"فوربس" تصنف ست مغربيات ضمن "أقوى السيدات العربيات"

"فوربس" تصنف ست مغربيات ضمن "أقوى السيدات العربيات"
الخميس 5 يناير 2017 - 13:00

ضمت قائمة “فوربس” الشرق الأوسط لأقوى السيدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أسماء ست نساء مغربيات من بين 100 امرأة شملتها القائمة.

وتقدمت النساء المغربيات ضمن قائمة “فوربس” نزهة حياة، رئيسة مجلس الإدارة بالهيئة المغربية لسوق الرساميل، التي حلت في الرتبة 9، والتي وصفتها المجلة بكونها أول سيدة عضو في مجلس إدارة مصرف في المغرب، ناهيك عن كونها مؤسسة ونائبة رئيس جمعية سيدات الأعمال بالمغرب، وسبق أن حازت على وسام ملكي.

تلت حياة في القائمة غيثىة ماريا زنيبر، الرئيسة التنفيذية لديانا القابضة، والتي حلت في الرتبة 35، متبوعة بسعيدة العمراني، نائبة رئيس مجموعة سفاري، التي حلت في الرتبة 36.

فيما جاءت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في الرتبة 52، وحلت ليلى مامو، الرئيسة التنفيذية لوفا سلف، في الرتبة 59.

وختمت سلوى الادريسي أخنوش، رئيسة مجلس الإدارة الرئيسة التنفيذية لمجموعة أكسال، الأسماء المغربية التي ضمتها قائمة “فوربس” لأقوى السيدات العربيات بحلولها في الرتبة 68 عربيا.

وتصدرت قائمة “فوربس” لبنى العليان، الرئيسة التنفيذية للعليان للتمويل. وبذلك تعد أقوى السيدات العربيات في المنطقة برمتها. وعن العريان، قالت “فوربس” إنها تترأس أكبر المجموعات العائلية في المملكة العربية السعودية، التي يعمل تحت رايتها ما يزيد على 40 شركة، مضيفة أنها: “أصبحت قدوة بإسهامها في كسر حاجز النوع الاجتماعي في شركات المملكة العربية السعودية، عندما التحقت بشركة والدها عام 1983، في وقت تبوأت فيه القليل من النساء مناصب تنفيذية”.

وحلت في الرتبة الثانية لبنى هلال، نائبة محافظ البنك المركزي المصري، فيما حلت رجاء عيسى القرق، المديرة الإدارية لمجموعة القرق بالإمارات العربية المتحدة، في الرتبة الثالثة، متبوعة بفاطمة الجابر، الرئيسة التنفيذية لمجموعة الجابر الخاصة بالإنشاءات بالإمارات العربية المتحدة، ثم القطرية الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر.

‫تعليقات الزوار

38
  • اومركت
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:05

    سلوى الإدريسي أخنوش نموذج للمرأة المغربية الناجحة…

  • مغربي
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:14

    هدا الترتيب متدني لأن المنافسة همت الدول العربية والجميع يعرف وضعية النساء في العالم العربي.

  • BIHI
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:19

    Il y a les femmes marocaines qui sont des ministres ou Maires de grandes villes en Europe, France, Belgique et Hollande. Ces 9 dames , personne ne les connait une fois tu traverse la Méditerranée. Peut être que seul les garçons qui jouent au foot qui sont marocains.

  • ابو زياد
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:23

    لماذا تم اغفال السيدة زينب العدوي؟

  • رشيد
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:26

    المرءة بصفة عامة تجدها مديرة يا اما في شركات عاءلية (الاب.الزوج .الصديق.العشيق…)او في القطاع العام يعني مشي ذكاء عندهم .حيث الذكاء اكونو عصاميات ابداو من زيرو .

  • wood
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:31

    النجاح يتم عبر العمل و الخلق و الابداع وهو ما يؤدي غالبا الى الغنى و خلق الثروة ، اما في المغرب فالثروات يمتلكها اصحاب الريع و المقربون من اصحاب السلطة و النفود الذين يحتكرون مجالات اقتصادية و يستفيدون من امتيازات لا يمكن ان يحضوا بها في دولة يسودها القانون!!

  • مغربي
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:35

    ان المكانة التي وصلت إليها المرأة المغربية بالمختلف المجالات بين الصفوف النساء العربيات والغربيات تقطع الشك باليقين أن المغرب بالقيادة الرائدة بالجميع المقاييس لجلالة الملك اعزه الله و النصره وادام عليه الصحة و السلامة و التوفيق و التفوق أينما حل وارتحل ماض في جعل الكفاءة الكفوءة و المواطنة الصالحة و الوطنية الصادقة هي النقاط الحسم و الفصل و الجزم بين المغاربة في الخدمة المصالح العليا للمغرب والمغاربة بالغض النظر عن الجنس على غرار الشعوب المتقدمة المتحضرة بالعالم مع الحفاظ على الخاصيات و الخصوصيات المغاربة التي تميزهم عن الباقي الشعوب المعمور وهي أمجاد وثورة من أجداد تولى الأجداد.

  • Big Data
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:42

    في الحقيقة ان هناك من النساء يعملون بجدية واخلاص لاجل الصالح العام . تحية تقدير لهن .احسن من بعض الرجال الذين يدعون العمل الجاد لاجل الصالح العام .

  • hassan
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:48

    Les femmes les plus puissantes du Monde Arabe sont dans la majeure partie des cas soit la fille de, soit l'épouse de. Dans le cas du Maroc, à part Nezha Hayat, elles sont toutes soit fille de, soit l'épouse de. Ceci n'enlève en rien en ce qui concerne les capacités des femmes arabes en comparaison avec celles des hommes, seulement elles doivent encore continuer à se battre pour s'affirmer davantage indépendamment du soutien filial ou conjugal

  • النساء فعلا
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:53

    أقوى السيدات العربيات هن اللوائي يعملن في صمت بعيدا عن الأضواء الدين يضحون بوقتهم وصحتهم وشبابهم في الجبال والمداشير النائية في نكران غريب وعجيب للدات من أجل تربية أبنائهم والحفاظ على أسرهم يعملون صباح مساء في الكنس وإعداد الطعام بأقل الوسائل وسط الثلوج التي تجمد الحجر قبل البشر وفي المداشير النائية… عملتهم الوحيدة الصبر واملهم الوحيد يرونه بحبور في عيون أبنائهم الدين بالكاد تغطى الملابس ما تبقى منهم ….لهؤلاء النساء انحنى احتراما وتقديرا واجثو على ركبتي تعظيما لما يقدمونه من تضحيات تجعل منهن بالفعل وحقيقة أقوى النساء ….أما البقية من النساء التي أشار إليها فبدون تعليق

  • Omar33
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:56

    Ces femmes Maghrébines qui symbolisent la réussite leur donne le devoirs de se battre pour l'émancipation sociale économique culturelle des individus et plus particulièrement femmes Maghrébines

  • منير
    الخميس 5 يناير 2017 - 13:58

    جيد لكن اغفل التصنيف أمي و أمك وامهات كل قراء هسبريس المحترمين

  • حمادي
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:11

    كنت اتمنى ان يكون بين هؤلاء النساء السيدة نبيلة منيب التي فرضت نفسها كواحدة من المغربيات على الساحة السياسية بجرأتها و شجاعتها و وطنيتها ايضا فهي الى جانب انشغالها الاكاديمي كأستاذة جامعية ضمن تخصص صعب و التزامها النقابي و الحقوقي و النسائي تقود السيدة منيب حزبا يعد واحدا من الاحزاب الممانعة داخل المغرب هذا الى جانب حضورها الشبه الدائم ضمن كل كفاحات الشعب المغربي و وقوفها مع كل القضايا العادلة للوطن

  • bdou@
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:11

    ولماذا أغفل مديرة القناة الثانية سيطايل، فهي من أقوى السيدات في المغرب. لا يقدر عليها حتى بنكيران' كم مرة تجدت بنكيران.

  • Chazi Canada
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:14

    Ma mère SAADIA est la première femme de monde . Ella a élevé et eduque 10 etres humains . ils sont tous des cadres – échelle 11 et plus Brovo maman

  • التاغي
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:14

    هاذا نتاج المعاهد المغربية العليا بكل فخر وهناك نساء أخريات في ميادين أخرى في الداخل والخارج يحتلن مناصب أعلى ، ورفعن إسم المغرب عاليا .

  • Fatiha
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:24

    كون غير زادوا عليهم هاديك ديال 2 فرانك حتى هي.
    كلهن بحال بحال وكلهم بحال بحال
    مصلحة او صافي
    انا امي اللي كتعب ليل او نهار حتى ربات اليتامى بوحدها
    هاديك وامثالها هي البطلة

  • مغربي
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:31

    ردا عل أبو زياد التصنيف حسب الحالةالمالية وليس الكفاءات و سترى سلوى أخنوش في التصنيف المقبل .لان غالبية النساء على راس مجالس عاءلية.

  • Ghighoch
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:42

    في المغرب اقوى النساء امازيغيات في الجبال و القرى. اما هوءلاء فوجدن كل شيء و هن ديكور في الواجهة فقط.

  • Marocain
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:45

    Il fallait les juger d'après l'éducation de leurs enfants et pas l'héritage et ma mère reste la première qui a su élever 4 médecins et 3 ingénieurs avec peu de moyens

  • Md bihi
    الخميس 5 يناير 2017 - 14:52

    أكاد أجزم أن السيدات الست المغربيات اللواتي جئن في قائمة فوربس كونتهن ثروات آباءهن ولم يبدأن من الصفر .بحيث ولدن وفي أفواههن ملاعق من ذهب .دراستهن بدأت من مدارس البعثات الفرنسية وختمنها في أرقى الجامعات والمعاهد الدولية الخاصة بالنخبة رسوم التسجيل بها تساوي راتبا سنويا لموظف سامي في الدولة عدى مصاريف اﻹقامة في بلاد المهجر والتنقل ،مع العلم أن لكل واحدة منهن طائرتها الخاصة. التحية كل التحية للسيدات العصاميات المغربيات اللاتي كونن أنفسهن إعتمادا على مجهوداتهن الخاصة ويسيرن اﻵن مؤسسات متعددة الجنسيات عبر القارات الخمس دون الحديث عمن تبوؤن مناصب حكومية في دول لا تعترف إلا بالكفاآت والعمل المثمر الجاد. ومنهن أيضا من يشرفن على عمودية أكبر المدن إن في أوروبا وكندا وهنا في المغرب، لهن أزكى التحيات وأطيب المتمنيات.

  • la vraie marocaine
    الخميس 5 يناير 2017 - 15:05

    c'est ça la vraie femme marocaine dont on est fier. des femmes médecins, prof d'universités, pilotes d'avions, commandant de bord, pilote de chasse chez l'armée de l'air, des femmes dans la gendarmerie, la police la douane,! moi c'est ça mon Maroc, rien à voir avec la petite poignée minoritaire de femmes qui salissent le Maroc dans les pays du golf. oui monsieur l'algérien toi qui nous lit ici sur Hesspress, tu penses salir la femme marocaine quand tu parles du scandale de la pauvre femme arrêtée en Arabie -Saoudite. je te dis que c'est peine-perdus pour toi , l’hôpital ne peut se foutre de la charité. commencez par balayez devant votre porte car vous avez assez à faire

  • السلام ع
    الخميس 5 يناير 2017 - 15:15

    سبحان الله…هاد امريكا لها تصنيفات لكل شيء ! من أعطاها هذا الحق ؟ الله أعلم. و لأي غرض ؟ الله أعلم .. هل هي محايدة و ديمقراطية 100/100 ؟ الكل يدري من يحكمها من وراء الستار…
    سيقول بعض المستبصرين إن المجلة تصدرها مؤسسة فوربس المتخصصة في الشؤون المالية..و..و..و لكن ألا يعلم هؤلاء أن المجلة تخدم أجندة من يتآمرون على الشعوب نهارا جهارا

  • Amazigh
    الخميس 5 يناير 2017 - 15:17

    التصنيف على أساس العرق مرفوض اخلاقيا وانسانيا وحقوقيا. كأن باقي النساء الغير العربيات المتواجدات في كل شمال افريقيا والشرق الأوسط لا يستحقن أن يكونوا ضمن هذه الائحة .
    ليس بالضرورة المرأة المغربية هي مرأة عربية .

  • عزيز الشافعي
    الخميس 5 يناير 2017 - 15:38

    فنظري أقوى النساء العربيات هن الﻻئي يعملن ليل نهار في تربية الأبناء و تحضير الوجبات ومراجعة الدروس وتنظيف وغسل الملابس والصحون النساء الﻻئي يرتجفن من شدة البرد فوق قمم الجبال تلك هم ياسادة أقوى النساء العربيات. …..تحية إلى كل أم أو امرأة تجابد الزمن من أجل لقمة عيش حلال تطعمها أفواه صغارها لك الجنة أيتها المرأة العربية أيتها الأخت الكريمة. ..

  • Amazigh pure
    الخميس 5 يناير 2017 - 16:09

    Est ce que la famille 'akhnouch' sont arabes?

  • Le marxiste
    الخميس 5 يناير 2017 - 16:10

    Voilà,l'exemple,type de la reproduction des classes sociales. Des individus qui n'ont aucun mérite,si,ce n'est de vivre dans un système féodal(fille de,maîtresse de,épouse de,ou ségrégation "positive","quota des femmes",pour plaire à l'occident,…),ça suffit de traiter,les marocains,comme un peuple qui ne connaît,ni,son histoire,ni,ses origines sociales et économiques."forbes",vend du vend,et empêche les gens de réfléchir…

  • simple opinion
    الخميس 5 يناير 2017 - 17:12

    ا للهم لاحسد ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ومن منا نحن المغاربة لايعتريه الابتهاج والفخر والاعتزاز تجاه هاته السيدات اللواتي رفعن هاماتهن وقيمتهن نحو العاليات فليس من السهل في هدا الزمان ان تواصل الدرب بكل ثقة وامان وان تحصد المراتب بكل تان وانصهاروعزيمة لاتلين فمرحئ لهن كل ماؤوتين من نجاح قل نظيره في هدا الزمان …………………………………………………………………………………!

  • marocain
    الخميس 5 يناير 2017 - 17:59

    a amazigh pure
    si je vous dis qu akhennouch est arabe qu est ce que cela changera ? tout comme si je vous dis qu akhennouch n est pas arabe qu est que cela changera moi je suis outré par cette haine que vous avez a l égard de tout ce qui touche a l arabe c est quand même grave je me suis toujours battu contre le racisme et je continue car c est la bêtise la plus sale dans un être humain
    en tout cas je ne peux qu être fière de ces grande dames qui contribuent au développement de la société quelque soit leurs origines

  • مغربي
    الخميس 5 يناير 2017 - 20:41

    كيف لا و هم من كبار العائلات الاريستوقراطية في المغرب خاصة عائلات بن بن .. اين بنات الشعب من العروبيين و الامازيغ و الصحراويين و … طبعاً المغرب يحتاج المزيد من الدمقرطة و توزيع عادل للثروات و تكافىء الفرص

  • Youssef sécurité nuit
    الخميس 5 يناير 2017 - 21:25

    احتراماتي للسيدة ماريا زنيبر الرءيسة التنفيدية لمجموعة ديانا مثال مشرف للمرءة المغربية جدية في العمل واخلاق عالية وتواضع الله يبارك فيك

  • احمد
    الخميس 5 يناير 2017 - 23:31

    ليس غريبا ان تكون نساء منحدرة من عائلات غنية و معروفة في الصدارة لتوفر كل شيئ لهم ام النساء و الامهات المكافحات من اجل عيش كريم و تربية ابنائهم لامكان لهم بين دولة ** !!!!

  • غيور على وطنه
    الجمعة 6 يناير 2017 - 12:05

    في الحقيقة لا أرى مانعا من تصنيف النساء حسب نجاحهن في مجال المال والأعمال . لكن الغريب استعمال كلمة أقوى السيدات العربيات ، لأن في دالك اقصاء وحيف في حق الأم العربية المسلمة التي لازمت بيت زوجها وربت أبناءها تربية حسنة وساعدت في نشأة مجتمع فعال بأخلاق عالية . فتحية لكل أم عربية مسلمة أطاعت زوجها وحفظت كرامتها وصانت شرفها….

  • بنت البلاد
    الجمعة 6 يناير 2017 - 12:13

    أجد امي من أقوى نساء العالم بصبرها و مكافحتها و سهرها وحنانها برغم أميتها تحية خالصة الى كل الأمهات ربات البيوت اللواتي لم تطأ ارجلهن المدارس ولكن خلفوا أجيالا مثقفة

  • الجمعة 6 يناير 2017 - 13:04

    bonjour a vous tous et toutes je parle de madame zniber vous dite c'est une femme forte certes mais derrière elle tout un régiment de gents

  • memoryx
    الجمعة 6 يناير 2017 - 13:46

    – Ghighoch 19
    ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻭﻳﺔ و ﺍﻟﺪﻛﺎﻟﺔ ﻳﺎ ﺍﺧﻲ
    24- ﺍﻣﺎﺯﻳﻎ
    ﺍﻧﺘﻢ ﺗﺘﺮﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﺛﻢ ﺗﺘﺠﻬﻮﻥ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻌﺮﻗﻴﺔ
    و ﺍﻳن ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻔن ﻛﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺎت (ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺭﻧﺘﻬﻦ ﺑﺒﺎﻗﻲ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻻﻏﻴﺮ(

  • معطييييي
    الجمعة 6 يناير 2017 - 17:34

    ليس عيبا ان نتداول وضعية المراة لدينا كمسلمين وهي ماهي ان كانت النصف عندهم فنحن نعتبرها الكل . ﻻكن العيب هو التحدت على المراة من منطور غير اسﻻمي .الدي يسعى الى تغريب مجتمعنا وتفكيكه من خﻻل تفكيف الاسرة حتى نصل الى ما وصلو اليه حية اصبح وجودهم الدمغرافي مهددا بكل تاكيد حسب دراساتهم فتحرير المراة عندهم تعني عدم تحملها للمسؤلية الاسرية وبالتالي غياب الرغبة في الانجاب ووووو.الانقراض من هنا الى 40سنة حسب الدراسات .الانتحار الدمغرافيي .صناديق الاموات اكتر من صناديق المواليد …..

  • aziz
    الجمعة 6 يناير 2017 - 19:37

    اين هي لبنى ا بيضار من القائمة

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج