قاضياتٌ مغربيات يُسلّطن الضوء على نواقص مدونة الأسرة

قاضياتٌ مغربيات يُسلّطن الضوء على نواقص مدونة الأسرة
الجمعة 24 أبريل 2015 - 06:12

مُدوّنة الأسرة المغربيّة تعتريها نواقصُ عديدة، وتحتاجُ إلى تدخّل المشرّع من أجْل إصلاح ما بها من نواقص، لترقى إلى مستوى ما يطمح إليه المجتمع. هذه الخُلاصة ليْستْ فقرة من بيانٍ لإحدى الجمعيات الحقوقية، بلْ جاءتْ على لسان قاضياتٍ بمحكمة الاستئناف بالرباط.

ففي ندوة بعنوان “مدونة الأسرة على ضوء العمل القضائي”، نظمتْها محكمة الاستئناف بالرباط، وقفتْ أربعةُ رئيسات لغرفٍ بالمحكمة، على عدد من الإشكاليات التي تحُول دونَ بلوغِ المرامي التي منْ أجلها تمَّ إعداد مدوّنة الأسرة.

ففيما يتعلّق بمسألة النفقة، قالت صفاء سعد الدين، وهي رئيسة غرفة بمحكمة الاستئناف بالرباط، إنّ تحديد النفقة الواجبة تعرف صعوبة، لاختلاف مراكز الغنى والفقر، واختلاف تقدير كل قاض حوْل تحديد قيمة النفقة، وهو ما يجعلُ تقديرها يختلف من قاض إلى قاضٍ آخر، في ظلّ غياب جدول تقريبي لتقدير النفقة الواجبة حسب الأجر.

وأضافت القاضية سعد الدين أنّ تقدير القاضي قد يكون بما يتجاوز الوُسْع وما لا يحتمله الزوج، وقدْ يحدث العكس، حينَ يحكم القاضي بنفقة لا تستجيب لحاجيات الزوجة المادّية، وترى أنّ مسألة النفقة تحتاج إلى تدخّل تشريعي من أجل ضبْط قيمتها.

من جهته قالَ رشيد مشقاقة رئيس غرفة بمحكمة الاستئناف بالرباط، إنّ محكمة النقض غالبا ما تُطالب محاكم الموضوع في ملفات النفقة بإجراء بحْث حول الدخل الحقيقي للزوج، لكنّ البحث “لا يصل إلى الحقيقة”، يقول المتحدّث، مضيفا أنّ أيّ محاولة من هذا النوع لن تؤتي أكلها، ما لم يكن هناك تدخّل تشريعي صارم.

وفيما يتعلّق بالتطليق للشقاق، قالتْ سعاد سحتوت، رئيسة غرفة بمحكمة النقض، إنّ المشرع المغربي نظم موضوع التطليق للشقاق، وحدد المسطرة الواجب اتباعها في حالة الرغبة في الصلح، إلا أنه لم يحدّد أسباب التطليق للشقاق، وما يمكن أن يميز دعوى التطليق للشقاق عن باقي دعوات التطليق الأخرى.

وأضاف القاضية سحتوت أنّ التطليق للشقاق ليست له مميزات خاصة، ومفهومه واسع وعامّ ولا يشمل حالة معيّنة، فيما اعتبر رشيد مشقاقة أنّ التطليق للشقاق “ساهم بشكل مهول في رفع حالات الطلاق”.

‫تعليقات الزوار

42
  • المهدي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 06:39

    السيد مشقاقة رئيس الغرفة قال ان التطليق للشقاق ساهم بشكل مهول في الرفع من حالات الطلاق وهذا صحيح ، لكن ما لم يضفه انه ساهم ايضا في الرفع المهول من جرائم العنف الانتقامي ضد النساء ، وكل حالات التشويه التى طالت بعضهن وراءها تطليق الزوجة للشقاق ما يعتبره بعض الرجال من اصحاب التركيبة النفسية الهشة طعنا لكرامتهم في ظل موروثات متراكمة تجعل المرأة في اعتقادهم من المقتنيات التي لا يحق لها الخروج من جبة الرجل الوصي الآمر الناهي ومحتكر العصمة ، وهذا للأسف مازالت تكرسه بعض الممارسات الصادرة من اعلى المستويات والتي لا تبرح موروث تشييء المرأة مع الحرص على صورتها النمطية كقطعة تضاف الى مقتنيات الرجل تحت مسمى التعدد كحالة الحبيب ذو الوزارتين وكأننا في عهد حروب بدايات الاسلام حيث الأيامى والأرامل والنقص في الرجال ما أجاز التعدد آنذاك لنتلقفه وكان الزمن توقف منذ ذاك العصر …

  • dodi1212
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 06:42

    ان الله حسم في هذه الامور، بنصوص قرانية، فعليكم بالاحتكام اليها، والتشبت بها وتطبيقها حرفيا، وحينها النتائج ستكون مبهرة ان شاءالله. اتقوا الله يا اوليا امورنا.

  • التوضيح
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 06:47

    مدونة الاسرةام مشتتة الاسرة
    ادا اردتم التوضيح فعليكن بكتاب الله و رسوله
    اما كتب الغرب التي تدرسكن لم تفلح حتى بناء اسرها التي تعرف الجحيم في داخل بيوتها بين الازوا ج وابناءهم ﻻاني اعيش في وسطهم وعن قرب
    وليس ما ترونه على قنواتهم يمكن ان اقول انكن في غفلة فانتبهن قبل فوات الأوان

  • حميد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 06:51

    فعلا يجب التشريع فيما يخص تحديد النفقة لأنه لا يعقل أن تكون في تقدير القاضي لأنه بشر ويمكنه أن يخطئ وهذا ما عشته شخصيا وما زلت أعيشه حيث أن السيد القاضي المحترم حدد الزيادة في النفقة لطليقتي بنسبة كبيرة جدا وصلت إلى حدود نصف الراتب وألف درهم للأعياد مع أنني موظف بسيط لا يتجاوز راتبي 3000 درهم ولا أتوفر على أي مورد آخر

  • الصاعقة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 06:59

    بالطبع هناك نواقص في هده المدونة مادامت النساء تطالب بالمساوات في كل شئ ماعدا المساوات في النفقة ،فلمادا تلزم المدونة الرجل بالنفقة اليس من حق الرجل ان يؤخد حقه ويدفع نصف النفقة والنصف للاخر تدفعه المراة مدامت هي من تطلب المساوات

  • لكم دينكم ولي دين
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 07:08

    المراة المغربية تسعى الى المناصفة من اجل الامتيازات فقط وليس في تحمل المسؤولية جنبا الى جنب الرجل.حتى في الطلاق يجب ان تكون المناصفة في تحمل نفقة الاطفال وان لا يترك الحمل على الرجل وحده .اقول هدا لان المدونة اخرجت الزواج من منضوره الديني الى العلماني وحتى الطلاق يجب ان يجد حلوله في الشق العلماني وليس الديني .للاقلاع لابد من وجود جناحين متساويين .

  • hamza
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 08:20

    والله لمدونة الاسرة ناقصة عندما اعطت الحق للمراة وسجنت الرجل وكيف يعقل ان موضفة او مهندسة وزيرة عندما تطلب اللطلاق ينفق عليها الرجل وتحتفظ بالابناء ظلم ظلمم

  • لعام زوين
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 08:38

    واشتو مدونة الاسرة ديرو وعملو وزيدو ونقصو فيها كيف حلا ليكم راه كولشي تاعكم او تاعكن !!!!!

  • اتق الله ايها المخزن
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 08:51

    بسم الله الرحمن الرحم
    المغرب دولة اسلامية وليست دولة ملحدة إذن لبد من العودة إلى الشريعة التي رضي الله لنا سبب المصائب كلها من مدونة المسخ لا الرجل أُنصف ولا المرأة المخزن أغلق الأبواب الحق والشعب لجأ إلى أبواب الحرام حتى أصبح المغرب دولة الإباحة لكل ما حرم الله
    اتق الله ايها المخزن اتق الله أيها الشعب وإلا فالدولة في خطر وهذا ما يريده لنا الغرب الشيطان الملحد
    المغرب دولة اسلامية بإذن الله
    ————–
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • مغربي normal
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 09:10

    لا نجد أحسن ما جاء به القرأن الكريم و السنة النبوية
    وجمعة مباركة والسلام

  • مدقق لغوي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 09:11

    أشكر منبركم الإعلامي الحر الذي يسلط الضوء على عوالم مختلفة ونرجو تصحيح الخطإ اللغوي الوارد في عنوان المقال قاضياتٌ مغربيات تُسلّطن الضوء على نواقص مدونة الأسرة
    الجواب الصحيح : يسلطن و ليس كما هو وارد تسلطن ونشكركم على حسن التفهم و جمعة مباركة

  • mostafa
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 09:22

    La moudawana n'a apporté rien de nouveau au foyer marocain..sauf…LES CRIMES ET LES MEURTRES que connaissent nos foyers journellement faites vos statitiques avant et aprés la moudawana..le nombre d'épouses tuées..le nombre de maris tués également ou bien en prison et aussi combien d'enfants se trouvant seules sans parents..

  • أمنية أنوار
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 09:47

    مدونة الاسرة تسببت في العزوف عن الزواج و كثرة الطلاق الشيء الوحيد المستحسن في المدونة هو اخبار الزوجة بالطلاق عكس ما كان بالامس تطلق الزوجة دون اخبارها و تبقى في بيت الزوجية كعبدة لكن عدة تعقيدات و شروط تعجيزية ساهمت في العزوف و الطلاق في هذه المدونة و لي اليقين ان احكام الله المبينة في القران الكريم لو طبقت لكان الامر احسن.

  • Ahmed52
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 09:50

    هده نتائج من يريد سن تشريعات افكار علماء وفقهاء الامويين والعباسيين لتسيير شؤون مجتمع القرن 21 .

    وادا بقينا على هدا المنهاج وهده المرجعية فلن يقطف المواطن والمواطنة البسطاء الا المزيد التدهور في علاقةهما الزوجية.

    وخير دليل ما جاء على لسان العاملين بميدان مُدوّنة الأسرة كما اعتبر احدهم:

    "أنّ التطليق للشقاق ساهم بشكل مهول في رفع حالات الطلاق".

    وشكرا.

  • مقهـور
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:22

    Le code de la famille est complètement injuste vis à vis du mari, il donne systématiquement le droit de garde à la femme, mais oblige le mari à payer la pension alimentaire et ce quelle que soit la situation financière de la femme . Regardez ce qui ce passe dans les pays civilisés, Belgique par exemple, la garde est partagée et la pension est partagée, chez nous la femme n'a que des droits mais pas d'obligations malheureusement

  • مواطن درجة ثانية
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:30

    يجب أولا تطهير القضاء من الفاسدين والمرتشين قبل إصلاح القوانين. مسلسلات الابتزاز والحكرة التي نعيشها يوميا في دهاليز المحاكم عليها أن تتوقف. لم نعد نتحمل المزيد.

  • ABDERRAHIM DLL
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:00

    أكيد أن مدونة الأسرة المغربية تعتريها مجموعة من نواقص ، وعلى ما أعتقد كل هذا راجع إلى عدم الأخذ بالكتاب و السنة و العمل بهِما، كما قال تعالى"ومن لم يحكم بما أنزل الله أولائك هم الكافرون"(الأية44من سورة المائدة) )و سبب تخلف المسلمين هو تخليهم عن كتاب الله وسنة رسوله .

  • dardour
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:03

    عندما نحتكم الى تشريع آدمي كله نواقص فالنتيجة هي مانراه من مشاكل مهولة.
    من أراد أن يعرف نتائج هذه المدونة في تشتيت الأسرة المغربية فليذهب الى محاكم القضاء الأسرة – عفوا القضاء على الأسرة.
    جيوش من النساء يطلقن أنفسهن لأتفه الأسباب: مطلقة تطلب التطليق من أجل خصام على مشاهدة مسلسل مكسيكي ماجن، أخرى لأن دخل الرجل متواضع، أخرى لأنها زاغت عينها وباتت تنظر الى رجل آخر و و و القائمة طويلة. وتكمل الدائرة بتشريد الأطفال ليجدوا أنفسهم فريسة سهلة للإنحراف: مخدرات دعارة الخ الخ
    اتقوا الله
    الحل في الشرع الإسلامي
    وتطبيقه يجب أن توازيه توعية شاملة كاملة حول الحقوق والواجبات من جانب الرجل والمرأة.
    التوعية الدينية يبدأ في البيت وتمر في المدارس والإعداديات والثانويات والجامعات والمعاهد وكذا المحطات التلفزية والإذاعية.
    كفانا من تدمير المجتمع المغربي لخدمة مصالح أعداء الأمة.
    تخريب مجتمع يبدأ بتخريب الأسرة.

  • abdel hamid
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:29

    مهدمة الاسر ومشتة الشمل هذا اسمها بالاصح وليست مدونة الاسرة.
    طلاق الشقاق بالطريقة الجديدة قضى على اكثر من عايلة لانه يعطي الحق للمراة دون النظر الى احقيته وعدمه فتركب به المراة هواها وتذل الرجل واهله حنى تاخذ به الطلاق وبعدها تتندم حيث لا ينفع الندم.
    هذا ليس قانونا بل هو الظلم ذاته في حق المراة نفسها.

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:34

    هل المغرب يتبع حقا المنذهب المالكي ، فالمغرب في الحقيقة لايتبع مدهب الأمام مالك ، لن امذهب الأمام مالم يحرم على المرأة أن تعتلي كرسي القضاء ، وهو محرم عليها شرعا ، كما جاء في الحخديثي النبويب الشريف ،ـ لن يفلح قوم ولو أمرهم إمرأة ، كما ان الدين الأسلامي لايعطي للمرأة التوسط وسط الرجال أو تنتخب أو تنتخب بكسر الراء ، ولاحق للمرأة في اعتلاء كرسي الوزارات أو كرسي مجلس النواب ، كما أن االشريعة حرمت على المرأة التوسط بين الرجال ..وهذه الأمور كلها يحرمها المذهب المالكي ..إدن المغرب يكذب على نفسه وخصوصا المسؤولون عن الشعب المغربي .يقولون أن المغرب يتبع المذهب المالكي وهذا غير صحيح ..لأن البنت لايحق للقاضي تزويجها بدون والي ..وهذه كلها من نواقص مدونة الأسرة أيضا .كما أن المدونة يجب أن يوجد بها علماء شرعيين يعطون الحق لكل من الرجل والمر أة سواء في الزواج أو الطلاق وغيره من الواجبات الشرعية .

  • المعطي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:08

    بكل أسف المدونة الجديدة ساهمت في تخريب البيوت.. فالزوج أصبح في موقف ضعف، فقد احتفظت بما يضمنه الشرع لصالح الزوجة، وتخلت عما يكفله الشرع لصالح الزوج..فالنفقة وتبعاتها على حساب الرجل، أما حقوقه والتي وضعها الحق سبحانه مقابل ذلك فقد تم التنكر لها.. فالمدونة قد أعطت الحق كل الحق لصالح المرأة على حساب الرجل، وبالتالي اختلال التوازن داخل الأسرة التي هي بمثابة سفينة في حاجة إلى ربان يقودها…..أعرف حالة أن الزوجة طردت زوجها من بيت الزوجية وسجلت دعوى العنف ضده لتبرير عدم قبولها العيش معه، ثم بعد ذلك قامت بتقييد دعوى النفقة بعدما حرمته من أبنائه… فقد أصبحت ترغب نفقة الزوج دون زوج …. هذا يحصل عندنا في المغرب البلد المسلم وليس في أوربا… أين هؤلاء من الزوجات المسلمات ؟..
    هذا ما أتت به المدونة .. استمرار الخلافات والمعارك بين الزوجين، التي تنتهي حتما بالطلاق والخاسر ألأكبر هو الأسرة والأبناء الغاية الكبرى للزواج…. حسبي الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:26

    يا عباد الله الكمال لله… كل عمل البشر فهو يتضمن جواب على اللحظة ومشاكلها…و…لكن يا معشر القاضيات القضاة عليكم بالحلول لاستشراق المستقبل في أحكامكن وأحكامكم…بالله عليكن وعليكم ماذا تنتظرن وتنتظرون من بعض القضاة المفسدين…الذين يتوسطون في الملفات والدعاوى والشكايات…لضمان النتيجة صالح من له الوسيطة-courtiers-عليكن اتمام ما هو ناقص في المساطر والقوانين بأحكام ذات قيمة …وليس تكريس أفضع ما هو ناقص….هناك أحكام كارثية وخطيرة صدرت من قبل بعض القضاة …حتى الطالب الجامعي لايسقط في هذه المهازل…لا لشيء هو التوسط وشراء الذمم…حكم حكم القاضي بنفقة 300,00 والزوج راتبه يتجاوز 18000,00….ونفس القاضي حكم ب800,00 للزوجة …والزوج لايتجاوز راتبه 3200,00….حلل وناقش….وهناك أحكام غريبة يندى لها الجبين…نواقص القوانين والتحايل وسوء التقاضي…والفساد البعض هو الكارثة…حفظ الله نزهاء العدالة وعائلتهم…..والله يهدي من…..

  • مطلق
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:46

    أنا من ضحايا المدونة الخبيثة و أشهد أن هده المدونة لم تأتي إلا بما يغضب الله فكيف يعقل أن تطلب الزوجة الطلاق و تشرد زوجها و أبنائها لمجرد أنك ترفض الذهاب معها لبيت أهلها و تقول للقاضية أنه لم يعد يصرف علي أين الحق و الله تم و الله لقد فسدت. تم تحكم عليك المحكمة بنصف مرتبك رغم علمهم بعملها أليس هدا هو الظلم و إبن لا أراه إلا مرة في الشهر لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • حميد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:56

    اصبحت محاكم اﻷسرة غاصة بالمحامين ومنهم /منهن من يشجعوا/ يشجعن النساء على الطلاق للشقاق وبذلك يتم تخريب اﻷسر ،لكون احكام الطلاق للشقاق تدر عليهم/عليهن اموال في وقت يسير لا تدره قضايا التامين التي قد تدوم لسنوات، ففي مدينة مراكش هناك محاميات للا تبرحن بهو محكمة اﻷسرة وتتلقفن النساء القادمات وتسجعهن على الطلاق وخاصة إذا كان الزوج ميسورا وتنخرط المحاميات والمحسوبات على جهات يسارية في جمعية تهتم بالمراة والطفل تظلها عروش النخيل ، راكمت -مالكتها- اموالا طائلة بانخراطها في عملية تخريب اﻷسر،تتسلمها من الخارج إلى جانب المحاميات المعروفات لدى الجميع في غياب اية محاسبة من حماة المال العام.

  • moslim
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:56

    خاب قوم ولوا امرهم لامراة،و الله ان المغرب الحبيب في خطر ان الله اهلك الامم السابقة بمثل هذه الافعال التي نسمعها و نشاهدها في بلادنا.ابتعدنا عن شريعة الله و اتبعنا دساتير الغرب،اقسم بالله ان اهل الغرب يعيشون حياة بائسة من خيانة و طلاق و تشتة اسري ،اهدا ما يريدونه لنا في هده البلاد المسلمة،اسأل الله ان يبدلنا باناس يطبقون شرع الله و جزاكم الله خيرا

  • أبو محمد
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:09

    ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
    ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﻟﻰ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ,
    ﻭﻟﻮ ﻭﻟِّﻴﺖ ﺃﺛﻢ ﺍﻟﻤﻮﻟﻲ , ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻭﻻﻳﺘﻬﺎ ﺑﺎﻃﻠﺔ , ﻭﺣﻜﻤﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻧﺎﻓﺬ
    ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ , ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ,
    ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ .
    ﺍﻧﻈﺮ : " ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ" ‏( 2/531 ‏) ,
    " ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ " ‏( 20/127 ‏) , "ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ " ‏( 11/350 ‏) .
    ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺠﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ :
    -1 ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﺍﻟﺮِّﺟَﺎﻝُ ﻗَﻮَّﺍﻣُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﺑِﻤَﺎ ﻓَﻀَّﻞَ
    ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑَﻌْﻀَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﻌْﺾٍ ﻭَﺑِﻤَﺎ ﺃَﻧْﻔَﻘُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻬِﻢْ ‏) ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ 34/ .
    ﻓﺎﻟﺮﺟﻞ ﻗﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ , ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺭﺋﻴﺴﻬﺎ ﻭﻛﺒﻴﺮﻫﺎ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ
    ﻋﻠﻴﻬﺎ , ﻓﺎﻵﻳﺔ ﺗﻔﻴﺪ ﻋﺪﻡ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ , ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻮﺍﻣﺔ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ
    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ , ﻭﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﺍﻵﻳﺔ .
    -2 ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭَﻟِﻠﺮِّﺟَﺎﻝِ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻦَّ ﺩَﺭَﺟَﺔٌ ‏)

  • هشام
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:47

    بسبب مدونة الأسرة قامت زوجتي بتطليقي للشقاق منذ 9 سنوات
    طلقتني بدون سبب فقط لأن أختها في المحكمة وبعد نزاع بسيط
    قررت زوجتي تطليقي للشقاق باش تربيني فكانت الكارثة

    رغم العديد من محاولات الصلح ورغم ان عندي معها طفلة عمرها 10 سنوات
    بعد 5 سنوات تزوجت بزوجة أخرى

    أنا أعيش اليوم مع زوجتي الجديدة منذ 4 سنوات ولي طفل معها عمره 3 سنوات
    والحمد لله أعيش حياة هادئة معها

    جرح الطلاق لم ولن أنساه طول حياتي
    وطليقتي وبعد 9 سنوات امضينا 8 سنوات في المحاكم بسبب الزيارة لطفلتي
    رغم كل ذلك لازلت أحبها من كل قلبي ولن أنساها طول حياتي
    وكل يوم أتذكرها صباحا ومساءا ولكن دون جدوى
    حب من طرف واحد دون أي أمل

    رغم أنها لم تتزوج ولكنها لا تهتم بحبي لها
    ولقد سبق ان كانت احدى القاضيات في المقال مكلفة بملفي وحاولت التدخل بالصلح دون جدوى

  • كمال
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:56

    عندما تتجاوز القوانين القيم الدنية و المبادي الانسانية،فلا يمكنك ان تفعل شيا.لقد حولت مدونة الاسرة الرجل لمجرد جيب مال ملزم بالنفقة سوا تحمل لم يتحمل مسولية تخريب بيت الزوجية.للاسف القانون لا يحمي الرجل ولا يحمي الميادي والقيم التي تربينا عليها لذلك فالطلاق اصبح متاحافي غياب مدونة تنطلق من الدين اولا ومن العرف الاجتماعي ثانيا.

  • مريم
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 13:58

    أولا، النفقة المتحدث عنها هنا هي النفقة الواجبة للأطفال في سن الحضانة، و ليست نفقة على الطليقة. ثانيا، بالمنظور الشرعي نفقة الأبناء واجبة على الأب كلها و ليس بعضها. و بالمنظور الوضعي العملي، الحاضنة تتحمل نصف مصاريف الأطفال المحضونين أو أكثر، فمثلا لنقل قرر القاضي أن يدفع الرجل مبلغ 1000 درهم شهريا لطليقته لحضانتها لطفلين أو ثلاث، هل هذا المبلغ يغطي كل مصاريف تربية هؤلاء الأطفال من مسكن و مأكل و ملبس و تعليم و علاج؟ هنا المسؤولية تبقى ملقاة على عاتق الأم وحدها حيث يرفض جل الرجال المساهمة في تحمل المسؤولية الفعلية لأطفالهم بعد الطلاق، و بالنسبة لهم دفع ذلك القدر من المال (الذي هو واجب شرعا و عقلا) هو مسؤوليتهم الوحيدة اتجاه هؤلاء الأطفال، بل و يتذمر و يعاند و يشكي و قد يقطع صلته بأبناءه و يحقد على الأم لأنها انتزعت حق أطفالهما منه. فالرجل يريد أن تبقى المرأة تحت سيطرته و لو كان سيء العشرة، و ان طلبت الطلاق يريد أن يكون حرا من تبعات مسؤوليته اتجاه أطفاله و أن تتحمل هي وحدها مصاريفهم و مسؤولياتهم لأنها هي من أرادت الانفصال و لو كان العذر قويا للطلاق. الرجل أناني بطبعه.

  • مطلق
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:14

    في الحقيقة يجب تدخل المشرع لإعادة النظر فيما يتعلق بالنفقات بوضع سقف تحديد النفقة بناءا على دخل وممتلكات الملزم بالنفقة إذ لا يعقل أن تحدد النفقة من طرف القاضي لأنه يمكن أن يخطئ ويمكن أن يصيب كما حصل معي عندما أصدر حكما بالزيادة في النفقة كانت غير منصفة لي حيث أحدثت ضررا كبيرا لي رغم إدلائي بشهادة الراتب تبين راتبي الهزيل وشهادة طبية لوالدتي المريضة بمرض الزهايمر وشهادة التكفل العائلي والملف الآن موضوع بمحكمة الاستئناف ما زلت انتظر ما سيؤول إليه خصوصا أنه أجل مرتين لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل

  • Imane
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:16

    القانون لا يحمي الرجل … لذا يعاقبها بالعنوسة و العنوسة عند الفتاة هي الكابوس الكبير

  • yassin
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 15:47

    اصلا من شروط ممارسة مهنة التقاضي و التحكيم في الاسلام هو الذكورة و بالتالي تم رفض الاسلام جملة و تفصيلا عند وجود انتى لانه لا يحقق احلامها و لا يشبع عرائزها …… و لهذا اغلب النساء مثواهم جهنم كما راى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم في رحلة الاسراء و المعراج…اما ما تم قوله فلا يناقش اصلا فما بني على باطل فهو باطل اصلا ….و انتظرووووووووو

  • اسمعوا لرأي المغاربة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:08

    ( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا ( 60 ) وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا ( 61 ) فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ثم جاءوك يحلفون بالله إن أردنا إلا إحسانا وتوفيقا ( 62 ) أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا ( 63 ) ) . سورة النساء
    و الطاغوت هو كل شرع يناقض شرع الله !
    والآية أعم من ذلك كله ، فإنها ذامة لمن عدل عن كتاب الله وسنة رسوله ، وتحاكموا إلى ما سواهما من الباطل ، وهو المراد بالطاغوت هاهنا ؛ ولهذا قال : ( يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت [ وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا ] ) .
    انشر فضلا و لا تعتم رأي المغاربة شكرا

  • ابن البلد الطنجي
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:10

    كثير من الدعوات ضد الرجال في محاكم الأسرة بالمغرب تكون كيدية، المبالغ و التعويضات المطلوبة خيالية و لا تنطبق على المجتمع المغربي الفقير، الذي يعاني من مرارة العيش في هذه البلاد.
    السبب هي القوانين الوضعية و الحّل في شرع الله، خربتم الأسرة المغربية المسلمة التي كانت من شيمها الصبر، الحياء، الوقار، الأمانة، الصدق، الورع، الجد و الإخلاص.
    الله انعم على المغرب كثيرا، فإذا استمر الوضع على هدا الحال، يوشك ان يحل علينا غضب من الله سبحانه و تعالى عاجلا ام آجلا. اتّقوا الله يا أولياء الأمور.

  • ضرورة إصلاح القضاء
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:30

    يجب التركيز على التوعية الدينية والتربية السليمة والوقاية من المشاكل يعني محاولة تجنب وقوعها ما أمكن بالقضاء على الظروف التي سببت حوثها.

    ليس اللجوء إلى القضاء في كل الخلافات هو الحل لأنه غير نزيه وغير فعال والحقيقة المطلقة لا يعلمها إلا الله.

    إذا كان التكوين ضروريا لسياقة السيارة فالأهم أن نحصل على تكوين في فن التعامل مع الجنس الآخر مع ضرورة معرفة واجبات وحقوق الزوج والزوجة قبل اللجوء إلى الزواج.

    كثرة إصدار القوانين وتعقيد المساطر هو نتيجة فشل أخلاقي واجتماعي.

  • boujadi
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 16:52

    هذه مد ونة الطلاق ! يتكلمون فقط عن الطلاق و نفقة الرجل رغم ان المراة اصبحت تشتغل, ولكن يتناسون مشكل العزوف عن الزواج بسبب هذه المد ونة;
    ارقام الاحصاء مهولة…عدد سكان توقف في 33 مليون ونصف بينما جيراننا الجزائر تجاوزوا 40

  • ابو سلمى
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:08

    الامامة الكبرى والصغرىوالقضاء لايجوز شرعا ان تسند الى النساء وهي من خصاءص الرجال

  • حقيقة
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 18:47

    أخاف على هؤلاء النساء يوم القيامة..
    الظلم ظلمات يوم القيامة
    اتقوا الله في أنفسكم…
    ماذا تقلن لله عز وجل..
    "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك في ما شجر بينهم ثم لا يجدون في صدورهم حرج مما قضيت ويسلمو تسليما "

  • sami
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من اراد ان يعمل خير يؤجر عليه في الدنيا ويوم الحساب فل يستثني الأرملات والمطلقات اللاتي تجاوزة اعمارهن 27 عاما من تعقيدات مدونة الاسرة وقيود المخزن وييسر زواجهن بدون مساطر المدونة المتعلقة بالتعدد والطلاق والنفقة والمحاكم التي تجعل الرجل يقدم رجلا ويؤخر أخرى قبل ان يفكر في الاقدام على خطوة كهذي

  • رشيد البركة
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:09

    نجحت مدونة اﻷسرة في وقف الزواج في المغرب بشكل تدريجي وبعد مدة من اﻷن سيتغير النمط السكاني في المغرب ويصبح الشيوخ والكهول أكثر من الشباب وزد عن ذلك كثرة الفساد والعاهرات والزنا ….بسبب عزوف الشباب والشبات عن الزواج .
    وهذهي هي هذف هذه المدونة المشؤومة المستوردة من فرنسا الحامل لمضامنها ثلة من اليساريين والعلمانيين لبلدنا الحبيب لوقف نمو بلدنا المغرب على المدى البعيد .
    وأقول أنا كل من يحارب كلام الله سيلقى التهلكة واﻹقتداء بالغرب ليس إيلا من الضعفاء منا يحسبون أنفسهم مثقفين وهم في اﻷصل ليسو إيلا ناقلين فكريا وسلطوينا لفرنسا .
    أما مناقشة أمر القضاء في المغرب فلن أدخل فيه لأنه لا مكان لتقدم بلا إستقلال القضاء والقضاء غير مستقل في المغرب إذن لا تعليقات ولا مناقشات في ذلك

  • jamal
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:49

    اقول لا يعقل ان يعطي الرجل النفقة اذا كان لا يشتغل هل يسرق? انا اعرف سيدة تشتغل ولها دخل قار ومرتفع وزوجها الطليق طرد من الشغل والان تطلب من زوجها النفقة حتى تقضي عليه بالضربة القاضية والله على مااقول شهيد

  • omar
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:38

    نواقص مدونة الأسرة أن علی الراغبة في التطليق دون مبرر مشروع أن تؤدي مبلغ للطرف الآخر دون أن يطالب به الزوج والنفقة للزوجة يجب مراقبتها هل تصرف للمحضون أم للغير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة