الوفي: حماية حقوق النساء مؤشر ديمقراطي

الوفي: حماية حقوق النساء مؤشر ديمقراطي
الثلاثاء 17 ماي 2016 - 01:40

قالت النائبة البرلمانية نزهة الوفي، عضو الشبكة البرلمانية لمكافحة العنف ضد النساء بمجلس أوروبا في برلين، إن المغرب فطن إلى ضرورة تسريع وتيرة الإصلاحات المؤسساتية والقانونية للانتصار لقضايا النساء، والتي تعززت بالإصلاحات الدستورية لسنة 2011.

وأبرزت الوفي، في ندوة نظمتها لجنة المساواة وتكافؤ الفرص ببرلمان مجلس أوروبا بشراكة مع البرلمان (بونديستاغ) الألماني حول “حق النساء للعيش في حياة دون عنف”، أن “المكتسبات الدستورية ساهمت في تعزيز انفتاح المغرب على محيطه الدولي والإقليمي”.

وأضافت المتحدثة أن السنوات الأخيرة بالمغرب عرفت جرأة كبيرة على المستوى التشريعي في ما يخص النهوض بحقوق النساء، ومنها مراجعة القانون الجنائي، مشيرة إلى إلغاء المادة المتعلقة باغتصاب وتزويج القاصر.

وأكدت أن مقاربة إشكالية العنف ضد النساء يجب تناولها في بعدها السياسي، وذلك بعدم فصلها عن التقدم في مسار الانتقال الديمقراطي، خاصة عندما يتعلق الأمر بالديمقراطيات الناشئة مثل المغرب، معتبرة أن “حماية حقوق النساء ومكافحة العنف ضدهن من أهم مؤشرات قياس دولة الحق والقانون”.

وقالت الوفي، في مداخلتها ببرلين، إن المغرب يجتهد خلال العقد الأخير لتحسين مؤشرات حماية النساء، خاصة على مستوى تناغم المتدخلين ونجاعة السياسات العمومية والبرامج، مضيفة أن “المقاربة المغربية اتسمت بالمزاوجة بين الحضور الميداني واليقظة المدنية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • رجل ولد المراة
    الثلاثاء 17 ماي 2016 - 02:10

    لي ملقات الرجل تاسس جمعية ودافع علئ المرأة وتضغط على الرجل ليمالقتوش

  • moha o'trente
    الثلاثاء 17 ماي 2016 - 03:07

    Une femme meurt chaque jour en Europe de violences conjugale , une femme meurt chaque heure en Russie , le viole est non puni par la loi en Inde , les crimes contre les femmes au Mexique sans suite judiciaire , les conditions de la femme japonaise ressemble a celle d'une chienne d'après des intellectuelles japonais En chine une femme sur 4 se fait violenter par son mari et il n y a aucune loi pour l'interdire, lisez " pas un crime, une histoire privée " les statistiques de l'ONU démontrent clairement que les sociétés ou il fait bon vivre pour une femme c'est la société musulmane.

  • ملاك
    الثلاثاء 17 ماي 2016 - 08:51

    ما كاين لا حقوق المرأة ولا هم يحزنون.. فرق كبير ما بين الوضع الفعلي و ما بين يراد تسويقه اعلاميا و نحن لا نعمم بالطبع..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات