فاعلون يشخصون واقع مشاركة المرأة المغربية في الحياة العامة

فاعلون يشخصون واقع مشاركة المرأة المغربية في الحياة العامة
الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:00

أجمع عدد من الفاعلات والفاعلين السياسيين والمدنيين في ندوة فكرية نظمها الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، بشراكة مع منظمة فتيات الانبعاث، الثلاثاء بالرباط، على أنّ مشاركة المرأة المغربية في الحياة العامَّة ما زالت متعثّرة، بعد مضيّ خمس سنوات من دستور 2011، الذي جاء بمجموعة من المكاسب لصالح المرأة، لكنّ تفعيلها على أرض الواقع ما زال ضعيفا.

رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، نور الدين مضيان، قال، في مستهل الندوة، إنّ ما تحقق إلى حدّ الآن للمرأة المغربية غير كاف، معتبرا أنّ هناك غيابا لإرادة حقيقية لترجمة الفصل التاسع عشر من الدستور الذي يتحدث عن السعي إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء.

وأضاف مضيان أنّ المغرب، وإن صدّق على مجموعة من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمحاربة التمييز على أساس النوع، والنهوض بحقوق المرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، “إلا أن المغاربة حين يشرعون في ترجمة النصوص دائما يتقنون فنّ المراوغة للحيلولة دون تحقيق المساواة”، يقول مضيان، مضيفا: “نحن لا نطالب بأكثر من تفعيل الدستور”.

في السياق نفسه، قالت ممثلة المجلس الثقافي البريطاني، الذي ساهم إلى جانب منظمة فتيات الانبعاث في إعداد دراسة ميدانية حول مشاركة المرأة في الحياة العامة، إن المغرب قام بعدد من الإجراءات لتعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة، إلا أن حضور المرأة في المجال السياسي ما زال محدودا.

واعتبر أمين ركملة، أستاذ باحث في قضايا النوع الاجتماعي، أن التمكين الاقتصادي للنساء في المغرب سجّل بعض التقدم، لكن الصعوبات المالية والاقتصادية التي عرفها المغرب كان لها انعكاس سلبي على الفئات الهشة من النساء، علما أن التمكين الاقتصادي يعتبر مدخلا أساسيا للتمكين السياسي للنساء.

ووقف المتحدث عند عائق عدم الثقة في النفس، الذي خلصت الدراسة إلى أنه يشكل واحدا من العوائق الأساسية التي تحول دون مشاركة المغربيات في الحياة السياسية، مشددا على أهمية دور المدرسة في تبديد هذا العائق الذي يجعل المرأة تنظر إلى نفسها على أنها أدنى مرتبة من الرجل، منتقدا استمرار حضور الصور النمطية حول المرأة في المقررات الدراسية ووسائل الإعلام، والتي تمرر في أحيان رسائل تمييزية، على حد تعبيره.

من جهتها قالت بثينة قروري، أستاذة التعليم العالي بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن عائق الثقة بالنفس الذي يحول دون مشاركة النساء في الحياة العامة يعتبر تجليا لمجموعة من التراكمات والصور النمطية والترسبات المترسخة، لافتة إلى أن الأحزاب السياسية بدورها تساهم في تنفير النساء من العمل السياسي، “لأن تعاملها مع النساء لا يزال رهين التأثيث والديكور ولم يصل بعد إلى الإيمان بمكانة المرأة”.

وأضافت قروري أنه حتى مع وجود قوانين تضمن نصيبا من المقاعد للنساء في المؤسسات المنتخبة، مثل اللائحة الوطنية، إلا أن مجموعة من النساء اللواتي تبوأن مراتب متقدمة في الانتخابات لم تكن هناك معايير معقولة لوصولهن، معتبرة أن ذلك “ينفر النساء من العمل السياسي”، كما انتقدت الفضاء الحزبي، قائلة إنه يبدو وكأنه مهيأ للرجل ولا مكان للمرأة فيه، وغير مهيأ لاستقبال النساء وإدماجهن في الحياة السياسية.

حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قالت إن الصور النمطية المرفقة بالانخراط في العمل السياسي، تساهم بدورها في محدودية المشاركة السياسية للنساء، ودافعت رحاب عن العمل الذي تقوم به الأحزاب السياسية في تأطير المواطنين، خاصة النساء، قائلة: “هناك أحزاب سياسية تعمل، ومقراتها مفتوحة أمام المواطنات والمواطنين، وليست كلها بوتيكات انتخابية”.

وعلى بعد أيام قليلة من مرور خمس سنوات على دستور 2011، انتقدت رحاب تأخير القوانين المتعلقة بالنساء إلى نهاية الولاية الحكومية، بينما كان تقديمها سيساهم في تجويد مضمونها، واعتبرت المتحدثة أن بعض المبادرات المتخذة، مثل إحداث صندوق دعم الأرامل وصندوق التكافل الاجتماعي، محمودة، ولكنها لا يمكن أن تضمن الاستقرار الاقتصادي للنساء الذي يعتبر من الأسباب التي تجعل النساء لا ينخرطن بشكل كبير في الحياة السياسية، والحياة العامة بشكل عام.

‫تعليقات الزوار

14
  • رجل مغربي
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:18

    سيقوم بعض الرجال وبعض النساء بالقول بأن هذه الجمعيات النسائية تفسد مجتمعنا وأن مطالبهم تفسد المجتمع ولا يأخذون بعين الإعتبار بأنه في هذا المجتمع الذي طالما تحكم فيه الرجال بزمام الأمور هو مجتمع مليء بالفساد الإداري والإجتماعي والأخلاقي كذلك وذلك في مجتمع كما قلت تحكم فيه الرجال وهم من سيقولون أن النساء 'المتبرجات' هم السبب.

    وأقول للنساء الاتي لا ترغبن في التحرر فلا فرق بينكم وبين بعض العبيد السود في تاريخ أمريكا الذين لم يؤمنو بقدراتهم وقررو الدفاع عن مستعبديهم وجعلو المهمة صعبة على الأحرار.

    أقول كذلك للمتحررات فكريا والنسائيات التقدميات. لا تكثرتو بالرجال وامضو في طريقكم.

    وراء كل رجل عظيم امرأة ووراء كل امرأة عظيمة كل رجل حاول قمعها.

  • محمد الزموري
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:36

    في نظري أن مكان المرأة هو البيت القيام بشؤون المنزل وتربية الأولاد لأنها هي المدرسة الأولى لأطفالها مع الحب والعطف والحنان والإهتمام ولمسة الأمومة اللتي ليس لها مثيل عوض تركهم مع الخادمة أو الزج بهم في الحضانة وهذه هي السياسية الحقيقة التي تأتي بالنفع على المجتمع وكما يقول المثل المغربي عز الخيل مرابطها .

  • sara
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:43

    ناشطون فاعلون حقوقيون جمعيات؟؟؟؟؟ قهرتونا ؟

  • Ahmed
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:43

    مكان المراة هو البي وتربية الابناء بغيتو ترجعونا فحال اوروبا .. الفساد والفقر ةالزنا
    راه حما دولة اسلامية كرم الاسلام المراة احسن كرما تربية الابناء

  • شوال
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 01:52

    المرأة في الحياة العامة هي تقابل ولادها و تربيهم احسن تربية… تربية دينية… أخلاق و معاملات……. ماشي تعري فخادها و كتافها وتخرج تزاحم فالطوبيسات….. واللي ما عندهاش هاديك الله يكون في عونها

  • مسلم
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 02:11

    حقوق المرأة فيما نص عليه الله في كتابه العزيز و أنزله على عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم

  • ليليا
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 02:20

    جعجعة من دون طحين كل من هب ودب يلقي الكلام على عواهنه عن أي نوع من النساء يتكلم هؤلاء عن المرأة العصرية المتمدنة المثقفة طبعا أم عن المرأة القروية الأمية الكادحة عن المرأة العاملة في الحقول المعيلة لأسرة بأكملها ام عن المرأة المطلقة ومعاناتها مع صعوبات الحياة ونظرة المجتمع أين أنتم من هؤلاء النسوة أغلبهم لايجدون ما يسدون به الرمق أين أنتم من النساء المعنفات ضحايا العنف كان المرأة في المغرب تحققت جميع مطالبها ونالت جل حقوقها ولم يبقى لها سوى المشاركة السياسية يتركون جوهر الأزمة ويلفون حولها المرأة جزء من المجتمع وإذا أصلح حالها صلح المجتمع فل نصلح وضعها الإجتماعي أولا وعندئذ تفذلكوا كيف ما شئتم

  • nova brunswick
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 02:42

    من خلال التعليقلت نرى انتشار الأفكار الظلامية الداعشية، المرأة هي من تختار مكانها هي حرة ، زمن الوصاية و القمع قد ولى . أناشد نساء المغرب محاربة هذه العقلية المتخلفة .

  • عمر
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 04:12

    مكان المرأة في البيت ليس المطلوب عليها أن تخرج وتزاخم الرجال خارج البيت فقد الله القوامة بيد الرجل عليها أن تسهر بتربية أولادها وبهذا سيصلح المجتمع.

  • ملاحظة
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 05:30

    الى كل من يرى ان دور المرأة هو نربية الابناء أقول نعم فعليها محو هذا التفكير الذكوري في الابناء و تربية الابناء على المواطنة الصالحة عوض انشاء أجيال جديدة من المتسلطين الذين لا يرون في المرأة سوى سوءة وجب إخفاؤها. المستقبل في يد المرأة فإما ان تستمر على النهج المتوارث بتربية اللئام ام كسر الجيد الذي وضعه المجتمع في عنقها.

  • المنافق
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 05:53

    يقول المعلق رقم 3 محمد أن حقوق المرأة في الدول الغربية قد أفسدت المجتمعات الغربية وأعطتها الفقر والزنا هههه هي دابا المغرب مافيهش هاذ الشي ؟؟؟ وأكثر من ذلك يقول الغرب فيه الفقر والمغرب الا مافيهش في أي مغرب يعيش ؟

  • فات الفوت
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 06:19

    هههه ماعندكم ماتشخصوا صافي غير استمروا في خدمة لوبياتكم النسائية لاستنزاف ماتبقى من اخلاق المرأة العفيفة . انجزوا ما انتم متفقين عليه فالله يعلم الفتنة التي رغبتم في زرعها و انتشارها في مجتمعنا ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون ) ( قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها )

  • TADLAOUI
    الأربعاء 22 يونيو 2016 - 12:12

    je suis retraite j ai retenu ces 2 observations / 1 les femmes arrivent souvent en retard et quittent leur poste un peu tot…. s absentent souvent sous pretexte que leur enfant est malade….ou pour se rendre a une fete …..2 les responsables je veux dire par la le chef hierarchique : ferme ses yeux ceci c est dans les etablissements publics

  • مراد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 00:06

    الفاعلون والفاعلات لا هم لهم سوى بالدفع بالمرأة المسلمة إلى التبرج والعرى ، المرأة بدل البحث عن مناصب تتبرج فيها وتفسد أخلاق المجتمع يستحسن أن ترعى بيتها وأبنائها لألا يكونو عرضة للإنحراف ، اللهم اهدي هؤلاء الفاعلات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين