فاطمة النجار

فاطمة النجار
الثلاثاء 12 غشت 2014 - 14:22

استطاعت الداعية والناشطة التربوية المغربية، فاطمة النجار، أن تضمن لها موطئ قدم بارز في قيادة حركة التوحيد والإصلاح، بانتخابها بأغلبية ساحقة نائبة ثانية للرئيس الجديد للحركة، عبد الرحيم شيخي، في خطوة وُصفت بأنها سابقة من نوعها في تاريخ الحركة الإسلامية.

وتدرجت ابنة الشاوية، من مواليد 1960 بمدينة سطات، والأم لستة أطفال، في مختلف المسؤوليات والأقسام داخل حركة التوحيد والإصلاح، وتخصصت في المجال التربوي خاصة في تعاطيها الدعوي مع فئة التلاميذ والشباب، ولها محاضرات تربوية ومواعظ كثيرة بصمت بها على حضور وازن داخل الحركة.

وبتقلدها منصب النائبة الثانية لرئيس حركة التوحيد والإصلاح، يرى البعض أن فاطمة النجار قطعت خطوة كبيرة في الطريق نحو “تأنيث قيادة” هذا التنظيم الدعوي والتربوي في السنوات المقبلة، خاصة أمام فتح الباب أمام الكفاءات والطاقات التي ليست لها بالضرورة شهرة، أو وجاهة قيادية في مسار الحركة.

وبالرغم من علو كعبها في التواصل خاصة مع فئة الشباب الذين تحدثهم بلسانهم، وتقترب من لغتهم وتطلعاتهم، فإن البعض ينتقد النجار في كونها تمرر خطابات دعوية يقول هؤلاء إنها تسيء لسمعة المرأة، ومن ذلك ما قالته ذات محاضرة مسجلة في “يوتوب” تتهم فيها عين الفتاة بكونها سبب “بلاوي المجتمعات”، مبرزة أن “الرغبة الجنسية تُشاهد من العين”.

‫تعليقات الزوار

12
  • sadam
    الثلاثاء 12 غشت 2014 - 15:48

    نعم المراة
    حفظها الله و اطال عمرها مثالا للناشئة

  • حسن
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 10:40

    تحية لحركة التوحيد و الاصلاح على جمعها المتميز و التحية للاستاذة فاطمة النجار الرمز الدعوي للتصحيح هي من مواليد 1964 و ما تبث قط انها اهانت المراة المغربية بل هي في طليعة المنادين باستعادة المراة لادوارها الحقيقية .

  • asmaa
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 11:31

    ما قالت صحيح …ما نراه في شوارعنا من إنحلال وتفسخ أخلاقي يرجع السبب فيه إلى المرأة التي تخلت عن حيائها وأصبحت هي وبائعة الهوى سواء …اللهم أخرجنا منهم سالمين وإحفظ بناتنا وبنات المسلمين من كيد العلمانين

  • ايمان
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:00

    اختي اني احبك في الله كنت قد شاهدت بعض محاضراتك على اليوتوب واعجبت بك وبالطريقة الذكية التي تمررين بها نصائحك القيمة تجاه الشباب بارك الله فيك واعانك على تحمل هذا العبئ الثقيل في هذا الزمان .

  • رشيد
    الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:43

    اول مرة في تاريخ الحركات الاسلامية يتم انتخاب امرأة من طينة قيادية خاصة جمعت بين الفعل الدعوي و المنهج الاستيعابي للشباب بارك الله فيها و قد جانب الصواب من اتهمها بإهانة المرأة شكرًا حركة التوحيد و الاصلاح .

  • chrif de settat
    الخميس 14 غشت 2014 - 17:50

    en tant que settati , je dirai à madame nejjari qu'elle méritent toutes les félicitations , car elle a une pédagogie exceptionnelle pour tra,transmettre les leçons de l'islam , c'est une mathématicienne et bonne chance

  • مهتم
    الخميس 14 غشت 2014 - 18:29

    امرأة أصيلة شاهدتها منذ أكثر من سنة على إحدى القنوات التلفزية وهي تقدم برنامجا يعنى بقضايا تربوية و دينية . مستوى الاداء راق جدا ، لم تكن بحاجة إلى إجراء عمليــــــــات تلو العمليات للتجميل، لا تتكلف في الكلام، حتى شكل الجلباب الذي ترتديه فهو مغربي مائة في المائة رغم أنها تؤدي البرنامج رفقة سيدتين اعتقد أنهما من لبنان و الأردن. باختصار كشفت كم أن المغربيات جميلات لو التزمن الأخلاق الحميدة، اللهم اهدي أبناءنا وبناتنا

  • فاطمة
    الخميس 14 غشت 2014 - 23:16

    كان ينبغي انا تكون خطوة اسبق من هذه وتنتخب رئيسة لحركة التوحيد والإصلاح

  • عبدالصمد جاحش
    الجمعة 15 غشت 2014 - 13:16

    زخم دعوي ضمن مسار تاريخي امرأة فاضلة تشتم منها عبق نساء الرعيل الأول .مهمومة حتى لامزيد بهموم أمتها جزاها الله عن الاسلام خيرا ومثلها في بلدنا وفي أمة الاسلام مثلها مما يطمئننا أن ديننا بخير إن شاء الله أسأل الله تعالى أن يعينك حتى تترأسي الحركة إن شاء الله تعالى لنظهر للمغرضين أن الاسلام ليس له أي تقاطع مع المرأة بل المرأة نفسها تعرف حدودها من أين تبدأ وأين تنتهي في علاقتها بربها …

  • Achelhi
    الجمعة 15 غشت 2014 - 22:34

    Moi je dirai au lieu de discuter de la madame , il est préférable de parler du mouvement lui même ,en analysant le bilan de toute ces années passées .il faut poser la question suivante : quelle est la valeur ajoutée de cette association? Quel est son apport au paysage culturelle ? Quelle sont ces réalisations au niveau de l'éducation ,au niveau de la formation de nos jeunes? Car personnellement les associations au pays arabes dans un pourcentage qui avoisinent 99 pour cent ne font rien, il y a beaucoup d'arrivistes qui veulent s'enrichirent de n'importe quelle manière .

  • marocain
    الأحد 17 غشت 2014 - 00:58

    برز في عدد من العصور والأماكن العديد من النساء المسلمات في مناحي الحياة السياسية والقضائية والتجارية والثقافية والاجتماعية.
    فقد أشار القرآن لبني آدم في مواقع عديدة وإلى الرجال والنساء معا منها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
    فالمرأة مكلفة مع الرجل من الله جل جلاله في النهوض بمهمة الاستخلاف في الأرض.[1] وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ…….
    ا

  • أستاذة
    الأحد 17 غشت 2014 - 19:39

    في ذلك التسجيل تثبت على أن الديب ما تا يعاود غير ماداز عليه. بمعنى أن عينها زايغة ..ارجعوا للتسجيل وستلاحظون مدى براعتها

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب