الحقاوي تطلق جائزة "تميز" للنساء المغربيات المتميزات

الحقاوي تطلق جائزة "تميز" للنساء المغربيات المتميزات
الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:00

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، أعلنت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الإجتماعية مساء اليوم عن إطلاق جائزة “تميز” والتي ستكون من نصيب النساء المغربيات المتميزات، قبل أن تقوم الوزيرة بالإعلان عن أسماء اللجنة التي ستوكل إليها مهمة اختيار النساء المتميزات في مختلف المجالات.

وقالت الحقاوي إن جائزة “تميز”، هي جائزة وطنية تحتفي بالمرأة المغربية، “وأعتبرها تثمينا مستحقا لجهود نسائنا المقتدرة في النهوض بأوضاعهن تحسيسا وتوعية، رغم التحديات والإكراهات التي تواجهها على مستويات متعددة واعترافا واجبا يليق بمختلف أدوارهن الرائدة”.

كما تحدثت الوزيرة عن مدونة الأسرة التي “كانت محطة مهمة، لضمان كرامة المرأة ومنحها جل حقوقها حتى لا أقول كل حقوقها”، مؤكدة على أن مهمة تحقيق مبدأ المساواة ليس مهمة الوزارة لوحدها “بل هي مهمة جميع القطاعات الحكومية من أجل تطبيق هذا المبدأ الذي نص عليه الدستور”.

ولوحظ خلال الحفل الذي أقامته الوزيرة غياب جمعيات المجتمع المدني التي تعنى بشؤون المرأة، باستثناء بعض الوجوه المعروفة وعلى رأسها عائشة الشنا رئيسة جمعية الأمهات العازبات، وهو ما فسرته بسيمة الحقاوي بأن المجتمع المدني المعني بالمرأة، “كثير وقوي واستدعاء جميع الجمعيات لمثل هذه المبادرة سيكون صعبا كما أن استدعاء البعض منها دون غيرها لا يمكن لأن هذا سيخلق نوعا من التمييز”.

أما عن الطبيعة الجائزة فقد كشفت الوزيرة على أنها عبارة عن شهادة تقديرية ودرع تذكاري ومكافأة مالية لم يتم تحديد قيمتها بعد، وسيتم منح الجائزة في المجالات الإبداعات والإبتكار خاصة الإبداع في مبادرات التحسيس والتوعية بحقوق النساء، والإبداعات الفنية، والإبتكارات ذات الصلة بالمساواة، ثم جائزة “تميز” في إحداث المقاولات النسائية وإرساء المساواة المهنية.

وقدمت الحقاوي اللجنة التي ستختار النساء المميزات في المغرب،والتي تتكون من ثمانية أعضاء على رأسهم لطيفة بناني سميرس النائبة البرلمانية عن حزب الإستقلال، إلى جانب فتيحة بنيس الرئيسة المديرة العامة لـ”ماروك كلير”، ومحمد نجيب كديرة أحد مؤسسي وكالة التنمية الإجتماعية، وعبد الجليل الشرقاوي المدير السابق لمؤسسة التعاون الوطني، وخديجة مفيد عضو المجموعة الإستشارية لمجلس المرأة بالأمم المتحدة، وبثينة عراقي حسيني الرئيسة السابقة لجمعية النساء المقاولات، والإعلامية إيمان أغوثان ثم فطومة بنعبد النبي أستاذة جامعية في علم الإجتماع.

‫تعليقات الزوار

14
  • عطيل
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:10

    لجنة لا تضم أهم الفئات للأسف !

  • جلال
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:12

    نريد جائزة تميز للرجال لكي لايكون هنالك تمييز لان المدونة ظلمت الرجال

  • الى حقاوي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:14

    حقاوي يا وزيرة في دولة المملكة المغربية ارجوكي اسمعي بكل محبة وطنية مغربية، انت مسؤلة عن ماذا؟ انظري الى الشوارع تسول امهات مغربيات اطفال مشردين متسكعين منسيين مهمشين، اخرجي الى الشارع وشاهدي امام المساجد وفي كل مكان وشاهدي بعيونك أي أي دولة فيها عدالة اجتماعية ترضى بهذه الكارثة؟

  • علولة
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:30

    اذا ولت أموركم لنسائكم بفطن الارض أفضل لكم من ظهرها
    اذا قامت المرأة للآذان تنزل عليها اللعنة فكيف يكون الوضع ان قامت لتلقي محاضرة للتنافس على الأصوات وهكذا هي المراة في عصرنا
    ضاع قوم تقودهم امراة

  • مغربي
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 01:16

    قال صلي الله عليه وسلم: لا يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة.حديث صحيح رواه الشيخان. المرأة أختنا وأمنا وبنتنا وحبيبتنا والله كرمها أكرم تكريم،فلا ترسلوها إلي جهنم. دعوا أختنا تدخل الجنة.من صامت شهرها وأطاعت بعلها وحصنت فرجها دخلت الجنة من أي باب شاءت‎ ‎

  • مغربية
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 07:46

    الى بغات الحقاوي تدي الرضي د سيدي ربي و قد قبلت تحمل مسؤولية النساء في المغرب هي ان تهتم بالشرائح المستضعفة و المظلومة و المهمشة و قليلة الحيلة في المجتمع المغربي من نساء لم يبقى منهن الا اسم نسوة بسبب عوامل التعرية الاجتماعية و الجوع و المعاناة و الفقر و الخوف و عدم الامان و المستقبل المجهول المظلم، و هناك حتى من تغيرت ملامحهن الى ملامح رجالية لا تكاد تتعرف عليهن من كثر الكد و المجالدة و العمل ساعات طوال خارج بيوتهن او في الشمس لتوفير لقمة لايتامهن لا يوجد لهن لا حنين لا رحيم،
    هؤلاء الاسبقية بالنسبة لاي وزارة للاسرة و التضامن في العالم،
    اما المتوفقات و لي لقاو الطريق ديالهوم هدوك قادين بشغالهم لا يحتاجون درعا و لا سيفا، امورهم طيبة و تكريمهن ياتي بعد ان نمسح دموع الثكالى و المطلقات و المعوزات و اليتيمات و قليلات الحيلة لي معندهوم فين يردو بالراس!!
    مع كامل الاحترام يعتبر هدا التكريم عكر على خنونة،
    المسؤولين في الغرب في حديثهم، تجدهم يتكلمون عن التحدي، و ديالونا يقلبو غير على الساهلة، ليس انجازا ان تلمع ما يلمع، الانجاز هو ان تلمع الشيء الدي علاه الصدأ و المهدد بالتاكل،

  • سليمان
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 08:33

    أفيقوا ٠٠٠ عدة دول ناجحة تسيرها امرأة : ميركل في المانيا – البرازيل – الارجنتين – انديرا غندي في الهند- الخ٠
    العنصرية ضد النساء تخلف غير مقبول في هذا العصر٠

  • n oublier pas les handicappe
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 12:56

    madame ha9aoui
    j espere de ne pas oublier la femme handicappe
    il ya des femment qui meritent¨ca

  • Lamyae
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 13:24

    Bravo Madame El Hakkaoui …Vive la femme Marocaine

  • فطيمة
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 14:23

    المرأة الأرملة هي أكثر النساء تميزا وهن اللواتي تستحقن الاعتراف. لأنها تجدف بأولادها لتوصلهم لبر الأمان . وخصوصا عندما يكون الأطفال صغارا والأم تشتغل. كل يوم يمر هو معاناة حقيقية لم يدق مرارتها إلا من عاشها. وشكرا

  • التغيير سيدتي
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 15:19

    هناك نساء منسيات لا تعرفهن لا الحقاوي ولا احد سوى الله سبحانة
    ارجوان تكون هذه الجائزة من نصيب إحداهن
    يكفي من الوجوه التي ألفناها عليك سيدتي وعلى اللجنة التغير
    هناك المرأة المعاقة فهي أحق بهذه الجائزة ثم المرأة البدوية والامازيغية والريفية
    يكفي ان تبحتن فستجدن الكثيرإنهن يعملن في صمت
    إلتفاتة لمن يستحق وشكرا على النشر

  • كريمة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:40

    على بسيمة الحقاوي التنسيق لانشاء جمعيات وطنية مغربية للنهوض بالمراة في اهم مؤسسة و هي الزواج جمعية هدفها الاساسي توعية المرأة المقبلة على الزواج بكل مسائل الحياة الزوجية بما فيها كيفية حسن المعاملة مع الزوج و الاهل و الاطفال و تربيتهم على النهج السليم لانه الاسف ك نلاحظوا في المجتمع ان كثير من النساء يربين اطفالهن رغم انهن يفتقرن نفسهن الى التربية و حسن المعاملة لانه كما يقال المراة نصف المجتمع و اذا صلحت صلح المجتمع فمؤسسة الزواج مؤسسة ضخمة و يلزمها الكثير من الترتيب و الاعداد و التوعية و الثقافة في كل الاتجاها ت.انشاء ايضا جمعيات وطنية يكون هدفها الاساسي توعية الفتيات قبل بلوغهن سن المراهقة هاته الفترة التي تكون خطيرة جدا و التي تسبب في اشياء كارثية بسبب قلة وعي الفتيات و انسياقهم وراء النزوات الى ان يحصل ما لا يحمد عقباه من حمل او فقد للشرف و ضياع للاسرة و مستقبلها هاته الجمعيات الوطنية تكون من انشطتها تعليم الفتيات الكثير من الاشياء منها الرياضة و الدين و بعض الهوايات او الحرف كالحلاقة و الطبخ و الرسم و الصناعة التقليدية التي بدات تندثر من مجتمعنا و غيرها من الانشطة

  • السلام عليكم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:05

    الله عز وجل أمر المرأة أن تقر في بيتها لأنه هو المكان الشرعي لها كما في قوله 🙁 وقرن في بيوتكن)

  • متاسفة
    الإثنين 29 دجنبر 2014 - 13:16

    "المراة نصف المجتمع" جملة اصبحت كالاغنية الكل يتغنى بها لكن !!! من يعطيها هذه المكانة ? انا اخاف على مجتمع فيه من يؤمن بضياع القوم الذي تقوده امراة مع ان المراة هي التي تربي الطفل ذكر كان اوانثى وتشكله كيفما شاءت الا يعني هذا انها تقود الحياة كلها!! امنحوا كل النساء جوائز خاصة جائزة الوعي والكرامة حتى تنتج قوما صالحا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب