ناشطات ينددن بإقصاء النساء من مشاورات رئيس الحكومة الجديد

ناشطات ينددن بإقصاء النساء من مشاورات رئيس الحكومة الجديد
السبت 25 مارس 2017 - 17:00

أثار عدم حضور النساء إلى جانب الأمناء العامين للأحزاب السياسية في الجولة الأولى من المشاورات التي أجراها رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، جدلا واسعا في صفوف الحركة النسائية بالمغرب، التي عبرت عن امتعاضها من “إقصاء” الأحزاب للنساء القياديات في صفوفها، باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة، الذي رافقت أمينه العام، إلياس العماري، فاطمة الزهراء المنصوري إلى مقر حزب العدالة والتنمية لملاقاة العثماني.

ولفتت المحامية الحقوقية خديجة الروكاني إلى أن عدم حضور النساء في بداية هذه المشاورات “ملاحظة سجلت من خلالها العديد من المتتبعات للشأن السياسي ولتشكيل الحكومة أن هناك تغييبا للنساء في المشاورات، كسياسيات ومساهمات في اتخاذ القرار السياسي، لاسيما الأحزاب المعنية بهذه المشاورات؛ ناهيك عن إقصاء حزب سياسي وحيد تتزعمه امرأة في بلادنا”، وفق تعبيرها.

عضو تحالف ربيع الكرامة عبرت عن تخوفها في تصريح لهسبريس من أن يكون هذا التغييب “إشارة سياسية وبداية لوضع يتناقض مع الدستور ومع البرامج السياسية للعديد من الأحزاب ومع مطلب المساواة بين الجنسين”.

وطالبت المتحدثة نفسها بأن “تعكس المشاورات حضور النساء والحقوق المشار إليها في الدستور وفعاليتهن في مواقع القرار السياسي التي أبن عنها في السنوات الأخيرة”، مضيفة أنه يجب “أن تكون المشاورات بناء على برامج، وأن تكون قضية المرأة محورية فيها”، ومشددة على أن رئيس الحكومة المكلف والأحزاب التي ستشارك في حكومته “ملزمة باحترام مبدأ المناصفة الذي جاء به الدستور، وأن تكون نصف الحكومة من النساء”.

من جهتها، اعتبرت خديجة الرباح أن “المرأة مغيبة دائما في جميع المشاورات ذات الطابع الإستراتيجي”، مشيرة إلى أن حلم وجود حكومة نصف أعضائها نساء “يظهر بعيد المنال من خلال المشاورات الحكومية”.

وانتقدت المتحدثة نفسها، في تصريح لهسبريس، الهيئات الحزبية بمختلف تلاوينها، سوءا المحافظة أو الحداثية والديمقراطية التي تدافع عن حقوق النساء، بسبب تغييبها للمرأة في هذه المشاورات، باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة، الذي شارك بقيادية من صفوفه.

وكان إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، انتقد بعد ملاقاته رئيس الحكومة المكلف غياب النساء عن المشاورات، معبرا عن تخوفه من تكرار تجربة حكومة عبد الإله بنكيران “التي ارتكبت مجزرة سياسية في حق مبدأ المناصفة المنصوص عليه في الدستور كهدف ينبغي أن يسعى الجميع إلى بلوغه”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

37
  • شجاع
    السبت 25 مارس 2017 - 17:08

    سبحان الله كلا و همو .مزال كاع ماتشكلات الحكومة ، وصحاب الحسنات بداو فالنكير .

  • مجرد راي
    السبت 25 مارس 2017 - 17:13

    المغرب في عهد هؤلاء الاسلاميين يتراجع خطوات الى الوراء

  • احمد مختار
    السبت 25 مارس 2017 - 17:16

    المناصفة في المناصب الوزارية لاتوجد حتى في أعرق الديموقراطيات التي بيننا وبينها أكثر من قرنين من التقدم .في أي عالم تعيش هذه النساء اللواتي يطلبن المناصفة ؟ وفي دولة أكثرية الأميين فيها من النساء.اذن رويدا رويدا حتى نصل إلى ماتطلبونه.

  • مصطفى
    السبت 25 مارس 2017 - 17:18

    من حق المراة ان تنخرط في الحكومة الجديدة..اين هي المساوات .تبقى حبر على ورق… ولرايكم واسع النظر..

  • المجتهد
    السبت 25 مارس 2017 - 17:19

    حيث فيهم الهدرة بززززاف وما اقدروش اخبيو المعلومة وحدة تعاودها لصاحبتها وصاحبتها تقولها لصاحبتها وو…ووو

  • اجديك
    السبت 25 مارس 2017 - 17:19

    دهب شبح اخنوش وجاءت الاسطوانة القديمة الجديدة مناصفة المراءة مع الرجل؛ هاته مسؤولية الاحزاب قبل ان تكون مسؤولية الريييس المعين بتشكيل الحكونة؛ كتر الكلام و الله العظيم تعبنا من كترة اللغيط؛ الله يخرج العاقبة بخير وصافي

  • Bob
    السبت 25 مارس 2017 - 17:21

    يجب عدم إقصاء النساء من التواصل مع التماسيح والعفاريت لكي ينجبو للوطن تماسيح وعفاريت صغار

  • كولونيا
    السبت 25 مارس 2017 - 17:27

    حلم وجود حكومة نصفها نساء هو بعيد المنال هههه انا لست ضد المرأة بتقلد مناصب وزارية لا كني استغرب لمنطق المدافعين لهدا توجه المناصب السياسية تاخد بكفاءات ليس بنتماء الجنسي .لواخدنا منطقكم فيجب أن نقوم بتقسيم حقائب الوزارية بين نساء والرجال 50%لكل جنس بعدها نقوم بتقسيم كل نسبة بين سوس وريافة وصحراوة وجبالة………..متتحشموش ماكين لحتقر النساء المغربيات بحالكم حت المطالبة بحقوق المرأة مفاهمينهاش اهتم يؤستادة بحقوق اليتامة والمطلقات وضحايا العنف الؤسري ووووو ؤمور الاجتماعية فهي أولى من الخزعبلات الخاتمة انتم هم سبب الرئيسي لعزوف الشباب عن الزواج لقاو الحل لهاد المشكل .من الحمارة لقمر اصطناعي

  • حمادي
    السبت 25 مارس 2017 - 17:32

    تحصيل حاصل عقلية اغلبية الاحزاب موغلة في المحافظة و العثماني لا يخرج عن هذا الاسثتناء بل يعتبر تعبيرا اقوى لذلك و اي امرأة ستكون وزيرة ضمن التشكيلة الحكومية من اجل ذر الرماد في العيون و لديمقراطية الفيترينة و ليست قناعة بضرورة اشراك نساء المغرب
    بالمناسبة و هذا هام جدا للمحافظين احسن النقط و الدرجات في مختلف مسالك التعليم تحققها النساء و هذا هو الخطر الذي يهدد لخوانجية و ثقافتهم

  • الذكتور نعمان
    السبت 25 مارس 2017 - 17:35

    النساء لا يتقن مهنة السياسة اللهم من نعت الرجل المغربي بالشماتا أو تعترض على جوج فرنك وإذا إرتقيت إستوردت الأزبال ، التسحر مع الدراري كيفطر، والفضائح معهن تدَوِّي كثيرا هالكوبل التقي ها تبدال الأزوج ، وزايدون الزمن خايب خليو الوليات فالدار ما يقدو على الروينة اللي غديا تنوض بعد إستوزار الرجل المذ موم الغير مرحب به على الصعيد الوطني سبب البلوكاج.

  • مغربية
    السبت 25 مارس 2017 - 17:36

    السلام عليكم. أن يكون المنصب ممنوحا لذكراه أنثى لا يهم ما دام الشخص يشتغل دماغه وليس باعضاءه التناسلية. المهم هو توفر عنصر الكفاءة المصحوب بحسن النية والمواطنة الحقة . والالتزام بخدمة المواطن البسيط احتراما لانسانيته دون الخوض في التمييز العنصري (المادي والاجتماعي والحسب والنسب والمال والجاه). المناصفة الحقة والمساواة يجب ان تكون في إنسانية المواطن وفي الواجبات قبل الحقوق.

  • رشيد
    السبت 25 مارس 2017 - 17:37

    فينهم النساء بعدة وماشي ضروري باش يكونو المهم تكون حكومة قدام العالم علما انها ماشي هية لغدا تحكم

  • الحسن
    السبت 25 مارس 2017 - 17:39

    في الدول التي تحترم نفسها المعيار في تقلد المسؤولية هي الكفائة وليس الجنس ونحن في المغرب نريد ان نأخذ بعض الديموقراطية دون غيرها الديموقراطية منظومة متكاملة تتنافى مع الريع ليس له اي معنى ان نبني مناصفة مشوهة مبنية على الزبونية والعائلية من اراد الحصول على منصب فله ذلك لكن بناء على بروفيل وما ميركيل منا ببعيد اما ان نوزع المناصب للتباهي فليس له اي معنى اعرف الكثير طار بهم السقف كما يقول المثل المغربي لا يفقهن لا في السياسة ولا في النقابة واصبحن برلمانيات ومستشارات وليست لهم اية قيمة مضافة طيلة 5 سنوات الماضية وبقين 5 سنوات جديدة تحت يافطة الكوطا وهو أمر لا يوجد الا في المغرب والدول المتخلفة انا مع الاستحقاق غير ذلك هو نوع من الارتزاق

  • وزيرات حكومة العثماني
    السبت 25 مارس 2017 - 17:39

    حقائب وزارية في الحكومة الجديدة
    وفي ما يلي هذه هي لائحة الوزراء المتداولة
    – السيدة أمينة بنخضرا ، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة
    – السيدة جميلة مصلي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني
    – السيدة آمنة ماء العينين، وزيرة مكلفة بالأسرة والتضامن
    -السيدة مباركة بوعيدة، وزيرة منتدبة مكلفة بالشؤون الإفريقية
    -السيدة مريم بن صالح، وزيرة التجارة والصناعة والإقتصاد الرقمي
    – السيدة زينب العدوي، وزيرة الإسكان وإعداد التراب والتعمير “والي أكادير حاليا”
    -السيدة حكيمة الحيطي، وزيرة منتدبة مكلفة بالاقتصاد الإجتماعي
    – السيدة فاطمة الشوباني ، وزيرة الثقافة
    – السيدة نعيمة فرح وزيرة الاتصال الناطقة الرسمية باسم الحكومة
    – السيدة فاطمة الليلي، وزيرة منتدبة مكلفة بسياسة المدينة

  • مغربي حر
    السبت 25 مارس 2017 - 17:48

    علينا أن نصفق لهذا العماري، فقد جاء بباقعة لم يأتي بها أحد من السابقين في تاريخ "الدموقراطية المغربية" أول إمرأة تشارك جنبا إلى جنب مع "الرجل" في مشاورات تشكيل الحكومة "المسرحية".
    مراكز المسئولية في المغرب تحوي "رجال" كُثُر من القمة إلى القاعدة رجال "صدقوا"!!!

  • متتبع
    السبت 25 مارس 2017 - 17:48

    اللی عندو مرحب بیه مکان لا نص لا ربع واش هادی طارطه باغین تقسمو!!! النسائ متل الرجال وربما احسن الکفائه هی المقیاس،!

  • ahmad
    السبت 25 مارس 2017 - 17:53

    ها المزايدات والركيع بداو.المسألة تتعلق بالمرأة نفسها ويجب النظر الى الامر على اشاش الكفاءة.ان تقديم امرأة ما دون كفاءة او حضور سياسي هو في عمقه إساءة للمرأة.حين تلج المرأة الى عالم السياسة من بابه الواسع ستفرض نفسها ولن تقبل هدية من أحد.إلياس العماري هو صاحب هذه التخريجة العرجاء .يريدون ترقية المرأة بطريقة تنتقص من قدراتها وكفاءتها.انتن يا من تطالبن بما جاء في المقال انتبهن الى ان ما تردن هو انتقاص من قيمتكن.من يعيب على السيدة منيب مثلا لقد اصبحت رئيسة حزب بكفاءتها وحضورها السياسي وهذا ما نريده للمرأة المغربية

  • Abdo
    السبت 25 مارس 2017 - 17:56

    اذا كانت النساء يقومون بتسيير الرجال في الخفاء،فلماذا يطالبن بالسلطة في العلن؟

  • محمد الطانطان
    السبت 25 مارس 2017 - 17:57

    سبحان الله العظيم
    حتى الرجال لم يفلحوا في إصلاح الأمور، فما بالك بالنساء؟!

  • البعمراني
    السبت 25 مارس 2017 - 17:58

    هل يوجد حزب للنساء ممثل في البرلمان ولم يتشاور معه الرئيس المعين ثم ما لهؤلاء النساء يطلبن المناصفة في الوزراء لماذا لايطالبن بالمناصفة عندما يشاهدن فى شاحنة القمامة رجلين في ورائها يجمعن الازبال لماذا لا يطالبن بالمناصفة ويقولون يجب ان يكون رجل مع امرأة

  • الشريف
    السبت 25 مارس 2017 - 18:05

    لماذا لم يستدعي سعد الدين العثماني نبيلة منيب . اين هي التراتبية التي تكلم عنها وهي فازت بمقعدين.

  • fati
    السبت 25 مارس 2017 - 18:06

    لن يزول الفساد إلا بإشراك النساء.

  • simple opinion
    السبت 25 مارس 2017 - 18:08

    في الحقيقة هي مسءلة ارادة فقط لاان حزب العدالة والتنمية وحده بامكانه ان يرشح اربع نساء وزيرات في الادنئ والتجمع الوطني مسنودا بالاتحاد الدستوري بامكانهما ترشيح ثلات نسء وزيرات في الادنئ كدالك اما بقية الاحزاب اي :الحركة +الاتحاد+التقدم والاشتراكية فبامكانهم تقديم وزيرة بالنسبة لكل حزب منهما ………………………………………………………………………………..!

  • hammouda
    السبت 25 مارس 2017 - 18:20

    عفوا نريد الكفاءة وليس المنافسة العددية بين النساء والرجال، فمرحبا بكل طاقة نسائية او رجالية.

  • مغربي
    السبت 25 مارس 2017 - 18:20

    علاه كاينة شي مرة تتحكم فشي حزب وما تشاورش معاها شي واحد ؟؟
    نهار تكون للمرأة مكانة في جميع الاحزاب المغربية انذاك يتم التشاور معها في تشكيل او رئاسة الحكومة
    اما دابا را غير دوك الديناصورات اواحلين معاهوم

  • coufliz langevine
    السبت 25 مارس 2017 - 18:38

    comment une personne; qui n était pas capable de, diriger le ministère de l extérieur; sera capable de ; diriger des ministres loin de la; toute l état du maroc

  • اومحند الحسين
    السبت 25 مارس 2017 - 18:58

    { سياسة بلا مرأة،،،حيف من الرجال وجرأة }

    كوطة مشاركة المرأة في الحكومة،،محددة ومكفولة،،وإن غيبت عن المشهد التفاوضي عند السيد العثماني.

    فقرن عينا يا سيدات نساء سياسة الرباط

    المرأة موجودة فكل مكان،،الا في الحكومة،،ألله أسي العثماني،،هذا غيكون حيف وظلم للمرأة المغربية السياسية.

  • مهاجر من سغوبيا
    السبت 25 مارس 2017 - 19:23

    اي مساوات تتكلمون عنها لامكان ولامجال لوجود المراة خارج البيت وظيفتها هي ربية بيت لا غير ذالك. اتركوا الشباب العاطل ذوي الشهاداة العليا من اجل العمل

  • salma tata
    السبت 25 مارس 2017 - 19:25

    إلى الناشطات مع راسهم : كيف ستكون المشاورات مع نساء ولم تفرزهم أحزابهم كأمينات حزب، ربما تقصدن تلك التي لم تحصل على مقعد في البرلمان، أم تقصدن المفاوضات ؟ .. المهم هو حضورهن كوزيرات في حكومة العثماني.
    رغم اني لا أئمن بنشاطكن، تهلاو في خادمات البيوت لي عندكم بعدا !!!

  • حمو موحال
    السبت 25 مارس 2017 - 19:53

    ماذا قدم من سبقهن الى الحكومة من قبل حتى يكثر القيل والقال عن دور النساء في السياسة..؟؟ الحيطي مثلا.. المكافحات المناضلات الشريفات العفيفات اللواتي يستحقن منحهن دورا فعالا في المجتمع عامة والحقل السياسي خاصة هن من يشتغلن ربات بيوت أو يقاسين طيلة يوم كامل يشتغلن في المصانع و الحقول و يبعن على ارصفة الشوارع رغيف خبز أو قطع قماش لسد رمقهن ورمق أطفالهن الذين ينتظرونهم مغرب كل يوم.

  • مغربية
    السبت 25 مارس 2017 - 20:18

    احزابكن هي اللتي عليها ان تقترحكن…وليس السيد العثماني
    اتفقوا فيما بينكم في احزابكن

  • citoyen marocain avant tout
    السبت 25 مارس 2017 - 20:26

    La mentalité arabe et musulmane ne voit dans la femme qu'un objet sexuel. Les pays qui sont classés les premiers dans tous les domaines ce sont les pays scandinaves où les femmes occupent plus que la moitie des postes politiques,parlement, ministère .On trouve aussi les femme à la tête des associations ,des entreprises ,la femme est présente partout,et ce sont les pays les plus heureux,les moins corrompus au monde

  • محمد علي كلاي
    السبت 25 مارس 2017 - 20:51

    بانت ليا هاد الحركة النسائية خدامة بالضو غير دار ليهم العماري البريز أو هوما يشعلوا ههههه

  • Amir
    السبت 25 مارس 2017 - 21:14

    تحياتي الى رقم 14
    واش هذاك القائمه ديال الوزيرات في الحكومه المقبله ديال السي العثماني التي تفضلت بنشرها هنا هل اقتبستها من مصادر مطلعة وموثوقه بها؟ وهل هي قائمه نهائيه؟ أو ما زال عددهن مرشح أن يكون أكبر بكثير؟ شكرا والسلام

  • Arradi
    السبت 25 مارس 2017 - 22:01

    كنا ندافع على أشراك العنصر النسوي بوحشية في الحملات الإنتخابية وكنا قد صفقنا لهن رغم قلتهن لكن مع هاذ العنصر لا فائدة ها مولات 2 فرنك وكتعمل قالك 22 ساعة في النهار ها مولات الصفقة ديال الزبل مع مافيات ايطالية ها الأخرى لي معريا فخاضها في البرلمان بلا حيا بلا حشمة ها الأخرى لي حصلوها مع زميلها الوزير الشباني ها الأخرى لي حصلوها كدير الفساد في السيارة مع زهيلها البرلماني و هاد شي عاللي باين وللي مفضوح أما ما يجري في الخفاء لا يعلمه إلا الله..أنا غسلت ايديا عليهم يكفينا غير المشاكل ديال الرجال ربما يهديهم الله..أما إشراك العنصر النسوي في المناصب العليا عندنا في بلادنا في بالنسبة لي كأنك تطفئ النار بالبنزين

  • شوف تشوف
    السبت 25 مارس 2017 - 22:21

    طريق المناصفة أمام النساء أمباص متدخل متخرج الحكومة وخاصهم يتبعوا لافليش ديال أسي العثماني راه السيد متمور ومعندوش مع لملاغة وبوسان اليدين ديال لعيلات بحال أسيهم بن كيران

  • Yass amada
    الأحد 26 مارس 2017 - 16:13

    زيدوا من النساء في الوزارة باش طلقوا رجالهم كما درت هدم مع الشباني

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات