دراسة: تمارين الرياضة تحمي المسنّات من اضطرابات في القلب

دراسة: تمارين الرياضة تحمي المسنّات من اضطرابات في القلب
السبت 23 غشت 2014 - 03:00

بخلاف ما هو معروف من فائدة جمة في ممارسة التمارين الرياضية لجميع الفئات العمرية، تمكنت دراسة حديثة لباحثين أمريكيين من اكتشاف ميزة إضافية بالنسبة لكبار السن من السيدات، إذ وجدوا أن ممارسة الرياضة تقيهن من مخاطر الإصابة باضطرابات ضربات القلب.

وأوضح الباحثون في كلية الطب بجامعة “ستانفورد” فى دراستهم أن النساء الأكثر نشاطا بدنيًا أقل عرضة لاحتمالات الإصابة بالرجفان الأذيني./ ووفقًا لـ”جمعية القلب الأمريكية” فإن الرجفان الأذيني يحدث عندما يتغيّر التسلسل الطبيعي للنبضات الكهربائية في القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

ويسبب معدَل نبضان القلب السريع وغير المنتظم ركود الدم في حجيرات القلب، ويزيد من خطر تشكّل الجلطات، ويمكن أن تنتقل تلك الجلطات إلى الدماغ أو الرئتين، مما يسبب انقطاع التدفق الدموي، وحدوث ما يُسمَّى بـ”الجلطة” التي يمكن أن تكون قاتلة، أو مسبِّبة لعجز ما حسب مكانها.

ولرصد تأثير التمارين الرياضية على القلب، طلب فريق البحث من أكثر من 81 ألف سيدة، تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 79 عامًا، المشى خارج المنزل يوميًا، أو ممارسة ما يكفى من التمارين الرياضية لنزول العرق.

واستمرت الدراسة لمدة 11 عامًا، ووجد الباحثون أن النساء الأكثر نشاطًا بدنيًا، اللواتي مارسن رياضة المشى السريع لمدة نصف ساعة يوميًا لمدة 6 أيام أسبوعيًا، أو ركوب الدرجات لمدة ساعة، مرتين أسبوعيًا، انخفض لديهن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10%، مقارنة مع من لم يمارسن رياضة المشى ولو لمدة 10 دقائق خارج المنزل أسبوعيًا.

كما وجد الباحثون أن النساء اللاتى مارسن رياضة المشى السريع لمدة نصف ساعة مرتين أسبوعيًا انخفض لديهن خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 6%..

وقال الطبيب، ماركو بيريز، قائد فريق البحث بكلية الطب جامعة “ستانفورد”: “لقد وجدنا أن النساء الأكثر نشاطًا بدنيًا، كن أقل احتمالا للإصابة بالرجفان الأذيني، على الرغم من أن بعض الأبحاث السابقة أشارت إلى أن ممارسة التمارين الرياضية قد تزيد من خطر الإصابة بالمرض”.. وأضاف: “لا ينبغي أن يكون هناك مخاوف بشأن المعدلات المنضبطة من ممارسة الرياضة وخطر الإصابة ببالرجفان الأذيني بين النساء الأكبر سناً”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

8
  • معلق
    السبت 23 غشت 2014 - 03:30

    الرياضة مفيدة و ضرورية للجميع، ليس فقط للمسنين، فهي تزودك بطاقة و نشاط و حركة طوال اليوم، و ترفع معنوياتك و تجعلك متفائلا أكثر، كما تقي من عدة أمراض كهشاشة العظام و أمراض القلب و السمنة، و ما أدراك ما السمنة، فالبدن الكثير الشحوم لا يتحرك إلا بمشقة الأنفس، و تصبح الحركة صعبة فيفضل المصاب بها الكسل و الخمول و النوم. و لها أيضاً فائدة تجميلية للنساء كالقوام الجميل و الرشاقة و نضارة البشرة، و التنسيق بين التمارين اللتي تسرع نبضات القلب كالجري و المشي بسرعة، و بين حمل الأثقال الخفيفة، هو أفضل مزيج لتقوية القلب و تكوين عضلات خفيفة و إذابة الشحوم المتراكمة، و إذا أضفنا غذاءاً متوازنا و تجنب الأكلات السريعة و الدسمة قدر المستطاع، سنعيش أفضل.

  • Aziz
    السبت 23 غشت 2014 - 03:31

    و هل هذا الاستنتاج يحتاج دراسة? مسالة بديهية و متعارف عليها منذ الازل, الجسم المتمرن مثل الماء الجاري , لا يتعفن. الله يعطينا وجه هاذ الباحثين

  • simo tazi
    السبت 23 غشت 2014 - 03:59

    أحسن تمرين للمسنات هو الصلاة للوقاية من كل شر

  • redouane
    السبت 23 غشت 2014 - 04:24

    هدا شئ قديم الكل يعرف الفوائد الصحية لتمارين الرياضية لا بالنسبة للصغار او الكبار او المسنين و احسن رياضة هي المشي في الاماكن الخضراء لانه يتحملها الصغير والمسن او حنا فالمغرب ماعندناش الاضطربات القلبية. لمغاربة كلهم كيتمشاوا على رجليهم او حتي لعندوا السيارة كيخاف على المازوط ادن لمغاربة كيمارسوا الرياضة بلا ما يشعروا .

  • نينو
    السبت 23 غشت 2014 - 06:15

    عدم اننتظام ضربات القلب وشحناته الكهربائية يكون نتيجة عن خلل جيني وفي المورثات وقد يكون غير وراثيا نتيجة امراض اخرى ونوعية الشراب والغذاء والدواء وكمية الاملاح المتنوالة .والحركة والمشي اقل بمعدل اقل من 180نبضة في الدقيقة يساهم في تنظيم ضربات القلب وكلما زاد على ذلك زاد ارتفاع الدم وزادت نبضات القلب سرعة زاد خطر نسبة موت الفجاة وحتى عند النوم والجلوس يكون المصاب بعدم انتظام شحنات الكهربائية للقلب عرضة لموت الفجاة للقلب الاسباب ربما تجلط الدم في صمامات القلب وغرف القلب وعرقلة الشحنات الكهربائية عند السكون الحاد وعدم الحركة.انصحكم بالمشي بهدوء يوميا.

  • mo7amed
    السبت 23 غشت 2014 - 11:52

    انا مغربي اعاني من سرعة نبضاة القلب مند حوالي 7 سنوات قصدت اطباء ومستشفيات دون ان يستطيعو تحديد نوع الخلل الدي اعاني منه فارجو من دووا الخبرة ان يساعدوني في تحديد مسار علاجي او اي شيء وجزاكم الله الف خير

  • رابعة
    السبت 23 غشت 2014 - 22:16

    عليك أخي بالاستماع للرقية الشرعية لاني عانيت من نفس مرضك مدة طويلة كشفت عند اختصاصيين معروفين في القلب واخدت الكتير من العقاقير والادوين بدون فائدة حتى شاء الله أن أجد شفائي في القرءان عافاكم الله وجميع مرضى المسلمين فاي مرض يصعب او لايستطيع الطبيب ان يجد علاجه اكيد سببه مس او عين اوحسد

  • morad
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 06:41

    قم بفحص للغدة الدرقية بواسطة سكانير. فقد كان ابي يعاني من نفس المشكل وتبين لا حقا أنه مريض بالغدة الدرقية

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك