هيئةٌ حقوقية تنتقد مواقف بنكيران من المرأة

هيئةٌ حقوقية تنتقد مواقف بنكيران من المرأة
الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:06

مَا زالَ تأخُّر حكومة عبد الإله بنكيران في إحداث هيئة المناصفة ومناهضة كافّة أشكال التمييز ضدّ النساء، التي نصّ على إحداثها دستور 2011، يجلبُ انتقاداتِ المنظمات الحقوقية على الحكومة.

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، وجّهت، في بيان عقبَ انعقاد الدورة العادية لمجلسها الوطني، انتقادات لحكومة بنكيران، على ما وصفتْه الهيئة الحقوقية بـ”التردّد الحكومي الملتبس”، من قضية المرأة.

وذهبتِ الهيئة إلى أنّ الحكومة “تتقاعس في الوفاء بالتزاماتها في مجال تعزيز واحترام المساواة بين الجنسين، وتتقاعس عن إحداث هيئة المناصفة ومناهضة كافّة أشكال التمييز ضدّ النساء”.

وفي مجال التزامات المغرب الدوليّة، في قضية حقوق النساء، اتّهمت الهيئة الحكومة بعدم الوفاء بالتزاماتها، وبالتردّد في إرساء أسُس وقوانين تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين، وتثبيت مرتكزات السعي نحو المناصفة.

ووجّهت الهيئة انتقادات إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، على التصريحات التي كان قد أدلى بها تحت قبّة مجلس المستشارين، حول عمل المرأة، واصفةً إيّاها بـ”التصريحات التي شكّلت إساءةً معنوية واعتبارية للنساء تعكس تصوّرا نُكوصيا إزاء حقوق المرأة ومبدأ المساواة”.

وعلى صعيد الوضع الصحي للنساء، قالت الهيئة إنّ هناك استمرارا لتدني الصحة الإنجابية للنساء؛ ومن ناحية أخرى أشارت إلى تواصل العنف ضد المرأة، في ظلّ غياب إستراتجية حكومية حازمة لمناهضته خاصة مع التأخر الحاصل في إخراج قانون مكافحة العنف ضد النساء”.

‫تعليقات الزوار

14
  • عقوق المرأة
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:41

    صدعتونا المرأة المرأة المرأة
    عقوق المرأة عقوق المرأة
    لم تكفيكم نسبة العنوسة التي وصلت
    لها المرأة نتيجة سياسة العهر والفساد
    الأخلاقي والإنحلال الدي تسمونه حداثة
    لم تكفيكم نسبة المطلقات في المحاكم
    لم تكفيكم نسبة الأمهات العازبات
    خربتم المجتمع والأسرة المغربية
    إتبعتم الغرب في سلبياته وتركتم إيحابياته

    بدون لف ولا دوران…

    لاتريدون حرية المرأة!!!!!!!!!!!!

    لكن تريدون حرية الوصول للمرأة

    وجعلها بضاعة وسلعة مربحة

    والفاهم يفهم

    الخزي والعار لبني غلمان
    الصهاينة العرب
    لكم الخزي في الدنيا
    ولكم العذاب في الأخرة 

  • sara zniber
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:41

    بن كيران يستصغر المراة ويحتقرها ولا غرابة في دلك لأنه لم يتربى في جو ديمقراطي مبني على التعددية وتكافؤ الفرص

  • ماء العينين
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 11:47

    من المؤسف أننا في سنة 2014 ولا زالت المهانة للمرأة و الرجل حتى في أبسط الحقوق

  • adnan
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:14

    إوإخوتي المغاربة، المرأة المغربية لا تريد أن تكون كالرجل في كل شيء، المرأة ذات صفة بيولوجية تختلف عن الرجل إفهموا هذا الأمر، المرأة تريد أن تعامل كامرأة لا كرجل، فهي إنسان ذو إحساس أرهف عن الرجال ، لا أحد يريد إقصاء المرأة لأنها أثبثت ولا زالت تثبث عن حنكتها وذكائها، وراء كل رجل عظيم امرأة، إعطوا المرأة كل حقوقها التي أعطاها لها شرع الله وسترون السعادة تملأ مجتمعنا والله، المرأة تريد الإحترام، المودة، أن نحفضها من شرور الآخرين، أن نكون لها عونا في ما يشُقُّ عليها، تريد الحنان، تريد رأية أولادها صالحين وناجحين، وزوجا مجتهدا يضمن لها الراحة حتى تتفرغ لمصلحة أولادها وبيتها الذي تفتخر به إذا كان متكاملا….يتبع

  • hamid tanger
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:40

    ينص الفصل 19 من الدستور المغربي على ان "يتمتع الرجل والمرأة، على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، الواردة في هذا الباب من الدستور، وفي مقتضياته الأخرى، وكذا في الاتفاقيات والمواثيق الدولية، كما صادق عليها المغرب، وكل ذلك في نطاق أحكام الدستور وثوابت المملكة وقوانينها".
    أين نحن من تطبيق الدستور
    حكومة الشعارات الهضرة وأقوال بدون أفعال

  • ghizlane
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:42

    بنكيران زاد فيه مع المغاربة كاملين ماشي غير مع المرأة

  • adnan
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 12:52

    تتمة: …أما المنظمات فهي تعبر عن المساوات بالمفهوم الغربي الذي يُشتكى منه من قِبل الغربيين أنفسهم، وانا أعيش معهم وأرى هذا بأم عيني، وفي كثير من الأمور لجؤوا هم أنفسهم إلى خلق قوانين ذات طابع إسلامي في الأصل وطبعا دون الإعتراف بأصل القانون، خصوصا في ما يتعلق بالأسرة (مثل قانون أن للمرأة الخيار أن تبقى في بيتها لرعاية رضيعها من سنة إلى ثلاث سنوات وأن تستمر في أخذ من %60 إلى %80 من راتبها وضمان وضيفتها بعد هذه المرحلة) وهذه القوانين وضعوها لأن جل الأسر شبه مدمَّرة إجتماعيا بسبب أمور طُبّقَت باسم المساواة والحرية. على العموم نحمد الله أن ثقافتنا قوة وأنها قادرة على رصد الأمور التي تضر بمجتمعنا أكثر مما تنفعه

  • ببببببببببركة
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 13:06

    صدعتونا المرأة المرأة المرأة بنكيران بنكيران بنكيران
    وتكلموا في المعقول لم يقل شيء يدعي كل هذا لكن هو الذي لم يعمل مثل الاخرين و يلجم لكم بسم السيادة ووووو نحن شعب حكااااار هو يريد الاصلاح لكن اكثركم بايع نفسوا و المثل يقول لو دامت لمن من قبلك ما وصلت اليك

  • خليل المغربي
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 14:34

    كيف يمكن ان تكون هناك مناصفة ومساواة وفي نفس الوقت اضافة قانون التحرش الجنسي. إذن فهذه ليست مساواة. تريدون ان تكون المرأة امنا واختنا وخالاتنا وعماتنا وبنتنا هذا جيد ولماذا تريدونها مثل الصحافية التي دخلت البرلمان ودافعتم عنها مع العلم انها لم تحترم الأخلاق والناس والوطن الذي له خصوصية. ماهذه الإزدواجية في الرؤية وفي الفعل. نريد احترام الأخلاق والآخر بضبط القوانين.

  • brahim
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 14:56

    ان كان بنكيران وغيره يحتقرون المراة فمرجعيتهم هي كذلك
    نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انا شئتم
    وللذكرمثل مثل حظ الانثيين
    انهن ناقصات عقل ودين ,,,,الخ
    اليست هذه هي العملة المتداولة بين المسلمين فيما يتعلق بالمراة؟
    بيني وبينكم انتم ونساؤكم وحكومتكم متخلفون وستبقون على حالكم الى الابد

  • هدف الحملة ضد بنكيران
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 14:56

    إن الهدف الوحيد للحركات النسوية والحقوقية التي تستهدف بنكيران وتنتقده، هو النيل من شعبيته وشعبية حزبه قصد إقصائه في الإنتخابات المقبلة. فهي تعمل أجندات أحزاب معادية لحزب العدالة والتنمية وتتربص لهفوات بنكيران وتقوم بتضخيمها من أجل الرفع من عدد المواطنين الرافضين لسياسة هذا الحزب.

  • strogoff
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 17:07

    "التصريحات التي شكّلت إساءةً معنوية واعتبارية للنساء تعكس تصوّرا نُكوصيا إزاء حقوق المرأة ومبدأ المساواة
    ابوا الا ان يسموها كذلك لان الراس فيه الخميرة.وابيتم الا ان تنشروا لهم لان الهدف فيه..ان…
    ولي قراءتي ان الرجل تحدث عن الدور الكبير للمراة"البيت"وعبر عن ميله الى الدور الذي فضله رسول البشريةصلى الله عليه وسلم ولم يهنها.بل وجودها في البيت له مركزه الكبير اذ لاتعب ولا ملل ولا مشاكل الادارات بل ترقب ابناءها وزوجها.والسلام عليكم.كفانا تسييسا.والا اين كنتم حين احتقرتها برلمانية الاستقلال بامتهان الدعارة. صارت الدعارة اهون عليكم من دور التربية والبيت. الا حول ولا قوة الا بالله

  • Amazigh
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 22:27

    Je vous propose de lire la fatwa de M.Hafs le super genie sur les regles de la femme et la lecture du coran publiee aujourd'hui sur Hespress pour comprendre les reticences de Monsieur Afa allaho ama salaF

  • kiti
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 01:06

    المرأة لديها حقوقها و الله سبحانه وتعالى،و أتبت ذلك في سورة النساء ،المرأة هي التي تفعل كل شيء هي التي تنجب الأطفال و تهتم بالبيت. أسبق لكم أيها الرجال أن رأيتم زوجاتكن يجلسن أمام التلفاز قبل تنظيف البيت؟أو خرجن دون موافقتكم ؟ في هذه الحالة يجب تشجيعن لأننهن و أخيرا يندمجن في المجتمع أتمنى أن تستمعوا لهذه النصيحة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب