محمد الشوبي

محمد الشوبي
الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 00:16

ممثل يُغرد “خارج السرب” في أغلب الأحايين، ولا يتردد في تقديم آرائه وأفكاره حتى لو لم يتفق معها العديدون، ولا يهادن أحدا ولا يستكين في مواقفه، ويتميز عن كثير من الممثلين المغاربة بثقافته الواسعة وسعة اطلاعه على مجالات الفنون والآداب، ومساهماته في القضايا التي تهم الشأن العام بالبلاد.

محمد الشوبي، ابن مدينة مراكش، لم يجد غضاضة في انتقاد عدد من الأعمال التلفزية التي تقدم في شهر رمضان، دون أن يخشى أن يثير ذلك غضب المنتجين والقنوات التلفزية عليه، أو يخاف كساد بضاعته الفنية، حيث وصف أغلب تلك المواد الرمضانية بكونها تدخل في إطار “طرف الخبز” أو “همزة بلا حزة”.

الشوبي وقف أيضا وقفة متميزة تُحسب لفائدته عندما أطلق أخيرا، عبر صفحته في موقع الفايسبوك الذي كثيرا ما يجعله وسيلة تواصل مع جمهوره، نداء “مهنيا وإنسانيا” وجهه إلى مخرجين ومنتجين ومكلفين بعملية انتقاء الممثلين “كاستينغ”، طالبا منهم احترام مشاعر الأطفال، لأن”أغلبية من يستجيب لدعوات الكاستينغ هم أطفال، فسيكون الأمر كأنه تغرير بقاصرين”.

وكان الشوبي، الذي يُوصف بالفنان المثقف، قد أطلق منذ أيام خلت حملة فايبسوكية تدعو إلى القراءة، اختار لها شعار “جميعا من أجل مغرب يقرأّ”، داعيا الناس إلى قراءة الكتب وتقاسم متهتها مع الآخرين في الأماكن العمومية ووسائل النقل الجماعية، وفي المقاهي والمطاعم…لكل هذا وذاك يستحق الشوبي أن يحل ضيفا بنادي الطالعين.

‫تعليقات الزوار

13
  • amateur
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 02:35

    الفنان سواء اكان مغنيا ام ممثلا لا بد ان يكون غزير الثقافة يفهم ما يعرض عليه ليعرضه بدوره الى المجمهورويزنها بميزان الناقد المتفحص ليعرف غثها من سمينها حتى لا يسقط في ايدي مخرجين او ملحنين يسيئون اليه اكثر مما يحسنون.
    والفنان الشوبي من هذا النوع المثفق الا انه شارك في مسلسل تلفزي لم استحضر عنوانه شارك فيه مع الممثلين المثقفين هماالسيد عزيز سعد الله وزوجته خديجة اسد.هذه العمل عرض مي السنة الماضية ولم ينل رضى الجمهور المثقف.

  • بادية
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 14:51

    من يتابع العروض الفنية التي تقدم خلال شهر رمضان سيتضح له أن اغلب الممثلين بين قوصين يجهلون الكثير عن المغرب. وهنا أتفق مع الشوبي بدعوة الجميع للقراءة بل أنا أدعوهم إلى زيارة المدن الصغيرة والبوادي المجاورة لكي يتعرفوا عن قرب على العقلية المغربية ومدى تطورها مع انتشار وسائل الاتصال بشكل واسع لم تستثني احدا من المغاربة سواء كانوا في الجبال أو في السهول والصحاراء. هذا الحديث يجرنا إلى مسلسل "نزهة في الدوار" الذي تعرضه القناة الثانية، والذي لازال يتعامل مع الدوار أو البادية المغربية بمنطق الستينات من القرن الماضي مع العلم ان الأنترنيت والأيفون والبرابول ردموا كل الهواة المعلوماتية، ومع وصول الماء والكهرباء إلى القرى والبوادي أصبحت الحياة سهلة بل يمكنك إيجاد بيئة صحية بمواصفات " bio ". وهذا ما يفسر أن أغلب سكان المدن بداوا يتوافدون على القرى المجاورة للمدن الكبرى لبناء مساكن وفيلات تستجيب وتستفيد من مزايا الطبيعة وخيراتها " bio ". الاتجاه اليوم نحو البادية النموذجية بعيدا عن ضجيج وأمراض المدن وما أكثرها. وهذا ما يفسر ان اغلب الممثلين لا زالوا يفكرون بمنطق العروبي والمديني الذي أكل الدهر

  • incolore
    الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 19:02

    بكل صراحة لا انت ولا الآخرين وبدون استثناء – و المشاركين في حلقيات رمضان – انتم مياومين تبحثون عن لقمة عيش. تصطنعون الضحك والفن بعيد عنكم، افضل مشاهدة مسلسلات هزلية جزائرية ولا مغص البرامج المغربية الرمضانية.

  • jamal
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:06

    مجرد هاو كل الممثلين المغاربة لا يعرفون ما هو الغن لقد افسدتم مجتمعنا باعمالكم الخليعة

  • شاعر الغربة
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:10

    احترم الفنان الشوبي نظرا لمواقفه الرجولية التي يبديها داءما و ابداعاته الفنية الرائعة التي ترقى الى تطلعات شريحة كبيرة من المجتمع المغربي

  • Ramidoo
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 03:54

    Vous avez raison mr.Choubi….Mais n'aviez-vous pas fait la même chose en participant l'année dernière à la série
    "Dour biha chibani"?

    L'une des séries les plus ratées de l'histoire audio-visuelle du Maroc ?

  • bakar
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:59

    أتابع صفحته على الفايس بوك رجل صادق مع نفسه وفنه

  • Adil
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:07

    بكل صراحة لا أرى فيه الفنان المثقف بقدر ما أرى فيه ذالك الشخص المصاب بالعجب بالنفس
    كما وبكل صراحة لم أره مبدعا في يوم من الأيام، فقدراته محدودة جدا جدا
    أتمنى أن يجد نفسه فهو لحد الٱن باحث عن الذات

  • malika
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 10:01

    محمد الشوبي فنان كبير. تألق بشكل خاص مع مسرح الشمس رفقة بسطاوي وخيي وبنعيسى الجيراري. فنان مسرحي من ممثلي الصف الأول في بلادنا. ما عندناش بزاف من الشوبي. قبح الله التلفزيون ديالنا الذي لا ينصف هاذ الفنانين الكبار. وطبعا الشوبي كما جاء في مقالة هيسبريس ماشي غير فنان ولكن صاحب مواقف مبدئية يعبر عنها ويدافع عنها بقوة.
    الله يعطيك الصحة آ السي الشوبي

  • نادية
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:37

    اتفق مع رقم 8 الاخ عادل انا ايضا اراه "فنان" عادي جدا ولا اعتبره من الوجوه المحببة لدي في التلفزة المغربية ,كما اطلب من السيد الشوبي ان يتقبل اراء الاخرين في صفحته على الفيسبوك بدل اللجوء الى حل الحظر لان من يعتبر نفسه فنان عليه ان يواجه من ينتقده بشجاعة لا ان يتهرب منهم

  • Younes Diouani
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 17:48

    من الجلي انه في مغربنا لا لحد يبحث عن ال فن من اجل الفن . بل ارتبط التمثيل بايجاد لقمة العيش او ''طرف الخبز'' ان حق التعبير فنادرا ما نجد ممثلا رغبته الاسمى هي الابداع و خدمة الفن لاعطاء صورة اسثنائية في هدا النطاق. و الحاضر يعكس ما قيل …

  • محمد الذي لا يحابي
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:17

    حتى لا أكون مفتريا أكتفي برأيي في الشوبي حسب ما أشاهد و أستنتج مما قدمه على شاشة التلفزة ، ربما يكون للسيد الشوبي قدرات عدة في ميادين عدة و هذا أمر يخصه و ممكن حدوته مع كثيرين من البشر أما في ما يخص ميدان الدراما بكل أصنافها فهناك شئ مقزز يرتكبه الشوبي حيت يتعامل مع الميدان بتسلط و عنجهية و يفرض نفسه بوقاحة رغم أن لا شئ لديه يمكن أن يراه الناس فيه صالح للدراما ، هذا أما حين تسمعه ينتقد غيره تحسب أنه حين يطل عليك من خلال الشاشة لا تفرق بينه و بين "جين هاكمان " و كم تصاب بخيبة الأمل حين تكتشف في تحركاته شطحات العاملين بحلقات جامع الفنا و تنططات القردة حين يهم بأداء دور يكون من اختصاص محترفي الصحك إذ يحتكره لنفسه ظانا منه أنه بمقدوره إثقانه ، ناهيك عن التواجد الفضولي له بين كبار الفنانين فارضا نفسه كشخصية لابد منها علما أنه لا دخل له في ما قدم غيره كي يقاسمهم صور الواجهة ، هذه عاهة وآفة مصاب بها كثير من المنبودين فنيا بين المغاربة كالناصري و الخياري و فهيد و بسطاوي و آخرون ،فلا يستقيم أمر الدراما ببلادنا إلا إذا وضع حد لهؤلاء و أمثالهم و أعطيت الفرصة الحقة لكل الموهوبين الشباب .

  • connaisseur
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:18

    militnat ne veut pas dire artiste

    il est peut-etre intellectuel, et surtout un militant de gauche, mais un mauvais comédien, il ne fait que cabotiner et, il est inexpressif; donc nul.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب