بعد المغربيات .. أردنيات يرفضن قانون زواج ضحية الاغتصاب

بعد المغربيات .. أردنيات يرفضن قانون زواج ضحية الاغتصاب
الأحد 29 نونبر 2015 - 09:00

أطلقت 50 مؤسسة مجتمع مدني في الأردن، بمشاركة ناشطات حقوقيات، حملة واسعة تهدف إلى تشديد العقوبات في القانون الأردني على جريمة الاغتصاب، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية.

وأعلن معهد تضامن النساء الأردني عن إطلاق الحملة بعنوان “نجاة – معا لملاحقة الجناة وحماية النساء الناجيات من جرائم العنف الجنسي”. بينما انتقدت مي أبو السمن، عضو مجلس الأعيان الأردني، الغرفة الثانية للبرلمان، بقاء المادة 308 في قانون العقوبات الأردني.

وقالت مي، بهذا الخصوص، إن “المرأة تتعرض لانتكاستين، الأولى حين تُغتصب، والثانية حين يتم تزويجها من الجاني”، مضيفةً: “هناك تفهم لدى عدد كبير من أعضاء البرلمان لضرورة تعديل المادة، بما يكفل حق المرأة بنيل الكرامة، ومحاسبة الجاني”.

وتنص المادة 308 من قانون العقوبات الأردني على “إعفاء مرتكب جريمة الاغتصاب من الملاحقة القانونية في حال جرى عقد زواج صحيح له مع المعتدى عليها”.

من جانبها، طالبت أسمى خضر، وزيرة الثقافة السابقة وعضو لجنة التحقيق الدولية لحقوق الإنسان في ليبيا، بضرورة حماية وتمكين النساء والفتيات، وخصوصا ضحايا العنف والاغتصاب، من خلال نشر وترسيخ مفاهيم حقوقية، والحد من انتهاك هذه الحقوق.

وأعلنت مديرة معهد “تضامن النساء”، لبنى الدواني، عن نتائج دراسة أعدها إطارها المدني بعنوان: “الجرائم الجنسية ضد النساء- المادة 308 من قانون العقوبات الأردني نموذجاً”، حيث أظهرت النتائج أن 70٪ من الأردنيين، المستطلعة آراؤهم، يؤيدون إلغاء المادة 308 من قانون العقوبات.

كما أشارت الدواني إلى أن دولا في القارتين الأمريكيتين، وكذا بلدانا بمنطقة الشرق الأوسط، قد ألغت، منذ سنوات، مواد قانونية مشابهة للمادة 308 في القانون الأردني.

وأظهر آخر تقرير صادر عن إدارة المعلومات الجنائية، في جهاز الشرطة الأردني، تراجع أعداد حالات الاغتصاب في المملكة الأردنية الهاشمية، خلال العام 2014 إلى 140 حالة، ارتكب الأجانب 37 منها، مقارنة بـ 155 حالة سجلت عام 2013، ارتكب الأجانب 38 منها.

وبحسب قانون العقوبات الأردني، فإن عقوبة الاغتصاب تتراوح ما بين السجن مع الأشغال الشاقة لمدة سبع سنوات، وصولا إلى الإعدام في حال كانت الضحية دون سن الـ15 عاما، ويعفى الجاني من العقوبة في حال ارتكب الاغتصاب بحق فتاة عمرها 15 عاما، شريطة أن يتزوج بها.

يذكر أن البرلمان المغربي صادق العام الماضي، على مقترح قانون يقضي بتعديل الفصل 475 من القانون الجنائي وذلك برفع الحصانة على المغتصب ومنعه من تزويج المغتصبة، نتيجة للضغط الذي مارسته الجمعيات الحقوقية.

وتم حذف الفقرة الثانية التي تنص على أن “القاصرة التي اختطفت أو غرر بها، إذا كانت بالغة وتزوجت من اختطفها أو غرر بها فإنه لا يمكن متابعته إلا بناء على شكوى من شخص له الحق في طلب إبطال الزواج، ولا يجوز الحكم بمؤاخذته إلا بعد صدور حكم بهذا البطلان فعلا”.

وبهذا التعديل تم الاحتفاظ بالفقرة الأولى من الفصل المثير للجدل حيث تشير إلى أن من “اختطف أو غرر بقاصر تقل سنه عن ثمان عشرة سنة بدون استعمال عنف ولا تهديد ولا تدليس أو حاول ذلك، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم”.

وكانت وزارة العدل قالت في وقت سابق إن تعديل هذا الفصل هدفه توسيع مجال الحماية المخصصة للأطفال القاصرين من كافة أشكال الاعتداء عليهم، حيث عمدت الوزارة إلى إضافة فقرات إضافية للفصل 475 من القانون الجنائي، من أجل تعزيز الحماية المذكورة، خاصة بالنسبة للأطفال الذين يكونون ضحايا اعتداء جنسي عقب عملية التغرير أو الاختطاف التي يتعرضون لها.

‫تعليقات الزوار

27
  • Tanjawi
    الأحد 29 نونبر 2015 - 09:20

    قانون من بين اغبى القوانيين على وجه هذه البسيطة.

  • عدنان
    الأحد 29 نونبر 2015 - 09:25

    اكبر اهانة للمرأة أن تزوجها من مغتصبها اذا هذا سيشجع جريمة الاغتصاب ويكون هذا الزواج بمثابة هدية على ما اقترفه بدل ان يودع السجن ويهان كما اهانها وسرق بسمتها بل ينبغي ان تتخذ في حقه اقصى العقوبات ليكون عبرة لمن تسول له نفسه المساس بشرف بناتنا العفيفات

  • HOSSAIN
    الأحد 29 نونبر 2015 - 09:26

    في بلدان كالمغرب والاردن يجب الحكم بالاعدام وتطبيقه والا سيتكاثر الاغتصاب والقتل ، اما اعطاء ضحية الاغتصاب للمغتصب هبة وتبرع عليه فهذا حكم فاشوش في عهد قاشوش ليس حكم قانوني ولا يقبله العقل للمغتصب عقوبة المؤبد وان كانت قاصرة بالاعدام ، والسجون بنيت للتربية والردع لا للنشاط والرقص والابداع فالمجرم يحب الحبس كالسياح لحب الفندق 5 نجوم .

  • واحد من الناس
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:06

    في اعتقادي ان المشرع عندما فرض على المغتصب الزواج من المغتصبة او السجن اذا هو رفض ..انما كان يهدف الى حماية المراة المغتصبة ذلك ان سمعتها بكونها قج تم اغتصابها هو امر غير مقبول في مجتمعنا العربي ولكنه ﻻ يشفع لها في ان يتزوجها غيره ..لذلك جاء التشريع القانوني كما هو في النص ..وانا اعتقد ان هذا التوجه لدى المشرع في اﻷردن او حتى في المغرب كما كان سابقا هو رأي سديد ﻷنه أشمل لمصلحة المرأة ..لكن مع بعض التعديل الذي كان يجب أن يدخل على نص المادة ؛ كيف : فعوض أن يخير المشرع المغتصب بين التزوج ممن اغتصبها أو يزج به في السجن وهو اي المشرع هكذا يقصي المرأة الضحية في الحالتين..كان على المشرع أن يجعل هذا الحق بيد المغتصبة فان هي قبلت الزواج منه قضي اﻷمر ..وان رفضت زج به القاضي في السجن ..فيكون التشريع باسناد الحق للمرأة قد حفظها من الضياع ان قبلت الزواج منه او حفظ حقها في معاقبة الجاني ان هي رفضته …والله اعلم

  • hamid
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:11

    قانون غريب وعجيب….تغتصب فتاة وعوض السجن تسجنها في بيتك تحت غطاء الزواج ليستمر الاغتصاب….
    استعجب حين يقولون المرئة مكرمة!!!!اي تكريم هاذا في ان تعيش مع مغتصبها.
    مجتمعات تحتقر وتحول المرئة الى مرتبة دنيوية:
    المرئة ناقصة عقل…انكحوا ماطاب لكم…المرئة عورة…المرئة تبطل الصلاة..شهادة المرئة ناقصة..للمرئة نصف الرجل في الميراث…المرئة لاحق لها في قيادة السيارة…المرئة كائدة……
    اغرب تكريم سمعت به هو مثل هاذا…تستطيع تغطية جريمة بالزواج!!كان تقتل امرئة ثم يسمح لك بدفنها.

  • majnoun
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:30

    انه الجنون بعينه، عندما ترتكب مخالفة السيرلوحدك تدفع 700 درهم غرامه .. حتى دون ان تلمس شعرة من فأر… و 200 درهم غرامة عندما تعدم مستقبل فرد لا بل عائلة باكملها… لا يتم الإصلاح إلا بغرامات تثقل كاهل مرتكب الجريمة و من يتحمل مسووليته و لا تندثر بالتقادم وتزاد عليها الفوائد الناتجة عن غلاء المعيشة ..حتى يعلم كل مجنون ما ينتظره

  • مسلم
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:31

    في حوادث الاغتصاب لو كنت قاضياً و كانت المغتصبة صغيرة السن لعاقبت ولي أمرها مع المغتصب بسبب إهماله ، لأنه مسؤول عن ترك ابنته في مواطن الفتنة .
    وإن كانت بالغة ، إذا ثبت تساهلها في الخلوة تعاقب ايضا .
    خلاصة الأمر :
    المجتمعات التي يكثر فيها هذا سببها الاختلاط المنفلت ، ثم ضعف التدين أو انعدامه .
    فكرة الكبت باتت في مهب الرياح ، فقد ثبت أن العلاقة طردية بين ثقافة اللادينية ولإلحاد و بين معدلات الاغتصاب والتحرش والخيانة والأمراض الجنسية ، فممارسة التهييج الإعلامي الجنسي المستمر أوجد جيلا مسعورا ذاكرته مثخنة بقصص الغرام وصور الفاتنين والفاتنات نظرته للجنس الآخر ليست سوية ، بل هي مرضية ، وبالتالي كارثية حيث النتائج ، هناك تلازم بين السبب والنتيجة خصوصاً مع غياب ضوابط .
    كثير من البهائم في بلادنا يدعي أن في العالم الإسلامي ، اغتصاب كثير وعنف ضد المرأة … ولكنه لا يسجل إعلامياً ، والذي أود قوله أن العالم الإسلامي لم يعد يمثل الإسلام وظهور مثل هذه الظواهر فيه إن وجدت فهي من مخالفة الشرع ، لأنه لا توجد حالة من هذه الحالات إلا وفي مقدمتها خلوة أو سلوك غير شرعي .
    فعودو إلى دينكم قبل فوات الأوان .

  • عادل
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:58

    رأيي يجب على القضاء تخيير المرأة المغتصبة ما بين زجه في السجن دون أن يتزوج بها أو يتزوج بها ويزج في السجن وبعدها يطلقها كي تستطيع بدأ حياتها من جديد أو يتزوجها و لا يدخل السجن. فاﻷمر بيدها. هذا رأيي المتواضع و السلام.

  • lahoussine
    الأحد 29 نونبر 2015 - 10:59

    Scandaleux et toujours scandaleux, maintenant celui qui veut se marier avec une fille, il n a qu'à la violer !!, non et non il faux que la loi change, car un viol reste toujours un viol et un crime.

  • رجل في زمن قلة فيه الرجولة
    الأحد 29 نونبر 2015 - 11:00

    انا اعتقد ان ازالة هذا القانون في مصلحة الرجال اكثر من النساء فيكفي امضاء بعض الشهور وراء القضبان وتخلص من ذنب يترك اثاره على طول الحياة على المراءة،بل العكس يجب تحمل المسؤولية و الاكل مما فعلت يده فاعراض الناس ليس للمتعة..لا اتكلم على بنات المدن بل عن البوادي الذي يتم وعدهم بزواج وبعد قضاء الغرض يتم التخلي عنهم ويتركن عرضة لكل استغلال

  • الخبير الإستراتيجي
    الأحد 29 نونبر 2015 - 11:59

    شخصيا لا أفهم كيف يفكر واضعوا القوانين الجنائية؟ كيف يعقل أن يتم تزويج الضحية للجاني؟ هذا لا يقبله المنطق ولا حتى الضمير! المغتصب يجب إعدامه مثل القاتل.

  • اغتصاب مع سبق الءسرار
    الأحد 29 نونبر 2015 - 12:06

    كل ما يمكنني قوله هو ان الفتات تغتصب من جميع النواحي بهاد القانون

  • mido
    الأحد 29 نونبر 2015 - 12:52

    هذا كله من نتاءج القونين الوضعية تنظر للمشاكل من زاوية واحدة والعقوبات هينة لا تخيف احد وخصوصا في بلد مثل بلدنا الحبيب الذي ينخر جسده الفساد والرشوا الاغتصاب خطير جيدا انظرو الى قانون الله سبحامه في جراءم الاغتصاب قوانين ردعية لا تترك لكا حتى المجال للتفكير فيه /عودو الى الله ان انتم اردتم العفة و الكرامة الانسانية ، انما الامم الاخلاق ما بقيت …

  • mahdi
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:04

    لم نسال كيف تم الاغتصاب اين ومتى

  • mido
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:05

    احبد الرد على صاحب التعليق حميد تتهجم على قانون الله كأنك من الغافلين الم تسمع كيف كانت النساء قبل الاسلام كن احيانن يدبحن واحيانن يتم بيعهم في الاسواق ك الخرفان الم تسمع ب وأد البنات عجبا تعليق رديء انظر الى التاريخ لتجدد افكارك اختم معك بمقولة الفاروق نحن الملمون اعزنا الله بالاسلام فمن يبتغي غير الاسلام ذينا اذله الله

  • المهدي
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:12

    لم نسال انفسنا كيف وقع الاغتصاب هل هي نزوى من طرفين او اختطاف تم اغتصاب هن يجب مراعات

  • hicham
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:27

    لم نسال انفسنا عن حالت و ملابسات الاغتصاب هل هي نزوا بين طرفين ام ختطاف هن يجب تفعيل مسطرتين كف ايه النساء من الرتداء توب ضحيية

  • Ahmed52
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:27

    اغتصب وتزوج ببلاش.

    حسب القانون 308 الاردني ظلم في حق الانسانية وهدر لحقوق الفرد في المجتمع وجريمة في حق المراة بمشاركة وتثمين من المشرع.

    التشريع الدي يسن مثل هدا القانون متخلف وجاهل . والنخبة التي تقبل به امية فاسدة لا تستحق الاحترام .

    وشكرا.

  • عباس خو لفيل
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:30

    اللي ما فهمتوهش فالقانون هو ان اللي كيحكم على المغتصب ما شي القاضي. ولكن الضحية هي اللي كا تختار واش تصيفطو الحبس ولا تقبل بيه .

  • خريبكي غيور
    الأحد 29 نونبر 2015 - 13:34

    كيف يمكن للجاني انت يتزوج الضحية هدا غباء

  • المحارب
    الأحد 29 نونبر 2015 - 14:20

    وما الفائدة ان دخل الجاني السجد لان في بعض الحقائق نجد ان الجرم يقترفه الاثنين الولد والبنت ان رفضا الآباء عقد القران بينهما فيدا الحل القريب والعقلاني هو الانسياغ الى هذه الفعلة . ويكون جرما حقيقيا يمنع زواج الفتاة ان هتك عرضها بالقوة فهنا يعاقب الجاني ولا يسمح له الزواج من الفتاة الا من محض اراضتها بعد بحث

    من طرف الضابطة القضائية

  • hamid
    الأحد 29 نونبر 2015 - 14:48

    الى 16-mido.
    الاسلام فعلا حسن وضعية كارثية لنساء قريش…هاذا لايعني ان الوضعية لاتقبل التحسين اكثر.
    كيف ترضى في القرن21حيث الحيوانات اصبح لها حقوق ان تقبل بقوانين صيغت في عهد بدائي من قبل بدو جهلة..كيف تقبل بتحطيم المرئة لدرجة انها في عرفهم لاتعدوا ان تكون سوى شيئا يضاجع.
    اما قولك ان من يرض غير الاسلام دينا اذله الله..فما عليك الا بالتئمل في غير المسلمين…هل شعب النرويج اقل حضوة عند الله من شعب السعود?هل تشعر بنفسك قريبا الى الله اكثر من هندوسي?هل تعتقد حقا ان مايقال حول المرئة تكريما لها….ثم هل تعتقد فعلا انك احسن واكثر حضوة عند الله من انجيلا ميركل…او زنوبيا…او نيفرتيتي…او اي عاملة او خادمة تكد لكسب عيش ابنائها….انا لااضن..فماذا تضن انت?…هاذا هو ضعفكم:لاعقل لكم!

  • مازال
    الأحد 29 نونبر 2015 - 17:22

    اغلب حالات الاغتصاب تكون نتيجة الخمر و المخدرات او التعري الذي تحبه بنات اليوم. فبعض النساء تحب ان تتعرى في الشارع و تتلذذ بالنظر الى الرجال و هم يشتهون مفاتنها. لو قضينا على الخمر و المخدرات (و هذا ممكن جدا) و قضينا على التبرج و التعري في الاماكن العامة، كوني متاكدة 100% ان حتى واحد ما غادي يغتاصبك.

  • HOSSAIN
    الأحد 29 نونبر 2015 - 19:24

    الحمد لله اذي هدانا لهذا وما كنا لنهتديٍ لولا ان هدانا الله ان الله شرع للانسانية شرعا ان لم تتبعه يقع خلل المعلق mido 16 لا تجاحد وبالتي هي احسن الله لا يذل احد من مخلوقه والمخلوق عزيز عند خالقه كيف ما كانت ديانته وحميد رد عليك ذلك الرد ولو اني معك على خط واحد ، المراة هي المخلوق المكرم عند الله فانظر حولك ياسي حميد ولو انك علماني انتبه للمراة المسلمة وقارن مع الغير مسلمة، شرع الله لم يامر بتزويج المغتصب بضحيته ولم يورث المراة الا النصف للتوازن وما يعلم الانسان الا القليل لهذا يجب على الاقل كي يردع القتل والاغتصاب وحمل السلاح العقوبات اللازمة وكما يعلق العفو الملكي للقاتل والمغتصب والهاجم بالسلاح لكن لما يصبح السجن مركزترفيهي وترويجي ومعهد للسنماء فالكل باغي يقتل اش باغي اخويا ؟ والو اخويا باغي نقتل وصافي.

  • مسلم
    الأحد 29 نونبر 2015 - 20:31

    الكل يفتي ويتكلم مع أن الإغتصاب هو أخذ الشيء ظلماً وقهراً ،ويطلق على الإعتداء على أعراض النساء قهراً .
    بعض الدول ترفع العقوبة عن المغتصب إذا تزوج من ضحيته ،فهذا اختلال للعقل وقدح في شرع الله ، ولا ندري أي مودة ورحمة ستكون بين الجلاد وضحيته ، لذا حاولتْ كثيرات من المغتَصبات الإنتحار وقد حصل ، وقد ثبت فشل هذه الزيجات ، ذل والهوان للمرأة .
    عقوبة الاغتصاب في الشرع :
    المحصن المغتصب عليه حد الزنا ، وهو الرجم حتى الموت .
    غير محصن جلد مائة وتغريب عام ـ النفي ـ ويجوز أن يعزره الإمام بما يصل إلى حد القتل ، يقام عليه حد الحرابة في حالة التهديد بالسلاح .
    المغتصِب عليه الحدَّ إن شهدت البينة عليه بما يوجب الحد ، أو أقر بذلك ، فإن لم يكن : فعليه العقوبة يعني : إذا لم يثبت عليه حد الزنا لعدم اعترافه ، وعدم وجود أربعة شهود ، فإن للحاكم أن يعاقبه العقوبة التي تردعه وأمثاله .
    فالأمر ليس عبثا ففي غياب الإعتراف الجاني فهناك قرائن وإثباتات وشهود وأمور كثيرة تراعى .
    لا عقوبة على المغتصبة في كل الأحوال إذا ثبت أنه استكرهها وغلبها على نفسها .
    غير هذا فهو زنى ،ويكون بالتراضي ، ولا يدخل في الإغتصاب وله كلام آخر.

  • انسان
    الأحد 29 نونبر 2015 - 23:08

    والله مساكين البنات .. الحمد لله انا ولدت ذكر وليس انثى .. انا اعلم ان اغلب البنات يريدون الزواج وليس شيء آخر بينما الشباب يريدوا الزواج ولكن لا يقدروا فجزء ليس بسيط من الشباب يجريء وراء هواءه ورغباته والضحية غالباَ الفتاة .. الحكومات تضع قوانين لكي تشغل الناس بينهم البعض ولكن لو حصل هناك اغتصاب يجب ان تتحمل الحكومة المسؤولية ايضا كونها طرف مهم في حوادث الاغتصاب فلو قامت الحكومات بدورها في تأمين وظائف كريمة لشعوبها وتوفير مساكن لكانت حوادث الاغتصاب لا تحدث إلا نادرا لا تكون ظاهرة تضع لها القوانين .. الحياة قصيرة جدا فما بالك بمرحلة الشباب .. ان انحلال الشعوب عن الاخلاق يعود الى صعوبة الزواج وان صعوبة الزواج مردها الى تخلي الحكومات عن السهر على مصالح شعوبها .. هناك دول في العالم كانت اسوأ من حال الدول العربية .. انظر لها الآن .. الحياة الكريمة حق للانسان وخصوصا الفتيات والشباب المكافحين لبناء مستقبلهم ..

  • محمد احمد عنكمه
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 13:06

    ففروا الى الله تعالى وشرعه وتطبيق احكامه
    والا فلا مناص لكم ايها العرب من اشد عذابه واليم عقابه
    (ولو انهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم)

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش