"تمرير المناصفة" يثير انتقادات جمعيات نسائية

"تمرير المناصفة" يثير انتقادات جمعيات نسائية
الأحد 8 ماي 2016 - 09:05

أدت مصادقة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب علی مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز إلى إثارة غضب الجمعيات النسائية، خاصة أن “تمرير” القانون جاء في شبه غياب لفرق المعارضة المنتقدة له.

وفي هذا الإطار عبرت لطيفة بوشوى، رئيسة فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، عن استيائها من الطريقة التي تم بها تمرير مشروع قانون هيئة المناصفة، قائلة إن “التصويت كان في غياب أعضاء اللجنة وضد المعارضة”، ومؤكدة أنه لم تراع الانتقادات التي وجهتها الحركة النسائية لهذا القانون.

وأوضحت بوشوى، في تصريح لهسبريس، أنه “باعتماد هذا القانون يكون المغرب قاد عاد إلى نقطة الصفر في مجال حقوق الإنسان”، مشيرة إلى أن هناك عدة انتقادات موجهة لمضامين القانون، ومضيفة: “الحكومة لم تنفتح على إدراج تعديلات الفرق البرلمانية ومطالب ومقترحات الحركة النسائية، وهو ما يجعلنا نعود إلى نقطة الصفر”.

ومن بين الانتقادات التي وقفت عليها بوشوى، في حديثها مع هسبريس، كون مشروع القانون لم يتضمن إدراج تعريف للتمييز ضد النساء، قائلة: “بما أن المغرب منخرط في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان فليس هناك مبرر لعدم إدراج مفهوم للتمييز ضمن القانون، إضافة إلى رفض تام لتوسيع اختصاصات هيئة المناصفة”، وأشارت إلى أن هذه الأخيرة يجب أن تكون شبيهة بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، التي لها “سلطة رقابية على السلطات العمومية بصفة عامة واختصاصات شبه قضائية”.

وأردفت المتحدثة قائلة إن “الحكومة تتجه إلى المنتظم الدولي وتقول إن المغرب متقدم في مجال حقوق الإنسان، إلا أن هناك تعنتا كبيرا خلفيته إيديولوجية”، حسب تعبيرها، معتبرة أن “كل ما يروج له من اتفاق حول حقوق الإنسان ليس صحيح، فكل جهة تنطلق من إيديولوجيتها”.

وانتقدت بوشوى “تمرير” القوانين المتعلقة بهيئة المناصفة والعنف ضد النساء في نهاية الولاية الحكومية، معتبرة أن الأمر له ارتباط بالحسابات الانتخابية، وهو ما سيؤدي بحسبها إلى “خسارة كبيرة للمغرب والمرأة المغربية”.

وشددت المتحدثة على ضرورة أن تكون هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز “هيئة قوية ليثبت المغرب موقعه على الصعيد الدولي”.

‫تعليقات الزوار

21
  • عمر
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:27

    أصلاً فنهو حقوق رجال في البلاد العجيبه. عاد نتكلمو على نساء…

  • خالد
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:28

    هاذ لعيالات يردن المناصفة في كل شيئ حتى في المسائل البيولوجية التي خص الله بها الرجال

  • مواطن
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:32

    هل أصبحت الحقوق و الواجبات الوضعية أسمى من الربانية؟!!!!زمن الغرائب و العجاءب،لطفك يا رحمان.

  • الخليل
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:33

    تطالبون بالمساوات ولكن تطالبون في نفس الوقت تتشبثون باللائحة الوطنية لترشيح النساء للبرلمان ، اين هي المساوات ؟ المساوات هي ان يترشح الجميع نساء ورجال في الائحة المحلية ويترك للناخبين حق اختيار الانسب ، خصوصا وأن المسجلون النساء أكثر من المسجلين الرجال في اللوائح الانتخابية ، لماذا تصرون على المساوات في أشياء وترفضونها في أشياء أخرى ، إنه منتهى التناقض .

  • واحد من الناس
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:38

    السيدة لطيفة بوشوى هل تعلمون بالضبط اعداد المغاربة الذين يدعون عليكم صباح مساء ﻻنكم افسدتم عليهم حياتهم الزوجية والاسرية ..هل تعلمون انكم خربتم نصف بل ثلثي البيوت الزوجية ..الا تستحيون من هذه المطالب وانتم تعلمون انكم تخربون بيوتا كانت الى الامس القريب آمنة مطمئنة …الله ياخذ فيكم الحق ..الله ينتقم منكم ان شاء الله ….

  • صفوان
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:39

    إذا كنتم تطالبون بانصاف المرأة في شتى المجالات وهي كذالك حصلت لما تستحق فتجدها في كل المجالات ونحن فخورون بدورها الناجح والفعال ونحبها ونقدرها وخرجوا لها خيرا.الا اننا نطالب انصافها في الزواج لأنها أصبحت فأة عريضة منها تصل إلى 60/100 بدون زواج الشيء الذي يهدد تطور المرأة وحرمانها من حقها المشروع الذي أعطاه الله لها.لذالك يجب أن تنظروا بعين الرحمة وتطالبن بأن يكون قانون التعدد فيه شيء من المرونة حتى تتقلص هوة العنوسة وسط أهلنا أخواتنا

  • ما المناصقة
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:43

    ما المناصفة التي تريدن تمريرها، لكي يقتزف ممرروها كفلها واثمها الى يوم يبعثون. هل فيكن امرآة راشدة هل تخافن الله ما اصبركن على النار، لماذا تردن ان تكون التشريعات متوافقة مع القوانين الدولية ؟ نحن مختلفون في ديننا وشريعتنا وهذه الشريعة حددها الله لنا فلمذا نرضى بسواها. اشريعة الله خير ام الشرىعة الاوضعية. ان للنساء في كل الدول التي لها قوانين وضعية، معناة اكبر بكثير لقد حلت كل الارتباطات الاسرية والاجتماعية وبات الضياع والتشردم هو سيد المواقف فلتبحثي في المعناة للسيدات الغربيات لتري حجم الكارثة وحجم الوزر الدي تريدين حمله على اكتافك في المغرب.

  • حسن العروبي
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:53

    مادا ستقدم المعارضة لو كانت حاضرة غير التعرقيل اتركو الحكومة تعمل الان وبع مرور هدا القرار بداتم في اللغيط مادا تريدون بالصبط اين حلولكم من غير البلوكاج عار ان تتكلموا الان وانتم قد نصفتم

  • bachir
    الأحد 8 ماي 2016 - 09:58

    ليعلم هؤلاء المدافعين عن المناصفة أن تحقيق هذا المكسب سيقود الى المطالبة الأوتوماتيكية بتغيير عدد من من مقتضيات مدونة الأسرة ومن أهمها:
    _ 1) وجوب النفقة الشرعية على الرجل .
    _2)اعتماد مبدأ الطلاق حق للطرفين وبدون استتناءات .
    _3)لا حق للمرأة في المطالبة بتعويض المتعة وواجبات الإنفاق والإسكان بعدالطلاق إن هي حصلت على الحق في الحضانة.
    أوزيد أوزيد حتى تتعادل وتتساوى فعلا الحقوق والواجبات عند الطرفين معا.

  • هشام المنسي
    الأحد 8 ماي 2016 - 10:53

    سبحان الله مع ان الإرث فصل فيه الله للدكر متل حض الانتيين الا ان متلفسفتنا لا تعجبها قسمة الله

  • agouzal
    الأحد 8 ماي 2016 - 10:54

    بسم الله الرحمن الرحيم المغرب بلد مسلم عربي تحكمه أعرافه وثقافته ليس ﻷحد أن يملي عليه كيف يعيش.

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الأحد 8 ماي 2016 - 12:39

    اطلب من كل المهتمين بهذه القضية اطلب منهم التمعن بدقة حول السيدات المناصرات والداعيات إلى ما يسمى المناصفة وحقوق المرأة ووووووو. أنهن وبدون استثناء ناقصات لأمور تجعلهن ضعيفات ويحسسن بنقص كبير مما يدفعهن إلى التفوه بأمور لا علاقة لها بالعقل السين وهنا التمس لهن العذر رحمة وطفل بهن. ….غالبيتها عانسات وبالتالي لا يفهمن معنا العلاقة التكاملية بين الزوجة والزوج غالبيتهن لا يعرفن عواطف الأمومة ففاقد الشيء لا يعطيه غالبيتهن لهن ماض ملغوم في علاقتهن بالرجل وبالتالي هي حاقدة عليه ولا تحس بوجودها إلا بخالف تعرف…… النساء الأحرار الواتي انجبن رجال الفكر ونساء الفكر هن القدوة التي يجب على هاؤلاء المتبجحات بمصطلحات لا يعرفن معناها أن يتعلمن منهن هذا راءي وانا متثبت به ولا علاقت للدين بما قلت …..

  • متابعة
    الأحد 8 ماي 2016 - 13:05

    الى خالد 2
    النساء يردن المناصفة في الحقوق لانهن يقمت بالواجبات ليل نهار مثلهن مثل الرجال وليس في المسائل البيولوجية يا جاهل. يكفيك ان من انجبتك امرأة تعلم ما هي المساواة ثم تكلم لكي لا تكون مسخرة امام القارئ

  • جرائم ضد القران
    الأحد 8 ماي 2016 - 14:04

    كيف يعلن هؤلاء جرائمعم ضد القران ويجهروا بها علنا دون ان تحرك الدولة ساكنا ولا القضاء.. والسكوت عن الجريمة مشاركة.

  • غاضب
    الأحد 8 ماي 2016 - 14:08

    خرجتوا على المغرب وكفرتوا أهله لو فتحت الحدود لا يبقى هنا في المغرب واحد

  • أسد أسود الأطلسي المتوسط
    الأحد 8 ماي 2016 - 14:16

    أقول للنساء الآ ئي يرغبن فغي الأنصاف ، هل الرجل أو الرجال أنصفوا ..بالرغم من الله تعالى ..قال ، الرجل قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم ةعلى بعض ، وبما أنفقوا من أموالهم ، هل المرأة تنفق على البيت ، كلا إن الأنفاق هو مخصص من الله للرجال ، والمرأة هي زوجته الخهالصة به ، وهي تلد منه ، وعليها تربيية الأبناء .وأن تطعلا زوجها بطاعته لله ، وهي الحاضنة والحافظة على أشيا ءه الخاصة ..وهي الربية الأولى للأبناء بعد الرجل ..والتعلم المرأة أنه لاحق لها دينيا ولا شرعا التحزب واتسيس ، والاختلاط بيالرجال ..هذا حرام عليها شرعا ..وعلى المرأة الرجوع غلى ما خصه الله لها في الحيالة ..إتقين الله في نفوسكم وفي أزواجكن وأولادكن ..فالتقوى هي كطل شيء في الحياة الدنيا .والآخرة عند ربك للمتقين ..صدق الله العظيم ..

  • FOX
    الأحد 8 ماي 2016 - 14:24

    قلة ما ايدار اديها في راسك لسنا في حاجة لصوتك من انت من تكونين من سمح لك أن تنتصيبي محامية عنا بسببك وامثالك ارتفعت نسب الطلاق اخرجوتوا علينا وشوهتونا في الخارج المرأة راه عندها حقوق منذ أن كنت رضيعة والدليل انك تطبلين بحرية كل يوم

  • jimmy
    الأحد 8 ماي 2016 - 17:07

    for all my Moroccan brothers what if we decide to stay home and see how women will do in the parliament, businesses, football league, everywhere that will be fun to watch,
    respect for women like our mothers those are the crowns over every men head.

  • الحق المبين
    الأحد 8 ماي 2016 - 19:37

    لا تحلمن بالإنصاف جتىٰ يشيب
    الغراب وخاصةً الكاسيات العاريات
    ولا تنسو وصية رسول الله .. صلعم..
    أوصانا علىٰ اليهود مرة واحدة .
    واصانا علىٰ النساءِ مرتين من
    عظمةِ …كَ…هِ…دِ…يْ…نَّ… سورة
    …………….يوسف…………..
    ارجوك هسبريس

  • retraite
    الأحد 8 ماي 2016 - 20:14

    نعم للمرأة هي الام هي الاخت هي الزوجة هي البنت.ولكن ما دخلكم في المناصفة بالله عليكم هل انتم كالرجال في المهن الشاقة كالبناء.والفلاحة. الجيش حامل السلاح في الجبهة.اشغال الطرق.المناجم.سائق الشاحنات الذي يسافر وحده في الليل وينام في مقصرته بدون خوف.هل انتم قادرات على قطع الاشجار. هل انتم قادرات على الصيد في آعال البحار.الى آخره..
    المرأة دورها هو تربية الاولاد وشؤون المنزل والاعتناء بزوجها لكي تكون ترية ديالى الدار .
    اين هو المشكل في زواز القاصرات؟
    انتم السبب في العنوسة بكثرة الشروط الزواج من كثرت التكاليف. لماذا لا تكتفون بعقد الزواج لكي تتزوجوا كلكم لماذا لا تقبلون بالتعددية اليس هذا حقدكم علي الخواتم النساء.يتبع……….

  • نْسَا
    الأحد 8 ماي 2016 - 21:00

    النساء. وما ادراك ما النساء
    عن رسول الله.. صلعم..قال إن
    المرأة اذا صلت وقتها وصامت
    شهرها وأطاعت زوجها دخلت
    الجنة منْ أيِّ بابٍ شاءَتْ وللجنة
    ثمانية ابواب
    وهناك. مَن. قال .
    كَيْدْ انْسَا كَيْدِينْ…أُمَنْ كِيدْهُم
    يَاحْزُونِي…رَاكْبَ عْلَى ظَهْرْ الصِّيدْ
    …وَتْقُولْ لَحْدَا يَكْلُونِي
    …..رضي الله عنك هسبريس…..

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”