"مرشدات رمضان" يؤثثن روحانيات شهر القرآن

"مرشدات رمضان" يؤثثن روحانيات شهر القرآن
السبت 10 يونيو 2017 - 10:40

يتوزع البرنامج اليومي للمرشدة حبيبة أبو طاروق، التابعة للمجلس العلمي المحلي لعمالة الصخيرات تمارة، خلال شهر رمضان، ما بين إلقاء محاضرات دينية في مساجد الهدى بتمارة وأولاد مسون والمروة بالصخيرات، وزيارات تضامنية إلى مراكز الرعاية الاجتماعية لكبار السن وإلى دور الشباب والبوادي.

وبالرغم من العطش والجوع ونقص النوم والشعور بالتعب الذي قد ينتاب كثيرين خلال الشهر الفضيل، فإن أبو طاروق تتنقل ما بين ثلاثة مساجد من الاثنين إلى الخميس، لتكرس يوم السبت للزيارات الميدانية والأنشطة الاجتماعية، وهو ببرنامج غني وحافل يعكس الأجواء الروحانية لهذا الشهر الفضيل.

وفي تصريح صحافي، قالت أبو طاروق: “خلال الأيام الأربعة الأولى من الأسبوع ألقي دروسا يومية بالمساجد تتعلق بقضايا فقه الصيام، وعن سيرة الرسول ﷺ والحديث”، مشيرة إلى أنها تعمد، في إطار تنويع الأسلوب الخطابي وشد انتباه النساء، إلى إعداد عروض تستخدم العاكس الضوئي (داتا شو).

وبالنسبة ليوم الجمعة، قالت المتحدثة، إن “المرشدة تستفيد خلاله من المكتبة الغنية للمجلس العلمي لتوثيق وإعداد المحاضرات الدينية”، مبرزة أن الدروس الملقاة تستغرق ما يقارب نصف ساعة تعقبها مناقشة.

وللإنصات إلى النساء، تخصص حبيية أبو طاروق جلسات فردية للإجابة على أسئلة بعض النسوة، تتعلق بعلاقتهن بالله، وأيضا بالعلاقة مع الأزواج والأبناء والأسر.

وقالت أبو طاروق إن الجلسات الفردية والزيارات الميدانية، لاسيما في المناطق القروية، تبقى ذات أهمية كبرى، باعتبارها تمكن من إرشاد النساء في مواضيع عدة، ولكونها تستكمل جهود التحسيس المبذولة في وسائل الإعلام والمساجد والجمعيات.

وفي ما يخص عدد الحضور خلال إلقاء الدروس والمحاضرات، أشارت المرشدة إلى أنه يتعدى المئة خلال شهر رمضان المبارك، مؤكدة أن هذا العمل الميداني يمكّن من نسج روابط إنسانية قوية مع الساكنة المستهدفة.

وقالت المتحدثة: “بالرغم من كوني أقطع 40 كيلومترا تقريبا لمقابلة هؤلاء النساء الشجاعات، فإني أسعد دائما بالتفاعل معهن والاستماع إلى مطالبهن ومعالجة قضاياهن”.

ونشاط المرشدات لا يقتصر على المساجد والمؤسسات الاجتماعية، باعتبار أن العديد منهن يلقين دروسهن ويقدمن معارفهن لجمهور متنوع من خلال وسائل الإعلام، كما هو حال سعاد جوناين، المرشدة الملحقة بمديرية القنوات القرآنية، قناة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم-التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.

وقالت جوناين: “مع حلول شهر رمضان المبارك والجو الروحاني المرافق له، خصصت حلقات برنامجي (إشراقات) لهذا الشهر المبارك”، مشيرة إلى أن موضوع هذه السنة يتركز على القراءات القرآنية.

وأوضحت أن حلقات هذا الشهر ستركز على مواضيع عدة، من قبيل طرق وأساليب تحفيظ القرآن الكريم في الكتاتيب القرآنية، واختيار المغاربة لقراءة الإمام نافع ورواية ورش، وطريق الأزرق ومميزات المدرسة المغربية القرآنية، وخصوصياتها: القراءات السبع والعشر والعشر الصغير، وكذا أهمية الحزب الراتب عند المغاربة ومساهمته في وجود الوقف الهبطي.

وأضافت أن الحلقات التي قدمت خلال شهر رمضان في السنوات الأخيرة ركزت على عدد من الموضوعات المتعلقة بفقه الصيام وفضله وآدابه، وكيفية الاستعداد له وما يجوز فيه وما لا يجوز، وكذا مناقشة بعض المواضيع الاجتماعية التي لها ارتباط بهذا الشهر، كالتصدق والإنفاق وتقديم العون للفقراء والمحتاجين والأيتام والإحسان إليهم، بالإضافة إلى موضوع فقه زكاة الفطر، وصلاة العيد وفضلها، وصلة الأرحام.

وأشارت جوناين إلى أن للمرشدة الحق في اختيار المواضيع التي تقدمها وتناقشها في هذا المنبر الإعلامي دون تدخل، لكن بحكم طبيعة العمل الإعلامي، فإن المرشدة تبقى ملتزمة بالخط التحريري للقناة، وتناقش من المواضيع ما يهم عموم المواطنين ويرضي احتياجاتهم، ويسهم في الرقي بأخلاقهم ومعاملاتهم من غير تنطع ولا تشدد.

وبالنسبة للإكراهات التي تواجهها في عملها، أكدت أنه يمكن تصنيفها إلى ثلاثة؛ إكراهات عملية متعلقة بضرورة الاستزادة العلمية، سواء في العلوم الشرعية أو غيرها، مع ضرورة مواكبة مستجدات الأخبار والأحداث الوطنية، وإكراهات تقنية تتجلى في أهمية تطوير المهارات المكتسبة في المجال الإعلامي، والاكراهات الثالثة تتمثل في عملية تواصلية تهم إرضاء عموم المستمعين، بالنظر إلى تعدد أذواقهم وتوجهاتهم.

وفي ما يخص الفرق ما بين العمل كمرشدة في الميدان ومرشدة في المجال الإعلامي، أبرزت جوناين، التي سبق لها أن عملت ببعض المساجد بمدينة أسفي، أن الإعلام الديني يمكّن من جمع أكبر شريحة ممكنة من المجتمع باختلاف مستوياتها العلمية والعمرية والثقافية، كما يتطلب من المرشدة الإعلامية إجادة تقنيات الحوار الإعلامي والتنشيط، وكذا الالتزام بالوقت المحدد حسب طبيعة البرنامج.

وسجلت أنه “في المسجد يكون التواصل مباشرا، وقد يكون مادة خصبة لمواضيع جديدة، كما تكون فرصة للإجابة على أغلب أسئلة المستفيدات والاستماع لمشاكلهن، الشيء الذي يتطلب مني إسداء النصح والتوجيه، والمواساة والمؤازرة أحيانا، ولا يتحقق هذا في الغالب في الإعلام إلا إذا كان البرنامج تواصليا”.

يذكر أن أول فوج من المرشدات تخرّج سنة 2005 في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وجاء ظهور هؤلاء الدعاة الجدد في المجتمع المغربي استجابة لسياق اجتماعي وسياسي مزدوج يكمن في رغبة المملكة في ترسيخ قيم الإسلام السمحة الداعية إلى الوسطية والاعتدال من جهة، وتعزيز حقوق المرأة، ارتباطا بإصلاح مدونة الأسرة، من جهة ثانية، مما جعل المملكة من الدول الإسلامية القليلة التي حققت المساواة القانونية بين الرجال والنساء.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

3
  • الحسن Alep
    السبت 10 يونيو 2017 - 13:57

    نطلب من هذه المرشدات أن ينتشرن في الأوساط القروية والمناطق النائية لوعظ النساء القرويات وتعلم أمور دينهن.
    واش هذو ماعندهومش الحق مساكن؟
    نداااااء للمندوبيات والمجالس العلمية

  • أم البنين
    السبت 10 يونيو 2017 - 17:49

    ما نصيب البوادي النائية في المغرب كله من أنشطة الواعظين والواعظات ، ليس في رمضان فقط، بل طيلة السنة؟
    على غرار المعلمين والمعلمات، يجب على الوزارة الوصية تعيين المرشدين والمرشدات في كل المناطق النائية، حيث تسود الأمية والجهل التام بالدين…

  • الحسن Alep
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:30

    انتشروا في القرى والمناطق النائية وتنقذن المئات من الجهل وتعلمهن أمر دينهن أيها المجالس العلمية.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل