الحقاوي: قانون محاربة تعنيف النساء ثوريّ .. لن يعجب الرجال

الحقاوي: قانون محاربة تعنيف النساء ثوريّ .. لن يعجب الرجال
الأربعاء 1 يونيو 2016 - 05:00

وصفت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء، بـ”الثوريّ”، وقالت، في افتتاح ورشة تكوينية حول محاربة الصور النمطية المبنية على النوع الاجتماعي، بالعاصمة الرباط، إن أهمّ ما في مشروع القانون هو تضمّنه لمقتضيات صارمة تضمن للنساء الحماية من عنف الرجال.

واعتبرت وزيرة التضامن أن مشروع القانون يشكل منظومة حمائية متكاملة لحماية النساء من العنف، ويتضمّن إجراءات مشدّدة، ومنها إبعاد الرجل عن محيط المرأة في حال وجود العنف، إلى حين صدور حكم المحكمة، واصفة هذه الإجراءات بـ”الجريئة”. وأضافت المتحدثة مخاطبة الرجال الذين كانوا حاضرين في الورشة: “الرجال ما عاجبهومش الحال، فمنذ النسخة الأولى من المشروع سنة 2013 ركزوا فقط على موضوع التحرش الجنسي”.

وأضافت الحقاوي: “الرجال ركْزُو غِيرْ على التحرش الجنسي، كايقولو واش ما نبقاوش ندوِيوْ؟”، وتابعت “دَبَا شكون قالّك ما تدويش؟ لا تتعسّف، لا تكن سببا في قطع الطريق على المرأة بسبب التحرش الجنسي، ولا تكن سببا في خراب أسرة بأكملها، لأنك إذا قطعت الطريق على المرأة ستحرمها من عملها، وستقطع رزق الأسرة التي تعيلها”.

وتعليقا على الانتقادات التي تُوجّه إلى مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء، الذي نوقش في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، ويُرتقب أن يُناقش، غدا الأربعاء، تفصيليا، قبل عرضه للمناقشة العامة، دعت الحقاوي إلى عدم الاكتراث بالانتقادات الموجهة لمشروع القانون، قائلة: “خْلّيوكم من داكشي اللي كايتكتب في الجرائد، داكشي سياسوي، وإذا قرأتم نصّ المشروع ستجدونه ثوريّا”.

وكشفت الحقاوي أن إخراج مشروع قانون محاربة العنف ضدّ النساء “واجهتْه مقاومات بسبب عقليات ذكوريّة”، مضيفة: “بفضل الدستور والتراكم التشريعي تمكنا من إخراج القانون، ولا أخفيكم أنه خرج بطريقة قيصرية، فلم تكن التجاذبات فقط مع الأطراف الخارجة عن إطار الحكومة، بل كانت هناك تجاذبات حتى داخل العائلة الحكومية”.

وذهبت الحقاوي إلى القول إنّ دستور 2011 “جاء بأشياء غير مسبوقة حتى في البلدان الغربية، فما بالك بالبلدان العربية، في ما يتعلق بحماية المرأة، وبالسير نحو المناصفة”، مضيفة أن “الكليشيهات التي تحجّر العقول وتجعل المرأة في زاوية تُسبغ عليها لَبُوسات ثقافية واجتماعية معينة، وتعطيها وضعا سياسيا متحيزا، يجعلها لا تتساوى مع الرجل وتُحرم من كثير من الحقوق”.

وتعوّل الحقاوي على هيئة المناصفة ومحاربة كافة أشكال التمييز، التي ستتلقى الشكايات المتعلقة بالتمييز الذي يطال المرأة، لمحاربة هذه “الكليشيهات” كما سمّتها، حيث قالت إن مشروع الهيئة الذي صادق عليه مجلس النواب وأحيل على مجلس المستشارين، “خطوة مهمة جدا للحد من هذه الصور النمطية التي تؤثر على وضعية المرأة”، على حد تعبيرها.

الحقاوي اعتبرت أن الصور النمطية التي تطال المرأة وتحول دون تحقيق الإنصاف والمناصفة لها خلفية تتغذى على ثقافة الظلم والتعسف والتجاوز واللا ديمقراطية ورفض الآخر، مبرزة أن هذا الموضوع “ليس مجرد إشكالية تعني المرأة وحدها، بل تعني المجتمع والثقافة العامة والقناعات بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

59
  • مهاجر
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 05:41

    المرأة نصف المجتمع ولا افهم كيف ان الرجل المغربي او العربي عموما يحتقر المرأة التي هي أمه واخته وابنته وزوجته ويقف ضد حقوقها ويرسخ للعنف ضدها والتحرش بها وسرقة عرق جبينها وظلمها . هنا في السويد عندما ارى كيف يتعامل القانون مع المرأة والرجل وكيف يجعلهما يحترمان بعضهما كإنسان لا فرق بينهما سوى في الكفاءة والعمل اشعر بالخجل

  • طارق
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 05:44

    راه خاص شرح الاسباب التي تؤدي الى تعنيف النساء..للقضاء على الظاهره ومحاربتها بشكل جدري ..بدل القوانين الزجريه…

  • قشقاش
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 05:51

    ثورة ثورة إلى الأمام ،بسرعة بسرعة ، زنقة زنقة بيت بيت، فرد فرد ،

    الآن أصبحت يتيما الآن أصبحت أعزبا ومابقى مايعشاق في زمان النفاق

    ما نتستس ما نقشقش ما نحصل راسي فالزواج.

  • saraha
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 05:58

    لسلام عليكم الحقاوي: قانون محاربة تعنيف النساء ثوريّ .. لن يعجب الرجال؟ هذا السؤال طرحيه على زوجك واش عاجبو الحال ؟ ثانيا لماذا لم تفتعلوا قانون عنف المرأة للرجل ؟ الآن والله حتى كثرة القوانين ضد الرجال إلى درجة الآن النساء يطلقن الرجال عن طريق المحامي سهلوا لهم المأمورية.سبحان الله آنهار الأول المرأة كتحني راسها حتى كدير الأولاد صافي كيولي فيها 100.أنشري يا هيسبريس

  • نور حسن
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 06:54

    يجب ان تجعل المحاكم كاميرات خفية في بعض مساكن الاسر كنماذج ونرى كم يتعنف الرجل من لدن زوجته وحتى ابنائه المتصلتين منطرف امهم , ثم بعد ذلك يناقش مجلس النواب هذا القانون الذي ربما سيكوون مناقشة قانون عنف الرجال.

  • بعيزة
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 07:06

    شكرا السيدة الوزيرة المحترمة على هذا الانجاز الذي سيعود على البلاد والعباد بالخراب المبين وسيكون كارتة على الاسر والاستقرار الاسري وبهاذا اشكرك على اشعال حريق ستشاهدين بنفسك مخلفاته على الحيات في هذا البلد .لكن هذا سيكون في صالح من الشباب والشابات الذين عانو ا اصلا الكثير من عيوب مدونة الاسرة وفضلوا الفساد الهادء على عقد الزواج المتبوع بالمحاكم والمشاكل الذي لم تكن في عهد واليدينا حتى ابدعتموها .ولهاذا اضيف صوتي الى من يقولون لا لزواج ويكفيني علاقة حميمية لا تفسد من الود شيئ

  • ع دايز
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 07:22

    سبحان الله
    السيدة بسيمة الحقاوي تفورمطات واصبحت تتكلم بفم نزهة الصقلي

  • driss adnani
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 07:28

    أين حقوق الرجل من الدخل الشهري يفتقر إلى أدنى حد من العيش الكريم . الغلاء و ضعف الكرامة . ما يقع للرجل المغربي تسمى المشنقة .

  • و ظهرت الانياب
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 07:35

    حكومة الخوانجية خدعت المواطنين…..ضلالات الخوانجية في تراكم….انظروا الى حزب النهضة في تونس كيف انه تمرد حتى على اسسه…..حفظ الله وطننا من تفاهات و ضلالات هؤلاء

  • واحد من الناس
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:07

    دبا قربت الانتخابات وقد بدأت لعبة الدعاية من الان حتى عند السيدة الحقاوي التي كنا بالامس القريب نقول انها تحافظ على تماسك الاسرة بما يمليه الدين والشريعة والقانون ..هاهي اليوم تخرج علينا بكلام غريب فيه ان هذا لن يعجب الرجال وهذا ثوري اكثر منا في الدول الغربية نفسها …
    هل هذا اصلاح لاجل الاصلاح ام هو ارضاء لفئات الجمعيات النسوية المتحزبة التي طالما هاجمت الوزيرة ورفعت في الشارع شعارات الحقاوي سيري بحالك هاد الوزارة ماشي ديالك …
    اذن كل من رفعت في وجهه شعارات كاذبة يرضخ حفاظا على الكرسي الوزير السمين والدافيء الذي لا يستطيع احد تركه الا مكرها …
    يا خسارة ..يا خسارة ..

  • كريمة
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:21

    وجب ايضا قانون يعاقب المراة التي تهمل اطفالها في الشارع وحتى في البيت وجب ايضا معاقبة النساء الواتي ينجبن سفاحا
    المراة اذا صلحت صلح المجتمع واذا فسدت فسد الرجل والمجتمع
    تحية للمراة السورية الفلسطينية العفيفة
    وتحية للاستثنائات من المغربيات النظيفات
    رايت العجب العجاب من شر النساء في المغرب المشكل يتوارث من الام الى البنت و الرجل هو الضحية

  • omar D
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:32

    والله سئمنا من هذه القوانين و الصراعات التي غالبا تدق المسمار في نعش الاسرة عموما. جعلت من المراة الخصم اللذوذ للرجل فحين هي الام والاخت والزوجة …

    لماذا كل هذا التحريض على الرجال والله هناك نساء يقمن بتعنيف ازواجهن واسفزازهم
    بحيث عرفن انه اذا تقدم بشكوى سيخسر القضية ولو كان مظلوما.

    كل مافي الامر يا ناس هو اشعال الفتن في البيوت وتشتيت الاسر من لدن جمعيات الخراب .

  • أبوبكر
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:32

    أنتم ذاهبون بهذا الشعب للجحيم ….أين قانون تعنيف المرأة و حتى الرجل من طرف رجال الأمن و القياد و المخزنية هم سبب العنف في هذا المجتمع حكومات منافقة

  • أبو ناصر
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:49

    عقد الزواج أصبح عقد غير شرعي
    لأنه مبني على شريعة الإنسان و ليس شريعة الإسلام
    أنصح اخواني بالزواج الإسلامي الذي له شروط*
    الشاهدين
    الإيجاب و القبول بين الزوج و ولي الزوجة
    المهر
    الوليمة و الإشهار
    * الكتابة ليست شرطا
    فإن كتابة العقد عند العدول :
    نفقة 10 مليون
    أو سجن 6 أشهر
    أو جريمة قتل
    أو تأكل العصا و انت ساكت

  • Marocain et fier
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:50

    السلام عليكم
    الذين يتحدثون عن المرأة بهذا الشكل، هم من ينتهك حقوق المرأة والإنسان بصفة عامة.
    موضوع المرأة، موضوع مفتعل من قبل الموميسات حتى يخربن الأسر المسلمة التي تتبع تعاليم الإسلام في حياتها. أما بعض المشاكل الصغيرة بين الرجل وامرأته فلا دخل لأحد في ذلك. أما إذا وصل المشكل إلى الباب المسدود، فالطلاق يحل المشكل. ولكن الحكومات اليوم والمتطرفين الدنيويين هم من فاقم المسألة وبالتالي تندلع مثل هذه المشاكل والحروب بين الرجل والمرأة.

  • المدونة
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:59

    لا نــريــد قــوانيــن الانحيــاز. أيــن هــي المســاواة؟ وهــل الــديمقــراطيــة تســن قــوانيــن تظلــم طــرفــا وتنتصــر لآخــر؟ إن كــان لا يعجــب الــرجــال إذن أنتـم تــريــدون الفتنــة …. مستــوى تعبيـــر هــزيــل لا عــلاقــة لكــم لا بــالتسييــر ولا التفكيــر …. خــوذوا رواتبكــم و اسكتــوا

  • Fassi
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:07

    أتساءل أين هو قانون العنف ضد الرجال يا أيتها السيدة الوزيرة؟ ألست وزيرة الأسرة والتضامن؟ أم أنت وزيرة المرأة فقط؟ أين هي حقوق الرجال؟ وأين هي حقوق الأطفال؟
    يجب علينا نحن الرجال إنشاء جمعيات للدفاع عن حقوق الرجال، فهناك الكثير من النساء اللواتي يعنفن أزواجهن والدليل على ذلك هي الشهادات الواردة في الندوة التي نظمت بمدينة صفرو لذلك أطالب من هذا المنبر تعديل هذا القانون ليصيح قانون محاربة العنف سواء ضد المرأة أو ضد الرجل في البيت أو في الشارع في المدارس أو الجامعات.
    أما التفرقة بين الرجال والنساء فهي ضد الشريعة الإسلامية لأن الله تعالى يقول: هن لباس لكم وأنتم لباس لهن، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: النساء شقائق الرجال في الأحكام.

  • ahmed ahmed ahmed ahmed
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:07

    قانونك يشجع على مزيد من العزوف عن الزواج . ويشجع على الرذيلة والفساد والبغاء.

  • عناكب كواعب
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:08

    أنثى العنكبوت تفترس الذكر توا بعد المعاشرة ،فهل أصبحت المرأة المغربية عنكبوتة ؟؟؟ ستزج بزوجها في السجن لخلاف أومشاجرة لأتفه الأسباب ، أو فقط كيدا من عظيم ما أعطاهن الله ، أحلت العزوبة لاتابع لامتبوع ، إن وقع حمل فالمرأة تعطي إسمها لأبنائها، ومريضنا ما عندو باس.

  • aero
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:23

    احنا لخاصنا حقوق الرجال مابقات لا كرامة لا همة خرجتوا علينا . التحرش الجنسي ماشي النساء لي كتحرشوا على الرجال بالباس ديالهم والعطر لكايدرو تا في الباص كتزحموا معك .الله استر راه رمضان قريب….

  • ذكروانثى
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:26

    هدى الله بعض "المسؤولين"لا يفرقون بين المسؤولية وكلام الشارع فالقول بان القانون لن يعجب الرجال هذا يفيد انه قانون ضد الرجال وليس لصالح المراة وبذلك فكل الرجال اصبجوا متهمين.اذا كان في الحق لاكل شيء يقال فما بالك في كلام السوقة

  • أكادير
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:45

    يجب القيام بثورة لاستخراج العنف ضد الرجال
    العنف هو عنف صدر عن المرأة أو الرجل
    قانون التحيز للنوع هو أكبر كارثة في العدالة
    و كأننا نحن أحسن من فقهاء مروا عبر التاريخ
    إن القانون الذي يميز النوع ليس عادلا و ربما يكون عارضا لمحاربة ظاهرة ما
    العدل في مفهومه لا يفرق بين المجرم كان ذكرا أو أنثى و إنما من يحث المبدأ يعاقب على التصرف و ليس النوع
    بمعى آخر أن المرأة حينما تعنف الرجل فهي بكل الأحوال بريئة

  • موحا
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:50

    عندما نسمع في الغربة أن بنات المغرب يبحثن عن ذكور من الشرق و يتزوجن بحضور شهود فقط و يعشن تلكن النساء تحت الذل تنفر انفسنا من ما وصل إليه الحال فتدافعن عن النساء من عنف الأجانب و تتقلوا كاهل المغربي بترهاتكم لأن المغربي ليس بمتعد.

  • ابو عماد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:01

    السلام عليكم يا معشر المسلمين اخوكم يحبكم في الله انصحكم اخواني الذين تحكمون هدا البلد الامنين ان تبحثوا عند حل للمشاكل الجدرية وهي التعليم السليم والصحة والعدل والامن لهدا البلد وان يهتم الناس بدينهم الحنيف لانه فاصل في اموره الشرعية واعطى للمرأة حقها ولرجل حقه كذلك على السيدة الوزيرة ان تفقه الناس في دينهم وهده هي المناسبة في حلول رمضان الكريم

  • المصطفى
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:09

    الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات,اللهم اهد نساء المسلمين لما تحبه وترضاه اللهم رد بهن الى سراطك المستقيم ردا جميلا

  • غيور على هذا البلد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:13

    سبحان الله مبدل الاحوال.بسيمة الحقاوي تنتمي الى حزب كان يرى فيه الكثير انه منقذهم من كيد العلمانيين.أصبحت وزيرته بعد أن أوشكت حكومتها على الرحيل أصبحت تتكلم باسم الوزيرة السابقة الصقلي.انه زمن العجائب .ما ذا تريدين ياوزيرة ألم يكن في علمك ان بسبب مدونة الاسرة شردت آلاف الاسر.والسبب هو تهور النساء وعنفهن ضد ازواجهن …………

  • محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:23

    التحرش الجنسي ما مقبولش ولكن الزواج مقبول.والشباب ما بقاش باغي يتزوج محيت مبقى ميتعجب.المصاريف ….

  • ملاحظ محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:45

    لم نكن نتوقع هذه الهجمة الشرسة على الرجل خصوصا من حزب كنا نعول عليه ليدهب الى ما يشدد تماسكها لا ان يخربها ويجعل من المناصفة حرب ضد الرجل.سنرى مع الايام نتائج تخميناتكم المتهورة.و التي صفق لها الغرب لانهم نجحوا في تمرير مخططاتهم.والله لن يسامح كل من ساهم في تفكيك الاسرة ولو بفكرة.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:50

    ذكرتني بالقوانين اللتي كان قد أخرجها السيد كريم غلاب عندما كان وزيرا للنقل. فبدل أن يعالجوا المشكل من جذوره بما يضمن كرامة الجنسين معا فهم : (كاييزيدوا الخل على الحامض) هي دابا الراجل غادي يوللي في صراح مؤقت

  • dando
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:53

    على الرجال من الان تاسيس جمعيات رجالية .لان في بعض المؤسسات والشركات و المعامل يتم توظيف وتشغيل المرأة والبنات ليس بالكفائة ولكن كتمييز ضد الرجل .هناك بعض السكريترات لاعبين العشرة في هذه القضية .يرمين طلبات العمل وcv ديال الدكور في القمامات .الجمعيات النسائة تترأسها نساء وازنات في السياسة و..و..و.ولديها تدخلات…

  • دون المستوى
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:04

    أؤكد لكم أن عنف النساء أكبر و أكثر وقعا من عنف الرجال .يعنفن الرجال لكن بطريقة أخرى و يمارسن عنفا رمزيا أو معنويا. حتى أن الرجل عندما يشيخ يصبح لا شيء و تصبح المرأة هي المسيطرة و المشرفة على كل شيء و اذا تكلم "كتسمر ليه جوج كلمات حتى مكيبقى عارف لا فين يمشي ولا فين يجي".
    لدينا وزراء دون المستوى لا يرون أبعد من أنوفهم. هل قاموا بدراسة لتحليل و معرفة أسباب العنف في حق المرأة و كذلك في حق الرجل. هؤلاء الوزراء في قلوبهم مرض دائما يرون الاخر أنه "كحل الراس" خاصو يتربى

  • مصطفى حساني
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:04

    الى السيدة : بسيمة الحقاوي ارجو ان تجيبيني على هذه الاسئلة
    هل تظنين نفسك تنصفين المرأة
    هل الاسلام لم ينصفها
    الم تسألي نفسك يوما واحدا أن هذه المرأة هي التي تستفز الرجل
    اسئلة كثيرة و كثيرة اسال اللله ا، ينور بصيرتك و تنأي بنفسك عن الخوض في أمور بث فيها الحق عز و جل

  • مطلوب قانون جديد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:04

    يجب اخراج قانون جديد للوجود يمنع الرجال الذين تخطوا السبعين من عمرهم يمنعهم من الزواج من امرأة اخرى ان كانوا متزوجين لان الزواج الثاني و هم في ذلك السن يكون بسبب التحايل على امواله و إرث ابنائه و احفاده من طرف بعض النساء اللواتي يعتقدن ان السبعينيين فما فوق لن يعمروا اكثر من ذلك ليستحوذن على حقوق اهله و ذويه و خصوصا زوجته التي افنت عمرها في خدمته و تربية اولاده و احفاذه و توافق على زواجه مكرهة لا بطلة او بسبب الشنطاج الذي يمارسه عليها زوج العمر يا حسرة

  • شروق المغربية
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:21

    من هي الحقاوي:احتجت مع صديقتها ماء العينين ضد مدونة الاسرة ولم يدخلهما جحورهما الا القرار الملكي .دافعت باستماتة على حق الزوج في تعنيف زوجته لان هدا جزء من العقيدة عارضت قانون تجريم زواج المغتصب للقاصر بضحيته على اثر انتحار الطفلة المغتصبة اامينة الفيلالي لم تدخر جهدا في تجميد وافراغ كل ملفات حقوق الطفل والمراة وذوي الاحتياجات الخاصة من مضامينهم .رسالة من مواطنة مغربية مبدا المواطنة سيتحقق رغم كل العراقيل ومكر سماسرة الدين في الكواليس .المغربية تمثل قوة اقتصادية وسياسية تفرض نفسها حقوق المغربية ليست صدقة من جيب احد ادا كا الاستعمار ياتي من الخارج فان الاستحمار ياتي من الداخل الاجيال الحالية اكثر ما تمقته هو الاستحمار الملتحي -شروق المغربية

  • حقوق المراة: مؤامرة
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:45

    للمهووسين بداء :اي قانون لحماية حقوق المراة هو مؤامرة:الدي يعيش بالقاع من الطبيعي ان يعتقد ان كل ما يسقط عليه من الاعلى يستهدفه

  • anouarchaouki
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:57

    جبو رجال من الخارج وهنيئا. ……….

  • Jalal
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:11

    هل هدا ماستطعتي فعله طيلة هده المدة السوداء قانونك سوف يسبب عزوف الشباب على الزواج وبهذا القانون سوف تكثر العلاقات الغير الشرعية الأسرة نواة المجتمع والمرأة نواة الأسرة ادا كان الخصام والسب وهدا موجود في المجتمعات كلها بسبب ضغوط نفسية على الرجل والمرأة بحد سواء ادا كان هدا يدخل السجن فما مصير الأبناء ونبقى هنا قد عاقبنا الأسرة بأكملها وحطمناها ومن ثم القضاء على المجتمع كله باختصار ادا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة يارب الطف

  • karam
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:34

    تركتم مشاكل الصحة والتعليم و الفساد والرشوى ووووووووحشرتم انفسكم في مواضيع خلق الفتنة في الاسر .وعندكم داءما المرءة ضحية والرجل داءما الذءب الشرير .

  • مهدي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:42

    الأولى محاولة إحياء الوازع الديني الرجال و النساء. فديننا اوصانا بحسن معاملة المرأة.

  • الحسين
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:58

    كثرة حقوق النساء أنجبت كثرة العانسات .فما هو مصير العامل الذي طرد ليعوضوه بامرأة ؟ يجب أن تجبر النساء المتزوجات على النفقة على بيت الزوجية لانها ضيعت فرصة عمل رجل . و في حال الطلاق لا تأخذ أموال الزوج الذي افنى عمره في جمعها . أين هي العدالة ؟يجب أن يكون كلا الزوجين حر في ماله يصرفه على من يشاء . وليس كالحرية التي وصلنا اليها المرأة تتزوج لتستحوذ على راتب الزوج وممتلكاته وأمواله اذن لماذا لا يعطى له الحق في الاستحواذ على ممتلكاتها ؟ وعلى راتبها ان كنا ندعي المناصفة ؟
    ان كنا عادلين يجب على الزوج والزوجة تدوين ممتلكاتهما قبل الزواج وفي حال الطلاق لا تأخذ فترة ماقبل الزواج بعين الاعتبار لان الشريك لم يساعد الاخر في أي سنتيم.

  • khalid
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:23

    امرأة لا تعرفها لا تتحدث اليها الا للضرورة … اما من يشتكي ان المرأة سهل عليها ان تطلق عبر المحامي وانها كادير الكرون ملي اكون عندها الاؤلاد … دابا هدا زواج واسرة اولا ساحة المعركة … بالناقص من الزواج الَ ماكانتش مودة

  • kahina
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:30

    le minister hakaoui n a fait que le minimum demande internationalement.les commentaires de lecteur de hespress,montre que les homes marocain ne sont pas avec la justice et il sont avec l abuse de la femme.tu peut consulte un avocet on ca de problem ou un travailleur sociale pour resoudre le problem avec ta femme.mais tu n a pas le droit de la torture physiquement ou moralement.
    le marriage ou l union de la femme et l home doit etre base sur le respect .pas avec la dominance ou suivant les encienne culture marocaine .comme ta dit ta mere donne le baton a ta femme pour qu elle te respect.
    c est fini le temps de culture des encien et des trebus.si tu ne respect pas la femme va te marrie avec un home comme toi et c est fini
    les marocain sont connu c est une mentalite qui veut que la femme soit sous lui .prend sont salaire et fait ces proge,et s elle parle le baton.le maleur c est une mentalite de leur justice aussi.

  • متى كان ضرب انسان حق
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:33

    بسبب التخلف وثقافة الدكورية يعتبرالمغربي بغباء ان قانون يجرم ضرب المراة هوضده عدو له.متى كان ضرب انسان حق الا تستحون ان تهاجموا قانونا يحمي بناتكم واخواتكم من العنف والحكرة الرجل لالحقيقي ه من يناضل من اجل حقوق المواطنات اما الدكور فهم يعتقدون ان التحرش وتعنيف المراة اثبات للفحولة المراة مواطنة وليست جارية ومن يعنف مواطنة مكانه السجن ليتربى ويتعلم الادب

  • بيضاوي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:47

    مايمكنش اللي رجعي محافظ يدير الثورة. حيث الثورة هي اللي كاتساعد المجتمع باش يخطو خطوات إلى الأمام ويكون فاعل في العولمة ماشي هي اللي متشبثة بالنموذج اللي ساد هادي 14 قرن. لا طريقة لباسك ولا طريقة تفكييرك ولا النموذج اللي كاتسوقي ليه ما موالينيش.

  • Hassan
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:48

    لا أفهم كلمة المساواة عندما اسمع عن قوانين للمرأة في عوض أن تكون قوانين شاملة تشمل المرأة و الرجل لأن مفهوم الحقوق في المساواة أن حقوق و واجبات الرجل مثلها مثل حقوق المرأة
    و هدا القانون فيه ميز لأن العنف جريمة تتعرض له المرأة و الرجل ولهدا من غير العدل أن نصف طرفا و نتهم الطرف الآخر

  • mohamed
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:56

    كلام فارغ , الصراحة و هي المراة العربية غير قادرة على المسايرة , اتحدى من يعطني مثال انجيلا ميركل في الوطن العربي , المراة المغربية تتمتع بكل الحقوق غير بغيتو تفرعو لنا راسنا و نخرجو ليها ديركت حتى الرجال مابقو , لكيبان ليا هو الزوزوات

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 14:01

    بمثل هذه القوانين المفبركة حسب أهواء أهل الرذيلة نسمح لأبناء هذا الشعب المسلم بالالتحاق بداعش ولبناته الالتحاق بالكباريهات واوكار الدعارة.
    أي فتح الباب على مصراعيه للفتنة والتفرقة بالمجتمع.
    فنحن مسلمين وذيننا شرع قوانين عيشنا والغرب له ذينه والله سبحانه وتعالى قال لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. لذا. بالله عليك يا بسيمة الصقلي. هل الدستور المغربي الجديد يقول أن الذين الرسمي للمملكة المغربية هو الإسلام أم أنا على غلط.
    أم أن لكم مصادر تشريعات تملى عليكم من حركة فيمن والكونغرس الأميركي

  • use your brains
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 15:01

    Real men don't hit their wives…only unsecure, immature and criminals do.

  • freelancer
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 15:02

    Respect goes both ways , the law and the sharia should be respected , we should see the big pic, our women in morocco will ve more rights and that s good for everyone , for the simple reason because the lady can be my sister my wife my daughter or my mom , in that case we all win
    god bless morocco

  • said
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 15:04

    القاعدة القانونية يجب ان تكون مجردة وملزمة للجميع.اما هدا القانون فهو يحابي طرف على طرف اخر.يعتمد على الغلبة للنساء.الرجل سوف يدل ويمرغ به التراب .ايتها المراءة فكري قبل ان تكسري بهدا القانون كرامة زوجك فكري في اخيك وابيك وابنك

  • الموضوعي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 15:09

    قرات ذات يوم انك
    انتصرت لاحد افراد عائلتك الذي اعتدى على شخص مسن .فهل هذا صحيح ،فلا زلنا ننتظر ردك .فاذا تأكد ما قرانا .فان كلامك يبقى فارغا

  • متابعة
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 17:58

    كل الذين علقوا ضد هذا القانون يعنفون المرأة ويعتبرون ضرب النساء حقا من حقوقهم التي سلبت منهم.. يا ويلتاه على عقلية حقا لن يربي بعض اشباه الرجال الا القانون اما الرجل الحقيقي لا يضرب المرأة
    اما الذي يهدد بعدم الزواج فالافضل ان يبقى امثالك عازبا لكي تنقرض عقليتك الرجعية ولا تورث جيناتك للمستقبل

  • مصطفى
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 20:06

    أرى الجهل دائما في تزايد . إن اردتم التحدث عن التحرش فتحدثوا عن اسبابه . دائما ما تتكلمون على لن سبب التحرش هو الرجل . أين هو حق الرجل في أن يرى ما يعينه على عدم للتحرش . عندما نرى الفحش في الشرع فهاذا. تحرش بالرجل . لأن الله خلق فيه هذه الشهوة التي لا يمكن أن تكبت . انتم تريدون أن تجوعوا أسد . ومن تضعوا له لحما قربه وتامرونه بعدم أكل اللحم . هذا هو ما تريدونه. وهذا أشد من التحرش الذي تتحدثون عنه . أرى أن الفسق والفساد ساد في قلوب هده الجمعيات التي تطالب بشيء اذا طبق فسنجم عنه أشياء لها عواقب وخيمة . المرأة يجب أن تعرف حدودها . لأن حقها ينتهي عند مس حق الرجل

  • yassine
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 22:03

    الزواج ان لله وان اليه راجعون مأساة حقيقية تتسبب فيها هذه القوانين الامبريالية العنصرية ضد الرجل واعلان وفاة الاسرة تحت اقدام هؤلاء واولهم من اتوا بتنضيم الاسرة ان لله وان اليه راجعون لا لزواج خليوهم اعيشوا بوحدهم بلا رجال

  • الشرقاوي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 22:05

    أظن أن إخراج هذا القانون للوجود حاليا يعتبر خطأ…فهذا القانون يجب أن يخرج للنقاش المجتمعي. و يجب مناقشته و فهمه .حتى يكون عليه إجماع ..أما أن يتم فرضه بهذه الطريقة فهذه ديكتاتورية. كما يجب أن يعرف الرجل ما هي الحركات و العبارات التي تشكل فعل التحرش. و ما هي وسائل إثبات التحرش. هل مثلا إذا التجأت المرأة إلى الشرطة قائلة لقد تحرش بي فلان. سيكون هناك شد و رد حول هذا الموضوع…و هنا أطرح السؤال كيف سوف يتعرف الرجل على المرأة ؟ إذا عجبها سوف تقول له مرحبا أما إذا لم يعجبها سوف تقول تحرش بي…و ماذا عن تحرش النساء بالرجال…المومس التي تدعو الرجال الى الدعارة…الفتاة التي تبتسم لرجل عجبها…الفتاة العارية التي تؤثر على شعور الرجال……قانون ملغوم سوف يؤثر على علاقة الرجل بالمرأة.

  • hafid
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 23:08

    si cette loi passe je préfère avoir des relations que de me marier. car les marocaines ne savent pas comment parler et te mettent tout sur le dos c'est comme si tu étais toujours fautif et elles seules ont raison. de plus en pleurant tout le monde les croit et tu deviens fautif une fois de plus

  • باء امستردام
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 23:26

    و راء كل رجل عظيم امراة تسالت الهدرة القوانين حبر على الورق تطبق الا على الفقراء والكادحين اما اهل النخوة فلا تطبق عليهم .اتمنى واريد ان ارى المجتمع ديالنا سواء الذكوري او الاناثي ان يتقدموا في عقليتهم ولا يفكرون بالاقصاء للاخر واتمنى ان ارى النساء يشتغلن في كل الميادن ساءقة للطاكسي والحافلات وميكانيكية وفي الاوراش اخرى ونصيحتي للاخوان والاخوات من لم يفهم مع زوجته او زوجه ان يتفرقوا في الخير دون الذهاب الى المحاكم الزواج حلال والطلاق كذلك والصبر افظل ونتمنى الخير للجميع من يظرب المراة ليس برجل انما ذكر فقط وتحابوا في مابينكم اخوكم في الغربة وشكرا لهسبريس

  • هراء في هراء
    الخميس 2 يونيو 2016 - 02:44

    وايلي وايلي يا لا لا الحقاوي لو نهظ رجل من قبره و كتب له ان يظهر من جديد لالجم فمك و لجعلك عبرة لمن يعتبر ، جميعكن زمرة الpjd مسيرون تنفذون اوامر الدولة بامتياز كبير . لماذا كل هذا السعار و هذه الفوضى العارمة التي همها هو اسكات و إلجام افواه الرجال بكل الطرق سيروا و زيدوا في و امضوا فيما انتم ماضون اياكم ان تتوقفوا عن النبيح و السعار في وجه الرجال انتم السابقون يا حقاوي و نحن اللاحقون مثلك مثل سيدك كل لغتكم و خطاباتكم واحدة فيها الجهل و الطغيان و الانتقام و استغلال السلطة و النفود ، 7 أكتوبر على الابواب يا سيدتي سنضربكم باسلحتكم فقط ولن نزيد عليها شيئا كما تدين تدان بنفس الحقد و الانتقام سنرد لكم الصاع بصاعين و اكثر لن نتحرش بك و لن نقطع عليك الطرقات و لن نخرب بيوت و لن نهدم اسر و عائلات الحمد لله ان الدستور اعطانا حق التصويت لمن نحبه و نتق فيه و نعتز به ونحترم فيه الصدق و الاخلاق و الكبرياء و النخوة لا الإذلال و التنكيل بالرجل عماد الأسرة راعيها و حاميها . أنت فقط هراء في هراء

  • عادل حمزة احمد
    الخميس 2 يونيو 2016 - 07:08

    انتم اصلا ما تعجبوش حد وان مكانك الاصلى هو البيت علشان تربى الاولاد وتجهزى الاكل للراجل اللى جى تعبان وتحضرى له الحمام وتنظفى المنزل جيدا وتغسلى له ملابسه وتذاكرى للاولاد . مش هيه دى بردة واجباتك كزوجة لو اخذتى بالك من كل اللى قلته هاتبقى وزيرة ناجحة لكن انا متأكد من انك لا تفقه شىء مما قلته ولو لنه بسيط جدا ومفهوم ولكنك لم تستوعبيه فكيف يجدر بك ان تكونى مسئولة ناجحة كفايكم بقى جاتكم القرف قرفتونا .

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 3

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية