مغربيات ينزعن الحجاب في الصيف .. حرية إنسان أم إغواء شيطان؟

مغربيات ينزعن الحجاب في الصيف .. حرية إنسان أم إغواء شيطان؟
السبت 18 غشت 2018 - 23:00

تعْمَد عدد من المغربيات إلى خلع حجابهن خلال استجمامهن بالشواطئ في فصل الصيف وعند السفر إلى مدن بعيدة؛ وذلك رغبة منهن في “التخفيف” من وطأة الشمس الحارقة، وتلافي التقيد بغطاء الرأس، على أنهن يعدن إلى ارتدائه بعد انصرام الفصل القائظ.

ورصدت جريدة هسبريس حالات مغربيات اخترن التخلي عن الحجاب في الصيف في شواطئ مدن سياحية، إذ اعترفن بأنهن فعلن ذلك لما اعتبرنه “صعوبة في الجمع بين التقيد بارتداء غطاء الرأس وما يلزمه من طقوس وسلوكات، وبين الاستمتاع بمياه البحر، والاستجمام في الصيف”.

حرية وانسجام مع الذات

تقول سميرة، التي اختارت هذه السنة قضاء عطلة الصيف في شاطئي مارتيل والمضيق، في تصريحات لجريدة هسبريس، إنها سيدة ارتدت الحجاب منذ بضع سنوات، لكنها في كل مرة يحل الصيف والحر القائظ تزيل غطاء الرأس، خاصة في فترة السفر، لكونه “يجلب لها متاعب صحية كلما اشتدت الحرارة”، وفق تعبيرها.

من جانبها تعترف أم زياد، وهي في عقدها الثالث، في تصريحات لهسبريس، بأنها تتخلى عن “غطاء الرأس” الذي تظهر به طيلة العام في الصيف عند السفر مع زوجها إلى شواطئ البلاد، مسوغة اختيارها هذا بأنه حرية شخصية لا تضر به أي أحد، وبأن تغيير “اللوك” أحيانا ينعش الحياة الزوجية.

وتلتقط الحديثَ سعاد، شابة في ربيعها العشرين، لتقول للجريدة إنها لا تتردد في نزع حجابها في فصل الحر، خاصة عند مباشرة أمواج البحر، معتبرة أنها لا تلتزم كثيرا بوضعه في كل أحوالها، وبالتالي ترى نفسها منطقية مع نفسها عند التخلي عنه للسباحة في الشواطئ، حتى تكون منسجمة أكثر مع جسدها، حسب تعبيرها.

مبررات “المتاعب الصحية” وفرط الحرارة والانسجام مع الذات تجدها سمية، البالغة 43 عاما، “غير منطقية ولا مقنعة، لكون الحجاب عبادة”، موردة أنه يمكن للمرأة الذهاب إلى البحر بغطاء الرأس، كما يمكنها السباحة بالحجاب؛ بل إن غطاء الرأس ـ بحسبها ـ يقيها كثيرا من أضرار العوم ولفحات الشمس.

أبو حفص: الحجاب قرار شخصي

ويوافق الباحث الإسلامي عبد الوهاب رفيقي، المعروف بـ”أبو حفص”، رأي أم زياد ورفيقاتها، مبينا أن “ارتداء الحجاب من عدمه قرار شخصي للمرأة، لا دخل لأحد آخر فيه، وهي حرة في وضعه متى شاءت ونزعه متى شاءت، دون أي إكراه أو وصاية من أي جهة كانت، دينية أو غيرها”.

وشدد أبو حفص، في تصريحات لجريدة هسبريس، على أن “للمرأة الحرية في اختيار وضع الحجاب أو نزعه، أو وضعه أحيانا ونزعه أخرى، كما يحصل في الصيف مثلا، حسب قناعاتها واختياراتها وظروفها”، وزاد: “لسنا في حاجة إلى معرفة إن كان لذلك مبرر أو لا”.

وذهب المتحدث ذاته إلى أن “نقل قضية الحجاب من المجال الفردي إلى المجال الجماعي يعتبر خطأ فادحا قد يجر إلى عواقب غير محمودة العواقب”، متابعا بأن “الحجاب اختيار وقناعة خاصة، وليس هوية جماعية ولا مظهرا من مظاهر الإيمان أو عدمه”، على حد قوله.

بولوز: استجابة للشيطان

في المقابل يرى محمد بولوز، الباحث في العلوم الشرعية وعضو مركز المقاصد للدراسات والأبحاث، أن “ما يقع لبعض المحجبات بمناسبة الصيف والزيارات العائلية من تساهل في الستر الكامل والوفاء بشروطه هو غفلة وتساهل وضعف أمام اشتداد الحرارة وجاذبية التخفف من اللباس وأجواء الاصطياف والأسفار”.

واعتبر بولوز، في تصريحات للجريدة، أن “هذا السلوك رسوب في الاختبار وضعف أمام الهوى واستجابة لخطوات الشيطان، لأن العري محبوب لإبليس في المواطن والمواضع التي يأباها الشرع، وإذا لم يقدر على تزيين العري للمرأة كاملا قنع بما دون ذلك انتظارا لخطوة أخرى في جولة موالية”.

واستطرد المتحدث ذاته: “الشيطان يرضى بتجسيم العورة وتجسيدها إذا لم يقدر على كشفها، ويرضى بشفافية الثوب إذا لم يقدر على نزعه، ويقبل استمرار الثوب الصابغ مع إفراغه من مضمونه فيوسوس بالخضوع في القول وميوعة الحركة وتسيب العلاقات، وقد يبدأ بنزع لباس التقوى ليطير قشرة القماش بعده”.

وشدد بولوز على أن “الشرع حرم على النساء التبرج في الشتاء والصيف والربيع والخريف، وأمرهن في كل وقت يكن فيه بحضرة الأجانب وغير المحارم، في الدور وخارجها، وفي السفر والحضر، في البر والجو والبحر، بأن يدنين عليهن من جلابيبهن، إذ قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِك وَبَنَاتِك وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ، ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا””.

‫تعليقات الزوار

92
  • salem
    السبت 18 غشت 2018 - 23:08

    يقول المثل المغربي «طلي و ما تحشميش او لا حشمي و ما طليش» الانسان السوي هو اللي يتخد موقف عن قناعة ماشي يلعب مع اهواء الناس و ضغط المجتمع. الصدق في القول والتصرفات اهم بكثير من نوعية اللباس.

  • عبد الله
    السبت 18 غشت 2018 - 23:11

    بما أنها مسلمة فهذا ليس حرية أو استجماما وإنما هو اتباع للهوى ورغبات النفس وإرضاء لأعين المجتمع وفوق ذلك استجابة للشيطان ..

  • الغزيويني
    السبت 18 غشت 2018 - 23:11

    غير ليدار شي حاجة يسبيها فالشيطان مسكين ههه

  • حنان
    السبت 18 غشت 2018 - 23:17

    إن كانت المرأة غير قادرة على احترام ضوابط الحجاب الشرعي فلا داعي لها بارتدائه أصلا,حتى تتفادى النفاق مع نفسها وغيرها.

  • بوزبايل
    السبت 18 غشت 2018 - 23:21

    السترة مزيانة ولكن ماشي غي السترة باش تبيع سلعتك. ماشي غيلبغات تزرب بشي راجل تنوض تمتل فيلم دلحجاب. السترة اقتناع بأوامر دينية اقرها الشرع . التزام اخلاقي ماشي ليعندها الماج والنخل فشعرها تسترو بالدرة بالسبنية بالفولار . لا خصها تسترو واخا يكون حرير. وزيد وزيد أحميد. السترة فاللباس والفم والعرض.

  • تخصيص شواطيء للنساء
    السبت 18 غشت 2018 - 23:22

    من حق امهاتنا و ز وجاتنا و بناتنا و اخواتنا و عماتنا و خالاتنا و حتى جداتنا الاستمتاع بمياه البحر لدلك من المفيد جدا تخصيص شواطيء للنساء للتخفيف عنهن ليشعرن بالسعادة و الاستمتاع بالعطلة الصيفية بعيدا عن عيون ااحضاية .

  • السوسي
    السبت 18 غشت 2018 - 23:23

    ملي القضية فيها أبو حفص راه باين البلان .ههههههه
    الحجاب واجب ماشي حرية شخصية .النقاب فيه خلاف و السلام عليكم يا ابوهم حفص

  • mohamed
    السبت 18 غشت 2018 - 23:24

    انا استغرب لمادا في الدول المتقدمة النساء والفتيات يذهبون إلى البحر شبه عاريات ولا واحد ينتبه لهم أو يعاكسهم . فقط في الدول المتخلفة وبالأخص في بلداننا العربية لا يمكن اللنساء أو الفتيات يعيشون أحرار بدون متابعة كانو في الشارع أو في الشاطئ أو في أي مكان. الحجاب هو غطاء على الشعر فقط . فهل شعر المرأة عورة لكي يعشقها الرجل فقط من أجل الشعر ؟؟؟ أفكار لا تفهم ابدا في عصرنا هادا

  • fati
    السبت 18 غشت 2018 - 23:24

    لاحول ولاقوة الا بالله . يخشون الناس ولايخشوم رب الناس . اللهم استرنا ولا تفضحنا

  • سوسية
    السبت 18 غشت 2018 - 23:24

    حرية شخصية وكل واحد حر فحياته وما عند حتى واحد ادخل فشي حد اخر كل واحد بينه وبين ربه. كون كنا تندوها فسوق راسنا كون كان المغرب بخيييير.

  • حرية انسان
    السبت 18 غشت 2018 - 23:25

    مغاربة ينزعون السراويل ويلبسون شورطات حرية انسان ام اغواء شيطان?لم لا تطرحون السؤال عن لباس الذكور?لم هذا التركيز والهوس بلباس المواطنات?اللباس اسلوب حياة حرية شخصية انت تطول اللحية وتقصر السروال وتتشبه بالافغان انت حر الاخر يحب الموسيقى والرقص واللباس العصري هو حر المغربي ليس ضروريا ان يكون استنساخا لمغربي اخر دينا وتفكيرا ولباسامن لا تريد ان تتغلف هي حرة بدل الهوس بمستقبل في القبور والتدخل في شؤون البشر ركزوا في حياتكم وارتقوا قليلا في تصرفاتكم المراةمواطنة مثلك هي حرة مثلك لقد ولى زمن ملكات اليمين والجواري

  • محمد
    السبت 18 غشت 2018 - 23:26

    "الحجاب" ليس فرضا دينيا و إنما من أعراف و تقاليد سكان شبه جزيرة العرب، و كان خاصا بالسيدات الحرات و ممنوعا على الإماء أي النساء المملوكات.
    وجب ترك الأمر لعادات البلد الإجتماعية و الثقافية.

  • Lalla leila
    السبت 18 غشت 2018 - 23:26

    رفع الإسلام بالحجاب شأن وذوق المجتمع الإسلامي، فالحجاب تطهير للمجتمع بأسره، ورفع للأمة إلى مراقي الطهر والعفاف، وإبعاده عن طريق الشهوة الحيوانية، والنظرة الغريزية للجمال التي تنظر للمرأة على أنّها فريسةٌ، وتطاردها بالنظرة المحرمة، وتختال في غيِّها لتنال من المرأة بدعوى تحرُّرها؛ لتستغلّ المرأة بكل شهوانيةٍ متدنيّة، بينما الحجاب هو الحرية الحقيقية، فجمال الحشمة هو الجمال الحقيقي، الطاهر، النظيف، الشريف، العفيف الذي يحفظ للمرأة كرامتها ومكانتها البشرية، ويحفظ المجتمع بأسره؛ بحفظه للمرأة التي هي نواة المجتمع؛ زوجةً، وابنةً، وأختاً، وأمّاً، ومربيّة. ورد الكلام عن الحجاب في القرآن الكريم والسنة النبوية في عدة سور ومواضع، منها: قال تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ، وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ منها.صدق الله العظيم

  • noureddine noureddine
    السبت 18 غشت 2018 - 23:32

    الحجاب عبادة ومن العلاما ت الظاهرة لتدين المرأة وليس عادة او موضة ولكن حسن الاختيار…. اما نحن معشر الرجال فامرنا بغض البصر

  • الشعا
    السبت 18 غشت 2018 - 23:33

    و الى متعرتش و مشات البحر لمن مسكينة هتوري جسدها و مفاتنها و شكون هيحس بها و بانوثتها…او سيشوار شكون هيبق يديرو الى دارت الحجاب…خاص الضرب عل الشعة…متلكم معقدين يا ناس

  • amek
    السبت 18 غشت 2018 - 23:35

    السؤال الذي يطرح نفسه بكثير في مثل هذه المواقف، من يحق له ومن لا يحق له الحكم؟ مما لاشك فيه أن الحكم لله وحده لا شريك له أما العبد فل يهتم ويحاسب ذاته لاغير

  • Samir r
    السبت 18 غشت 2018 - 23:36

    هناك من ترتدي الحجاب ليحميها من الصقيع او لحمل الهاتف النقال على مستوى الاذن
    اتفق تماما في ما جاء في تعليق الاخت حنان رقم 4
    والسلام.

  • مغربي
    السبت 18 غشت 2018 - 23:41

    اللهم ان هذا منكر.. من حرية التعبير الى حرية الجسد ، الى حرية الضمير ، الى الفساد فجميع مجالات الحياة، ثم الى الهاوية والظلم (الغريزة تحكم) .. زمن غريب من فترة زمن المغرب الجميل.. الرجال تائهون في الأرض والنساء يصلن بلا حسيب وكأن الدنيا سخرت لهن.. إن الله يفعل ما يريد

  • Mostafa samyh
    السبت 18 غشت 2018 - 23:43

    الحجاب فرض فرضه الشرع على النساء المؤمنات الحافظات لحدود الله
    اما قضية اخد رآي ابو حفص فلا داععي
    وعلى ابو حفص ان يتقي الله ربه ويعلم بانه ملاقيه ويبتعد على الخوض في الامور الدينية

  • مواطن مغربي
    السبت 18 غشت 2018 - 23:47

    إذا كنا مسلمين ونريد الحقيقة فعلينا الرجوع إلى الكتاب والسنة الحلال بين والحارم بين

  • أستاذ الإجتماعيات
    السبت 18 غشت 2018 - 23:48

    الكل يعرف أن معظم المحجبات يملك شعرا قبيحا خشنا، يخفينه تحت ثوب، خصوصا من لها وجه جميل، تتعمد إخفاء شعرها الأشعث.
    و هناك فئة من المحجبات ممن لا يتحملن برد الشتاء، يتحجبن فترة البرد،
    و ينزعن الحجاب فترة الصيف.
    و في نهاية المطاف الحجاب مجرد رسالة تبعثها النساء للمجتمع مفادها : أنا محتشفة، أنا متخلقة، أنا عفيفة.
    و معظمن لا أخلاق و لا عفاف و لا شرف، مجرد وسيلة من وسائل أخرى للحصول على زوج ضحية.

  • Elbouhali
    السبت 18 غشت 2018 - 23:50

    عجيب امر بعض المغاربة يعتقدون أن الغرب متقدم خصوصا في الحرية الجنسية وما جاورها والله العظيم اكبر مكبوتين هم الغرب نساءهم ورجالهم بحكم معيشتي معهم والله يشتكون من هده الحرية خصوصا هنا في فرنسا اقسم بالله الدي رايته وسمعته وناقشت معهم انهم يشتكون تحية للرجال افريقيا خصوصا السينغال ومالي ونعم حرصهم على نساءهم

  • محمد سعيد KSA
    السبت 18 غشت 2018 - 23:53

    السلام عليكم

    الحلال بين والحرام بين وكل إنسان محاسب عند ربه وسيلقى كتابه منشور أمامه يوم القيامه وهذا الشيئ يعيه كل مسلم ..

    لفت نظري معلق رقم 12 محمد
    يقول بأن الحجاب مصدره شبه الجزيرة العربيه وهو عادات وتقاليد، والذي رفع السماوات بلا عمد بأن الله سيسأل كل مسلمه عن التزامها بالحجاب .. طبعا الحجاب هو النقاب وعند العرب يقولون حجب السحب الشمس يعني أخفتها .. الحجاب ليس تغطية الشعر كما بيفهمه البعض فهذا منديل فقط والحجاب هو النقاب، الله يعين بن آدم على نفسه وعلى فهمه الخاطئ للعقيدة الإسلاميه والتشريع.

  • الاستاذ
    السبت 18 غشت 2018 - 23:53

    كايبقاو في اكثر المعلقين والمعجبين لانهم سذج ينقادون ويلتهمون بعفوية كل ما يقدم لهم من اخبار دون انتقاد من يقدمها انهم يفرضون على القارئ لونهم الذي يريدون ان يصبغوا به المجتمع من خلالنوع المقال وطريقة التناول والمرفقات من الصور التي تعد ابلغ في الصباغة باللون المفر.وض على القارئ اكثرمن الف مقال ولكن متى يتفطن القارئ والمعلق والمعجب!!!؟

  • Abdoul
    السبت 18 غشت 2018 - 23:54

    Il l'ont déjà dit avant nous. L'habit ne fait pas le moine. Chacun s'habille comme bon lui semble. Et cessons de discuter des bêtises de ce genre si on veut évoluer et avancer.

  • الحجاب فريضة اخوانية
    السبت 18 غشت 2018 - 23:56

    الحجاب فريضة اخوانية ولا علاقة له بالدين logo او راية من رايات انتشار الاسلام السياسي .سؤالي للسيد بولوز :الم تكن زميلتك في الجماعة الواعظة فاطمة النجارمغطاة الرأس?الم يكن بنحماد طويل اللحية ?هل تقاس الاخلاق باللباس?قولك ان ابليس يشجع على التعري:لماذاعورة الامة اسلاميا من السرة الى الركبة?لماذا كان عمر يضرب الامة اذا غطت جسدها?هل كان يساعد الشيطان?اية الجلاليب لا تعني الحجاب :في سياقها التاريخي جاءت عندما كان بعض صعاليك البيداء يختبؤون وراءالنخيل لمشاهدة نساء النبي وهن يقضين حاجتهن في الخلا ء الجلابيب للتمييز فقط وكان يمنع منعا قاطعا ان تلبس الجواري ما يغطي اجسادهن .هل تظن ان خالق المجرات سينزعج من خصلة شعر اوساق تتشمس لتاخذ Viamin Dولا يزعجه منظر اطفال جوعى?العقل مجان استعملوه

  • أيمن الرباطي
    السبت 18 غشت 2018 - 23:56

    السلام عليكم
    داك النوع ليتيلبسوا الحجاب ويحيدوه باش يتبحرو فالصيف باين عليهم إنا نوع ديال البنات إنهم الحجابيات تاتلقاهم وسط العام من الفوق إقرأ وروطانا من الأسفل .تاتلقاهم أغلبيتهم ماتيصليوش وفي الغالب تيديرو الحجاب هي باش يتستروا على فضاءحهم ولا يصيدو شي كانبوا.

  • شقيف الحي المحمدي
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:01

    على ما تضحكون ؟؟؟؟
    ماذا تنتظرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أو لا تزالون في شك وريبة على أن الساعة تقترب رويدا رويدا !!!!!!!!!!!
    اسمعوا من قال عنهم نبي الرحمة صلوات ربي وسلامه عليه يتحدثون…..قال عنهم: "الرويبضة"
    سترك يارب. الرويبضة يفتون في الدين.
    تحية للمتدخل "بولوز" وتحية أيضا لأخواتنا القابضات على عفتهن ودينهن….حفظكن الله من شياطين الإنس والجن وبارك فيكن.
    شكرا هسبريس وعيد مبارك سعيد على الأمة الإسلامية.

  • الدين النصيحة
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:03

    كل نفس بما كسبت رهينة…
    كل يرى عمله يوم القيامة ان كان خيرا فخير وان كان شرا فشر وكل يجازى على عمله
    نحن في الدنيا في اختبار ويوم القيامة يوم الجزاء
    فطوبى لمن قدم خيرا لآخرته

  • مغربية
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:04

    امور الحجاب ونوابا البشر اتركوها لرب العباد فهو الوحيد من له الحق بمحاسبة الناس .
    اهتموا باموركم والتفتوا للمشاكل الاساسية ودعكم من التفاهات.

    الاترون اننا لازلنا لم نحل مشاكلنا كيف سنستقبل الموسم الدراسي والعيد وغيره
    تركتم كل شيء ونظرتم الى فقط لماذا تركت النساء غطاء الراس يا اخي زوجها قبل بذلك وهي مقتنعة بذلك والمحاسبة والعقاب والغفران لرب العالمين فلماذا البشر لا يغفرون ويهتمون بشؤونهم قبل ان تشير باصبعك للغير حاسب نفسكهل اديت واجبك الديني كما ينبغي ؟
    ستقول ذاك بيني وبيم ربي اذن نفس الشيء ؟؟؟

  • عبداللطيف
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:05

    كفاية من الكذب و الاخذ في اعراض الناس.

  • البيضاوي
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:09

    نقطة نظام ..

    متى سيفهم بعض المغاربة ان الانسان حر في حياته الشخصية وحر ايضا في افكاره وله كامل الحق ان يعيش حياته كما يشاء هو ،، وليس كما يريدها له الاخر؟؟

    متى سيتعلم ايضا بعض المغاربة ان يدخلوا سوق ريوسهم ،، ويعلمون جيدا ان الله سبحانه يقول: لا اكراه في الدين..
    لماذا نلاحظ في الدول المتقدمة فكريا وعلميا انهم لا يتدخلون في حياة الخاصة للمواطنين وفي شؤونهم الخاصة؟

  • تعقيب على تعليق
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:16

    تعقيب على تعليق 23:رفع السماء بلا اعمدة:لا يوجد شيء اسمه سماء او 7سماوات هناك فقط طبقة الاوزون لا يوجد شيء اسمه حجاب او نقاب:شيوخ النكاح بسبب كبتهم اخترعوا هاته البدع وكل بدعة ضلالة

  • Amh
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:17

    هل الحجاب فعلا فريضة…
    اعتقد ان الفكر الذكوري اللذي يتحكم في كل المفردات والتفاسير الدينية هو من غطى شعر المرأة … واعطى للرجل تعدد الزوجات..ووعد الرجال بالحور العين…..الخ من الخزعبلات لكن الاسئلة التي يجب طرحها هي
    1 هل شعر المرأة يفتن الرجال اكثر من عينيها او وجهها او شكلها
    2 هل هو منطقي ان ترث النصف بينما اخوها قادر على العمل والتحمل و ان ينام و لو في محطة حافلات
    3 الرجال و النساء لهم نفس العقوبة يوم القيامة..لكن الرجل يحصل على الحور العين في الجنة بينما لا تحصل النساء على شيئ

  • tariq
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:21

    النفاق و التخلف باسم الدين يهيمن بقوة على عقول جل المغاربة هذا ما الاحظه في هذه التعليفات … الى متى سيظل الجهل مخيما في بلدي ؟

  • المحتار
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:28

    الإسلام الممارس في الدول العربية، لا يرى في المرأة إلا جانب الجنس. الدول العربية و غالبيتها مسلمة، رغم أنه يوجد من بينها دول غنية جدا بفعل ريع النفط، لا تقدم أي شيء لإزدهار شعوبها. همهم فقط الطقوس و الممارسات الدخيلة على الإسلام. لا تقدم، لا علم، لا تكنولوجيا، لل شيء قدموه لشعوبهم أو للشعوب الأخرى. دول منحطة، مريضة رغم غناها. المصيبة سببها تفكير اللحية و الحجاب و التسابيح و المكر و تدويخ المجتمع و لهيه فقط بقراءة القرآن و الذكر و "التكليخ"، من ذون استعمال العقل و التفكير من أجل رفعة المجتمع. مجتمع يستفيد من الجهل المجتمعي و الذي يوظف هذا الجهل من إقبار استعمال المخ و العقل. الشكوى لرب الخلق العظيم ظذ هؤلاء المتاجرين بدين الرحمان و بأفكار البشر. يا رباه، أبعد عنا هؤلاء الكفار عن دين الإسلام لأنهم لا يعرفون لماذا خلقت الإنسان الذي فظلته عن العالمين…

  • مقاطعون
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:30

    من خلال تجربتي مع النساء بحكم عملي (بائع عطور و تجميل) اظن ان المظاهر لا تعكس حقيقة الامور .. فكم من محجبة ليست بعفيفة و هناك من ترتدي لباس عصري و لكنها صائنه لعرضها و شرفها .. واذا اردت ان تعرف الانسان فيجب ان تعيش معه مواقف لا ان تنظر الى matricule.

  • Freedom
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:31

    Les americains et les europeens s'activent dans les sciences, les inventions, et autres choses importantes…les pays du tiers monde passent leurs temps a penser du Chaitane
    Il faut arreter cette obsession de faire des femmes des objets a controller, les libertes individuelles doivent être respecter, chacun et chacune a le drois de s'habiller comme il ou elle veut
    Ma fille et ma femme ont le drois de s'habillent comme Elles veulent et on Ne donnera jamais le pouvoir aux fanatics d'imposer leurs dictatures ideologic sure nous

  • إليك خاصة...
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:32

    إلى صاحب التعليق الثامن، إلى محمد، صراحة أكبر شيئ أغاظني في تعليقك هو أنك تحمل إسم خير الخلق كلهم للأسف الشديييد، يا للحسرررة…

  • من المغرب
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:38

    اولا الدولة لا تطبق الشريعه اذن لا تتكلمو وتحقرو على المرءة .ابدء بنفسك هل تصلي الفجر في المسجد اكيد والله لا .اذن اصمت ولا تتكلم على لباس المرءة ايها المنافق

  • Mourad
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:41

    الحجاب أكبر وشمة عار في الأسلام. أولا لأنه أصلا مستورد من اليهودية والمسيحية. ثانيا لأنه يميز ما يين المرأة "الشريفة " و "العبدة". يعني كانت النساء اللواتي يرتدين الحجاب يتميزن به كنساء "حرة وشريفة" .ثالثا لانها بذالك تقي نفسها من سلوك " الرجال المسلمين" المفروض أنهم مسلمون وعليهم اختؤام النساء وأذا لم يفعلوا هذا فيعني أنهم الذين يجب معاقبتهم أو توبيخهم. ،إذا كان يحث لهم هذا فيعني أن الإسلام حلل للرجل الإعتداء أو استفزاز المرأة يدون عقوبة. وهذا رأي بسيط.

  • عبد اللطيف إموريك
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:42

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اتقي الله يأباجهل الحجاب لمومينات واجب ماشي حرية شخصية من يوريد الله بيه خير يوفقه في الدين

  • MOHAMMAD
    الأحد 19 غشت 2018 - 00:52

    كيد أن المتشبعين بالثقافة الذكورية كقيمة أخلاقية في المجتمع الزراع سيعتبرون ذلك التخلي عن خرق لا تسمن ولا تغني بمثابة سفور ،وإذا الفكر العربي قد تعض للظاهرة علي أيدي قاسم أمين إبان النهضة الحديثة وفصل فيها القول تفصيلا بالحجاج والمحاججة فإن من تشبعوا بثقافة البداوة الآتية من الصحاري والفيافي وهم الذين لم يقرأوا أبدا فكر النهضة يستنكرون كل إقدام من طرف الأنثي الأخت والإبنة والزوجة على عدم مجاراتهم تنميط العقيدة بمثابة خروج عن ما يتوهمونه حشمة ،ولست أدري من نصب هؤلاء الذين يعتبرون أنفسهم قيمين على الأخلاق بدون موجب أدعياء على الفضيلة ،حصانة الإنسان في مجتمع ما تكون بالتربية والتعليم الحق الذي لا يحشو العقول بالوهم والتخريف ،تعليم ينمي روح المغامرةوالإبتكار،وليس الذهاب إلى عوالم الآخرة، في أوربا المتقدمة فتياتها ؛نساؤها يذهبن إلى البحر بثقافة البحر المستوجبة لشروط ،دون أن يتركوا أزبالا ولا أوساخا ولا يتخذون من مياه الشاطئ ثلاجة لتبريد دلاحم كما يفعل الداعون إلى الأوهام والتخريف المرتكبين لمجازر بيئة في غياب سلطة رادعة ،يتبع

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 19 غشت 2018 - 01:02

    بالله عليك يا ابا حفص هل انت جاد ومتيقن من ان للمرأة كامل الحرية في ان تنزع حجابها متى تشاء اذا كان ذلك امام الاجانب ؟
    ارجو شاكرا ان تدلني على اية قرآنية واحدة تدل على ذلك فإن لم تجد فدلني على حديث واحد ولو آحاد يجوز ذلك ، فإن لم تستطع فدلني على كتاب او مؤلف واحد يشير صاحبه الى هذا الرأي ..
    سبحان الله كيف ان العلم قد يكون سيفا ذو حدين . ومسؤولية العلماء أشد وأعظم من حكم السلاطين والأمراء

  • ramzi
    الأحد 19 غشت 2018 - 01:05

    الحجاب الشرعي اوما يسمى بالخمار وهو ستر للرأس وجميع البدن هو واجب على كل مسلمة لانه الله تعالى فرضه عليها ومن لم تقدر عليه فلا داعي للنفاق لان لبسه وازالته متى ارادت هو لعب بالدين والمقصود الحجاب الشرعي وليس تغطية الرأس والباقي لا

  • ربيع
    الأحد 19 غشت 2018 - 01:29

    السلام عليكم
    أنا متفق تمام الإتفاق مع السيد بولوز لأن ما قاله مطابق لما جاء به الشرع الحنيف ،و ليعلم أولائك النسوة اللاتي ينزعن الحجاب بسبب الحر أن (نار جهنم أشد حرا لو كانوا يعلمون ).

  • makayn
    الأحد 19 غشت 2018 - 01:54

    قل نار جهنم اشد حرا اسي بو حفص وليتي حقوقي ونسيتي شنو قال الله

  • امحمدDz
    الأحد 19 غشت 2018 - 02:24

    هذا المقال يذكرني بإسلام سكان سمرقند و بخارى و تشقنت الذين كانوا يبدون الإسلام بقدوم المسلمين الفاتحين في فصل الصيف ثم يعودون إلى شرب الخمر التي تصنع محليا لمقاومة برودة فصل الشتاء في ظل غياب المسلمين الفاتحين الذين لا يزورونهم في فصل الشتاء البارد .انهم بحق semi musulmans أو مسلمين موسميين .

  • البيضاوي
    الأحد 19 غشت 2018 - 02:26

    ما دخل الشيطان في الأمر. واش الشيطان ما عندو ما يدار يبقا حاضي العيالات في البحر يقول ليهم عريو ريوسكم. اين العقل يا بني آدم.

  • عبد المغيت
    الأحد 19 غشت 2018 - 02:58

    حرية الاراء تعبر فقط عن الرغبات الداخلية للشخص، ولا تغير من كون الحرام حراما ويعاقب علبه وكون الحلال حلالا يجازى فالحجاب فرض على المسلمات التقيات ولو كره المنحضون ودعاة الفساد تحت مايسمونه ب تحرير المراة، ولمن تقلن ان الحر شدبد فلتعلمن ان الله عز وجل يقول في كتابه "قل نار جهنم اشد حرا لو ." . وببنما لصابرات الخائفات من الله " ولمن خاف مقام رله جنتان " .

  • وزاني
    الأحد 19 غشت 2018 - 03:29

    ان لم تستحي افعل ماشئت هذ نوع تيخفو من هذرة الناس و العائلة
    يقول واحد مثل معمار الشيخة تنسى هزان الكثف راه وخا يتسلى الصيف ، يوصل برد تلبسو بالنهار والليل تحزم به

    مساج موجه نهد فئات بضبط

    حشى الله نكون نقصد عفيفات طهيرات لي ملتزمين بالحجاب

  • السنهوري
    الأحد 19 غشت 2018 - 03:32

    اغلب النساء يسترن الراس والباقي كان افضح
    بحال العتروس داير فيها اخواني
    مربي لحية ولكن مؤخرة ديالو عريانة
    غير الله يستر
    الثور اللي غادي يضربنا مزال راجع اللور

  • دار التفاح
    الأحد 19 غشت 2018 - 05:08

    البعض يتكلم عن الحرية الفردية في اللباس. الحجاب الشرعي مفروض عن المسلمات وهو رمز العفاف. أما أن تلبسه تارة وتنزعه تارة أخرى فهذا يعد نفاق لأنها تلبسه مخافة الناس وليس مخافة لله . على كل حال نتمنى الهداية لجميع المسلمات. لامجال للمقارنة بين الحلوى المغطاة والحلوى المعروضة في السوق بدون غطاء

  • kuhzam.jawad
    الأحد 19 غشت 2018 - 06:56

    #ألأنسان:- ارقى المخلوقات_يصدق النفس_وينصف ألأخرين…
    #وشكراااااااااااااااا…

  • lotfi de france
    الأحد 19 غشت 2018 - 07:50

    السلام عليكم.
    تحليل صاحب التعليق. 21 غريب والاغرب أنه يصدر من أستاذ .
    كيف يعقل أن تعمم على كل من يرتدين الحجاب لسبب شرعي أو آخر وتدعي أن شعرهن أشعت أو أكرد إن صح التعبير هل رأيت جميع النسوة.
    من تدعي أنها مسلمة يجب أن تطيع ربها في لباسها وتصرفاتها وتأجر على ذلك مثلها مثل المسلم.
    يقول تعالى"قل إن صلاتي ونسكية ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين".
    كل تصرفاتنا أعمالنا وووو يجب أن تكون وفق المنهاج الشرعي الذي وجبه الله بعيدا عن الحرية الشخصية التي يتشدقون بها إن ادعينا أننا مسلمين.

    وأخيرا هناك ثوابت في الدين لا يجب الاستسلام لنزواتنا فيه.

  • الزمر
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:21

    السلام، لا يكلف الله نفسا الا وسعها، هذا مشكل الرجل وليس مشكل المرأة عموما عندما نربي أطفالنا على حقوق الإنسان و إحترام الآخر وإحترام جمال الطبيعة أيضأ ،

  • الحاقد
    الأحد 19 غشت 2018 - 08:30

    إن ثقافة التخلف والانحطاط التي تشبع بها الذكور العرب والمسلمين في مجتمعاتهم الذكورية منذ العهود الغابرة و التي تتجلى في نظرتهم المتوارثة المتخلفة تجاه المرأة، تلك النظرة السيئة الذكر والتي تنظر إلى المرأة على أنها عورة يجب أن تستر وتغطى خوفا من نظرات الذكور الهائجة التي تتحكم فيها حيواناتهم المنوية.

  • فاطمة الزهراء
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:06

    الحجاب ليس فقط حجاب الرأس بل حجاب الجسم بأكمله و ذالك يتجلى في اللباس الفضفاض،لأن و بكل بساطة أن جسم المرأة نقطة ضعف الرجل في كل المجتمعات و لا داعي إعطاء مثال بالدول الأروبية لأن النساء هناك تعاني أيضا من تحرش الرجل أنا أعيش هناك و أعي ما أقول و لكن لهم طريقة خاصة بهم لأنهم و بكل بساطة مختلفين عن المجتمع العربي. الله سبحانه و تعالى خلقنا و يعلم سبحانه ما الأصلح لنا. زيادة فإن الحجاب ما هو إلا حماية لها من العيون الجائعة.

  • مجرد سؤال
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:33

    اولا وقبل كل شيء ما هو الاسلام الحقيقي في الشرع حتى يتسنى لنا ان نقول نحن مسلمون. وهل يسمح الاسلام بالنفاق والخيانة والكذب والسرقة والتبرج وإظهار المفاتن والعورات امام العموم والزنى والفحشاء والسكر العلني والمخدرات في اغلب الاماكن. طبعا لا. اذن نحن لسنا كذالك بنسبة كبيرة الا من رحم ربي.

  • سني
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:43

    لا يجوز للمرأة المسلمة كشف وجهها لا في المسبح او في الهواء الطلق ولا في غيره من الأماكن العامة، بل عليها أن تحافظ على دينها أينما كانت سواءً كانت في بلد إسلامي او غيره ، هذا الواجب؛ لأن هذا دين، واجب. يجب أن يحافظ عليه مطلقاً، فيجب على المسلمة أن تحافظ على ما شرع الله لها من الحجاب في أي مكان كانت؛ لأن الله قال سبحانه وتعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53]، وهذا يعم جميع الأماكن وجميع الأزمان، ولأن الله قال سبحانه وتعالى: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ [النور:31] الآية.
    ومعلوم أن الوجه هو أعظم الزينة، فليس لها أن تبدي وجهها للأجنبي لا في المسبح او العمل، ولا في البيت، ولا في غير ذلك، عليها أن تحافظ على الحجاب، والله يأجرها .الشيخ ابن باز رحمه الله

  • نور
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:47

    يوم تقول جهنم هل امتلات و تقول هل من مزيد، علاش هاد الازدراء بالدين، الايمان و الحجاب في الشتاء و الخريف و التبرج في الصيف، حسبي الله و نعم الوكيل، الحجاب ماشي لعبة راه فرض على جميع المسلمات ، قلة الدين و الايمان و الاستهزاء به ماشي حرية شخصية ، غدا امام الله نقولو سمح لنا ربي الحر بغينا نخفو علينا و نتبحرو حيدناه ، غير يبرد الحال و نرجعوه.

  • مصطفى المذكوري
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:50

    اذا كان العري حضارة فهنيئا للحيوانات فقد سبقتنا بالتحضر

  • وجهة نظر....
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:51

    وفين هو المشكل؟هن حرات في أجسادهن ؛ الله اجعل" ما يتعراوا كاملات" …."احنا ماشي سوقنا"……الله سبحانه وتعالى يراقب أعمالنا سواء داخل بيوتنا أو على سواحل المدن الشاطئية.

  • الرد على mohamed صاحب -54
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:55

    اللهم بارك فكرك رائع تحلل الأمور دينية بالمنطق هههه
    تقول بأن شعر المرأة ليس بعورة ؟ ؟ ؟ هل من دليل ؟
    المرأة كلها عورة. بالله عليك لو أن زوجتك عارية و تمر معك من الشارع و الكل يتمتع بعينيه فهل هذه فب نظرك رجولة ؟ ؟ الله عز وجل يقول ( قل لأجزواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين علينا من جلاببهن) براكا من التفلسيف

  • rabia
    الأحد 19 غشت 2018 - 09:58

    الله استرنا حتى ايدينا
    غربيات دخلن الإسلام واقتنين ملابس السباحة, باركة من الأعدار شريو بدل السباحة بدل التكاشط في الصيف. وخافو من رب الناس عوض الناس. والتحية لبلوز فكلامه احسن من اللوز

  • azouz
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:04

    الحلال بين و الحرام بين و لا حيلت مع الله

  • علي
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:04

    بمجرد نضرة اولى يتضح ان كل او جل التعليقات ضد نزع الحجاب في الصيف او غيره. لكن هذه النساء العاريلت التي ملات ليس فقط الشواطئء مثقلة بالزينة هي نساء من ؟ ؟ ؟ مجتمع منافق متناقض يعاني داخليا

  • مصطفى كاراطيكا
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:04

    اصلا غطاء الرأس في هذا الوقت ليس بحجاب وأحيانا عدم ارتداءه افضل تجنباً للفتنة غير خلونا ساكتين راه مبقى بو حجاب فهذا المغرب المختل أخلاقيا و دينياً

  • رشيد
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:20

    أنا لي متعجبله دوران ابو حفص الى 360 درجة فأصبح كل ما هو صريح نصا يجيزه بدفوعاتهم واهية
    اتقي الله وقل الحق يا ابا حفص

  • ام اسراء
    الأحد 19 غشت 2018 - 10:44

    هذ المسالة نزع الحجاب نلاحظها حتى في الاعراس ودابا جاراتي البعض منهن العام كله وانا كنشوفها بالحجاب ونهار تكون غادية للعرس وفيه الناس مختلطة برانيين كتصايب الشعر والوجه وتمشى والغد ليه ترجع للفولار ….متنفهم والو عاد فهمتم قول الله عز وجل المنافقين في الدرك الاسفل من النار.انا درت عملية على الغدة الدرقية والفولار كتجيفني وتخنقني ومقدرتش نحيدها واش غنبقاو نلعبو بالدين الله يهدينا كاملين ويثبت قلبنا على الدين خاصة في وقت الفتنة

  • مواطنة 1
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:07

    والله ثم والله الحجاب لا علاقة له بالتدين ولا بحسن الاخلاق ، فجل النساء المحتجبات يغطين رؤوسهن لأسباب اجتماعية وخاصة ، الاستقامة لا علاقة لها بالحجاب ، تراها واضعة للنقاب وهي عا….، وبدون حجاب وعلى خلق ، أقول لكم الكثير من المتحجبات إما مرغمات أو يخفين دمامتهن ، أنا شخصيا لا أرى ضررا في إزالة الحجاب ايام العطل بعيدا عن أنظار المعارف والجيران ، شخصيا تحجبت حتى أقي نفسي من زملائي في العمل ومن الجيران . الباقي لن يمسني بسوء ….

  • ادريس
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:36

    إغواء الشيطان غير على النساء. والرجال لا يغويهم الشيطان؟
    العري وغض البصر على الرجال والنساء…
    تجار الدين يشرحون القرآن على هواهم

  • نجوى
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:46

    انا احمل كامل المسؤولية للمجتمع المغربي و للوالدين و كوني فتاة اخجل من هذا الموضوع ،الحمدالله على نعمة الاسلام و الله يرحم والديا لي رباوني احسن تربية

  • الحرية الشخصية
    الأحد 19 غشت 2018 - 11:49

    Chaqune est libre de faire ce qu'elle veut avec son corps. La religion n'a rien à voir là dedans. Les pays musulmans ne se développeront jamais tant qu'ils percistent dans l'oppression de la femme..!

  • ahmed
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:03

    بإختصار شديد حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يحاربون دين الله .

  • مصطفى
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:08

    لقد خلقنا الله احرار. ناكل ما نشاء ونشرب ما نشاء ونلبس ما نشاء ما دام لم نضر احدا. الحمد لله اننا في بلد يسمى المغرب، وليس في شبه الجزيرة العربية التى اعطت الحق للمرأة ان تسوق السيارة وحسبت نفسها انها حققت إنجازا عظيما في حقوق المرأة.

  • Sliman
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:09

    شكرا جزيلا على هذا التعليق اخي اختي الكريم(ة)

  • عزبز
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:23

    دابا لي دايرا الزيف ولبسة سروال مزير تنقولو حجاب إتقو الله وبعدو على المحجبات

  • عبدالله
    الأحد 19 غشت 2018 - 12:40

    ليس من حق احد ان يحاسب احد .
    باسم الدين كثيرون يمارسةن تسلطهم المكبوت على الآخرين .
    كل من يتحدث عن التصرفات التي تليق او بالحري المفروضة على المرأة فهو يمارس اضطهاد باسم معتقد مشكوك فيه جملة و تفصيلا .

  • مفاهم والو
    الأحد 19 غشت 2018 - 13:17

    لماذا نجد في البلدان التي نقلدها تقليدا أعمى بحارا خاصة هذا للشباب وهذا للشياب وآخر مختلط وآخر للعراة وشاطى أخر حتى للشواذ ….
    السؤال لماذا لا نجد في بلداننا العربية شاطئا مختلطا وآخر خاص للرجال وآخر خاص للنساء .

  • معاذ
    الأحد 19 غشت 2018 - 13:17

    لان الامر يتعلق بعادات مجتمعاتنا كيف لنا ان نقبل بحرية الرجل و نناى عن حرية المراة

  • العبقري
    الأحد 19 غشت 2018 - 13:55

    ديري داكشي لي قال لك الله و رسوله و ماتشوفيش أش تايقولو لك العلمانيين و الاسلاميين. قلب فالأنترنيت و اصنع نفسك بنفسك.
    قيمة الحجاب عند الله ماشي عند لي كايلبسو

  • mmm
    الأحد 19 غشت 2018 - 15:48

    Un français a posé une question à un frère musulman :Pourquoi vos femmes portent le voile? ils faut qu'elles se montrent le frère musulman lui a présenté 2 bonbons l un enveloppé dans son papier et l'autre sans et lui adit:lequel tu choisis !

  • مواطنة 1
    الأحد 19 غشت 2018 - 15:59

    شحال مهم عندنا لباس المرأة !!!! خصها تغطي راسها باش متخلقش الفتنة . النساء الغربيات عريانات وزينات ورجالهم شادين تقارهم ! علاش ؟ حيث قبل ما نديوها في المظاهر خصنا بعدى نحاربو الجهل والتخلف ، خصنا نحاربو الاخلاق الفاسدة اللي موجودة عندنا وما موجوداش عند الغرب : الفساد ، السرقة ، الكذب ، الغش ، النفاق …. خصنا نقومو بواجباتنا ، نخدمو بذمة ، نحاربو الرشوة والمحسوبية …. العام اللي جى يلقانا مضاربين على لباس المرأة ، بعبارة أخرى عقلنا غير في ….

  • هشام
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:12

    بالنسبة للمراة التي تنزع الاحجاب او بالاحرا الفولار
    هي من اول مديراهش من منطلق ديني و غادي تلقاها اصلا لا تصلي
    اما فالبحر كين بديل للفولار
    و تبق المراء حرة

  • م.س
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:14

    اذا أزالت المحجبة حجابهاعن غير إكراه.فكانها خرجت من دين الإسلام. ويعتبر ردة تلزمها كفارة. للأسف ضعف المرأة يدفعها لذلك حينما تحتاج للاتفاتة من الذكور.وحينما تحسب أن ذلك سيجعل الرجل والتفت اليها:إلى هذه اقول،افعلي بجسدك ما شئت أن كان هذا الجسد لا قيمة له في نفسك .سيما وان به يكمن سر معمل الله:الحمل .الوضع .الإرضاع…حفاظا على الصيرورة والاستمرار. يعني بفضل وضيفة إعطاء الله واختي به المرأة وكرمه للقيام بها دون الذكر.عليك الباقي .فاختاري

  • مواطن بسيط
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:38

    يا أبوهم حفص
    أدعوك إلى التخلي عن العنجهية الفضة
    و قصد مجالس العلماء المتمرسين لعل وعسى يرشدونك إلى الطريق الصواب

  • الأثري
    الأحد 19 غشت 2018 - 17:53

    عجبا كيف صار المسلمون و المنتسبين إلى الإسلام يخوضون في المعلوم من الدين بالضرورة كالحجاب بالجهل الفاضح و الفهم السقيم . على أي حال آيات الحجاب كثيرة في كتاب الله و معلومة عند من قرأ القرآن و لو مرة واحدة و متواترة في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم و يحز في نفسي أن أستدل على هذا لأنه لا يعذر مسلم بجهله و يرمى بالأبشع من ينكره . لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • Amin
    الأحد 19 غشت 2018 - 18:27

    رد فعل بعد الرجال يوسفني … لما لا يترك الرجال الحرية التامة للنساء. لا فرق بين الرجال و النساء، و نصايح القرءان ليست متوافقة مع زمننا المعولم الحالي. لهذا لا نزال البلدان العربية متخلفة

  • انتى
    الأحد 19 غشت 2018 - 19:19

    اتعجب من تعليقات اغلبية الدكور المغاربة لي مكيخافوش الله و كيعبروا على رفضهم و كرههم و اشمازازهم من الحجاب او الخمار كاينين فيهم لي كيمشي يحج و يعتامر مع الزوجة ديالوا و منين كيرجعوا كيرفض انها تحجب واش كاع هادا جهل ام دياتة؟؟انتوما لي خاصكم تكونوا اكتر سكان جهنم ماشي النساء هاد الديوت كيفاش غادي يحافظ على امه او اخته او بنته او زوجته هادواك النمادج هما لي كيجي منهم دوك النساء لي كيعلقوا بسلبية عن الحجاب او الخمار را كلكم راعي و كلكم مسؤول عن رعيته و مسالة الحجاب راها واضحة فالشرع اتقيوا الله سوف تسالون يا دكور عن نساءكم الكاسيات العاريات بلاما ديروا فيها متفتحون فالخوا الخاوي دابا را الاجانب ولاوا كيعتانقوا الاسلام و يطبقوه حسن من بعض المحسوبين على الاسلام انا محجبة و حلمي انني فيوم نلبس الخمار يا ربي استر على بنات المسلمين و لا تاخدنا بما فعل السفهاء منا

  • yasmina
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 14:21

    الحجاب فرض ولكن الله سبحانه وتعالى هو من يستطيع محاسبتنا وهو الأرحم بنا وعلاقة الانسان مع ربه هي أهم شيء وهو أعلم بالنوايا والالتزام بأركان الاسلام الخمسة وعدم ترك الصلاة هو الأهم لأنها عماد الدين أما التقصير في بعض الأمور الدينية الله وحده من يستطيع محاسبة عبده ومن صفاته الغفور الرحيم فمن يكون العبد لاصدار أحكام على أي كان…

  • yasmina
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 14:50

    86 م.س من أنت حتى تحكم عليها بأنها خرجت من الاسلام الله وحده هو من يستطيع محاسبتها ومن صفاته الغفور الرحيم انظر الى داخل الانسان وحسن الخاتمة كم من مرتدية للحجاب وتقوم بالفواحش حقا هذا مؤسف …

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين