الإدريسي: الزواج العُرفي يعمل على خدمة الرجل والإضرار بالمرأة

الإدريسي: الزواج العُرفي يعمل على خدمة الرجل  والإضرار بالمرأة
السبت 27 غشت 2016 - 11:00

أعادت قضية القياديَّين السابقين في حركة التوحيد والإصلاح، مولاي عمر بن حماد وفاطمة النجار، إلى ساحة النقاش موضوع الزواج العرفي أوْ ما يُسمّى بـ”زواج الفاتحة”، والذي كانَ مثارَ سجال قويّ بين الحركة النسائية المغربية وبين الحكومة عقبَ تمديد البرلمان أجلَ تسوية عقود الزواج غير الموثّقة لخمس سنوات إضافية بعد انتهاء المدّة التي حدّدتها مدونة الأسرة.

من الناحية الشرعية، ثمّة إجماع من لدن علماء المسلمين على أنّ الزواج العرفي جائز، إذا استوفى شروطه الأساسية؛ وهي الشاهدان والصداق والوليّ. وقدْ كانَ هذا النوع من الزواج سائدا في عدد من مناطق المغرب، خاصة النائية، إذْ لم يكن الزواج يوثّق في المحاكم؛ لكنْ، من الناحية القانونية، تترتب عن “الزواج العرفي” مضارّ كثيرة، خاصّة على الزوجة والأطفال.

تقول سعيدة الإدريسي، نائبة الرئيس في الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، إنّ الزواج العرفي ما هو إلا غطاء لعلاقات بدون عقد زواج، وتسميّته تُستعمل لتغطية علاقة رضائية؛ “وهذا لا يُزعج؛ لكن يجب ألا نسمّي هذا زواجا، لأنّ الزواج ميثاق، فيه مسؤولية وحقوق، وتترتب عنه آثار، في حال وُجد أطفال، أو موت الزوج أو الزوجة”، تقول الناشطة الحقوقية.

تنصّ المادّة الـ16 من مدوّنة الأسرة، التي شُرع في تنزيلها سنة 2004، على أنّ وثيقة عقد الزواج تُعتبر الوسيلة المقبولة لإثبات الزواج. وإذا كان الزواج العرفي جائز شرعا، إذا استوفى الشروط المطلوبة، فإنّ سعيدة الإدريسي ترى أنَّ الزواج يجبُ أنْ يُعالج وفق مقاربة حقوقية محْضة، “من حقّ شخصين بالغيْن أن تكون لهما علاقة رضائية، ولكن حينَ تتحوّل هذه العلاقة إلى زواج، تترتّب عن ذلك مسؤوليات وحقوق”.

ومن هذه الحقوق، تقول المتحدّثة، حقوق الأطفال، مضيفة “الزواج العرفي لا يضمن أبدا هذه الحقوق. ومن ثم، يجب أن تكون أيّ علاقة زوجيّة مؤطرة بالقانون”. بالنسبة إلى هذه الناشطة الحقوقية، التي راكمتْ تجربة في معالجة الملفات المتعلقة بحقوق النساء، فإنَّ الطرف المتضرّر في علاقات الزواج العرفي هو المرأة، “حيتْ الرّاجل يْمكن يْهزّ غْراضو في أيّ لحظة ويْمشي فحالو ويخلّيها”، تقول المتحدثة.

وفي هذا السياق، تستحضر الناشطة الحقوقية حالةَ طالبة بمدينة الرباط كانت ضحيّة زواج عرفي ربطها مع زميل لها في الجامعة، لـ”عدم اعترافه بوثائق الدولة”، حيث عاشت معه إبّان فترة دراستهما، وبعد حصولهما على الإجازة شرع في البحث عن عمل، وكانت “الزوجة” حاملا، وذات يومٍ غادر الغرفة حيث كانا يُقيمان ولم يعُد بعد ذلك، لتجد الفتاة نفسها أنها صارت أمّا، دون أن تتوفّر على أيّة وثيقة إدارية تُثبتُ أنها متزوّجة أصلا.

وتشدّد الإدريسي على أنَّ المرأة لا تقف على حجم الضرر الذي يترتّب عن الزواج العرفي إلا في مثل هذه الحالات؛ فعلى الرغم من أنَّ الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وفّرتْ لهذه الفتاة محامية، من خلال مركز “نجمة” لمناهضة العنف ضدّ النساء، فإنها عجزتْ عن تقديم أيّ مساعدة لها في الجانب القانوني، في غياب أيّة وثيقة تثبت أنها متزوّجة من الشخص الذي تركها وهي حامل، على الرغم من أنّ زواجهما “العرفي” كان بشهود.

الإدريسي تشير إلى أنّ ما يشبه الزواج العرفي يوجد أيضا في فرنسا، حيث توجد علاقات تُثمر أبناء، من دون وجود عقد الزواج؛ لكنّ هذه العلاقات مؤطّرة بالقانون وتضمن الحقوق لطرفيها، من حق في الإرث وغيره وكذا حقوق الأطفال. وهذا ما لا يُتيحه الزواج العرفي الإسلامي، من الناحية القانونية، مضيفة: “نحن لا يمكن أن نحلّل ونحرّم حسب أهوائنا؛ بل يجب أن تكون العلاقات الزوجية خاضعة للقانون، حتى لا يتملّص الرجال من مسؤولياتهم”.

‫تعليقات الزوار

133
  • علماني
    السبت 27 غشت 2016 - 11:07

    الكل حر في ما لا يضر.
    الحرية أمر مقدّس و من ضمنها الحرية الفردية طبعا. قولوها لأعداء الحرية الذين يؤمنون بالفكر الاطلاقي.

  • احمد✋
    السبت 27 غشت 2016 - 11:08

    كل ما حرم الله كله لصالح المرأة والرجل
    فادا تأملنا في قراءة القرآن الكريم سنجد أن المرأة محصنة أكثر من الرجل .

  • بوعزة
    السبت 27 غشت 2016 - 11:08

    شخصيا لا احتاج الى الإدريسي لكي أصل الى هاته الفكرة… المجتمعات الاسلامية ينخر فيها الفساد الاخلاقي و الجنسي بشكل مهول

  • عبد الله
    السبت 27 غشت 2016 - 11:08

    الزواج العرفي و زواج المتعة و جهاد النكات و اللمم هذه كلها مسميات و شيىئ واحد هو الزناء .
    عندنا قانون و نكتفي بهذا القانون اماةالحيثبات هي من اختصاص المشرع .

  • Mahdi
    السبت 27 غشت 2016 - 11:10

    اذا عُمِل بالزواج العرفي، ابتداء من الغد سأكون متزوج عرفيا بأربعة. وعندي امثر من 3000 كم أشواطئ.

  • نادية
    السبت 27 غشت 2016 - 11:12

    المشكلة ليست في الزواج العرفي وإنما في الجماع بعرض البحر وفي مكان عام لأن البحر ملك عام للجميع استغفرك ربي وأتوب اليك

  • najib
    السبت 27 غشت 2016 - 11:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الزواج بالفاتحة هو الأصل. شريطة موافقة الزوجين وتوفر الصداق المتراضى عنه.وتحت إشراف الوالي وحضور الشهود.
    انتهى. …..
    ولتدهب حقوق الإنسان التي اشاعة الفساد في العالم إلى الجحيم.
    الحق حق الله، والقرآن والسنة شريعة المتعاقدين.
    بسم الله وعلى ملة رسول الله.

  • abdel
    السبت 27 غشت 2016 - 11:17

    ما هذا الخلط !زواج الفاتحة ماشي هو الزواج العرفي

  • paris
    السبت 27 غشت 2016 - 11:17

    اللهم هذا منكر حسبي الله و نعمي الكيل هذ الزواج كان في عهد التقة والأمن والحشمة و كلام الأكبر في العاءلة محترم أما هذ العصر أصبح الخادع هو الموقر و من يقول الصحيح أصبح هو الكاذب ستشجعون الفساد أكثر
    أتقو الله و قليل من التفكير

  • امازيغ
    السبت 27 غشت 2016 - 11:18

    الزواج فقد "حلاوته" بكل صيغه و انواعه.الله يرحم ايام زمان.انتهى

  • عبد الحق
    السبت 27 غشت 2016 - 11:19

    السلام عليكم
    اما بعد اذا كان ليس من حقنا ان نعطي راينا فيما انزله الله و امر به رسول الله به فلماذا يتكلم الرويبدة في امور الدين لماذا لانتكلم عن اماكن الدعارة و الملاهي الليلية و…. الخ. المهم ان اعداء الدين يريدون اطفاء نور الله وياءب الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون.

  • وسارعو الئ مغفرة من الله
    السبت 27 غشت 2016 - 11:19

    كلام معقول أصلا الزواج العرفي دخيل علينا لم يكن من عاداتنا او تقاليدنا الزواج العرفي كنّا نسمع بزواج الفاتحة اما الزواج العرفي فهو دخل حين دخل الايرانيون بلادنا ولينا تنسمعو بشي حوايج لاعلاقة لها بديننا الحنيف حسبنا الله ونعم الوكيل

  • علمي
    السبت 27 غشت 2016 - 11:19

    إن ما يقع من مشاكل العلاقات ألا شرعية عقائديا ثم قانونيا لأننا بلد مسلم وليس شيء آخر إنما هو حصاد تدهور قيمنا من جراء إبعاد الكتاب والسنة وتقديم ما تطلع علينا به بعض المنظمات أو الجمعيات والعاقل يلمس من هاذه الاخيرة تدحرجها بين تناقضات شتى لهشاشة المرجعيات أو غرابتها أو كونها دخيلة جلها عن المجتمع وقيمه.وها نحن نرى ونسمع ونلمس عاده التلاعبات التي لا تنطوي إلا على الذين يلتمسون شرعا آداميا دون شرع الله عز وجل فيدافعون عن حرية الجنس ويتنكرون لزواج عرفي يضر بالمرأة وكأن حرية الجنس تخدما ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • صرخة في واد
    السبت 27 غشت 2016 - 11:20

    وعباد الله يسيروا الزواج رآه العنوسة ضاربة رقم قياسي في المغرب. …لي بغا يتزوج يتزوج …ادير زواج عرفي أو زواج رسمي أو زواج ديال الزفت. …وااااالفقهاء راكم عقدتم الحياة ديال عباد الله بدعوى حماية حقوق المرأة والطفل ….راكم غي كتخربقو. …يسيروا الزواج لي بغا يتزوج ادي لاكارت ناسيونال هو وصحبتو وتسجلو في المقاطعة أو فشي قرينة كحلة المهم يتزوجو. …راكم الفقهاء كتعدبو الشباب بالاجتهادات ديالكم الفارغة لي كتعود 14 قرنا للوراء. …الله يخد فيكم الحق

  • rwichak
    السبت 27 غشت 2016 - 11:20

    تتحدث هذه الأستاذة كما لو ان العلاقة الرضائية لا يمكنها ان تاتي بأطفال تجهر بالحرية وتتنكر للعفة. اﻻ يمكن للمرأة المتزوجة عرفيا ان تأخذ حقوقها ما دامت استوفت شروط الزواج.

  • hamid
    السبت 27 غشت 2016 - 11:21

    والله مايقينا تنفهموا والوا كلها يلغي بلغاه ، وكل واحد يبحث عن حلول ترضيه مع العلم لأأن كل شيء واضح لاداعي للبحث عن حلول ترقيعية .

  • abdel
    السبت 27 غشت 2016 - 11:22

    ما هذا الخلط ! زواج الفاتحة اصبح زواجا عرفيا !!منذ متى ؟ واي سرية في زواج الفاتحة .نعم نحن مع التوتيق لضمان حقوق الزوجين

  • ajmi
    السبت 27 غشت 2016 - 11:23

    العرفي هو تحايل على الدين انه زنا سأءال هل ترضونه لبناتكم وا مهاتكم؟اما الزواج فمن شروطه الاشهار اي العرس ام العرفي فهو سري فاين حق الشرع؟

  • راجل ونص
    السبت 27 غشت 2016 - 11:23

    المغرب لم يعد بلد آسلامي كمآ كآن في عهد الرسول ولا في عهد الخلافة الراشدية .. الكثيير من الأمور تغيرت .. لابد من التوثيق

  • أبو ياسر
    السبت 27 غشت 2016 - 11:25

    لماذا لا نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية؛ العلاقات الرضائية هي الخيانة الزوجية والفساد بعينه، والذي لن يقبله المغاربة. أما الزواج العرفي، فهو الزواج الشرعي بدون توثيق. هذا هو الموضوع الذي يجب معالجته.

  • med.x
    السبت 27 غشت 2016 - 11:27

    زواج عرفي.هدا سي باسي واعر ديال الفساد الزنا.يعني من دبا الدراري او البنات ياخذو راحتهم ف ال طريق فين ما بغاو اكلسو. ولا انعسو .عندهم .سي باسي.حنا شنا اش كيوقع دبا واش واش واقع.الى الامام الى الامام.

  • elinak
    السبت 27 غشت 2016 - 11:28

    أنا لست متفقا مع هذا الرأي .انها حقوق الإنسان المرأة والرجل بما انهما راشدان يعلمان ما يفعلان فل يتحمل كل من هما مسؤوليته .لكن بما اننا في بلدنا الحبيب فالزواج العرفي غير معترف به فيجب المعاقبة وكفى.

  • rachid
    السبت 27 غشت 2016 - 11:29

    نسيتم شرطا اساسيا و هو الاشهار، هذا الشرط هو مربط الفرس و الفرق بين الزواج العرفي و الزواج الحقيقي، في الزواج العرفي ليس هناك اشهار بمعني لا يعلم احد بهذا الزواج، و الا يمكن لاي شاب و شابة ان يعقدا قرانا بينهما دون اشهار انتم تفتحون بعذا بابا يصعب غلقه و الاخطر من ذلك إذا تمت شرعنتة بفتاوى

  • عابر
    السبت 27 غشت 2016 - 11:30

    الزواج العرفي = الدعارة المقنعة

  • من الشعب
    السبت 27 غشت 2016 - 11:30

    بطبيعة الحال من يضمن حق المرأة في الزواج غير القانون عرفنا زيجات كصعة الحلال او بالجماعة حين كان الناس يخافون الله وماكانت نصوص قانونية مثل اليوم اما الان والله يما كان عقد رسمي موثق الا المراة مشات فيها الله يحفظنا من هذه المصائب .

  • حقيقة
    السبت 27 غشت 2016 - 11:31

    ادا كان الغرض من الزواج من الاساس هو الجنس فلم لا القيام به بدون هده الشكليات فين ودني هاااهي

  • بوشعيب لكيمي
    السبت 27 غشت 2016 - 11:32

    السلام عليكم ايها الاخوة و الاخوات. منذ اسبوع تقريبا وهذا الموضوع يثير جلبة غير مسبوقة و كان الظاهرة جديدة على المجتمع. لم لا يرتاح الجميع و يترك القضاء يبين مدى استقلاليته و نزاهته. يجب ان نطور ثقافة سيادة القانون ما دام المتهم بريء الى حين ثبوت العكس. و ما دامت اركان حالة التلبس لها شروط محددة بالقانون؛ و ما دام المشرع قد الزم المدعي بالبينة فلنترك الامر يسير بشكله الطبيعي و نفسح المجال لسيادة القانون. بمعنى اخر، لنساهم جمبعا في بناء دولة المؤسسات و نتوقف عن هذه الهرطقة غير الموضوعية في نظري بحكم الظرف و طبيعة المداخلات. مع خالص التحية و الاحترام لباقي الاخوة و الاخوات.

  • ابو الهدى
    السبت 27 غشت 2016 - 11:32

    زواج الفاتحة هوغير الزواج العرفي ،مدلول زواج الفاتحة في العرف المغربي، هو اجتماع فقيه وطلبة القرية وباق سكانها او على الأقل اعينها،ببيت العروس ومعهم عائلة العريس ،يتم خلال هذه الجلسة طلب يد العروسة وبعد موافقة اهلها على الزواج يتم الإتفاق على المهر وباقي المتطلبات الأخرى.وعندها تتم قراءة الفاتحة والدعاء للزوجين.ومباركة الزواج والمصاهرة للعائلتين .
    اما الزواج العرفي فإنه يتم في ظروف اخرى تتنوع احوالها.وبالتالي لا يجوز تبخيس زواج الفاتحة لما له من دلالات دينية واجتماعية..

  • ilham
    السبت 27 غشت 2016 - 11:34

    بالفعل كل ماتطرقت له الادريسي فهو في الصميم ويعالج مانعيشه اليوم .ويجب على المرأة أن لا تنظر في اللحظة التي هي فيها فلتنظر مستقبلا ماذا سيقع .

  • Abou3imrane
    السبت 27 غشت 2016 - 11:35

    دون ضرب في الأعراض الثابت حتى اﻵن أنها علاقة غير شرعية و يجب أن يقول القانون فيها قوله. ما منع المعنيين باﻷمر من استيفاء شروط الزواج و لو أنه عرفي ؟ أما تسمية العلاقة الرضائية فما هي اﻻ تغطية على الزنا و الفاحشة. فصونا لكرامة الانسان امرأة كان أو رجلا وجب أن تكون العلاقات الجنسية وفق الشرع و القانون و الا لن يميزنا عن الدواب شيئ.الحلال و الحرام بين.

  • اَمنة
    السبت 27 غشت 2016 - 11:36

    الزواج العرفي باطل لأن الاجهار ركن من أركان الزواج الشرعي في الاسلام فما بني على باطل فهو باطل والسلام

  • مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 11:38

    الحلال بين و الحرام بين. نريد من أشباه مفكرينا أن يطرحها مواضيع للنقاش من أجل الخروج من أزمة تخلفنا أما البلابلا و الخوى الخاوي و ضرب العدالة و التنمية تحت الحزام لأنها لا تعطي الاظرفة و قنينات الجعة فهذا نقاش استحماري و سنصوت انشاء الله على اصدقاء بنكيران

  • اليازغي
    السبت 27 غشت 2016 - 11:38

    الزواج في الاسلام زواج يجب ان تتوفر فيه الاركان اولها الايجاب والقبول وثانيا الولي وثالثها الصداق ورابعها الشهود وان يكون على التابيد وتترتب عليه الواجبات التي يخولها الشرع للابناء وللزوجة من حيث اانفقة والارث ولا يحق للواج ان يتهرب من التزاماته الشرعية وعلى القضاء ان يلزمه بما الزمه الشرع ولو بشاهد واحد حضر العقد او يعلم بالمخالطة انه زوج لفلانة

  • سؤال
    السبت 27 غشت 2016 - 11:39

    أبي و أمي تزوجا في المسجد زواجا شرعيا و عقد قرانهما الإمام بحضور الشهود و الصداق. و بدون تسجيل هذا الزواج عند الإدارة .
    هل زواجهما صحيح أم باطل عند الله؟
    هل عدم تسجيل هذ الزواج عند إدارة المخزن يجعل منه زواجا باطلا؟؟
    هل أنا و إخوتي و كل أبناء قبيلتنا نحن زناة و أبناء الزنى لأننا لا نوثق الزواج عند إدارة المخزن ؟؟
    ما هو الأهم ؟؟ هل زواج شرعي أمام الله أم زواج إداري أمام المخزن ؟؟
    هل قوانين البشر أسمى أم قانون الله ؟؟
    أجيبوني يا من قذفتم و سببتم رجلا و إمرأة بدون أن تعلموا حقيقة ما حدث.
    اللسان و الثرثرة فينا و العلم و التعلم منعدمان

  • يوسف
    السبت 27 غشت 2016 - 11:41

    علاقة رضائية!!! والله اننا اليوم نعيش في زمن الغربة كمسلمين الزمن الذي قال فيه رسول الله ياتي زمان على امتي القابض منهم على دينه كالقابض منهم على الجمر والله اننا نعيشه الان زمن تغيرت فيه المفاهيم فاصبحت الزنى علاقة رضائية واصبحت السرقة استثمارا واصبح فيه الفاسق يفتي في مكارم الاخلاق ويتبجح بذلك انا لا ابرئ نفسي ولا ادعي عفافا لكن ما يحز في القلب ان نحرم الحلال ونحل الحرام،الأخلاق انتهكت باسم الحداثة وأسر دمرت باسم الحرية، حرية وهمية. والله ان هذه الانسانية تملك كل شيء اليوم لكنها افتقدت لكل شيء

  • النجارالغازي
    السبت 27 غشت 2016 - 11:41

    أن كان القاضي لايوافق الرجل على الزوجة التانية رغمى ان الزوجة الاولى اعطة لزوجها الموافق فمى دنبوا الزوج الدنب يتحمل القاضي الدي فرض إكمال اجرءت الزواج
    هنا يتوجه الزوج للفاتحة والله يعلموا مافي الصدور

  • Abdelhak
    السبت 27 غشت 2016 - 11:42

    الزواج العرفي او زواج المتعة عرف هذا النوع من الزواج في الجامعات المغربية لتحليل علاقات جنسية خارج عن الشرعية لفئة مكبوتة من الطلبة تختفي وراء ستار مكشوف.

  • neodartalien
    السبت 27 غشت 2016 - 11:43

    لا وجود لاي زواج عرفي او ما شابهه في بلادنا – ما يسميه البعض الزواج العرفي ومن يتحدث عنه يضحك على الذقون فقط –

    الناس يمارسون الجماع وهو حق فزيولوجي وخاصة بالنسبة للذين يتعذر عليهم الزواج لكونهم متزوجين اصلا – فيما يخص العالمين الجليلين الدكتور حماد وفاطمة فقد عمدا للممارسة ترويحا عن النفس كما يفعل اي مواطن عادي – التحدث عن زواج عرفي ضحك على الذقون فقط –

  • مـيـمـــــــــــــون 1
    السبت 27 غشت 2016 - 11:43

    السلام عليكم

    ليس هذا هو هموم المغاربة!

    اعادت القضية او لم تعاد لا تهمنا كونوا على يقين!

  • صنطيحة السياسة
    السبت 27 غشت 2016 - 11:44

    ربي يقول : " وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " سورة الأعراف …

    العرف : ما تعارف عليه الناس في زمان زمكان محدد لا يخالف الشرع ولا القانون .

    ومدونة الأحوال الشخصية تعارف عليها كل السياسيين المغاربة بما فيهم حزب العدالة والتنمية الدي كان في المعارضة وحركة التوحيد ولو بصمتها …

    فكيف بعد أن يتعارفو على قانون التزم به المغاربة ولو ليس في صالحهم وفي الأخير يأتي من اعترف به ويلتف عليه ويطبق شيئا آخر يرضي مصالحه .

    ولو اجتهد الفقهاء حاليا لوجدو أن الزواج الغير موثق باطل …
    في ظل وجود حكومة وادارات الكترونية تتصل بها من داخل بيتك …

    بدون دكر أن العدول والمحامين والموثقين ينتشرون في كل حي ودرب … فلمادا الزواج بالتستر ؟

    لو أرادت حركة التوحيد والإصلاح الخير للمغاربة لضغطت على بنكيران الدي يمثلها سياسيا لتغيير البنود في المدونة التي تخلق مشاكل للمغاربة

  • منير
    السبت 27 غشت 2016 - 11:47

    من يمارس الجنس في السيارة المركونة في مكان عمومي الذي هو ملك للجميع فهو مارس زنا ,و إن كانوا يريدون شرعنة الزواج العرفي باستغلالهم لدين حسب هواهم فليمارسوا علاقتهم الجنسية في بيتهم

  • a k
    السبت 27 غشت 2016 - 11:49

    بما أن زواج العرفي أو فاتحة جائز فلماذا هده الضجة فكل واحد يتحمل مسؤليته وأكثر من بما انهم راشدين لأحد له الحق في تدخل في أمور الآخر خليو ناس فرحتهم

  • الخنيفري
    السبت 27 غشت 2016 - 11:51

    لاحول ولا قوه إلا الله اتقو الله نحن في القرن الحادي والعشرين والحمد لله كل شيئ متوفر اما الزواج العرفي فهو محرم شرعا وهناك احاديت صحيحة وكل شيئ معروف ولا نبرر انفسنا كأننا في عصر الكتابة بالحبر على الالواح اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله

  • reda
    السبت 27 غشت 2016 - 11:51

    الزواج العرفي او الممارسة برضى الطرفين مشروع يجب ان يتوفر لهادا الشعب
    للقضاء اولا على الكبت الدي نمارسه على انفسنا
    للقضاء على الممنوع ليصبح مباح و المباح يصبح غير مرغوب فيه
    للقضاء على المشاكل الزوجية والدي من بينها تصلط المرءة العربية على الزوج الممتلك و المكبل وبالتالي تصبح الزوجة دات مبدء ارضاء الزوج واحترامه بكل الوساءل المتحة لها حتى ﻻ تفقد الزوج
    ولجعل الزواج شيء مقدس لا ينخرط فيه الى من دو قناعات و مسؤلية و مبادء
    حتى يكون للمتزوج احترام في المجتمع لكونه تزوج للدين و لهدف نبيل وليس للممارسة فقط
    كما انه نعيش و بشكل تلقاءى مع نفس المشكل و ﻻ نهتم به على انه يمس الدين او المجتمع
    فمثلا نسبة من الناس تشرب الخمر و هو متوفر اينما دهبت والاغلبية لا تشرب لمادا عندهم قناعات
    المدخن تجد السجاءر اينما دهبت والدي لا يدخن لديه قناعة
    يعني اباحة القناعة الشخصية والحرية الشخصية سينتج مجتمع عنده اكتفاء داتي لشهواته وبالتالي سيثفرغ لما هو اهم من دالك ونقول كل ما هو موجود و مباح سيصبح غير مرغوب فيه

  • المنطق
    السبت 27 غشت 2016 - 11:52

    الزواج العرفي وهو عقد يتم بموجبه اكترا جسد المراة لمدة معينة يتم الاتفاق فيها ببن الطرفين مقابل مبلغ معين اليس هذا اهانة للمراة ؟والضرب بجميع القيم؟لاقول الدينية اقول الانسانية حتي ندخل في متاهات قدلانخرج منها

  • ولد البشير
    السبت 27 غشت 2016 - 11:53

    الإلتفاف والتحايل سبقتنا إليه أمة فضلها ربنا على العالمين ونالت مانالت من عقاب وغفران ، وكنا خير أمة أخرجت للناس لنأمر بالمعروف وننهى عن المنكر فها نحن بعد ألف سنة ونيف لم ننتهي من اللف والدوران وحق علينا القول فمذلتنا أكبر ممن ضربت عليهم الذلة والمسكنة ، وليس من قلة أو من قوة بل من الوهن وهو حب المال وإشباع النزواة والشهوات والتهاون ، وكل أمر لا يعجبنا وجدنا له مخرجا بألف حيلة وحيلة، ولاحول ولا قوة إلا بالله.

  • القانون
    السبت 27 غشت 2016 - 11:53

    حسب فهمي البسيط العلاقات الرضائية تتم برضى الطرفين و خصوصا المراة و بالدارجة هي المصاحبة فهي تتم بارادة و رضى الطرفين اما الزواج بوثيقة عقد الزواج فهو باين وواضح و هو كذلك يتم اختياره برضى الطرفين . السؤال المطروح هو هل العلاقات الرضائية او المصاحبة او العلاقات الغير شرعية قانونية و من حق المواطنين القيام بها اذا ارادوا ام غير قانونية و يعاقب عليها القانون.

  • سعيد من مكنااس
    السبت 27 غشت 2016 - 11:57

    المؤسف حقا في هذا البلد السعيد أنه عندما يتعلق الأمر بإحدى الشخصيات البارزة دائما ما تخرج بعض المنابر لتدافع أو بالأحرى لتجد مخرجا لمثل هكذا فضائح ياأخي الأمر يتعلق بداعية متزوج وإمرأة كانت بالاأمس القريب تمزق حنجرتها من أجل ردع الزناة ومحاولة تبيان ماهو حلال وماهو حرام والله لقد إختلط علينا الأمر أنرضى لبناتنا واخواتنا في سبيل النغطية على تجار الدين المنافقين

  • ياسر
    السبت 27 غشت 2016 - 12:00

    فالزواج العرفي غالباً ما يطلق على الزواج الذي لم يسجل في المحكمة. وهذا الزواج إن اشتمل على الأركان والشروط وعدمت فيه الموانع فهو زواج صحيح، وقد يترتب على ذلك مفاسد كثيرة، إذ المقصود من تسجيل الزواج في المحكمة صيانة الحقوق لكلا الزوجين وتوثيقها، وثبوت النسب وغير ذلك، ورفع الظلم أو الاعتداء إن وجد…
    وسواء كان الزواج عرفياً أو غير عرفي فلا بد أن تتوفر فيه الأركان والشروط كي يكون صحيحاً.
    أما الأركان فأهمها: الإيجاب والقبول.
    وأما الشروط فأهمها: الولي، والشاهدان، والصداق
    وإننا ننصح إخواننا المسلمين بالبعد عن الزواج العرفي، والحرص على الزواج الموثق.
    كما ننبه إلى صورة محرمة منكرة يقع فيها بعض الناس وهي: ‏
    ‏(أن يلتقي الرجل بالمرأة ويقول لها: زوجيني نفسك، فتقول زوجتك نفسي، ‏ويكتبان ورقة بذلك، ويعاشرها معاشرة الأزواج بحجة أنهما متزوجان زواجاً ‏عرفياً).‏
    فهذه الصورة ليست زواجاً لا عرفياً ولا غيره، بل هي زنا لأنها تمت دون وجود ‏الولي والشاهدين، وعلى من فعل ذلك التوبة إلى الله سبحانه وتعالى، وإذا أراد ‏الزواج فليتزوج وفق الضوابط الشرعية المعتبرة في الزواج كما تقدم.‏

  • احمد الطاطاوي
    السبت 27 غشت 2016 - 12:01

    توثيق الزواج امر لابد منه . كان الزواج بالفاتحة هو السائد قديما

    لاكن يومئذ كان الزوج يحترم عهده وميثاقه .اما الان لابد ان يمنع هذا

    الزواج .منعا كليا . لان الشريعة انما تسعى لتحقيق مصالح الزوجين

  • من تحت الدف
    السبت 27 غشت 2016 - 12:01

    لا يخلو رجل بإمرأة إلا والشيطان ثالتهم والثنائي الكوپل والعالم إستضافوا زمرة من الشياطين بعد صلاة الفجر وبهذا يعتبرون زناة في عرف الدين وفاطمة أنجار لم تقدر أن توافي شرف وكرامة حرمة زوجها المتوفي بعد سنة من موته وتصون عرض أبنائها فهامت بعلمها وتناسته في سبيل نزوة عابرة ولم تجد سبيلا وشيخنا المتصابي مولاهم عمر بن حماد إلا بإيهامنا بالرزأ وراء زواج الفاتحة أو الميسار والمتعة وما إلا ذالك من الحلول المشبوهة وهاته باتت مرفوضة في عرف الدين والمذهب المالكي ثم الإدارة المغربية والقوانين الجاري بهذا العمل قانونيا . واش هاذ الناس ملقاو حتى غارسونيير أو دار أو أوطيل فين يتستروا لتبقى فضيحة الشاطئ وهم في سيارة وفي 6 صباحا من أكبر الشبوهات المفضوحة برجال الأمن الذين كانوا في حملة تمشيطية ضد مافيا المخدرات فإذا بهم يلمحون السيارة المشبوهة وبعد أخد ورد وتقديم علاوة أو رشوة لستر منكرهم فماكان من رجال الأمن إلا أن قاموا بواجبهم وعملوا محضر في حق علمائنا الأجلاء

  • jorayj
    السبت 27 غشت 2016 - 12:02

    خليونا نكونو واقعيين مع ريوسنا واش فعلا باقي شي زواج عرفي فالمغرب ؟؟ طبعا لا لأن أصلا المذهب ديالنا مكيعترفش به ، الزواج العرفي ماهو إلا غطاء كيديروه هادوك لي ماقادين على مسؤولية ولي باغيين لعلاقة بيناتهم تبقى فقط للمتعة ماكاينة لاوتيقة قانونية لا يديك لايخليك حتى نهار لي كيجيبو شي وليد عاد ديك ساعة كيبداو يفكرو وخاص نوثقو زواجنا وبطبيعة الحال الرجل مغاديش يقبل حيت غدي تولي عليه مسؤولية حيت غاي يولي مجبر يئدي واجباتو كأب وهنا كيوقع لفراق ومن بعد لمرا كتلتاجئ للجمعيات باش ياخدو ليها حقها مكيقدرو يديرو والو حيت مكيناش شي وتيقة ولا إثبات قانوني لي عليه غادي يعتامدو ودري كيكبر مشرد وناس كيعيطو ليه ولد لحرام ولمغرب زين وهادشي راقولناه غي باش ديرو عقلكم وبلا متكيدوو

  • MJIHDI- SEFROU
    السبت 27 غشت 2016 - 12:02

    الزواج العرفي هو دعارة منظمة . انتهى الكلام

  • ابو محمد
    السبت 27 غشت 2016 - 12:02

    شخصيا لا احتاج الى الإدريسي لكي أصل الى هاته الفكرة… المجتمعات الاسلامية ينخر فيها الفساد الاخلاقي و الجنسي بشكل مهول. الله يستر امهاتنا واخواتنا وازواجنا امين ….. يارب العالمين .

  • يوسف تتمة
    السبت 27 غشت 2016 - 12:03

    انسانية منخورة في اعماقها تهيم بدون وجهة تخبط خبط عشواء وتعيش مخاضا عسيرا لا تعرف ما تريد ولا تملك شيئا مادامت تعيش في حضارة تحكمها المادة حتى التحية (السلام) لم تعد تقال الا لمصلحة، انسانية مثل الهيم من الابل لا تشبع لا تقنع تصنع الة ولا تستطيع ان تربي انسانا بقيم هذا هو حالنا في الغربة اباء تركوا في دور الرعاية ابناء بدون نسب امهات عازبات اليس هذا الامر غريبا في دولة تنسب نفسها للإسلام والله لم كنت اتمنى ان نعرف الى اي جهة ننتسب يا اما علمانية واضحة ولمن يريد ان يدين بما يشاء فل يفعل يا اما اسلام حقيقي لكن ليس اسلاما يقتل الابرياء بدون وجه حق اسلام بعيد عن الغلو وعن التمييع الذي نعيشه اليوم

  • فيروو
    السبت 27 غشت 2016 - 12:04

    كلشي كيطنز على الوقت كيهدرو على الزواج نساو بان الزواج خاصو الخدمة كيفاش اتزوجو الشباب وهما ساكنين مع والديهم العبث

  • المختلقة
    السبت 27 غشت 2016 - 12:05

    اش هاد تخربيق كيفاش من الناحية الشرعية، ثمّة إجماع من لدن علماء المسلمين على أنّ الزواج العرفي جائز اذا استوفى شروطه الاساسية وراه زواج عادي هداك علاش يتسمى عرفي واردونا شيعة وديرو لينا لمتعة ولا حللوها كاع بلا عقد نتوما واش من نيتكم كضحكوا على عباد الله؟؟؟؟الزواج هو الزواج باسمه الوااحد ومادونه فعلتقة غير شرعية فلا داعي لتعداد المسميات والتعدد فيه خير كبير للرجل الذي لا تكفيه واحدة وحتى للمراة وماربك بظلام للعبيد ليشرع امرا فيه اهانة لاحد الطرفين فلا تتطاولوا على الله ولا على شريعته واحكامه

  • كريم
    السبت 27 غشت 2016 - 12:07

    عندما يحارب شرع الله بمنع التعدد يفتح المجال لمثل هده الممارسات

  • مول الكانون
    السبت 27 غشت 2016 - 12:08

    ان الشريعة أباحت هذا الزواج وباننا مسلمين فلن ننسلخ من ديننا الإسلام لأنه أدرى منا بما هو مضر لنا ولاولادنا وزوجاتنا حياتنا السنوية والاخروية . بل أنكم تريدون رضا الغرب التي ثبحث لكم عن ابعادكم عن دينكم وسنة نبيكم الكريم صلى الله عليه وسلم

  • جدال وجدال
    السبت 27 غشت 2016 - 12:08

    مشكل الشيخين فيه شقان : الشق الأول هو عدم ثبوت زواجهما، بحيث الى حد اليوم الدولة المغربية لا تعترف بالزواج العرفي أو الرضائي.

    الشق الثاني : هو القيام بعلاقة جنسية في مكان عام. حتى ولو كانوا متزوجين قانونيا أو اعترفنا بالزواج العرفي أو الرضائي. يبقى هناك القيام بعلاقة جنسية في مكان عام. ولكم أن تطلعوا على القانون الفرنسي لتعلموا بأن هناك عقوبة أثقل من ما تحكم به في هذه الحالة المحاكم المغربية.

  • الشــ الأخضر ـــعاع
    السبت 27 غشت 2016 - 12:10

    صحيح أن المرأة تتضرر نسبيا من عدم توثيق الزواج،بيد أن الضرر الأكبر يكون من نصيب أطفالها الذين يُحرمون من حمل اسم والدهم العائلي ومن تركته،لكن الأمر الأشد على هؤلاء الأطفال هم حملهم لوصف "ولد الزنا" "ولد الحرام" "اللقيط"
    مدى الحياة وما يتبع ذلك من معاناة نفسية و اجتماعية لا يد لهم فيها،والسبب في ذلك هم الفقهاء الذين أصروا على منع انتساب الابن لصاحب الماء حتى لو كان معلوما مخالفين برأيهم ذاك لحكم القرآن مخالفة واضحة وصريحة:يقول القرآن:
    "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما"
    الله غفور رحيم،أما الفقهاء فلا تعرف الرحمة إلى قلوبهم سبيلا.
    الله أمر بنسبة الأطفال إلى آبائهم عندما يحصل العلم بوجود علاقة نسب بينهما،ولم يحدد طريقة العلم التي تبقى مفتوحة على كل الآليات الممكنة،كأن يقر الرجل أنه صاحب النطفة،أو عن طريق ما كان يُعرف بـ"القافة" في القديم،أما اليوم فإن تقنية الحمض النووي DNA كفيلة بقطع الشك باليقين و لن يجد الرجل منها مفرا إذا نص عليها القانون كوسيلة من وسائل إثبات النسب.

  • Abou walo
    السبت 27 غشت 2016 - 12:13

    اكررها اذا صحت الشروط فالزواج صحيح(الرضى و القبول،المهر،الولي،الشاهدين)،اخواني اخواتي صحيح ان الزواج العرفي و المتعة تعتبر عقود فاسدة عندنا نحن المالكية لكن لا يحق لاحدنا ان يعتبرها زنى ،لأن احدها كا ن قد جوز في فترة من الفترات،و حاشا ان يكون الإسلام احل الزنى قط .جعلكم الله من اهل الجنة

  • واخمو
    السبت 27 غشت 2016 - 12:15

    إذا كان الطرف المتضرردوما من الزواج العرفي هو المراة فإن سوء تقديرحجم الاضرار المترتبة من هكذا ارتباط مشبوه لا يعد فقط تهورا ،بل غباء خاصة من ام ومؤطرة مخدوعة من عيار الاستاذة فاطمة النجار.

  • مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 12:16

    زواج المتعة يضمن حقوق المرأة الإجتماعية و المالية كالزواج الدائم على خلاف الزواج العرفي وباقي أنواع الزواج المخترعة

  • مبروك
    السبت 27 غشت 2016 - 12:19

    السلام عليكم
    هؤلاء الداعيان او المرشدان اللدينين بفعلتهم هاته عند امواج البحر فتحوا بابا لممارسة هذا النوع من الزواج لايمكن ان يغلق بسهولة
    ويبقى كل من ضبط يمارس المناكحة على الشواطئ او الجبال او الصحاري فسيكون عذره انه متزوج عرفي
    ليت هؤلاء الشيخان مارسو فعلهم هذا بعيدا عن الأعين في منزل مثلا لكان تجنبو كثيرا من القيل والقال هم بفعلتهم هذه
    تركو الباب مشرعا لكل من يريد ان يمارس الزنا
    وخاصة الشباب اللذين لايقدرون ان سيطرو
    على غريزتهم , تبا لهم وما فعلو ولو كان ذلك جائز , لو استتروا لكان ذلك احسن وافضل ولتجنبو هذا اللغط القائم
    سامحهم الله.

  • مولاي الديني الخزرجي
    السبت 27 غشت 2016 - 12:26

    وها أنت قلتها بعظمة لسانك؛إذ الزواج الشرعي يضمن حقوق الجانبين، في حين الزواج العرفي وما شابهه،هي كالزنا. والزنابأنماطه يخدم مصلحة الرجل فقط . ولهذا السبب هي جميعا حرام . لأن المطلوب في كل عقد شرعي التوازن ضمان حقوق الزوجين،

  • إلى و سارعوا إلى مغفرة من الله
    السبت 27 غشت 2016 - 12:27

    لا تكدب على نفسك باتهام شعوب أخرى بالوقوف وراء الفساد الأخلاق المغربي. فلايرانييون يقننون زواج المتعة بوضع ضوابط وشروط تضمن حقوق المرأة والأطفال الإجتماعية والمالية والأخلاقية وليس كانواع الزواج المخترعة والعشوائية في بلدك والتي لا تحترم القانون والمجتمع والإسلام والاخلاق

  • عبدالكريم المزواري
    السبت 27 غشت 2016 - 12:28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيدة الإدريسي ترفض الزواج العرفي لأن الأبناء التي تنجب خلاله تضيع حقوقهم
    وفي المقابل تدعوا الى الاعتراف بالعلاقة الرضائية وهل هذه العلاقة لاتنجب أطفالا ومن يحفظ حقوقهم اذن
    الحل هو الإعتراف القانوني بالزواج الشرعي وترتيب جميع الحقوق التي تترتب عن الزواج الموثق ان ثبث الأول بالشهود او الفحص الطبي حيث تصان حقوق كل الأطرف قانونيا

  • القرية المهجورة
    السبت 27 غشت 2016 - 12:36

    الزواج رباط مقدس . وقضية الشيخ و الشيخة تستدعي توثيق زواجهما .
    فهما مثقفان . ومربيان و لايوجد عذر قاهر من توثيق الزواج .
    فهما لايقطنان في مناطف نائية .
    وحتى إن كان ذلك لماذا انزويا في منطقة مثيرة للشك .
    أقول : ونفس و ما سواها فألهمها فجورها و تقواها

  • النفاق
    السبت 27 غشت 2016 - 12:38

    ما يثيرني هم هؤلاء الذين يدافعون عن مصالحهم بإسم الدين ويبيحون الزواج العرفي ويناضلون من أجل تسهيل مسطرة التعدد ….. إذهبوا الى محاكم الأسرة لتروا ما يقع من طرف الخوانجية يعددون الزوجات وحتى إن كانوا بعقود يتخلون عن أبنائهم بدون نفقة. شخصياً أعرف واحد سلفي الآن في السجن لا لعمله كسياسي أو إرهابي بل لأنه لا ينفق على أولاده.
    أما محاربة العنوسة فسكون بتوفير الشغل للشباب ليتمكنوا من الزواج.

    والعلاقات الرضائية قائمة وموجودة في بلدنا وهي التي تعني من أراد أن يفعل شيء يفعله. ولا تعني أنهم سيقومون به في الشارع. لأن هذا يجرم حتى في الدول العلمانية.

  • med
    السبت 27 غشت 2016 - 12:42

    لا وجود لشيء إسمه الزواج العرفي في زمننا هذا..فالقوانين وضعت لكي يتم تجديدها.(راه زمن الصحابة و زمن والدينا ولى و إنتهى فاش كانت الثقة ديال ناس المعقول و اللي خايفة من الله).اما الأن الزواج يجب أن يكون بالوثائق و المستندات.لحماية طرفي العقد و الأبناء إدا وجيدو.بخصوص الزواج العرفي تميع الأن و أصبح لكل من يريد أن يمارس الرذيلة (الإله باكوس مثلا).رحمتك يا رب دهب الحياء وأصبحت الزنديقات يفتون في دينك المعصوم من كل باطل.
    وا هسبريس راكي عيقتي عليا.انشري انشري انشري

  • bnadm
    السبت 27 غشت 2016 - 12:46

    وهاد المرأة مالها ما عارفاش مصلحتها . ما هو الزواج العرفي واش هو الزواج الغير الموثق في المحكمة . ما اعرفه هو ان الزواج الشرعي له خمس شروط اذا تم استيفاءها فهو شرعي حتى و ان لم يوثق . و الله اعلم

  • مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 12:48

    الزواج القضائي لا وجود له في الإسلام،أجدادنا كلهم تزوجو زواج عرفي فلما يحرم علينا؟ الأحاديث ليسة كلام الله أرجع إلى القرآن ف هو الأصل

  • مهدي ميد
    السبت 27 غشت 2016 - 12:52

    دبا هر فهموني إﻻ صاحبتي بغيت نعيش معاها زعما عﻻقة جنسية نجيب هر جوج شهود ونعيشو الحياة مزيانة أنا نجيب صاحبي وهي تجيب صاحبتها مني ما نبقاوش نتفاهمو كل واحد يمشي فحالو مزيان نيت مساكن الشباب باركة عليهم من الجرادي والدوران وعلماء أخر الزمان تفسير غير منطقي لم ندرس جيدا ما سيترتب عن هذا هو أطفال الشوارع ونساء معنفات راه الرجال ما عندهوم ما يخسرو حذاري من تطبيق هذا النوع من العﻻقة هي في لﻷساس غير شرعية وإنما زنا حتي هذا الموضوع هو سياسة من سياسة الدولة لﻹلهاء الشعب عن بعض لﻹخفاقات ك ما وقع في ريو البرازلية أو زيد زيد

  • جهان
    السبت 27 غشت 2016 - 12:55

    ياليت كنتو تكلمتو وتهجمتو يوم حطو المدونة اللي تمنع التعدد واللي هي اللي ادت لهد الامور اللي كنسوفوها دعارة وعنوسة وزواج عرفي وفساد وغيره او ما حلله الله حرام عندكم؟ المدونة هي السبب في ظهور هد المصائب ومازال جاي

  • خ.م
    السبت 27 غشت 2016 - 12:57

    اظن ان هذه القضابا المشبوهة و التي تضر حاليا بالمجتمع رغم مرجعيتها الدينية تجب مراجعتها من طرف اصحاب الا ختصاص و الدين و تقديم مقترحاتهم على امير الموءمنين للبث فيها لان الجتهاد كان و لايزال ضرورة لمسايرة متطلبات العيش الكريم. فقد حان الوقت لمراجعها و تجديدها حسب متطاباتنا .رجالا و نساءا و اطفالا و مجتمعا. الاجتهاد ضرورة

  • ضد الاقصاء والعنصرية
    السبت 27 غشت 2016 - 13:09

    المشرع المغربي ينتقم من الاولاد اكثر من المرأة التي لم تبالي بكتابة العقد.
    في المانيا يمكن للاب او الام سواسية ان يسجل اولادهم في الحالة المدنية دون وثيقة الزواج. عند عدم كتابة العقد القانون يضلم الرجل باعطاءه حقوق اقل في حق الحضانة او التربية او زيارة اولاده. فبمجرد ان تصير المرأة حامل يسرع الزوج من اجل كتابة العقد. والا ففي حالة الانفصال تستطيع الام ان تسكن في مكان بعيد مع شريكها الجديد مع اخذ الاولاد.
    اما قضية اثبات النسب فهي ممكنة طبيا عن طريق ADN في حالة الشك.

  • حسن حسن
    السبت 27 غشت 2016 - 13:10

    هذه الفكرة التي يسمونها الزواج العرفي لا يرغب فيها الا الفاسق.والفاسقة ، والقران يشير الى زواج واحد لا اكثر .اللعنة لكم يا فاسدين ، أن أردتم الفسق فالدخلوا له مباشرة

  • hassan
    السبت 27 غشت 2016 - 13:10

    للمعلق رقم8 يقول الله تعالى وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون وكذلك ما خلقت هذا باطلا سبحانك لم يخلق الله تعالى الناس للتسلية اتقي الله في اقوالك

  • الشــ الأخضر ـــعاع
    السبت 27 غشت 2016 - 13:18

    قد يعترض البعض على هذا الرأي بالحديث المنسوب للنبي محمد والقائل:"الولد للفراش و للعاهر الحجر".
    أولا،نحن ملزمون بالإيمان بالقرآن وحده،أما الإيمان بكل ما نُسب إلى النبي جملة وتفصيلا فلا يقول بذلك دارس منصف،بل إن الإيمان ببعض الأحاديث التي جاءت في البخاري أو مسلم أو غيرهما يستدعى الشك في نبوة هذا الرسول والطعن فيه من وجوه عديدة والأمثلة كثيرة ولا مجال الآن لسردها.
    ثانيا:الحديث لا يصح لأنه لا رجم في الإسلام إلا للذين يؤمنون بالإسرائيليات وبحديث عمرو بن ميمون السيء الذكر والذي روى فيه حكاية تلك القردة الزانية.
    إذا سلّمنا بصحة هذا الحديث -وذاك مستحيل- فإن مضمونه غير واضح.
    فهل الزاني هو العاهر؟
    وهل لفظ العاهر يشمل الرجل والمرأة معا؟
    الحديث عام و لم يخصص شخص الزاني الذي يقام عليه حد الرجم فيما لو كان أحد أطراف هذه العلاقة أو كلاهما غير محصنين.
    قيل إن المقصود بـ"الحجر"أي أن الزاني لا ينال إلا الخيبة،أليسوا بذلك يخلون مسؤولية الرجل وهم بذلك يحققون أقصى أمنياته وهي التهرب؟
    أما أغرب ما قيل في تفسير"الفراش"في هذا الحديث قول ابن قدامة:(لو أن امرأة أتت بولد وزوجها غائب عنها منذ عشرين سنة لحقه ولدها)!

  • moulahid
    السبت 27 غشت 2016 - 13:21

    لكثيرا ما ستوقفتني في تامل عميق حياة الطيور وهي تسير وفق سيرورة الكون الحياتية حين يختار الطير شريكة حياته فيبداءان مسيرة التعاون الشاقة والمسؤولة بجدية وثقة في بناء العش ثم البيض فالتفريخ والاعتناء المكلف بالطعام والتنظيف الى غاية بلوغ الطيور مرحلة الطيران والاعتماد على النفس لكم استوقفني هذا الامر بعيدا عن المفاهيم الايديولوجيات وجعلني احيانا استنتج ان هذه الطيور اذكى واسمى معرفة بالحياة من البشر وخاصة بشر الزواجات المختلفة هذا مسيار وذاك عرفي الى غير ذالك من انواع الزواجات التي ننفرد بها تبين ان الطير اذكى منا واقدر منا للمسؤولية المنوطة له وهو الارتقاء

  • AbouMeryem
    السبت 27 غشت 2016 - 13:22

    Où sont lesassociations de defense du droit de la femme,ne pensez vous pas que mme najar est victime de harcellement sexuel de la part de son
    "patron"mr Hammad qui peut étre a t elle besoin de son travail à et que lui en a profité pour lui demander de "coucher"aveclui. En plus elle est belle comme femme par contre lui il moche et son regard est "chaitane".Allah yester.e

  • التبريزي
    السبت 27 غشت 2016 - 13:23

    الشيخ و الشيخة وضعا نفسيهما في موقف الشبهات .
    فالمتزوجون نائمون
    و العشاق نائمون
    و المطلقون نائمون
    و الزناة نائمون
    و المراهقون نائمون
    والأطفال نائمون
    والمصلون نائمون
    و القطط نائمة
    والسكارى نائمون
    إلا الشيخة و الشيخ مستيقظون .و بعض اللصوص .

  • benaissa said
    السبت 27 غشت 2016 - 13:36

    زوج ابنتك من تقي ، إن أحبها أكرمها ، وإن كرهها لم يظلمها.
    حسن إختيار الزوج (ذو الخلق) اكبر ضامن لحقوق المرأة و ليس القانون

  • kamal
    السبت 27 غشت 2016 - 13:41

    je suis d'accord 100/100 avec le num 14 , je n'est rien ajouter merci mr!

  • حلا
    السبت 27 غشت 2016 - 13:48

    اعباد الله كلكم عارفين طبيعة مجتمعنا المغربي.مجتمع ينخره الجهل والفساد وانعدام الاخلاق وحبه للتقليد.وان فتح هذا الباب لزواج عرفي وغيره من صيغ الزواج سندخل في متاهة وفوضى الله وحده يعلم بعواقبهما السلبية.اتعظوا مما يحصل بدول اخرى.في دولة عربية معروفة اتخذ بعض الاباء الزواج العرفي لبناتهم وسيلة للعيش.يزوجن لاجانب عرب لمدد محددة يتمتعون بهن مقابل اموال تعطى للاب على سبيل المهر ونفقات الزواج.تجارة باسم الزواج.هناك من الفتيات من زوجن اربع او خمس مرات في ظرف عامين فقط.يعني فروج للكراء ومنهن من اعتدن على ذلك واصبحن يهبن اجسادهن بمقابل مادي.دعارة مقنعة وزنا.لم نحل بعد معضلة زواج الفاتحة نظرا لكثرة حالات الزواج الغير موثق ولا ينقص سوى ان نزيد عليها الزواج العرفي وتكمل الباهية.

  • الشــ الأخضر ـــعاع
    السبت 27 غشت 2016 - 14:02

    هل الولي شرط من شروط صحة الزواج خاصة بالنسبة للراشدين؟
    الأحاديث المنسوبة للنبي محمد في هذا الشأن متضاربة،وهذا التضارب وحده كاف للدلالة على أنها ليست من عند الرسول الذي لا ينطق عن الهوى،فالقاعدة المنطقية القرآنية تقول:"ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا".
    يقول القرآن:"وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر…"
    "أن ينكحن أزواجهن"،فالمرأة هنا هي التي تملك حق الاختيار والزواج،ولا يملك الأب أو من له سلطة على المرأة أن يمنعها من اختيار زوجـــهـــا،كما أن العضل الذي كان يمارسه بعض الأزواج من الأسباب التي جعلت المشرع الوضعي ينزع حق التطليق من الرجال و يضعه بيد القضاء.
    هناك آيات أخرى يوردها الفقهاء الذين يشترطون الولي في الزواج،إلا أن انتقالنا من قراءة قرآنية إلى أخرى ينسف دعواهم.
    تبقى الإشارة إلى أن وضعية المرأة في القبيلة وسط صحراء الجزيرة العربية ليست هي وضعية المرأة اليوم،فالمرأة التي نالت حظا وافرا من التعليم واستقلت ماديا عن ذويها لا يمكن أن ترهن مستقبلها الأسري بموافقة (وَلِيّها).

  • رشيد
    السبت 27 غشت 2016 - 14:04

    نتمنى منكم ان تغيروا كلمة الزواج العرفي بالفساد العرفي وانتهى الامر

  • يوسف
    السبت 27 غشت 2016 - 14:05

    أظن أن الدولة ممثلة في الأمن الوطني و الدرك الملكي ليس لها علم بأماكن ركن السيارات للجلسات الخمرية و الجنسية.
    اقترح تشكيل خريطة في غوغل ماب لكي تريم و نشرح لهم بالتفصيل هذه الأماكن بمساهمة جميع من يعلمها.
    و بذلك سنوفر لهم مجهود البحث و الصدفة و مجهود التبريرات للصحافة و المواطنين.
    هل يمكن أن يقوم بذلك احد؟
    النشر من فضلك

  • Van loon
    السبت 27 غشت 2016 - 14:08

    التعدد هو حلله الله فهم يحرمونه ويشجعون على الزنا والزواج العرفي

  • رأي شخصي
    السبت 27 غشت 2016 - 14:10

    ابن ادم طماع منين تيبغي يشري دار ولا ارض تيكتب ويوثق.ولا منين يسلف لفلوس تاياخذ عليهم ضمانه.وفي الزواج باش يصون راسو ومراتو وولادو لا تيعجز يكتب ويوثق.لا حول ولا قوة الا بالله

  • صرخة أخرى
    السبت 27 غشت 2016 - 14:19

    إلى : 14 – صرخة في واد و جميع المتنورين

    زيد على صرختك صرختي حتى أنا.
    نهار ما يبقاوش المنافقين ديال تجار الدين يحشرو قنانفهم فكل شي، عرف بلي داك النهار المغرب زاد خطوة إلى الأمام. كيخدعو الناس و كيقولو ليهم غادي يولي الفساد و القرينة الكحلة إيلا ما تبعتوش أفكارنا … واش كاين شي فساد و شي فوضى اكثر من اللي كنشوفو؟ الناس و خاصة الشباب، راه خاصهم غي شويا ديال الحرية و الثقة و يعرفو مايديرو إيلا عطاوهم عريبوش التيساع. اللي بغا يصلي و يعبد يمشي للمسجد شكون مانعو و اللي عارف شي سورة و لاّ حديث يعاودهم لراسو. شحال كثرو هاذ المتفيقهين و المتفيقهات و اللي ناض يبدا يقول ليك قال تعالى و قال رسوله … وا ماسوقناش يا المنافقين، شكون اللي عامل الفضايح من غيركم يا المكبوثين. الجنة الي مصدعينا بها خليناها ليكم !

  • حلا
    السبت 27 غشت 2016 - 14:22

    تتمة لتعليقي السابق.احدى ضحايا الزواج العرفي بالدولة المذكورة صرحت بشهادة مؤثرة.كان الاب ياخذها بعيدا عن مدينتها ويلتقي بالراغب بالزواج الذي استقدم بواسطة سمسار.وتزوج له عرفيا.وياخذ الاب الاموال.الزوج كان يتولى اعطاءها حبوب منع الحمل بنفسه حتى لا تحتال عليه وتحمل منه.منهن من عوملن معاملة وحشية وسادية.ومنهن من تركن فجاة بلا سبب وتبخر الزوج في الهواء.قصص وماسي تبكي الحجر.ظلم من الرجل سواء كان اب او اخ او زوج مزعوم.

  • زائرة
    السبت 27 غشت 2016 - 14:28

    الزواج بشروطه (قبول الطرفين، المهر ،الولي ، الشهود) كان هو الزواج الشرعي ، وكانت المجتمعات القروية تستطيع حماية هذا الزواج منةاي تلاعب ، فلقد كان هناك اشهار له من طرف القبيلة والوليمة ….الخ ، التي كانت تمثل اكبر موثق لهذا الزواج والويل لمن تلاعب به وضيع حق المرأة لانها كانت تمثل الشرف والعرض .

    ولا ننسى ان الانساب كانت توثق في معارف اهل كل قييلة حيث كانوا رحال معروفين مهتمهم في حفظ ذاكرة تلك الانساب ، وكانت تلك الذاكرة تنتقل الى القباءل الاخرى حتى البعيدة منها

    فهذا اسماعيل بن …بن …بن …..الخ .
    لتوثيق نسبه وشرفه.

    الان ومع اتساع رقعة الدولة المعاصرة وتحولها الى قرية كبيرة بات من المستحيل اعتماد هذه الذاكرة ، لذا جاء دور المؤسسسات لحفظها .

    ا

  • bourass
    السبت 27 غشت 2016 - 14:35

    كل من ينادي بالزواج العرفي يمشى زوج البنت والاخت تاعوا بهاته الطريقة وخلي بنات الناس في تقار.

  • سلفي حقيقي
    السبت 27 غشت 2016 - 14:40

    الزواج في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان بدون كتابة ورقة.فقط يحضر الزوج وولي الزوجة والشاهدين ويحدد الصداق.
    الزواج اليوم ونظرا لفساد الزمان وكثرة الخيانة زاد ولاة الأمور هذه الورقة المكتوبة عند العدول وذلك ضمانا للحقوق وهذا يعتبر من المصالح المرسلة التي تجب طاعة ولاة الأمور فيها.
    اختم بقحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل " فلا ندري ما هو هذا العقد العرفي فإن كما في زمن رسول الله فالزواج صحيح مع الإثم في مخالفة ولي الامر بعدم توثيق العقد عند العدول.
    وأن كان بدون ولي امر المرأة ولا شهود فهو زنا .

  • كـازاوي
    السبت 27 غشت 2016 - 14:42

    كل ما يسمى بزواج المتعة أو الزواج العرفي أو غير ذلك من المسميات فهو فساد وزنا بغلاف ديني، وأتحدى من يقبله لإبنته أولأمه أو لأخته… والحمد لله ان الغـالبية العظمى اليوم من أفراد المجتمع المغربي اصبحوا واعون جدا بهذا الأمر ويرفضون بتاتا هذا النوع من الزواج.
    الزواج يجب أن يكون موثقا عند العدول ولدى المحكمة حتى يكون صحيحا، وحتى يضمن من جهة أخرى الحقوق الكاملة للمرأة… أما من غير ذلك فهو فساد وفاحشة….

    نحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وبعض الأغبياء من الظلاميين يريدون بنا الرجوع الى العصور الظلامية والجاهلية.. وهذا بالطبع لم ولن يقبل به المجتمع المغربي..

  • كراوي محمد
    السبت 27 غشت 2016 - 14:50

    إنه زمن الفتن كما قال المصطفى (ص) تجادلون شرع الله , تحللون ما شئتم و تحرمون ما شئتم
    إن الله فوق العبد و للكل إنسان ملكين يسجلان للإنسان كل مايفعل
    حسبي الله و نعم الوكييل
    والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • عمر
    السبت 27 غشت 2016 - 14:54

    هل القانون عاقب مستغلي القاصرات في دور الدعارة ،هل سمعنا يوما ان الأمن المغربي تابع زوجان بتهمة الزواج العرفي الذي يبقى شرعيا إذا استوفى الشروط ،القضية مسيسة وفيها تصفية حسابات ،فهي متعلقة بدعاة ناشطين في مجال الدعوة ،والحكارة يريدون تكميم أفواههم بهذه الطريقة ،ويعلم الامن أن الشخصين متزوجين على أمل توثيق الزواج قانونيا ، وهما على اجتماع دائم فلماذا بالضبط هذه اللحظة ، الأمن يترك عصيد الذي تزوج بخليلته باسم الإله ياكوش ،وابتشام لشكر وما تفعل من إفطار علني والعري العلني مظهرة عورتها للقاصي والداني ،وشواطئ المغرب ليلا والقبل والجماع العلني ، و شوارع ا بمراكش ودروبها وما يفعل بالقاصرات من جنس وغيره ،وكل هذه العجائب لم تغري الأمن المغربي ،سوى شخصين معروفين في مجال الدعوة إلى الله وبانتمائهما إلى حركة مسلمة معارضة،هذا ما يسمى بالمسرحية ونحن معروف بالتجسس فلا عذر للأمن في كل العلاقات الخارجة عن إطار الزواج ،فقط هم يريدون التضييق على أهل الصلاح والآصلاح،مع معاتبتي للزوجين بإفراطهما في الثقة والامن على نفسيهما ،في هكذا زمان ومكان لا ثقة في أحد،بغيتي تتمتع بالحلال سير لدارك،حتى في الأوطيل لا

  • momo
    السبت 27 غشت 2016 - 14:55

    C' en qlq sortes légaliser la prostitution.Des rapports sexuels en dehors du mariage légal confirmé par un pacte avec des témoins et des adouls est illégal et provoque des poursuites judiciaires Nous vivons dans un état musulman qui respecte la chariae

  • سعيد نادية
    السبت 27 غشت 2016 - 15:06

    الزواج العرفي له شروط واركان فيها اقوال قراءة الفاتحة الشاهدان حضورالولي الاتفاق على الصداق هذي اركان الزواج الصحيح خصها توجد في الزواج العرفي وكين شروط يتم الاخلال بها الله سبحانه وتعالى امربالانفاق على المرءة أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ ۚوفين كيبان الزواج العرفي اولا اعطاك لمتكفل بيك باش تخذ فلوسك فكرتي باش تديرزواج عرفي معرفش فين لمرا ديال الزواج العرفي تمشي تبذرفلوسك سيرتزوج منين مكانت متقول ليا لكريم ولاكريمة احنى كنسمعوبيها اغنيا كريمة راني كنحمق اعليك راني كنهبل اعليك تولات زواج عرفي كونوتحشموراكم دعاة ومصلحين

  • achour
    السبت 27 غشت 2016 - 15:09

    Lisons bien le Coran ! Pour ne pas faire du mal , il faut avoir peur du Dieu; tj présent avec nous. Regardons ce q font la majorité des couples de leurs relations, de leurs enfants(escroquerie, pièges… Tribunaux). Est- ce q l'acte écrit enrégistré a empêché le mal…. Non.

  • munir
    السبت 27 غشت 2016 - 15:11

    السؤال المهم هو لماذا يتزوج الإنسان عرفيا مع أن هناك زواج قانوني ؟
    هل لأن أهلهم رافضون لزواجهم أم أنهم يعلمون أنه زواج مؤقت لتفريغ نزواتهم تحت إسم (الحلال)
    في رأيي الشخصي لا أجد مبرر لهذا الزواج الغير مسؤول بل يمكن الطرفين معا ولا أقول الرجل فقط بأن يتزوجوا أكثر من شخص في فترة واحدة ولا أحد يعلم

  • بسمة
    السبت 27 غشت 2016 - 15:37

    مصائب قوم عند قوم فوائد هدو هما الفرص لكيتسناو صحاب الحسنات شكون هو حماد بن عمر ولا فاطمة النجار حتى نلغيو الفصل 490 ونحللو زواج لعرفي أو بالأحرى الزنا خص الناس هدشي لوقع لهد القيادييين مياترش على مبادئ والقيم الدينية ديالهم حنا القدوة ديالنا هو الرسول عليه السلام والقرآن الكريم لاغير

  • ali baba
    السبت 27 غشت 2016 - 15:53

    pour no 34; cos parent fesaient le mariage ala mosques. Mais les deux personnel de la partie Al Islah n ont pas fait alfati7a ni au masjid ni devant qelq'un/e comme temoiyant de leur mariage. Donc ca c Est zina walfassad.

  • ولد المغرب
    السبت 27 غشت 2016 - 15:58

    هناك زواج و هناك زنى الأول حلال يُرٓغِّب في الله مثنى و ثلاث و رباع أما الثاني فهو حرام يُلزِمُ مئة جلدة بكتاب الله.
    الفرق بينهما هو أن الزواج عهد غليظ مع الله بحضور ولي المرأة و مهرها و الشهود و الإلتزام أمام الله بما أمر الله به من نفقة و تربية الأولاد… أما الثاني فهو سفاح نجس بدون ولي و لا شهود و لا عهد.
    التوثيق مستحب لكثرة الخوانين في وقتنا و نقض العهود و هو الأفضل. لكن المداونة ألزمت شروطا ما أنزل الله بها من سلطان فنفرت الناس من التوثيق بقوانين وضعية معقدة جلبت ويلات عديدة.
    و لا جرم أن الشيخين العرفين بحدود الله زواجهم شرعي و لكن توثيقه يتطلب وقتا لتعقيده القضائي فحاشا لله أن يكونا زانيين و هما أدرى بالستر من كثير من السفهاء و لا يجب خلط الأوراق بالعرفي الدخيل من بلاد الفراعنة و هو إن لم تتوفر فيه الشروط الشرعية ينقلب زنى و تحايل على شرع الله و تبقى كلمة التراضي مشبوهة حتى ترضي الله قبل أن ترضي الهوى فالزواج الشرعي يكون بالتراضي على حدود الله
    أما التوثيق فهو مستحب و هو الأفضل

  • ملاحظ
    السبت 27 غشت 2016 - 16:01

    حتى وأنت وسط سيارتك الواقفة قرب الشاطئ، تأتي الشرطة لتراقبك…
    هذا هو أقبح شيء أتفاداه بعدم الذهاب للبحر..
    حتى لو كنا نعيش ألف سنة من قبل، لما كان المغرب أجمل بلد في العالم، لأن قوانينه هزيلة وميلئة بالتناقضات. تجمعت فيه قوانين العلمانية والشريعة الإسلامية، فأصبح يمشي كالغراب.. مستحيل أن تعرف كيف ستكون المحاكمة.

  • ضابط حالة مدنية
    السبت 27 غشت 2016 - 16:11

    تحية لك "ياسر"على تعليقك المميز والموضوعي.
    يجب أن يعرف الجميع أن تسجيل الأبناء في الحالة المدنية يتطلب إجبارا الإدلاء بوثيقة عقد الزواج. لذلك فمن كان غرضه الزواج فعلا فإنه لن يتردد في توثيق زواجه مهما كانت العراقيل.
    أنا شخصيا تقدمت بطلب الإذن بتوثيق الزواج في يونيو ولم أتمكن من الحصول عليه إلا في غشت. لكنني أقمت الزفاف يوم15 يوليوز بحضور أبي وأب العروس والشاهدين .وتمت إقامة الوليمة. ولله الحمد.

  • mojrime
    السبت 27 غشت 2016 - 16:15

    مكين لازواج عرفي ولازواج مدون المهم المراة مزوجة مع هاتف نقال والرجل كذالك مكان لاشيخ حماد وفاطنة حمات القضية عاركة الله عايق بكم وتقوا الله لاحيلة مع الله

  • achour suite 3
    السبت 27 غشت 2016 - 16:18

    Donnons à chacun sa liberté et ne défendons pas des femmes qui ont accepté de gré des situations qui leur plaisent. Il y a des filles inespérant mariage …. Y en a bcp bcp. Et défendons les divorcées avec enfants. Est-ce que allocation familiale de 1000dh pour une femme et 3 enfants permet de vivre? À mon avis qd il y a divorce et l'homme ne peut subvenir aux besoins de ses enfants (loyer +ravitaillement +….) n'aura plus le droit d'avoir de nouveaux enfants avec la femme suivante. Croyez- moi quand je vois la chienne ou la chatte prendre bcp bcp soin de ses petits je déteste les hommes qui laissent leurs enfants errer dans les rues!!!

  • أنور
    السبت 27 غشت 2016 - 17:14

    على الزوجين القياديين عمر و فاطمة أن يدفعا عنهما علنا شبهة الخلوة والزنا وكون الأمر زواج كامل الأركان لكنه لم يوثق بعد لرفض الزوجة الأولى الإمضاء وأنه كان بالإمكان التحايل على قانون مدونة الأسرة و ادفع المال لأحصل على تصريح بعزوبة أو طلاق لإبرام عقد كما يمارس الألاف بشكل غير رسمي

  • مجرد ملاحظ فقط!
    السبت 27 غشت 2016 - 17:18

    في الحقيقة هده الضجة التي تتعلق بزواج المتعة أو الزواج العرفي كلها مفتعلة يريدون بها الإسلاميون التغطية عن الفضيحة الجنسية التي تورط فيها عمر وعشيقته فاطمة، التي كانت بمثابة قنبلة مدوية وصل صداها وصيتها ليس في المغرب فحسب، بل تناقلتها حثى الكثير من وسائل الإعلام العالمية كما هو معروف….
    حزب بن اكيرن وجمعيته الدعوية…التوحيد والفساد عفوا "التوحيد والإصلاح" قد وقعوا بالفعل في ورطة ومأزق كبيـــر بسبب تلك الفضيحة الجنسية.. حتى شريط الفيديو لتلك العملية موجود لدى الشرطة القضائية وربما أخوهم السيد وزير العدل الرميد قد يكون اطلع عليه…لهذا لم يجدوا امامهم مايدافعون به عنهم سوى أنهم قالوا لنا بأنهم متزوجين عرفيا ؟؟…لكن لسوء حظهم لم ينفعهم ذلك في شيء مع المغاربة ومع الرأي العام كله الدي لم يشفع لهم تلك الفضيحة الجنسية التي تورطوا فيها …
    لهذا عليكم أن تعلموا جيدا… ليس الأمن من فضحكم أو الإعلام أو العلمانيين كما تزعمون، بل الدي فضحكم هو الله عز وجل، لأنه لا يحب المنافقين الذين يتاجرون بدينه من أجل أهدافهم ومصالحهم وأفعالهم المشينة التي انفضحت في المغرب وخارج المغرب.

    ولا حيلة مع الله..

  • زائرة
    السبت 27 غشت 2016 - 17:44

    الاخ الفاضل ( مجرد ملاحظ )112

    احسنت …!!

    ((بل الدي فضحكم هو الله عز وجل، لأنه لا يحب المنافقين الذين يتاجرون بدينه من أجل أهدافهم ومصالحهم وأفعالهم المشينة التي انفضحت في المغرب وخارج المغرب.

    ولا حيلة مع الله..))

  • RIAD
    السبت 27 غشت 2016 - 17:46

    ﻻ نستطيع ان نقول ان المرأة هي المتضررة في الزواجى العرفي او الفاتحة فعلى حساب من المستفيد من هدا الزواج فالغير المستفيد هو المتضرر ربما قديكون الرجل هو الضحية على كل حال ﻻ هدا وﻻ داك فديننا ﻻ يعترف بهاد الخزعبﻻت لي حصل أودي. في غالب اﻷحيان هاد المتشديدن في الدين "اصحاب اللحي" نراهم دائما اصحاب هده المشاكل.

  • هارون
    السبت 27 غشت 2016 - 18:00

    بسطوا مسطرة الزواج بواحدة او اكثر وقللوا من وجوب طلبات اﻻذن وستحل اﻻزمات . ولن يبقى ﻻ فاتحة وﻻ عرفي . وﻻ عوانس .
    اتعلمون ان منع التعدد هو بيد المراة ﻻنها رغم علمها بان الراغب في زواجها متزوج وله اوﻻد فانها تقبل بل وتتمسك به ثم ياتي من ﻻ نعرف مرجعيته ليقول ان المراة مظلومة من التعدد . اتعلمون ان م 10 من المدونة تنص على:( ينعقد الزواج بايجاب من احد المتعاقدين وقبول من اﻵخر بالفاظ تفيد معنى الزواج لغة او عرفا . يصح اﻻيجاب والقبول من العاجز عن النطق بالكتابة ان كتبوا فباﻻشارة المفهومة من الطرفين ومن الشاهدين .) ﻻحظوا انه لم يقل العدلين.وتنص م 156 🙁 اذا تمت الخطوبة وحصل اﻻيجاب والقبول وحالت ظروف قاهرة دون توثيق عقد الزواج وظهر حمل بالمخطوبة ينسب للخاطب للشبهة اذا توفرت الشروط التالية ………) ومن المعروف ان العادة اقتضت ان تدوم فترة الخطوبة وﻻ يحرر غالبا العقد اﻻ ليلة الزفاف .
    ثم ان النسب- وهو امر خطير – يلحق عند الحمل بشبهة اثناء الخطوبة التي تم فيها اﻻيجاب والقبول وترفصون قبول زواج شرعي فيه ايجاب وقبول وشهود وصداق بل ان المعنيين اعلما اسرتيهما برغبتهما في الزواج.

  • COUFLIZ LANGEVINE
    السبت 27 غشت 2016 - 18:11

    هما من اختارا التوقيت
    طايكوك اللهم عافينا. التناسل في الطريق العام 7صباحا لا ليس بالأمر الشخصي . لو كانوا مراهقين، أو مخذرين أو سكرانين، أو مجانين، لكنا رفعنا عنهم الأقلام . لو كانوا استثروا بين أربع جدران لكان أقل جرما. تعرف أين يكمن المشكل ؟ أولا زنوا في سيارة على الطريق، ينشرون الفاحشة . تانيا ينهون حتى تخرج كشكوشتهم على جرم يقترفونه. ثالثا حزبهم وحركتهم من الشقيري والريسوني مرورا بأبو الجحيم،والقائمة طويلة، لم يتوانوا على رمي المحصنين والمحصنات ، وشككوا في القضاء والشرطة والمواطنين ، لا لشيء إلا حتى يغطوا عن الزناة النجار وحماد ! كيف تحكمون ، التوقيت هما من اختاره وعلى قارعة الطريق، لوثا الطبيعة، ظنا نفسيهما فوق الشريعة والتشريع .

  • عنترة
    السبت 27 غشت 2016 - 18:16

    أتفق معك تماما أن في الزواج العرفي ظلم بين للمرأة وتضييع لحقوقها سواء أنجبت أم لم تنجب، ظلمه وهضم حقوقها وارد أيضا في حالة العلاقات الرضائية بلا زواج التي زعمت أن لا مشكلة فيها

  • sahrawiya
    السبت 27 غشت 2016 - 18:19

    للناس اللي كتدافع على زواج الفاتحة أو الزواج العرفي …اللي يخليكم قراو المقال مزيان وفهمو متبقاوش غير كتنقزو وتهجمو جمعيات حقوق الإنسان والمرأة حيت المقال كيأكد فقط على وجوب وجود وثيقة الزواج و الشروط الثانية الأساسية في عقد الزواج : الشاهدان والصداق والوليّ والإشهار حتى هو زيدوه

  • كرموص
    السبت 27 غشت 2016 - 18:22

    لماذا لا يسمح بالزواج المدني الذي يوثق بالبلدية مع تسهيل المسطرة ويعمل به إلى جانب النكاح الديني الذي يوثق عند القاضي على يد عدلين ؟؟؟ وترك الاختيار بينهما لمن يقدم على الزواج !!!

  • hanan
    السبت 27 غشت 2016 - 18:23

    أنا أرى حتى من لا يصلي يتكلم في أمر دينه راقبو انفسكم أولا لأن كل العيوب لا يراها الإنسان في نفسه ويراها في هادين الإثنين كم فيكم من واحد يفسد ويزني الله يسمح ليكم

  • almohandis
    السبت 27 غشت 2016 - 18:47

    اظن ان كل من شتم و اتهم هذين الشخصين في دينهما عليهم بالتوبة الى الله و بأنشاء صفحة على الفيسبوك و يكتبوا فيها طلب المسامحة من هذين المواطنين لانها قذفا في عرضهما
    خالفا القانون نعم هذا حدث و لابد من متابعتهما من هذه الناحية و تحمل مسؤوليتهما لكن اتهامهما بالزنا و قذفهما في عرضهما فهذا تعدي و تشفي من طرف دعاة الحرية الجنسية و مستغلي المرأة

  • mustafa
    السبت 27 غشت 2016 - 19:12

    ما يسمى بالعرفي هو مفسدة ومدخل للزنات والفواحش.

  • ABC
    السبت 27 غشت 2016 - 19:17

    من يتحمل مسؤولية اطفال المتشردين
    هل ابناء زواج العرفي ممكن لهم ايتسجلو في الحالة المدنية ولهم حق ليحصلوا على عقود الازدياد وبطاقة التعريف ؟ من الواجب زواج شرعي ليضمنوا لأولادهم مستقبل افضل? حمدا لله هناك قوانين والدستور! نحن في قرن

  • علمانيون من مواليد زواج العرفي
    السبت 27 غشت 2016 - 19:27

    يقول الدكتور عبد الفتاح عمرو في تعريفه لزواج العرفي:[ "هو عقد مستكملٌ شروطه الشرعيّة، إلا أنه لم يوثَّق، أي بدون وثيقةٍ رسميّةٍ كانت أو عرفيّة ] و اذا كان هذا هو تعريف اغلب المختصين لزواج العرفي فان المعطيات التي بين ايدي جميع المغاربة تشير الى ان وكلاء فرنسا الممثلين في ( المجتمع المدني ) سواء بشقه العلماني او العرقي الامازيغي الذين يفتعلون ضجة حول حول الزواج العرفي اغلبهم جائوا من أسر بنيت على أسس الزواج العرفي في بيئة نائية كانت فيها الادارة العمومية منعدمة .

  • حلا
    السبت 27 غشت 2016 - 20:26

    الحقيقة الواضحة البينة اننا تشوهنا فالعالم بغض النظر عن صحة او زيف ما حصل.اصبحت سيرتنا على كل لسان.لماذا.لان الذين فرقعوا الرمانة لم يحسبوا ان كرة الثلج هذه ستكبر وتكبر وتاخذ في طريقها الجميع.وان هناك من يتربص باخبارنا وفضاىحنا ليمشي خلف الجنازة ويشبع لطم.كل الدول لها مشاكل وعجاىب الحوادث والغراىب وما ان يظهر شيء يخصنا حتى يصبح فرصة للشماتة والسخرية.مواقع عربية عديدة اثارها الموضوع

  • Lamborghini
    السبت 27 غشت 2016 - 21:09

    من لخر الراجل هو لي ماكيفسدش وماكمارسش العادة السرية وماكيشوفش فالمناطق المحرمة في جسم الأنثى و…… سالينا.
    والرجال قلال.
    الحمد لله ملي كانجي نشوف بنادم كانكتاشف أنه ما أنا إلا ملك كريم.
    بفضل الله تعالى، الحمد لله.

  • مسلم مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 22:27

    المغرب دولة مسلمة وكفى من كثرة المفتون بلا علم .ومن أراد أن يزني فله ما يشاء .وهذه البدعة السيئة والخسيسة كانت في السعودية فنقلوها إلى المغرب إتقوا الله إيها المفتون في الإسلام .فالإسلام دين طهارة وعفاف وليس دين الفحشاء والمنكر .

  • MreMre
    السبت 27 غشت 2016 - 23:44

    كنت اعتقذ أن الشيعه فقط هي لي عندها مرض يسمى نكاح المتعه, لكن بدأ يتضح بأن السنة هي كذ الك عندها أمراض تسمى زواج المسيار, زواج عرفي, نكاح جهاد, ماملكت أيمانكم, سبعون حورية إلخ, إلخ …

    مأخرا قرأت في الجراءد المعتقللون الإسلاميون يطالبون بحقهم بالنكاح فالسجن.

    خلاصة القول: لانترنيت فظح الإخوانيين وبين نفاقهم للعالم.

  • أبو سمكة
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:03

    (ولاتعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله..)البقرة 235
    (وأخدن منكم ميثاقا غليظا.. )النساء21
    عقدة مؤنث عقد
    ميثاق مذكر وثيقة والعقد والوثيقة لايكونان إلا مكتوبين وفي الشرع ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب
    فلا تثم الصلاة إلا بالوضوء ولا تحفض حقوق المرأة المسلمة والأبناء إلا بعقد النكاح
    اما ما عدا ذلك فليس إلا أهواء والله اعلم

  • الزواج العرفي في المغرب
    الأحد 28 غشت 2016 - 08:45

    هناك عدة من المغالطات ظهرت في التعليقات حول الزواج العرفي فالزواج العرفي هو ماهو متعارف عليه لدى المجتمعات العربية ومنها المغربية ولذلك وفق شروط شروط الشريعة التي اشترطت فيه شاهدان وولي أمر الزوجة والزوج نفسه .
    لكن اليوم طرء شيء جديد منذ عهد الإستعمار الأوروبي في البلدان العربية وهو التوثيق للزواج لضمان حقوق الأطفال لنسبهم للأبوين .
    والتوثيق مطلوب منذ ظهور الإسلام إلا أنه لم يكن يطبق بسبب أن المجتمعات لم تكن في حاجة له لأن القبائل تعرف بعضها على مستوى العائلات والأسر وبالتالي لا يستطيع أحد التنكر لنسبه و منتسبيه من أبناءه .

  • المشكل في الحكام
    الأحد 28 غشت 2016 - 08:51

    المشكل فبدي الحكام و ليس في الزواج العرفي هناك بلد اسلامي اران تطبق الزواج العرفي بدون مشاكل

  • المغتربة
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:06

    اوصي اي فتاة مهما كانت لا تقبل بأي زواج الا الزواج الشرعي الموثق عند العدول و الا فهي تقدم تنازلات ليست من مصلحتها ابدا

  • ناصح
    الإثنين 29 غشت 2016 - 10:24

    السلام علبكم
    العالم الآن أصبح يصرح بأن الشريعة الإسلامية غير مقبولة في جميع المجالات
    ومن تزوج بامرأة وهي مريضة أو تحمل بعض العاهات فما عليه الا ان يطلقها تتشرد في الشوارع مع أبنائها أو يعيش معها وباب الزنى مفتوح أو يعيش مريضا هو الآخر حتى يموت
    أما النساء الأرامل والعوأنس لا حقوق لهن إلا في الزنى والعلاقات الرضايية على حد كلام الأستاذة .
    وفي العلاقات الراضائية اذا جاء الأولاد فهناك جمعيات حقوقية تضمن لهم حقوقهم باعتبارهم نتاج الرضائية.
    الله المستعان.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة