تكهنات "الفيسبوكيين" ببديل بنكيران تبعد النساء عن رئاسة الحكومة

تكهنات "الفيسبوكيين" ببديل بنكيران تبعد النساء عن رئاسة الحكومة
الخميس 16 مارس 2017 - 05:30

فتح قرار الملك محمد السادس إبعاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مساء أمس الأربعاء، من رئاسة الحكومة وإعفائه من تشكيلها، الباب أمام سياسيين وباحثين جامعيين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي للتعليق على الحدث من خلال اقتراح أسماء شخصيات سياسية بديلة، غير أن الملاحظ هو اقتصار الأسماء المقترحة من طرف العديد من السياسيين والإعلاميين على شخصيات رجالية، كسعد الدين العثماني والمصطفى الرميد وعزيز الرباح، فيما غابت المرأة السياسية عن لائحة الشخصيات المرشحة “فيسبوكيا” لتقلد منصب رئيس الحكومة.

لماذا تم استبعاد المرأة السياسية المغربية من تكهنات شغل هذا المنصب؟ هل يتعلق الأمر بمعيار الكفاءة أم بالكاريزما؟ .. جوابا على هذا السؤال، قال أمام شقران، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في تصريح هسبريس، إن “التركيز على أسماء بعينها ينبني على منطلق التناول الإعلامي لهاته الشخصيات، وكذا موقعها في قيادة حزب العدالة والتنمية”، مرجعا سبب ذلك إلى “هيمنة العقلية الذكورية بالمجتمع المغربي من جهة، والحضور النسائي المحتشم بحزب العدالة والتنمية من حيث بروز طاقات تضع نفسها كبديل حقيقي على مستوى القيادة”.

وردا على السؤال نفسه لو تعلق الأمر بتنظيم سياسي آخر، قال شقران: “هناك طاقات نسائية حقيقية لولا بعض التردد وسيادة العقلية الذكورية”، واستدرك: “لكن أعتقد أن الأمر مسألة وقت ليس إلا، وما يسري على الاتحاد يسري على باقي الأحزاب، بما في ذلك حزب العدالة والتنمية”.

ويرى شقران، ضمن التصريح ذاته، أن العبرة تقتضي فسح المجال أمام كافة الطاقات، سواء كانت نسائية أو شبابية، رافضا الإفصاح عن أسماء شخصيات سياسية نسائية قادرة على شغل منصب رئيس الحكومة، سواء من الحزب الذي ينتمي إليه أو أي تنظيم سياسي آخر.

من جانبها أشارت ثورية فرج، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى تقلد المرأة لرئاسة حكومة وجمهورية 23 دولة عبر العالم، مبرزة أن التمثيلية النسائية بالحكومات المغربية الحديثة لا تزال محتشمة ولا تستجيب لتطلعات وانتظارت المرأة.

ولم تستبعد البرلمانية ذاتها “تقلد المرأة لرئاسة الحكومة بالحكومات القادمة، بكفاءة لا تقل عن كفاءة الرجل، غير أن الوقت لم يحن بعد؛ فهناك عقبات تعيق وصول المرأة المغربية لشغل هذا المنصب؛ وذلك راجع إلى شيوع موروث ثقافي مهمين مفاده أن رئاسة الحكومة للرجال فقط”، تقول فرج.

وقد حاولت هسبريس جاهدة الحصول على رأي في الموضوع من لدن منتمين لحزب العدالة والتنمية، إلا أن كل من سألتهم اعتذروا عن إبداء رأيهم، التزاما بمضامين “بلاغ التوجيه”، الصادر عن الأمانة العامة لتنظيمهم السياسي.

‫تعليقات الزوار

30
  • mamat jannat
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:41

    سي العتماني خير خلف لخير سلف انشاء الله

  • محمد من امريكا
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:47

    ربما تكون المرأة المغربية أحسن مرشحة لرياسة الحكومة ويكون المغرب اول دولة تبرز حقوق وفعالية المراء .
    عندنا اسماء كثيرة ممكن ترشيحهم .
    لأكن التقاليد والدين والعقليات تقيد هذه المعطيات.

  • مهاجر
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:49

    لا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.

  • ألمانيا
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:51

    ليس في صالح المغرب أن يبدل بن كيران أصلا سواء بامرأة أو رجل ، فإبعاده عن تسيير الحكومة ستكون خسارة للإستثناء المغربي .

  • idil
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:58

    من جانبها أشارت ثورية فرج، البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إلى تقلد المرأة لرئاسة حكومة وجمهورية 23 دولة عبر العالم،…هادوك نساء الالة ثورية جابوها بدراعهم ماشي بالكوطة…..و نساء الغرب لا فرق بينهم و بين الرجال في كل شيء…..أما لمغربية تريد المساواة في أي شيء إلا مصروف البيت كتقول انت صرف انت هو راجل مقادرش عليا علاش مزوجني…..رغم أن لها راتب يمكن أكبر منه…..و من هاد شي كلو الشعب عيا لا من رجال ولا نساء …كلشي كيقلب على مصلحته سواء الجنس اللطيف أو الخشن أو بو خنشة….كلشي مسكي بمغرفة وحدة.

  • marocain
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:05

    POUR LA PREMIÈRE FOIS DE MA VIE QUE J'AI VOTÉ MAIS AVEC CE QUI SE PASSE ÇA SERA LA DERNIÈRE FOIS .AUCUN ESPOIR SI BENKIRANE PART ET LECHEGAR RESTE !!!!????

  • مار فقط
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:07

    تمنيت من خالص قلبي لو كانت الحكومة كلها من خارج الأحزاب التقليدية بما فيها حزب البيجيدي حتى نرى شيئا من الحقوق فقد طال زمان القهر والحرمان خاصة لرجال التعليم لكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه لكن على الأقل ارتحنا من نكت التماسيح والعفاريت….. الماء والشطابة حتى لقاع لبحر

  • هبتكاني
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:11

    السؤال المطروح بالنسبة للأحرار و أتباعه هل المشكل مع بنكيران أو مع حزب العدالة و التنمية لأن المنطق يقول أن الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية إتخدت قرار إبعاد الاتحاد الإشتراكي من الحكومة المقبلة وليس عبد الاله بنكيران فأي وجه جديد مكلف من pjd بتشكيل الحكومة سيكون له نفس التوجه

  • احمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:12

    كم أخشى على وطني . ان من اعفى بن كيران هو من أعطى أخنوش الضوء الأخضر لقيادة حزب في رمشة عين.
    لا تقامرو بمستقبل البلاد لأن الإصلاحات هشة و من خانته الذاكرة فليعتبر من قصص التاريخ.

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:15

    والله بالله تالله ليس تقليلا من أمر المرأة ولكن هذا الأمر خصوصا في بلد كالمغرب لا يصلح له إلا الرجال وليس أي رجال.
    فبنكيران بتحديه وثباته وعدم خنوعه وقهرته التماسيح والحيتان فكيف بإمرأة..هذه اللعبة القذرة لا تليق بالنساء.
    أرى أن الأمور ستسير لسعد الدين العثماني الرجل الثاني بالحزب وربما سيفشل هو أيضا ولكيلا تعاد الانتخابات وتكتمل فصول المسرحية ربما سيتنازل العماري رئيس الحزب الثاني لأخنوش عن رئاسة الحكومة..
    قهر بنكيران المسكين.. كما قهر مزوار المحنك من قبل.

  • Farida
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:15

    أولا قبل كل شيء السيد ولد الكريان آسف بن كيران لم يعد صاحب المرحلة فقط كان كبش الفداء لتجنب مخاطر كانت محيطة بالمغرب نتيجة الأحداث التي مر بها العالم العربي . ثانياً بن كيران لم يكن و لن يكن يوما ما دا كفاءات سياسية أو اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية من أجل أن يكون رئيسا لحكومة. ثالثا الحاكم الأول و الأخير لهذا البلد هو الملك .

  • عبدالله
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:21

    في غالب الظن هذا السيناريو سينتهي بتشكيل حكومة تكنوكراط برئاسة مريم بنصالح شقرون.

  • مصطفى الجماهيري
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:26

    تبين أن بنكيران يملك شرفا وأكبر دليل هو إعفاءه من المنصب الحكومي وظهر للعيان انه مستقل في أفعاله وأقواله من الخوف الذي يملك القادة و الجمهور المغربي . أقول هدا وانا لست من العدالة والتنمية ولا أكن حقدا على فصيل سياسي وإنما تبين أن الشعب المغربي في معظمه يمقت الحرية ومجبول على الانهزامية والتبعية .

  • محمد الرباط
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:39

    لائحة حسب الترتيب الكاريزما والكفاءة
    الرميد
    رباح
    شخصية تقنوقراطية باسم العدالة والتنمية

  • ABC
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:48

    النسبة لي شخصيا بن كيران ولا غيروا ليس مهم ، ما يؤسف له في العقلية السياسية المغربية هو أن الحزب يعد ضيعة لأمينه العام يتصرف بأهوائه الشخصية ، وليس بفكر وثقافة وكاريزما الرجل القوي الحكيم الرزيب في اتخاد القرارات ، لست هنا لأتشفى في السيد ابن كيران ولكن الرجل غابت عنه هذه الحكمة والوقار والرزانة السياسية ومعالجة القضايا بحكمة و .. ما يعاب على الرجل هو لا يحافظ على سرية اللقاءات ويتحدث للصحافة بعفوية وشعبوية في الدولة وروزها ، ما كانت تعجل بنهاية الرجل وهو الفيديو الذي انتشر وهو يستقوى بالشعب ويمس المؤسسة الملكية ضمنا ويجعل رأسه رأسا الملك وهو ما يفقد اللياقة الأدبية السياسية واحترام المؤسسات التي بناها المغرب ، الرجل في جل خرجاته يعتقد نفسه كأنه أردوكان المغربي وهو خطأ استراتيجي قاتل ، بحيث الرجل نسي تاريخ المغرب السياسي للسلاطين المغاربة اللذين لم يرضوا أبدا بدولة العثمانة بل الدولة الوحيدة في شمال افريقيا لم تستطع دخول المغرب لارجعوا التاريخ ، أرجوا أن يتقبل ابن كيران الإعفاء بروح رياضية سياسية ويدفع بشخصية تحافظ على وحدة الحزب لأن ابن كيران وغيره سيدهبون ويبقى الحزب حتى لا يضعف .

  • حكيم
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:01

    الحكومة لن تتشكل والانتخابات البرلمانية ستعاد من جديد.

  • Marocain d'Allemagne
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:18

    الانتخابات الشعب يصوت فيهم و من بعد لي تصدر الانتخابات يدير لي بغاه المخزن ولا بيعدوه من رئاسة الحكومة بطريقة أو بأخرى. هي لعبة أو مسرحية بالأحرى و المستفيد الأكبر من هادشي هو المخزن و المحيط ديالو مااشي الشعب.

  • سعيدة
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:19

    ياودي يا العدالة والتتمية يرشح امراة لرءاسة الحكومة .وخا تنطبق السما مع الارض الشفوي الاسلام كرم المراة واول من اعطاها حقوقها وبلابلابلا ولكن عندهم في الواقع المراة ثريا شاورها وخالفها

  • الواقعي
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:38

    علاش بنكيران خلا شي واحد يبان قدامو , راه كان هو الكل فالكل فالحزب و اختصر الحزب في شخصه مما سهل عملية ضرب الحزب بمجرد ضرب الشخص , بنكيران لم يدع حتى رجال الحزب للظهور فما بالك بنسائه , المهم المرشح الوحيد للمنصب حاليا هو الرباح و اذا رفض فتلك نهاية الحزب كما كان مخططا لها

  • مغربي غيور عن دينه و وطنه
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:40

    السلام عليكم
    قال رسول الله ص 'لم يفلح قم ولوا امرهم امراة' رواه البخاري
    وكل لما خلق له ،ولعن الله الرجال المتشبهين بالنساء و النساء المتشبهات بالرجال .أظن إنكم تستهوون بدور النساء في تربية الأولاد و في البيت لان الله سبحانه وتعالى ادرى بخلقه من المخلوق الذي يتبع الهوى ، وكون المرأة اقتحمت ميادين الرجال وقع الخلل في المجتمعات البعض يرى الغرب في الرفاهية التي فيهم رغم كفرهم ذلك لسبب واحد انهم عدلوا بينهم و أعطوا الفقير حقه لهذا اتقوا الله في مجتمعاتنا المسلة و كفانا جورا عليها

  • مكان باها
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:47

    أعتقد والله أعلم انه سيكون حاضرا في التشكيلة الحكومية المقبلة و ذلك بأخذ مكان صديقه ورفيق دربه عبدالله باها الله يرحمه

  • Superbougader
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:12

    اعتقد ان الشخصيات الأكبر حظا لتشكيل الحكومة هي السيد عز الدين العثماني والسيدة الحقاوي والسيد الرميد

  • Sidimakhlouf
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:07

    A chaque epoque ces homme vue la conjoncture regional et international il faut un militaire pour le nouveaux gouvernement entourer de technocraten jusqu a ce que les pseudo partie politique face le menage chez eux

  • مصطفي
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:22

    اعفاء بن كيران صرورة حتمية افررتها الوصعية السياسية المتارمة .كان علي الاخ ان يراعي الاطار الرمني مشكل الصحراء قوة اللوبي لاخنوس ورئاسة البرلمان الحديدة والاقتصاد الهش للبلاد ويسارع الي تشكيل حكومة للبلاد ولو باعصاب امانة حربه وتلبية الارادة الملكية.لكن مع السن المتقدم يصبح الانسان اكتر عصبية وتشدد سامحه الله

  • البيضاوي
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:28

    في رايي المغرب في منعطف و يحتاج لحكومة تيقنوقراطية فعالة في الملفات و المتغيرات المستجدة اكثر من حاجته لحكومة هجينة في مكوناتها حتى تستعيد الاحزاب انفاسها و تذيب خلافاتها كما يقال خطوة الى الوراء من اجل خطوتين الى الامام

  • abdou
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:01

    طفروها الرجال عاد اطفروها العيالات

  • Amir
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:07

    حان الوقت لتجريب النساء على مدى قدرتهم على تسيير الحكومه بأكملها. لكي لا يقال عنا اننا لم نعطهن فرصه لذالك وربما يفلحن فمن يدري؟ والسلام

  • Superbougader
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:09

    اعتقد انه آن الاوان لتتبوأ سيدة منصب رئيسة الحكومة خاصة وان النساء اثبتن جدارتهن في كثير من الميادين نتمنى ان تكون سيدة على راس الحكومة لتكون سابقة تحسب للديمقراطية المغربية الناشئة

  • mourad
    الخميس 16 مارس 2017 - 16:05

    فعلا شيء مؤسف أن يتخلى القصر عن هذا الرجل القوي الذي أحبه الشعب .

  • ahmad
    الجمعة 17 مارس 2017 - 02:18

    MME ALHAKAOUI si vous y tenez mais est-ce le pays est disposé à l'accepter. Moi si Un femme premier ministre ça donne du fil à retordre aux khanouchis

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة