المصلوحي يدعو المحافظين والحداثيّين إلى النهوض بحقوق المرأة

المصلوحي يدعو المحافظين والحداثيّين إلى النهوض بحقوق المرأة
السبت 23 يناير 2016 - 02:00

قالَ عبد الرحيم المصلوحي، أستاذُ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، إنَّ الاختلافَ الإيديولوجي حولَ قضايا المرأة في المغرب، وما يترتّبُ عنه من تبايُنِ المواقف، ليْس مشكلا، بلْ عاملا مُحفّزا للنهوض بحقوق المرأة.

وأضافَ المصلوحي، الذي كانَ يتحدّث في ندوة نظمتها منظمة “فتيات الانبعاث”، التابعة لحزب الاستقلال، حول موضوع “الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للنساء: الحصيلة والتحديات”، أنَّ “المغربَ بحاجة إلى محافظيه، وحداثيّيه، لتحقيق هذا المبتغى”.

لكنَّ المتحدث ذاته شدّدَ على أنَّ ذلك “يستوجبُ من الحداثيين أنْ يؤمنوا بأنّ أغلبية المجتمع تدين بالإسلام، وعلى المحافظين أنْ يؤمنوا بأنّ الاجتهاد في الأمور الشرعية فضيلة، ويؤمنوا بمبدأ حقوق الإنسان”، مضيفا: “لا يمكن حَلُّ المعضلات الاجتماعية التي لها علاقة بالمرأة بدون حوار مسؤول مع هذين التيارين”.

وتابع أستاذُ العلوم السياسية والقانون الدستوري أنَّ تعاوُنَ الحداثيين والمحافظين يُمكن أنْ يُبنى على أساسِ ما جاء به دستور 2011، “الذي أعطى الأهمّية نفسها للمرجعيّتين، إذ يجد فيه الحداثيون ما يشفي غليلهم، ويجد فيه ذوو المرجعية المحافظة ما يشفي غليلهم”، يقول المصلوحي.

على أنَّ الدستور -حسب المصلوحي- وضعَ “ألغاما” كثيرة في الفصل التاسع عشر، بربْطه كل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بضرورة ألّا تخالفَ ثوابت المملكة، موضحا أنَّ ذلك “يطرحُ إشكالا على مستوى التأويل، ويضفي على هذه الحقوق ازدواجية وغموضا، بتأرجحها بين المرجعية الكونية والمرجعية المحلية المحافظة”.

وينصّ الفصل 19 من دستور فاتح يوليوز على أنّ الرجل والمرأة “يتمتعان، على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، الواردة في هذا الباب من الدستور، وفي مقتضياته الأخرى، وكذا في الاتفاقيات والمواثيق الدولية، كما صادق عليها المغرب، وكل ذلك في نطاق أحكام الدستور وثوابت المملكة وقوانينها”.

وعلى الرغم من أنَّ المرأة المغربية حقّقت مكاسب كثيرة في العقديْن الأخيرين، إلا أنَّ المصلوحي يرى أنها ما زالتْ بحاجة إلى حماية المُشرّع، إلى حين الانتقال الكلّي إلى نمط مجتمع يُقرّ بحقوقها ويتملك قيم المساواة، لافتا إلى أنَّ ثمّة بُلدانا متقدّمة في أوربا لم تبُلغ هي أيضا هذا الهدف إلا في السنوات الأخيرة.

وأشار المصلوحي في هذا السياق إلى فرنسا، التي لمْ تُعوّل على إرادة السياسيين لتخويل المرأة حقوقها السياسية، بلْ واكبَ المُشرّع الفرنسيّ هذا التحوّل بوضع ترسانة قانونية أواخرَ القرن الماضي، وهُوَ ما مكّنَ المرأة الفرنسية من بلوغ ما يقارب المناصفة على مستوى توزيع المسؤوليات في المجالس الجماعية والإقليمية المنتخبة.

وفي هذا الإطار قال المصلوحي إنَّه “لا يكفي أنْ تكون المناصفة قائمة بين الجنسين في عدد المقاعد داخلَ المجالس المنتخبة، بلْ لا بدّ أنْ تكونَ على مستوى توزيع المسؤوليات داخل هذه المجالس”، مشيرا في هذا الصدد إلى “حرمان الدستور المغربي المرأة من أي مقعد في المحكمة الدستورية، بسبب غياب أيّ نصّ يجبر المُشرّع على إعمال التمييز الإيجابي”.

لكنَّ المصلوحي، وإنْ أكّدَ على ضرورة استمرار حماية المشرّع للمرأة، إلا أنَّه شدد على أنه لا تكفي المراهنة على إرادته، “فهو يُسرّع فقط وتيرة التغير، ولكنه لا يُعطي يُمهّد واقعا ثقافيا يؤمن بثقافة النوع”، وفق تعبيره، مشيرا إلى أنَّ “اقتناع المجتمع بإعطاء المرأة حقوقها كاملة هو مسألة ثقافية بامتياز”.

وضربَ المتحدث ذاته مثلا بالدول الاسكندينافية، حيث يلجأ الفاعلون الحزبيون إلى إقرار المساواة في اللوائح الانتخابيّة كإستراتيجية لكسب تعاطف الناخبين، وليْس اقتناعا، “لأنَّ منْ يفعل العكس يعاقبه الناخبون عبر صناديق الاقتراع، بداعي أنه يعارض حقوق النساء”، يقول المصلوحي.

‫تعليقات الزوار

8
  • B-MOHAMMEDIA
    السبت 23 يناير 2016 - 02:46

    Les femmes dont les droits sont bafoués sont dans la montagnes, elles triment de 5h du matin à 9h pour pour aller chercher l'eau à plusieurs km, de 9h à midi pour aller ramasser le bois mort, c'est à 14h qu'elles ont l'eau chaude pour faire du thé. Ce sont ces femmes qui méritent notre attention, et que nous devons aider dans l'urgence. Ce dont vous parlez, c'est de faire en sorte que nos femme vivent au standard européen. La femme est un instrument utilisé par les occidentaux pour emmerder les pays musulmans, et vous ses complices

  • lahcen de bni mellal
    السبت 23 يناير 2016 - 07:10

    الحقوق ليست دستور وقوانين فقط بل يجب فرض نوع من اللباس واختيار من له القابلية في التحرر لان كما نرغم الناس على الديكتاتورية فيجب ارغام الناس على الديموقراطية مثلا اليابان وكرزيا ا غم الشعب على التحرر عن طريف اللباس والتصرف والاحترام في امريكا واوروبا الدبلوم او الوظيفةً ادا لم تكن متحظرا ا تقصى من الوظيفة مثلا فاللباس في الابناك المغربية يرغ الموظف على التطور والتحظرارغم التاتورك التوركي الشعب علئ التحطر لاحظوا المراة المغربية لاتوجد في الملاعب في المقاهي رغم ان نصف الموظفين من النساء هناك من لايحب الحرية والسلام

  • الدكالي ع
    السبت 23 يناير 2016 - 09:04

    الأستاذ الكريم يحب إقحام الحداثيين في المشهد المغربي وهم لايتجاوزون 100 فرد .
    المغرب دولة اسلامية .

  • مجمد
    السبت 23 يناير 2016 - 11:47

    والله لقد صدعتم رؤوسنا بالمراة وحقوقها كاننا نعيش في غابة ..
    اعطوا للمراة فقط حقوقها الموجودة في القران فالله هو خالقها وهو من اعطاها حقها اما تداول قضيتها من اجل الحصول على اكبر عدد من الاصوات في الانتخابات فهذا امر يعرفه العاد والباد ..
    اما بنو علمان فنقول لهم الا يكفيكم ما تفعله المراة في نفسها من تبرج سافر وعري فاضح ؟
    الا يكفيكم ما تفعله المراة في الملاهي الليلية ؟
    هل تريدون ان يصبح الكل عاهرات ؟
    لقد دمرتم الاسرة والمجتمع وانتم محاسبون على ذلك امام الله عز وجل فماذا انتم قائلون ؟

  • خديجة
    السبت 23 يناير 2016 - 12:21

    باركا من لخوا الخاوي راه الجفاف في الباب يدق تبعو القول الله صبحانه قبل يفوت الاوان

  • الهام
    السبت 23 يناير 2016 - 12:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انوضو خدمو البلاد وشوفوليكم شيحاجة مهمة تهضرو فيها وانتوما لاصقين غفالنساءاسيادنا مبغغيناش حقوق باراكا علينا من الحقوق عطيونا غالتيساع سيرو تخدمو وخليو لبلاد تقدم شبعو الناس فكرشهم
    راه كاين الاف المشاكل ممكن تخدمو فيها

  • صقر الصحراء
    السبت 23 يناير 2016 - 14:30

    حقوق المراة في زوجها ملي يكون خدام وكيتخلص مزيان وفي طبيعة الدولة هي اللي مفروض عليها توجد ليه فرصة عمل باش المراة تعيش حقها في بيت الزوجية كما يجب …ماشي نعطيوها صايتي حريتي وحقها تبقى دايرة الطروطوار في عين الدياب والكباريات وزيد وزيد ….حقوق المراة في الاسلام طاعة الرجل وتربية الجيل القادم وليس امهات عازبات ومحكمة القصارة اقصد الاسرة عطيو لراجل حقو الشرعي في هاد الوطن ..ومن بعد غادي يكون حق المراة طواعية ..حسبي الله ونعم الوكيل .

  • abdelkaderbenmoussa
    السبت 23 يناير 2016 - 20:54

    المشكل مكينش في حقوق المرأة المشكل كين في السياسيين ديولنا الكثير منهم معندهم والو فراسهم وباش يبانو كيبرزطو الشعب بلفهامة العوجة المقصود عندهم بحقوق المرأة هو يزيدو يعريوها كتر ما هي عريانة ناس مكبوتين الراجل فيهم ميقدرش يحكم حتى فعاءيلتو ويبين فهامتو خارج الدار .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين