الحكومة ترأب الصدع بين بنكيران والمرأة

الحكومة ترأب الصدع بين بنكيران والمرأة
السبت 6 شتنبر 2014 - 17:07

أحدثت الحكومة جائزة خاصة بالمرأة المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، وأسمتها جائزة “تميز المرأة المغربية”، وهو ما نص عليه المرسوم في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وتتوزع المكافآت المالية في جائزة تميز المرأة المغربية بين من تحتل المركز الأول في حدود 80 ألف درهم، والثاني بمبلغ 60 ألف درهم، والثالث بـ40 ألف درهم، والتي يمكن منحها لنساء أو هيئات تعنى بمجال المرأة المغربية.

وقرأ البعض في مبادرة الحكومة نوعا من محاولة رأب الصدع الذي أحدثته تصريحات سابقة لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص المرأة في المجتمع المغربي، وكان آخرها تفضيله مكوث المرأة في البيت، وتسميتها بالثريات التي ينطفئ نورها بخروجها من البيت للعمل.

‫تعليقات الزوار

9
  • jamal
    السبت 6 شتنبر 2014 - 17:15

    ليس هناك عيد المراة ولا الحب ولا الورد ولل هم يحزنون ..حتى كلمة حب اغتصبوها العلمانيون ..وتبعتها الحمعيات النساءية فاختزلت في الجنس ..اما الحب الحقيقي هو حب الله ..حب الرسول ..اما بالنساء ..فحدث فلا حرج ..ادهب بانفسكم وانضرو ملايفعلن في الشوارع ادهبو ايها الشباب فاماكن المعطلين الدكور في الشركات احتلتها النساء ..اما نساء العفيفات

  • nabil
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:00

    يبدو ان السيسي اخطا الوجهة لما قضى على الاخوان في مصر
    كان عليه ان يبدا بالزمرة البنكيرانية في المغرب اولا

  • ام غيثة
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:11

    الدفلة الى خرجات من الفم ماكترجعش انت اهنتنا عوض الاعتراف بدورنا في تنمية بلدنا و اسرنا نحن معلمات و طبيبات في اقصى الجبال نؤدي واجبنا بكل افتخار تاركين ازواجنا و اطفالنا و الحضارة و ….الخ لننهض بهدا الوطن و نسد الخصاص و نقف بجانب الشريف الملك نصره الله و حماه من افكارك الرجعية نحن لسنا بثريات كما قلت بل نحن شميعات لبيقات مثقفات خفيفات ضريفات لكن ارجع و الوم دائما اقلية الشعب التي وثقت في جماعتك و صوتو لكم لكن الوعد قادم انشاء الله و الانتخابات قريبة لكي تستفيقو من احلامكم الوردية على كوابيس و صوت الشعب المغربي

  • اسراء
    السبت 6 شتنبر 2014 - 18:53

    طبعا الاصل هو ان تجلس المرأة في البيت معززة مكرمة والرجل هو المكلف بالاصراف عليها سواء كان أبا او زوجا او اخا او خالا او عما ولكن للاسف الظروف في زمننا تغيرت واصبحت المرأة تفضل او مضطرة في كثييير من الاحيان لان تزاحم الرجل في مختلف مجالات العمل حتى تستطيع تغطية طلباتها وطلبات اسرتها ولو اعطيت المرأة العاملة الاختيار لاختارت العديد من النساء خصوصا المتزوجات منهن الجلوس في البيت مكرمات وهناك دراسات اجنبية اكدت ذلك حتى في الدول الغربية فهذه طبيبعة وفطرة المرأة..
    وبالنسبة للجائزة فهي فكرة لا بأس بها ويمكن ان تفوز بها امرأة تعمل من داخل بيتها لم لا؟؟ والله في عون الجميع

  • محمد محمادي
    السبت 6 شتنبر 2014 - 19:23

    المراة اسمى واجمل ماخلق الخالق وهي لا تباع ولا تشترى لان ليس لها ثمن. وكذلك لاتُرْشى على الطريقة الإدارية المعهودة لانها اكبر من السفهاء الذين يحاولون دمسها.

    بنلارج لن يتصالح مع المراة ابد الدهر لانه منغلق بصفة متحجرة على مبادئ خاطئة تحجب عنه المبادئ الصحيحة التي يردخ لها الواقع. المصطفى(ص) تزوج خديجة وكانت تمتهن التجارة وكانت قوية وصالحة. والشاعر قال:
    واذا النساء نشان في امية\\\رضع الرجال جهالة وخمولا

    منذ القرن العاشر والمجتمع الذكوري(لا اقول الرجالي) يصنع لمصالحه مرجعية سماها اسلامية وهي بعيدة عن الاسلام وخاطئة، رفعت عنا بريق الاسلام الحقيقي، واضعفت الامة الى حد الوهن وما التخلف الحاد الذي نعيشه اليوم الا نتيجة من نتائجها.

  • حسرة مواطن
    السبت 6 شتنبر 2014 - 19:30

    نحن كمواطنين ﻻ يسعنا اﻻ أن ننوه بكل جائزة قد تدفع المرأة إلى البحت واﻻبتكار .كما أن السيد رئيس الحكومة كان صادقا في كﻻمه لما شبه المرأة كالتريا التي تضيئ البيت وعند خروجها للعمل ينطفئ دلك الضوء . وهدا هو الواقع .ففاي امرأة من الطبقة المتوسطة أو الفقيرة لما تخرج للعمل وتترك تربية اﻻبناء يﻻحض الكل أن جل هده البيوت يتخرج منها المشرملين وأصحاب الحشيش و…..وهدا هو الواقع المعاش .لكن يبقى هدا مجرد استنتاج .لكن ما ﻻ يقبله العقل أن هدا التشبيه دفع بمجمعيات ومنضمات ممن تسمي نفسها حقوقية بالخروج إلى الشارع وكانت على راسهم نساء فوق القانون .كما نددوا مؤخرا بما وقع من اشتباك بطنجة المناضلة واصفين أبناء هده المدينة والشعب المغربي بالعنصرية واﻻفارقة اللصوص بالضحايا .في حين لم نسمع لهم صوت لما تعرضت نساؤنا وبناتنا ﻻعتداءات جنسية وما يتعرض له كل المغاربة من نهب وسرقة واعتداء بالسﻻح اﻻبيض . فتبل لمنظمات اﻻرتزاق والدل والعار عمﻻء من يدفع اكتر .أتمنى أن تنشروا حسرة مواطن مشكورين

  • AHMED
    السبت 6 شتنبر 2014 - 23:38

    ما قاله الأستاذ بنكيران هو الحق والواقع يؤكده والمنصفات من النساء يعترفن به ولكن الحاقدين أيا كان جنسهم ليس لهم من النبل ما يدفعهم للإقرار بالصدق !

  • محمد
    الأحد 7 شتنبر 2014 - 19:13

    هل يعتبر جلوس المراة في البيت قدحا هل العناية بالاطفال والزوج وشؤون المنزل اهانة في حق المراة هل "ربت بيت"وظيفة مشينة ام مهنة تشعر صاحبتها بالدونية عندما تلقب المراة بالتريا واميرة المنزل وربة البيت كيف تنظر الى ذلك هل هو قدحا ام مدحا اذا كان قدحا هل مدحوها من جعلو صورتها عارية امام سيارة او الة او علبة مادة تجميل لكي تباع سلعتهم هي كربة بيت اغلى من اي شيء عند زوجها وعند اصحاب الاشهار اقل ثمن من السلعة التي تباع بوجود صورتها عارية امامها هل مدحوها الذين دافعو عن حريتها في التساوي في الارث وحريتها في التبرج وحريتها غي الجلوس في المقاهي والملاهي والارصفة كثيرات هن من بدان بالتبرج والجلوس في المقاهي العلب الليلية وانتهى بهن المطاف كعلبة سردين انتهت مدة صلاحيتها اختي كل هذا هو القدح لانني عندي احت وام ومن يدري قد تكون ابنة ايضا ولكن لا اريدها ان تكون الا ربة بية صالحة ومصلحة فان كانت في نظركم هذه اهانة فانا اقبل ان اهان الف الف مرة ولن اقبل ان اراها اداة لبيع السلع

  • و.ع فاس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:09

    بنكيران فقط اراد بهذا التشبيه ان يرفع من قيمة و دور المراة في مجتمعنا فهو لم يكن مخطا في كلامه وانما اشاد بها وعززها وافتخر بها وخصوصا المراة التي تعمل بالبيت. لكن بعض الجهات دائما تبقي اعدائها ومخالفها المبدا والراي تحت المجهر لتحريف الكلام واشاعته بين الناس لغرض في نفس فلان.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب