تحرير حماد .. امرأة تتوسّط محكمة لـ"جمع رأسين بالحلال"

تحرير حماد .. امرأة تتوسّط محكمة لـ"جمع رأسين بالحلال"
الأحد 16 غشت 2015 - 13:30

في إحدى قاعات المحكمة الشرعية بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، تجدها تقلب الملفات وتسأل وتنصت وتناقش قبل إتمام الزواج أو الطلاق .. إنها تحرير حماد، أول “مأذونة” فلسطينية تقتحم مجالاً، ظل حكراً على الرجال.

حماد البالغة من العمر 33عاماً، والتي تسلمت مهتمها أواخر يوليوز الماضي، تقول إنها كسرت الصورة النمطية للمرأة الفلسطينية، وفتحت الباب أمام زميلاتها للبدء بتنظيم عقود الزواج فيما يعرف في التراث المحكي بـ “جمع رأسين بالحلال”.

وتضيف تحرير، بينما انتهت من عقد قران زوج بمقر المحكمة، “كنت قد تقدمت بطلب لهذه الوظيفة ولم أخبر أحداً، لما كان لدي شكوك برفضه، فكانت المفاجأة بقبولي كأول مأذونة شرعية في فلسطين”.

وترى حماد أن “المرأة الفلسطينية استطاعت أن تكسر كل الحواجز، ولديها المؤهلات العلمية والشخصية لكي تتبوأ مهن اقتصرت على الرجال”.. وعن الصعوبات التي تواجهها خلال عملها تورد أن كل عمل فيه معوقات، مشيرة إلى أنها واجهت حالتي رفض من قبل زوجين، أحدهما لم يكن لديه أي مبرر سوى أنه يرفض أن تعقد زواجه سيّدة.

وتحرير، التي تحظى بدعم من عائلتها وزملائها وسط تبريكات تأتيها من كل حدب وصوب عبر وسائل الإعلام، تحمل شهادة من درجة الماجستير في العلوم الإسلامية المعاصرة من جامعة القدس “أبو ديس”.

وما زالت هذه المأذونة تعمل من داخل المحكمة، فهي تحتاج إلى وقت لكي يتقبل المجتمع الفكرة، وتخرج لممارسة مهامها كما الرجال الذين يعقدون الزواج داخل البيوت.. كما تقول.

حضر العروسان أشرف عاقلة، ذو الـ24 عاماً، ورانيا سيف صاحبة الـ18 ربيعا، من بلدة عبوين قرب رام الله إلى المحكمة، ولم ينزعجا من أن “المأذون” إمرأة .. ويقول عاقلة: “لم أكن أعلم أن سيدة ستعقد لي قراني، أنا سعيد وأتفهم ذلك، هي إمرأة تحب عملها وتتقنه، ولديها المؤهلات لذلك، كما أن هذا لا يتنافى مع الدين”.

ومبتسماً يتابع العريس: “المأذونة أضافت بهجة جديدة على زواجي”.. ومثله فعلت عروسه رانيا التي عبرت عن فرحتها بعقد قرانها على يد إمراة، قائلة: “لا يوجد ما يمنع المرأة من القيام بأي عمل .. أنا فخورة بها”.

وهكذا كان موقف بشير سيف، والد رانيا، الذي قال إنه لم يتردد بأن تكتب سيدة عقد قران كريمته، واصفاً المأذونة حماد بأنها “ذات شخصية قوية، تعلم أهمية عملها، وتتحدث بكلمات متزنة في موقعها”.

جدير بالذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير في مارس الماضي، قد قال:”وقعنا على الحقوق السياسية للمرأة، وهذا أمر مهم لأننا نريد أن نسبق العالم في كل ما يقدمه للمرأة التي نحترمها ونعتبرها الجزء الفاعل بل الأكثر فعالية في مجتمعنا، والمطلوب منها أن تكون في كل مكان، وهي ليست عاجزة عن القيام بالمهمة كما يفعل الرجل، وبقي أن نعينها مأذونة، ورئيسة دولة”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

15
  • rahim
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:42

    الله يبارك فيها و يكثر من أمثالها و تكون قدوة للمرأة المسلمة و العربية وتحية لاحبائنا الفلسطينيين و لتحى فلسطين الحبيبة حرة أبية عربية.

  • عمر تولوز
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:49

    ومتى سياتى دور المغربيات لنراهن يمارسن هذه المهنة الشريفة. فعوض ان نستدعي ( العدل ),نستدعي ( عدلة)لعقد القران وربما يسمح لها القانون لتجمع بين مهنتي العدلة والنكافة مما سيخفف من أعباء العرس.

  • ayoubbb
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:51

    نموذج للمراة المسلمة العاملة ….. تحية لها

  • قارئ
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:10

    الناس كتفرح لهاد الأمور سبحان الله راه العقد إلى امرأة لي كتبتو لا يصح و عباد الله قراو وتعلمو دينكم. انا ما فهمتش منين هاد السيدة قارية العلوم الشرعية ومنين حطت نفسها في هاد الموقف و هي لي قلبت على الوظيفة. علاش المرأة كتحس بالحكرة إلى ما خداتش وظيفة للرجل فقط واش ما راضياش بحكم الله ؟ مناصب القضاء للرجال فقط بحكم الله و انا امرأة ونقول لي قالها ربي هي لي تكون والطمع عمى عينينا .

  • امير نفسه
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:32

    لم يعد غريبا ان نسمع ان امرأة أصبحت عجﻻ و أخرى تؤم و تريد ان تؤم الناس في الصﻻة ….لم نعد نستغرب ان نسمع بدعوات التساوي في اﻻرث بين الرجل والمراة …لم نعج نستغ ب لمثل هذه الدعوات مادامت العقول قد استلبت ومادام المؤسسة العليا للافتاء في البﻻد ﻻ تحرك ساكنا امام قضايا مثل هذه ..لم نعد نستغرب ونحن نشاهد الاب الملتزم واﻻم الملتزمة يقودان ابنتهما الى برامج مسابقات غنائية بلباس شبه عاري وهما يجددان رضاهما عليها رغم ما هي عليه من عري..لم نعد نستغرب من هذا كله ….

  • فيصل
    الأحد 16 غشت 2015 - 15:33

    كانت عائشة تخطب إليها المرأة من أهلها فتشهد فإذا بقيت عقدة النكاح قالت لبعض أهلها: زوج فإن المرأة لا تلي عقدة النكاح

  • مواطنة و كفى
    الأحد 16 غشت 2015 - 16:10

    سبحانك يا ربي على شعب متخلف …
    فرحانين و كتباركو ليها ..باز ليكم قوم جاهلون.
    هذا عمل خص به الله و رسوله الرجال من دون النساء..قراو و بحثوا قبل ماتعطيوها للشافاوي و لفهامة الخاوية…

  • بائع النعال
    الأحد 16 غشت 2015 - 16:54

    أرد على الأخ الذي لقب نفسه بلقب 'قارئ' قائلا بأن ما جاء به في تعليقه مجرد رأي، وأدعو جريدة هيسبريس، إن كان الأمر يستحق ذلك، رفع الأمر إلى 'المجلس العلمي الأعلى' لاستطلاع رأيه في الموضوع، وإخبار جميع روادها خصوصا وكافة الرأي العام المغربي عموما، بفحوى رد المجلس. كما أنوه إلى أنه لا يحل لامرئ مسلم أن يُقْدم على أمر حتى يعلم حُكم الله فيه، خصوصا أمر التحريم، وكما نعلم، فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يدل الدليل على التحريم.

  • taoufiq
    الأحد 16 غشت 2015 - 18:17

    Si l acte se mariage est établie par deux adouls masculins aujourd hui il en faut 4 femmes adoulettes pour faire la même chose et le même acte ou un adoul et deux adoulette . C est bien écrit dans le coran ou du moins c est ce que j ai compris.

  • كرم
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:04

    مواطنة و كفى الله يعطيك الصحة و الثبات

  • faizza
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:43

    نعم يمكن ان تكون امرآة نزيهة في فلسطين ولكن يجب على العالم ان يعرف ان هناك قضاة فاسدين يقومون بتطليق زوجات من ازواجهم بالتعليمات والتوجيات و بدالك يسيؤون الى كلمة قاضي ان الفساد في اقدس الاشياء فهو دمار الاسرة ومن ثم الدولة انبه السلطات العليا انهم يحكمون باسمكم . قلعة السراغنة

  • الملالي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 00:12

    لا أفهم لماذا المرأة تريد المساوات فقط في المناصب العليا (برلمانيات وزيرات قاضيات مديرات…) هل يوجد نساء حفارات ابار, بٓنٓاءات ، بحارات للصيد الساحلي, حارسات ليليات ….) افضل مهنة عند المرأة هي ربة بيت (وما أدراك ما ربة بيت …)

  • nour usa
    الإثنين 17 غشت 2015 - 01:54

    I want to say that she can write the marriage but it should have two wetneses for that in eslam any contract marriage or any lease it recwared 2 wetneses that way we have in Morocco laadoul they are wetneses and writeres of the marriage certifecat in same time and the wetneses in eslam they should be2 mans or one man's and 2womans if any one have question feel free to ask me

  • العدل ليست مهنة
    الإثنين 17 غشت 2015 - 02:56

    يؤلمني ما صار عليه حالنا
    برافو هسبريس
    عند قراءة تعليقات القراء ارى ضحالة كاتبيها و مستواهم البسيط و السطحي و السادج
    العدل او العدول كمهنة ليست موجودة في الاسلام و لا قبله و لا بعده
    بل ظهرت فقط بعد الاستعمار
    في الماضي القريب كان المغاربة لا يوثقون عقد الزواج
    من تجب فيهم الذكورة هم الشهود ، وهو ركن من اركان الزواج
    اما توثيق الزواج على يد امراة لا باس فيه مادامت النساء يشتغلن في المقاطعات يصححن الامضاء و محاميات و قاضيات و لم لا رئيسات دول و ملكات يوما ما
    الزواج في المستقبل يمكن ان يتم في البلدية دون الاستعانة برجال او نساء الدين

  • حنين الروح
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 15:23

    المسمى بأبو مازن يفتخر انه وقع ع حقوق المرأة لنكون السباقين في العالم ومين انت عشان توقع ع هيك شي
    وياريت وقعت ع شيء يفيد القضية الفلسطينية
    وانا لا أعلم كيف لامرأة ان تزوج
    اذا الشهادة في الاسلام يجب ان يكون رجل او امرأتين فكيف لها ان تزوج وكيف يتم إعطائها ألحق وشكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين