:13
لا علاقة مطلقا للمحكمة العسكرية برجال الشرطة على اعتار انهم مدنيون فالاختصاص ينعقد للمحكمة الاستئنافية بالقنيطرة ولو كانت اداة الجريمة سلاحا ناريا
121 - الوادي مراد الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:13
تعازي الحارة لأسر ضحايا جريمة مشرع بلقصيري البشعة بجميع المقاييس، لقد ذهبت جل التعليقات في اتجاه اعتبار المشكل يكمن في طريقة تعامل الرؤساء مع المرؤوسين في ميدان الشرطة، من منطلق شخصي، وكرجل أمن قضى حوالي ٣٠سنة فككل المجالات الوظيفية هناك رؤساء ولاد الناس و محترمون و آ خرون يفتقدون لأخلاقيات التعامل الإنساتي٫ ومهما كانت طبيعة المشكل فهي لاتبرر بشاعة الجريمة. فليرزق الله أسر الضحايا الصبر و السلوان٫
122 - khouribga الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:27
nous sommes à Dieu et à Dieu nous retournons.il faut instaurer la medecine du travail dans chaque préfécture de police pour effectuer des visites systématiques annuelles aux différents agents de police afin d'évaluer leurs aptitudes à leurs fonctions en plus il faut qu'il y est des direction des ressources humaines par préfécture pour statuer sur les demandes de mutation et les différents besoins en formation+logement+couverture médicales+..........stabilité éco+sociale=la sureté
ya rebbi ta7fad had lablad
123 - انتبهوا لهذا الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:37
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
اللـهـم عاملة بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الأساءة عفواً وغفراناً.
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
اللهم ثبتهم عند السؤال
124 - شرطي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:45
من الضروري الوقوف عند هده الحالة و التمعن في الاسباب و الخلفيات التي دفعت هدا الشرطي الى استعمال سلاحه الناري ضد زملائه ومن قبله اخرون وضعوا حدا لحياتهم، يجب الرجوع الى طبيعة المهام التي كانوا مكلفين بها، اوقات الراحة الممنوحة لهم، التعويضات المقدمة عن الساعات الاضافية، كثرة التنقلات،معايير اختيار رؤساء تسند لهم مهام تسيير مرافق حساسة و مجموعة من الموظفين ... اضافة الى انعدام المؤسسات الاجتماعية، غياب الحوار و التواصل بين الرؤساء و المرؤوسين..... و يمكن حل جميع هده المشاكل بانشاء نقابة تكلف بالدفاع عن صغار الموظفين بدل تركهم في دوامة اما الانتحار او الانتقام ....
125 - aladin الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:47
لا شيء يبرر القتل و كفانا التدرع بالفقر و الظروف المادية ..بالحديث عن الوضعية المادية لرجال الامن فلا احد ينكر التغير اللذي شهدته الاجور في السنين الاخيرة .
ولماذا لم تكن هذه السلوكات في الماضي حيث كانت الاجور هزيلة..الله يهدينا و يثبتنا على ديننا
126 - مواطن مغربي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:52
انا لله وانا اليه راجعون - عزاؤنا وعزاء اهل الضحايا واحد ونتمنى ان تاخذ العدالة
بالقصاص لهذا القاتل العديم الرحمة والشفقة وعاش الملك محمد السادس نصره الله وايده حامي حمى الملة والدين والساهر على شؤون رعاياه وهمومهم ودامت العدالة في خدمة المواطنين.
127 - متتبع الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:53
نترحم على " شهداء الواجب " الذين قضوا في مفوضية بلقصيري. وكيفما كانت الأسباب أو الدوافع، لا ولن نتفهم ما قام به الجاني.
كل ثقتنا في الشرطة القضائية والنيابة العامة ووزير العدل من أجل ان تظهر الحقيقة بارزة للعيان في موضوع هذا المصاب الجلل.
ندعو إدارة الأمن إلى العناية بأيتام شهداء الواجب وزوجاتهم وأقاربهم، ونتمنى على المسؤولين عن إدارة الأمن في الرباط الاستمرار في مسلسل تخليق المؤسسة الأمنية وتقريبها من المواطنين.
128 - مولاي إلياس الثلاثاء 12 مارس 2013 - 16:56
كلنا كنسمعو وحد المتل مصري كي قول حميها حراميها ولكين دياولنا فتوه ولا حميها اختر مجرميها
129 - نورالدين بنعربة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 17:08
بسم الله الرحمان الرحيم
رحمهم الله جميعا إنا لله وإنا إليه راجعون ، تعازينا لعائلات المتوفين وألهمهم الصبر والسلوان .
ها هو حامل سلاح يقتل حامل سلاح ، فكيف يتيق غير حامل السلاح بحامليه سواء شرطة درك أو ... الذين يجوبون الطرقات والشوارع والبراجات ، والله إنهم يهددون المارة ليلا ونهارا وهذا ما يخشاه المواطنين دائما راكبين مشاة لأنهم يعرفونهم بأنهم شديدي الانتقام فنسكت عن الدفاع عن حقنا تخوفا من حدوث ما حدث ، ونعلم جيد بأن حامليه ليس أهلا له .
إننا نستغرب في كل نقطة براج نجد الدرك والشرطة حاملي السلاح كأننا في أمام مستعمر أجنبي ولسنا مغاربة ، إنهم يقتاتون كرها وبالسلاح رغما عنا .
آن الأوان رفع هذه الحواجز ووضع رادارات وكامرات أوتوماتيكيا .
ونزع السلاح من أيديهم لأننا لسنا في حرب ولا طوارئ ، كلنا مغاربة سواء .
الشرطي قتل اصدقاءه مرة واحدة إن الشرطة والدرك يقتلوننا مرات عديدة يوميا بطريقة أشد من القتل بالرصاص .
ما علينا إلا أن نقول اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين .
130 - abouyahya الثلاثاء 12 مارس 2013 - 17:30
il faut faire une mutation des haut fonctionnaires chaque deux ans, et aussi il faut faire un control d'usage des drogues chaque six mois sur les agents de police "le un tiers" de chaque arrondissement. au hasard sans que personne ne sait quand il aura son tour de control, il ce peut que le meme agent plusieurs fois successivement. merci on a les idees mais pas de pouvoir.
131 - قارئ ناقد الثلاثاء 12 مارس 2013 - 17:31
قرأت جميع التعليقات المكتوبة، وخلصت إلى أن التعليقات التي تتضمن انتقادا لمصالح الأمن غير صحيحة أو تنقصها الدقة (أكثر من 90 في المائة منها). لهذا يمكن تصنيف أصحابها كالتالي
- مواطن عادي يلتقط أخبار البوليس دون الاطلاع على حقيقة عمل الشرطة
- مواطن له مصلحة في انتقاد البوليس لأنه تعرض ل " تعسف " وبالتالي فإن حكمه هو شخصي
- أقارب شرطيين يلتقطون الخبر من معارفهم في البوليس بشكل تلقائي دون التحقق مما يقال
- " شرطي فاشل وظيفيا " لم يقوى على فرض نفسه في صفوف الأمن
- مسؤول أمني وجد نفسه خارج التغطية بعدما تم وضعه في الكاراج
132 - hamid الثلاثاء 12 مارس 2013 - 17:32
(رجل الامن الذي يستفز المواطن قصد الحصول على دريهمات معدودة (قهوة) هو شخص مغلوب على أمره يكون تحت ضغوطات قاسية تفرض عليه من طرف رؤساءه المباشرين وغير المباشرين. ان الأمن في بلدنا الحبيب يحتضر في صمت منذ زمن طويل وأعتقد ان الوقت قد حان لاعادة الهيكلة الشاملة لهذا القطاع. وجعل حمل السلاح يخضع لقوانين تنظيمية أكثر صرامة لان المستوى الثقافي ومستوى الوعي والمسؤولية لدى أغلب رجال الشرطة والدرك يبقى هزيلا ودون المستوى ولا يرقى لتطلعات شعب اصبح يحلم بالديموقراطية والعيش الكريم في ظل التحولات المتسارعة التي يعيشها العالم)
133 - الله اعلم الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:08
ان يصل الانسان الى درجة قتل أخيه الانسان فهذا دليل على إحباط كبير و فقدان للثقة في الله و الصبر على المصاب مهما وصل بك الحد في الإحساس بالظلم فيجب ان يبقى إيمانك بالله راسخا فهو الذي حرم قتل النفس الا بالحق و من يقتل نفسا واحدة كمن قتل الناس جميعا. اما عن ظروف الموظفين في مجال الأمن لا داعي لذكرها لان الكل اصبح على اضطلاع بأوضاعهم المزرية و صبرهم على تلك الأوضاع انما هو صبر من اجل الحفاظ على لقمة عيش أسرهم و هو ما يستغله المسئولين عنهم حتى سبقوهم تحت السيطرة بمعنى اخر تحت السباط اذا من سيفتح و يبحث في أحوال تلك الطبقة من الموظفين انما هو مسئول اخر من الفئة المتحكمة إذن المعادلة تبقى بلا حل و أملنا الوحيد في الله و في امير المؤمنين ان يلتفت الى هذه الطبقة و الى اسرها و لا داعي الضحك على الأذقان بتلك المصالح الاجتماعية التي ينعم بها موظفوها ليس الا اما الباقي ففئران التجارب لها قيمة عليها.
134 - عبد الخالق الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:25
عندما تجد رئيسا لمصلحة الشرطة مصابا بمرض الأعصاب والسكر والقلب ما تظنون أنه فاعل بمن هم تحت إمرته ؟ أتظنون أنه يفعل بهم خيرا ويأمرهم بالخير؟ بل على العكس قد يجعل منهم مجانين وقد يجعل منهم قتلة وقد يجعل منهم ما قد يعرض البلاد للخطر، لذا وجب على المسؤولين على أمن هذه البلاد إجراء تحاليل لمن هم ولوهم أمور هذه البلاد بالمحسوبية والرشوة وقد لاتجد لهم كفاءة على الإطلاق حتى كلامهم لايشبه كلام البشر، وعندما تجد رجل أمن برتبة (كومندار يقضي يومه كاملا وبسيارة الدولة في جمع (البلايك)لسمسار أو فرقة موسيقية أو مقهى او أتنرتيت أو مكان لبيع المأكولات أو.. دون سابق إنذار ودون سبب يذكر لا لشيئ بل لغرض واحد هو فرض السيطرة المطلقة على الناس وتعنيفهم وحرمانهم من كسب قوت أسرتهم رغم الظروف التي تعيشها البلاد ويعيشها المواطن العادي على الخصوص ويذهب بهم إلى المستودع (الفوريان) ويجلس الساعات من أجل التوقيع على محضر مع أصحاب المستودع وكهذا دواليك ، ماتظنون أنه فاعل بأصحابه ؟ وإن لم أكن مخطئا كان على هذا الرجل وعلى امثاله من أجل الوقوف إلى جانب المواطن من أجل كسب الأمن والأمان لا لتعنيفهم وتجويعهم
135 - يونس الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:28
تنامي الأحقاد ،والحسد، والضغينة، واستكبار هذا عن ذاك،في عالم فاقد للقيم حيث أصبح الإنسان سلعة هو ما يفضي في النهاية إلى كوارث غنسانية سيدفع ثمنها المجتمع
136 - جمعة سحيم الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:32
طبعا ليس هناك أي مبرر للقتل إطلاقا، لكن هذه المأساة ربما - والله أعلم - ناتجة عن ظلم أو حيف أو "حكرة" مهينة، الأمر الذي أدى الى انفجار هذا البركان الذي حصد 3 أرواح وهدم 3 أسر وعائلات بما فيها التيتيم والترميل.
صحيح هناك "رؤساء" تافهون يسيرون مؤسسات يتألهون على مرؤوسيهم ويحتقرونهم ويشطبون الأرض بكرامتهم وإنسانيتهم.

كيف نتعايش في مجتمع نجد فيه أستاذا يقهر تلميذا، ومديرا يقهر استاذا، ونائب تعليم يقهر مديرا ، و وزيرا يقهر نائب تعليم، ورجل "شلحيط" يقهر امرأة، وامرأة سليطة متسلطة تقهر زوجا وهلم جرا... ؟؟؟

اتقوا فورة المقهور ، واتقوا دعوة المظلوم ...

واللهم ارحم القتلى وصبر ذويهم واغفر للقاتل وتجاوز عنه واشفي مجتمعنا من كل الموبقات واهديه الى هدي القرآن.
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
137 - نورالدين الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:38
ما احوجنا فعلا الى تخليق الحياة العامة باعادة صياغة منظومة القيم لكي يعلم كل مغربي ان شرطتنا تزخر بالكفاءات وان الصيد في الماء العكر وغياب مشروع مجتمعي حقيقي لشرطة القرب يهدر علينا فرص التنمية الحقيقية جعل المسالة الامنية في صلب اهتمامات التنمية المستدامة ومعالجتها بمقاربة تشاركية ، انا شرطي واؤمن ان جهازنا يزخر بكفاءات والحمد لله من خلال عملي كضابط شرطة رئيس لفرقة الابحاث احاول ما امكن ان احقق جزءا من اعادة بناء الثقةبين المؤسسة الامنية والمواطن من خلال القرب الوجداني والعاطفي الى درجة انني اكتشفت فعلا طيبوبة المغاربة وكرمهمبالقرب من همومهم الامنية اليومية ومحاولة كبح جماح مختلف الظواهر الاجرامية خصوصا انني اشتغل باحياء تعرف ارتفاع مستويات الجريمة واصبحنا في الاونة الاخيرة وبمبادرة من عناصر الفرقة مساعدة بعض المنحرفين على الاندماج بتوفير اعمال بمراب للسيارات او بانشاء مشاريع مدرة للدخل عبر التوجيه والقرب .
138 - مكاوي كلميم الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:44
من خلال متابعة مجموعة من التعليقات الصادرة عن بعض القراء يبدوا جليا أن هناك فئة من المسؤولين وجدت ضالتها أخيرا في هذا الحادث المؤلم لشن حملة مسعورة على إدارة الأمن ككل بهدف تصفية حسابات قديمة قد يكون مردها فقدان امتيازات شخصية أو منصب مهم بسبب تبدل الأمور نحو الإصلاح داخل هذا الجهاز الوطني.
139 - مريم دحيمين الثلاثاء 12 مارس 2013 - 18:44
رحم الله الابطال بصفتي ابنة ا شرطي اخاف ان اصبح يوما على نفس الخبر في حق ابي ارجو مزيدا من الاتزان ومعالجة الامور بالعقل لابالتهور تعازينا الحارة للاهلي المكلومة شكرا هسبريس انشري
140 - Khalid الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:09
الي صاحب التعليق٢٦ وغيره من الحاقدين علي رجال الشرطة اقول لهم ان دل علي شي فإنما. يدل علي قصور نظر واعتقد ان هدا صاحب التعليق ينظر الي الجانب الفارغ من الكأس فانتكيف تعرف هدا النوع من الشرطة الفاسدين وتظهر هدا النوع من الممتلكات الا أدا. كنت تشاركه في دلك الفاهم يفهم لا تنسا ان هناك شرفاا من رجال الشرطة وما اغلبهم أتمناه ان تفهم هدا فما يحتاجه رجال الشرطة حاليا هو إصلاح جدري لجهازهم
141 - متأثر الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:21
لا شيئ يبرر الوصول الى حد قتل رفقاء لنا في العمل ولو أن ليس هناك دخان بدون نار .رحم الله هؤلاء الشهداء وكلمة حق هي التي ستقولها العدالة.
142 - أمازيغي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:41
في الماضي كانت الكوميسيريا مخيفة جدا لأن أؤلائك الأمنيين هم أصلا عكس الأمن فهم يشكلون الرعب ورغم أننا نسمع التغيير والديمقراطية وعقوق الانسان في هدا البلد فالأمر مازال على حاله فانك عندما تدخل الى الكوميسيريا فبامكان الشرطي أن يهينك ويضرب دون أن ترد عليه أو تدافع عن نفسك ولو بالكلام لأنه يمثل المخزن والمخزن يستطيع أن يضعك في السجن بدون دنب يدكر أما الأن فمن أراد أن يدخل الى الكوميسيريا فعليه أن يودع أحبابه ويشهد فاما أن يخرج على رجليه حامدا ربه على سلامته واما أن يخرج محمولا الله احفض فالحل هو من أراد أن يدخل الى الكوميسيريا فعليه أن يصحب معه أمنيين مسلحين يستأجرهم ولو بضعة ساعات حتى يقضي أغراضه أو يصحب معه سلاحه الناري ليدافع عن نفسه ربما قد يتعرض لاطلاق نار من أحدهم ومن يعرف قد يقع خلاف بينهم ثم يتراشقون بالسلاح وتصبح ضحية وتؤدي ثمن وجود في منطقة حرب أنشري يا هسبريس واعرفي أنه بكتاباتنا وصلت الى الشهرة والمال نحن من ساهم في صنع هسبريس الحالية أما في ما سبق فهسبريس عبارة عن موقع عادي مجروب أما الأن فقد قمنا بمعالجتك حتى أصبحتي دات صحة جيدة وأنت تتنكرين لنا ولا تريدين أن تنشري تعليقنا
143 - وكيليكس الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:43
الحكامة مزالت قائمة داخلة ادارة الامن الوطني
144 - bakar dakhla الثلاثاء 12 مارس 2013 - 19:49
حقيقة رجال الشرطة في المغرب لديهم سمعة مريضة لما يقومون به اعمال لا
تمث بعملهم بشئ ,حيت معرفون بالرشوة في كل مكان يتواجذون فيه ذاخل
المذينة و خارجها ,واهانة المواطن المغربي واحتقاره .
وما وقع في افني و تازة و ايضا في جميع الاضرابات التي يقوم بها شباب
هذا الوطن من طلب العمل وتحسين المعيشة لذليل على بطش واعتذاء رجال
الشرطة على المواطنين.
وربما ما يقع مؤخرا من انتحارات في صفوف الشرطة هو ندم على الاعتذاءات المتكررة على المواطن الذي لا حول له و لا قوة.
145 - خلاصة القول الثلاثاء 12 مارس 2013 - 20:08
جهاز الشرطة موظفوه ينتمون الى الوظيفة العمومية و لم يستفيدوا من 600 درهم اسوة بباقي ال موظفين مع الرغم من انهم يعملون ؟12و14 ساعة يوميا اجبارية لا تناقش ليس متا رجال التعليم الدين يعملوم 16 ساعة اسبوعيا و استفادوا منها و عندما يطلب منه ان يعمل ساعة فقط اضافية يمكنه الرفض لمادا لانه يتوفؤ على نقابة تحميه و تدافع عن حقوقه الشرطي يعمل ليل نهار و العطل و الاعياد بالاضافة الى حكرة الرؤساء الدين يدافعون عن المواطن في مواجهة العناصر مقابل علاقاتهم الشخصية الشرطي يعمل ليل نهار و الحملات و المباريات المظاهرات مجموعة من الساعات الاضافية الغير المؤدى عنها فكما يقال رجال الشرطة هم المعدبون في الدنيا فيجب اعادة النظر في الظروف العمل الجد قاسية حتى الحيوا ن لا يرضى بها الظلم و الحكرة و لا حول و لا قوة الى بالله
146 - زوجة شرطي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 20:16
الكثير من يطالب بطبيب نفسي يتفحص رجال الأمن.. يا اخواني الطبيب النفسي الحقيقي للشرطي هو تطبيق قانون الوظيفة العمومية.. يجب عليه أن يعمل 08 ساعات في اليوم فقط.. و اذا أضاف ساعات أخرى عن عمله يؤدى عنها أو يعوضها.. و أثناء ساعات الراحة لا يضايقوه عبر الهاتف و يطالبونه بالحضور الفوري الى المصلحة ..و أن يتركوه يذهب أينما يشاء وقت الراحة. لأنه يمهع عليه مغادرة المدار الحضري ولو لمتر واحد عن المدينة التي يشتغل فيها. فكل الموظفين يتوجهون الى ضواحي المدينة رفقة أبنائهم من أجل الترويح عن النفس بينما الشرطي و ابناءه يحرمون من ذلك.. فحتى زوجة الشرطي و أبنائه محكوم عليهم بالسجن داخل المدينة يشاهدون جيرانهم يقومون برحلات أثناء العطل و هم محرومون منها،فاذا نال الشرطي حقوقه الكاملة فانه لا يتهانى في ساعات عمله، لأن تجريده من كل الحقوق و الضغط عليه و الزيادة في العمل بدون تعويض و عدم تواجد نقابة تدافع عنه فان أعصابه تنفجر و لا يستطيع لا طبيت تفساني و لا أ ي طبيب آخر توقيف الانفجار، و أغلب رجال الأمن يموتون قبل حصولهم على التقاعد، و اذا ما تقاعد فلا يعيش طويلا ليموت لأن كل طاقاته نفذت أثناء العمل....
147 - عبدالرحمان من الرباط الثلاثاء 12 مارس 2013 - 21:01
اخر شخص في الادارة المغربية ممكن التعرف على ظروف اشتغاله وعمله هو الشرطي فهو انسان محروم من جميع الجوانب الانسانية هو وافراد اسرته ولا يتوفر على ادنى الحقوق التي يتمتع باقي الموظفون في ادارات مختلفة ظروف عمل مزرية دون تجهيزات ووسائل للعمل عدم تعويضه عن الساعات الاضافية الحيف والظلم من طرف الرؤساء ما بين سنداني (الرؤساء و المواطن والادارة التي لا ترحم ) اضافة الى مظاهر الفساد والمحسوبية والزبةنية التي تسود وتعشعش في خلايا ادارة الامن المركزي بالرباط (باك صاحبي، صحاب المظلة) بالاضافة الى بعض الرؤساء المرضة الدين وصلوا الى مناصب المسؤولية وشراو لكراض عن طريق الارتشاء والمحسوبية والزبونية ......الخ يجب اعادة النظر في ظروف عمل موظف الشرطة والتفكير في اسرته ومحيطه الاجتماعي وسبل الرقي بالوسائل التي تساعده على تادية واجبه ومهامه في ظروف ملائمة وانسانية
148 - boujamaa الثلاثاء 12 مارس 2013 - 21:20
رحم الله شهداء شرطة بلقصيري و أدخلهم فسيح جناته و إن لله و إن إليه راجعون.
و لا يسعني إلا أن أقول كلمة واحدة راجيا من إسبرس أن تقوم بنشرها وهي كاتالي
(الفتنة نائمة و لعن الله من أيقظها) و لا شك أنكم تعرفون من قاموا بإيقاظها.
149 - ملاحظ الثلاثاء 12 مارس 2013 - 21:30
رحمة الله على الضحاية ان لم يكونوا ظالمين للفاعل وغفر الله للفاعل*-الشرطي القاتل-ان كان قد تعرض للحكرة.المهم ينبغي لكل مسؤول ان لا ينسى ان كل انسان له كرامة لذلك ينبغي ان يحترم والمسطرة القانونية للتأديب ينبغي ان تأتي بعد التكرار في المحاولة الانسانية الى درجة الملل.انا مثال للحكرة اعمل بجد ولظروف لست مسؤؤل عنها المردودية ضعيفة وغيري تيشخر بما فيهم المسؤول المباشر ويهدد باتخاذ الاجراءات القانونية ضدي في نظركم ماذا ينتظر مني دخان اسود.ارجوا ان يتم التحقيق مع المسؤؤل عن الشرطي بشكل صارم
150 - موضوعي الثلاثاء 12 مارس 2013 - 21:43
اسمعوا أيها الافاضل الغيورون على الوطن، أولا هذه الجريمة تعد الاولى من نوعها، وجميع حواذث السلاح منذ تأسيس الامن الوطني لا تكاد تتعدى عدد الاصابع، لاننسى أن كل رجل أمن بدون استثناء يحمل سلاحا في عمله وفي بيته ويتعايش معه بوجود زوجته وابنائه والضيوف والجيران ومول الكرا ومول الكريدي ... ورغم دلك لا نعيش ظاهرة لاطلاق النار من طرف رجال الشرطة، ادن فهذه الحالة تبقى معزولة واستثناءا لايبرر الهجوم والتحامل على رجال الامن ومؤسسة الامن الوطني. غير أنه ولكي نكون موضوعيين، يجب أن نعترف أن مؤسسة الامن بصفة عامة أصبحت تعاني من اختلالات الى درجة أنها تحتاج في نظري الى اعادة هيكلة شاملة بسبب مايلي: الاعتماد على استراتيجية أمنية عتيقة تعود الى بداية الاستعمار (كوقوف شرطي المرور بمدارة لاجبار المواطنين على احترام القانون) ، ضعف معايير التوظيف وجودة التكوين، ضعف المستوى الثقافي والتكويني والاخلاقي للمسؤولين ، عدم وضوح القوانين التي تحكم ادارة الامن بموظفيها مما يفتح المجال للشطط، الضعف الكبير في الامكانيات المادية والبشرية ، اشراف الكهول والشيوخ من الاطر على المناصب الحساسة...ولا يسعني المجال...
151 - دايزة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 21:45
شكرا هسبريس على المتابعة و المعلومات الصحيحة فجل الجرائد الالكترونية و حتى الورقية أخطأت في اسم الشرطي المتهم و الذي هو "حسن البلوطي" و ليس "محمد البلوطي". فشكرا على المجهود و المصداقية .
152 - malk الثلاثاء 12 مارس 2013 - 22:24
Dans ttes les administrations chez nous il nya pas de loi claire qui organise la fonction,il y a un ensemble de gens dirigée par une personne qui lui m^eme ne sait pas ce qu'il doit ni ce qui lui est du quand il voit son sup il est perturbé il ne sait même quoi faire plus cette mauvaise formation s'ajoute la pauvreté et la corruption
153 - نعم للحياة الثلاثاء 12 مارس 2013 - 22:39
العمل الجبار والجسيم الدي يقوم به موظف الشرطة لا يوازيه الحقوق والمكافءات التي يجب ان تمنح له في ظل حيف وظلم المسؤولين الكبار للدولة على موظف الشرطة الغالب على امره
154 - lhaja kenza الثلاثاء 12 مارس 2013 - 22:51
Bonjour,
Je vois que son acte est le resulat du Stress vecu chaque jour dans un environnement pourri, ou les bonnes consciences n'existent plus. Il faut S'arreter un moment et confirmer que OUI autant que marocains on a un grand probleme dans notre societe , dans notre administartion. Si il y'a des avantages

sociaux au sein de l'adminitration pourquoi ne
pas ajouter un service d'un psychologue ca pourrait minimiser les degats.
155 - karim الثلاثاء 12 مارس 2013 - 22:57
الى صاحب التعليق 11 صاحب الصورة اي الجاني يمكن ان تعرفه من خلال رتبته فهو مقدم
156 - ابن تعلالين الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:03
الحل هو السماح لرجال الشرطة بتكوبن نقابات للدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية وذلك بالمصادقة على الاتفاقية الدولية رقم 87 المتعلقة بالحرية النقابية والصادرة عن منظمة العمل الدولية .
157 - عبدباريكو الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:15
وأن العمل في الباراج هو امتياز لا يحظى به أي كان، بل خاضع لشروط دفع سومتها محددة، وتصل إلى 600 درهم بالنسبة إلى كل عنصر أمن"
الردار له ثمن المحطة الطرقية لها ثمن وفي بعض الاماكن في المدن الكبرئ تصل الئ 5000 درهم الفساد الفساد الئ اين
158 - الاحرار رجال وليسوا عبيد الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:16
ان الشرطي رجل ككل الرجال له أبناء ومسؤوليات ويعاني من الضغوطات وعندما يستفز يتصرف كالبشر يضرب ويقتل ادا تعرضت أنت كمواطن لاستفزاز فانك مغلوب على أمرك لكونك لاتتحمل المسؤولية ولا تسهر ولا تتعرض لاي مشاكل مثل التي يتعرض لها من أسمو مهنته بمهنة المتاعب ولو كان لك شرف الانتماء للشرطة لاحسست أنت والقناص الدي يتاجر في الكوكايين واي انتقم من الدركيين لكونهم وقفوا في وجهه بصلابة فتسبب في سجنهم كانوا ومازالوا وسيظلوا على حالتهم في محاولة للحصول على المال من المواط\نين الكرام وهو بعد أن جمع ثروة يتعقبهم فليتعقب شقيقته أخت البشير تحيت ووالده الزاني المشعود ويغلق دكان الدهب لتبييض الاموال لقد افشى أمره وسينال عقابه ، أما باقي الشرطيين المتورطين فهم واحد من مائة ألف شرطي في المغرب ورجال الشرطة أحرارب أوفياء تسببوا في اكتضاض السجون بعملهم ادهب الى السجون بالمغرب واسأل هل دخل المجرمون لوحدهم وتقولوا رجال الشرطة فعلوا وفعلوا وتدكرون المساوء فقط ادكروةا المحاسن وقولوا الحمد لله وعاش الملك .
159 - حرية الشرطي وحقوقه. الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:17
لابد من احداث" نقابة وطنية لرجال الشرطة" لكي تستمع الى شكاويهم ومتطلباتهم وتدافع عن مصالحهم وحقوقهم كمواطنيين يعانون في صمت في عملهم وخارجه....واعتقد انه اصبح من الواجب علينا الان كمجتمع مدني . ان ناخد المبادرة في الوقت الراهن للدفاع عن رجال الشرطة. بكل الوسائل الممكنة المتاحة....الان وبعد هدا الحادث المؤلم تاكد المغاربة ان رجل الشرطة حقوقه مهضومة... .يعاني من الحكرة و ساعات العمل المرهق فوق طاقته وغياب الحرية الشخصية وغير دلك ....اللهم ان هدا لمنكر.....لدا وجب على الدولة المغربية العمل عاجلا لمعالجة ملف رجال الشرطة المحرومين من العزة والكرامة والحياة الكريمة ... قبل فوات الاوان....
160 - iyad الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:24
كل رجال الامن او الدرك في المغرب يعانون اقصى انواع الحكرة والاذلال .والله انهم يشتغلون في ظروف اقل ما يمكن القول عنها انها غير انسانية.فبالاضافة الى الضغوط الادارية او البيروقراطية. فهذه الفئة من الشعب تعيش اوضاعا اجتماعية ومادية مزرية .مما يترتب عنه ضغوط نفسية كبيرة تحول هذا الكائن المقهور الى قنبلة موقوتة قد تنفجر في اية لحظة في وجه رئيس في العمل او زميل او حتى مع النفس او الاهل كما حدث ويحدث وسيحدث ما دامت الجهات المسؤولة لم تعد النظر في طريقة تعامل الرؤساء مع المرؤوسين وفي اوضاعهم المادية والاجتماعية.
161 - abdo الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:28
المرجو من الجهات المسؤولة توخي النزاهة في التحقيق ق
.وذلك لمعرفة الاسباب الحقيقية لمتل هذا الفعل المرضي
162 - عابر سبيل الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:34
اذا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة عندما تعطي الادارة العامة للامن الوطني الصلاحية لمسؤولين فاسدين ليعيثوا في الارض فسادا و في بعض الاحيان يصل بهم الامر الى ممارسة ضغوطات كبيرة على بعض العناصر الشريفة لادخالهم في لعبتهم القدرة و ان رفضوا يتعرضون لاستفزازات متكررة من بعض الرؤساء تتجلى في التقارير المكثومة و الحرمان من ايام راحة و نقط ضعيفة جدا في اخر السنة انقذونا من بطشهم فنحن نريد الخير لهذا البلد نحن جيل الشباب نعم للتغيير الى الافضل ولا للفساد و المحسوبية
163 - souli الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:47
ان لم تحدث هده الحادثة تغييرا و لم تأخد منها الدروس فعلى هدا البلد السلام
164 - sttati الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23:54
بعد التحية و السلام .ان ما وقع يوم الاحد امر مؤسف حقيقة ولكن من منا يحب ان يضع نفسه في هدا الوضع,و ان يهدم كل حياته في لحظة استحضرت كل انواع الغبن و الحكرة التي يتعرض لها اي شخص,فكم من حسن في هدا المغرب يعاني المحسوبية والزبونية وها انتم تحصدون ما زرعتم والحمد لله انني لم اصبح شرطيا,لانني كنت لافعل ما فعله حسن بمسدس انت واثق من انه سينصفك.......
165 - احمد الأربعاء 13 مارس 2013 - 00:31
ما وقع كان نتيجة الضغط المتولد عن الممارسات اللانسانية في المهمات بالمدن وفي مقرات العمل وكدالك الضغط من قلة الراحة والاستفادة من اقل الحقوق المهنية ........وهناك ملاحظة اخرى لم يتطرق لها الجميع ......الرؤساء مازالوايستفيدون من.... البريم.. التعويض بمبلغ من 10000 درهم في الشهر لكل رئيس .الى 20000 درهم وقانون الامن حد من هده التعويضات ...........لاحضوا الجريدة الرسمية لسنة2010 بتاريخ 26/03/2010.............................................كدالك الاستفزازات...والكريدي ديال المنزل وحاجياتالاطفال وواجبات الوالدين والخروف كيدي نصف الخلصة ورمضان 2/3 من الخلصة اش بقى لهاد الشرطي ...........المسدس..........
166 - mowatin الأربعاء 13 مارس 2013 - 11:11
اولا تعازينا الصادقة ومواساتنا لاسر شهداء الواجب الوطني.و متمنياتنا لاسرة الجاني بان تجتاز هده المرحلة العصيبة بالصبرو الحكمة.كما اتمنى الا تقطع ارزاق هده الاسر.فلنكن صرحاء.ففي كل قطاع هناك الشرفاء و هناك المفسدون.ومهما كان الامر فلا يجب نشر الفتنة بهده الاساليب البدائية و المحرمة شرعا .فيا رجال الشرطة اتقوا الله فينا وفي انفسكم.فانتم حماة الوطن...
167 - لا اله الا الله الأربعاء 13 مارس 2013 - 13:05
من بنت صحراء. هذا الموضوع مأساوي و اثر في الجميع
الله يرحمهم و يعظم اجرهم و ان لله وان اليه راجعون, قدر الله وماشاء فعل
اكيد ما يكدو يصبرو يغير ديهي الدنيا ومولانا جاب اجلهم و الله يرحمهم ويغفر لهم و يرحم جميع المسلمين,
و الله يرحم لوالدين ماتلوموا دا الشخص يكد معقد او مشكل في حياتو و الله يهدي الجميع انشا الله
168 - الناقد الأربعاء 13 مارس 2013 - 13:11
حقيقة أغلب التعليقات لاتتسم بالموضوعية في تشخيص الحالة: حيث يغيب المنطق والقياس والمقارنة والنقد الذاتي وغيرها...
أغلب الردود تصدر عن متتبعين بشكل سطحي لما يجري ويدور، وإن كان من أهل الدار فهو حاقد لأنه لم يستطع فرض شخصيته مهنيا وأخلاقيا.
الحقيقة أن شرطتنا في تطور مستمر، تمت الزيادة في الأجور والتعويضات وأنشأت مؤسسة محمد السادس للأعمال الإجتماعية وإن كان عملها بطيء لعلة أنها ابتدأت من الصفر وستضفي نقلة نوعية في الحياة الاجتماعية للشرطيين وأبنائهم وذويهم وحتى المتقاعدين إن إنساء الله.
169 - الحبيب الأربعاء 13 مارس 2013 - 22:29
من العيب والعار ان نمنح السلاح للشمكارة والقمارة واولاد الزنا لاني اعرف فئة كبيرة من رجال الامن شفار و مجرمون مع احتراماتي لنسبة قليلة منهم يمكن للشرطي ان يقتل وان يرتكب اكبر الجرائم فقط عامل الخوف هو الدي يكبله لانه كل يوم تمر امامه حالات متعددة
170 - kamal77 الخميس 14 مارس 2013 - 01:04
اولا اتقدم بتعزيتي الى اسر الضحايا .امابعد فان هناك مسؤولين لاعلاقة لهم بتاتا بالمسؤولية اتجاه واجبهم الوطني مما يسببون في خلق المشاكل لمن يعملون تحت مسؤوليتهم وكدالك الى المواطنين الدين ياتون الى المصلحة التي يوجد بها متل هده الفئة التي لا تادي واجبها .
171 - فاكير عبدالرحيم الجمعة 15 مارس 2013 - 15:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا لله وانا اليه راجعون ادا كان سلك الشرطه بالمغرب نسبة 90% فاسده ظباط وجنود ولا كل طاغن نهايه
172 - عتيقة الاثنين 25 مارس 2013 - 13:08
الله يرحم الجميع و ان لله و ان اليه راااااااااااااجعون
173 - STONE الاثنين 01 أبريل 2013 - 02:10
يجب إصلاح الإدارة المغربية الفاسدة في جل القطاعات .
المجموع: 173 | عرض: 1 - 173

التعليقات مغلقة على هذا المقال