"مسيرة 8 مارس" تنتقد "الظلامية" و"الرجعية" وسط الرباط

"مسيرة 8 مارس" تنتقد "الظلامية" و"الرجعية" وسط الرباط
الأحد 8 مارس 2015 - 14:20

جابَت حشُود غفيرة أغلبُ منضويها من النساء، شوارع عدَّة في العاصمة الرّباط، صباح اليوم، في مسيرة لتخلِيد اليوم العالمِي للمرأة المتزَامن مع الثامن من مارِس. دُون أنْ ينحصر المشاركُون فِي المنتمِين حزبيًّا والناشطِن الجمعويِّين بخروج عددٍ من الطلبة.

المسيرة التِي انطلقتْ زهاء العاشرة صباحًا، بالقرب من باب الحد، رفعَتْ شعاراتٍ تراوحَتْ بين المطالبة بتفعيل المساواة بين الرجل والمرأة فِي المغرب استنادًا إلى الفصل التاسع عشر من الدستور، وبين انتقاد حكومة عبد الله بنكيران، الذِي نال نصيبًا منْ الشعارات “المغربيَّة حرَّة حرَّة ..والرجعيَّة تطلعْ برَّا”، “يا ظلامِي يا جبَان..المرأة لا تهَان”.

مسيرة “ائتلاف المساواة والديمقراطيَّة” حشدتْ نساء منْ عدَّة مدن مغربيَّة، وصلتُ الحافلاتُ التِي أقلتهنَّ إلى الرباط في ساعة مبكرة منْ صباح اليوم، فيما حرصتْ نساءٌ سلاليَّات على نقل معاناتهنَّ مع نظام الإرث الذِي يخضعن لهُ، بسبب اعتبارات قبليَّة، مطالبَاتٍ بوضعِ حدٍّ له.

وناشدَتْ محتجَّات في المسيرة بالابتعاد عن منطق الإكرام والصدقة والإحسان، والسير نحو تأطير حظوة المرأة بحقوقها في المجتمع، بالقانون، كيْ لا تظلَّ عرضةً للتمييز، بالرُّغم من وجود نصوص قانونيَّة صادق عليها المغرب.

وزيرة المرأة السابقة، نزهة الصقلِي، قالتْ إنَّ من غير المقبُول أنْ يتوقف التقدم بحقُوق المرأة في منتصف الطرِيق، “ثمَّة نضالاتٌ تعود إلى عقُود من الزمن لأجل المرأة، لكننا نلاحظُ جمودًا منذ ثلاث سنوات، بالرغم من الدستُور الجديد، فقانُون مناهضة العنف ضدَّ النساء لا يزال في الرفُوف، كما أننا نرى هيئة المناصفة تواجدُ إفراغًا من مضمُونها..لا وجود لإرادة سياسية لتحقيق المناصفة”.

وقال مصدرٌ أمنِيٌّ لهسبريس إنَّ المسيرة لم تنجم عنها إشكالات تنظيميَّة تخلُّ بالأمن، حيثُ سارتْ دون عراقيل من باب الأحد لتقطع شارع محمد الخامس، وهي محاور جرى تعطيلُ حركة السير على مستواهَا.

أمَّا عائشة لخماس، فترى أنَّ الحكومة تصفِي هيئة المناصفة من مضمُونها، “مشروع القانُون الذِي تقدمت بهِ الحكومة خيب الآمال، حيث جعلها مجرد هيئة استشاريَّة بعيدًا عن مضمُون الهيئات المستقلَّة كمَا نصَّ عليها إعلانُ بارِيس”.

وعمَّا إذَا كانتْ الأفكار التحرريَة لمنْ يقدن العمل النسائي لا تعبرُ عن قناعات الشعب المغربي في غالبيَّته، قالت لخماس إنَّ الترويج للفكرة ليس بالأمر الطارئ، وبرز بشكل كبير في المرحلة الكولونياليَّة التي كان المستعمرُون يروجُون فيها لكون الشعب الواقعة حت سيطرتهم غير مؤهلة لأنْ تمارس الديمقراطيَّة “فلنضعْ القوانين أولا ثمَّ نرى التطبيق، أمَّا إذا كان ذلك غير مهم، فلمَ تبقُون على الدُّستور”.

الكاتبُ الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، كان حاضرًا إلى جانب الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذي انتقد في تصريح له حكومة بنكيران، قائلة إنها تلتفُّ على حقوق الإنسان، عبر الترويج لفكرة مؤداها أن كل من يخرجن في مسيرات إلى الشارع مدفوعات بغرض التشويش.

المسيرةُ النسائيَّة أمَّها رجالٌ أيضًا، أبدَوْا تأييدهُم لقضيَّة المرأة المغربيَّة، منهم الشاعر صلاح الودِيع، الذِي قال في حديثٍ لهسبريس إنَّ مجتمعًا بدُون نسائه يظلُّ أعرج”، مدينًا التعامل مع مطالب النساء بمنطقٍ التبخيس “الحركة النسائية مستمرة في المغرب، بسندها المدني والحقُوقِي والفكرِي، أمَّا الثقافة الذكوريَّة فتلزمها ثقافة تحول مستمرة، بالرغم مما قدْ يبدُو الوضع في اللحظة الراهنة من التفافٍ على الدستُور.

‫تعليقات الزوار

113
  • ابو هيام
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:40

    اختي المغربية بصفة خاصة و العربية بصفة عامة اقول لك ان الاسلام كرمك تكريما عظيما دون الحاجة الى 08 من مارس او غيره.

  • radd
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:44

    العزة التي اعطتها الشريعة الإسلامية للمرأة والمساواة التي حظيت بها المراة في القرآن لا يظاهيها اي قانون وضعي مهما كانت قوته ومهما كان مصدره يكفي وصية الرسول صلى الله عليه وسلم اتقوا الله في النساء….

  • bakkali
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:45

    قبل الحديث عن حقوق المرأة في بلادنا يجب ان ننظر الا اللتي يصدحن بحقوقها و المدافعات عنها ما محلهم من الإعراب وهل المرأة المغربية الحرة موافقات علا هذه القوانين التي يتشدقن بها فالمرأة المغربية ليست فقط النساء تلك التي تبيع الهوا وتغوص في الظلام المرأة اكثر من ذالك…..

  • nidal
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:47

    مسيرة مليونية بمعنى الكلمة .. مسيرة منظمة بدون حوادث مسيرة تعبر عن المرأة المغربية المحكورة ..

    نتمنى رئيس حكومة مرأة

  • التاج الذهبي
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:51

    بعد ان كرهما الاسلام وجعلها في مراتب الاحترام والتقدير لم ولن تقبل .
    هاي اليوم يحتفلون بها في منتديات العالمية ويؤسسون لها لحياة الخزي والعار
    هاهي نادلة في المقاهي هاي هي مستغلة في المكاتب للتزيين والديكور .هاهم يكثرون لها في بناء و تشييد الكثير من الفنادق المصنفة للمزيد من اذلالها وجلب الاستثمارات في الدعارة وخلق سوس الشغل
    هذه العبدة المطاوعة .. نعم المراقص الليلية فضاءات ليلية صاخبة ومتعوها بأجمل الكساء والألبسة وزينوا وجهها … من أجل المتعة والجنس .
    تلك المرأةالتي تستهلك اكبر منتوجات الزينة في العالم . تلك المرأة العصرية العلمانية التي لا تعترف بالحدود والقيود كسرت جدار الصمت ((طابو الحياء و الحشمة والوقار )) .قد جملوها بملابس عصرية مقزبة كالقردة عارية تجلب الانظار و تثير مشاعر الذكور و التحرش الجنسي على الرجال ايما حلت وارتحلتدمية للدعابة والمتعة والنشوة الفائقة تتماشى وفق عقليات الغربيين فكرا وثقافة واقتصادا وتوجيها وتربويا ماذا اعددتم لها يا نفاق تتشدقون وتضحكون عليهاعلى الذقون غير الذل والمهانة والمعاناة و النساء اليوم يردن مزيدا من هذا القبيل

  • سي أحمد
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:52

    هنيئا للمرأة المغربية بعيدها العالمي.هذه الذكرىالتي تستحضرفيها النساء المغربيات ماتحقق في ميدان حقوق المرأة.
    نعم للمساواةبين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات،لا للعنف ضد النساء سواء كان معنويا أو جسديا.
    لكن هناك جمعيات تخرج الى الشوارع للمطالبة بالمناصفة،مع العلم أن هذا المصطلح ينطوي على معنى معقد لا يمكن أن يطرح هكذا عشوائيا.
    لحكمة عظيمة لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى،أن بعث للبشرية أنبياء ورسلا بالمئات ،ولم يبعث من بينهم ولو امرأة واحدة.فاعتبروا ياؤولي الألباب.

  • المهدي
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:53

    لو كانت الظلامية والرجعية تجثم على صدر هذا البلد لما خرجت هذه الجحافل لتصدح بشعارات وسط الرباط أغلب من يحملن لافتاتها يجهلن حتى محتواها ، هذا الإنزال معروف من وراءه ومعروف من قام ذات يوم من تاريخ المغرب المعاصر الذي يدعو للخجل بإنزال وسط شارع محمد الخامس طاف خلاله متظاهرون على اربع ، الصور وحدها تغني عن كل تعبير ، إذ لم تستثنى حتى الخادمات الأسيويات من تأثيث المشهد وأكيد انه يوم لن يقتطع من غيابهن عن العمل خدمة لنساء المجتمع المخملي والحلقة الضيقة لمن أعدوا ما استطاعوا من قوة ورباط خيل للحفاظ على امتيازات باتت إرادة القطع معها تطرق أبوابهم بقوة ، رأينا في ركن آخر من هذا المنبر نموذج النساء المعتكفات في ابراج العلم والرقي شريعتهن الصمت والعمل والتحليق في الأعالي حيث العالم يقف مشدوها امام حضورهن الطاغي في سماء الفكر والنبوغ وليس حضورهن في أزقة ودروب باب الأحد ، ارفع القبعة مرة اخرى للبروفيسورة رجاء الشرقاوي المرسلي …
    – رجاء يا هيسبريس انشري مشكورة.

  • OMAR
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:54

    السلام
    الأخواني المتشدد بن زيدان يريد تحويل النساء ألى عبيد و نسي إن النساء يلعبن دورا كبيرا في تطوير المجتمع بدون نسيان فضيحة ديالي كبير على ديالك .
    الجميع أصبح يدرك لعبة بن زيدان التي تقتصر على أزدواجية في الخطاب أي إنه يفعل عكس ما يقول .
    بحيث يدعي ثارثا إنه ضد الثشدد و ثارثا يستضل بأية أو مقولة من ضماغة المحدود لمنع المرأة من حقها في التعليم و العمل .
    فكر يا بن كيران أصبح مكشوفا حثى للأعمى

  • بدر
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:54

    اشمن مساوات بين الراجل و المراة زادو فيه بزاف المراة مكانها هو بيتها سالينا

  • oujda
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:56

    المراة المغربية لا قيمة لها عند المجتمع المغربي . الا اذا التزمت بدينها و بيتها و ربت اطفالها التربية الحسنة و احترمت زوجها و حفظته . اما هاؤلاء النسوة المغضوب عليهن من قبل اسرهن و المجتمع عامة . لا قيمة لهن لانهن يخدمن المشروع الغربي الاستعماري الشباطي البامي العصيدي العلماني . وجوه الشر و الخيانة . اللهم احفظ اخواتنا و امهاتنا و نساء المؤمنين من هذه الشرذمة .

  • adil
    الأحد 8 مارس 2015 - 14:59

    صدعتونا بحقوق المرأة المرأة المرأة ,دسرتموهم حتى كرهنا الزواج من المرأة ,المساواة المساواة هي السبب إرتفاع البطالة بالنسبة للرجال ,المرأة الحرة هي التي تجلس في بيتها وتحشم على عرضها وتربي أطفالها وتلبي رغبات زوجها ,,.

  • الدكتور خالد م مكناس
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:01

    لعيالات اللواتي خرجن اغلبهن غير متزوجات ولا اطفال لهن ، فلا مسؤولية اسرية لهن ، لذلك كانت المسيرة محدودة جدا ، اما المرأة المغربية الأصيلة همها أسرتها وتربية أطفالها وإسعاد بيتها .

  • ahmed
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:01

    قضية المراة اصبحت قضية يستغلها اي حاقد على الاسلام ويركب عليها لتحقيق اغراضه الشخصية واهدافه في الشهرة والاغتناء

  • abou chadi
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:05

    متمنياتي الخالصة لنساء المغرب بالتوفيق و التألق. أتسائل ماذا يفعل الاثنان شباط و لشكر في هذا الاحتفال النسائي؟

  • بــاسو
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:05

    العز للعيالات ديالنا
    ولكن الله ينجيك من المرا الى غلبات
    مزال حنا الرجال كا نحنو شويا عليهوم أما هما ملي كا يغلبو ما كا يقد عليهوم لا قانون ولا اخلاق ولا هم يحزنون وبلا شفقة ولا رحمة … طبعا انا ما كا نقصدش مراتي العزيزة الضريفة الحنينة غير بلا ما تقلقي الى قريتي هاد التعليق راني غير داوي وما تديهاش مني قلت الصواب الحبيبة ديالي

  • med amine
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:06

    اليوم العالمي للاحتفال باﻻنجازات التي راكمتها النساء على مدى عقود من الدفاع عنها غير ان ما رابني فيها وجود احزاب ﻻزالت المراة فيها مجرد كائن انتخابي لهدا فانها لم تفوت الفرصة لتنتقد الحكومة وكان هاؤﻻء النسوة وفرن لهن الفرصة لتمرير سهامهم وكان المرأة كانت في وضعية شبيهة بالرجل ايام كانوا هم في السلطة ادا لم تستحيي فاصنع ماشئت.

  • منير
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:06

    اولا أنا لست ضد المرأة الان المرأة هي كل شئ او هي نصف المجتمع منها امنا أختنا زوجتنا الخ … لكن لما ترى الحالة التي وصل اليها نساء مغربنا او مجتمعنا فهذا يبكي القلوب. المرأة العفيفة هي التي تولي اهتمامها بزوجها وأولادها وتصون كرامتها واهلها ليس المرأة التي تسافر كلمترات لتشارك في مسيرة لا معنا لها وتختلط بكل من هب ودب …. مسيرة من ورائها لوبيات نهبوا خيرات الوطن في الماضي لكن الان لم يجدوا باب لنهب أموال الشعب فأصبحوا ينبحون من بعيد. تلك اللواتي يرأسن جمعيات نسائية. حاسبوهم على ما يملكن من شقق وسيارات. الخ من أين لكن هذا …. انشري هسبريس شكرًا

  • marocaine
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:07

    انا إمراة عاشت في قرية قريبة من مدينة طاطا حيت درست فيها الابتدائي و الاعدادي. أيام الدراسة معدودة و حالة الاقسام مهترئة و معنويات المعلمين منحطة أما الصحة فحدث ولا حرج ,أتدكر عندما ولدت أمي أخي الأصغر و معاناتها الى الوصول الى المستوصف و المعاملة الدنيئة التي تلقتها أمي من الممرضة…
    وهنا ليس المهم أن يكون 100% من المسؤلات نساء أو لا ,المهم ماذا يقدمن من أجل خدمة الوطن. وليس هناك من يقول أن الجنس البشري هو من يحدد مقدار الإخلاص في خدمة الوطن .لذا نطلب من هسبريس أن توصل رسالتنا الى كل من يهمه الامر من أجل تحسين أوضاع نساء "المغرب الغير النافع" ٱما نساء الفنادق المكيفة ٱقول لهن أنتن بعيدات عن هموم المرأة المغربية ولا ٱمل يرجى منكن…

  • abdou
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:08

    أرى انه في المغرب أصبحت المرأة مثل الرجل او اكثر فعن أي حرية يتحدثون يا ترى

  • سعيد نزاطى
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:11

    اين انتم من المسيرة المليونية التى وعدتم بها الناس الا تخجلون من انفسكم فرغم ما بدلتموه من مجهودات و ما صرفتموه من اموال فلم تستطيعوا جمع حتى 4000 امراة و من هن من اخدت 100درهم من اجل الحضورفى المسيرة والان تاكدتم ان خطابكم مثل صيحة فى واد لا يسمعها احد و هدا مؤشر حقيقى ان الاستحقاق القادم سيعاقبكم المغاربة عقابا شديدا و سوف تدهبون لا محالة الى مزبلة التاريخ و الايام بيننا (سجل يا تاريخ).

  • محمد
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:12

    ان هؤلاء النساء الدين يقولون انهم يناضلون من اجل المرئة ليس الا نفاق وضحك على الدقون فهي حملة انتخابية لصالح الاحزاب المعارضة التي اصبحت عرجاء وثديها جف من الحليب والشعب لم يصبح يرى فيها الاسد الدي يحرس الغابة بل وجد ضالته في تستر وراء حقوق المرئة واين حقوق الرجل الدي يغتصب في حياته وعقله ويتناول السموم التي يجعلها النساء كوسيلة لاسكات الرجل او التخلص منه فكم من رجل يطوف الشوارع يتغدى من مزابل او في المستشفى الامراض العقلية وكم من خيانة وكم من نصب واتحدى اي امرئة من يجبون الشوارع احتجاجا لم تدهب عند الشوافة او زيارة القبور او عند السحار . فمناصفة يجب ان تكون في كل شئ في حراسة الحدود والبناء والحفر ليس في المنافسة عن الكراسي والمكياج والقدوم الى العمل حتى نصف النهار فطلبوا من الرجل ان يحمل ويلد ولكن اعلموا ايها النساء لن تغيرن في خلق الله اي شئ فرجل رجل والمرئة مرئة وكل له دوره في الحياة

  • عبد الله المغربي
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:13

    اذا كانت الرجعية هي الرجوع إلى الی شرع الله والی احكام ديننا الحنيف فنحن رجعيون والحمد لله. ارجوكم يا مغاربة لا تلتفتو ا الی مثل هذه الدعوات التي لا يهدف اصحابها والواقفون خلفهم من العلمانجيين واللبرالجيين واعداء الدين في الغرب الا الی تجريد المراة من هويتها العربية والإسلامية وتحويلها الی مجرد اداة يستغلها كل علی هواه، فالمرأة عندنا هي امي واختي وزوجتي وابنتي …فلا يكرم هؤلاء الا كريم ولا يهينهن الا لئيم.

  • ملاحظ
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:15

    يمكن للمراة المساهمة في تغيير الثقافة الذكورية السائدة في المجتمع عن طريق تطوير عقليتها وكمثال على ذلك لماذا لاتاخذ المبادرة في طلب الزواج من شخص ارتضته شريكا لها في الحياة?

  • المجالات الانتقالية
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:15

    في الواقع وحالنا هذا ليدعو للقلق، مذ ظهرت هذه الجمعيات واستشرى فعلها زادت مشاكل المراة تعمقا، فلئن كانت تعاليم ديننا الإسلامي تطبق كاملة لما زاد الوضع اختلالا، ولكان وجود الجمعيات من عدمها شيء سيان

  • طارق
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:16

    سبحان الله العلي العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله هل هناك حرية أكبر من هذه . عن أي حرية تبحثون بالضبط .. لقد أصبحتم تقضون جل وقتكم خارج المنزل أكثر من الرجل بنفسه . الرجعية والظلامية هي عقولكم الوسخة التي تريد أن تبدل مشيئة الله . أنت إمرأة وستبقين كذلك شئت أم أبيت ومكانك هو البيت لقد فضحتم سمعة بلدنا بهذه الأفكار وأصبحنا نتجنب الحديث مع الأخرين حتى لا نهان إبقو في بيوتكم وكفاكم ثرثرة خاوية

  • سلاوي
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:23

    تحية للنساء تحية للمناضلات
    انا مع النساء للتقدم والرفاهية
    من دون نساء لا تقدم ولا ازدهار
    أوربا تقدمت لان النساء يشاركن في بناء البلاد
    من أحب هذا المقال فليضغط على j aime

  • mistral
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:24

    قرات القران..
    قرات كتب الاحاديث
    كثيرة هي كتب الدين التي قرات و لم اعثرعلى الثامن من مارس..
    في البيت نساء
    في الحقل نساء
    في المصنع نساء
    وفي الشوارع نساء
    و في القران سورة نساء

  • مغربي حر
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:25

    قال الله سبحانه و تعالى وقرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى.
    نجحوا في استقطاب نساء أميات و كذبوا عليهمن باسم التحرر، امرأة ترفع شعار لا للتحرش و ابنها يؤذي بنات الناس، ابنتها تلبس الفيزون و تقول أنا ضد التحرش سبحان الله ربين أولادكن وقاطعوا 2M قناة التحرش و المجون اذا انتم أردتن فعلا محاربته.
    المرأة المغربية المسلمة دائمة حرة متحررة عفيفة و طاهرة من دعاوى الغربيين و المدعين لتنوير يسمون المرأة المسلمة رجعية يسمون من تشبه بنساء رسول الله و بنساء الصحابة رجعية هل أنتن أطهر من عائشة رضي الله عنها هل أنتن أتقى من حفصة رضة الله عنها، قال الله و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم، و هذا ما يفعله أذناب الغرب و الصليبيين.

    سبحان رغم أني لا أعترف بهذا العيد فقد رزقت بفضل الله و منه و كرمه ببنت و سأسميها حفصة ان شاء الله تعالى على اسم حفصة بنت عمر رضى الله عنه و زوج رسول الله عليه الصلاة و السلام، اتمنى من الله العلي القدير أن ينفع بها هذا الدين.
    و ستحفظ القرآن ان شاء الله و ستكون كجداتها المغربيات الأصيلات العفيفات الطاهرات.

    اللهم جنب بلادنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن

  • هكذا كانت جدتي المغربية
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:25

    ما علينا من بأس! لننتظر إلى أن يمر يوم الزواق والنفاق.

    فهل يستطيع غدا هذا الجمع من النساء أن يقف أمام شركة يملكها ثري أجنبي، وفي خدمته برجوازية هجينة وباعة الوطن بالجملة ومتزلفون ومنتظرو بقايا الفضلات، والشرطة وقوات القمع العام، هل يستطيع جمع هؤلاء النسوة أن يرفع لافتة واحدة تطالب بإنصافهن ولو في الحصول على راتبهن كاملا؟ ولو بتحديد ساعات عملهن اليومي؟ ولو بالحصول على حق العطلة والمرض؟ ولو بحق التشغيل؟
    أما حق المطالبة في الشغل فقد نبذه الرجل وانزوى في كوخه تاركا حظ الشغل للمرأة التي تقبل بكل أنواع الاهانات من أجل الحصول على رغيف حقير.

    حقيقة خروج هؤلاء النسوة في هذا اليوم "العظيم" سيوضحها وسيجليها لنا بعد حين أحد الباحثين الأجانب في قضايا المجتمع المغربي. وسننبهر بنتائج دراسته حين يكتب علينا بسخرية لاذعة: «هذه المظاهرات كانت فقط من أجل قتل الوقت؛ ذلك العدو اللدود عند الشعب المغربي العاطل المعطل".

    المرأة المغربية الحرة أراها في التاريخ حين كانت تقف خلف زوجها في ساحة الوغى وهي تشحن بندقيته بالبارود، حتى إذا ما سقط في ساحة الشرف حملت بندقيته وصبت رصاصها في صدور الأعداء ولم تستسلم لأحد.

  • مغربي مسلم حر
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:28

    اتقوا الله يا رجال القرار بالمغرب في الناس وطبقوا شرع الله عل انفسكم واهليكم فكيف تحرمون الناس من حقهم الدي اتاهم الله اياه ونصيحتي لكل نساء المغرب اتقين الله فهناك مشروع امريكي صهيوني غربي لاخراجك من العفة والطهر والنقاء والشرف التي تفتقد له نسائهم فوناق غيرة وحقد دفين تجاهكن فلا تكونن فريسة سهلة بل كن كامهات المومنين ففيهن القدوة الحسنة لكن واخيرا انصح الشباب والكهول بتقوى الله في النساء ولا تحرمنهن من حقهم في الميراث واحترمهن وساعدهن على الامثثال لشرع الله فوالله نساء المغرب فيهن الخر الكثير فلا تحرمو انفسكم من دالك الخير والسلام على من اتبع الهدى والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين.

  • salima
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:29

    السلام
    نحي النساء المغربيات المثقفات و التي تصهرن على تطوير البلاد . مرة أخرى حزب الحرباء يطبق مبدئ أزدواجية بحيث حزب يدعي من جهة التنمية و تطوير و من جهة أخرى يحرم النساء من التدريس و العمل و عوض ذلك يحث النساء على مشاهدة فضائح
    المسلسلات الثركية التي تحث على فساد الأخلاق
    و لهذه الأسباب سأنتخب حزب PAM أو حزب الأستقلال

  • يوسف
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:30

    هناك من يطالب بالحق .. و هناك من يطالب بالباطل !!
    لا للمساواة .. نعم للعدل !

  • nidal
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:31

    الظلامية والرجعية هي ما تنهجه جمعيات وأحزاب الإنحلال الأخلاقي والقيمي والتي تستغل طيبة وسذاجة بعض المغربيات للزج بهن في قضايا ليست بقضايهن فالمرأة المغربية الحرة لا تدافع عن ما حرم الله تحت مطية حقوق المرأة. نعم للمرأة حقوق وجب على الدولة والمجتمع النهوض بها وهي حقوق كفلها لها الإسلام قبل أن يكون هناك شيء إسمه حقوق الإنسان. فمن يريد أن يزايدعلى الإسلام فهو إما غبي أو مرتد أو عميل يخدم مصالح أمه فرنسا وخالته إسرائيل. فتحية للمرأة المغربية الشريفة التي تناضل في صمت وتتحمل المشاق في صمت وتربي رجالا ونساء أحرارا محبين لدينهم ووطنهم والخزي والعار للعاريات الكاسيات العميلات للمشروع الصهيوني المطالبات بإسلام "متنور" كما يزعمن يكون على مقاسهن يسمح لهن بالمساواة في الإرث وممارسة الرذيلة بكل حرية دون عقاب ولا حتى عتاب.

  • المهدي
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:34

    لا انتمي لأي حزب ولا علاقة لي من قريب او بعيد بحزب العدالة والتنمية ، لكن هذا لا يمنعني من التساؤل أية حقوق وامتيازات كانت لهؤلاء النسوة اللواتي انتابتهن مؤخراً حالة سعار غير مسبوقة وأجهز عليها بنكيران ؟ كيف ترفع المرأة شعارا يصف رئيس الحكومة بالجبان ؟ هل مشكل السلاليات مثلا وليد اليوم فقط ؟ وهل العنف ضد المرأة لم ينفجر الا مع مجيء هذه الحكومة ؟ اكبر إهانة تلحق بالمرأة هي توظيفها اليوم ككومبارس في مسرحية مقرفة يدير إخراجها ضباع عاثوا في البلاد فسادا وإفسادا وعينهم على الكراسي لا غير ، هؤلاء هم الجبناء الحقيقيون الذين اصبحوا يختبئون وراء النساء في مسعاهم الخائب …

  • lamyae
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:46

    D'après ce que je vois dans les commentaires l'homme marocain panique dès que la femme réclame ses droits et disent que la bonne femme c celle qui est à la maison pas celle qui est sortie le 8 Mars parcequ'ils ont peur qu'ils ne trouvent pas le déjeuner , dommage mais j'aurai voulu que toutes les femmes laissent la cuisine et sortent parcequ'on a marre de la violence que trouve la femme dans la rue au travail et partout, la femme n'a pas le droit pour s'habiller comme elle veut, n'a pas le droit de rester célibataire, n'a pas le droit de donner son avis. on espère que ça va changer très prochainement parcqu'une société avec une femme violentée harcelée est un société amputée.

  • متتبع
    الأحد 8 مارس 2015 - 15:56

    "وناشدَتْ محتجَّات في المسيرة بالابتعاد عن منطق الإكرام والصدقة والإحسان، والسير نحو تأطير حظوة المرأة بحقوقها في المجتمع، بالقانون، كيْ لا تظلَّ عرضةً للتمييز، بالرُّغم من وجود نصوص قانونيَّة صادق عليها المغرب…" أليست الكوطا المخصصة للنساء سواء في المقاعد البرلمانية وفي مناصب المسؤولية ويطالبن بكوطا على مستوى الانتخابات الجماعية على صعيد الجهات، أليس هذا التمييز اﻹبجابي كما يحلو للبعض أن يسميه، أليس إكراما وإحسانا وصدقة؟!!!

  • igassi
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:00

    ما ضاع حق وراءه طالب فإن كان ما تطالب به النساء اليوم و بإلحاح شديد يرضي الله و رسوله فحتما سيتحقق إن أجلا أم عاجلا أحب من أحب و كره من كره و الله لايضيع أجر من أحسن عملا

  • rachid
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:04

    الاشكالية ليست سيا سية بل قضية مجتمعية المراة المغربية في المسيرة كانت مصخرة من طرف لوبيات رجالية دون ان تشعر بركوبها على مطالب لن تتحقق لا مع هده الحكومة ولاحكومات قادمة

  • MRI
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:07

    الرجل العربي يسافر بسهولة في الماضي. وفي علاقته بالمرأة ينتقل بفكره إلى العصر الحجري; ففي العصر الحجري كانت الضروف تحتم على الرجل ببنيته القوية بأن يقفل على زوجته بالمنزل خائفا عليها من الحيوانات المتوحشة فيحمل رمحه ليذهب إلى الصيد.
    إعلم يا رجل أنك قد فقدت هدا الدور. فالواقع في زمننا شيء آخر; الضروف مواتية للمرأة بان تشتغل او تدرس في أمان فلا داعي للخوف عليها أو منها.

  • HAMOUDA
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:08

    هاته القوانين التي تسن عشوائيا لا تصب في مصلحة النساء على الاطلاق واكبر من ذلك فهي تهدم الاسر وتنشر الفساد بين فئة كبيرة من المطلقاة وتشريد الابناء وحتى ارتكاب الزنى الابنة وامها المطلقة في آن واحد من اجل كسب قوتهن ،فبهذه الجمعيات الحقوقية فان مستقبل المغرب الاخلاقي ذاهب الى هاوية لا محالة ،فكيف لدولة تسمى اسلامية متخلفة ان تضمن بما يسمى حقوق ومساوات النساء وهي لم تضمن اي حق لاي من المواطنين،الغرب الذي تقلدونه كتقليد الاعمى نساؤه يطلبن المساوات لان الغرب قطع اشواط كثيرة لتحقيقها واساسها الديمقراطية واحترام كرامة المواطن وتأمين الشغل والسكن والمساعدات المالية المباشرة وكل ما يحتجن له نساؤهم، فما هو البديل الذي تقدموه للمطلقات ذوي الاطفال في المغرب ؟لم تستطع حتى المرأة المستقرة مع زوجها بضمان عيش كريم لاطفالها رغم عملها خارج البيت فكيف لمطلقة ان تقوم بذلك؟عودو الى الله سبحانه واتقوه في هذه الامة فالاسلام هو الطريق الصحيح لانصاف المرأه وقد اعطاها انصافا عادلا .ولا تعتدوا حدود الله.فمن قبل ولحد الآن النساء يدفن احياء خشيةمن العار فما عليكم الا تفحص اليوتوب في الهند.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:09

    تعقيبات على بعض فقرات المقال:

    1- معاناة النساء السلاليات مع نظام الإرث:

    هذا ظلم تتعرض له هذه الفئة من النساء يجب رفعه عنهن دون انتظار.

    2- إنَّ مجتمعًا بدُون نسائه يظلُّ أعرج:

    منطق سليم و هذه هي سنة الحياة خاصة إذا اقترن هذا المنطق بمنطق الديمقراطية بمفهومها الصحيح بعيدا عن فرض نتائج مسبقة محدداتها الكوطا أو المناصفة أو ربما مستقبلا مقاييس أخرى لا ندري دلالاتها.

    3- الدعوة إلى الابتعاد عن منطق الإكرام والصدقة والإحسان و تأطير حظوة المرأة:

    الحل في اليد السفلى التي تتلقى و ليس في اليد العليا التي تمنح. أما الحظوة فتأتي بالكفاءة و التفوق. و هذه هي فلسفة الديمقراطية التي لا يجوز الكلام عنها بالمقارنة بين الحاضر و عهد الاستعمار الذي تنتفي فيه أصلا الديمقراطية و ركائزها.

  • العابدي
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:11

    يوم ثامن مارس أصبح هو الآخر عيد من أعياد مجموعة نساء لا يمثلن في الحقيقة إلا أقلية قليلة دالك أن النساء المغربيات الأحرار و هن الأغلبية الساحقة يردن حماية حقوقهن و كرامتهن لكن في إطار قيمنا و إسلامنا و تقاليدنا لا في نطاق التبعية و تقليد الآخر . أما المساواة في كل شيء فهو أمر غير ممكن حتى و لو اردن دالك فالمرأة مرآة و الرجل رجل كل منهما يكمل الآخر في نطاق من الاحترام المتبادل . نحن مع المرأة المغربية المكافحة
    في الجبال و القرى و المدن النائية و التي تعمل و تربي منهن ربات بيوت لا يعرن لهاته الحركات المسماة تقدمية أي اعتبار.فكافنا من استغلال قضايا و مطالب عادلة لأغراض سياسية و أيديولوجية.

  • عبدالله طارق بن زياد
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:13

    الظلامية هي 8 مارس نفسها..النساء الشريفات في بيوتهن وغير مهتمات بشئ اسمه 8 مارس..والفاسقات يستغلن كل الفرص لنشر ثقافة المنكر..على العموم لا احد سيرث الارض غير الله

  • إبراهيم البرديجي
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:15

    يبدو أن الجيش الإلكتروني لبنكران يحاول شيطانة أي فعل حر تنتقد فيه الحكومة حتى و إن كان صحيحا أن المرأة من حقها أن تحتفل بيوم في سنة ولكن الملائكة و المعصومون من الخطئح كما يروجون أصبحت لديهم عقد أي شخص أو مجموعن تخالف الرأى فهم فهم كفار علمانيون ملحدون و فاسدون وهم الصالحين وحدهم في المغرب اصبحتم تتحدثون بلغة إخوان مصر من معنا فهو مسلم و صالح ومن ضدنا فهو كافر علماني فاسد كفى لعبا بالمغأربعة انتم تستغلون ملف الأرملة للتعبئة للقاء بنكيران في الديرة و تعدهم بتسريع ملفاتهم و الأسبقية أليست هذه رشوة أم أنها حلال بالنسبة إليكم

  • مواطن عـــربي
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:20

    مايعرفه الكثير من الناس ويلاحظونه هو أن التيار الحداثي والعلماني قوي جدا وخصوصا في مجتمعات كل من تونس والمغرب ومصر وسوريا ولبنان عكس دول الخليج مثلا اوالسودان واليمن و ليبيا وموريطانيا وهذا هو ما جعل التيار الإسلامي المحافظ ان يفشل فشلا ذريعا ولم يستطع أن يتوغل نهائيافي أعماق تلك المجتمعات الحداثية.

  • ديما المغرب
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:22

    االمراة المغربية والتي يجب الدفاع عن حقوقها هي التي في البادية التي تعاني من قساوة ضروف العيش وتمشي كلومترات لكي تاتي بالماء الشروب وتجمع الحطب في الجبال وغياب المستشفيات للولادة و و و ………. اما النساء الموجودات في مناصب عليا التي تضهر في شاشات الثلفزيون هدا اليوم فإنهم يضربون شمالا وجنوبا لمصالحهم ويستغلون الضعيفات في الضاهرات

  • جاد
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:23

    الأم مدرسة ، إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق، فعلا المرأة المسلمة العاملة في بيتها وفي مصنعها وفي مدرستها وفي تجارتها تحضى باحترام كبير من طرف المجتمع ، لكن حينما يتحول خروجها إلى فساد ، وإلى إخلال بالحياء العام ، هناك تتبدل الرؤية .

  • fils d°une femme
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:31

    معاكن أيتها المناضلات ومع كل من يساهم من قريب أو من بعيد في سبيل إحقاق المسوات ألأن المسوات إذا ماتحققت ستكون ملكاً اللجميع…؟ حيثما وجدت المرآة وجدت لأبنة الصيرة الملإكية كما وجد الإبن الصغيرالملإكي كما الكبار كذالك ( المسوات في حقيقتها هي تقدوم أما عدم المسوات فاهو تخلف بدون أدنى شك ) الهذا السبب نطالب بالمسوات وهي ملك اللجميع بدل عدم المسوات الذي يثيرُ الفرقة بين الناس وبالتي نشاهد الظلم بأعيوننا ثم نعتبره قدراً لامحيد عنه بيما نحن الأثمين بسبب التغاضي عنه

  • السلاوي
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:33

    أعيد ما كتبه أحد المعلقين لإحدى المغربيات الناجحات عالميا والتي تم تتويجها ب"اليونيسكو" وتكرِّيمها لمساهمتها في فكِّّ "شيفرات الكون" "دائما النساء الحداثيات هن الناجحات في المغرب والخارج، أما من يضعن"شرويطة" فوق الرأس أو نقاب كلي، فهن مجبرات أو قانعات بما "قسم لهما الله"تربية الأولاد وخدمة الرجل حتى ولو كانتا موظفات أو عاملات ،وتراهن ضد المناصفة، لذا فلا تجدهن ناجحات عالميا "

  • سلام
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:34

    غريب أمر الاءي يطالبن بحقوق المرأة .من يهين المرأة غير المرأة نفسها ؟من يكوي الخادماث بالنار ؟من يهضم حقوقهن ويجعلنهن ينمن في المطبخ ويأكلن الفتات ؟من يسرق الرجال من زوجاتهن؟ الكوطا اصلا خطأ لا يغتفر .من يريد ان يصل ال منصب يجب ان يناله عن جدارة هذا ريع…..حاربوا الظلم الذي يهدد الاسرة أشيعوا الامن والامان في الناس حاربوا التحرش في الشوارع والمعامل والمؤسسات التعليمية……كفى من هذه الشوشرة

  • عبد اللطيف
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:36

    تحية ملؤها اﻻحترام لكل نساء العالم وعلى راسهن امي ،ايتها الثائرات الفضليات ان المناصفة التي تطالبن بها تفرض نفسها بل تتعدى ذلك بالكفاءة فقط اما اذا كان واجب المناصفة ينحصر في معايير بيولوجية فتلك سخافات ﻻ تسمن وﻻ تغني من جوع، اخواتي النساء عدن الى طلب العلم فهو السبيل الوحيد لنيل العﻻ، ما اروع ان اراكن تتبوأن مراتب علمية تؤهلكن لما تصبون اليه بدل البكائيات الجماعية، ﻷن المناصب السمية ﻻ تدرك بالبكاء والعويل.

  • عايقة
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:38

    هذه الصفحة لا تليق و دون المستوى. على الأقل في ما يخص التصويت. جربوا أن تصوروا عن أي تعليق و ستكتشف انه اذا كان تصويت يناسب وجهة نظر الصفحة فيسبوك تصويت 4 إيجابي و إذا كان غير الإعجاب فيسبوك كذالك 4 إعجاب و خصوصا في المواضيع التي تتطرق لحقوق المرأة.

  • المناصفة
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:39

    فرق كبير بين العنوان واللافتات
    استغلوا ملف الاراضي السلالية لحشد اكثر من ثلثي الحاضرين
    اما الثلث الاخر ان كن فعلا يؤمنن بحق المراة وكرامتها فلا يجب ان تقبلن بفتاة 12-16 او حتى 35 خدم في بيوتهن بدون ضمان اجتماعي وتغطية صحية
    اما عن الظلامية ترى هل سنت الحكومة قانون واحد رجعي?
    هل اغلقت جمعية نسائية او قطت التمويل او حتى حاسبت كيف يصرف
    ترى لماذا يقبلن بالكوتا واللائحة الوطنية ان كان شعارهن المساواة فما عليهن الا اقناع كتلة النساء التي تفوق ثلثي المصوتين في المغرب ويهجرن اي حزب لايقدم نصف مرشحيه نساء
    ويطالبن بقانون يلغي مقاعد اي حزب لم يجتاز عتبة ثلث منتخبيه نساء عوض الريع الانتخابي
    يجب ان يطالبن بمحاسبة النساء مثل الرجال فيتفادين المحابات في البرلمان وانصرن اختك البرلمانية ولو ظالمة وتفادي احراج الوزيرات بالاسئلة
    يوم ياتين بمثال ديموقراطية واحدة تفرض المناصفة سنخصص لهن ثلثي مقاعد البرلمان والحكومة

  • MOHAMED
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:42

    السلام
    أذن بالأظافة للحصيلة الكارثية للبن زيدان
    بن كيران يتشدد ضذ الجنس اللطيف .
    لن أنتخب حزب الثشدد و الثخلف PJD

  • soufiane313
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:42

    تملق مرة اخرى لهن يا بنكيران هذا ما قد تكون جنيته من دعوات رجال التعليم عندما أردت نفيهم الى الجبال في كلمتك المشهورة / صيفط الرجال لجبال وعين لبنات حدا ديورهوم/ ومازال العاطي يعطي ان شاء الله

  • aziz
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:43

    سمعنا بعض المنادلات يستعدون لمسيرة مليونية ولكن لاحضنا مسيرة مئوية باحتساب المحرضين الهم من شباطهم وبوحناكهم وشماشهم الاشكالية ليست سياسبة ولكن قضية المراة هي قضية مجتمعية على هؤااء الرجال بين قوسين ان يحترموا المراة اولا قبل الدفاع عنها. لم ار واحد منهم يتجرئ لبسط ملف مطلبي النساء بل سمعنا كلمات فضفاضة خشبية

  • karima
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:52

    لقد أعطى المولى سبحانه وتعالى الذكر نصيبين؛ لأنه سيتزوج ويعول أنثى، وأعطى الأنثى نصيباً واحداً، لأن غاية ما ستتحمله وفي أقسى الظروف هو أن تقيم حياتها أو تنفق على نفسها، ولكنه ميزها ولم يرد أن يحرمها، لأنها عندما تتزوج سيكون هناك من يعولها ومن هو مسئو

  • مغربي أصيل
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:53

    المرأة مكرمة بالاسلام فلا حاجة لنا بالمنظمات والجمعيات الحقوقية التي أوصلت المجتمع إلى الخراب نريد من الحكومة الحالية ان تسن قوانين جديدة تجرم قصة شعر الغلاميات واللباس المفضوح ومحاربة العري والدصارة والعنف بغينا مجتمع يعبد الله ويتحلى بمكارم الاخلاق والصفاء والمودة والتسامح واحترام الآخر حفظ الله لنا جلالة الملك نصره الله والله إعاون بنكيران حتى يقضي على الفساد والمفسدين

  • بيهي ابراهيم
    الأحد 8 مارس 2015 - 16:57

    وضعية المراة المسلمة هذه سببها هو سيادة الثقافة الرجولية منذ حكم الدولة العثمانية التي لم تدع الفرصة للمراة ان تظهر فكرها و مستوى ثقافتها و علمها، فما سمعنا بعالمة او فيلسوفة او…

  • moghaa
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:00

    J'ai appris, pour rendre hommage, à dire:
    Hommage à une femme, mère à la montagne ou la compagne, qui malgré son âge continue à prendre soin de sa famille, dans des conditions de vie pénibles…
    Hommage à une femme de ménage veuve qui a pu élever, éduquer et coacher en mode solitaire un futur grand Ingénieur ou Médecin…
    Hommage aux femmes invisibles de cette société, loin des projecteurs, magazines et médias qui ne s'inspirent pas d'une certaine Kim Kardashian, mais plutôt qui reflètent bien l'image d'une bonne foi devant chaque fausse loi et qui Seul Dieu sait les récompenser, pas tel un homme qui offre un morceau de chocolat pour une nuit de la tombola…
    Bref, chapeau bas vraie femme.

  • ahmedholland
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:10

    المرأة خصوصيتها وزارة الداخلية والرجل وزارة الخارجية. ان الغرب يريد تدمير المرأة والغرب لا يريد مصلحتنا متى تفيقي من النوم يا أمت الإسلام .

  • عبدالسﻻم
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:24

    نعم للمساواة في كل شيء واش قادة على العمل اليدوي الشاق وعلى المسؤولية بﻻ عاطفة .اتحداك ان تكوني موظفة متابرة على عملك بدون ثرثرة.
    اما المناصفة فليس حق انتزع منك حتى تطالبين به الاﻻ عري على كتافك وبيني حنت ايديك وبيناتنا صناديق اﻻقتراع.

  • عبدو2015
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:25

    المرأة عريتها وبالكدوب ضحكتو عليها وبالشعارات تلفتوها .دابا داز 8 مارس كيما دازو غيرها نهار مشمش ونساء المجتمع المخملي بانو في التلفزة ودارو فيها مناضلات ومدافعات على حقوق النساء ودوزو نهارهم فالهواء الطلق ودارو فوتينك .ولكن النساء الكادحات في القرى والمداشر لي مكايعرفو لا 8 ولا 10 ولي هاد الجمعيات "النسائية" ممسوقينش ليهم, نهارهم داز فتمارة والعمل الشاق في الحقول والمراعي .والمصيبة العظمى هادوك المنافقين ووجوه لويل ديال أمناء أحزاب الكرطون هدا سيكليس ولاخر بوحناك كيستغلو هدا الفرصة وركبو على الحدث للحصول على مكاسب سياسية وانتخابية على ظهر النساء .النساء المنافقين هي مي وموك وختي وختك ومرتي ومرتك وبنتي وبنتك أعزهن الإسلام وأكرمهن وأهانهن الإلحاد والتفسخ والعلمانية الغبية

  • karim
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:28

    الاسلام كرم المرأة تلاثة أرباع على الرجل كما جاء في الحديث النبوي الشريف أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبيك والرسول صلى عليه وسلم في مرض موته يوصي بالمرأة وقيمة المرأة في الاسلام 365 يوم ومدى الحياة وليس يوم واحد 8 مارس ثم يوم 9 تُغتصب وتعنف ٠٠٠ المرأة هي أمي زوجتي أختي إبنتي٠٠٠

  • بودرقة
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:34

    المرأة عليها أن تعمل وتتحمل مسؤوليتها وتجتهد وتناضل، لا أن تجعل
    نفسها بقرة تنتج الاموال بطرق غير سليمة وتقدمها للرجل لكي يبقى
    ملتزما معها، عليها أن تتحرر أولا، عليها أن لا تنتظر كوطا المافيا
    الشباطية والالياسية ولشكرية وبنكيرانية وبنعبدالية والبراهمية ..
    عليها أن تكون وطنية وأممية وتفكر بعقلانية وتعرف أنها ليست حريما.
    عليها أن تقتدي بالزعيمة فاطمة المرنيسي ، نعم فاطمة المرنيسي
    التي تنكر لهـــــــا الجاحدات والجاحدون، نعم إن صورتها في بيتي
    بجانب صورة عبد الكريم الخطابي، وأنا فخور بذلك وأرفع رأسي
    عـــاليا في هذا الوطن، وكأني أقوم بمهمة حضارية .

  • امين
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:40

    المرجو الجواب على هذه الاشكالية غير المفهومة لي: اذا كانت هذه المسيرة دعت اليها النساء فماذا يعني وجود بعض الذكور فيها المنتمين الى بعض الاحزاب ؟
    لقد فكرت في هذا الامر فتوصل الى:
    *انه قد يكون الوجود بدافع التحريض والتشويس وتحقيق بعض الرغبات الشيطانية كالتحرش ……
    *وقد يكون بدافع العقلية الذكورية المسيطرة عند هؤلاء والمدعية للخوف على المرأة وأنها قاصرة على المطالبة بحقوقها دون مساندة الرجل لها وهذا اساءة للمرأة في 08 مارس.
    *ام ان ذكوريتهم فسدت وأصبها شيء من التخنث فخرجوا بدورهم من اجل
    المناصفة بين الذكورية والتخنث

  • Ali faqih
    الأحد 8 مارس 2015 - 17:53

    chapeau bas vraie femme صديقي66 moghaa استدرجني كلامك في حق المراة والحقيقة مهما فعلنا فانحن لسنا بقادرين على مكافئة المراة على نضالها ابدا اذ في الوقت الذي نتهمها احيانا بالفجور …? فاهي تكون مضطرة الاجل اطعام افواه جائعة تنتظر لقمة والعجيب هو ان هذه الانث لاتعامل انا ذاك بمداء التفرقة بين الاناث والذكور بل احيانا تنزوي الاطعام الذكور قبل الاناث هكذا حبها يوزع على صغارها هي تريد ان تجلهم قادرين على الحراكة ومع ذلك هي لن تتوقف عن تقديم العون مادامت تجد في جسدها حركة

  • megarama0
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:03

    عدمان المفاهيم طبيب عام فقط و ليس طبيبا نفسيا و لا محللا.و كلامه في الدين يثير القيء.فهو يدعو الى اعادة توزيع الميراث و الغاء حكم الله من فوق سبع سماوات.كما ان يسب الصحابة و ينتقص منهم.فقد قال عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما "نسونجي" و عن ام المؤمنين عائشة "رجلة" و يشكك في البخاري بدعوى وجود "اسرائيليات" فيه بينما يستشهد باحاديث ضعيفة بل و موضوعة لينتصر لرايه.هو ينكر عودة المسيح و الرجم و الردة و و و.لا تدلس على الناس و ان لم تكن تعلم ما قلت عنه فقد اصبحت تعلم.ثم عدمان المفاهيم يدعي انه انار مصباحا دون وصله بالكهرباء.و ان ملكا او روحا طيبة ساعدته لحل مسالة رياضية صعبة.وان له قلما فرغ من المداد و تكسر لكنه يحبه فحزن عليه فاذا به عاد مملوءا مدادا و لم يعد مكسورا.و غير هذا الكثير من هرطقاته.سلام

  • ahmed
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:07

    بما ان الاسلام كرم المراة فلا بد من طرح السؤال التالي-
    هل تعتقدون ان المسلمين يكرمون المراة؟
    شكرا

  • مغربية غيورة على نصف المجتمع
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:14

    ان لم يبعث رسولا امراة اي رسولة ليس ذلك انتقاصا من المراة لانه تعالى يقول في كتابه العزيز وخلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها نفس واحدة انقسمت قسمين ونفس الجزاء لكليهما اما في الجنة او في النار ولكن خلق المراة فهي التي ربت الرسل وارضعتهم وحملتهم في بطنها وتربوا على يدها ووقد نجد امراة بمائة رجل ونجدها قوامة على الاسرة بما فيها الرجال فلا يستهين بالمراة الا مريض نفسيا ان معظم الرجال لا يخافون على المراة ولكن يخافون منها ان تشاركهم السلطة والنفوذ . وان تستقل ماديا لان اغلب الرجال يريدون امراة غير مستقلة ماديا ليتسلطوا عليها بنفوذهم عظم اوقل لكي تكون خادمة لهم حبيسة البيت والجهل ولا ترى التغييرات من حولها في العالم بل ويريدون ان تبقى جاهلة (قطة مغمضة ) كما يقول المثل المصري ، وهذه عقدة الذكورة عند اغلبية الرجال ان لم نقل كلهم،،فمزيدا من النضال للنساء المغربيات لتغيير الموروث الثقافي والعقلية الذكورية التي تكيل بمكيالين لصالح الرجل في كل المجالات،فلان المراة نصف المجتمع اذا شل هذا النصف يسير المجتمع سيرا اعرجا.

  • assaid
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:23

    الدفاع عن المراة يجب ان يكون منذ نشاتها تحت رعاية ام متفرغة و اب نشيط سعيد
    الام هي نواة المجتمع ان غابت او غيبت دورها تهاوى المجتمع كاوراق الخريف
    وكل ما نراه الان ماهو الا تهريج في زمن اطياف الرجال

  • le narval
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:23

    Vous n etes que les miettes de la femme marocaine.quoique que vous fassiez vous ne reverez jamais d avoir la representabilité de la femme marocaine.elle n admettera jamais d etre guidée par une bande d ivrognes et d apostats;par une bande de loosers
    sur le plan personnel et par des opportunistes qui ont trouvé en cette cause une mamelle financiere en pratiquant le racolage mediatique et culturel pour des organismes internationaux anti-islam.
    Ça m a fait rire de voir un certain chabat ou lachguer en cette manifestation.le but ça etait le nombre peu importe la morale.l istiklal ya 50 ans et plus qu il gouvernait et on vient protester contre un parti ya 3ans qu il gouverne et on essaie de lui coler le sort de la femme.
    Ya un opportunisme politique aussi odieux que celui de l istiklal???c est ce genre de politiciens prets a s allier a satan pour acceder au pouvoir.c est ce genre de politiciens qui empechent le pays d aller en avant.mais le peuple est averti et vous etes debusqués

  • محمد
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:34

    " فإذا شاع في بعض العصور منع المرأة عن العلم، وعزلها عن الحياة، وتركها حبيسة في البيت، لا يعلٍّمها الزوج، ولا يتيح لها أن تتعلم، ويمنعها من الخروج إلـى المـسجد فـذلك منشؤه الجهل والغلو، والانحراف عن هدى الإسلام واتباع تقاليد مبالغة في التزمت لم يأذن بها االله. والإسلام ليس مسئولاً عن هذه التقاليد المبتدعة "

  • حسن حوريكي
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:35

    تحية للمراة المغربية
    ومزيدا من العمل لاقرار المساواة في جميع المجالات ،فلا تقدم بدون مساواة ولا ديموقراطية بدون مساواة
    ونقول لكن من يقف في وجه تحقيق المساواة لقد تجاوزك التاريخ الذي لا يرحم الهزالة

  • عقلاني
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:40

    إلى كل المتأسلمين عندما تقرون بالإسلام كرسالة فهو مساواة أما كشريعة فقهية فقمة الإستبداد، أو ليست الجارية هي أيضا إمرأة فكيف تعامل معها الفقه الكهنوتي؟؟ أكيد من إطلع على كتبهم سيجد كوارث بشعة، 8 مارس ليس دفاعا عن نساء الفيلات و القصور اللائي يستعبدن الخادمات في المقابل بناتهن يلجن إلى أرقى المعاهد الأجنية، المرأة التي نتضامن معها تلك الموجودة في جبال الأطلس و العاملات في البيوت، و تلك التي فرض عليها أن تمتهن الدعارة لسد جوعها و جوع عيالها…وكثيرات هن ضحايا القهر الإجتماعي..

  • cityoen marocain
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:40

    Je suis fier de cette journée où des milliers de marocaines sont sortie pour réclamer leurs droits; à la liberté,à l'égalité,au travail,à l'arrêt de toute violence physique et psychique,de toute exploitation de la part de l'homme, à la dignité,à la santé droit à l'avortement,droit de disposer de son corps comme elle veut,droit de vivre tout simplement.
    Aucune société ne peut évoluer égalité entre femme et homme.

  • رشيد الطاهري
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:40

    تتبعت هذه المسيرة النسائية عن كثب فإذا بي أراها بعيدة كل البعد عما ينبغي أن تكون عليه لتحقيق الأهداف المنطقية المطالب بها ..
    هذه المسيرة النسائية وراءها مسيرة رجالية في الكواليس هدفها الإنتقام من شخص بنكيران بالضبط و حكومته و ذلك لعجزهم عن مواجهته و الإطاحة بشعبيته ..فلم يجدوا إلا العمل على مواجهته من وراء ظهور النساء ليثبتوا بهذا الصنيع ضعفهم المركب و جبنهم المستنجد ب ( رجولة ) النساء ..
    لهؤلاء أقول : كفى متاجرة بالمرأة و حقوقها ..عندما طرح عليكم بنكيران أن تتعطل المرأة العاملة بأجر لمدة سنتين في حالة الإنجاب لماذا أطفأتم الأبواق و سددتم الأبواب و بهتم ؟ ..و عندما طرح بنكيران مسألة أن نجعل للمرأة غير العاملة أجرا شهريا لماذا سكت المطبلون و تقهقروا ؟ فلنكن صرحاء و لا نغالط أنفسنا و نغالط الناس ..هذه مسيرة تستهدف بالدرجة الأولى شخص بنكيران حزبه ..مسيرة تستهدف الثوابت الإسلامية خاصة الناصفة في الإرث ..أما مسألة التعدد التي يقيمون الدنيا من أجلها و لا يقعدونها فالناذر لا حكم له ..و إلا فكم هي حالة التعدد في المغرب خاصة ..فلنكن صرحاء ..هذه مسيرة تستهدف الإسلام

  • ابو المعارف
    الأحد 8 مارس 2015 - 18:48

    اختي المرأة الأصيلة ابن كيران بريء من معاناتك
    اختي المرأة الأصيلة ابن كيران بريء من مأساتك
    فكل همومك اصله من دفعوك اليوم للخروج … فانظري من حولك الياس شباط لشكر الخماسي حازب واللائحة طويلة كلهم ينعمون من خيرات لقاء تضليلك وجعلك فاه مفتوح للاستهلاك الإمبريالي الموضة ازياء ومكياج ومجلدات
    انظري اليهن شخن ولابيت يأويهن عانسات جلهن اضعن الفرصة وفقدن دفئ الأسرة وحصدن سخط العائلة …. فلا تسمعي لهن ولاتتابعي خطواتهن وتلعني من شبهك بالثريا واعتبرك تاج البيوت

  • مغربي أمازيغي حر
    الأحد 8 مارس 2015 - 19:06

    هنيئا بمليونية الباجدة أمام الحاسوب يقفون ضد كل ديموقراطي يومن بالانفتاح والتعددية …هنيئا بمليونية اللحايا امام الحاسوب يقفون ضد كل من يدافع على مغرب متفتح بلغتيه الرسميتين الأمازيغية والعربية…بئس حكومة الاقتطاعات والزيادات…..

  • Simo-Fez
    الأحد 8 مارس 2015 - 19:10

    السلام عليكم.
    كما اصبح معضم قراء هسبريس الاوفياء فانا ابن فاس و اقطن في حي شعبي قريب من جامعة ظهر المهراز…
    وانا اقسم بالله العظيم اني وقفت شخصيا على حادث منحط يتمثل في قيام شباط و اتباعه بمساندة بعض المنتسبات للاصالة و المعاصرة بتقديم خدمات عبارة عن نظارات طبية لنساء احياء الليدو ظهر المهراز و باب الغول ثم طلبو منهن ان يحضرن يوم الاحد باكرا امام حمام الليدو حيث ثم شحنهن في ثلاث حافلات و توجهن بهن الى الرباط بعذما قالو لهن ان يحضرن نسخة من بطاقة التعريف و قائمة بما يحتجن له لانه في الرباط سوف تتكفل جمعية بتحقيق مطالبهن.
    قمة الاستغلال الخسيس لنسوة لايفقهن في السياسة…
    وانا اعجب من النائبات و المحاميات و الدكتورات …..اللائي لديهن خادمات في بيوتهن و يرغمنهن على العمل اكثر من اثنتا عشر ساعة يوميا في ظروف استعبادية باجر زهيد و بدون تغطية صحية……ثم ياتين يوم 8 مارس ليطالبن حقوق النساء…كون الخوخ يداوي…
    اسالو شباط و لشكر و الباكوري و الرويسي… ما بال النسوة اللائي يشتغلن عندهم في بيوتهم و مزارعهم و معاملهم….اتعطونهن حقوقهن.

  • عدنان
    الأحد 8 مارس 2015 - 19:31

    لخصت سيدة تركية تعيش في المانيا، في أحد الاستطلاعات لقناة فرنسية ، في نقط محدودة وواضحة وضوح الشمس في شهر غشت . قالت هذه السيدة التركية مايلي : حقوق وتحرر المرأة تختزله الايديولوجية الصهيونية في النقط الاتية :
    – يحق للمراة المتزوجة ان تخون زوجها بدون حسيب ولا رقيب ،
    – يحق للمراة ان تدخن وتشرب الخمر علانية وبدون حسيب ولا رقيب،
    -يحق للمراة ان تتعربد بلباس يستفز غريزة الرجل الجنسية ، خاصة بابراز مؤخرتها في الشارع للعموم وبدون حسيب ولا رقيب
    -يحق للفتاة ان تفقد عذريتها وتتعاطى للجنس الغير الشرعي وان تحصل على "حق" الاجهاض . وكل هذا بدون حسيب ولا رقيب .
    هذه اللوحة "المشرفة" ، هي  وليدة الايديولوجية الاماسونية أو هذا الغول الذي يهدد كيان الانسانية . اما بخصوص بلدنا،نقول لدعاة "حقوق" المراة  ان يحللوا مسار الطفلة المغربية ابتداءا من سن الخامسة الى سن الشيخوخة ويفيدوننا في اي مرحلة   او مجال لا تستفيد المراة من حق يستفيد منه الرجل بمفرده، وذلك في اطار الشرع والقانون .

  • Amine
    الأحد 8 مارس 2015 - 19:33

    السلام
    مرة أخرى بن كيران يخلق ثوثرا في البلاد و هذه المرة الثوثر كبير جدا .
    أمام هذه المهازل صراحتا لابد للملك أن يضع حد لهذا الرجل المدعو ببن كيران ؛ الأمر في هذه البلاد أصبح لا يحتمل و لهذه الأسباب يجب التخلص من حزب الللحية pjd يٱما بالتظاهرات أو بالأنتخابات لأنه بكل بصداقة بن كيران سيخلق فتنة في البلاد
    je voterais pour l'istiqlal

  • tarik
    الأحد 8 مارس 2015 - 19:41

    respect de tous les jours pour ma mere ma soeur ma femme et ma fille,des vraies femmes c consciente
    propres saines ni salopes ni chercheuse d.e liberté de prostitution ni seminue montrante des parties de corps comme les européenes et les juives vraiment vous etes des victime
    s de l'ignorace 'qaund la valeur de la femmme etais dans les jeans et minibottes ou bien dans la trace du vulve qui se voie claire mnt

  • driss
    الأحد 8 مارس 2015 - 20:48

    لن أرضى لأختي أو لأمي أو لابنتي أن تشارك في مثل هاته المسيرات المهزلة والمؤطرة من قبل سياسيين يظهرون عكس ما يضمرون وهم اخر من يريد خيرا للمرأة المغربية وانما يستغلونها أبشع استغلال لمصالح انتخابية ضيقة .أختي المغربية كوني على يقين تام أن من يريد بك خيرا هومن يسهر على تربيتك أحسن تربية .من يريد بك خيرا هومن يسهر على تعليمك وتنشئتك من معلمين وأساتذة ومربين .من يريد بك خيرا هو من يمنحك الأخلاق والقيم والمبادئ هؤلاء هم من سيرفعون من شأنك وسيجعلونك تنتزعين جميع حقوقك عن جدارة واستحقاق أما ما عدا ذلك فليسوا سوى سماسرة ومصاصوا دماء.

  • ملحد صحراوي مغربي
    الأحد 8 مارس 2015 - 20:59

    الى كل الذين صدعوا رؤوسنا بالكذب مدعين ان الاسلام كرم المرأة
    المرأة عورة ناقصة عقل و دين و تقطع الصلاة كالكلب الاسود و الحمار و الغائط، و لا يفلح قوم ولو امرهم امرأة و المرأة فتنة تثير شهوة الرجال، و لا يجب ان تخرج من البيت الا بإدن ولي امرها، حتى اداء ركن الحج لازم ان يكون معها محرم، و للذكر حظ الانثيين… !!
    كل هاته احاديث صحيحة لا غبار عنها
    في الفكر القريشي المرأة هي مصنع للاطفال و مادة جنسية لمتعة الرجال لا اكثر ، هنا سقطت آدميتها، حيث يقول الاله في سورة آل عمران الآية 14: زين للناس حب الشهوات من النساء.
    هذا دليل على ان المرأة اداة تثير شهوة الناس اي الرجل، فالرجل يعتبر انسان بينما المرأة عكس ذالك..
    من المستحيل ان تتحسن ظروف المرأة ما دمنا نؤمبن و نطبق مثل هاته النصوص المهينة للمرأة
    في القرن 21 و لا زال الجدال قائم عن احقية المرة في قيادة السيارة!!! امة ضحكت الامم من جهلها….

  • خاااااالد
    الأحد 8 مارس 2015 - 21:01

    كل التعليقات تلمح ان هده المسيرة و مطالب النسا، ضد الاسلام
    احد المعلقين قالها صراحة هده مسيره ضد الاسلام
    هدا ما نحدر منه خلط الدين بالسياسة
    ان الاوان لحل حزب pjd
    و الا لن ينفعكم الندم
    ملاحظة
    ادا كنتم تظنون فعلا ان الاسلام انصف المراة لمادا لا نبني في كل مدينة سوق للجواري
    انا اريد شرا، جارية مليحة و نظيفة و متعلمة
    لا حول ولا قوة الا بالله لقد انتهى فاتكم القطار
    اما ان تعتنقو العلمانية او ستموتون كلكم
    لن يقتلكم اي احد ستقتلون بعضكم و ستنفجرون و البقية الباقيه سياكلها الغول

  • salami
    الأحد 8 مارس 2015 - 21:07

    ين انتم من المسيرة المليونية التى وعدتم بها الناس الا تخجلون من انفسكم فرغم ما بدلتموه من مجهودات و ما صرفتموه من اموال فلم تستطيعوا جمع حتى 4000 امراة و من هن من اخدت 100درهم من اجل الحضورفى المسيرة والان تاكدتم ان خطابكم مثل صيحة فى واد لا يسمعها احد و هدا مؤشر حقيقى ان الاستحقاق القادم سيعاقبكم المغاربة عقابا شديدا و سوف تدهبون لا محالة الى مزبلة التاريخ و الايام بيننا (سجل يا تاريخ).

  • مغربي
    الأحد 8 مارس 2015 - 21:17

    المرأة الأم ، الزوجة ،الأخت والبنت ووو أكثر من 8 مارس فلا يهينهن إلا لئيم ،واللئيم هو من يكون عاقا لأمه ،مهينا لزوجته ،مقاطعا لأخته و مهملا لبنته فهو يدافع على دور العجزة ليرمي أمه بعدما سهرت على تربيته ،ويخدع زوجته بالكلام عن المناصفة ليخلو له الجو للخليلات ويهمل الاولاد،ويستصغر الحياء مع أخته كي ينتشر الفسق حتى بين المحارم ،وأما البنت فيستصغر تربيتها لأن الحداثة أفضل عنده من الأخلاق وبهذا لا تقوم للأسرة قائمة ويدمر المجتمع وهذا مايريده الحداثيون فحذار يامغاربة مولاي ادريس ويوسف بن تاشفين ومولاي علي الشريف ومحمد الخامس والسادس والحسن الاول و الثاني و عبد الكريم الخطابي والمختار السوسي وغيرهم حذار من هؤلاء المتاجرين بشرف الامم ويا أيتها النساء لا يغرنكن الذئاب فالله اكرمكن والرسول عليه السلام قال "استوصوا بالنساء خيرا" وأخيرا ليعلم الجميع أن" عند ربكم تختصمون"

  • youssef
    الأحد 8 مارس 2015 - 21:18

    و هل امي التي هياءت لنا طبق الكسكس اليوم بمعية زوجتي واخواتي التلات في جو عاءلي محترم يسمى بالرجعية والضلامية ام كل امراءة غير مطلقة ولاتدخن يطلق عليها هدا الاسم

  • أنس الدحموني
    الأحد 8 مارس 2015 - 21:24

    كل شيء في مسيرة 8 مارس 2015 بالرباط كان حاضرا… إلا المطالب الحقيقية للمرأة.
    حضر المال السياسي والحملات الانتخابية السابقة لأوانها وحافلات اﻷصالة والمعاصرة والفعاليات النسوية الحزبية للاتحاد الاشتراكي والاستقلال ومكون نقابي جاء بعاملات ماليزيات، كما حضرت بعض الوجوه من داعمي التطبيع على شاكلة مخرج فيلم تنغير جيروزاليم.
    الصف اﻷول من قيادات حزب الجرار كانوا في طليعة المتظاهرات،… حقيقة آلمتني بعض الشعارات البديئة مثل : ب"بنكيران يا حقير، عاقت بك الجماهير"، و" يا ظلامي يا جبان، المرأة لاتهان". 
    بعض المطالب كانت غريبة عن مجتمعنا المحافظ، مثل الحق في قتل اﻷطفال التي يطلق عليها ظلما وعدوانا: الحق في اﻹجهاض
    لﻷسف حضرت كالعادة المزايدات السياسية في قضية اجتماعية، كما حضرت الفرجة الشعبية وفنون الطبل والدف، فيما غابت القضايا الحقيقية للمرأة وسط هذه الحسابات الضيقة.
    كما غابت كذلك عن هذه المسيرة كل الهيئات المحسوبة على التيارات الإسلامية مثل جماعة العدل واﻹحسان، التوحيد واﻹصلاح، الهيئات السلفية، العدالة والتنمية، فيما لوحظ حضور جد باهت لفعاليات المجتمع المدني.
    انتهت المسيرة التي كان مقررا لها أن تكون مليونية، بحضور ضعيف لا يتجاوز 5000 مشارك على أقصى تقدير، ثلثهم من الرجال واﻷطفال.
    وفي الختام أقول لمسيسي قضية المرأة العادلة: لن تنجحوا أيها الفاشلون، ولأمي وزوجتي وبناتي وأختي ولكل امرأة مغربية أقول: دمتن فخرا لنا وتاجا لرؤوسنا، غاليات عزيزات لا يكرمكن إلا كريم ولا يهينكن إلا لئيم، ولا يمكن اختزال الاحتفال بكن في يوم واحد، فكل السنة لا تكفي لتقديم الحب والمودة والاحترام لكن، فعندما خلق الله آدم، لم تكفه الجنة بنعيمها ليكون هانئا ومرتاح البال، بل لم يتذوق طعم السعادة إلا بعد خلق المرأة.
    لن تستقيم حياتنا نحن الرجال دون وجودكن كريمات عزيزات وهانئات.

  • المغربي النديم
    الأحد 8 مارس 2015 - 21:37

    إلى صاحب التعليق رقم 7 المدعو "السي أحمد" ومن خلالخ إلى أغلب المعلقين:
    أنت تقول: "لحكمة عظيمة لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى،أن بعث للبشرية أنبياء ورسلا بالمئات ،ولم يبعث من بينهم ولو امرأة واحدة"، وأنا أقول لك أن السبب في ذلك بسيط للغاية وهو أن ألهك هذا ذو عقلية ذكورية مثلك ومثل آلاف الذكور والنساء على حد سواء. أنشر من فضلك.
    ملاحظة: أنا مغربي باللهلا يكازيه لشي واحد ولست متآمرا ولست جزائريا أو انفصاليا، فقط هذا رأيي ومن حقي أن أعبر عنه.

  • عادل
    الأحد 8 مارس 2015 - 21:41

    داءما نتكلم عن التقدم.ما هو التقدم هل هو التبرج هل هو الحرية الجنسية.هل الخضوع لأمر الله عز و جل يسمى ب الرجعية. انتم يا واضعي القوانين و الدساتير انتم من تأدون النساء و يا الجمعيات لي غالبا رئيستهن عاهرات تستغلن سداجة بعض النساء لكي تظهرن في الواجهة و لكي تكتروا من الباغيات لدر اﻻموال من السياحة الجنسية.الرجعية في اﻻمور التي تأتيكم على هواكم فقط و لمادا الزواج اذن و ديننا يحتنا عليه اليس برجعي.

  • citoyen marocain
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:00

    Je suis choqué par tous ceux qui interviennent pour défendre Benkirane ou Chbbat ou je ne sais qu'elle dirigeant de partie ,il s'agit de la journée de la femme. Respectant au mois son droit de revendiquer. De toute façon aucun de nos dirigeants n'a jamais reconnu à la femme Marocaine la place qu'elle mérite auprès de l'homme . Pour notre société patriarcale la place de la femme est dans la cuisine, et dans le lit…

  • مغربي
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:09

    حقوق المرأة هي الموجودة في الإسلام ليس التي ينادي بها الإعلام و تنادي بها الجمعيات الحقوقية التي تخدم أجندات غربية. يا أختي لا تتبعي الإعلام إنه يخدم أجندات غربية.

  • SALIM
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:27

    الله سبحانه وتعال خلق كل الرسل والانبياء من جنس دكر؛ مدرش ولو وحدة من جنس انثى نتوم الان نايظين كطلبو بالموساوات, علا هاذ لحساب نتوم عرفين حسن من لخلقني اخلقكوم اخلق الكون

  • سعيد
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:37

    المسيرة كانت دون اامستوى ولا بديل عن الإسلام وأغلب الحاضرات هن نساء جاهلات مغرر بهن من طرف أعداء الإسلام

  • عبد
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:40

    سبحان الله نساء كثير بشنب سبحان الله نساء كثير بشنب سبحان الله نساء كثير بشنب

  • عبد الله
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:41

    نذكر مرة اخرى ان الظلامية و الرجعية هي مذهب الملحدين و المنحرفين!!! لان الفهم والرقي من النور وليس العكس……!!?. يقول الله عز وجل "الله نور السماوات والارض" و يقول عز وجل "الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات الى النور".
    و المغرب الحبيب بلد الايمان و الاحرار و العفيفات لا مكان فيه للمجرمين و المجرمات المقلدين لاسيادهم الغربيين اللادينيين و الحيوانيين الشهوانيين و رحم الله هذا القااائل :
    المراة المغربية لا قيمة لها عند المجتمع المغربي . الا اذا التزمت بدينها و بيتها و ربت اطفالها التربية الحسنة و احترمت زوجها و حفظته . اما هاؤلاء النسوة المغضوب عليهن من قبل اسرهن و المجتمع عامة . لا قيمة لهن لانهن يخدمن المشروع الغربي الاستعماري الشباطي البامي العصيدي العلماني . وجوه الشر و الخيانة . اللهم احفظ اخواتنا و امهاتنا و نساء المؤمنين من هذه الشرذمة .

  • MOHA RAISS
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:21

    الاسلام اعطى فعلا الحقوق للمراة ايها المتاسلمين ومنعهامن الوءد واعطاها حق الارث وحق اختيار الزوج
    خديجة رضي الله عنها كانت منتجة تاجرة عاءشة شاركت حتى في الحروب ضد علي رضي الله عنه وارضاه وشاركت الرجال في صنع القرارات السياسية ووو
    حكومة بن كيران مادا اعطت للمراة وبعض المنافقين من فقهءنا الظلاميين يقولون ان مكان المراة هو بيتها كيف يخرجون عن سنة الرسول _ص_ وسنة زوجتته . المراة وجب ان تاخد حقوقها حسب ما خوله الاسلام اي الغزة و الكرامة وقيادة المجتمع لان هناك نساء افضل 1000 مرة من الرجال .
    المجتمع لايمكن ان يتقدم بنصفه المشلول . والمثال السعودية قمة التخلف

  • حقوقي مسلم مؤمن
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:47

    الجنة تحت اقدام الامهات.نعم هذا تكريم من الله للنساء .لكن ليس جميعهن بل اللاتي اوصى بهن الله ورسوله .ليس التي تعنف زوجها وتسبه وتهمله ولا تاخذ مشورته في كل ما تريد فعله.النساء اللاءي يشاركن ازواجهن في السراء والضراء.اولهن البدويات.يربين ابناءهن ويرضعونهم ويسهرن الليالي يعملن في البيت وخارجه .اما نساء المدينة فهن المغضوب عليهن لانهن يعنفن رجلالهن ويبتزونهم ويفرضن عليهم شروط مستحيلة.الحليب من الصيدلة .الهاتف الذكي.الحلاقة كل اسبوع .الاكل في الشارع .الخبز من المخبزة.الة الغسيل.السيارة…..هذا ما يجعل الرجال الضعفاء ينتحرون. اتقين الله في الرجال.

  • فاعل جمعوي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:12

    الى كل رجل أو امرأة حمل شعارات اديولوجية أو سياسية بمسيرة الرباط و عوض الدفاع عما يجب الدفاع عنه بخصوص الوضعية المزرية للمرأة القروية أو الحضرية ببلدنا من تحرش واغتصاب و عنف و هشاشة و أمية و غيرها من الأمور و القضايا الحقيقية للمرأة المغربية أقول لكل هؤلاء الغوغائيين ممن تؤطرهم شرذمة من الملاحدة و العلمانيين و اليساريين ان رفعكم الشعارات الأديولوجية المناهضة لما تسمونه "الرجعية" و " الظلامية " لأكبر دليل على تسييسكم لقضية المرأة و اشغالها بما هو ليس بمشكلها الحقيقي و ركوبكم على قضيتها مجرد استغلال و توظيف لها قصد خدمة أجندتكم و أطروحاتكم الفاشلة المتعفنة قصد تمرير سمومكم الاديولوجية اليسارية و العلمانية على المغاربة لكنكم نسيتم أننا في بلد مسلم لن يتخلى عن شرع الله بخصوص المرأة وسيدافع بشراسة عن بنود مدونة الأسرة كلما كانت لا تتعارض مع تعاليم الاسلام و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم.و نسيتم أن بلدنا تحكمه مؤسسة امارة المؤمنين التي تستمد شرعيتها التاريخية بعقد البيعة المرتبط أساسا بالاسلام.و سنظل ندافع عن تعدد الزوجات مهما حاولتم.أقسم بالله أنتم مجرد غثاء السيل لا غير.

  • رجعي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:43

    لن اعلق ولن احلل اكثر مما قيل كما ان الصورة تتحدث عن نفسها حاميها حراميها وجود مخلوقة مثل بادو بجيب على اي تساؤل اما السؤال الاكبر والمحير بعدما وصلت امور بلادنا لهاته السفالة والوضاعة.اين امير المؤمنين واين علماء البلاط واينك يا يسف…انشروا الغسيل

  • هي هو
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:45

    لا ا ملك فيسبوك ولا توتر ولاول مرة اعلق عبر موقع اجتماعي
    انضممت اليوم الى المسيرة متتبعا خطوات امراة
    مزق وجهها بشفرة حلاقة
    ا نتهكت حرمة جسدها قهرا
    قوت يومها تعنيف و ذل
    ماتت و هي تعطي الحياة
    هضم حقها في الارث
    الخ
    لو كنت اليوم لوحدي لسرت رفقتهن
    فرجاء لا تخيروني بين
    جدتي و جدي
    امي وابي
    نفسي و زوجي
    بنتي وابني

  • سفيان
    الإثنين 9 مارس 2015 - 02:40

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد،بالنسبة لمن يسأل اماذا لم يبعث الله برسولة قثفكما تعلمون او ماتعلمتموه هو ان المرأة في العصور القديمة كانت مضلومة ومهانة ولا يسمع رأيها بين الامم وذللك في تاريخ البشرية كله يعني ليس فقط في تاريخ المغرب او الاسلام او السعودية…ولكن حتى في تاريخ امريكا وفرنسا وايطاليا ووووكانت المرأة لا تعتبر وليست لها قيمة وكل هذا يعني ان حكمة الله ليس لها حدود لذللك ارسل الله رسلا ذكور لان المهمة ستكون اسهل معهم على عكس المرأة التي سيكون من المستحيل لها تبليغ الرسالة لمكانتها في ذالك الوقت والله اعلم.بالنسبة لهذه المضاهرة ارى انها ليست الا حملةانتخابيةسابقة لاوانها.وبالنسبة لشعارات المحمولة فأرى ان بعضها احاسيس حقد وغضب وانتقام اما القلة القليلة هي شعارات التعبير عن الضلم.وشكراً

  • Jamal
    الإثنين 9 مارس 2015 - 05:55

    هرمتا و شبنا مع حقوق المرأة اصبحنا صباح مساء الا حقوق المرأة اين حقوق الرجل في المرقة. الذ ي بات يأكل الا الافلام التركية

  • حميد بودريسة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 07:08

    ‏‎ ‎لقد انقلب السحر على الساحر ،طرد لشكر وشباط من المسيرة خير دليل من المسيرة ،أغلب الحاضرات كانت محجبات ورفضن أن يرفعن شعار ضد الدين وهذا ماكان يقلق من كان يقود المسيرة ،الحاضرات في المسيرة كانوا واعون بمطالبهم الحقيقية بدون مزايدات على الحكومة وهذا لم يعجب نساء الحداثيات التي أتت بهم لشتم الحكومة بن كيران ،تضهر المسير أن الذي انتصر هو صوت العقل ،أما صوت يدعون الحداثة فقد أصبح داخل مسيرتهم منبوذ ،هل المقصود بالرجعية هي المرأة المتدينة ،إذا كان ذالك فاللهم ارزقني بهذه المرأة العفيفة المحافظة ونجني من الحداثيات التي لادين لها وضوابط سوى تقليد الأعمى للغرب والغربيين

  • شيباني سعودي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 07:20

    اخواني اخواتي في بلاد المغرب
    انا الحمد لله اولادي وبناتي تخرجوا من الجامعات و امهم الغاليه على قلبي
    من مدينة فاس وفي عيد ميلادنا الثالث والثلاثون اقول لها كم انتي عظيمه
    ورائعه والله يجمعنا في الاخره كما جمعني بها في الدنيا
    ونصيحتي لكم يا ايها المغاربه لقد رئيت ما يدور في الحراك الاجتماعي المغربي
    من مطالبات وحقوق وخلافه ولكن الواقع بطالة للشباب و عنوسه للفتيات
    منذ ان خرجت المرأه تزاحم الرجال في ميادين العمل لم تحقق رغبتها ولم يجد الشاب فرصة عمل
    فلو ان النساء جلسن في بيوتهن لوجد الشاب العمل وتزوج بها
    لكن الواقع مخالف للفطره وهذا ما تسبب في هذه المشاكل
    الاسلام يا اخواني دين كامل متكامل بجميع جوانبه ارجوكم فإن اصبت فمن الله
    وان اخطأت فمن نفسي والشيطان
    والصلاة على رسول الله

  • ابو زيد
    الإثنين 9 مارس 2015 - 08:17

    انا اطالب بالمناصفة و وضع قوانين تجرم من يخالف ذلك . المناصب الحكومية و الوظائف 50 بالمئة رجال 50 بالمئة نساء . بناء العمارات و الطرقات و رعي الغنم 50/50 .جبهات القتال 50/50 .الواد الحارو جمع الزبل 50/50 . يالله يالعيالات نوضو تخدمو .المناصفة راه ماشي اغير فالبرلمان و الوزارات.

  • abdellah
    الإثنين 9 مارس 2015 - 08:23

    أظن أن ا لخروج يوم 8 مارس ليس بالحل الصحيح و الفعال، ربوا و لقنوا اولادكم القيم النبيلة، هم جيل الغد تنالوا الاحسان والمناصفة …

  • نعيمة
    الإثنين 9 مارس 2015 - 08:46

    انا احتفلت ب8 مارس و داز النهار مزيان بزاف استيقضت ف الصباح وجدت الفطور انا و عجوزتي فطرنا كاملين وليداتي لوايسى شيخي و راجلي العزيز ..هاد النهار لم أقم بالاشغال المنزلية كالمعتاد لانه زعما عيد اكتفيت بتحضير وجبة الغداء و خالتي حضرت الخبز .ملي صلينا العصر خرجت انا و راجلي باش نحتافلو مشينا حدا البحر جلسنا شوية كنتبادلو اطراف الحديث من بعد مشينا لكافي شربنا شي حاجة من بعد ملي كنا راجعين للدار اقترح علي راجلي نتعشاو عاد ندخلو للدار.ودبا الصباح انا فايقة كلي نشاط باش نبدا الاشغال ديالي المنزلية.كاينة شي كرامة اكثر من هدي؟الله يهدي ما خلق.ملاحظة:واحد السيدة اجنبية صديقة ديالي قالت لي هاد الجمعيات النساءية لي ولاو عندكوم هما لي غيخرجو على مجتمعكم.

  • كلاخ نيكوف
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:38

    " ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين." صدق الله العظيم.
    "قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا, الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا." صدق الله العظيم.
    لقد ضل سعيكن ومن دفعكن الى هذه المهزلة. خرجتن, يا حليقات الرؤوس, لتلبية اوامر المنظمات الغربية الصهيونية التي تمولكن, سترين اي منقلب تنقلبن. 1200 سنة لبناء ثقافة رائعة من الامازيغ و العرب تحت لواء الاسلام يوحدنا, ثقافة و هوية عريقتين و عمق حظاري تاريخي يحسدنا عليه الجيران
    الفاقدين له. لن تستطعن انتن و اسيادكن في الغرب زعزعتنا.
    صرتن كراكيز في يد الاحزاب البائدة التي عاثت فسادا في البلاد و العباد لما يزيد عن 50 سنة. صدعتم رؤوسنا في الستينات و السبعينات و الثمانينات بالاشتراكية و الشيوعية فانهزمت اديولوجياتكم و ذهبت ريحكم و ها انتم اليوم تنعقون تحت شعارات و خرافات اخرى و ستفشلون و تذهب ريحكم, اما الاسلام فباق الى يوم الدين.
    "اما الزبد فيذهب جفاء وما ينفع الناس فيمكث في الارض". صدق الله العظيم.
    انشر رجاء.

  • Abderrahmane
    الإثنين 9 مارس 2015 - 13:22

    L'islam et la loi divine de Dieu a donné à la femme tous ses droits, à elle donc de les respecter. Que veut elle en plus : elle a le droit au divorce : avantage quelle a acquis je ne sais pas comment elle cherche l'égalité à l’héritage : droit que Dieu a défini au saint coran .. Demandez aux femmes divorcées pourquoi elles ont fait ce choix malheureux. Plusieurs d'entre elles souhaitent revenir sur leur décision, mais hélas les hommes divorcés ont eu le malheur d'être rejetés par ces femmes et de ce ils refusent de retourner en arrière. Vous êtes habilités à faire un sondage sur ce phénomène qui secoue la société civile marocaine

  • ALI TAHA
    الإثنين 9 مارس 2015 - 14:16

    اليوم العالمى للمرأة مبروك.ولما ﻻ يوم عالمى للرجل، ويوم آخر للطفل ووو…كل له يومه وكل واحد يغنى على ليلاه.لقد تمزقت اﻷسرة من الداخل ،واختلط الحابل بالنابل ، وتفرق الناس شيعا وأحزابا وأصبحت الحرب الكلامية بين ما يسمى (بالظلاميين) و(العلمانيين) حامية الوطيس ،وكل حزب بما لديهم فرحون .كل ما أخشاه ،هو أن يتحول هذا الصراع من اﻷقوال إلى اﻷفعال .اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها ومابطن .

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 1

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 2

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية