مغربيات مصابات بسرطان الثدي .. الأمل ينبلج من كُوة الألم

مغربيات مصابات بسرطان الثدي .. الأمل ينبلج من كُوة الألم
الأحد 4 دجنبر 2016 - 18:00

لعل من أصعب اللحظات التي قد تمر بها المرأة سماع طبيبها يخبرها بالإصابة بسرطان عنق الرحم أو سرطان الثدي، “لحظات مليئة بالظُّلمة والأفكار السوداوية ومحاولة التشبث بالأمل في العلاج”، وفق تعبير” فضيلة. ط”، إحدى المريضات المصابات بسرطان الثدي التي تخضع حاليا للعلاج.

بمرارة وعينين زائغتين، تستذكر فضيلة، رفقة جريدة هسبريس الإلكترونية، لحظة الشك الأولى التي ساورتها بخصوص الإصابة، عقب تمرير يدها على كتلة صغيرة ما بين الإبط والثدي الأيمن، وهو تصرف روتيني دأبت المرأة على فعله عقب كل استحمام، خاصة وأن جدتها وأختيها الكبريين مصابتان بسرطان الثدي. “كنت أعلم أن جينات العائلة تزيد من احتمال إصابة نسائها بالسرطان، لكني كنت أستبعد فكرة إصابتي بالمرض الخايْبْ”، تقول فضيلة.

وأضافت المصابة التي أجرت عمليتين جراحيتين لإزالة ورم مماثل أعلى الثدي كذلك: “لولا أني أتبع نصائح الطبيب في ملاحظة أي تغير يطرأ على شكل ثديي، وإجراء كشف منزلي، لكنت فقدت ثديي بكامله، لكني حاليا وعقب إجرائي العملية الجراحية أزلت الأورام ولا أزال أتابع العلاج أملا في الشفاء والعودة إلى أسرتي وأبنائي وعملي”.

وبحسب المنظمة العالمية للصحة، يسمح الكشف المبكر “بالتعرف على مرض أو خلل غير معروف لدى أشخاص يعتبرون سليمين خلال مرحلة قابلة للعلاج باستعمال اختبارات موثوق بها وآمنة بأسعار مقبولة”.

ووفق تقرير أممي، فالفحص المبكر يقتضي تشخيص العلامات المنذرة بالسرطان وأعراضه، بغية تسهيل التشخيص قبل أن يستفحل الداء، مما يسمح “بعلاج خفيف وناجع أكثر. كما يرمي التشخيص المبكر إلى الكشف عن السرطانات في مرحلة قابلة للعلاج، بغية تقليص الوفيات الناجمة عن السرطان؛ وذلك باستعمال وسائل التشخيص التي هي في متناول عدد كبير من الناس وباعتماد علاج أقل حدة”.

وبخصوص المغرب، وضع المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان من أولوياته “الكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم”، ما يقتضي “القيام بتدخلات منظمة ومنهجية تشمل الكشف والتشخيص المبكر والعلاج المترتب عنهما؛ حيث يهدف الكشف المبكر إلى تقليص نسبة الوفيات المرتبطة بالسرطان”.

من جهته قال الطبيب الاختصاصي في أمراض النساء والتوليد بمكناس، طه جليل، إن “الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينقذ الأرواح”، موضحا أنه اشتغل خلال الفترة الأخيرة ضمن حملة تحسيسية تروم “أهمية الفحص الذاتي للثدي والفحص المهبلي، وأخذ عينات من عنق الرحم، ومعاينة الحالات بعيادة للكشف بالموجات فوق الصوتية”.

وقسَّم الاختصاصي، ضمن حديث مع جريدة هسبريس، الفحوصات إلى ثلاثة أنواع؛ أدقها الفحص بـ “الماموجرام”، أو الفحص الإشعاعي للثدي، ويعتبر الوسيلة الأدق للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ويمكنه الكشف عن السرطان عندما يكون حجمه صغيراً وسهل المعالجة دون فقدان الثدي. ودعا جميع النساء إلى إجراء “الماموجرام” كل سنتين، اعتباراً من سن الـ 40.

النوع الثاني هو الفحص السريري للثدي الذي يجريه أطباء واختصاصيون مدربون، فيما يتعلق الثالث بالفحص الذاتي للثدي عن طريق فحص بسيط تقوم به المرأة لثدييها بانتظام شهرياً للتأكد من عدم وجود أورام أو عقد صلبة أو أي تغيّرات أخرى. وأوضح الدكتور طه أن أفضل وقت لإجراء الفحص الذاتي يمتد من اليوم السادس إلى العاشر من بداية الدورة الشهرية، عندما لا يكون الثدي منتفخاً.

‫تعليقات الزوار

11
  • salahdine richi
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 18:18

    الله اشافي كل مريضة وعافيها وبعد البلاء على كل السيدات من هذا المرض .ولكن الوقاية واجبة والكشف المبكر .والمومن مصاب على الكل ان يتحلى بالصبر وذكر الله وكثرة الإستغفار والله ولي التوفيق.

  • karim
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 18:34

    Eviter les déodorants qui contient de l'aluminium, pour preuve les femmes d'autres fois ne connaissaient pas cette maladie, le soutien gorge en est pour quelque chose aussi.
    Pour l'autre c'est bien le vaccin qui provoque le cancer du col de l'utérus

  • محمد
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 18:35

    اللهم اشف كل مريض…آمين……

  • خديجه
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 18:46

    أمي ماتت بسرطان الثذي الله يرحمه يارب كنطلب اَي واحد شاف المسج ديالي يدعيلها بالرحمه والفرودس الاعلى الله بجازيكم بالخير والله يخلي لكل واحد ميمتو صعيب الحال بلا ام سواء صغير ولا كبير الام هي كلشي قدر الله ماشاء فعل
    مرضى السرطان الصراحه كيتعدبو انا أمي حضرت معها جميع مراحل العلاج وحتى الوفاه الله يصبرنا ويرحم جميع اموات المسلمين عاونو مرضى السرطان بكل ما قدرتو عليه ولو غير بالكلمة الطيبه

  • Tim
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 19:40

    KHADIJA Je vous comprends et je suis de tout coeur avec vous.allah yrhmha w yghfar lana w laha.sans les parents,la maman surtout,la vie continue mais autrement.moi,personnellement,j'essaye de tirer ma force de leur absence.

  • jilai
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 20:12

    لدي جارة لها أخت شابة مقبلة على الزواج لديها ألم في ثديها ذهبت الى مركز ثم تدشينه مؤخراً من طرف الأميرة للاسلمى طلبت منها الطبيبة شراء الإبرة التي ستأخذ بها عينة للفحص و بالكاد تمكنت من جمع ثمنها و طلبت منها إرسال العينة للمختبر و عانت الأمرين قبل أن تجمع ثمن التحليلات على العينة و عند ظهور النتائج بأنها مصابة طلبت منها أن تذهب الى مركز الأنكلوجيا الموجود في عاصمة الجهة و بما أنها تجهل ما سوف يطلب منها تأديته مقابل استئصال الورم من الثدي فقد رجعت المريضة الى قريتها و قالت لي أختها أن حالتهم المادية لا تساعدهم على مساعدتها . فلماذا أصلا تم تدشين هذا المركز إذا لا يقوم بأي شيء . على الأقل تنسيق بينهم و بين المركز الجهوي و توفير الإبر و ضمان مجانية التحليلات للمعوزين . لا أدري ما هي الإجراءات في المركز الجهوي للأنكلوجيا و ما هي التحاليل التي يتطلبها ذلك . الله يشفي مرضى المعوزين و الأغنياء و جميع المسلمين . أفيدونا جزاكم الله خيرا ماذا أقول لأختنا

  • مواطنة حرة
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 20:50

    الى الاخت خديجة الله يرحم ماماك و يغفر ليها هي و ماما لي حتا هي ماتت بهاد المرض. اتمنى من الله ان يشفي كل مريضة حيت هاد المرض ماتبغيهش حتا لعدوك. بالنسبة للنساء حاولو تخفضو الوزن و تاكلو اكل صححححححي، بعدو على الكيماويات ما امكن و شربو الحلبة و كولو الحبوب و الزرارع و بعدو من اللحم و الدجاج الرومي وايااااكم. انا بديت هاد التحدي وخا عمري 27. الله يحد الباس يااا رب

  • Aide
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 21:53

    أختي مصابة بسرطان الثدي مند سنة ونصف وقد تأثرت كثيرا لحالتها الصحية المتدهورة بسبب هذا المرض الخبيث… المشكل الكبير هو انها ترفض الذهاب الى المستشفى كما انها لم تتقبل لحد الساعة ان الامر بمرض السرطان, زد الى ذلك عدم ثقتها في الاطباء والطب عموما. نحاول اقناعها بالذهاب الى المستشفى لكن بدون جدوى. مرتين تعرضت لنزيف حاد وقما بنقلها الى السويسي لكن بعد ان تحسنت حالتها بعد اربعة ايام قامت بنزع انبوب المصل وخرجت من المستشفى. حاولنا اقناعها ان تعود لن عبثا. هي الان في منزلها بسلا طريحة الفراش…اناشدكم هل من مساعدة لاقناعها للذهاب بها الى المستشفى وكيف يمكن لنا الاتصال بمؤسسة للاسلمى لمحاربة السرطان. والله لايضيع اجر من عمل صالحا. ‏‎ ‎

  • مواطن
    الأحد 4 دجنبر 2016 - 22:26

    نحن في المغرب نعاني الحول العقلي المزدوج
    راه يا عباد الله مشي المشكل الكبير هو الكشف المبكر
    راه المشكل هو الفلوس للعلاج، أن أعرف إمرأة من عائلة زوجتي ماتت بالمرض لأنها لم تكن تتوفر على المال للعلاج، غير سكانر خاصو 2500dh
    دبى هاد صداع ديل depistage الجمعيات كلش ماعندو معنى إلا الدولة متكفلتش بمرضى سرطان
    خاص الدولة تديرprise en charge a 100% لكل مرضى سرطان
    منغير هادشي متضحكوش على ناس
    مافائدة انكم تقول لشواحد عندك سرطان إلا مغديش تعالجو مجاناً
    الحول العقلي المزدوج

  • احصيا
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 01:18

    احسن عوان المساكين الله احفظنا و اياكم من الامراض الخبيتة.امين
    اما في ما يخص المستشفيات فلا وجود لها للمستضعفين في المغرب سوى الاشهارات الخيالية والمفبركة(كولشي غي برشوة)
    المسكين اموت الا احيا شكون دها فيه…….

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 72

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة