بوعيدَة: النّساء قادرات على المساهمة بفعاليّة في تحقيق السّلم العالمِيّ

بوعيدَة: النّساء قادرات على المساهمة بفعاليّة في تحقيق السّلم العالمِيّ
الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:00

أجمعت النساء الحاضرات في لقاء دوليّ حول “المرأة، سلم، أمن، تنمية”، اليوم الأربعاء بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في الرباط، على أن العديد من المتغيرات الدولية تجعل للموضوع راهنيته التي تستدعي توحيد الجهود، لأجل مشاركة فعالة للنساء من أجل عالم يسوده الأمن وسلام.

مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكدت، خلال كلمتها الترحيبية بالمشاركين، أن هذا اللقاء، الذي يتزامن مع اقتراب الذكرى الستين لانضمام المغرب إلى الأمم المتحدة، يسعى إلى الخروج بالعديد من التوصيات التي من شأنها أن تفعل على الصعيد الدولي من لدن المشاركين في اللقاء.

ونوّهت الوزيرة المنتدبة، خلال حديثها، بمجهودات المغرب الرامية إلى دمج المرأة في القضايا التي لها علاقة بدور المرأة في نشر السلم والأمن؛ وهو ما ينعكس على التنمية وطنيا ودوليا.

واستطردت المتحدثة ذاتها قائلة إن “المغرب يعد فاعلا نشيطا في العديد من المنظمات الدولية، وكذا في الملفات الدولية؛ من بينها استضافة مشاورات الفرقاء الليبيين”، مشيرة إلى أن المملكة استقبلت وفدا من النساء الليبيات الساعيات إلى إيجاد حل للملف الليبي.

وأكدت مباركة بوعيدة أن المشاركين في اللقاء سيسعون إلى توضيح الرؤية من أجل التأكيد على أن النساء قادرات على المساهمة في القضايا الشائكة، لأجل تنمية عمادها السلم والأمن.

بدورها، قالت مارغو والستروم، وزيرة الخارجية السويدية، إن نظرة واحدة للعالم وما يقع فيه من صراعات ونزاعات تكفي للتأكيد على ضرورة توحيد الجهود من أجل عالم يسوده الأمن والسلم؛ “فالعالم الآن يعاني من النزاعات الداخلية للبلدان، أنتجت في وقت قصير الملايين من اللاجئين، نسبة كبيرة منهم من النساء والأطفال”، متسائلة في الآن ذاته: كيف لامرأة عاشت كل أنواع الترهيب في دولتها واستمر معها الحال حتى خلال رحلتها مع اللجوء أن تنجب لنا جيلا مؤمنا بالأمن والسلم؟

وأضافت مارغو والستروم أنه لكي يكون لنا عالم كما نبتغي يجب تربية الأجيال القادمة ولا سبيل لذلك إلا الاهتمام بالمرأة والوثوق فيها. ووزيرة خارجية السويد اعتبرت أن نوعية هذه اللقاءات تعد فرصة لمساءلة أنفسنا والإظهار إلى أي مدى نرغب في الارتقاء بمكانة النساء بالعالم.

من جهتها، تساءلت نيفر انكاني، وزيرة النهوض بالمرأة وإدماجها في التنمية بالكونغو، عن الأسباب التي تمنع البلدان من أن تسند الملفات المهمة والحساسة المتعلقة بالنزاعات والصراعات إلى النساء.

وأردفت الوزيرة الكونغولية أن وضعية العديد من البلدان الإفريقية تعيق فعالية المرأة ونجاعتها في تدبير الشأن العام للبلدان، “وهذا ما يلزم علينا جميعا توحيد الجهود لمعالجة كل هذه القضايا، التي تعيق عملية مساهمة المرأة في التنمية والسلم والأمن” حسب تعبير المتحدثة ذاتها.

نهلة فانجي، نائبة رئيس قسم السلم والأمن بمنظمة الأمم المتحدة الخاصة بالنساء، أثنت على مجهودات المغرب المبذولة في هذا الصدد، معربة عن آمالها في أن يخلص اللقاء إلى نقط تدخل ضمن اهتمامات نساء العالم من شأنها أن تجد الطريق للتفعيل على أرض الواقع.

كرولينا دارياس سان سيبستيان، رئيسة البرلمان بجزر الكناري، اختارت أن تتحدث عن مجهودات بلدها في هذا المجال، مؤكدة أن التفاعل مع قضايا تهم المرأة بربطها بالأمن والسلم والتنمية كفيل بأن يحل العديد من المشاكل المجتمعية التي تتخبط فيها الكثير من دول العالم.

يذكر أن هذا اللقاء حضرته شخصيات دبلوماسية رفيعة؛ على رأسها سفير الولاية المتحدة الأمريكية دوايت بوش، والعديد من ممثلي سفراء بلدان مختلفة. كما حضر اللقاء بعض الوزراء؛ من بينهم لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وجميلة المصلي الوزيرة المنتدبة بالوزارة ذاتها، فضلا عن العديد من الشخصيات الحقوقية.

‫تعليقات الزوار

24
  • hnina
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:11

    الله يكثر مم امثالك في الحكوكة و في مناصب القرار. تبارك الله عليك مستوى عالى و افكار و تدبير جيد انت مثال المراة المغربية المجدة التى تتفانى في عملها و خدمة وطنها

  • عاجل
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:12

    السلم العالمي يتحقق بامتلاك السلاح النووي وتكنولوجية صناعة الطائرات الحربية وصناعة حربية شاملة جامعة لكل ما نحتاجه لقواتنا المسلحة.
    (خليونا من هدرة الحمامات والسواق )

  • حميد
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:18

    مباركة بوعيدة رمز لسيدات المكافحات في هذا البد فهي إنسانة شاغرة فمسارها المهني والسياسي جعلا منا اتسانة رائدة تستحق مكانة أكبر أنا شخصيا أكن لها كل الاحترام فهي فعلا تستحق لقب قائدة عالمية شابة

  • redoine
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:20

    اي كلام .هضرا خاوية.تتحدث عن المراة كانها ليست بشراعوض الخوض في المشاكل العميقة للمغرب كالفقر والامية والبطالة والهشاشة وانعدام العدالة الاجتماعية.وتفشي الرشوة والفساد .وتحرير الكويرة من موريتانيا والمنطقة العازلة من البوليساريو.نجد سياسة الهروب الى الامور التافهة كمحاربة الارهاب في مالي واليمن.وان المغرب ينهج الاسلام الوسطي المعتدل ويصدره الى بوركينا فاسو!!!بغيت غير نعرف واش الاسلام الوسطي فيه عدد الركعات اقل!!!!
    انشري يا هسبريس.شكرا

  • الرامي
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:26

    السلم العالمي سيتحقق بشيء واحد لاثاني له وهو : إعطاء الحقوق للشعوب ، وتحقيق الديموقراطية ، وتوزيع خيرات ا

  • النحاس
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:28

    من الملاحظ أن آراء النساء الغربيات في ما يخص المرأة و مساهمتها في قضايا المجتمعات يتميز بنظرة علمية و واقعية .
    أما تحليل النساء المنتميات إلى العالم الثالث و منه الوزيرة المغربيةالمنتدبة تحليل موغل في العموميات تنقصه الدقة و الجرأة و النظرة الموضوعية .

  • المطهري
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:45

    ماذا عن ملف الصحراء المغربية ؟
    مهمتك هي الحديث في هذه القضية و عن ماذا قدمتيه للمغاربة دبلوماسيا!!

  • aziz
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:47

    لم تستطيعي انت ورجالاتك انتحققي حتى السلم الاجتماعي للوطن فكيف بالسلم العالمي.المواطنون يعيشون رعبا حقيقيا داخل وطنهم الام لكريساج في كل شيء:النفس الرزق المعاملات السياسة…الانفجار الشعبي على الابواب فلا تحلمي كثيرا.

  • soufster
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:50

    حاليا النساء أصبحنا أكثر تميزا في المجتمعاتنا ولهم حقوق مهمة وحماية خاصة ودور فعال في الاقتصاد. غير ان اغلابهم غير قادرين على خلق الأسرة التي تعتبر نواة المجتمع وتقدمه . ومنها أي دور يمكن ان تلعبه المرأة بدون عائلة!

  • Gala
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:53

    نقترح التناوب في الحكم بين النساء والرجال. 10 سنوات يحكم النساء في العالم بأسره و10 سنوات يحكم الرجال وحتى الملوك يفوضون لزوجاتهم او اخواتهم الحكم. هكذا سنعرف من هو أهلا بهذه المسؤولية ومن سيحقق السلم والأمن الاجتماعي في العالم

  • الله يهديكم عيوتنا بي شفوي
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 15:59

    وكل من دخل سلم التحزب الا هدفه التعنتر ولستعلاء والاسترزاق لفاحش من عمل اراضي وتطوعي يجب ان تكون اجرته تحة عتبة _8000در ولوزرا اجرتهم 15000درهم مع سيارة رسمية تستعمل الا في المصالح العامة وممنوع عن لبرلماني او لوزير ان يمظي لمشاريع وصفقات الا بحظور العمال وكبار العلماء وبرلمنين وممنوع ترامي على ممتلكات دولة اوتعينات اولوظائف حكومية وغير ذالك لان مع بنكران ومتحزباتو استعمرو كل شئ وكانهم كانو ينتظرون بفارغ صبر الوصول لتحكم ولنثقام ودفاع عن لفساد ولبغي ولقمار واكتساب مال الحرام بل لاتواء وتلاعب ولبكاء والدين وتتشيطين عام طاعون ولجوع ولبون =حكومة وتجبر بنكران

  • mohamed amine
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 16:01

    بكل صدق فان المقاربة القانونية المستوردة والتي يتبناها المغرب قد جرت الويلات على المجتمع. ان القوامة في الاسلام واضحة اما ان تعطي للمراة سلطة الطلاق اي الشقاق لمجرد ادعاء باطل كالقول بتعنيف الرجل لها دون شهود.انظروا ماذا جر ذلك على مجتمعنا من تشريد للاطفال لان المراة تريد النفقة بتشريد طرف اخر هو الرجل.ننتظر احصاءات حقيقية من علماء الاجتماع .وشكرا لما فيه خير المجتمع المغربي…..

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 16:10

    لا حاجة لنا في امتلاك النووي و المغرب محمي ما دامت عدة دول عندها النووي و هدا يجنب العالم حربا عالمية ثالثة لانها لو اندلعت ستحترق الارض و هدا ليس في صالح جميع الدول فهم يفكرون و اصبحوا يلتجئون للفوضى الخلاقة فقط

  • سعيد
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 16:13

    انا لا علاقة لي بحزب التجمع الوطني للاحرار، وأعتقد ان هدا الحزب يحتاج الى رجل صادق ودو مصداقية وكريزمة قوية.
    اما انت ايها الاخت فتستحقين اكثر من وزير خارجية وتتمتعين بكفاءة عالية في التكوين والأخلاق والفصاحة في الكلام وبكل اللغات، هدا يحسب لك هدا مثال للمراة المغربية القوية بشخصيتها ولا تكثر الكلام الزائد، هنيئا لك اختي وارفع القبعة لشخصك الكريم.

  • عبد الله
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 16:24

    و يساهمن ايضا في خلق الفتنة بالنقاب و البرقع و المايو الاسلامي

  • جاهل سياسي
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 16:34

    اللهم اللطف بنا نريد ان نرى شبابا يترأسون أمور سياسة البلاد بعقليات تواكب العصرنة نفس الوجوه نراها نفس السلسلة الكوميدية كفى من الروتين السياسي نريد برلمان مملوء عن اخره بشبابنا حاملي الإجازات والدكتوراه
    البرلمان في المغرب مملوء عن اخره بالعجزة (شدو لاروتريت معليكمش الله)

  • marrokki
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 16:40

    Faux, on a la preuve la chancelière allemande a menait cette histoire de réfugiés avec sentiments elle a causé un déséquilibre donc la femme ne doit pas gouverner seule

  • للتاريخ تجارب
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 16:45

    على حسب بعض المؤرخين فإن تاريخ البشرية كله وإلى حد الآن لم يرى سوى 300سنة سلم فقط وحينما كانت السلطة للمرأة أما الرجال فيعشقون الحرب ويشعلونها متى سنحت لهم الفرصة

  • انشر هسبريس
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 17:19

    زعما شكون ينكر دور المرأة ونضالاتها الدفاعية عن الحقوق والحريات والمؤسسات…..وأكبر دليل على رقيها النضالي….ليلة الانقلاب على أردوغان…فلم نسمع حين كاد الجيش يهدم مؤسسات الدولة المدنية…ومن وراءها نضالات الحقوقييين،،لم نسمع صوت وهشا وحسا للمرأة. حين خراب الديار….فأين غادرت دعواك مرتعدة وجلة يامن تطالبين ولاتزالين بالمساواة مع أخيك الرجل؟!! لم ير العالم إلا صحفية أعلنت عن منشور عسكري ملزم…..هل هته حقيقة نظالك…..فلم خرجاتك ووقفاتك ومطالباتك بالانخراط الفعلي والمشاركة المادية….حين لا تستطيعين الدفاع عن مكتسباتك؟! حقيقة الواقع يتكلم بذلك…..وصماتك قد حدد في السياسة العامة مكانك……ولذلك جاء الشرع صارما نحو الولاية العامة…حيث قال المصطفى :لايفلح قوم ولو امرهم امرأة….وتاريخ زنوبيا وبلقيس شاهد.

  • zouhir
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 18:20

    avant de parler de droit de la femme et son role dans la societe il faut parler de repartion de richesse et l'egalite entre les citoyen sinon en aura des prostitue partout a cause de la.pavraute

  • rami
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 19:24

    السلم هو نتاج مجهود مشترك بين الرجل والمرأة على حد سواء. اما ادراج هذه الفكرة هي في حد ذاتها تمييز فبدل الدعوة الى طرق جديدة وحديثة لانجاح المشروع نسمع لمثل هذه التصريحات. وكان المراة خلقت لوحدها. اما السلم الاجتماعي او الكوني لا ينجح الا ادا ساد التعاون والتنسيق والشراكة المستدامة وادخال مناهج جديدة لبلورة النجاح وبدون تمييز. بحيث السلم يبدأ بالمساواة في العيش الكريم. والقضاء على الفوارق الطبقية. والحق في اشراك الجميع في المسؤولية. وان تقسم موارد الوطن من كنوز ومدخرات باطنية وظاهرية بالتساوي على جميع المواطنين.

  • Amazigh athée
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 21:11

    Azul fellam Madame Bouida

    A lire les commentaires, tu vas comprendre que l'idéologie de la majorité se base sur la croyane et pas sur le respect des droits humains

  • محسن
    الأربعاء 7 شتنبر 2016 - 22:25

    تبارك الله ما شاء الله مستوى رائع اتمنى لكي التوفيق و قيادة النساء في المغرب مستقبلا و شكرا هسبرس.

  • مواطن زعلان
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 03:27

    وسيررو تكمسو العيالات في ديوركم وديوها في ولادكم وتربيتهم ..قال رسول الله لن يفلح قوم ولو أمرهم إمرآة..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين