عشر فتيات يتنافسن على لقب "المغربية المثالية"

عشر فتيات يتنافسن على لقب "المغربية المثالية"
الخميس 22 يونيو 2017 - 10:45

تتبارى عشر فتيات من مختلف المدن المغربية على لقب “الفتاة المغربية المثالية”، بعد خضوعهن لـ”كاستينغ” شاركت فيه ثمانون مرشحة.

مديرة التظاهرة، شيماء أمال، أبرزت في تصريح لهسبريس أن نهائي اختيار “الفتاة المثاليةّ” الذي ينظم في الثامن من يوليوز المقبل ينبني على مواصفات علمية وأخلاقية، ومن شأنه أن يحسن ثقافة التواصل داخل المجتمع المغربي، لتغيير الصورة النمطية للمرأة المغربية التي لا تعدو أن تكون في معظم الحالات مجرد سلعة وآلية للتسويق التجاري.

وأبرزت أمال أن هذا النوع من المبادرات يعطي الثقة في النفس للفتاة، ويعزز روح الانتماء لديها، ويصقل مواهبها الذاتية والروحية، لتصبح فرداً فاعلاً ومؤثراً في مجتمعها، حسب تعبيرها.

وأوردت المتحدثة ذاتها أن هذه المسابقة تختلف تماما عن المهرجانات التي ترتكز على الشكل والقوام، إذ تركز على الكفاءة والانضباط الأخلاقي، بالإضافة إلى حمل مشروع إنساني وشخصي، مبرزة أنها تعرف مشاركة مصممات أزياء ومهندسات ومضيفات طيران.

وشددت مديرة التظاهرة على أن معايير اختيار “الفتاة المغربية المثالية” ترتكز على “المستوى الثقافي”، وأضافت: “المتأهلات إلى المرحلة النهائية خضعن لاختبارات همت الجانب الثقافي والإنساني، تحت إشراف لجنة تحكيم تتألف من الفنان محمود مكري، ومصممة الأزياء هدى الفلسطينية، والدكتور فهد فنان، إلى جانب الفرنسية فالشيفا بيتانا”.

في سياق متصل، أوضحت المتحدثة أن المشاريع التي تحملها المتباريات زاوجت بين الإنساني والشخصي، وقالت: “اختلفت مشاريع المتباريات بين ما هو إنساني، كمشاريع تهم الأشخاص في وضعية إعاقة، وما هو اقتصادي، كصناعة مواد تجميلية من زيت الأركان، وتصميم الأزياء…”.

‫تعليقات الزوار

35
  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:08

    الي فهم من هدشي اللقب مغديش تديه اي محجبة يعني الفتاة المثالية المغربية غادي تكون من جيل الانفتاح كا ولا ماكا!!؟؟؟

  • wassim rif boujibar
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:44

    Moi je dirai la femme marocaine exemplaire c'est la femme de la compagne qui fait le role des hommes, pas les femmes marchandise de khalijis..
    vive le rif et vive hespress

  • بن بشكوال
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:48

    من صورة الغلاف يمكنك التعرف على نوع الفائزة

  • المعطيي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:50

    رحم الله الارحام التي قدفت بامثال صﻻح الدين الايوبي وامثاله اما مثل هده الخزعبﻻت فﻻ قيمة لصاحب التعليق الاول ليس المحررة من ستفوز لكن المنحلة هي التي ﻻ قيمة حتى للكﻻم في الموضوع.

  • من الشعب
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:06

    مكايناش فتاة مثالية ولا رجل مثالي.كاين فتاة بنت الناس متخلقة عفيفة.وكاين راجل مرجل ويخاف الله

  • ابن سوس المغربي، تحية لكم
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:08

    هذا هو عين العقل الفتاة المغربية المثالية انها عبقرية الفكر المغربي شوفو على ناس كيفاش تا يفكرو المثالية في الأخلاق والعلم والثقافة و هذه والأشياء الجميلة هذا هما المغاربة الأحرار لي كا يشرفونا شكراً لكم يا أصحاب الأفكار النيرة نتمنى ان يكون صدى كبير إعلامياً لمثل هذه التظاهرات الحضارية التي سا تخلق حياة المجتمع المغربي و تعطينا شرفاء نبلاء اكثر في هذا الوطن الغالي مغربنا العظيم الذي سا يظل يعطينا شرفاء و نبغاء بدل قلة من الفئات التي تشوه بلدنا في العالم التي لا تمثل أخلاق الشعب المغربي العظيم

  • مصطفى كاراطيكا في رد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:55

    في رد على السي المعطي المعنى ديال كلامي واضح والي بغيت نوصل هو هذا الناس بغوا يلغو فكرة ان عائشة وخديجة رضي الله عنهما هما المثال الاعلى ل المسلمات !!!
    وتكون نانسي و كارينا ….هي المثال الأعلى للفتاة المغربية

  • rosa
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:06

    شي ناس مراضين بالحجاب اللي هو سببب الفشل في كل شيء
    اي حاجة كتجبدو فيها الحجاب فاتكم القطار نتوما لديرو لحجاب ….

  • مجد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:33

    الصورة خير دليل . سيارة فارهة بحانة متنقلة. تقصير المسافة على الخليجيين والاغنياء

  • hamid
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:44

    ماهو أولا مفهموم الفتاة المثالية؟ وعلى أي معايير تعظى؟ هل بالأخلاق أو المستوى الثقافي والعلمي؟ أو مدا نجاحها رغم الصعاب والعراقيل.؟ أم بجسدها المصطنع والمغطى بالماكياج؟ أو بأشياء جسدية لا يمكنني ذكرها في يوم الصيام إحتراما للقارء؟. أنا في هذا الوقت الفتاة المثالية هي التي حصلت على أعلى معدل في الباك. أما مثل هذه المنافسات التي ينظمها البعض كتقليد فلا يدخل سوى من باب المتاجرة بجسم المرأة.

  • دعاء الكروان
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:53

    مالقيت مانقول!!!
    تحياتي لجميع بنات بلادي المثقفات الجميلات المحترمات..

  • بنت المملكة
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:37

    لا حولا ولا قوة إلا بالله اش هدشي تاني صافي هدا هوا طوب عندكم تعري وتبرج واش هدو هوما قمة المتالية مبقاتش الأخلاق والحشمة ياربي ارحمنا ولا تأخذنا بما فعل سفهاء منى

  • ملاحظ
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:43

    يتنافسن عن المثاليه باي معيار و باي مفهوم للمثاليه…..

  • موحا أمغناس
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:49

    المرأة المتالية تكافك في اعالي الجبال ..الباقي تقليد و خرافة

  • Ashry alhudaib
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:49

    اخي نحن نكن كل احترام وتقدير للشعب العربي الشقيق في المغرب لماذ كل مايمر امر عاطل تقحمون الخليجي فيه ولماذ هذا التعميم في كل شعب هناك ناقص وهافي ومحترم ولماذ هذا الحقد علي شعوب تكن لكم احترام وتقدير اصبحتو في المغرب العربي مثل عرب الشمال في فلسطين والشام والاردن في حقدهم علينا عيب والله عيب هذا الشي منكم

  • عبرة
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:52

    المرأة المثالية هي من تحافظ على كرامتها من خلال لباسها المحتشم وسلوكها الوقور وان تساهم في تقدم بلادها ورقيه وازدهاره.

  • Arch yev
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:05

    (ومن شأنه أن يحسن ثقافة التواصل داخل المجتمع المغربي، لتغيير الصورة النمطية للمرأة المغربية التي لا تعدو أن تكون في معظم الحالات مجرد سلعة وآلية للتسويق التجاري.) اما الاشهارات و الصور على صفحات المجلات و….. ليست تسويق تجاري و انتهازي بمجرد بلوغهن سن معينة تنتهي مدة صلاحياتهم. كونو تحشمو الله يعفو عليكم

  • الهلالي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:17

    لاحول ولا قوة الا بالله . اللي مافهمتش هو فين الوالدين والخوت دياول هاد الكائنات واش مابقاوش الرجال كايحكمو فديورهوم ولا العيالات هم اللي شادين زمام الامور . او وبعبارة اخرى بعض العائلات المغربية عندهوم عادي هادشي البنت والام والاب والابن كايمارسو الرذيلة .

  • عبد الغفار
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:21

    الفتاة المثالية هي التي تعطي المثال في الأخلاق والدين وتلازم دراستها أو عملها بعزة نفس ولا تنساق مع الهوى ولا تبالي بؤلئك الذين يريدون أن تشيع الفاحشة فهي سيدة في المجتمع ولا يهمها المسابقات المنحرفة .هذه هي الفتاة المثالية الحقيقية. حفظها الله ورعاها وعصمها من الشياطين.

  • مغربية و افتخر
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:26

    لو ان المراءة المغربية المتالية هي الممتلة في الصورة فعلى و طننا السلام و الرحمة
    المراءة المتالية يا منطمي هده المسابفات المنحلة ليست مونيكة كما في الصورة
    المراءة المغربية المتالية ليست يشكلها و لا جسدها المفبركين و ليست بمستوها لا الدراسي و لا التقافي كما تدعون لان التي لها مستوى دراسي و تقافي فاهتمامها اكبر من ان ينجر وراء هده التفاهات
    اي رسالة او مشروع انساني ستحمله وحدة نصفها عاري سوى انحلال خلقي الشيء الاكيد انه سيكون مشروع شخصي للوصول السريع مهما كان التمن
    ادا كانت صاحبات الصورة نمودج المراءة المتالية فاين هي الام التي ضحت بحياتها في سبيل راحة اسرتها الام البسيطة التي تخرج على يدها علماء و سياسيون و ابطال و ووو
    اين المثقفة و صاحبة اامستوى العلمي التي رفعت راية مغربنا على المستوى العالمي و الائحة تطول
    المراءة متالية بحلفها و اخلافها و بحياءها و احتشامها و باحترامها لنفسها و لغيرها
    عن اي انضباط و عن اي تواصل احتماعي تتحدتين فاقد الئءى لا يعطبه و الاناء بما فيه ينضح و الصورة تتحدت عن نفسها

  • عبور
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:30

    مواصفات المرأة المثالية.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت) صححه الألباني.
    اللهم رد المسلمات الى دينك ردا جميلا وأبعد عنهم دعاة الضلال والانحراف العقدي والسلوكي امين.

  • غيور
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:34

    كفى شوهتونا قالك المرأة المثالية هذا هو تعريف ديال المرأة المثالية : الجمال و المستوى الثقافي. انا المرأة المثالية عندي هي اللي تاخد بيد راجلها لله و رسوله، تربي اطفاله، تصون غيبته، تكرم اهله،…. هادي هي المرأة المسلمة المغربية المثالية تاج الراس و تستاهل كل خير وهي اللي تربح في الاخير.

  • saood
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:37

    اذا كانت المعرفة والكفاءة هي المعيار فلا تكثري البحث فعليك بجمع الناجحات والمتفوقات في الباك باعلئ نسبة واختاري من بينهن الاحسن والله انهن فعلا جميلات شكلا ومتخلقات ومتفوقات معرفة واتزكيننا من قحا…….. لقهاوي وحزيم كقزازب والظاهر ان المتعلمات عندك عوض ان يجتهدوا ويديرو علاش ارجعو دايرات علاش ابركو

  • aouad
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:44

    الفتيات المتاليات هن اللواتي أحرزن 18…….و 19،……17،في البكالوريا. خليني من وحدة مقزبة ا رأسها اخوي ولا وحدة دارة الحجاب أو راسها بحال السطل

  • انسان عادل
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:44

    أتمنى أن تكون العدرية أيضا من ضمن الشروط والمعايير للمرأة المتالية

  • حلا
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:47

    من قال بأن الحجاب هو سبب فشل كل شيء؟وماذا يقول عن المحجبات الحاصلات على أعلى معدلات البكالوريا بأقاليمهن بالقرى والمدن على حد سواء؟وعن الطبيبات والمهندسات والقاضيات والمحاميات والمعلمات……المحجبات لم يتركن مجالا إلا واقتحمنه بعلمهن وثقافتهن وجدهن.بل الجهل هو من يعلق الفشل على الحجاب والنجاح بالمتفتحات الانيقات ولابسات احدث صرعات الموضة ونحن هنا لانتحدث عن الاخلاق.نتحدث فقط عن المظهر والشكل إذ لا يمكن الحكم على أخلاق الفرد بمجرد نظرة على المظهر لابد من المعاملة والمعاشرة حتى يتبين المرء خلق الشخص.وذكرتني هذه المسابقة بمبادرة نظمت بمصر عن تكريم الام المثالية وكرمت فيفي عبده الراقصة كأفضل أم مثالية وآثار ذلك ضجة كبيرة.

  • ام ريان
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:07

    اذا كان اللقب هو الفتاة المغربية المثالية فلماذا لجنة التحكيم نصفها أجانب ؟

  • Fatija
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:57

    ماما نوال هي من تستحق لقب "المرأة المغربية المثالية"

  • Dina
    الخميس 22 يونيو 2017 - 21:28

    المثالية باينة غير من طريقة الوقوف ديالهم،لاحول و لا قوة إلا بالله.بنو صهيون يخترقون عقولكم و أنتم فرحون و تصفقون كالبلهى،حسبنا الله و نعم الوكيل

  • محماد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 22:09

    المغربية المثالية في نظري هي امي .

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    الخميس 22 يونيو 2017 - 22:58

    المثالية على اي مقاييس صارت المثالية بالله عليكم .هل فعلا وصلنا الى هذا الانحطاط و انعدام الاخلاق؟؟؟؟؟
    اظنكم اخطاتو العنوان اظنكم تجملون الحقيقة .. المثالية تبنى على معايير مختلفة كل الاختلاف على ما نراه امامنا … المثالية تتجلى في حسن الاخلاق و العفة غير هذا انا اسميه انحلال .

  • صابر
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 02:18

    الفتاة المثالية؟ .. قد تجدها في الجبال و الوديان و البوادي و الصحراء تقطع كيلومترات مشيا على الأقدام أو تسلقا في الجبل لتصل الى المدرسة إن توفرت مدرسة في منطقتها، و تقطع كيلومترات لتجلب الماء و الحطب لذويها، و تساعد والدتها في الطبخ و تدبير شؤون المنزل المتواضع و الاعتناء بإخوتها و بالدواجن، مثاليتها ليست في طبيعة الأشغال التي تقوم بها و الثقل الذي تجمله، و لكن في إصرارها و طموحها و معاناتها بصمت، في بساطتها و عفويتها و نضجها بفعل الفقر و شظف العيش، و في امتلاكها لعنفوان الشباب الذي يؤهلها لأن تكون مستقبلا الأم الصبور و الزوجة الصالحة و الأخت الودود و الفاعل الأساسي في المجتمع رغم نكران هذا الأخير لدورها. .

  • العام زين
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 10:58

    المرأة المثالية؟
    ظننت بأن الأمر قد حُسم فيه. أليست المرأة المثالية هي تلك المرأة التي خرجت إلى الشارع صارخة في وجه الفساد. للأسف نسيت اسم المنطقة التي تتواجد فيها. أعتقد أن هذه المنطقة توجد في مكان ما شمال المغرب. أرجو إشراك إخواننا الخليجيين في اختيار المرأة المثالية من بين الفتيات الموجودة على الصورة وشكرا.

  • Ikrambayaddou
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 18:09

    اولا اتقدم بجزيل الشكر لمجلة هسبريس على التقرير الرائع في حق تظاهرة الفتاة المتاليه المغربية و من هذا المنبر اريد ان اصحح اخطاء البعض من المعلقين على هذه الاخيره التي تقوم على عدة مبادئ و منها مبدأ الاخلاق و مبدأ الاحترام و غيرها زد على ذلك معايير نذكر منها على سبيل المتال و ليس على الحصر معيار الادب و العفه و الحشمه …. الخ
    كانت لي نظرة سلبيه على متل هذه التظاهرات متل التي لديكم لكن عند الاحتكاك بالمجموعه استنتجت ان فكرتي خاطئة و صححتها لان هذه التظاهره فعلا تبحت عن الفتاة المتاليه المغربية المحتشمه المحترمه افتاة المغربيه التي لديها قيود مغربيه تقليديه في لباسها و كلامها و علاقاتها و لديها انفتاحات كذلك في دراساتها في عقليتها …
    لذلك اطلب من كل مواطن مغربي ان لا يحكم على الاشياء من مظاهرها و ان ليست اي تظاهرة او فتاة او بلد … يخلو من الشيوب و العيوب

  • zineb
    السبت 24 يونيو 2017 - 00:58

    c'etaient nos meres qui ont sacrifie et qui ont pu eduque des familles composees de plusieurc nombre aevc avec patience et bonne foi

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب