"الجبهة" تنتقد توجهات بنكيران الخاصة بالنساء

"الجبهة" تنتقد توجهات بنكيران الخاصة بالنساء
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 18:59

قال حزب جبهة القوى الديمقراطية إنّ الحكومة وضعت الإنصاف الدستوري للمرأة في مزاد الكلام والاستهلاك الإعلامي الفج، وفي حروب المزايدة السياسوية العقيمة والحاطة من الكرامة والتي تزيد من تكريس الصورة النمطية للمرأة، مهدداً باللجوء إلى تحكيم الملك إن لم تقم الحكومة بواجباتها في احترام حقوق النساء.

وعبر رسالة وجهتها بشرى الخياري، رئيسة لجنة المناصفة لجبهة القوى الديمقراطية، إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اعتبر الحزب أنه في ظل دستور يمنح الحكومة صلاحيات غير مسبوقة، تعلّق هذه الأخيرة فشلها في تحقيق تنمية فعلية للمغاربة على شماعة خروج المرأة للعمل، في خطاب ديماغوجي يهدف إلى توسيع قاعدة حزب العدالة والتنمية الانتخابية.

وأشار الحزب إلى أن النساء المغربيات يُعِلْنَ أزيد من مليون ونصف أسرة مغربية، وأن الهرم الإحصائي انقلب لفائدة المرأة المغربية في كل مراحل الإشهاد التعليمي والتكويني:”بالرغم من عدم تكافؤ ولوج الجنسين للتعليم وبنسبة قد تتجاوز أحياناً 8٪، فإن النسب تؤكد أن الفتاة المغربية تتفوق بنسبة 9٪، وهذا بُرهان يفندّ كل الأحكام المسبقة الحاطة من كرامة النساء وعدم أهليتهنّ” تقول الرسالة.

وشدّد حزب غصن الزيتون على أن المشاورات التي تجري حالياً بخصوص انتخابات 2015 تسير في اتجاه إعادة استنساخ التجربة الانتخابية السابقة التي همّشت استشارة المرأة، رغم أن حزب العدالة والتنمية لم يتبوأ المرتبة الأولى في الانتخابات إلّا بعد تضحية مناضلاته وتصويت المغربيات عليه.

وأضاف الحزب أن الحكومة تتلكأ في عدم تفعيل الفصل 19 من الدستور فيما يخص تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء بإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، ولا تطبق الفصل 30 من الدستور الذي يشجع تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في ولوج المهام الانتخابية.

وحثّ الحزب بنكيران على الأخذ برأي النساء فيما يخص حيثيات وضع القوانين المؤطرة للانتخابات القادمة، وبالإسراع لتدارك التمييز الذكوري الحاصل، معتبراً أنه قد يلجأ إلى تحكيم أعلى سلطة تسهر على احترام الدستور، وعلى حسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي وحقوق وحرية المواطنين والمواطنات، حسب ما جاء في منطوق الفصل 42 من الدستور، ويعني بها المؤسسة الملكية.

وتأتي رسالة “جبهة القوى الديمقراطية” في أعقاب الجدل الكبير الذي أثارته تصريحات عبد الإله بنكيران، في قبة البرلمان، عندما قال منتصف يونيو الماضي، إنّ البيوت المغربية انطفأت بعد خروج النساء إلى العمل.

‫تعليقات الزوار

2
  • men are superior
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:44

    أنا أناشد السيد بنكيران بتفعيل المساواة بين الجنسين في كل المجالات لامزيد من التفضيل لصالح المرأة و كذلك إلغاء نظام الكوطا و الإعتماد على الكفاءة كمعيار أساسي و إلغاء واجبات الطلاق و إجبار الطرفين الأب و الأم في إعالة الأبناء . إلغاء واجبات المتعة و إلغاء عطلة الولادة المدفوعة الأجر "لبغات تولد تخرج فحالها" .المساواة في تعيين الأساتذة في المناطق البعيدة . إرسال الشرطيات إلى الصحراء و عدم الإكتفاء بالشمال ……………………………

  • M. R
    الخميس 7 غشت 2014 - 21:12

    La supervision du Président le gouvernement est la seule issue de secours apte à sauvegarder l'équilibre socio-économque du pays déjà en pleine perte d'harmonie. En effet, la femme et l'homme, de par leur nature, sont biologiquement prédestinés à assurer l'un à l'autre, la nécessaire et vitale complémentarité à défaut de laquelle toute société digne de ce nom, ne saurait trouver ce très recherché équilibre socio-économque, . Pourvu que l'Etat, à son tour, puisse encourager matériellement la femme au foyer et cesse de la considérer comme étant sans fonction…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب