نقاش يطال النساء والديمقراطية في الدار البيضاء

نقاش يطال النساء والديمقراطية في الدار البيضاء
الأحد 11 دجنبر 2016 - 01:35

أجمع المشاركون في أشغال منتدى الديمقراطية والمساواة، المنعقد في الدار البيضاء حول موضوع “أية آفاق لتطوير المشاركة السياسية للنساء”، على أن المشاركة النسائية في الحياة السياسية هي ركن أساس للديموقراطية و التنمية المستدامة في المغرب.

وفي هذا السياق، شددت رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، هدنة بناني، في افتتاح المنتدى الذي نظمته الجمعية بدعم من منظمة “فريدريش إيبيرت”، على ضرورة “رسم استراتيجية للاشتغال العملي و المعقلن من أجل بلوغ مناصفة حقيقية تبدأ من الآن”.

واعتبرت أن التقدم الحاصل في مجال مشاركة المرأة في الحياة السياسية تحقق بفضل النضال المتواصل للنساء المؤمنات بعدالة قضيتهن من أجل الانصاف و المساواة، مبرزة أن هذا النضال لا يزال مفتوحا على كل الوجهات وغايته تنزيل وتفعيل حقيقي للمقتضيات الدستورية المتعلقة بولوج المرأة المغربية للحياة المجتمعية عموما والسياسية بالخصوص.

ولاحظت أن الانتخابات التشريعية الأخيرة أفرزت مجموعة من النخب السياسية، خاصة على مستوى التواجد النسائي، حيث ارتفعت نسبة التمثيلية السياسية للنساء في مجلس النواب إلى 20,5 في المائة، مما يعيد طرح النقاش حول هذه التمثيلية في علاقتها بالإرادة السياسية ومدى تفعيل الاجراءات التي من شأنها تحقيق المناصفة الدستورية و في علاقتها أيضا بتطوير عمل المؤسسة التشريعية.

ومن هذا المنطلق، أكدت بناني أنه على الحركة النسائية و الحقوقية مواصلة جهودها حول قضية المناصفة التي لا تقل أهمية عن القضايا الوطنية الاخرى، باعتبار أن المرأة تمثل حجر الزاوية في كل تطور ديموقراطي، مبرزة أن شعار “قم اليوم ودافع عن حق الانسان” الذي اختير للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان، يبعث مجموعة من الرسائل خاصة للمناضلات و الحقوقيات من أجل الارتقاء بموقع المرأة في الحقل السياسي من متفرج سلبي إلى فاعل مؤثر.

من جهتها، أشادت باتيرتزي إكيلوز هيريرا، ممثلة منظمة “فريدريش إيبيرت”، بالدينامية التي تشهدها الحركة النسائية في المغرب من أجل نيل المزيد من الحقوق الاجتماعية و السياسية، تحقيقا لمبدأ المناصفة و المساواة، مشيرة إلى أن هذه الدينامية أدت خلال الاستحقاقات التشريعية الأخيرة إلى ارتفاع نسبة التمثيلية السياسية للنساء الى 20,5 في المائة.

وتوقعت في هذا السياق أن لا تقف طموحات النساء الحقوقيات عند هذا الحد بل إنها ستتواصل لبلوغ نسبة محترمة في مراكز صناعة القرار على مستوى المؤسستين التنفيذية والتشريعية، مبرزة أن جهودا تبذل من أجل إعادة النظر في نظام (الكوطا) أوالمحاصصة.

وأبرزت هيريرا أن تطوير المشاركة السياسية للنساء على المستوى العالمي رهين بمحاربة الاسباب التي تحول دون ذلك، مشيرة في هذا الصدد إلى أن مناهضة كل أشكال التمييز ضد النساء، والتصدي للفقر والتهميش و الجهل والأمية، في مقدمة التحديات التي يتطلب رفعها.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات