سيون أسيدون

سيون أسيدون
الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 12:59

في الأثناء التي كان متعاطفُون مع غزَّة بشوارع مغربيَّة؛ يشحذُون حناجرهم بـ” خيبر خيبر يا يهُود..جيشُ محمد سيعُود”، كان الحقوقي اليهودِي، سيُون أسيدُون، يسلكُ طريقه إلى باحة البرلمان بالرباط، لإبداء تضامنه مع ضحايا العدوان الإسرائيلِي، باعتبارهِ عدوانًا ضدَّ الإنسانيَّة في مقامٍ أوَّل.

أسيدُون الذِي لمْ يرتضِ أنْ يقفَ في صفِّ كيانٍ يقدمُ نفسه دولةً لليهُود حيثما كانوا، وآثرَ أنْ ينتصر للإنسان في داخله، لم يتوان عن وصفِ عمليَّة “الجرف الصامد” بجريمة ضدَّ الإنسانيَّة، بعدما أنزلت عقابًا بمدنيين لا صلة لهم بالحرب.

الحقوقِي المغربيُّ، الذِي أمكنهُ أنْ يعيش في قلب النضال الطلابي بأوروبا في سبعينات القرن الماضي، وخبر ردهات المعتقل مع يساريين مغاربة، انتصرَ لإنسانيَّته، غيرَ آبهٍ بضيق الانتماء إلى الدين، وهو الذِي لا يفوتُ فرصةً ليدعو إلى مقاطعة أكاديمية لإسرائيل.

انتصارُ أسيدُون على “الطائفِي” في النفس وانحيازهُ إلى “الإنسان”، رسالةٌ مؤداهَا أنَّ التضامن مع قضيَّة فلسطين، لا يخضعُ بالضرورة لمحدد الانتماء؛ كما يترجمهُ بعض القوميين أوْ الإسلاميين الذِين يضعُون بيض اليهُود في سلة واحدة، دون تمييز بين الصهيونية كحركة، واليهودِية كدِين..

انتصارُ أسيدُون للإنسان يعليه إلى نادي “الطالعين” بهسبريس هذا الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

11
  • صاغرو
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 15:45

    مسكين السيد أسيدون رغم ما فعله فإنه لن يشفع له لدى الإسلاميين إلا إذا تخلى عن دينه.
    هذه هي الحقيقة المرة، وسنرى في التعليقات ما يدعم رأيي، ولن يعدموا الحجج من الكتاب والسنة.

  • znassni
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 23:42

    أنا مسلم و أحيي السيد أسيدون على مواقفه المبدئية ضد الصهيونية أما لذِين يضعُون اليهُود و الصهاينة في سلة واحدة يقدمون خدمة مجانية لإسرائيل.
    أستغرب لماذا ندعوا عقب صلاة الجمعة على كل اليهود و ليس على الصهاينة الذين اغتصبوا أرض فلسطين ألم يأمرنا الخالق عز وجل بالتعامل مع أهل الكتاب بالتي هي أحسن: {وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} صدق الله العظيم ألم نسمع عن تعامل الرسول(صلى الله عليه وسلم) مع اليهود ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يُخالط كلَّ مَنْ يُقيم بالمدينة، مسلمين وغير مسلمين، ويجلس معهم ويُحَدِّثُهُمْ ويُحَدِّثُونه، لو تعامل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع اليهود و غير آلمسلمين كما يتعامل اليوم غالبية المسلمين لما امتدت رسالة الإسلام عبر المكان و الزمان.
    تحية لكل اليهود المغاربة الرافضين لقيام دولة الصهاينة و الخزي و العار لكل المتصهينين من مختلف الأديان

  • مغربية خالصة
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 22:47

    تحية تقدير انسانية اوجهها للمغربي الحر سيون اسيدون الدي لم يتوان يوما عن الوقوف بجانب اخوته المغاربة عند تضامنهم مع الشعب الفلسطيني الدي اوقعه حظه العاثر بين فلقي رحى دولة صهيونية عنصرية لا تحترم المبادئ الانسانية و لا المواثيق الدولية و لا الاعراف و القيم الانسانية , تطحن بالات الكراهية التي تمتلكها ابناء الشعب الفلسطيني الاعزل الدي لا دنب له سوى تمسكه بارض اجداده و مطالبته بتمتيعه بحقه في وطنه كشعب حر دي سيادة يمارس حقوقه كمواطن له كرامة و كيان و حرية راي في شؤون بلاده دون ان يتعرض للقهر و التنكيل و الابادة التي تمارسها عليه دولة استعمارية مستبدة كالدولة الاسرائيلية الطاغية المتجبرة .و انا كمسلمة لا اخفي احترامي لكل يهودي عبر العالم يقف الى جانب الفلسطينيين و يشجب ما تقوم به دولة اسرائيل الصهيونية التي تضع مبادئ الصهيونية فوق مبادئ الديانة اليهودية التى ترفض كل اعتداء على الانسان ايا كانت ديانته مثلها مثل كل الديانات السماوية التي تدعو الى الرحمة و العدل و التسامح. ادن لا ينبغي ان نستمر في الخلط بين اليهودية و الصهيونية .

  • صاغرو
    السبت 19 يوليوز 2014 - 04:24

    لا يمكن أن أتصور أن ثلاثة معلقين فقط هم الذين أدلوا برأيهم في هذا الموضوع، يجب أن نكون نزهاء مع أنفسنا.
    الإسلاميون لا يفرقون بين الصهيونية و اليهودية فإذا كان اليهود قرودا وخنازير فماذا سيقولون عن الصهيونية.
    وكأن اليهود ليسوا أبناء آدم وحواء.
    المهم لنرجع للأهم لماذا لن أشارك في المظاهرة التي دعا إليها البعثي السيد خالد السفياني ومن معه.
    الحقيقة أني كنت اشارك في التظاهرات لمساندة العراق و فلسطين منذ أيام الكلية ولكن آخر تظاهرة شاركت فيها كانت تلك المليونية التي نظمت إبان حرب بوش 2 على عراق صدام حسين.
    لقد سئمت من الشعارات مثل فلسطين عربية، مش عربي مش عربي، أش خلا ليك يا بهية، خيبر خيبر يا يهود ( هذا الشعار نفسه كان يرفع ضدنا أيام الكلية ). ثم انفجرت و قلت الحمار هاد الناس كيسبوك ونتا غادي معاهم
    منذ ذلك الوقت قررت بشكل لا رجعة فيه ألا أشارك في تظاهرة تحمل شعارات ضد هويتي أو قناعاتي.
    كما أحذر الذين دعوا لتظاهرة يوم الأحد من أن تستغل من طرف جهات معروفة للإساءة إلى رموز ومؤسسات دول أخرى وبالتحديد دولة مصر.
    كما أقول لهم أن إزهاق روح واحدة لمغربي أعز وأهم عندي من فلسطين وإسرائيل معا.

  • محمد
    السبت 19 يوليوز 2014 - 06:33

    انا احترم هذا المناضل الحقوقي المغربي لوقوفه بجانب الحق في مواقف كتيرة ومنها ضد العدوان الهمجي لإسرائيل ضد المدنيين في غزة ، اما الشعارات التي يطلقها البعض ضداليهود عامة فهي خاطئة لان هناك يهود يقفون مع الحق والعدل ولا دخل هنا للدين .وفي الوضع المصري مثلا هناك مسلمين ومسيحيين مع الانقلاب الدموي وهناك مسيحيين ومسلمين ضد الانقلاب ومع الديمقراطية. ويجب ان نبعد الدين عن الصراع السياسي.

  • younes
    السبت 19 يوليوز 2014 - 12:53

    يشحذُون حناجرهم بـ" خيبر خيبر يا يهُود..جيشُ محمد سيعُود"!!!!!!مالها ما عجباتكش

  • abouilyass
    السبت 19 يوليوز 2014 - 14:18

    كثيرا ما اتتبع وقفات المناضل المغربي الشريف سيون اسيدون فيمتليء قلبي اعتزازا وفخرا بانتماءئ الى هذا الوطن الابي …ويا ليت الحكام المغاربة الذين دفعوا قبل خمسين سنة بمئات الالوف من المواطنين اليهود الى الهجرة الى الكيان الصهيوني العنصري…ليتهم ابقوا عليهم ببلاد ابائهم واجدادهم المغرب المتسامح والذي عاش فية المسلمون واليهود في اخوة وانسجام عز نظيره في العالم كله…فارض ميعادهم الحقيقية هي المغرب…حين اسمع يهوديا مغربيا ينادي مسلما مغربيا بيااخي والله تكادالدموع تنهمر من عيني لاني ارى الصدق يخرج من ثناياها …حينها العن كل من تسبب في نزوح عشرات الالوف من الكفاءات والتحاقها ببلاد فلسطين المنكوبة ….احن الى اليوم الذي ارى فيه الجالية اليهودية المغربية بالكيان الصهيوني تعود الى وطنها المغرب لتساهم في بنائه ورقيه عوض الارتكان الى الاساطير ….

  • hamid
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 09:43

    جميل قلب هذا الرجل المغربي المناضل,أعتز به قدر اعتزازه بمغربيته و أصالته وأتمنى له الصحة والسلامة وطول العمر..فعلا يجب أن نتعلم نبذ الطائفية من هذا الرجل..كفى من الشعارات العنصرية المقيتة التي تتوعد اليهود فليس جميع اليهود صهاينة..

  • زعتر
    الأحد 20 يوليوز 2014 - 16:43

    لقد وصلنا إلى حد لا يمكن فيها الثقة باليهود ولو أسلموا و حجوا

  • Free Thinker
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 00:23

    راه اسي اسيدون غير تتعدب راسك. المسلمون يناصرون الفلسطينيين لانهم مسلمون مثلهم, و ليس من منطلق انساني. انا اتضامن مع الفلسطينيين من منظور انساني مثلك, لكن الا ترى كيف يفتخر المسلم ب "الفتوحات" الاسلامية و احتلال الشعوب و اغتصاب نسائهم و نهب بلدانهم? المسلم يعتبر ما تقوم به اسرائيل احتلالا غاشما, و يعتبر ما قام به عمر بن الخطاب عن "فتحه" لفلسطين عملا بطوليا يجب الاحتفاء به. لذلك بلا ماتعدب راسك و تدافع عن الفلسطينيين, و لن يحبك المسلمون لذلك, لن يرضى عن المسلمون حتى تتبع ملتهم.

  • alia
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 21:32

    تحية لسيون أسيدون على مواقفه الطيبة ,والتي تنبع من انسان انتصر على "الاديولوجيا الدينية" التي تحول الانسان الى الة لا يعرف للحق ولا للرحمة عنوان.
    واحب ان اذكر ان الاخلاف ليس مع اليهود كديانة ولكن هو مع الصهاينة الذين ركبوا الديانة اليهودية وحولوها الى نظام عنصري .
    هناك الكثير من اليهود الشرفاء حول العالم رفضوا يتبني افكار الصهيونية وتمسكوا بقيم انسانية رفيعة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب