ميلودة حازب: قضية المرأة لم تعد شأنا نسائيا فقط

ميلودة حازب: قضية المرأة لم تعد شأنا نسائيا فقط
الثلاثاء 10 ماي 2016 - 09:40

اعتبرت ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن “قضية المرأة لم تعد من اهتمامات الحركة النسائية فقط، ولا من قبل شقيقها الرجل، وإنما أصبحت شأنا مجتمعيا”.

وأضافت رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب أن فحوى المشروع المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، يجب “أن يتجاوز منطق التمثيلية الديمقراطية مع الاستمرار في دعم المقاربة التشاركية بشأنه من خلال تفهم مطالب الحركات النسائية ومذكرات المؤسسات الدستورية والتعديلات المقترحة”.

وسجلت حازب ثلاث ملاحظات بخصوص مشروع قانون رقم 79.14، المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، أولها أن المبادرة إلى هذا المشروع “طال انتظارها بالنظر للحاجة الملحة لإعمال مقتضيات الدستور، ولاسيما الفصل 19 منه، بما يجعلنا نؤسس بالفعل لمقاربة النوع الحقيقية من خلال الشروع في بلورة سياسات عمومية للقطع مع الممارسات الحاطة من كرامة المرأة”.

يُشار إلى أن المشرع الدستوري، من خلال الفصل 19، أسس لمنهجية التدرج بهذا الخصوص باستعماله كلمة “السعي”، لكن المتحدثة ترى أنه “لا يجب أن يفهم من ذلك الاستمرار في هدر عامل الزمن ضد المناصفة، ويبدو أن هدر الزمن مازال قائما كما سنوضح ذلك لاحقا”.

أما الملاحظة الثانية، فهي تهم المقاربة التشاركية؛ إذ ترى حازب أن “الوزارة الوصية انفتحت على فعاليات بغرض الاستشارة الموسعة، وليس بهدف الانفتاح الفعلي الذي يترجم المقاربة التشاركية”.

الملاحظة الثالثة، والأخيرة، بحسب رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، تتعلق بالمساحة الزمنية التي أخذتها الحكومة لإعداد هذه المبادرة، وهو ما اعتبرته المتحدثة تأخرا في الإعداد في ظل انعدام شروط إنتاج نص تشريعي بقواعد وأهداف متطورة تستجيب للدستور، وتستجيب أيضا لحاجيات ومتطلبات المرحلة.

وطالبت حازب بتكريس الطابع الدستوري لهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، من خلال هذا المشروع، باعتبار “هذه الهيئة من هيئات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، لأن النص لا يعكس هذه الإرادة، وهذا الطموح المشروع والدستوري، وهذا من المطالب الذي لم يأخذ به، وقد ورد من عدة جهات وفعاليات ومؤسسات دستورية حتى”، تؤكد رئيسة فريق “البام” بمجلس النواب.

كما دعت المتحدثة إلى ملاءمة اختصاصات الهيئة وتأليفها مع مبادئ باريس، تماشيا مع “مطلب الحركات النسائية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، لأننا ننطلق من قناعة أساسية وهي أننا نعيش في بلد ديمقراطي حداثي، وهذا يطرح علينا سؤالا جوهريا وهو المرجعية الفكرية التي تأسس عليها هذا المشروع”.

وبخصوص صلاحيات الهيأة، فإن المشروع تضمن ما يزيد عن 13 صلاحية، وكل هذه الصلاحيات لا يوجد من بينها ما ينص على مبدأ الحماية، ولهذا السبب طالبت حازب بألاّ يتم تصنيف هذه الهيئة “بل نريدها هيأة تقريرية، فالحماية تتطلب، بعد الرصد والتتبع والتحري واستنفاد مسطرة الوساطة، إحالة الملفات على القضاء، هذه هي الحماية الحقيقية التي نريد”، تورد المتحدثة.

ودعت حازب إلى أن يستحضر المشروع الجهوية المتقدمة ذات الامتدادات المجالية والمحلية، أو، على الأقل، جهوية تشتغل إلى جانب المركز بشكل متناسق ومتناغم من حيث بلورة استراتيجيات العمل. وما دام المغرب متعددا ومتنوعا وله خصوصيات ثقافية واجتماعية واقتصادية، وجب احتواء كل الاختلالات التي قد تقع، في إطار من التكامل، بحلول تتناسب وهذا التنوع، على أساس عدم التفريط في مبدأ الحماية ومكافحة كل أشكال التمييز.

‫تعليقات الزوار

13
  • علال
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 09:55

    كانت زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم يقرن في بيوتهن كما جاء في القرءان الكريم اما في هذا الوقت تغيرت الامور واصبحت انت وقريناتك تتبجحن بالمناصفة وكاسيات عاريات اللهم استرنا فوق الارض ،انا لست ضد التعليم ولا العمل خارج البيت لكن اتقين الله وما انزل على عباده وايماءه

  • dalas
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 10:12

    طالبت حازب بألاّ يتم تصنيف هذه الهيئة "بل نريدها هيأة تقريرية، فالحماية تتطلب، بعد الرصد والتتبع والتحري واستنفاد مسطرة الوساطة، إحالة الملفات على القضاء،
    بمعنى بعث الرجل للسجن وتشتيت الأسرة
    يركزون فقط على المتزوجات أما ضحايا السياحة الجنسية فلا أحد يتكلم عنهم

  • hala
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 10:21

    Il ne reste plus de vrais hommes dans ce pays des femmes ,sexe masculin ou féminin tous pareille que des femmes dans leurs mentalités ,mais prions que notre Dieu que les choses reviennent À la normale

  • Abousalma
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 10:53

    Depuis que les femmes dirigent tout "éducation des enfants ,scolarisation,habillement, budget de la consommation du foyer tout la femme qui en décide programme et exécuté on est aller a la dérive ce comportement de notre génération est du à ça ,et ceux soit disant hommes s'en foute de tout à la fin du mois il verse à la femme ce qu'elle demande et lui passe le temps vide ou presque tout son temps dans les café discutions vides journaux ou matchs de foot …..

  • moha o'trente
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 11:07

    Ne soyez pas bêtes comparez la situation de la femme marocaine et celles des femmes d'autres pays , vous pouvez témoignez honnêtement que vos mères sont maltraitées par vos pères !!!savez vous Qu'une femme meurt chaque jour en Europe de violences conjugale, une femme meurt chaque heure en Russie , le viole est non puni par la loi en Inde , les crimes contre les femmes au Mexique sans suite judiciaire , les conditions de la femme japonaise ressemble a celle d'une chienne d'après des intellectuelles japonais En chine une femme sur 4 se fait violenter par son mari et il n y a aucune loi pour l'interdire, lisez " pas un crime, une histoire privée " les statistiques de l'ONU démontre clairement que les sociétés ou il fait bon vivre pour une femme c'est la société musulmane. les coptes , chrétiens arabophone , juifs et surtout les domestiqués de la culture judeo-chrétienne vont s'acharner sur mon commentaire

  • الغاضب
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 12:54

    بﻻ بﻻ بﻻ بﻻ بﻻ بﻻ بﻻ اللهم اجعلنا من المتقين اللهم احسن تربية أبنائنا وبناتنا وجنبهم الفتن .

  • متتبعة
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 13:24

    اللهم آلطلف خلقك . انا بريآة بما يهندسون . للتبرج وتشتيت الاسر .

  • الخبيثات للخبيثين
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 13:56

    الخبيثات للخبيثين. والخبيثون للخبيثات
    والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات
    اولاىٔك مبرؤون مما يقولون
    كَيْدْ اَنْسَا كَيْدينْ…أُمَنْ كِدْهُمْ يَاحْزُونِي
    رَاكْبَة عْلَىٰ ظَهْرْ اَلصِّيدْ…
    وَتْقُولْ لَحْدَا يَكْلُونِي..سأل صحافي فرنسي
    فيما مضىٰ المرحوم. الحسن ..٢..وقال
    له لماذا لم نرىٰ الملكة بحولك علىٰ
    العرش فاجابه رحمه الله ..يوجد في
    المغرب ملكٌ ولم توجد ملكةٌ
    …وحللي كلمة المرحوم …

  • نداء الى دوي اﻻختصاص
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 14:37

    نداء الى كل الجمعيات المهتمة بالاطفال والنساء بمدينة اكادير .المرجوا الانتباه الى السيدة ةطفليها اللدين يتخدون من القنطرة المتواجدة امام المرسى القديمة ملجئا لهم مع ما يحدق بهم ووالدتهم من مخاطر وما يتربص بهم من منحرفين، خصوصا وان المنطقة تحفل بالمتشردين.المرجوا التدخل لحمايتهم وتوفير المكان الطبيعي للطفلين ووالدتهم .امانة في رقابكم الى يوم الدين.

  • الوجدي المقاوم
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:18

    والله العظيم لفضحتونا بهذه المراة ها الحقوق هاالمساوات ها الارث ها المدونة ها المناصفة…في وجدة كبرنا وترعرعنا في ظل سلطة الاب الكل يسير تحت اوامره… ولا دخل لبونسوان …وكانت الامور بخير والحمد لله .

  • ﻻ عليك
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 15:47

    تنقلت بين كل اﻷحزاب. طبعا ﻷن اسمك حازب و اعتقد انك كما تحلمين سوف نراك وزيرة يوما ما نوبتك جاية ﻻ عليك

  • غيوراليوم
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 16:02

    ميلودة حازب لوحدها فيها سبعة رجال .في إحدى حلقات برناج مباشرة معكم اسكتت سبعة ضيوف للبرنامج كلهم من الرجال لم تدعهم يتكلمون على خاطرهم

  • الصحراوي
    الثلاثاء 10 ماي 2016 - 19:49

    ولله في خلقه شؤون .. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب