انتقادات لعدم استفادة النساء من آفاق الثورة الرقمية

انتقادات لعدم استفادة النساء من آفاق الثورة الرقمية
الأحد 26 مارس 2017 - 01:35

أكد المشاركون في منتدى “المرأة والرقمية” في نسخته الأولى، بمدينة الصويرة، أن النساء لم يستفدن على النحو المطلوب من الثورة الرقمية وما تتيحه من آفاق واسعة.

وأبرز المتدخلون خلال أشغال هذا المنتدى، المنظم من قبل مؤسسة المغرب الرقمي بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ومنظمة الأمم المتحدة للنساء بالمغرب، أن “المجال الرقمي يشكل عامل تحرر بالنسبة للنساء واللواتي مدعوات إلى الاستفادة وعلى النحو الأمثل، من الفرص التي يتيحها هذا القطاع للولوج إلى مناصب شغل متميزة”.

واعتبر عامل إقليم الصويرة، جمال مختتار، أن هذه المسألة تكتسي راهنية كبرى سواء بالبلدان المتقدمة أو السائرة في طريق النمو، مسجلا أن المجال الرقمي لا يعترف بالحدود التقليدية. وأكد من جانب آخر، على أن الصناعات الحديثة لا يمكنها أن تتطور بدون المجال الرقمي، مبرزا أنه يتعين على المرأة المغربية اقتحام هذا المجال.

من جهتها، لفتت ممثلة مجلس جهة مراكش أسفي، ميلودة حازب، الانتباه إلى الهيمنة الذكورية في الميدان الرقمي، مشددة على ضرورة التقليص من الهوة الرقمية بين الرجال والنساء.

وخلال هذا اللقاء تم تكريم سيدتين رائدتين في مجال تقنيات الاتصال والاعلام وهما الأستاذة بجامعة القاضي عياض ليلى ماندي والمديرة الإقليمية لوزارة الثقافة بالصويرة زهور أمهاوش. كما وقعت بالمناسبة، اتفاقية شراكة بين مؤسسة المغرب الرقمي والاعدادية الجديدة بالصويرة.

ويعد هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين، فرصة لمساءلة التحول التكنولوجي الرقمي وفق مقاربة النوع. كما يشكل المنتدى محاولة للتفكير بشكل جماعي من أجل ابتكار حلول ناجعة وعملية تلائم متطلبات التنمية المستدامة وتحديات الانخراط الفاعل في مجتمع المعرفة والتكنولوجيا مع مراعاة التوجهات المتعلقة بترسيخ قيم المناصفة والتنوع الثقافي.

ويطرح للنقاش خلال هذا المنتدى عدد من الاشكاليات تتعلق بـ”كيفية جعل الرقمية رافعة للتمكين الاجتماعي والاقتصادي لنساء المغرب” و”كيفية الرفع من مستوى الحضور الايجابي للمرأة المغربية والحد من جميع أشكال العنف والانحرافات الأخلاقية اتجاه النساء في الفضاء الرقمي” و”كيفية تكريم الرائدات في مجال التكنولوجيا وتشجيع الطالبات المبتدئات على التوجه نحو المسالك والتخصصات المرتبطة بالتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي” و”نشر ثقافة النوع من خلال التكنولوجيات الرقمية وتحقيق أهداف المناصفة في المجال الرقمي بالمغرب”.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى، أيضا، تقديم مداخلات تتناول مواضيع “الرقمية ومقاربة النوع، الحصيلة والآفاق” و”الثورة الرقمية، فرص التكوين والعمل للمرأة” و”حقوق وحريات المرأة في زمن الرقمية”، ومائدة مستديرة حول “المهن الرقمية ونمطية النوع”، إلى جانب تكريم نساء رائدات في مجال التكنولوجيات الرقمية، وإقامة مباراة “فتيات في المجال الرقمي 2017″، وورشات محو الأمية الرقمية لفائدة مجموعة من نساء العالم القروي بجهة مراكش-أسفي، وأخرى في مجال الفنون الرقمية لفائدة مجموعة من التلميذات بالجهة.

‫تعليقات الزوار

2
  • معطلاوي
    الأحد 26 مارس 2017 - 04:20

    من اجل انتاج شعب دكوري مكان المراة الحقيقي هو المنزل وتربية الاجيال الصاعدة عل الانتى ان تكون اما وكما قيل عنها . الام مدرسة ان انت اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق . ولانه كلما جعلنا امراة طبيبة متلا نكون قن انقدناها ماديا لا غير وفي نفس الوقت نكون قد القينا باخر في براتين الفقر والعبودية كي تكون خادمتا ومربيتا لابناء الطبيبة الدين لم يربوا احسن الى بجانب امهم الحقيقية اما المغضوب عليها او المستخدة وان كان لها ابناء فطبعا يلقى بهم في سلة الضياع ونكون قد اسقطنا طاءرين بحجر واحد فمن مجتمع معنوي ناجح يقف حتى وان كتب عليه السقوط بعمل المراة والالقاء بها خارج المنزل داخل العيادة او المصنع فاننا ننتج شعبا ماديا وحتى ان نجخ فماواه الحقيقي السقوط وان اجلا .

  • حمزة
    الأحد 26 مارس 2017 - 15:17

    بسم الله الرحمن الرحيم،
    كل من يريد البحث على مشكل تقني، فدائما ما يجد ان الذي طرح الحل هو في الغالب شاب، و ليس شابة. اذ انه عرف منذ القدم اهتمام المرأة بأمور قد لا يهتم الرجل بها كثيرا .. كالزينة و الثياب و الجمال بشكل عام.
    الحمد لله، فالسنوات الأخيرة بتنا نلاحظ تطور و أن هناك مجموعات للبيع و الشراء و كذا مجموعات على الفيسبوك -على سبيل المثال- تشارك فيهن بعض النساء اللواتي يحببن التقنية.
    المشكل ليس هو ان الرجل لا يريد ان تخوض المرأة في هذا المجال، انما المشكل هو ان المرأة اساسا قد لا تريد منافسة الرجل.
    اما الاستفادة .. فأنا اختلف مع السيدات اللواتي قلن انه ليس هناك استفادة. فهناك بعض المنتديات حضور النساء فيها قوي جدا. اما بخصوص التقنية، فالآلات المتزلية و اجهزة الترفيه تشتريها النساء بشكل خاص.

    و الحمد لله رب العالمين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة