فدرالية نسائية تنتقد تغييب مقاربة النوع في العملية الانتخابية

فدرالية نسائية تنتقد تغييب مقاربة النوع في العملية الانتخابية
الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 17:00

أبْدتْ فدرالية رابطة حقوق النساء عدم رضاها عمّا تحقّق في الاستحقاقات التشريعية يوم 7 أكتوبر في ما يتعلّق بمقاربة النوع؛ وذلك في تقرير أوّلي لها حول ملاحظة الانتخابات التشريعية الأخيرة، مسجلة “استمرارَ عدد من مظاهر تهميش المرأة في العملية الانتخابية، سواء إبّان فترة حملة التعريف بالبرامج الانتخابية للأحزاب، أو يوم الاقتراع”.

وذهبتْ رئيسة فدرالية رابطة حقوق النساء، لطيفة بوشوى، إلى القول، في ندوة صحافية اليوم الأربعاء بالرباط، إنَّ “العقلية الذكوريّة مازالتْ مهيْمنة على التعاطي مع مسألة إشراك المرأة على مستوى صناعة القرار السياسي”، مضيفة أنَّ هذه العقلية “تُعيد النساء إنتاجها بسبب الجهل والأمّية، كمَا أنّ المؤسسات بدورها تُعيد إنتاجها، وهو ما يحُول دونَ مشاركة فعّالة للنساء في تدبير الشأن العام”.

ومن جُملة الملاحظات التي رصدتها فدرالية رابطة حقوق النساء، خلال ملاحظتها أطوار الحملة الانتخابية لاستحقاقات 07 أكتوبر، عدمُ إسناد إدارة الحملات الانتخابية للنساء، رغم حضورهنّ الوازن فيها؛ فمن بيْن 225 حملة انتخابية، التي غّطتْها، لمْ يتعدَّ عدد الأحزاب التي أسندتْ إدارة الحملات الانتخابية لامرأة سوى حزب واحد، في مدينة مراكش.

ورّغم ارتفاع عدد النساء المرشحات في الانتخابات، إلا أنّ حضورهنّ كوكيلات للوائح المحلية مازالَ ضعيفا جدّا، إذْ لم يتعدَّ 6 وكيلات وطنيّا، حسب التقرير ذاته، الذي سجل أيضا ضعف حضور النساء في لوائح الشباب، ووضعهنّ في غالبية اللوائح المحلية في المراتب الأخيرة، “ما يعزز فرضية وجود النساء فقط لتكملة اللائحة أو من أجل الديكور”، حسب التعبير الوارد فيه.

ومن مظاهر وجود فراغ في اعتماد مقاربة النوع في العملية الانتخابية سجّل تقرير فدرالية رابطة حقوق النساء شبْه غياب الدعاية للوائح الوطنية النسائية والشبابية، ما عدا بعض الأحزاب القليلة، وضعف حضور النساء على المستوى الدعائي كممثلات للائحة النسائية، وحاملات لمشروع وبرنامج نسائي في الحملات.

من جهة أخرى، سجّلَ التقرير ذاته وجودَ “استغلال” للنساء في الحملات الانتخابية، من خلال الاعتماد على نساء الأحياء الشعبية الأكثر فقرا؛ كما سجّل حالات من العنف اللفظي والتحرش الجنسي. وقالت بشرى عبده، عضو فدرالية رابطة حقوق النساء، في هذا الإطار: “في بني ملال رصدنا تعرُّض النساء للتحرش الجنسي بشكل كبير، دونَ أن تتحرّك السلطات أو المسؤولون الحزبيون”.

وبخصوص يوم الاقتراع، رصدَ ملاحظو وملاحظات الفدرالية ذاتها حضورا ضعيفا للمرأة داخل تشكيلة مكاتب التصويت، سواء كرئيسات للمكاتب أو نائبات أو عضوات، أو كممثلات للأحزاب السياسية. وعلّقت بشرى عبده على هذا المُعطى بالقول: “النسبة كانتْ قليلة جدّا..وقدْ رصدنا في بعض الجهات غيابَ ولو امرأة واحدة داخل مراكز التصويت”.

ومن الخروقات التي رصدها مُلاحظو وملاحظات فدرالية رابطة حقوق النساء، في ما يخصّ ظروف إجراء العملية الانتخابية، قيامُ بعض أعوان السلطة بالدعاية لأحزاب سياسية. وعن ذلك قالت بشرى عبده التي قدّمت التقرير: “بعض “المقدّمين” في عين الشق بالدار البيضاء طرقوا البيوت بيتا بيتا لحثّ المواطنين على التصويت لحزب معيّن”.

وقدّمت الفدرالية ذاتها جُملة من التوصيات في ما يتعلّق باعتماد مقاربة النوع، ودعتْ إلى مراجعة المنظومة الانتخابية بشكل يضمن تواجُدا ومشاركة ومواقع بارزة للنساء، كمَا دعتْ وزارة الداخلية إلى احترام مقاربة النوع في تمثيلية أعضاء مكاتب التصويت، بتعزيز تعيين النساء كعضوات في هذه المكاتب، خاصة في موقع المسؤولية، كمنصب رئيس مكتب أو نائبه.

وفي الشقّ المتعلقّ بالأحزاب السياسية، دعت الفدرالية نفسها الأحزاب إلى تعزيز حضور النساء كمرشحات، وتحسين ترتيبهنّ في اللوائح الانتخابية، والدفع بهن إلى إدارة الحملات وتتبعها ومراقبة العملية الانتخابية، كما دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى احترام تمثيلية النساء والمناصفة في المدد الزمنية المخصصة لتقديم البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية في الإعلام السمعي البصري العمومي.

‫تعليقات الزوار

12
  • abdessamad
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 17:21

    يجب علينا حذف الكوطة لانها تخالف الديمقراطية, انها لريع سياسي

  • Amr Zayed
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 17:43

    قلة الشغل وما تدير. بغيت شي نهار نسمع شي حقوقي ولا حقوقية عاجبو الحال. كن هاد الجمعيات فيهم الخير كن كانوا الناس يلجؤا ليهم. ونزلو من البرج العاجي وعطيو تاعت الله باش نحلو المشاكل ماشي غير النكير اليوم النكير غدا

  • saad
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 17:47

    الإنتخابات هي أسمى تمظهر الديموقراطية و حرية اختيار الشعب. و أخطر ما يواجهها هو مثل هذه العقلية السائدة لذى هذه الجمعيات النسائية. تريد ان تتحصل على الشيئ بالريع دون ان تتنافس و دون ان تترك للشعب حرية الاختيار. الكوطة نظام فاسد ريعي. السعي وراء الحصول على الامتيازات و الكراسي و النسب المئوية دون تباري يعد قمة العقلية الفاسدة . أخطر ما يواجه الديموقراطية المغربية على علتها هو الجمعيات النسائية و مطالبها و طريقة تفكيرها. انصحهن بإنشاء احزاب خاصة بهن دون الاشارة الى ذلك في قانونها الاساسي لكي لا يتعرض الحزب للحل. أنذاك سنرى مقدرة هذه الجمعيات التي تبحث عن الفرص السهلة و الهبات.

  • فنان
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 17:50

    لا تهمنا مشاركة الاقطاعيات بقدر ما يهمنا النهوض بوضعية الارامل و المطلقات و نساء البوادي

  • charki
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 17:52

    لا للكوتا ولا يمثل الشعب إلا المنتخب من الشعب وليس المفروض من الجمعيات

  • autre
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 17:57

    au lieu de chercher à se faire une place dans le monde politique via des quota. Développer vos compétences et émerger de vos partis et non via des associations qui consomment uniquement des budgets alloués à ces dernières par l 'état (argent du contribuable ). les quotas c'est vraiment contraire à la démocratie.

  • imad
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 18:02

    سواء رجل او امرأة النتيجة واحدة.المغرب غادي بلا بيكم.نقاش مبتذل وعقيم.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 18:37

    المرأة هي من يجب عليها أن تفرض نفسها على الحياة السياسية عوض إنتظار المجاملات من المجتمع تحت دريعة المناصفة.. ودلك من خلال مجهودها ومستواها المعرفي والتقافي…وعلى هذه الجمعيات الإهتمام بتوعية النساء خاصة الأجيال القادمة بالحياة السياسية ومناقشة المشاكل الحقيقية للمرأة المغربية (بنت الشعب) وترك كلام الصالونات الفارغ الذي يزيد الهوة بين المرأة والرجل لأن النهوض بالبلاد في جميع الميادين يحتاج إلى عقول ليس بالضرورة مرأة أو رجل فهي لها حق التعليم والعمل والتعبير إلى غير ذلك من الحقوق التي تمكنها من فرض داتها في جميع الميادين عوض الإختباء وراء إطار المظالم الذي تضع نفسها فيه

  • علي او عمو
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:06

    يجب على المرأة أن تشمر على ساعد الجد و تعمل و تكد لتحصل على حصتها و لا تنتظر دائما هبة أو صدقة من الرجل ( الكوطا ) و الكوطا عيب كبير تنتهك حرمة الديمقراطية .

  • علي او عمو
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 19:12

    هل تؤمن بالديمقراطية الحقيقية ؟؟ فعليكن بالالتجاء إلى " الصناديق " رغم أنها مغشوشة ، فهي الوسيلة الوحيدة للتباري و التنافس اما الحقائب المجانية فهي مخالفة لقواعد الديمقراطية .. العبث لا محل له من الإعراب يا ديمقراطيات آخر الزمن !! "aliالكوطا" اوووووهوووو

  • البعمراني
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:02

    مقاربة النوع غير البرلمان وعلاش ماكينش مقاربة النوع في المهن الأخرى جامعي القمامة حيت نرى دائما في شاحنة الازالة رجلين فلماذا لا تدافع هذه الجمعيات حتى يكون دائما رجل مع المراءة في شاحنات الازبال

  • abdou
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:07

    Pour résoudre ce problème pour une fois. C'est de créer une chambre parlementaire réservée aux listes électorales des femmes. A égalité avec les mâles. Ceci permet de faire un petit cadeau pour Noël 2017. Bonne Élection.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"