الحقاوي تجرم الإكراه على الزواج وتتكلف بالنساء ضحايا العنف

الحقاوي تجرم الإكراه على الزواج وتتكلف بالنساء ضحايا العنف
الخميس 5 ماي 2016 - 09:00

عبّرت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن اعتزازها الكبير بتقديم مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

واعتبرت الحقاوي أن لحظة تقديم مشروع القانون “تاريخية وكُتب لنا أن نكون في المسؤولية، وأعتبر هذا اليوم مهم في حياة النساء المغربيات”، مسجلة أن هذا القانون جاء “استجابة للمطلب الملح إنسانيا للمشتغلين في مجال حقوق الإنسان، وحقوق المرأة تحديدا، بهدف تعزيز الديمقراطية في المغرب”.

وأفادت المتحدثة أن المشروع هدفه تجريم بعض الأفعال باعتبارها عنفا يلحق ضررا بالمرأة؛ في مقدمتها الإكراه على الزواج والامتناع عن إرجاع الزوج المطرود من بيت الزوجية، متوعدا كل من مس بجسد المرأة أو قام بتبديد أموال الأسرة بسوء نية.

من جهة ثانية، أعلنت الحقاوي عن إحداث آليات للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، مؤكدة على ضرورة التنسيق بين المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء وحمايتهن، وخصوصا السلطة القضائية والدرك والشرطة والقطاعات الحكومية المعنية.

وخصصت مقتضيات مشروع القانون الحكومي بابا للتكفل بالنساء يشير إلى أنه سيتم إحداث خلايا مركزية ومحلية على مستوى القطاعات الحكومية والقضائية، سيتولى نص تنظيمي تحديد تأليفها وطرق اشتغالها.

وضمن الإجراءات الحمائية للمعنفات، كشفت الحقاوي عن مجموعة من التدابير؛ على رأسها إبعاد الزوج المعتدي، وإنذاره بعدم الاعتداء، ومنعه من الاقتراب من الضحية أو سكنها أو الأبناء، مشيرة إلى “التنصيص على فورية اتخاذ هذه التدابير مع تقرير عقوبات على خرقها”.

وخلال تقديمها لمشروع القانون، أكدت الوزيرة أن أكثر مظاهر هذا التمييز الممارس ضد المرأة يتمثل في تفشي ظاهرة العنف الممارس عليها كشكل من أشكال العلاقات غير المتكافئة بينها وبين الرجل، وهو ما “يشكل ضربا من ضروب المس بحرمتها الجسدية وسلامتها البدنية، وانتهاكا صارخا لحقوقها الإنسانية”.

ورغم تأكيدها أن الحكومات المتعاقبة وضعت خططا واستراتيجيات لمحاربة هذه الظاهرة المشينة، إلا أن الحقاوي سجلت أن “تقييم هذه السياسات والبرامج أظهر محدودية التدابير والإجراءات في حماية النساء من سلبيات هذه الظاهرة المقلقة”، مشيرة إلى أنها “أصحبت تكتسح مزيدا من الفضاءات والمجالات، ويزداد ضحاياها باضطراد يوما عن يوم”.

الوزيرة دعت إلى “استدراك القصور الذي يشوب المنظومة القانونية الراهنة في تأمين الحماية اللازمة لنساء المغرب”، مبدية أملها في أن يكون لإصدار هذا القانون أثر إيجابي يؤكد مصداقية التزام المغرب بالنهوض بحقوق نسائه.

‫تعليقات الزوار

40
  • abdo
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:12

    ياشباب إياكم والزواح مادامت الرذيلة و دور البغاء والحانات والملاهى متوفرة ومحمية .هذه هي حقيقة هذه الحكومة قوله لكم

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:22

    قضاء الاسرة اصبح شعارللقضاء على الاسرة والحقوق التي منحت لسيدات المغرب خطيرة ولا تراعي مصالح الرجل بالمرة قانونيا قانونيا يحق للمراة ان تطلق نفسها مجانا ومتى ارادت وبدون شروط بينما لا يحق للرجل التطليق الا لاسباب يستحيل اثباتها والا اعتبر متعسفا ويخير بين امرين اما تعويض لا يراعي امكانياته المادية او السجن لدالك اصبحنا نلاحض انه وبمجرد خلاف بسيط داخل الاسرة تهدد الزوجة بارسال زوجها للسجن وللحديث بقية

  • مولاي يعقوب
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:24

    العنف حرام والزواج حلال.والمراة غي كتلحق خصها تزوج.ومشي مهم السن…………

  • Tafsir
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:25

    و ما قول السيدة الوزيرة في تزويج القاصرات في عمر مبكر جدا دون الأخذ برأيها (سن السادسة مثلا، كما فعل ابو بكر الصديق مع المصطفى الكريم و زوجه عاىشة ام المؤمنين ) الا يعتبر هذا إجبار على الزواج؟ كفانا كذب و نفاقا
    و شكرًا

  • حسن حاسي بركان
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:26

    رحمة الله على الاسرة المغربية هده بداية النهاية الا ستجابة للجمعيات النسائية ومن يقف ورائها يتم بسرعة خطيرة جدا مما يجعلنا نستغرب
    الشيئ الدي يهدد المكون الاساسي للمجتمع \\ الاسرة\\
    لا احد يقف ضد حقوق المراة لكن نحن نعلم الاتجاه الحقيقي لهدا المشروع الخطير الدي يهدد المجتمع برمته.

  • SIMOSIDAK
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:29

    Le même discours steril . Du blabla. On fera…. on n'a jamais vu autant de mères célibataires que lors de votre investiture. Les mendientes jonchent les trottoirs de toutes les villes, dans les cafés devant les GAB partout. Vous vous payez la tête des marocains pjdistes. on fera.. on fera ..blabla

  • ابن سوس المغربي.رسالة
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:39

    ماذا عن التسول الذي أصبح مهنة و خاصة بالأطفال يا معالي الوزيرة؟ أيت الخيريات لدمج من يحتاج و محاسبة النصابين و المحتالين؟ متى سا ننتهي من هذه الكارثة التي تشوه المغرب وشعبه؟

  • ABDOU
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:40

    لكل شيء اذئ ما تم نقصان.
    !تقو الله في نسائكم.حافظو على التوازن الأسري و مؤسسة الزواج. فخرابها نتيجة حتمية للانحلال المجتمعي.

  • عبد
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:43

    "لحظة تقديم مشروع القانون "تاريخية وكُتب لنا أن نكون في المسؤولية، وأعتبر هذا اليوم مهم في حياة النساء المغربيات"، مسجلة أن هذا القانون جاء "استجابة للمطلب الملح إنسانيا للمشتغلين في مجال حقوق الإنسان، وحقوق المرأة تحديدا، بهدف تعزيز الديمقراطية في المغرب"…
    يا ليت القانون جاء استجابة لشرع الله ولهدي الاسلام الذي تدعي تمثيله الوزيرة ، وللتذكير : فكونها في مركز المسؤولية يعني أن عليها وزر ما خالف الشريعة في مشروع القانون و وزر من حكم وعمل به الى أن تقوم الساعة… وهي لا تنكر ضغوط المشتغلين في حقوق الحيوان ولا تنكر هدف تعزيز الديماغوجية الالحادية في المغرب لمشروع قانونها .
    شكرا هسبريس.

  • مغربي
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:44

    حق المرأة كفله لها النص لكن البشر ضيق عليها الخناق وصنع لها دائرة مسدودة ويبحث على الحل من خلال التجارب هدا جميل ولكن اين الفقهاء اين خلفاء الله في الارض اين القدوة الحسنة النتيجة هي الاحصاء خير دليل الزواج الطلاق العنوسة الخ..

  • الرامي
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:47

    ياسيدتي وساداتي ، سبب مشاكل الزواج وغيرها واحد فقط ألاوهو الفقر والبطالة والحرمان وعدم الشغل وعدم السكن و…. أما الذي والتي تعما بأجرة مهمة يتزوج ويهنأ ، مثلا البنت التي تعمل ب 8 آلآف درهم على الأقل لابد أن يتزوج بها شاب أورجل عاطل أو عامل ، والشاب والرجل الدي يعمل بأجرة مهمة لابد أن ترغب فيه بنت أو امرأة ، وبهذه البركة ــ الأجرة ــ يكونون سعداء ، أماالفقير والعاطل فلايريده أحد ، وإن تزوج فهو دائما في خطر

  • هادشي معروووووووف
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:51

    غريب امر هاؤلاء وبيك ولا بلا بيك يجرم الاكراه على الزواج على الدعارة على الزنى على السكر على السرقة على الفساد واش ما بقى والوا ماتقولوا ما تعملوا راه هادشي عارفوا لكبير والصغير زشوفي مشكل الشيوخ من الموظفين الدي سرق صندوقهم واقترح كبيركم ان يسرق من اعمارهم ب63 سنة في التقاعد يا من وضعت لتدافع عن الشيوخ ليس لاقبارهم في الادارة رجل تايعيش بالخبز وتاي حياتوا كاملها قاليك اروبا تا يخدموا حتى 67 سنة !!!!!!

  • امشسا
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:56

    المثل يقول: ما خلاو الوالا ما يعاودو التوالا !!!
    باختصار العنف نتيجة سياسات فاشلة تبلورت عند اعلان " الحماية الاستحمارية الفرنسية"

    الان نحلل و نناقش ما تبقى من: "اطلع للكرمة … انزل من قالها ليك"

    شكرًا له لهسبريس على كل المجهودات الإصلاحية

  • ملاحظ محمد
    الخميس 5 ماي 2016 - 09:57

    اصبح من هب ودب يفتي في شؤون الاسرة دون دراسة معمقة الهدف هو الاستجابة لبعض الجمعيات النسائية.والحزب الوحيد الذي كنا نعول عليه اصبح يفتخر بالعمل على تشتيت الاسرة من خلال قوانين مجحفة ومساعدة على العزوف و التطليق.الله يلطف بنا.

  • ADIL CASA
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:03

    السلام عليكم . يجب عليكم سيديدة الوزيرة الإعتماد على الدين كحل لجميع المشاكل . يجب على الدولة اعادت النضر في برنامجها التربوي الدي لا يحتوي على ركائز الدين الإسلامي، ونحن نعلم أن من يعمل بهادا الأخير فلا داعي أن نكتر عليه من المساطر كل شهر وكل عام، لأنه يخاف الله قبل أن يخاف من القانون …الله يوفقنا لكل ما هو خير او الله يهدي شباب وبنات المغرب والأمة العربية و الإسلامية.

  • abdellah
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:04

    كلام معقول وقانون جيد وحق للمرأة أن تصان كرامتها جسدياً ونفسياً، هذا هو ألحق الذي يراد به الاصلاح إن شاء الله، أما ما تنادي به بعض الجمعيات من مساواة بين الرجل والمرأة في كل شيء بل وتطاولو حتى على ايات الارث في القرأن الكريم وإبتدعو تفسيرات لها لمساواة المرأة مع الرجل حتى في الارث، كلام لا يتماشى لا مع فطرة ولا مع دين.

  • المهدي
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:05

    اصبح في المغرب ما يزيد على 70 في المائة من النساء عازبات ههههه هل تعلمون بسبب ماذا .بسبب مثل هذه البرلمانية فلجأو الى الزواج من النصارى و الخليجيين فهنيئا لك جهنم ايتها الشيطانة امي تزوجت في سن 14 و هاهي تحمد الله و انا تزوجت في سن 23 و انت تجرمين الزواج تبا لك و لمن وضعك في ذلك الكرسي لكن اوصي المغاربة احذرو من لحى الذئاب لا تصوتو عليهم

  • mowatina
    الخميس 5 ماي 2016 - 10:58

    Bravo je suis tres satisfaite de lire ca .oui la femme toujours victime de violence et besoin toujours de defence d

  • OMAR
    الخميس 5 ماي 2016 - 11:01

    COMPTE TENU DE CE QUI PRÉCÈDE JE CONSEILLE A TOUS LES JEUNES DE SE MARIER AVEC DES FILLES ÉTRANGÈRES
    QUANT À MOI J'AI DÉJÀ DÉCIDÉ

  • صلابي
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:06

    كلما تعمقنا في اعطاء النساء لحقوقهم الغير العادلة، اقصد انه حق ولكن من خلفه باطل كلما زاذت نسبة الطلاق والعنف. نساء المغرب في حاجة الى الشغل والعمل ومحاولة نقص من حدة الفقر واصلاح الاعلام حيت يزرع طموحات وافكار بعيدة كل البعد عن الواقع المغربي. تحياتي لنساء المغرب.

  • el hajjaji mohamed
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:26

    pourquoi il n'existe qu'une seule association qui défend les droits des "hommes " victimes de violence ?

  • متابعة
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:36

    كل الذين ضد هذا القانون يعنفون المرأة ويضربونها.

  • مسلم
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:44

    تجريم الإكراه على الزواج أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم اكتر من 1400 سنة ولكن لا أحد يريد الزواج اليوم لماذا :لأنهم فتحوا باب الذعارة واغلقوا باب الحلال

  • ABBASSI
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:47

    CE QUE DIT MADAME HAKAOUI N'EST PAS DANS L'INTERET DES JEUNES FILLES DU FAIT QU'IL LEUR SERAIT DIFFICILE DE TROUVER UN MARI D'APRES LA MINISTRE LE MARI N'A PLUS LE DROIT DE PARLER NI DE RECLAMER PEUT DANS CERTAINES REGIONS DU MAROC C'EST POSSIBLE MAIS CHEZ NOUS AU RIF ET MEME AU MAROC ORIENTAL ON APPLIQUE CE EST DIT DANS LE CORAN

  • اانسان
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:48

    الجمعيات اللاتي تتكلم باسم النساء اظن انها تكره النساء بصفة عامة لان المرءة تاج فوق الرأس ام كانت او خت او زوجة او بنت لا داعي لتأتي الجمعيات كي تعيدهن لزمان الرق باسم حقوق المرأة

  • مغربي اكادير
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:12

    هده تططفل على الاسرة المسلمة
    قال رسول الله لايفلح قوما والو امورهم امراة
    حاربوا دعارة والفساد لقد اصبح وطننا الحبيب وجها وقبلة لكل طالب متعة جنسية بدون حسيب ولا رقيب بسببكم يا اهل تملق للغرب

    انشري هسبريس وشكرا لك

  • abdou
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:16

    العنف ظاهرة متفشية في المجتمع المغربي لا ينجو منها الصغير والكبير والرجل والمرأة. وحيث أن السائد لدى الحكومة هو أن معالجة العنف الممارس ضد المرأة لا يتم إلا من خلال تطويق الرجل والزوج وليس من خلال مقاربة أوسع تهم تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام، فإن النتيجة ستكون مزيدا من العزوف عن الزواج ومزيدا من الطلاق وهذا ستكون له نتائج كارثية في المستقبل.
    كثير من العنف ضد المرأة منبعه الفقر والمخدرات واالتسويق الاعلامي للمرأة بأنها فقط جسد للمتعة و أشياء كثيرة أخرى.

  • مغربية ومعتزة
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:19

    واخيرا استيقظنا!!! اين كنا هته السنين الفائتة؟

  • abouama
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:24

    تتكلف بضحايا العنف ؟ماذا فعلت السيدة الوزيرة للمراة التي طردت من بيتها معنفة من طرف زوجها ؟اين ستقضي ليلتها ؟هل السيدة الوزيرة بنت ملاجئ لايوائ النساء المعنفات ؟هل السيدة الوزيرة قدمت مشروع قانون الطوارئ للنساء المعنفات ؟كيف تتكلف بهذه الفئة من النساء وهي عبارة عن سلعة في يد زوج لايخاف الله ويطرد زوجته من بيتها ولا سيما ان كان اهلها بعيدين عنها مثلا بمدينة اخرى ؟كيف…. وكيف… الكلام الفارغ بدون تطبيق الى الواقع…هذه الحكومة بارعة في الشفوي والدموع ولاسيما مع قرب الانتخابات .. شكرا هسبريس

  • siham
    الخميس 5 ماي 2016 - 13:51

    في نظري أن هناك الكثير من الفتيلت يجب إرغامهن على الزواج ﻷنه أفضل لهن"من الدوران في الزناقي" بل هناك نماذج كثيرة من الفتيات اللواتي أرغمن في البداية على لزواج واﻵن يعشن حياة سعيدة مع أزواجهم باﻹضافى أننا نعيش حالة من العنوسة والعزوف عن الزواج بسبب هذه الوزارة والكوارث التي تطبقها في كل يوم وتسميها حقوق.والله أنا مستعدة لكي يرغمني أهلي على الزواج ولن أرفض هه

  • hajar
    الخميس 5 ماي 2016 - 14:56

    من يعتدي على زوجته وحش يجب ان ينال عقابه و يجب على هذه القوانين ان تفعل و تطبق لا ان تبقى حبرا على ورق .
    و كما قال سيدنا عمر ان الله ليزرع بالسلطان ما لا يزرعه بالقرءان الكثير من اللئام يهينون زوجاتهم و يتخلون عن ابنائهم و لا تردعهم موعظة و لا رجولة و لا دين فهؤلاء لا يردعون الا بالقانون

  • salimmmmmmmmm
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:27

    ياله من هول ،الزواج يعني السجن حتميا .كنت في طريقي الى الزواج في هذا الصيف لكن الحمد لله الذي انقضني مبكرا والا كنت مباشرة بعد الزواج سأصاب بكابوس خطير يطاردني في الليل والنهار :يعني ابسط خطأ مع المرأة السجن مباشرة وهكذا افقد حتى منصب الشغل وستقيم القيامة قبل اوانها . شكرا امي وابي الزواج غير مرغوب فيه لان مكتوب في بابه انتباه خطر متنوع.،

  • kARIM
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:39

    عمري 40 سنة و لدي كل ما يلزم للحياة السعيدة و الحمد الله يعني بيت ملكي الخاص و راتب محترم و و و و … الحمد الله و أنا عازب و أمجد العزوبية و الحرية و التفكير بالزواج في ضل هاته الترسانة من القوانين المضرة بالمرأة أقول للنساء عيشوا العنوسة و تلذذو طعم حقوق المرأة المراد منها تقزيم دور الرجل في المجتمع

    إذا ألقينا فقط نظرة على هاته القوانين نستخلص أنها قوانين لا تدعوا للمساوات بين الرجل و المرأة بل ترجح كفة المرأة 100% و الرجال المتزوجين ضحايا كوابيس و إبتزاز مشرعن
    المساوات تعني أن ليس من حق المرأة في النفقة و ليس من حق المرأة في الحظانة و ليس من حق أي أحد مهما كان حرمان الرجال من أبنائهم بل من واجب المرأة و الرجل النفقة و من حق المرأة و الرجل الحظانة …إلخ

  • من تحت الدف
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:56

    وعدت للا بسيمة الحقاوي إنها ستجرم الإكراه على الزواج ( فهاذي معقولة ) وستتكلف بضحايا العنف ( أما فهادي ماشي معقولة ) يعني من اليوم هذا التصريح أخذت السيدة الوزيرة على عهدتها وتحملت التكفل وضمان الأجيال القادمة لتعيش حياة كريمة وبدون تعنيف فهاته هرطقة ياسعادة الوزيرة والضامن أللا بسيمة راه بشكارتوا والإنسان خصوا يكون قد فموا قد كلمتوا وشكون يضمن ليكم النجاح ديال الحزب ديالكم إلى أن يرث الله الأرض وما عليها . فوعد المسلم دين عليه وننتضر بفارغ الصبر منك الوفاء

  • OMAR
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:06

    الى الاخت سهام كلام صائب..
    اللهم ارزقنا زوجة لاتؤن بهذه الحقوق الزائفة .
    كل شيء موجود في القران والسنة فالتذهب حقوقم الملثمة الى المزبلة.

  • Tafsir
    الخميس 5 ماي 2016 - 17:10

    لكل من لن يعجبه تعليقي:
    الم يتزوج محمد بعاىشة و هي بنت 6 سنوات و وطاها (مارس الجنس معها) و هي في سن التاسعة؟
    و شكرًا

  • الى هاجر 31
    الخميس 5 ماي 2016 - 18:42

    ان الله ينزع بالسلطان ما لا ينزع بالقرءان
    هو حديث رسول الله
    انتي كتبتي ان الله يزرعه ما علينا زلت لسان خطفها القلام
    قبل اتتكلمي عند دين اعلمي ان القانون الذي تتشدقون وتتبكوا علينا به فهو مخالف لشرع الله وحكم بغير ما انزل الله
    نحن لا نردغ الى هدا القانون مادامت سموات والارض
    قال رسول الله تنكح المراة لي اربع لنسبها ولجملها ومالها ولدينها
    قال فضفر بذات الدين تربت يداك
    قال الله ان تنزعتم في شيئ فرضوه الى الله ورسوله
    نحن نبحت على صاحبت دين وليس على صاحبت الهوى
    ان الله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون
    واعلمي ان الحياة سعيدة في طاعة الله وليس في معصيته
    ومن يعص الله ورسوله فقد ضلا ضلال مبينا
    ونرجوا من هسبريس النشر وشكرا لك

  • sami99999
    الخميس 5 ماي 2016 - 21:11

    لمادا لاتطبق شرعة الله المشكل هو بشر جهال دين لو يعرف عقيدة لم يتعنف ابدا ولهدا هو سبب يتجهل وتعنف علي مراة يعمل مايشاء عندنا المغرب الناس بعدين دينهم مازال عندنا جهل 100 في 100 لوكانو يعرف حق الله ولاحد يتعنف علي مراة حق مراة وحق رجل معروف 1400 سنة الله اعطي كل حقه حق بل احنا نتجهل نريد نفريد حقوق غرب الدي دمر بيوتنا كيف يعقل مراة تخرج عارية مقزبة ولا احد يطبق عليها قنونا اما الحبس واما غرم اليس هدي دولة اسلامية ولا بسم فقت ولهد تتحرش في شارع يجب ا ن تكون محجبة ووقار ولااحد يتقرب اصبحنا مثل غرب متبرجات عاريات كاسيات اصبح في دول اصبح كل شئ مباح كما نري بعض نساء يتكلمنا علي حقوق مراة هم اصلا متبرجات واين حق الله الدي امركي بلحجاب ولاتكبر علي الله تقبلين علي حقوق الغرب فاشل والله خصار فيكم اصبحت مراة مغربية مثل رجل اين انوثها مات ورجل مثل مراة مراة التي تشبه لي رجل منعونات ورجل يتبه بي مراة منعون نسيتم حق الله والان تتكلمون علي حقوق مراة موزيف شكرا جريدة

  • mo8
    الخميس 5 ماي 2016 - 21:32

    chers amis et compatriotes
    يامدام حدار من التنازلات تلو التنازلات. فما أعطيت لم تعطه نزهة الصقلي اليسارية. ابرحي الثوابت الوطنية ودعيك من الانصياع للخزعبلات الحقوقية. فمتى كان الزوج يغتصب زوجته. بقاي تابعا البايرات حتى يخرجو عليك. فما حققتيه لم تحققه أي وزيرة للأسرة. لاتترددي في قول لا إن لزم ذلك.

  • عبد الله
    الخميس 5 ماي 2016 - 21:40

    الزواج نعمة من الله ولكن حرمنا منها…………….. الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة.والمراة نصف الدين.المراة زينة الدنيا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة