قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان

قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان
الجمعة 24 ماي 2019 - 21:00

لم يكن يخطر ببال سعيدة عدنان (اسم مستعار) أن الأقدار ستقودها بعد عمر طويل إلى السجن، هناك حيث ستمضي سنتين من عمرها، كانت كافية لها لتتقرب من القرآن الكريم وتتدرب على قواعد تجويده وتحفظ سوره.

تقول سعيدة، 50 سنة، وهي أم لأربعة أطفال، في حديثها مع هسبريس: “تلقيت بالسجن عقوبة لم تخطر يوما لي ببال، هنا تغيرت بالكامل وتغير مجرى حياتي.. تعلمت أشياء كثيرة؛ ومن ضمنها قواعد القرآن الكريم”.

خطأ بسيط جعل سعيدة تمضي سنتين وأربعة أشهر بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، المشهور بعكاشة، قبل أن تحصل على عفو ملكي سيمكنها من مغادرة أسوار السجن خلال الأيام المقبلة، وتؤكد أن الدروس المنظمة داخل المؤسسة السجنية من قبل المجلس العلمي جعلتها تتعرف أكثر فأكثر على كتاب الله وتحببها في حفظه.

وتقول سعيدة: “نتلقى هنا دروسنا من قبل أستاذة من المجلس العلمي تعمل على تدريبنا على قواعد القرآن. وهنا تخشعت، وأحببت حفظ القرآن… سأغادر السجن ومعي الشيء الكثير؛ فحفظ القرآن الكريم غيّر حياتي بالكامل”.

وتواصل قائلة: “بعد حفظ كتاب الله، بدأت أمارس شعائر دينية كثيرة لم أكن أمارسها قبل السجن؛ من قبيل صيام الأيام البيض وقيام الليل وكثرة الاستغفار”.

وتردف المتحدثة قائلة: “كنت قبلا أقرأ القرآن فقط دون التمعن في معناه أو فهم جمله؛ لكن في السجن وجدت الشرح لكلماته والتعرف على قواعده، وهو ما حببني في كتاب الله أكثر فأكثر”.

حصلت سعيدة على شهادتين تقديريتين ضمن مسابقة تنظم من قبل المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بفاس، وتؤكد أن للجائزتين وقعا كبيرا على نفسها، خاصة أنها شاركت من بين مجموعة من النزيلات واستطاعت التفوق في بعض المجالات.

وتوصي المتحدثة بضرورة التدبر في القرآن الكريم من قبل الجميع، وتقول: “سواء تعلق الأمر بنزيلات السجون أو بالخارج، أوصيهم بحفظ القرآن الكريم والتخشع فيه، وأقول لهم بأن قراءته أمر ضروري فيه شفاء وكل ما ترغب فيه الأنفس، وكما يهدي إلى الطريق المستقيم”.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبد الرحمان
    الجمعة 24 ماي 2019 - 21:06

    وعسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم

  • مستغرب
    الجمعة 24 ماي 2019 - 21:18

    عسى ان تكرهو شيئا و هو خير لكم
    هناك من يكفيه يوم في السجن كي يتعض وهناك من تضيق به الدنيا فلا يجد راحته الا في السجن

  • ايت الراصد:المهاجر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:46

    اقول لك ايتها الاخت الكريمة ان الله امتحنك خاصة انك كنت من الصابرات على قضاء الله وقدره فكانت الجائزة ربانية تكريما لك على الصبر ،فان تكوني حاملة لكتاب الله فان ذلك برهان على التغيير الأكبر في حياتك..وهنا بامريكا اصبحت كثير من السجون تعمل على تخريج كثير من المهتمين بالقران حيث يعتنق السجناء الدين الاسلامي مما جعل كبريات القنوات العالمية مثل س ن ن/ تقوم بإخراج وثائقي حول هذه الظاهرة بامريكا …وهذا يدل على ان السجن يمكنه ان يصبح مكانا للتربية والإدماج وإعادة التكوين للفرد حتى يساهم بايجابية في تنمية ذاته اولا لينعكس ذلك على تنمية المجتمع بصفة عامة …

  • لخضر
    الجمعة 24 ماي 2019 - 22:52

    الله.ابرك.مشالله..هل.ختمتي.القران.كامل

  • احمد
    الجمعة 24 ماي 2019 - 23:23

    قال ربي السجن أحب إلي مما يدعوني إليه !
    السجن والقرآن دواء فعال ضد الإدمان. أليس كذلك؟

  • موضف في إدارة السجون
    السبت 25 ماي 2019 - 00:33

    تحية لهذه النزيلة رغم أسوار السجن عانقت الحرية وأضاءت طريقها بالقرآن مشكورة على جهدها وضرب المثال بأن باب التوبة مفتوح للجميع اللهم اهدنا وردنا اليك ردا جميلا ولا ننسى دور رجال إدارة السجون في تهديب النفوس والحث على الانضباط والمساهمة الفعالة في إعادة الإدماج نتمنى إلتفاتة لهذه الفئة المهمشة وتحسين أوضاعها الاجتماعية أسوة بالقطاعات الأمنية الاخرى شكرا هسبريس

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة