دراسة: نصف المغاربة يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق

دراسة: نصف المغاربة يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق
الخميس 29 ماي 2014 - 13:00

هلْ غيّرت مدونة الأسرة، بعد عشْر سنوات من تطبيقها، النظرة التي كانت سائدة تُجاهَ المرأة، في المجتمع المغربي؟ الجوابُ، حسب معطيات حملتْها دراسة كانت قد أعدّتها وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بعد خمس سنوات من تطبيق المدونة، ولم تُنشر بعد، يسير في اتّجاه أنّ نظرة المغاربة إلى المرأة تغيّرت، في عدد من الأمور، خصوصا تلك التي تهمّ علاقتها بالرجل.

ففيما يتعلّق بالمساواة بين المرأة والرجل في الحقوق، كشفت أرقام الدراسة، التي قدمتها بسيمة الحقاوي خلال لقاء دراسي حول تقييم حصيلة عشر سنوات من تطبيق مدوّنة الأسرة، التي دخلت حيّز التنفيذ سنة 2004، أنّ 49،5% من المستجوبين الذين شملتهم الدراسة، أكّدوا على أهمّية المساواة بين المرأة والرجل في كلّ الحقوق، “نظرا للمكانة المُعتبرة للمساواة”.

أرقام الدراسة، التي أنجزتها وزارة التضامن حول “التغيير في التمثلات وممارسات المواطنين والمواطنات بعد خمس سنوات من مدونة الأسرة، والتي قالت الوزيرة الحقاوي إنّه سيتمّ تحيينها، كشفتْ عن تغيير كبير في التمثلات التي كانت سائدة حول دور المرأة في الحياة الزوجية، إذْ أنّ نسبة أكثرَ من 75،5 في المائة من المستجوبين اعتبروا أنّ العمل المنزلي الذي تقوم به المرأة بمُفردها مُساهمة مادّية.

أكثرُ من ذلك، يذهبُ نصف المستجوبين، إلى أنّ مساهمة الرجل في تدبير شؤون البيت أصبحت ضرورية، ويربطون ذلك بنسبة النساء اللواتي أصبحن يشتغل خارج البيت؛ وفيما يخصّ مهمّة تربية الأطفال، يبْدو أنّ المغاربة لم يعودوا يُلقون بها على عاتق الأمّ لوحدها، إذْ شدّدت نسبة 54،8 في المائة من المستجوبين على أنّ مهمّة تربية الأطفال هي مسؤولية الأب والأم معاً، وهو ما يعتبر دليلا مهمّا يعبّر عن التغيير الذي حصل في توزيع الأدوار بين الجنسين، حسب الدراسة.

وفي مؤشّرٍ على تطوّر إدراك أهمّية الدور الكبير للمرأة داخل الأسرة، ومساهمتها، إلى جانب الرجل، في قيادة سفينة الزواج، أكّدت نسبة 80،2 في المائة من العيّنة المستجوبة خلال دراسة وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أنّ المسؤولية المشتركة بين الزوجين مسألة إيجابية، وتساهم في نجاح العلاقة الزوجية، وتتيح الحوار بين الزوجين.

وفي علاقة بموضوع الحياة الزوجية، ما يزال دور العائلة طاغيا، إلى حدّ كبير، في العلاقة التي تربط بين الأزواج المغاربة، ففي حال وقوع النزاع بين المرأة والرجل، فإنّ نسبة 67،8 في المائة من الأزواج يلجؤون إلى العائلة، لحلّ النزاع، بينما تلجأ نسبة 16،9 في المائة إلى الأصدقاء، وتفضّل نسبة 33،4 في المائة اللجوء إلى الحوار، بين الزوجين.

وإن كان حضور العائلة ما يزال طاغيا، إلا أنّ الدراسة اعتبرت أنّ لجوء أكثر 33% من الأزواج إلى الحوار لحلّ الخلافات بينهما، “يدلّ على نضج ومسؤولية الزوجين، والرغبة في إبعاد العائلة من أيّ تدخّل”؛ ومن ناحية أخرى، فإنّ المحكمة تظلّ، في حال فشل الوسائط الأخرى، حاضرة في حل النزاعات بين الأزواج، إذ صرّح أكثر من 50 في المائة من المستجوبين أنّ المحكمة تشكّل وسيلة لحلّ النزاع.

وفي مقابل التطوّر الكبير الحاصل في نظرة المغاربة إلى العلاقة بين المرأة والرجل، وتأييد نصفهم للمساواة بين الجنسين في كل الحقوق، إلا أنّ النّزعة المحافظةَ ما تزال طاغية على آراء العيّنة المستجوبة؛ ففيما يتعلق بحقّ الولاية في الزواج، الذي أقرّته مدوّنة الأسرة بالنسبة للمرأة الراشدة، اعتبر 68،1 في المائة من المستجوَبين أنّ الولاية الاختيارية للمرأة الراشدة “غيرُ إيجابية”.

‫تعليقات الزوار

95
  • الناسوتي
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:05

    أين المشكل في المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق؟

  • نور
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:14

    براكا من هاد التخربيق الراجل راجل والمراة مراة صافي والدين فرق بيناتهم

  • Othmane
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:19

    parce que tout simplement 50% du peuple marocain sont des femmes :3

  • حسن المدكوري
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:21

    نعم المساواة مع الرجل في العمل في الحرية في ميدان السياسة في التأطير في كل شيئ إلا في الإرث خط أحمر

  • كريم
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:21

    المساواة في بعض الحقوق  . . . كالعمل ،التعليم ، وكل ما يحث عليه ديننا الحنيف … اما الإرث فهو منصف في حقهم من يطالب بغير ذلك فقد كفر.
    والله المستعان

  • Adil Maroc
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:21

    نصف المغاربة من النساء يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق، ونصف المغاربة الآخر من الرجال يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات

  • نوفل
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:23

    ما يخشاه المغاربة هو modernismالمودرنيزم العصرنة فهل هم محقون في ذلك؟ نعم، العصرنة ليست كلها خير، فمع تسهيلها لحياة الإنسان على المستوى التقني، من مواصلات وطب وعلم…وجهها الآخر هو البورنوغرافية، وإنحلال الأسر ونقص الحميمية وجري علي نجري عليك…فهناك من المغاربة من يرجع إلى الدين، دون أن يفكر في أي وجه لهذا الدين يأخذ، فالخطاب الديني الآتي من الشرق ممزوج بكثير من الصراع، ومخلوط بالسياسة والكوارث التي أحدثتها إسرائيل في المنطقة، فهو دين في كثير من الأحوال يحتاج لتنقيح، لأنه في حالة إستنفار وتكهرب، فإذا سقط فيه ضعيف النظر الهارب من مطرقة الوجه الخبيث للعصرنة، يصطدم بسندان دين مكهرب لاعلاقة له بدين الله، حيث يضغط على النساء، ناسيا وصيته خير بهن.

  • عاجل
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:24

    وٓ رٓدوا البلاد علمانية او هنيونا،فصل الدين عن الدولة،الغاء المقدسات،الحرية في كل شيء،مثال،من اراد ان يتزوج بكلب مسموح،قضاء مستقل،اذا اخدنا الدول الاوروبية فهذه هي السياسات المعمول بها هنا منذ ان اسسوا للمسيحية دويلة في ايطاليا،(او نشفوا وش غدي نطفروف)،لانه اذا ما استمرت الاوضاع كما هي عليه الان بين الاسلاميين والامازيغ التطرفين،اليساريين ،والعلمانيين،والدولة وخدامها،ووليدات فرنساوووووو،فنحن مقبلون على حرب اهلية،اما رأيي انا فانني مع الاسلام وتطبيق الشريعة الاسلامية،الاسلام ضد التفرقة ويوحد ليس فقط بين الشلح والعربي ولكن ما بين الصيني والروسي والعربي والسينيغالي والاوروبي. واش فهمتوا ا الشلوح المغاربة؟

  • aziz
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:24

    مالا يعلمه الكثير من الناس أن هناك إختلاف جذري بين المساواة والعدل؛فليس كل مساواة عدل؛لنأخذ مثالا بسيطا؛لك ولد صغير؛وٱخر في الثلاتينات من عمره؛المساواة أن تعطي كليهما نفس الكمية من الطعام؛ربما ستكون كافية للصغير؛لكن ليست كذلك للكبير؛إذا العدل أن تعي كل واحد الكمية التي يحتاجها من الأكل

  • عبد الهادي فتحي
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:25

    ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ( 34 ) )

    و المشكل الاكبر ان الرجال مع تحرر المرأة ما دامت هذه المرأة ليست زوجته، بنته، اخته ، و امه
    او بمعنى اخر باغي يشوف بنات الناس عريانات و بناتو و خواتاتو محجبات و محترمات

  • محمد وشرار
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:29

    – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم "إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم" . حديث صحيح،معنى كون النساء شقائق الرجال:

    أن المرأة شقيقة الرجل بمعنى أنها جزء منه لأن المرأة بنت لأبيها فهي بضعة منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة بنت محمد رضي الله عنها (فاطمة بضعة مني).

    وله معنى آخر شقائق الرجال أي مساويات للرجال فيما فرض الله عز وجل على الرجال والنساء مما لا تختص به المرأة أو لا يختص به الرجل أي أنهن مثيلات الرجال إلا ما استثناه الشارع؛ كالإرث والشهادة وغيرهما مما جاءت به الأدلة.

  • AZIZ
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:29

    نصف المغاربة يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق و الله ماتحشمو .ان الله عز وجل كرم الانسان وبصفة خاصة كرم المرأة ،الحقوق التي خصها بها لم تكن في الامم السابقة وتأتون اليوم لتتحدثوا عن المساواة .
    انتم يا ذكور وليس يا رجال من تتزعموا قيادة المرأة الى الهاوية ناكرين بذلك جميل الاسلام على المرأة هل تعلم ان المرأة في الامم السابقة كانت محرومة حتى من الكلام ومن الضحك ؟ وهل تعلم ان المرأة كانت تورث كالمتاع ؟هل تعلم ان المرأة كانت تدفن حية؟ الاسلام هو من كرمها واعطى له كامل الحقوق …..

  • amazigh
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:30

    c'est grave que la moitié des marocains est contre l'égalité des hommes et des femmes.

  • الله يرحمنا
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:38

    كنت وﻻزلت من المنادين بإعطاء الحقوق الكاملة للمرأة وفي كل المجالات بما فيها اﻻرت بحيت يصبح للمرأة نصيب والرجل نصف نصيب في اﻻرت .انا ﻻ اطعن في الشرع وﻻ في ما جاء به كتاب الله .ولكن لمادا ناديت بهدا ودلك نظرا للتحول الدي يعرفه وطني حيت أصبح الرجال نساء والنساء رجال .ادا أصبح الرجال في المغرب ﻻ دور له وﻻ صوت يسمع .حتى أننا أصبحنا نسمع بعض المترجلين والدين ابتليت به مجموعة من اﻻحزاب ليس لها اي موضوع اﻻ بنكيران وحقوق النساء وحقوق المتليين والتي ادعوا بالمناسبة إلى تمتيعهم هم ايضا بجميع حقوقهم النسوية .وكدلك وﻻانسى كامل الحقوق ﻻصحاب الكيف والحشيش وآكلي رمضان .كما ادعوا إلى تمتيع جميع المرتدين عن اﻻسﻻم بكامل الحقوق .الله الله في وطني .ارجوا الله أن أكون أول من يلتحق الرفيق اﻻ على يوم يقرر المتشبهون بالنساء هده القوانين .

  • بو بريـــــــــــــــص
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:39

    لم أتعرف على مصدر هذه الدراسة،والشريحة المستجوبة،ومناطق عملية الاستجواب،وسن المستوجبين،ونوع عملهم …أنا مع حقوق المرأة فهي الاخت والاام والزوجة والبنت ،وأنا انسات متفتح في افكاري وسلوكي،لكن السؤال: أين حقوق المرأة الزوجة التي لادخل لها وهي تمارس اشغال البيت وتربية الابناء؟؟ اليس لها حق على الدولة باعتبارها عضو نشيط؟ ما موقف الجمعيات النسوية في هذا الامر؟ _تانيا : الا ترى هذه الدراسة أن انحراف اغلب الاطفال ،وتفاقم البطالة بين اوساط الشباب، وتفاقم العنوسة بين الفتيات الموظفات والعاطلات، سببه هيمنة النساء على سوق الشغل ؟؟ في ظل هذا الزمن الرديء الذي تفاقمت فيه الجريمة، واسعار المعيشة ،والزيادة في المواد؟اصادقكم القول من خلال دراسة شخصية زرت خلالها بعض المرافق الادارية ان جل الموظفات يتمنين تلك الساعة التي يدق فيها عريس على ابوابهن،واصابهن الياس، ومنهن من جاوز سنهن الاربعين/ ويتمنين رجلا ولو _كراب_مع اعتذاري للمرأة .لكن هذه هي الحقيقة.

  • assamaydae
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:40

    هذا دليل اكبر ان كل الرجال المغاربة غير راضين عن هذة المساواة و هذه المساوة لا يؤيدها الى شرذمة من الحداثيين العلمانيين و ان المستجوبين هم النصف الذي يمثل الذكور يعني ان كل الذكور مع التشريع الاسلامي الذي يضع الرجل في اطاره و المرأة في اطارها الطبيعي و ليست هناك اية مساواة بينهما في الجسد و العضلات و العقل و ان الله هو من يعلم بشؤون خلقه و هو لم يكن عاجزا كي يجعلهما متساويان في العضلات و قدرة التحمل في المشقة و الهيأة الفيزولوجية و لكان اعطاها ايضا مثل الرجل خصيتين و قلما مثله
    و لهذا الله يهديكم المراة مرأة و الرجل رجل.

  • خليل
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:41

    المرأة كائن عاقل وكامل لا فرق بينها وبين الرجل الا في المجتمعات المتخلفة الذكورية.. لماذا تبخس حقوقها باسم القوامة الزائفة تارة وباسم التقاليد البالية تارة اخرى رغم أن المرأة تتعب ايضا وتسهر
    المرأة ان لم تكن تعمل خارج البيت فهي تعمل داخله فهي تنظف وتكوي وتطبخ وتربي وتتسوق وتتعب ثم يكتبون في خانة العمل "بدون" ماهذا المنطق ؟ فما بالك ان كانت عاملة خارج البيت ويعتبرون حقوقها بنصف حقوق الرجل وكم من امرأة تعيل اهلها وابناءها امام رجل عاجز او غائب
    المساواة في الحقوق بين الجنسين واجب وطني لأن امي واختي وزوجتي يرجع لهن الفضل لاكون ما انا عليه الآن

  • :::::::::::
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:42

    السلام عليكم;
    يقول جل و علا: " وليس الذكر كالانثى"

  • Atlassi
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:42

    لا اظن ان الوزيرة الحقاوي اجازت هذا القول ،كما اني متيقن بانه تلفيق وتزوير للحقيقة .
    كل من لادراية له بالشريعة الاسلامية يحاول تعطيل شرع الله بتدخلات من اجل نشر الفتنة في المجتمع المغربي.
    ان في الشريعة الاسلامية 34 حالة ارث منها 4حالات فقط للذكر مثل حظ الانثيين اما 30الباقية فالمراة تاخد اكثر من الرجل .ان الله الذي اعطى هذا الامتياز للمراة من فوق سبع سموات لم يترك مجالا للجدال فيه الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
    ان القران لا ياته الباطل من بين ايديه ولا من خلفه فلا تتطاولوا على الله باراءكم السخيفة وفلسفتكم الجوفاء .

  • mohamed
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:46

    العدل في الحقوق و ليس المساواة !!!!! و الفرق شاسع بينهما.

  • Yassine nouasseur
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:46

    Personnellement quand je vois ce genre d'article ça me met hors de moi dire que la moitié du Marocains sont favorable à l'égalité h/f est du n'importe quoi. Sur quel échantillons cet étude a été faite. Toute considération de la femmes hors islam est nul et cause près préjudice à la femme en 1er lieu

  • فريد
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:47

    أولا يجب ان لا ننزلق في المفاهيم المغلوطة

    المساواة في الحقوق "كما في الواجبات" قد أقرها ديننا الحنيف منذ أزيد على 14 قرن (تحرو في ذلك و ستجدون ما لم تقره الامم التي تدعي الحظارة إلا حديثا)

    ولكن المساواة بالمفهوم الغربي في معناه الحالي تتعدى المساواة لتحقيق أهداف مقنعة للفساد و الخبثاء من الرجال و ايظا من النساء وهي لا يمكن ان تقر او تقبل في بلد مسلم لان في ذلك فساد و إذلال المرأة (جعلها بظاعة سهلة للخبثاء و إرهاقها بحمل يشوه طبيعتها) و ليس كما يزعم الغرب و أذيالهم الذين يحكموننا و جمعياتهم العلمانية (الحرية الجنسية، خروج جميع النساء للعمل كالرجل قيام المراة العاملة بنفس أعمال الرجل (طبيعة المراة ليست هي طبيعة الرجل و ما يمكن ان يقوم به الرجل لا يمكن ان تقوم به المراة و العكس أيظا)، تحريضها للخروج على طاعة الله تعالى (المساواة في الإرث رغم قطعيته و الحكمة الإلاهية في ذلك أن الرجل من يقوم يتكفل بالعائلة ماديا، تجريم التعدد رغم أن الإسلام قد قيد ذلك و رغم العنوسة المتفشية، زواج المسلمة بغير المسلم إلخ)
    نعم للمساواة و لكن المساواة التي لا تكسر التوازن الاسري أو تفككها و لا تفسد المرأة !

  • romaysae
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:48

    الحق هو لي اعطاه لي ربي وراضية به

  • med
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:50

    لخدمة في البيت من مهام الام ٫ وفي نفس الوقت هي غير مجبرة بذلك٫ وبالتالي اظن ان الانسان هو الذي سيختار مواصفات شريك العمر٫ بغاها مايلا ولا مقادا الواحد يدبر محاينو

  • ahmed
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:50

    أريد أن اعامل ابني وابنتي بنفس الطريقة. ألما أموت اريدهم أن يتقاسموا ارثي بالمسواة 50% لابنتي و 50 لولدي.
    حان الوقت لنحترم المرأة التي هي أمي ، زوجتي و اختي.
    فهل ترضى بان يعاملهن الرجال معاملة سيئة?
    و حبذا اذا منعت الحكومة من زواج أكثر من امرأة إلا إذا كان هناك عدرا مقبولا للعقل.
    لن يتقدم المغرب إلا إذا عدل بين النساء والرجال و تجاهل المتزمتين.

  • saido
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:52

    من طبيعي ان نصف المغاربة يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق لان نصف المغاربة نساء . هده الدراسة يجب تحدد نسبة مؤيّدو المساواة من كل فئة على حسب الجنس والسن

  • المامون
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:53

    ان المغربي الأصيل والمغربية الأصيلة الكل يعطي الحوق الواجبة للآخر.والرجل يعطي أكثر من حقوق للمرأة كزوجة وأم وأخت وخالة و…والمشكل الموجود في هذا السياق هوالخروج عن المعتاد في المغرب وغير المغرب. اذن فكيف نعطى الحق في الزندقة وعدم الحياء ونساعد على المنكر بدل النهي عنه! فسبحان الله عما يصفون.

  • Rachid
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:56

    المساوات بين الرجل الذكر و الرجل الأنثى هي التي نعيشها الٱن
    المساوات بين الرجل و المرأة دمرت , لكل واحد منهم له مكانته حسب الفطرة و الديانات السماويات أما الرجل الذكر فلا قيمة له بتسلط الرجل الأنثى و مكانة و جمال المرأة الأنثى في وقارها و حشمتها و هي في طريقها إلى الاندثار.

  • أميـــ ناصح ــــــــــن
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:57

    في ما يتعلّق بالمساواة بين المرأة والرجل،نجد أن الكفة التي كانت تميل لصالح الرجل،اختلت لفائدة المرأة،وأضحى الرجل هو المغبون في هذه العلاقة،الشيء الّذي رفع من حلالات الطلاق المعروضة أمام القضاء،والإنفصال دون طلاق،وهروب الزوج وتخليه عن المسؤولية التي قصمت ظهره،…فإذا كانت المرأة تطالب بالمساواة،وهذا من حقها،بيد أنها في المقابل يجب أن تتخلى عن مجموعة من الإمتيازات التي يكفلها لها الرجل بحكم الشرع،ومنها:
    -الصداق:فهذا المبلغ من المال الذي يقدمه الرجل للمرأة،مقابل ماذا؟إذا كان مقابل الإستمتاع فهذا أمر مشين بمقاييس العصر،كما أن الإستمتاع أمر متبادل،سواء فيه المرأة والرجل،وإلا فما الفرق بين الزوجة والدمية المعلومة المصنوعة في الصين؟
    -بيت الزوجية مشترك بين الرجل والمرأة،وكلاهما يساهم في تأثيثه،ماداما سيقتسمان ممتلكاته لو حصل الطلاق لا قدر الله.
    -الإنفاق على البيت مشترك بين الزوجين إذا كانت المرأة عاملة،ويقاسمها الزوج بالمقابل الأشغال المنزلية،ويعفى إذا لم تكن عاملة.
    -النفقة على الأولاد في حال الطلاق مشتركة بين الزوجين،فقد أنجباهم معا،وتتحمل الدولة المسؤولية من ميزانيتها عند إعسار الزوج..

  • فدوى
    الخميس 29 ماي 2014 - 13:57

    المساواة الحقيقية هي التي أقرها الإسلام و ليست الجتمعات الغربية المنهارة !
    الإسلام أعطى للمرأة و للرجل نفس الحقوق و نفس الواجبات ما عدى بعض التكاليف أو الرخص التي أعطاها للمراة دون الرجل أو للرجل دون المرأة لحكمة بالغة : لبس الحرير و الذهب أحلها الشرع للمراة و حرمها على الرجل، الزواج بغير مسلم غير مشرك أحلت للرجل دون المرأة، الصلاة جائزة للمراة في بيتها بينما الرجل يجب قضائها في المسجد (إلخ)

    و لكن لا توجد أي مساواة في الإشتباه بالغرب و منكراتهم أو منكرات الخبثاء من الرجال (شرب الخمر التدخين العري الزنى المثلية إلخ) و التي جرمها الإسلام تجريما قطعيا و فيه شقاء المراة كما للرجل في الدنيا و عذاب الجحيم في الاخرة !

  • من أين لكم هذا ؟
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    دراسة: نصف المغاربة يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق !!!
    من أين لكم هذا ؟
    أما ترضون بحكم الله
    فالتفضيل بين الذكر والأنثى في الميراث هو نص القرآن الكريم قال الله جل : يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ.. (11) سورة النساء ، في سورة النساء، وقال في آخرها: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176) سورة النساء،
    —————–
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • khalid casa
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:07

    في الحقوق تساوون المرأة بالرجل و لكن في الواجبات المرأة هي مجرد مرأة و الرجل يجب عليه كدة و كدة لأنه رجل المهم الحكاية كلها "اللعاقة" اللي كتهم كل و احد فينا فهاد الزمان او كيفاش ندبرو عليها بحقوق المرأة بحقوق الطفل بحقوق الحيوان و الشواد المهم مهنة كغيرها المهم هو "اللعاقة" دخل او خلاص

  • نزار
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:09

    ما مصداقية و ما صحة ما تسمى دراسة ؟؟
    من قام بها ؟ و هل كاني موضوعية و شملت كل المغاربة ؟
    يبدو انها دراسة قامت بها الجمعيات العلمانية و هي تعبر عن تغليط و الذاتية !

  • نجوي خبير قضائي فرنسا
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:14

    عن اي تساوي في الحقوق نتكلم والطلاق اخد ابعاد فوضوية فلا يعقل ان نطلب من رجل اجره2000 درهم اداء النفقة لزوجة مدخولها الشهري يتجاوز 10000 درهم وفي حلة عدم الاداء هناك اكراه بدني اي سجن نافد هنا في فرنسا في هذه الحالة المراة من يادي النفقة للرجل هذه هي المساواة دون الكلام عن الحضانة التي تسند للام دون دراسة مسبقة للحالة الاجتماعية والاخلاقية للام هنا في فرنسا المحضر المنجز من طرف المساعدة الاجتماعية هو الذي يحدد مكان عيش الاطفال ممكن اي ان الحضانة تسند للمؤهل .الحقوق في المغرب هي خلق صراعات اسرية, اي ان هو حق المراة في الولادة التي نطلب منها اداء اتمنة خيالية لولادة مواطن مغربي سيحمل المشعل يوما اسالوا المحاميات اللواتي يتكلمن كالافاعي عن حقوق المراة كم اجرة سكريتاتهن وكذالك الطبيبات وغيرهن من المغربيات ذوات المناصب الراقية اجرة لاتتجاوز 200 د في الاسبوع هل هذا هو الاجر الذي نص عليه القانون في الحد الادنى للاجور وماذا تتحمل الدولة في هذه الحقوق لاشى هل تحمل قصط من المسؤلية لتربية الاطفال في حالة الطلاق عند افلاس الطرفين لا تتحمل قصطا بالجز بالاب في السجن امام اعين الابناء.

  • Sami, المفروض
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:15

    مع المساوات اكيد لاننا لدينا امهاتنا اخواتنا ان تحرم المراة المغربية في حقوقها و يحترم الرجل المراة كا زوجة شريكة حياة, وتحترم المراة في الشارع ولا يراها كا سلعة لاشياء المشينة المحرمة دينيا و اخلاقيا و المراة يجيب ان تفرض نفسها محترمة متقفة متعلمة مربية في البيت و المدرسة وكل مجال تبني اجيال

  • ابو عصام
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:18

    ان تدني الوعي لدى المراة المغربية من أبرز الأسباب لمعاناتها. فانشغالها بإدارة المنزل وتربية الابناء والاهتمام بالزوج أبعدها عن الاهتمام بجوانب الحياة الثقافية وبلوغ الوعي الذي يؤهلها لفهم حقوقها والظلم الواقع عليها. فكثيراً ما ادى العيش بين جدران المنزل لفترات طويلة إلى شيء من البلادة لدى بعض النساء حيث يغرقن في عالم صغير جدا لا يتعدى الحديث عن الطعام واللباس وممارسات الزوج ورغباته. وهذا يؤدي إلى استغرابهن ودهشتهن واستهجانهن أحياناً عندما حاولت نساء فتح افاق جديدة للوصول إلى وضع إنساني أفضل. وللاسف أن هذا يجد التشجيع من قبل ازواجهن لإبقاء الزوجة بعيداً عن الدور الصحيح الذي يجب ان تأخذه. فهم يفضلون امرأة بسيطة وغير مثقفة على امرأة منفتحة تريد العيش كإنسان وتكامل وتطلب معاملة الند للند من الرجل. فكيف نلوم المراة التي وإن تقدمت، وتطورت نظرتها للحياة، ماتزال ترتبط مع الرجل بعلاقة تبعية، وليست بعلاقة متساوية ومتوازنة.

  • Elguelta
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:20

    العنوان الصحيح للمقال هو:
    نصف المغاربة يؤيدون ترخيص المرأة باسم المساواة في الحقوق مع الرجل

    يا عباد الله يا البشر لقد حسم الدين الاسلامي في ذلك،اما المساواة في الحقوق التي تدعون فهي مجرد اخراج المرأة من حدودها التي رسمها لها الاسلام والدخول في مقومات الفسق والانحلال الاخلاقي لا غير

  • مغربي انا
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:27

    من اجل معرفة اجابيات و نواقص مدونة الاسرة يجب الاطلاع على حجم الملفات المطروحة امام المحاكم و المشاكل التي بات يعرفها المجتمع المغربي عنوسة و احجام عن الزواج و عدد المعتقلين جراء عدم قدرتهم على اداء مصارف الطلاق و النفقة وكدالك الانحلال الاسري و الاخلاقي ادن بالفعل اصبحة هناك مساوات حيت اصبح الرجل المغربي كسيدة البيت او بالاحرى كمرائة حقيقية فهنيئا لنا ……. لقد اصبحنا متقدمين

  • وهكذا اليام تمرّ
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:33

    لو كانت المساوات بين المرئة والرجل ممكنة ، لما خلق الله أنثة وذكر. ولخلق الجميع نسوة أو الجميع ذكور.فالمطالبة بالتساوي في الحقوق، تحتم علينا ان نرجع إلى الله.فكيف ما فعل البشر، المرئة ستضل امرئة.والرجل سيضل رجل. ورغم هذا كم امرئة تتصرف في حقوق الرجل بعيد عن تلك الحقوق.فمثلا من "رجل" في 2M-tv ؟…وكم من " الشي طايل " ؟ .والقضية سارية المفعول لذى كل مخلوق خلقه الله منها الحيوانات والأغراس والنباتات.أثناء الطفولة، عشت في البادية.وعايشت الحوياونات والطبيعة.فمستحيل المساوات بين ما هو ذكر ما هي أنثى.فمثلا كيف للرجل ان يتساوى مع المرئة، ويكون حامل لجنين لمدة 9 شهور؟.والأمثلة كثيرة وكثيرة جدا.المرأة امرأة.والرجل رجل.والبقي دردشة. المرأة هي أمي.وزوجتي.وبنتي.وحبيبتي.لكن …..
    خلاصة : البارحة لما قرئت زوجتي تقرير هيسبريس حول المساوات نامت في أسعد لياليها. لكن حوالي الثانية ليلا ، كان ضجيج مزعج في الدرب.استفقت وطلبت من زوجتي :" حبيبة، شوفي اشنو كاين في الدرب؟".جواب زوجتي هو:"سير شوف انت.حيت انت هو الرجل ".المساوات في الحقوق…كلمة رومانسية.وككل شيء رومانسي ، لا يدوم طويلا.

  • yaser
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:36

    أي مساوات ،وقد أصبحت المرأة تهيمن على مناصب الشغل أكثر من الرجل ،حيث نجد أن فرص الشغل تمنح للنساء أكثر من الرجال ،إحصوا عدد العاملات والموظفات داخل الشركات ، أغلبهن نساء ،فكلما تقدم شاب للشغل يقولن له معذرة لانشغل إلا الفتيات ، أيها الوزيرة كوني واقعية

  • DRISS1983
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:40

    لمادا الرجل بالضبط هناك حقوق مهضومة اكبر خطورة من المساواة
    النساء الحوامل التي تلد في الشوارع
    تقاعد الارامل الهزيل
    المساواة ماهي الى اجندة تتخدها بعض الجمعيات لخدمة الجمعيات الخارجية للاستفاة من المال على حساب كرامة المرأة المغربية

  • مغربي
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:45

    انا سؤال أطرحه سهل جداً منذ ان شرعة مدونة الاسرة الجديدة كم نسبة طلاق بالمغرب قبل وبعد ?!

  • حاتم
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:51

    لن يكون أحد منصفا للمرأة أكثر من خالقها، نتائج الدراسة غير قابلة للتعميم، يجب إعادة النظر في العينة المستجوبة ومدى تمثيليتها، من جهة أخرى توقيت الإعلان عن نتائج هده'' الدراسة '' يبعث على الريبة!

  • طنجاوي
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:51

    ا لمراة والرجل لن يتساويا مهما تفلسفتم ولو كانا متساويان لبعت الله نبيتا وهاد لم يكن ..والا الداعيين للمساوات لا دينين ومتليين ومسونيين وهم اقليتا مهما نبحوا………….واخيرا من اين تاتو بهاده الاحصاءيات اولا الشعب المغربي غير محصى واحد يقول 50مليون واحد يقول 38مليون هده الاحصاءات ليست سوى كدب في كدب والشعب المغربي معروف ……………….والسلام

  • bacha
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:52

    49،5% bla bla ;, personne a venu pour demander mon avis , n'importe quoi

  • la marocaine
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:53

    selon les commentaires , il est claire que le marocain notamment le frustre sexuel qui a echoue dans sa vie croit naivement que les droits des femmes : SADA9A DE SA POCHE
    la femme est une citoyenne meme droits et devoirs
    il faut discuter AL MOWATANA et pas le genre d organe sexuel surtout que dans la societe marocaine rojopula n a aucune importance puisque c est la femme qui supporte la famille financierement ( selon les stattistiques soixante dis familles marocaines supportees par la fille , l epouse , la mere …..etc
    achbah rijale demandent quelques dirhames de leur meres pour acheter les cigarettes et harceler bnat nasse dans le rues et utilisent l internet pour denigerer et insulter la femme citoyenne shame on you

  • أميـــ ناصح ــــــــــن
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:04

    من يقدم لنا إحصائيات بعدد اليد العاملة للذكور بالمقارنة بالعاملات من النساء،هناك قطاعات باتت تهيمن عليها المرأة العاملة بنسبة أحيانا تفوق 99.99 %،كالنسيج والتصبير…والتعليم الخصوصي،بحيث توجد مدارس لا يشتغل فيها الذكور إلا سائقين لسيارات النقل المدرسي(الهاجس الأخلاقي طبعا حاضر بسبب تكرر حوادث الإعتداء على الأطفال،لكن ليس كل المغاربة وحوشا آدمية)،هل لأن الراتب الذي تقبله المرأة المعلمة،لن يقبل به المعلم الرجل؟ألا يؤثر ذلك على المردودية؟(عند رخصو،تخلي نصو)،هذا الواقع الذي قد يراه البعض مؤشرا على الإنفتاح والتحرر والنهوض بوضعية المرأة،خلق وقائع أشد قتامة أحيانا من السابق،فإذا كانت المرأة(التقدمية)تستطيع أن تعيش حياتها بالطول والعرض متنصلة من كل قيد شرعي،وتدوس على بعض القيم الأخلاقية التي مصدرها الدين،فإن هناك في المقابل نساء يعانين في صمت،لا يقبلن لا الإنحلال،ولا الفصام في الشخصية،لقد قرأت يوما عن طبيبة غفلت عيون الرجال عن أنوثتها،ربما بسبب منصبها،فما كان منها إلا أن أبرمت عقدا شفهيا مع شاب أعجبها،يقوم بموجبه بمضاجعتها كي تصبح أما،في حين تحقق هي حلمه في الهجرة،شرط أن ينساها وابنها للأبد.

  • مغربي في المهجر
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:05

    لاشك ان هده الدراسة شملت مثليين المغرب والدي اجراها هو هدا السنمائي ديالكم الدي تطبلون له اينما حل وارتحل لكن ليكن في علمكم بان المغاربة تعياو ما ترطبو فيهم والو فانهم شعب حرش عكسي لكن يبقى في النهاية مسلم حتى النخاع وعلى هدا الدين يموت ويعيش اما حقوق المراة فالله سبحانه وتعالى اعطاها ما لا يقبل الجدل بل انتم الدي اخرجتموها الى الشارع وبرجتموها بما استطعتم من اعلام فاسد ومهرجنات تدعو الى الانحلال والرديلة حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل

  • حرررر
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:06

    قال تعالى : الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ. صدق الله العظيم
    من تفسير إبن كثير..
    يقول تعالى: { الرجال قوامون على النساء} أي الرجل قيم على المرأة، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت { بما فضَّل اللّه بعضهم على بعض} أي لأن الرجال أفضل من النساء، والرجل خير من المرأة ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال، وكذلك الملك الاعظم لقوله صلى اللّه عليه وسلم :(لن يفلح قوم ولَّو أمرهم امرأة) رواه البخاري، وكذا منصب القضاء وغير ذلك { وبما أنفقوا من أموالهم} أي من المهور والنفقات والكلف التي أوجبها اللّه عليهم لهن في كتابه وسنّة نبيه صلى اللّه عليه وسلم، فالرجل أفضل من المرأة في نفسه، وله الفضل عليها والإفضال، فناسب أن يكون قيماً عليها كما قال اللّه تعالى: { وللرجال عليهن درجة} الآية،

  • عزالدين
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:07

    أريد فقط أن أفهم عن أي حقوق تتحدثون، المرأة مكرمة أحسن تكريم فهي تشتغل و تنتخب و تسافر و تتعب، إلا أنها محامداش الله، واش كاين شي حقوق كتر ملي عطاها ربي، عندما ترى شرطية في الشارع تنظم حركة المرور النهار كامل و هي واقفا على رجليها و الشمش و ها الي كايدصر ها اللي كايشوف أصلا جسمها لايتحمل هاد تمارة كاملة، ألا يجدر بها أن تراعي بيتها و تربي أبناءها، أو تراها تشغل مناصب حكرا على الرجال (و كذلك الرجال) و مثال ذلك طبيبة في المسالك التناسلية و البولية للرجال (و كذلك طبيب نساء) واش هادي هي المساواة سمحولي هدي قلة الحيا.
    في رأيي على المرأة، أن تحمد الله على ما اتاها من حقوق و أن تكتفي بمراعاة زو جها و أبنائها و إن عملت فلتشغل مناصب سهلة غير متعبة حتى توفق بين العمل و البيت

  • Moroccan
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:19

    il faut penser aux conséquences d'un tel modèle socital…le nouveau contrat sociale (droits et responsabilités) entre l'homme et la femme est improvisé et non claire. ce qui donne lieu souvent a des mal entendu dans les couples..qui eclatent plus souvent que jadis..
    aussi il y a une vraie crise identitaire chez les hommes, on ne sait plus trop ce qui veut dire être un homme. peut être celui qui montre des traits féminins (sensibilité, parler de ses problèmes, prends soin de lui..).
    et finalemment on parle de ça comme si c'est une vitoire. hors au fond ce n'est qu'un piège capitalo-consumiriste….

  • Imad
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:20

    Je ne veux pas suivre la religion quand je vois des choses qui ne sont pas JUSTES. Et ne me dites pas le coran. Parce qu’il ya des choses qui sont écris/changées par des hommes.
    J’aime ma fille autant que mon fils. Pourquoi alors je ne suis pas autorisé de diviser équitablement mes biens après mon décès ? Surtout dans un pays où je ne sais pas si ma fille va se marier ou no. Il ya beaucoup de jeunes femmes qui ne trouvent pas de mari.
    Pourquoi l’homme peut se marier avec quatre femmes ? Et si la femme voulait avoir plus d’un mari ? Pourquoi un homme décide de se marier sans dire mot à sa première femme – qui normalement n’accepterait jamais ?
    Pourquoi un homme peut s’asseoir dans un café à lire son journal tranquillement et la femme ne peut pas le faire sans harcèlement ?
    Pourquoi les hommes se mêlent des choses des femmes ?

  • أسد الأطلس المتوسط
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:27

    قال تعالى في الآية الكريمة ..وقرن في بيوتكن ولا تتبرجن تبرج الجا هلياة الأولى ….وشرعا لاحق للمرأة شرعا وجينيا أن تتحزب ، ولا حق لها شرعا في توسط الرجال ، ولاحق لها شرعا في لباس الرجال ، ولاحق لها شرعا في الانتخابات ، لاتنتخب ولا تنتخب ، ولا حق لهل شرعا في أن تكن قاضيةى ، ولا حق لها في أن تكن وزيرة ، ولاحق لها شرعا في أن تكمن وزيرة ..ولاحق لهعا في أن تعطي درسا سواء كان دينيا أو سياسيا ، لأنها كما جاء في الحديث النبوي الشؤريف ..المرأة ناقصة عقل ودين ..وهل الناقصة دينميا وعقليا تكن قاضية ، هذه أكبر كارثة في دولة تقل نها دولة إسلامية ، ومن أين لها بالأسلام ..اللهم هذا منكر ومن أكبر المنكرات ..أين العلماء الشرعيين الحقيقيين ..هل هم ولو من أصحاب الكهف ..وا إسلماه ..أين هم المسلمون في هذا .؟وجاء في حق النساء في القرءان الكريم ..إن كيدكن عظيم ..؟

  • نورة
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:32

    الى أميـــ ناصح ــــــــــن رقم 29

    نعم اوافقك في وجوب تخلي المرأة عن تلك الشروط التي تسميها امتيازات بينما هي في الحقيقة وسائل للسيطرة على المرأة واذلالها كالصداق ، فالصداق ينبغي ان يكون شخصي بين الزوجين ولا يعني القانون وعدم وجوده لا يلغي صفة الزواج وانا شخصيا لا يهمني الصداق ولا اقبله في زواجي كما لا اقبل تلك المصطلحات المخجلة البذيئة في المدونة كالمتعة وكأن المرأة مجرد داعرة تقدم للرجل متعة الجنس
    كما اوافقك في ارساء مبدأ المساواة في النقط التي ذكرتها عن النفقة في حال الطلاق وفي الزواج (وهذا على كل حال موجود في الواقع حاليا)

  • جيلالي
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:35

    هل الرجل الحقيقي يناقش هذه المسالة لا ن المعلم اوصى صلعم بالمراة الصالحة في البيت.اما حسب فهمي لهذه المسوات لم ارى كيف ان افرق بين الذكر والانثى متسوين في لبسهم ومشيهم وكلامهم.الان المراة لم ثترك شيئا لي الرجل جردته من رجلته المعنوية والمادية لانه ضعيف البنية الذينية والخوف من الله عز وجل.وقبل كل لاهانة.ولماذا نتكلم الارث .الصحابة رضي الله عنهم ثركوا لنا ارثاولله الحمد لاتقدير له من حيت السلوك والسعادة اصلح الله لهم الزوجة والاولاد.اما انت وانا اثرك لها كل شئ وفر الى الله كي لا نبيع انفسنا الى جهنم.

  • souma
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:38

    انا إمراة و أقول :" لا للمساواة بين المرأة والرجل" , كفى هراء

  • الفاروق عمر
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يبدو ان هاته الدراسة لم تصنع الا لابناء بابا غطيني مما اعطيني بنانة …
    فما ان تصل هاته الدراسة الى جحيم الشعب المقهور ستندثر كانها لم تكن شيئا قط فالناس رغم قلة اليد و الحيلة لاكن الاسلام لديهم خط احمر …
    النساء الاتي لا زلن مصرات على ان تكون النسبة 50% كلا الجنسين فهن يعانين من امراض عضوية بدون ادنى شك فنسبة هرمون التستوستيرون الذكورية لديهن هي من تحرك فيهن العنصر الذكري المدفون في ذاخلهن ''طبيا فكل امراة تحمل نسبة معينة من هرمون الذكورة بنسب متفاوتة'' اما النساء الطبيعيات كما خلقهن الله جميلات عفيفات محتشمات لا يرضين ان تكون حصة ارثهما ''على سبيل المثال'' كمثل اخيهم فهن سيصبحن متزوجات يوما ما وحتى ان عنسن فما شاء الله يوجد من يكفل رعياتهم وصيانتهم فناك الاخوة و الاب و الجد و العم و الخال ووجب تقنين قانون النفقة على العانس من طرف ذوي القربى اذا اقتضى الامر ذالك اما الاخوة فان مات ابويهما عليهم العمل و كذالك يتبعهم امر النفقة على الزوجة و الابناء مستقبلا وفي عصرنا الحبيب هذا العمل اصبح فوق حد السيف لتحصل عليه عليك ان تعاني الجراح لتكفل عيشا كريما …

  • maghribi
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:45

    إضافة تعليق أعلى الصفحة
    0 40 – yaser
    الخميس 29 ماي 2014 – 14:36

    أي مساوات ،وقد أصبحت المرأة تهيمن على مناصب الشغل أكثر من الرجل ،حيث نجد أن فرص الشغل تمنح للنساء أكثر من الرجال ،إحصوا عدد العاملات والموظفات داخل الشركات ، أغلبهن نساء ،فكلما تقدم شاب للشغل يقولن له معذرة لانشغل إلا الفتيات ، أيها الوزيرة كوني واقعية
    la femme aussi est la cause du tsunami et les tremblement de terre bazz, le marocain a la place d admettre son echec il prefere blamer la femme l7it l9siwer , , fin ma kan chi fachel ghair mo2ahal il commence a chanter cette chanson demoder allah yaatini wjhkome a loosers

  • Samir
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:52

    ان كان المساواة جعل المراة مكلفة لان تشتغل وتنفق على زوجها وان تمشي عريان في الشارع وان لا تولد الا وهي فوق الثلاثين فهذا ليس مساواة بل جعل المراة سلعة السوق وليس ام واخت.

    الاسلام يحفظ المراة من الاستغلال والحياة الضنكة.

    دع عنكم حضارة الغرب فانها حياة وحوش الغابة

  • said
    الخميس 29 ماي 2014 - 16:05

    a Salam alikom
    le capitalisme utilise la femme pour detruire les societées en donnant du travaille a la femme :les demandeur d'emploi augmente et les salire no sont plus satisfaisant pas comme avent avec un seul salaire l'homme ete capable de maintenir sa famille et la femme eduque ses enfants, maintenant il y un desequilibre les femmes travaille donc il ya moins de naissance plus de chomage et les salaires sont basses tous travail est rien n est suffisant

  • عبد الله الطنطاوي
    الخميس 29 ماي 2014 - 16:15

    وزيدو فيه حتا تلقاو المغرب شي نهار فالمكسيك راه ماشي كلشي الشعب قاري فمدارس خاصة ولا مدارس فيكتور هيجو باش يتشبعو بالمبادئ ديالها.وزايدون فين حنا من هاذ الدراسة.اذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده.باش نبنيو المجتمع ديالنا خاص كل واحد يقوم بدورو والخير فمساعدة الطرف الاخر ومراعاة ظروفه.غير ذالك راه بديتو كاتقزبو فالرجال تالشينهار تلقاوهم بجلابة وشربيل وخواتم ذهب.

  • فيصل
    الخميس 29 ماي 2014 - 16:19

    السلام عليكم
    انا لاش كنتعجب هوا هاد الدراسات اللي كيديرو امتا كيديروهم، انا بعدا عمر شي واحد مسولني ولا عمرني سمعت شي واحد من الناس اللي كنعرف سولوه على الراي ديالو في بحال هاد المواضيع، بااااز

  • النسر
    الخميس 29 ماي 2014 - 16:47

    يا اخوان الا تلاحظون معي ان العنوان ناقص
    نصف المغاربة يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق
    واين الواجبات؟ كان من الأجدر ان يكون العنوان:نصف المغاربة يؤيّدون المساواة بين المرأة والرجل في الحقوقوالواجبات
    لك الله يا بلادي الاسلام اعطى لكل واحد حقه فكل ما تروجون له باطل
    ملاحظة: عندما نتحدث عن الاسرة نتحدث كثيرا عن المرأة والابناء واين الرجل يا وزارة التضامن
    لماذا نضع على راس هذه الوزارة امراة ؟هل الرجل لايحسن التربية؟

  • لا أحد سأل رأينا
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:00

    لا أعرف من يقوم بهذه الدراسات ؟؟ بل أين يقومون بها ؟؟ فأنا كمغربي لم يسألني يوما أحدا عن رأيي كما لم أسمع أحدا من الأصدقاء والمقربين كلمني يوما بأنه سُئل عن رأيه في مثل هذه المواضيع التي لا أعرف من أين يأتون بهذه الأرقام المفبركة مرة نصف المغاربة مع المساوات بين الرجل والمرأة ومرة خُمس نساء المغرب يحتجن لإذن أزواجهن لزيارة الطبيب ومرة نصف المغاربة مع الحرية الجنسية وووو وغيرها من المغالطات التي تنشر عن المغاربة وهم براء منها براءة الذئب من دم يوسف
    فقبل أن نسأل رأي المغاربة في الموضوع علينا عن نسأل عن رأي الإسلام في ذلك مادمنا مسلمين والاسلام يقول (الرجال قوامون على النساء) والقوامة ليس منشؤها تفضيل الرجل على المرأة وإنما منشؤها ما ركب الله في الرجل من ميزات فطرية تؤهله لدور القوامة لا توجد في المرأة بينما ركب في المرأة ميزات فطرية أخرى تؤهلها للقيام بما خلقت من أجله وهو الأمومة ورعاية البيت وشؤونه الداخلية فهو أقوم منها في الجسم وأقدر على الكسب والدفاع عن بيته وعرضه وهو أقدر منها على معالجة الأمور وحل معضلات الحياة بالمنطق والحكمة وتحكيم العقل والتحكم بعواطفه عكس المرأة عواطفها تغلبها

  • أبو مروان
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:04

    ثلثي المجتمع المغربي نساء علينا نحن الرجال أن نستعد لما هوى أدهى و أمر …

  • youfitry
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:12

    المنظمات النسائية يتحدثن عن الحقوق وحدها دون ارفاقها بالواجبات.
    المساوات في الحقوق والواجبات.

  • marocain
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:15

    ces études ne sont pas neutres

  • أسد الأطلس المتوسط
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:21

    إلى السيدة سيطايل ، ماتبقى من المقاومين الحقيقيين قليل جدا ، وهم يرغبون منك أن تعطي الضوء الأخضر للأستاد السيد عبد الرحمان العدوي بأن يجري حوارا حقيقيا مع من تبقا من قاد ة المقاومين من رؤساء المنظمات الفدائية الذي قاوموا الاستعمار وعملائه الخونة ، حتى يعطوا التاريخ الحقيقي لمقاومة ا لاستعما ر وأذنابه الخو نة ، ومن هي المنظم الفدائية التي حققت النصر على الاستعمار وأرغمته على أن يعيد الملك محمد الخامس وأسرته من المنفى والاعتراف لجلالته رحمه الله باستقلال المغرب .ما إسم تلك المنظمة ومن كان يرأسها .هذا ما يرغب فيه الأساتذة والطلبة ، ويعرفون من هم الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل ما يعيش فيه المغاربة حاليا ..وإن فقعلت سيجازيك الله خيرا وستنعمين برحمة الله .هذ=ه رغبة أكيدة من الأساتذة والطلبة لمعرفة التاريخ الحقيقي لاستقلال الوطن العزيز ..وشكرا لهيسبريس وصحافييها ..لأن الدخلاء في صفلوف المقاومين الحقيقيين لايعرفون شيئا من التاريخ الحقيقي .وكيف كانت تسير الأمور في مقاومة الاستعمار ..لأن هناك دخلاء حقيقيين إستولو على الامتيازات والتكريمات من طرف منكوب المقاومة ومن نوابه بالولا

  • الباعمراني الحر
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:31

    المسواة في الفلوس و الحقوق فقط؟؟ و أين الواجبات و الباقي فين هل المرأة تستطيع أن تتساوى مع الرجل في كل شيء ( الإنتاج و العمل الشاق و تنافسه في المهام الصعبة و السهر على مصالح الأمة و حراسة الحدود و العمل داخل المناجم تحت الأرض و الصيد في أعالي البحار ليلا نهارا شتاء و صيفا. أم في الساهلة فقط. نعم ممكن للمرأة أن تتفوق على الرجل في بعض المهام العلمية و الرياضية و هؤلاء قلة يعتبرون من المواهب. لأن الذكاء و الفطنة ليس مقرونا بالأنثى و الذكر لا أبدا هذا عطاء من الله ليس الذكر كالأنثى. للمرأة تكوين فيسيولوجي تختلف عن الرجل تماما حتى دماغ المرأة يختلف عن دماغ الرجل. فالخالق هو أعلم بمخلوقه، فلهذا قسم الحقوق في كتابه العظيم بعلمه فلا جدال في ذلك. المرأة تتفوق على الرجل حين تصبح أم فهي منبع الحنان و الرأفة، الرجل لا يمكنه أن يقوم بدور الأم من رضاعة و تربية. فالمرأة في الإسلام معززة و مكرمة. فهي الأم و الأخت و الزوجة و البنت الغالية و الجارة و الزميلة في العمل فديننا أعطاها حقها لكن إحنا الذين إبتعدنا عن الدين و بالبتالي ضاعت الحقوق

  • اسلام
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:52

    من كان منكم يعمل عند زوجته اي في مشروع من نصيبها او المطبخ فهو سيوافق على المساواة بينه وبين زوجثه فانا ارى نصف المغاربة يعملون ثحث اوامر زوجاتهم هذا مضحك و مخزي

  • tiznit
    الخميس 29 ماي 2014 - 18:13

    قوله تعالى ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • يونس
    الخميس 29 ماي 2014 - 18:18

    قلتو اغلب المغاربة يوءيدون المسواة بين الرجل والمراة من هم وهد المجلة منهم

  • hassan34
    الخميس 29 ماي 2014 - 18:29

    المساواة يجب أن تكون في الحقوق والوجبات وهدا يحيلنا عن سؤال هل الدولة المغربية تريد تطبيق الشريعة الاسلامية التي تعطي لرجل الحق في التعدد وأمتيازات في الارت وحق الطاعة لزوج بالمقايل لزوجة حق في الإنفاق والمهر والمتعة والحضانة في حالة الطلاق.أو إختيار نهج العلماني كما هو في الغرب الدي يحمل المسؤولية المادية الأسرية للطرفين ويعطي نفس الحقوق ويقر نفس الوجبات للطرفين .أما المدونة المغربية فهي مسخ بين ماهو علماني وقليل ماهو إسلامي مما ساهم في خراب البيوت ورفع نسبة الطلاق ,وإكتضاض السجون المغربية بالرجال المعسرين بسبب النفقة .فأصبح زج في السجن خير طريقة لإنتقام المرأة من طليقها ممازاد نسبة الجرائم القتل والإعتداء داخل الاسر ,والضحية هم الابناء كيف سوفى يرى الإبن أباه في السجن بسبب أمه على مال لم يقدر عن تسديده,متل هده القوانين تؤكد على أن المغرب بعيد عن حقوق الإنسان ومازال في عصور الوسطى.

  • أميـــ ناصح ــــــــــن
    الخميس 29 ماي 2014 - 18:30

    هل من علاقة بين دعاوى المساواة،وبين تنامى ظواهر من قبيل الأمهات العازبات،استغلال الأطفال،أطفال الشوارع،الهجرة المكثفة لبنات المغرب(مغرب الأمازيغ الأحرار،مغرب الأشراف من الأدارسة إلى العلويين)نحو دول الخليج،ليستغل بؤسهن الشقيق العربي المسلم(واحسرتاه على العروبة والإسلام) في أمور كان عرب الجاهلية يأنفون منها،ويئدون بناتهم في المهد من مجرد التفكير في أن هذه البنت قد تكون في يوم من الأيام نقطة ضعف،أو وصمة عار في حبين الأب والأسرة والقبيلة.(للمتشدقين بالإسلام وهو من مسلكهم براء)
    الجنس غريزة فطرية،كالأكل والشرب تماما،بل أقوى،والذي لا يملك عملا يقتات منه،لابد سيسرق،ويحتال،وقد يقتل.
    إن ارتفاع معدل البطالة في صفوف النساء،لم يؤثر في الماضي بجلاء على استقرار القيم والمؤسسات،بينما تفشي البطالة اليوم بين الذكور جعل شبح الجريمة هاجسا يؤرق جفن الأفراد والمؤسسات والدولة،بما في ذلك الجريمة الأخلاقية من:زنا،لواط،سحاق،زنا المحارم،اغتصاب،تحرش،دعارة…إن نداء الرغبة لا يقاوم،وهدا الشاب العاطل لن يقبل بتبادل الأدوار،فيقترن بتلك الشابة العاملة،قد يقبل أن يكون لها عشيقا،أما زوجا تصرف عليه من مالها،أشك في ذلك.

  • فريد
    الخميس 29 ماي 2014 - 18:48

    الرجل المغربي (المطلوب منه القوامة و تغطية مصاريف حياة الزوجية و العائلة) هو من يجب أن يطالب بالمساواة و بالحقوق !
    فمنذ وفاة الملك الحسن الثاني و البلاد سلكت مسلك العلمانية و حرضت على خروج كل النساء للعمل و أقصت العديد من الرجال ذوي الشواهد و الحرف و المهارات و الرغبة في العمل من حقهم في الشغل (الأولوية للمرأة في نيل فرص العمل في القطاع العام و الخاص و إن كانت دون شواهد أو حرفة أو مهارة و أقل من قوة الرجل ) اقتضاءا بالغرب و تنفيذا لمخططات هذا الأخير في بلادنا (ظرب التوازن العائلي و إفساد المجتمع المسلم في إطار حربهم على الإسلام) !
    52@
    لكم حق الإختيار (1-لا دنيا و لا اخرة 2-أو دنيا و النار 3- أو الدنيا و الجنة و رحمة الله تعالى) ما تقوله ينم عن جهل عظيم للإسلام و مغازي الأحكام الربانية و استيلاء الشيطان على فؤادك (فالله خير حافظا و هو أرحم الراحمين)

    46@
    كلامك ينم عن حقد مرضي اتجاه أخيك الرجل و خاصة الرجل المغربي المسلم!

    54 @
    الصداق (الأيسر هو الاحسن) ليست هي الصدقة و هي لا تعبر عن شراء المرأة بل تعبر عن احترام المرأة في الإسلام وهو من شروط صحة عقد النكاح (الزواج متعة للزوجين)

  • l'amour à dieu
    الخميس 29 ماي 2014 - 19:04

    للاسف المسلمون يعتقدون ان الاسلام من عند الله,لدلك يعمل على تطبيق نصوصه كما هي ,وفي حقيقتي وليس في الحقيقة كي لااكون نرجسيا جميع الاديان مصطنعة بشريا ولاتعدو كونها تعابير وتاويلات ;الاديان لها فوائد على الانسان,لكن احيانا تصبح فثاكه.
    كما يقال ا لمساوات غير ممكنة (نعم) ولاكن اين العدل (الارث,تعدد الزوجات,ناقصة دين وعقل…………)اصبح الدين فقط مركز مكبوثات الحقد والغيض وهذا ملاحظ في تعليقات البعض.
    شكرا _والسلام عليكم_

  • amazighiAzrou
    الخميس 29 ماي 2014 - 19:35

    يرفضون المساوات مع المرأة لأنهم أقوى منها ويطلبون المساوات مع لصوص المال العام لي قوى منهم.
    السيسي أنت قوي، لا تقبل المساوات مع بنو خونج. نتا هو لي عرفتي شنو خصهوم.
    نتمنى من المخزن المستبد أن يفعل نفس الشيئ مع خوانج المغرب الذين عرقلو الثورة عليه. بغينا نشوفوهم تايبكيو مثل النساء بحال خونج مصر. الشعب مابغاش المساوات، ماسوفيتش، يتلدد بالعداب. إسحقهم يامخزن إنهم يخدمونك و يعتقدون أنهم يحاربونك. أغبياء بلداء صنعوا في مدرستي الحلوة

  • agourame
    الخميس 29 ماي 2014 - 19:36

    هذا ما لم أجد له بعد جوابا، هل الاستطلاعات التي تنشر لدى وسائل الاعلام تعبر صراحة عن النية الحقيقية للذين شملهم الاستطلاع علما أن بعض افراد المجتمع يكثر عنهم الكلام على حساب الفعل، و إن كان كذلك، هل إستطلاع أهل الغرب يقاس على إستطلاعات أهل الشمال و أهل سوس و الشرق و الصحراء؟

  • مواطن محكور
    الخميس 29 ماي 2014 - 19:44

    المدونة هي القران
    وهذه الحريرة بين الرجل و المراة مازاد جراها غير تدخل بعض الجمعيات التي يتزعمها اشباه النساء اصحاب اللوك الرجالي""القرعات""
    وبعض البيرات التي ترى في سداجة المراة المغربية ارض خصبة لنشر افكارها الهدامة
    حتى اصبحنا نرى
    الخيط الابيض
    بدون حرج
    مداولة
    اخطر المجرمين
    مختفون
    قصة الناس
    والقائمة تطول

  • السلام عليكم
    الخميس 29 ماي 2014 - 19:45

    لا أريد مساواة أريد عدلا في الحقوق و الواجبات لأن الرجل و المرأة مختلفان فيزيولوجيا و فكريا و عاطفيا و نفسيا فكفاكم من الضحك علينا و على أنفسكم.
    ماذا فعلت المرأة الأوروبية بالمساواة و العصرنة غير السهر من حانة لحانة و اتخاد كل عدة أشهر صديق حميم و الذهاب للمختبر لتحليل ADN لتعرف من هو والد الجنين الذي تحمله.
    أريد تعليما جيدا لأولادنا و مستشفيات متقدمة لمرضانا وطرقات جيدة لمسافيرينا و فضاءات لعب لأطفالنا و مكتبات و متاحف لشبابنا و القائمة لاتنتهي.
    أما علاقتي بالرجال الموجودين في حياتي(زوجي,أبي,أخي,ابني…) فأنا جديرة بالتعامل معهم و لا أحتاج لمن يتكلم بإسمي فيكفي أنني امرأة

  • مغربي
    الخميس 29 ماي 2014 - 20:47

    هدا هو تحريف القران بعينه*ليس التحريف بالكلام او الكتابة فقط انما التحريف بالشكل عندما تنطق بكلمة غير صحيحة تسمى تحريف*لانها سياسة صهيونية *الى المدى البعيد كما فعلت بالحروف الامازيغية *انها شبيه بالحروف العبرية ليحاربوا لغة القران *ولقد نجحوا بالفعل*لانهم يصرفون المليارات لحقوق المراة وحريتها والمساوات بينها وبين الرجل بالعالم العربي *يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون *اتقوا غضب الله انه لديه خط احمر* ومن تعدى حدود الله لقد ظلم نفسه *

  • غيور على دينه
    الخميس 29 ماي 2014 - 21:48

    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.حسبنا الله ونعم الوكيل. هذا المدونة خرجت على شلاّ عائلة .

  • sanaa
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:04

    نحن بعيدون كل البعد علي مفهوم المساواه..فالأن الزوج يقوم بأرغام زوجته لترك المنزل والخروج بحتا عن شغل لتقوم بمقسامته في واجبات المنزل التي هي لا دخل لها فيها..وهذا هو معني مفهوم المساواه عند معضم الرجال..لاسف

  • mohamed
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:15

    نعم للمساواة حسب ما جاء به اسلامنا وليس حسب ما يردونه العلمانيون..واذا قمتم باحصاء غير منافق ستجدون 90/100 يريدون مساواة اسلامية..

  • اشرف فرانكفورت
    الخميس 29 ماي 2014 - 22:54

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال" رواه البخاري. ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ( 34

  • aminosss
    الجمعة 30 ماي 2014 - 01:21

    السلام عليكم اولا يجب التفريق بين الحقوق واحترام المراة فاحترام المراة حق من حقوقها لكن المساوات ما معنى ان يتساوى الرجل والمراة كيف ذلك لماذا ندخل انفسنا في طرق ديقة لماذا يجب علينا ان نتبع الغرب في اكلهم وشربهم في نومهم واستقاظهم في طريقة لباسهم ماهي حقوق المرأة ومن هذا الذي اخرج لنا هاته الوثيقة التي وقعت عليها الدول العربية رغما عن انفها اولا الا تعلمون ان الله سبحانه قد قرر حقوق كل من الرجل والمراة او تتركون ما وضعه خالق البشر للتتبعو ما يضعه رعاع البشر ,اختي الكريمة انت منك امي واختي وزوجتي وجدتي وعمتي وخالتي انتي سبب وجودي لقد كرمك خالقك واعطاكي المكانة التي تستحقينها كيف لكي ان تجازي خالقكي بالعصيان اجل العصيان للانك اختي مهما ساووكي بالرجل تبقين امرأة ويبقى الرجل قواما عليك حتى وإن اشغلتي بمنصب اعلى منه ونلت اجرا اعلى منه تبقين امرأة وانا لا اهينك او احقرك انت كريمة وتستحقين مكانتك لكن اعلامي انك مدرسة تنتجين جيلا بأكمله وانت المسؤولة عن صلاحه او فساده فاحفظي مكانتا اهداكي ايها رب العالمين ولا تتبعي هوى الذين يسعون من اجل ان تكوني سلعة يستعملونها متى ارادو تحت غطاء المساوات.

  • salima
    الجمعة 30 ماي 2014 - 01:25

    الرجل يبقى رجل والمراة تبقى امرأة احب من احب وكره من كره ليست المنظمات الحقوقية او العقليات الطاغية والمعقدة هي التي تعطي الحقوق لكل منهما بل الله عز وجل باسم الدين الذي يفرق بينهما ولكل دوره في الحياة وﻻ باس ان كان لاحد منهما القدرة على مساعدة الآخر وديا اما عمل المراة اصبح مفروض بحكم الضروف المعيشية والمتطلبات الوقتية اﻻ انه من الاكرم ان تكون في بيتها معززة مكرمة كامهاتنا وﻻ ناخذ النماذج الفشلة التي لم تتبث شيء في حياتها وتحاول باسم جمعيات انتقاء اكبر عدد من النساء الضعيفات لاعطاء صورة خطا عن وضعية طبيعية

  • ikhlas
    الجمعة 30 ماي 2014 - 01:40

    السلام عليكم،لو قلنا وجوب المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق نخلق مشكل الندية بينهما،وإذا قلنا وجوب المساواة بينهما في الواجبات فإننا نقع في ظلم احدهمافي حين ان الإسلام أعطانا مصطلحا جميلا لا فيه ندية ولا ظلم انه "التكامل "

  • خالد
    الجمعة 30 ماي 2014 - 05:27

    لو نظرنا بجد الى اكرام المراة في القران عندما تطبق شرع الله لوجدناالمراة المسلمة تتمتع بحقوق تجعلها اسعد امراة على الاطلاق في الدنيا و الاخرة واسال عن دالك الملتزمات الحقيقيات والله المستعان على ما تصفون

  • المامون
    الجمعة 30 ماي 2014 - 11:43

    يا مسلمون ان الله شرف المرأة وأعطى لها حقوقها وواجباتها كأم وأخت وبنت وزوجة.وجعل لها زوجا وأخا وابنا يخدمها ويصونها ويحافظ عليها كجوهرة نفيسة لا تقدر بثمن. فلا تخذلو أنفسكم وتفسدوعقائدكم بمن هم حاقدين عنكم مما أعطاكم ربكم, رب العزة والكرامة للانسان رجال ونساء لا فرق بينهم. والفرق يصنعه الحاقد عنكم فكونو من اللذين يسمعون الكلام فيتبعون أحسنه واجعلنا منهم يارب العالمين.آمين.

  • كمال
    الجمعة 30 ماي 2014 - 12:47

    83@
    أولا هناك رجال و رجال كما ان هناك نساء و نساء
    بقليل من الذكاء يمكنك أن تفهمين لماذا العلمانيون أو الخبثاء من الرجال يغررون بالمرأة المغربية و يروجون افكار الغرب التخريبية (الزواج من إمرأة تعمل من أجل المال و تحويلها لبظاعة سهلة الإستهلاك الجنسي)..

  • تائب في رحاب الله
    الجمعة 30 ماي 2014 - 13:28

    امتهان واحتقار المرأة وجعلها سلعة جنسية رخيصة لا أراه إلا في المجتمع الغربي أما الإسلام فقد صانها من عبث العابثين وأراد أن يحافظ على عفتها وكرامتها لكي تقوم بأسمى دور ألا وهو بناء الأسرة والمجتمع … فهل هناك حقوق فرط فيها ديننا الحنيف مع جعل نفقة الأسرة على الرجل وحضانة الأولاد في حالة الطلاق للأم . ولم يكلفها الإسلام بشيء من أشغال البيت … ارجعوا إلى دينكم لتروا القيمة العظمى التي رفع الله بها المرأة . أما مسألة قيادة الأسرة فالأسرة مثل السفينة والسفينة لا تنجو إذا كان لها ربابان . ورب الأسرة هو المسؤول عن أمنها وسكنها ونفقتها وشخصية المرأة تبين الدراسات أنها تختلف كثيرا عن الرجل وأنها لا تشعر بالأمان إلا مع الرجل .
    والرجل أيضا لا يمكنه الإستغناء عن المرأة . فهل تريدون جعل المزيد من العوائق أمام المقبلين على الزواج من الشباب . لا أرى هذا الصياح إلا تحريضا خارجيا لإفساد المجتمع وترك الزواج . فكم من شاب التقيت معه يتخوف من الزواج بسبب المشاكل التي أصبح يراها في المحاكم … الأولى أن تتحدثوا عن الترغيب في الزواج ومناهضة العنف ودعم المقبلين على الزواج بدل تخويف الشباب .

  • obaid
    الخميس 19 يونيو 2014 - 09:18

    بالله عليكم من أفسد ودمر وخرب المسلمين غير القوانين الوضعية التي أوجدها أعداء الدين لتحريف شرع الله؟ أم تقولون على الله ما لا تعلمون أم تريدون أن تعلموا الله بدينكم أأنتم أعلم أم الله … اذن ما نوع المساوات التي يطالب بها هذا القوم -من ياترى أفسد المراة أخلاقا وخلقا قلبا وقالبا؟ هل من مخلوق ظلمه الله حقه لالالا والله ما ظلم العباد الاالعباد ولن يحكم ويعدل بين العباد الا رب العباد ….ولا يظلم ربك احدا -ولا تتبعوا الهوى أن تضلوا-

  • baber
    السبت 28 يونيو 2014 - 18:24

    عندما يتعلق الأمر بالنفقة يغض المنادون بالمساواة في نومهم العميق ولسان حالهم يقول الرجل رااااااجل والمرأة مسكينة مغلوبة على امرها قد تترك المرأة البيت وتترك الرجل يعاني ويلزم الرجل النفقة والا كان مصيره وراء القضبان اما ان طردت زوجتك انتظرها في اليوم الموالي رفقة رجل أمن هذه هي المساواة ولكن بالمقلوب هنيئا لكم احصوا كم من أسرة دمرتم تحت مضلة مساواتكم المساواة عند الله تعالى

  • مراقب عن كثب
    الأربعاء 6 غشت 2014 - 14:24

    طلب المرأة المغربية للمزيد من الحقوق كفيل بأن يزيد صورتها تألقا في العالم و الخليج خاصة !!!! تلكم الحقوق هي من شوهت صورة المرأة المغربية و معها قسرا صورة الرجل المغربي!!! وا أسفاه، المهم ديرو لي بغيتو …. هاد لبلاد مانيضاش منيضاش

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب