زوجات المدن الأكثر تعنيفا .. والسب يغلب الضرب بالبيوت

زوجات المدن الأكثر تعنيفا .. والسب يغلب الضرب بالبيوت
الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:50

يبدو أن هَم العنف ضد المرأة، سواء في البيت أو في مقرات العمل، سواء في مدن وبوادي المملكة، حتى أنه لا تكاد توجد مغربية في منأى عن التعرض للعنف، إما داخل منزلها من طرف زوجها، أو عائلته، أو في الشارع، أو في مقرات العمل، لكن يبقى أن أغلب ضحايا العنف الأسري نساء ينحدرن من المدن أساسا.

وعلى مستوى الأرقام، وفق ما أفاده بحث للمندوبية السامية للتخطيط، فإن ضحايا العنف الزوجي ينتسبن إلى الوسط الحضري بنسبة 60.3 بالمائة، وشابات 61,6 في المائة منهن لا تتجاوز أعمارهن 40 سنة، ولا يتوفرن على أي مستوى دراسي بنسبة 56,8 في المائة، وغير نشيطات بنسبة 82,3 في المائة.

وذكرت المندوبية، في بلاغ أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، بأن البحث حول انتشار العنف ضد النساء الذي أنجزته سنة 2009، كشف أن أغلب ضحايا العنف العائلي ينتمين للوسط الحضري، بنسبة63.1 بالمائة، وشابات لا يتجاوز سن 62,3 في المائة منهن 30 سنة، فضلا عن كون 59,5 في المائة منهن عازبات، و69,8 في المائة غير نشيطات.

وتبعا للمصدر عينه، فإن نسبة المتزوجات المعنفات بلغت 56,1 في المائة بالمدن، مقابل 53,3 في المائة في البوادي، في حين بلغت نسب العنف العائلي 14,3 في المائة، و12,3 في المائة على التوالي، ما يعني عدم وجود فوارق شاسعة في تعنيف المتزوجات بين المدن والقرى.

وأورد البحث ذاته، الذي أجري على عينة من النساء والفتيات تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة، أن أكثر من نصف النساء المتزوجات، 3,7 مليون ضحية، أي 55 في المائة تعرضن، خلال 12 شهرا السابقة إلى شكل واحد على الأقل من أشكال العنف بالفضاء الزوجي.

وفي الإطار الزوجي، أظهر البحث أن العنف النفسي، متمثلا في السب والشتم والتحقير وغيره، يعد الشكل الأكثر انتشارا ب38,7 في المائة، تليه انتهاكات الحرية الشخصية للمرأة ، من قبيل المنع من الخروج من البيت، وحرية اللباس، وحرية العمل، وغيرها، بنسبة 30,3 في المائة، وكذلك الأمر بالنسبة للإطار العائلي الذي يحتل فيه العنف النفسي المرتبة الأولى، بنسبة 10,3 في المائة.

وحسب نوع الأفعال، أظهرت نتائج البحث أن السب والشتم والتحقير من طرف الزوج، بلغ نسبة22.4 في المائة، وأسرته 6,1 في المائة، هو الأكثر انتشارا في الإطار الزوجي، تليه الاعتداءات الجسدية كالصفع والضرب المبرح والركل، بنسبة 5,7 في المائة، أو التهديد بهم، بنسبة 6,6 في المائة.

وتتمثل أفعال العنف الأكثر انتشارا في التدخل في نوعية هندام المرأة أو الفتاة، بنسبة 14 في المائة، ثم منعها من الإدلاء أو التعبير عن رأيها بكل حرية، بنسبة 22,7 في المائة، والتدخل في اختيار صديقاتها، بنسبة 17,9 في المائة، ومنعها من الخروج من بيت الأبوين أو التهديد بذلك، بنسبة 15,7 في المائة، و12,1 في المائة على التوالي، ثم السب والشتم بنسبة 8,4 في المائة.

‫تعليقات الزوار

32
  • jamal oujdi
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:14

    هاد الوجوه الزينة ألي في الصورة ما باين عليها تعنيف

  • اخي الرجل حرام
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:16

    اخي الرجل حرام عليك تعنيف الزوجة لم تعد تعجبك طلقها لا تقوم بوجباتها طلقها لسانها طويل طلقها تكره اهلك طلقها وتزوج من جديد واعيد الكرة كلما زاغت ولاتعنفها ابدا

  • use your brains
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:16

    c'est la meme chose dans touts les pays sous developes comme le Maroc….le manque d'une education modern et le manque de confiance des hommes dans leurs masculanite encourage ce type
    de crime contre les femmes
    Les vrais hommes n'abusent jamais les femmes, seuls les moins confiants dans leurs masculanite et les hommes qui vivent encore au 13em ciecles abusent les femmes….

  • WATANI
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:26

    احصاءيات عير صحيحة هناك عنف لكن حالات قليلة و هده الحالات القليلة اكثر منها سببها استفزاز المراة للرجل او زوج كل يعرف هدا كفاكم تضخيم الامور

  • الصامت
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:34

    عندما يخيم الفراغ، بل العدم، لا يبقى من حيلة لتأثيت الزمان الهارب إلا التفاهة : تعنيف المرأة،"مساواة" المرأة مع الرجل، الاغتصاب، زواج القاصرات …
    اذا كان الفراغ يقتل بالموت البطيء، فإن التفاهة تدمر الروح قبل الجسد.

  • ساكن فالصحراء
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 20:43

    زوجات المدن الاكثر تعنيفا …والاكثر بكثير زوجات الدول (المتقدمة .الراقية المتحضرة ) وهادشي بالارقام ..علاش.!!!!! ماعارفش.

  • زوجة البادية
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:03

    زوجات البادية شكون رد ليهم لخبار تاكل العصى و تخدم بحال الدواب
    أما لمدينية غير أغوت عليها راجلها تنوض القيامة.

  • achraf
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:10

    في اعتقادي من خﻻل مﻻحظاتي عن واقع المرأة في أماكن العمل أو عن ردود فعلها في الشارع العام،أن المرأة تعد أكثر قسوة و عنفا من الرجل و أحيانا بشكل غير مبرر!!،يمكن أن يكون رد فعلها هذا ناتج عن اﻻنطباع السائد حول العنف الذي تتعرض له المرأة و الذي هو في واقع اﻷمر ليس الغالب.

  • kmi
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:11

    ….و ماذا عن تعنيف الرجل ما قلتوا والو !!!!

  • ابو انس
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:13

    قال نبي الرحمة عليه الصلات والسلام لا يكرمهن الا كريم ويهنهن الا لءيم ويقول كل راع و كل مسؤول عن رعيته

  • عنف النساء
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:20

    رغم محاوﻻت تجاهلهن واتقاء كيدهن و شرورهن ،تعرضت منهن من اﻹذاية و القذف في بعض مراحل عمري ما لم أتعرض له من جهة الرجال،وهنا أتكلم عن نساء ﻻ تربطني بهم عﻻقة قرابة.

  • HOSSAIN
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:27

    هذا استطلاع راي فقط ليست الحقيقة تشاجر الزوجين يسبها وتسبه وساعة من بعد يحبها وتحبه فهذا ليس بعنف بل "تبادل الاراء" المهم ان ضرب الرجل مرة واحدة فسيبقى يضرب ربما ضربة قاضية ولهاذ يجب الفراق بمجرد ان يضرب الرجل المؤمن واصله طيب لا يضرب حبيبته ام اولاده هل 63% من الرجال المغاربة كلهم من هذا النوع لا كرامة ولا إنسانية لا تربية اسلامية ولا مجوسية؟ احصائيات اخرى باحث في adn يجد ولد في ثلاثة ليس ابن ابيه يعني33.33% اولاد من خيانة زوجية؟

  • محمد
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:28

    الحياة فقدت البوصلة في كل شئ ، القوانين جد متقدمة والمستوى الثقافي جد متدني حتى عند اصحاب الديبلومات ، والحريات العامة اصبحت جد متسعة ، والماديات اصبحت طاغية ، والله يسلك العاقبة على خير .

  • charaf
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:35

    الحمد لله حتى الذكور عاقو ماتلاوش بغين اتزوجو ،لباغي يتزوج دابا را فيه دعاوي لبلا واش هذا وقت الزواج .انا زوفري او بيخير حسن منتزوج وحدة سميته موشكيل او لقابها الحبس .

  • محمد وجدة
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:40

    الذي أثار انتباهي،التدخل في لباس المرأة سموه عنفا.نحن مسلمون و الإسلام تدخل قبل الرجل فستر المرأة و جعلها ملكة وغالية و ذات حرمة،حذار أيتها النساء ممن يريد لك الشقاء والضلال.

  • larbi
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:47

    mon père et ma mère ,sans aucune instruction, tout deux morts, , mais jamais en discordance familiale.
    il faut dire que les filles actuelles ne sont capables de rien

  • iliass
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:53

    الحل للمشاكل الزوجية المستعصية هو الطلاق وليس العنف

  • طيابة الحمام
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 21:58

    هناك زوجات في غير المستوى ليس لديها وعي كزوجة لاتهتم بمنزلها ولا اولادها ولاجمالها ولا ثقافتها همها هو ان تتزج وترتاح ولاتشتغل وعلى الرجل ان يشتغل ويتعب ويضعف لهادا ترى اغلب الزوجات سمينات لايهن الا الاعتناء بنفسهم والنوم العميق وهناك زوجات يقبلن بزوج مدمن على المخدرات والخمر ولامانع لهم وبه تبدء الاعتداءات المطولة عليهن وهدا خطء من الاول وهناك زوجات ليس كالزوجات الاصيليات ترضين بالقليل والصبر عند الحاجة والتواضع وستر زوجها في كل مجمع ليس لها طماعات ترضين على حسب كسب الزوج وليس لهن مشكل كما كان قديما والان زوجة العصر متنية فقط المسلسلات الاباحية وتحريض بناتهن على الفساد والعري للتبرج والاشهار نساء بشعات غير كفء لهم غيرة عشوائية اكثر من اللازم وكان زوجها معتقل عندها تتحكم به لصالحها بل اكثرهن يلتجئن الى المشعودين للقضاء عليه نفسيا وصحيا وكثر المشاكل المزدوجة توجد في الاحياء الشعبية المهمشة كدور الصفيح نساء لايئبهم لتربية ابنائهن يهملونهم في الشارع طول النهاروالليل للتعليم العنف والفساد ولاتعنف الا القبيحات المتغجرفات الغير متفهمات المشحنات من امهاتهم الجاهلات فلاعنف الابعد ضغط

  • واحد من الناس
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 22:52

    يتحدثون على ان اغلب المعنفات اميات وجاهﻻت ..وكأن الرجل الذي يعنفهن رجل مثقف وواعي …ﻻ يعنف المرأة اﻷمية الا رجل أمي ..وأما الرجل الواعي المثقف الذي يعرف ماله وماعليه فمن العار اﻻدعاء انه يعنف زوجته بل بالعكس امثال هؤﻻء الرجال المثقفين تجدهم في حقيقة العيش اليومي أصبر من المرأة على المرأة ..وأحوط من المراة في الحفاظ على تماسك واستمرار الحياة الزوجية …
    لذلك فالقضية ليست قصية تعنيف ﻷجل التعنيف وفقط وانما الاشكال يكمن في أن أغلب الرجال الذين يعنفون زوجاتهم هم رجال اميون جاهلون ..فالحل ليس المطالبة بتغيير القوانين او المدونات ..وانما الحل في محاربة اﻷمية والجهل لدى الزوجين معا ..

  • rachid
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:02

    الضجة الإعلامية المثارة حاليا كانت يجب أن تستهدف غلاء المعيشة و انعدام الإدخار عند أغلب الأسر المغربية لأن 90 في المائة من المشاكل الأسرية سببها ضيق ذات اليد و كثرة التكاليف فحين يسأم الرجل من الضغوطات و أمام إضرار المرأة على العيش الكريم ينفجر الرجل و هو ما تسميه الجمعيات النسائية بالتعنيف وهو في الواقع نتيجة مباشرة لغياب عدالة إجتماعية تدفع ثمنها الةرأة لأنها الحلقة الأضعف و الأبناء و الرجل كذلك باختصار العنف الحقيقي هو الذي تمارسه الدولة و الحكومة على الشعب الفقير المنهك بأعباء الحياة

  • Citoyen marocain
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:29

    Où sont les droits des hommes? Vous ne parlez que des femmes! Et la violence verbale subie par les hommes? Les marocaines sont à éviter, et je parle de cette génération qui ne ressemble plus à nos mères et à nos tantes! Je demande à ou les El bled de laisser le mariage avec les marocaines aux subsahariens, et de favoriser les européennes et les syriennes. Je me suis marié avec une marocaine et elle m'à rendu dingue.e

  • kamal
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 23:58

    je pense que l'hommes et la femme sont tres differents , deja il faut etre conscient de cette verité . Dieu nous a montré ça mittak ralid, et c"est une épreuve pour les deux récompensé en cas de patience et reussitte des enfants. l'homme doit comprendre que entre la femme et l'homme c'est la raison et l'emotion. beaucoup d'homme ont reussi grace à leur femmes car elles cherchent toujours le meilleurs, elles ont l'envie d'attaindre toujours le sommet. Un conseil méme si je n'arrive pas à l'appliquer ne forcer pas sur vos femmes laissez les prendre en main la vie familliale vous serez au top. la femme est capable de pire et vice versa à cause et au grace à l'homme

  • ابن سوس المروكي
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:39

    اعباد الله فين غاديين حنا؟ اش من تربية هدي واش من اسلام؟ فين اخلاق الحميدة فين الاحترام فين بناء ابناء صالحين مواطن صالح مجتمع محترم تسود فيه الحشمة والاخلاق والأدب؟ مكاين غير شتم وسب وكلام سفيه من اﻷباء والأمهات لأبنائهم، والأبناء الصغار نفس شئ يخاطبون بعضهم بنفس الأسلوب مكاين أجي اولد….. سير الله ينعل….، هداك راه ابن …. هديك بنت…، كيف تريدون أن يكبر الابناء وهم يسمعون نفس الكلام البدئ الطفل لا يقلد الا ما يسمع ويعيشه داخل اسرته ومجتمعه ومدرسته وبين رفاقه، الى أين ذاهبون نحن بهذا البلد؟ ماذا نريد؟ لماذا لا نتعلم من الغرب الأشياء الجميلة والمفيدة لماذا لا نتعلم ونطبق تعاليم ديننا الحنيف في التربية والاحترام؟

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:45

    سمعوا ضربوهن فبدؤو يعنفون لم يقرؤو ماذا قال الله قبلها ولم يسمع ماذا قال العلماء في معنى الضرب و كيفية الضرب و وقت الضرب. انا بالنسبة لي الذي ربي على العنف يعنف لان لا يعرف شيئ غير ذلك.يجب وعي و تربية.

  • abdessamad
    السبت 28 نونبر 2015 - 00:58

    متبقاوش تقبلوا تزوجو بينا، عيب هاد الشي اللي تانديرو فيكم
    غير متجيوش تقولوا تزادت نسبة العنوسة، نسبة الشيخوخة…
    تنسلم على ماما،

  • مغربية
    السبت 28 نونبر 2015 - 01:52

    يجب على المرأة أن تزن إيجابيات و سلبيات زوجها، و إن كانت إيجابياته أكثر، ستستطيع تحسين طبعه للأفضل بالصبر و حسن المعاملة. زوجي من النوع العصبي جدا و عنيد من النوع الذي يفضّل السجن على الاعتذار، ضربني و أهانني مرات عديدة ظلما و عدوانا. كان بإمكاني سجنه حيث أننا نقيم في كندا، لكنه أب أطفالي و أعلم أنه رغم عصبيته و مزاجه المتقلب السيء، له إيجابيات كثيرة: ليس سكيرا و لا بخيلا و لا زانيا، لا يتعاطى المخدرات، يحب أطفاله و يكرم أهلي، يحب السفر و الخروج معنا نحن بدل أصدقاءه، وقته كله لعمله و بيته، يتحمل مسؤوليتنا كاملة و يتعب لتوفير العيش الكريم لنا. كنت دائما أستحضر هذا عندما كان يعاملني بسوء، فأذهب له و أعتذر منه و ألاطفه رغم أنه هو المخطئ، و مع مرور السنين حفرت اسمي في قلبه بحسن معاملتي له و محافظتي على ماله و وقوفي لجانبه في أي شيء يحتاجه، ولو كان ذلك على حساب راحتي، فهو يشقى لكي لا أشقى أنا و أطفالي. تحسنت معاملته لي بفضل الله و صار يودني بل و لا يفعل شيئا دون أن يستشيرني لأنه يثق بي. المرأة الذكية تعرف كيف تجعل من بيتها جنة لها و لأسرتها، و الرجل يقدر المرأة التي تحتويه و تحترمه.

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2015 - 02:07

    "لا تكاد توجد مغربية في منأى عن التعرض للعنف…"
    هذا كلام بالغ الخطورة ، فاستعمال لا تكاد في سياق كهذا يفيد التعميم والإثبات ؛ وكأن كاتب المقال يقول أن العنف ضد المرأة هو الأصل وأن قلة من الرجال من لا تفعله
    هل هذا كلام يخرج من فم عاقل أو حتى مجنون ؟ لا سند علمي ، لا إحصائية رسمية ولا استفتاء وطني ، مجرد استطلاع رأي ؟ فمتى كان استطلاع الرأي حجة في أي شيء فضلا عن أن يكون سندا يستدل به لإثبات أو نفي أي شيء ؟ ليوظف في قضية خطيرة كهذه ؛ الأسرة تمثل أساس المجتمع المغربي المسلم ، فكيف يجرؤون على الإنتقاص بهذا الشكل من وعي وكرامة المرأة المغربية قبل الرجل ، وتعميم هذا السلوك على كل المغاربة ، بجرة قلم ؟
    الكل يتكلم الآن دون أدنى مراعاة للمنهج العلمي أو على الأقل التخصص؟
    لا أستبعد قريبا خروج هذه الجمعيات الحقوقية بمشروع قانون يجرم الزواج ! أو يحرم زواج المغاربة من المغربيات أو عدم تجريم الزنى وإباحته رسميا ، أو يشجع على سلوكات أخرى لا نعلمها ..
    هذه الجمعيات لا تمثل صوت المرأة المغربية ولا تحمل همومها بل أجد أنها في غالب ممارساتها تشوه صورة المرأة والرجل إلى أقصى الحدود .

  • Mochte
    السبت 28 نونبر 2015 - 04:05

    /ن المعروف ان العنف ضظ النساء هو امر غير مقبول لا شرعا ولا اخلاقيا ؛ و هذه قناعة لدى الرجل المغربي الذي كان ولا يزل يحترم زوجته و امه و اخته ؛ و احداث العنف التي يتم تسجيلها هي قليلة و متفرقة ؛ لكن الخطير في الموضوع هو من يستغل و يضخم هذه الاحداث لتمويه الراي العام و الوصول الى اهداف حزبية و مصالح خاصة ؛ ضاربا عرض الحاىط باستقرار الاسرة المغربية و خلق فتنة بين الرجال و النساء و ما يترتب عن هذا من العزوف عن الزواج و تشجيع الفساد و التشرد ………على حساب السدج …. شكرا هيسبريس على الشفافية

  • rafi
    السبت 28 نونبر 2015 - 06:09

    [ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا(34) ]

  • إلى مغربية26
    السبت 28 نونبر 2015 - 06:36

    شكرا لك اختي على تعليقك الرائع…لقد اعطيتني درسا في كيفية التعامل مع زوجي…انصحكم بقراءته…

  • رسالة للعلمانيات
    السبت 28 نونبر 2015 - 08:58

    أيتها النساء، إذا احترمتن الله ورسوله، سنحترم الدستور.

  • ramzi
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 15:53

    لا للعنف ضد المرأة . اذا لم تسمع الكلام أو امرتها بشيء ولم تنفذه ا. ارادت الخروج دون اذن الى غير ذلك فالطلاق هو أنسب حل للطرفين . إنتهى

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب