نزار بركة

نزار بركة
الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 02:05

نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نادي “الطالعين” في هسبريس في شتنبر الماضي، ويبدو أنه لن يغادره بعد، حيث حل اليوم مرة أخرى ضيفا على هذه الخانة، بفضل ديناميته التي أعطت توهجا لأنشطة المؤسسة التي ترأسها بُعيد تجربته كوزير للمالية في الطبعة الأولى من حكومة بنكيران.

وبدا جليا أن هذا المجلس الذي يشرف عليه بركة لم ينهج لغة الخشب، كما لم يتبع سياسة التقارير الجامدة التي تخلو من كل نبض أو حياة، حيث يُعد ويبث تقارير لا تتردد أحيانا في دق ناقوس الخطر بخصوص اختلالات يرصدها في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ذات الصلة باختصاصات المجلس.

ولعل آخر هذه التقارير التي أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ذاك التقرير الذي نبه فيه بركة إلى العديد من الاختلالات التي يعاني منها قطاع العقار في المغرب، حيث دعا إلى مراجعة جميع التشريعات التي لها صلة بعَدم احترام مضامين العقود، وعيوب البناء والضمانات، والمحافظة العقارية.

ويعمل المجلس، الذي يديره بركة بحنكة ومهنية واضحة، على إعداد تقارير حول العديد من التيمات، من قبيل التناسق في السياسات القطاعية، واتفاقيات التبادل الحر، ومدى تأثيرها على الاقتصاد الوطني، والاقتصاد الاجتماعي، والتضامني، والتنمية المستدامة، ثم دور المدرسة في البناء الثقافي.

‫تعليقات الزوار

8
  • كاتب صحفي
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 10:38

    بغض النظر عن هدا التقديم لدينامية المجلس و للانتماء الحزبي للسيد بركة و انتسابه العائلي بحكم مصاهرته لعباس الفاسي…. فإن الرجل بصم على اخلاقيات مهنية و سلوكية تشرف المهام التي قام بها…. نزار ولد الناس بكل ايجاز

  • حكيم
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 13:32

    السلام عليكم و رحمة الله
    الشخص هو الذي يصنع المهمة. و ليس العكس. لما يكون الشخص يعمل بتفان و بأمانة، يعطي لمؤسسته توهجا كما قلتم.
    بالتوفيق إذا للسيد بركة بما فيه خير للبلاد

  • Bachir
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 19:44

    Je salue la pertinence de cet article et comme dit le .
    proverbe: Il faut rendre à Nizar ce qui appartient à Nizar. Bref cet homme fait de l'excellent travail là ou il passe, et ça serait malhonnête de le nier. C'est rare de constater que des personnes nommées aujourd'hui dans de pareils postes s'y investissent entièrement et ne les considèrent pas comme un prestige, voire même une rente. Bonne continuation Si Baraka

  • رباطي يونس
    الخميس 3 يوليوز 2014 - 12:28

    السلام عليكم
    لدي سؤال واحد فقط يحيرني دائما.لماذا يصبح اي مسؤول حكومي بعد خروجه من الحكومة منتقضا للسياسات الحكومية و تضهر له فجاة الاختلالات و العيوب في القوانين و التشريعات و الادارة بينما لم يكن يراها اثناء توليه لمنصب حكومي؟
    هدا حالهم جميعا

  • mahmouma
    السبت 5 يوليوز 2014 - 13:56

    سياسة الجباية ثطغى على الواجب الاخلاقي بدليل اني اشتريت قطعة صغيرة جدا ولاقضي بها ما تبقى من وقث الفراغ لاني تقاعدت اخيزا الا اني اصطدمت بلغة الخشب الادارية همها الجباية المباشرة وغير المباشرة ملخصة في وثيقة ادارية يلقبونها بعدم التجزئة وهم الذين لم يتركوا فراغا الا جزءوه واستنفذوه اما ان لهذا التغابي ان يتعقل

  • سعيد
    السبت 5 يوليوز 2014 - 19:06

    أراني أدفع دفعا للتعليق و كأني بكم تتحدثون عن قديس أو عالم حصل على نوبل. إن شخصنة الخطاب و منهج التضخيم الذي يصنع من مجرد تقارير منجزات و أهرام و كأني بالمقال يحاول النحت في الماء أو الرمال. إن المنصب إياه منصب سياسي يكلف من المالية أكثر مما ينتج يعمل فيه بأسلوب التعيين أكثر من مائة من أعيان المخزن منهم من بلغ من الكبر عتيا. أسأل عن تقييم دور المجلس عبر تحسين ترتيب المغرب في التنمية البشرية. الحقيقة المرة أننا سنبقى رهيني السياسات المخزنية التي تهدف إلى السيطرة و التحكم عبر مجالس الريع و إلا فانظروا هل تم استغلال تقرير الخمسينية الذي لم يكلف شيئا و جودته و طينته و طنيتين.

  • ahmed
    الأحد 6 يوليوز 2014 - 09:39

    نزاار بصمة بصمها في وزارة المالية رجل جذ محنك ومتفاني في خذمة وطنه ولذ ناس

    يجب علي حزب الاستقلال ان يحتفض بهذا الرجل في الحقائب الوزارية خير

    ما انجبه حزب الاستقلال برافو واعطي له 20 علي 20 ياموا كانت زينة

    ولفلوس دايرا مع هاذ الحكومة مشات لفلوسس .

  • أبو شادي
    الإثنين 7 يوليوز 2014 - 00:49

    أن نتفق أو نختلف مع حزب الاستقلال لا ينبغي أن ينسينا أن هذا الرجل حفيد للعلامة علال الفاسي رحمه الله وبصمة العلماء الأجلاء لا تزول بسهولة. أكثر الله من أمثال هذا الإطار الوطني المعروف بدماثة خلقه إضافة إلى شيم أخرى.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب