إدريس جطو

إدريس جطو
الإثنين 26 ماي 2014 - 22:35

وقف الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، قبل أيام قليلة، تحت قبة البرلمان لينزع أوراق التوت ورقة ورقة عن عورات عدد من الوزارات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية، حتى أن الجميع وضع يده على قلبه مخافة أن تناله سهام جطو.

جطو قدم تقريره “الساخن” حول أعمال المحاكم المالية بالمغرب، بلغة كاشفة وصريحة قلما تصدر عن مسؤولي ورجالات الدولة، فصوب مدفعيته الثقيلة إلى رأس الحكومة وكثير من القطاعات العمومية، بسبب ما اعتبرها اختلالات مالية طالت تدبيرها ردحا من الزمن.

تنامي الدين العمومي، التعجيل بحل نهائي للأزمة المستفحلة في صندوق المقاصة، إنهاء أزمة أنظمة التقاعد، صفحة لقاحات الأدوية، التصريحات بممتلكات المسؤولين العموميين..كلها ملفات ثقيلة وجد جطو “خفة” ويسرا في التطرق إليها أمام أنظار البرلمانيين التي كانت مشدوهة لفصاحة الرجل وأرقامه.

ابن مدينة الجديدة، من مواليد 24 مايو 1945، والذي شغل منصب الوزير الأول بين 2002 و2007، لم يجد أدنى غضاضة في تشريح الاختلالات المالية التي أزكمت الأنوف في عدد من المؤسسات، كما كان صريحا عندما شكا عجز مجلسه عن مراقبة 100 ألف تصريح بالممتلكات شكلا ومضمونا.

اللغة الكاشفة والصريحة التي أتى بها الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وحس المسؤولية الوطنية التي أبان عنها دون إفراط ولا تفريط، وتقديمه أيضا لبعض الحلول للاختلالات المطروحة..كلها وغيرها دوافع ترفع أسهم جطو لتحل به معززا مكرما في نادي “الطالعين” هذا الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

11
  • عاجل
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 01:02

    اِوٓا اُو من بعد،الم يسبقه رشيد نيني الى ذلك والكل يعرف ماذا كان مصير نيني،للتذكير فقط السجن السجن السجن .

  • ahmed
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 11:01

    "وحس المسؤولية الوطنية التي أبان عنها دون إفراط ولا تفريط، وتقديمه أيضا لبعض الحلول للاختلالات المطروحة.." لا داعي لهكذا نوع من تمجيد الأشخاص و الحط من أخرين. ما قام به جطو يسمى في الدول التي تحترم نفسها بالعمل الإحترافي و المهني في إطار المسؤوليات المحددة بموجب القانون. ما كاين لا حس المسؤلية الوطنية لا فصاحته و لا أرقامه و لا سيدي بوزكري. أما الحديث عن الحلول المقترحة فهذا ضحك على الدقون و استغباء لذكاء القارئ. الحلول موجودة في الرفوف من أمد بعيد لكن لم تجد لحد الأن مسؤولا سياسيا يمتلك الشجاعة السياسية لتنزيلها على أرض الواقع. يوما بعد يوم يكشف البعض عن حقيقته و ميولاته

  • أحمد
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 11:23

    نتمنى كل التوفيق إلى السيد ادريس جطو و كذا قضاة المجلس الأعلى للحسابات، فأنتم تقدمون خدمات جليلة لهذا الوطن. و أتمنى أن تاخذ الحكومة هذا التقرير على محمل الجد .

  • Saad
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 12:42

    أولا، أود التذكير فقط بأن المنصب الذي يرأسه السيد جطوا هو للأسف منصب سياسي على اعتبار أن مسؤوليته من المفروض أن يتولاها قاض و ليس رجل مخزن. هذا من ناحية، من ناحية أخرى نتساءل عن الأسس و المنهجية المتبعة في برمجة مهمات المحاسبة و طنيا و جهويا و كيفية اختيار هاته المؤسسات ؟؟؟ و نسأل عن ما مدى استقلالية المجلس ؟ ما هي نتائج التحقيقات في ملفات الفساد و لماذا و كيف تتم عملية تقبير الملفات التي أزكمت الأنوف؟ و إلا فما هي قيمة المال العام أو بالأحرى مال الشعب بعد التقبير و هوما يجسد مبدأ الإفلات من العقاب بما يكرس الفساد و التفقير الممنهجين. ولأكون ماديا على وزن مادية الإستهلاك فسأسوق أمثلة الشركة المغربية للألعاب و الرياضات( 2009)، التحقيق الذي تم بمؤسسة بريد المغرب (2009) و الذي تم تقبيره و لم ينشر حتى. ملف سياش و تكريس اللامحاسبة أو محاسبة الخارجين عن السرب فقط. و إلا فمن يجرؤ على محاسبة مؤسسات هذا البلد و نشر تقاريرها و متابعة الفاعلين في سوء التسيير و التبذير بدون تكييف أو تمييز : كصندوق الإيداع و التدبير و المكتب الشريف للفوسفاط و بريد المغرب. و أتحدى من يقول العكس و الأيام بيننا.

  • Jelloul
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 18:52

    ‎"جطو يكشف اختلالات عميقة في قطاعات التعليم والصحة والعدل" حسب جريدة الإتحاد الإشتراكي ..
    وماذا بعد ؟ هل تم التحقيق أو محاسبة المسؤولين ؟
    ففي وزارة التربية الوطنية وتحديدا في مديرية المعلوميات تمت ترقية السيدة المديرة واثنين من معاونيها إلى رتبة مهندس عام باقتراح من رأس الفساد وكبير اللصوص الكاتب العام وتزكية من الوزير ذي الكفاءات الرهيبة محمد الوفا..!!
    عصابة الوزارة هاته حسب معلومات دقيقية ستكلف ميزانية الدولة حوالي عشرة مليارات من السنتيمات ستذهب هباء منثورا مابين صفقة مسار (حوالي ملياري سنتيم) وما تمت تأديته فعليا للشركة الرومانية التي تشتكي قرصنة عملها (أزيد من مليار سنتيم) وما حكمت به المحكمة لصالح ذات الشركة (حوالي 7 مليارات من السنتيمات) ..
    ويطلع علينا هؤلاء اللصوص بعبارات الحكامة الجيدة والشفافية وتكافؤ الفرص .. !!

  • الحاحي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 20:25

    وافييين أيامك أسي جطو والله كان المغرب في أبهى وأعز أيامه سياسيا واقتصاديا … التقنوقراط أفضل بكثير من أصحاب الدرجة الصفر في السياسة

  • متابعة من واشنطن
    الخميس 29 ماي 2014 - 15:26

    رجل مستقيم ونزيه يعمل بجدية ويحب الخير لوطنه ويبعد نفسه عن التبلطيج لانه انسان يتوفر على مؤهلات تجعله الرجل المناسب في المكان المناسب اينما دهب وارتحل والفساد ليس وليد اليوم او البارحة بل هناك تراكمات ومنذ استقلال المغرب والسياسة العامة فى البلاد مصابة بالخلل الذي تسبب في العجز الكبير لمحاربة الفساد باعتبار المساهمين فيه بالدرجة الاولى المخزن والحكومات المتثالية وكذا البرلمان الذي يخدم مصالح النواب عوض مصالح الامة . يبقى مجهود السيد جطو ضئيل للخروج بنتائج عندما يكشف عن المستور تخرج التماسيح والعفاريت لتعترض التقارير .

  • هشام
    الجمعة 30 ماي 2014 - 00:48

    تحية لقضاة المجلس الأعلى للحسابات على الدور الكبير الدي يلعبونه في الحفاظ على المال العام وعلى نزاهة قضاته.

  • محمد
    الأحد 1 يونيو 2014 - 11:04

    الى 5 Jelloul من يطلع على تعليقك سيتبين له انك من المعارضين للحكومة او ممن لا يعرفون شيئا عن ندبير الشأن العام وينصبون انقسهم اعداء لكل عمل حكومي هكذا بالمجان عمل جطو واعوانه يتعلق اساسا بالبحث عن الاختلالات تمس المال العام وليس نوطيف 3 اشخاص او اكثر او ترقيتهم ولست مدافعا عن الوفاء او غيره غير انه لم يكن مسؤولا عن الملايير المشار اليها لان الصفقات ابرمت قبل مجيئه الى وازرة التربية الوطنية والترقية الواردة في التعليق لن تكلف مليار سنتيم ولو بعد 25 عاما اذا اعتبرنا ان الزيادة عن الاجرة بالنسبة للثلاثة 36 مليون سنتيم سنويا ما هذا الهراء والتطاول على مسؤولية اهل الاختصاص

  • nadia
    الأحد 1 يونيو 2014 - 13:37

    bonjour je voudrai juste dire pourquoi la cour des comptes n'audite pas les ministères chaque une ou deux années et par la suite punit les responsables ?????

  • AICHA
    الخميس 5 يونيو 2014 - 09:37

    LES AUDITS DES ETABLISSEMENTS PUBLICS ET SEMI PUBLICS DOIVENT SE FAIRE DE MANIERE ANNUELLE ET DONNER LES QUITUS DE GESTION QUAND IL Y A BONNE GOUVERNANCE ET CACHOT QUAND IL Y A DETOURNEMENT DES DENIERS PUBLICS OU NON RESPECT DES REGLES DE GESTION INSTITUEES A CET EFFET WABARAKA RAH OULED ACHAAB KRAO

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة