مصطفى الرميد

مصطفى الرميد
الثلاثاء 19 غشت 2014 - 00:30

قضاةٌ كثرٌ وضعُوا أياديهم على قلوبِهم في الآونة الأخيرة، وقدْ باتَ تأديبُ مخالفِين منهم يجرِي، بعد كلِّ فترةٍ، في الوقتِ الذِي يستمرُّ شدُّ الحبل بين وزير العدلِ والحريَّات، مصطفَى الرمِيد، وأطر القضاء المنادِين في الشارع، باستقلاليَّة المنظومة المؤتمنة على حقوق المغاربة.

العزلُ المؤقت لقاضيين في الرشيديَّة، مؤخرًا، بسبب رشوة، مع إحالتهمَا على المجلس الأعلى للقضَاء، إنصافًا لسيدة تقدمتْ بشكايَة، في شأن موضوعٍ معروض أمام استئنافيَّة المدينة، يبعثُ رسالةً عنْ جهود مبذولة لتطهير بيت القضاء، وردع أطر مخالفة لا تمارسُ النقد الذاتي كثيرًا، لدى تشيخصيها أعطاب العدالة بالمملكة، وتستريحُ إلى الإنحاء باللائمة على الوزارة الوصيَّة.

نهجُ المحاسبة لمْ يبدأ عندَ قاضييْ الرشيديَّة، بلْ سبقتهُ قرارات عدَّة، كتلكَ التي قضت في ماي المنصرم، بمعاقبة 15 خبيرًا قضائيًّا، دفعةً واحدة، مع التشطيب على خمسةٍ منهم، في توجهٍ يظهرُ أنَّ رسائل كثيرة يحركها أناسٌ يشعرُون بالحيف، تجدُ طريقها إلى المعالجة، ولا تنتهِي بين الرفوف أوْ ملقاةً في سلة المهملات.

قضاءُ المغرب، تلقَّى ضربةً موجعةً، بحر الأسبوع الماضي، وقدْ رفضَت محكمةٌ أمريكيَّة أنْ تعتدَّ بحكمٍ صدرَ عنه، بسبب استقلاليته، وأعطابه التي يقرُّ بها حتَّى المسؤولون أنفسهم، لكنَّ التحركَ، ولوْ على المستوَى الممكن، لردعِ المخالفِين، رغم حجم الانتقادات الممكن صدورها عنْ جسمٍ، قدْ ينصر أخاهُ ظالمًا أوْ مظلومًا، يصبُّ في تبويء وزير العدل والحريات، مصطفى الرمِيد، مكانًا في نادِي “الطالعِين” لهذَا الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

35
  • خلود
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 01:56

    كثر الحديث مؤخرا عن معاقبة القضاة، هذا مؤشر طيب طالما انتظرنا هذه الأخبار طيلة 40 سنة .فاصلاح المنظومة القضائية بداية للديموقراطية الحقيقية

  • عماد
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 04:38

    وما قضية القاضي الذي انتصر لمعطلي 20 يوليوز، لماذا التضييق عليه؟؟؟

  • Adil
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 05:24

    Que Dieu vous'aide pour les pauvres de ce paye

  • hassan
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 09:21

    ا لعدل اساس الملك ; العدل هو الا صل .من العدل يبدا كل شيء ;فادا طبق القانون وكان هناك من يحميه فكن على يقين ان كل شيء سوف يصلح ويبدا الازدهار من تعليم واقتصاد وصحة وتنمية في جميع المجالات .
    سال تشيرتشل مباشرة بعد الحرب العالمية اعوانه مذا بقي من بريطانيا بعد الدمار الكلي الذي لحق بها ; فاجابوا لا شيء; المدارس هدمت المستشفيات قصفت المصانع خربت . فقال هل لازال قضاة نزيهون ;قالوا نعم فقال لهم : اذا برطانيا ستنهظ عما قريب.

  • بوغالم من اكادير
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 10:01

    نصرك الله واعانك على من يعاديك.
    السيد الرميد رجل والرجال قليل

  • علان
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 10:10

    هذا مؤشر طيب طالما انتظرنا هذه الأخبار .فاصلاح المنظومة القضائية بداية للديموقراطية الحقيقية . مصطفَى الرمِيدهوالرجل المناسب .

  • خلود
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 11:00

    مادام معظم القضاة لا يخافون الله عز وجل ولا يخافون العقاب الشديد الذي ينتظرهم بسبب احكامهم الجا ئرة فعليهم الآن أن يخافون من عبد من عباد الله الرميد ، هذا الرجل والسيد بنكيران لم أكن أحبهم ولا أحب حزبهم حاليا ادعو لهم بالتوفيق فهم كيف ماكانوا خير من سابقيهم الذين نهبوا ثروات هذا البلد

  • لطف الله عبد الحق
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 12:54

    سا بقة مبشرة في المغرب،اول وزير يجرؤ علي مقاضاة القضاة!

  • أمازيغي
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 13:13

    سير أسي الرميد الله اعاونك وسدد خطاك، ولي كيمشي على الطريق السوي عمرو مايخاف ٠ استحالوا الرشوة وعدم المحاسبة وعجبهوم الحال ولكن كما يقول المثل الامازيغي " يشسي غارسن ربي تفافث" اي هز عندهوم ربي الضوء فأصبحوا مكشوفين

  • مصطفى بوزيد
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 15:06

    رجل في زمن قل فيه الرجال.
    الرجل المناسب في المكان المناسب…وفقك الله لما يحب و يرضى.

  • sahih
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 16:25

    LA JUSTICE C EST LE COEUR DE PAYS C EST IL EST MALADE TOUS LE PAYS SERA MALADE

    Amazigh Marocain

  • الزغنغاني
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 18:16

    إن السيد مصطفى الرميد، وفي ظل المجهودات الجبارة التي يبذلها لإصلاح قطاع العدل، وفي ظل الظروف الخاصة التي يمر منها، يستحق منا كلمة تشجيع وتنويه، وبالمناسبة أقول له: إلى الأمام على درب الإصلاح والتغيير، وشكرا لكم.

  • Brahim
    الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:09

    j'ai une simple question, pourquoi y a un VETO pour que Mr Ramid ne rêve guerre de la chaise chef de Gov.

  • محمد ناجي ـ النيابة العامة
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 02:47

    النيابة العامة ـ أو ما يعرف بالقضاء الواقف ـ ، هي أيضا تعاني في كثير من محاكم المملكة ، من الفساد والرشوة.. والخطير في الأمر أنها تستطيع أن تصدر قرارات يظهر عليها أنها ليست لصالح العدالة ولا لصالح الوطن أو المجتمع ومع ذلك فإن الوزارة لا تستطيع أن تتخذ في شأن أصحابها أي موقف يرد الحق إلى نصابه؛ لأن هناك ثغرة كبيرة جدا في القانون المغربي وهي أن النيابة العامة لا تحاسب على قراراتها .. مهما كانت جائرة أو مجانبة للصواب، أو في غير صالح العدالة.. وهي قرارات تكون في كثير من الأحيان مثيرة للشبهة .. لأنها ما دامت في غير صالح العدالة والمجنمع؛ فمن هو صاحب المصلحة فيها .. فالمجرم الذي تكون جريمته أوضح من نار على علم، وتقدم به شكاية إلى النيابة العامة، ثم تتخذ النيابة العامة قرارا بحفظها، رغم خطورة الجرم، ورغم وجود المشتكي المتضرر، ورغم وضوح الجريمة ووجود عنصرها المادي بين يدي النيابة العامة ؛؛ فمن سيكون المستفيد من ذلك الحفظ : العدالة أم المجرم؟ وأيهما أولى بالمراعاة: هل مصلحة المجرم بعدم تعريضه للمحاسبة والمتابعة، أم مصلحة العدالة التي تكمن في تطبيق القانون ومعاقبة المجرمين مهما بلغ شأنهم ؟

  • حماد أو حمو
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 12:39

    هنيئا للمغرب بهذا الرجل و أمثاله كثر الله منهم. الرجل المناسب في المكان المناسب. أعانك الله و حفظك من كل شر.

  • Yousf
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 13:25

    La justice , l'enseignement et l'administrations ce sont les trois maux qui rongent le maroc ! Si MRS ramid , belmokhtar et dans une certaine mesure MR el ouardi ont le merite de secouer les resistances de leur departement respectifs au prix de vilaines attaques personnelles d'insultes et de diffamation , les autres ministres en particulier celui de l'agriculture doivent abandonner la langue de bois et le discours politicien en s'engageant serieusement dans le processus de renovation des outils de control et de fermete dans les sanctions car les compromissions et la complaisance constituent le veritable handicap a une administration performante les dpa , les guichets uniques , la conservation fonciere pour l'agriculture , les impots pour les finances , certains arrondissements de police pour l'interieur sont des espaces ou les citoyens sont livres a l'humeur et au bon vouloir de certains respnsables vereux et sans scrupules ! Encore une fois merci a mr ramid pour son courage !..

  • العدل اساس الملك
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 16:07

    بارك الله فيك سيدي الوزير الاستاذ الرميد ورزق الله ما تتمناه
    في دنياك وءاخرتك ، سيدي الوزير عليك بتنظيف هذه المؤسسة
    من الفاسدين المرتشيين الذين لم يعطوا لهذه المؤسسة حرمة
    ولم يحترموا هذه المهنة الشريفة لان هذه المهنة التي هي
    مشتقة من اسماء الله الحسني ( العدل ) لم تحترم وشوهوها
    بعض المفسدين ، حتي اصبحت بعض القضايا تباع وتشتري
    في المقاهي والاماكن المغلقة كان لها تجار وسماسرة لمن يدفع
    الكثير ، كانها سوق سوداء ، والله انها الحقيقة سيدي الوزير
    عشنا قضاياها وراينا كيف ينتصر الظالم علي المظلوم بسبب
    المادة ، كم من روح بريئة ضاع حقها وكم من املاك وعقارات
    ذهبت من بين يدي اصحابها بسبب الفساد المتداول بين
    القضاة الذين لا يخافون الله ولا يفون بالقسم الذي اقسموه
    بين يدي جلالة الملك .
    سيدي الوزير ! امض في طريق الاصلاح لتطهير هذه
    المؤسسة من الذين جعلوا هذه المهنة لجني الثروات
    وليس للعدل والحكم بين الناس بالحق والعدل.
    حفظك الله من التماسيح الفاسدين ، وحفظ الله مولينا
    امير المؤمنين محمد السادس وبارك اللهم في عمره
    حتي يحقق للشعب المغربي ما يرجوه من السعادة
    والعدالة والامن والامان ، ءامييين ،

  • zorif souss
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 16:29

    القضاء هو صمام الأمان لجميع المواطنين للعيش في كرامة و هو سيؤثر إيجابا على جميع القطاعات و من سيصلحه سيذخل حثما التاريخ و نتمنى ذلك للسيد الرميد لما عرف عنه من شهامة.

  • عبد المولى أبو المروؤة
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 19:58

    تحية إكبار وتقدير للسيد البوزير مصطفى الرميد على نزاهته وشجاعته ورد المياه إلى نصابها .فطالما شعر المتقاضون بالظلم والنصب أمام قضاة لايخافون الله . والمرجو من السيد وزير العدل أن يشعر الناس بأن العدل قد رجع وأن كل من ثبتت في حقه أشياء تخل بالعدل أن يقدم للعدالة النزيهة لتقول فيه كلمتها . ومزيدا من الحيطة والحذر فالفاسدون لهم أظافر وأسنان . حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وجعل الجنة مؤواكم .

  • Chamlal Ahmed
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 20:42

    القضاء والتعليم اساس نهضة كل امة، بصلاحهما تصلح الامم وتستقيم الإدارة، ولقد وضعت اليد على مكمن الجرح، اما القضاء فانك والله على الدرب الصحيح، اعانك الله وكان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه، واما التعليم فلا ارى له صلاحا الا بفتح مباريات التوظيف لجميع المجازين والكفأة هي المعيار وهي المعيار الأساسي والوحيد للتوظيف في كل قطاعات الدولة القوية، بدل castel star الا يكون لدينا Catel Prof? كمباريات شفوية لكل من اراد ولوج قطاع التعليم؟ ليشهدها الجميع ولا مجال فيها للغش والرشوة والمحاباة وتحصيل الجميلات نقطا انتزعناها بجمالهن وجسدهن وليلة سمرواحدة من من هو بها احق.
    التعليم هو افضل واجل قطاعات الدولة والإستثمار فيه انتاج المستقبل فما قول فتح المباريات للجميع اهدار لميزانية الدولة الاخلل ضريبته تدفعها اجيال المستقبل القريب والمتوسط بل والدولة ككل فرحم الله ايام محمد الوفاء الذي اراد الإصلاح الذى اصطدم بماصالح من لا يريد اصلاحا. ورحم ايام محمد الساسي الذي لم تتدبر مقالته في الغاء الإنتقاء الأولي في المباريات، فكيف نأخذ ما يصلح من ما لا يصلح اصلا فانصر اللهم وطني واحفظه.

  • أبو خالد
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 22:35

    هل تعرفون شيئا عن القصيدة الرائعة لأحدهم يبدؤها بقوله
    أحيل على المعاش فقال ويحي ***فقدت بذا القرار مكان ربحي؟
    فلي في منصبي مال وجاه **فكم حظيا بتوفيق ومدح

  • مغربي
    الأربعاء 20 غشت 2014 - 23:44

    هؤلاء الناس يا ما تعرضو لحملات المغرضين لتعطيل عمل عجلتهم الاصلاحية من عدة جهات ويا ما نعثوا بالغباوة والبلادة والى مادالك لكن رغم كل دالك عملوا على المقولة الدارجية المغربية "اودن كيال " فهم سائرون فيما يمكنهم اصلاحه رغم الاكراهات والمؤامرات لسنا لا من البيجيدي ولا من غيره لكن الحقيقة تقال هو ان هؤلاء اقل ما يقال فيهم انهم شغالون بصدق وطنيون امناء قريبون الى الناس ولا يطمعون في مال ولا جاه فهل

  • حسن الرشيدية
    الخميس 21 غشت 2014 - 10:59

    وفقك الله اسي الرميد، لكن كم يكفيك من حرب ومحاربة وبالاخصوص انه في طريقك تجد ذوي نفوذ تحاول اعتراض سبيلك ، اما ما تقوم به فهو مشهود به وكل ما نملك هو ان ندعوا لك بالتوفيق والصحة والعافية وان ينصرط الله ويعينك على الحق والعدل، لانه في محاكمنا تلاعبات كثيرة ولاتنسى الخبراء للمرة الثانية فهم لايعرفون وجود الله ابدا ولايعرفون الا المساومة ، انظر جهة بني ملال

  • abdou74
    الخميس 21 غشت 2014 - 12:42

    أرجو من السيد الوزير لكونه محاميا أن يصدر قانونا جديدا ومسطرة قضائية أكثر نجاعة لسد الطريق على المرتشين.فعادة محامي المدعي والمدعى عليه يتفهمان مع المدعى عليه مقابل مبالغ مالية مهمة وعندما يكتشف القاضي أمرهما إما أنه يطلب نصيبه من الكعكة أو يطبق القانون وينصف المظلوم.فبعض المحامون يما رسون الرشوة بكل طلاقة لأنه من الصعب إيقافه متلبسا ما دام لا يخاف من خالقه الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
    وما دام مصطفى الرميد محاميا وأهل مكة أدرى بشعابها فنرجو من سيادته أن يحارب هذه الظاهرة في صفوف المحاميين.

  • ex-corrompus
    الخميس 21 غشت 2014 - 15:41

    لمحار بة الرشوة لابد من مايلي:
    -على القضاة النزهاء كشف زملاءهم المفسدين والوسطاء….
    – فتح ملفات ذات شبهة وشكايات…
    -من أين لك هذا الأثراء….
    -على نزهاء المحاماة كشف مفسدين والوسطاء من زملاءهم الذين يتوسطون في الملفات لربحها عن طريق الفساد وترتيب والاتصالات السرية ….
    حفظ الله نزهاء العدالة وعائلاتهم….ولعن على كل من ضيع حقوق الناس عن طريق الرشوة والوساطة والمعاريف…التي خربت العدالة بالمغرب….

  • Hamou Amsterdam
    الخميس 21 غشت 2014 - 20:19

    أنا مع صاحب التعليق رقم2 لماذا هذا التحرك الحزبي على هذا القاري هل تعرفوون عما يكتب هذا القارء ام أنتم عمى في عالم العدل، ،وإذا كانت لهادا الوزير الجرءة والوقارة العدلية وعليه ان يحرك ملف ذالك الاسرائيلي من أصل مغربي في الاعتداء عن غزة، لانه عندما كان محاميا طلب من وزير العدل ان داك بتحريك ملف يشبه هذا الملف. ثانيا عندما بدأت المنظمات الدولية تتكلم عن التعديبات في الكوميسريات في المغرب مادا كان رد الوزير المحترم و(المحامي سابقا) ،انه سيرد بأقوى رسامة على الدين يتهمون عمدا السلطة بالتعديب،ووفا بوعده (محاكمة الناشطة بطنجة، سنة حبسا) ، عن اي عدل تتكلمون يا بني غفل.

  • مهتم
    الخميس 21 غشت 2014 - 23:37

    المشكل أن القاضي جحا اﻷمريكي علل حكمه بتدخل السلطة التنفيدية في قرارات القضاة ومثل المقال أعﻻه يزيد ويكرس هدا التصور

  • na3im
    الجمعة 22 غشت 2014 - 08:36

    يجب ان لا ننسى دور ملك البلاد اعانه الله على السير بالبلاد الى الامام, هذا الملك الذي تركهم يشتغلون رغم كل التحديات, فهي نعمة كبيرة, منّ الله علينا‏ بها.
    رغم صعوبة الوضع الاقتصادي فان ما قامت به الحكومة من قرارات صعبة كان ضروريا من اجل انطلاقة المغرب نحو الرخاء على اسس سليمة لا على حلول ترقيعية كاكياس الرمل التي توضع لدرء اخطار الفيضانات لكنها لا تصمد الى قليلا ثم تنهار. سدد الله خطاكم ملكا و حكومة و شعبا و هداكم للصالح الاعمال و حفض البلاد من كل سوء و كذى سائر بلدان المسلمين يارب امين.

  • عبد الصمد جاحش
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:51

    رسالتي إليك ياوزير العدل والحريات أنقد المغاربة من القضاة مصاصي الدماء المحاكم المغربية تعج بالرشوة وما قمت به الآن إلا قطرة ماء من بحر محيط .أرجوك سيد وزير العدل أن نتصب وسطاء قانونيين في جميع الاختصاصات مهمتهم النظر في شكايات المواطنين في المحاكم الابتدائية قبل استئنافها لتصحيح مسار الملفات إنصافا للمواطنين البسطاء .سيدي الوزير المواطنون البسطاء يتوسلون إليك ان تنقدهم من مصاصي الدماء من قضاة ومحامون والخبيرون القضلئيون والموظفون المتلاعبون بوثائق القضايا .سيدي الوزير لابد من التتبع والتتبع والانتقال بنفسك لبعض المحاكم حين حدوث مخالفات حسب استطاعتك فإن هذا سيطمئن المواطنين.سيدي الوزير قبل رحيلك مهما طال مكثك أرس أليات قانونية صارمة تتجه عبر منحيين الأول: سد كل المنافذ امام المفسدين بالتعاون مع القضاة والمحامين الشرفاء والمسؤولين الصادقين للعبث بالقانون .الثاني: معاقبة كل مخالف وبصرامة والقضاء على عبارة (فاصل عليه) سيدي الوزير إن شعبا باكمله يستنجد بك بعد الله تعالى وملك البلاد أن تنقده من فساد وخراب المنظومة القضائية واقول لهؤلاء الذين يقفون في طريقك الشعب يكرهكم لأنكم المستفيدون .

  • حسن الرباط
    السبت 23 غشت 2014 - 10:11

    كل ما يقوم به السيد الوزير في مواجهة القضاة المرتشون و متابعتهم عمل جيد،ولكن يجب هذه الهتابعة ان تعم جميع القطاعات وخاصة السلك اﻷمن و الدرك. بعد صدور قانون السير اطفاقمت الشة بشكل كبير.

  • ١محمد١
    السبت 23 غشت 2014 - 12:25

    أتمنى أن لا يكونوا فقط أكباش فداء ليعتقد المغاربة أن الحكومة تحارب الفساد من جذوره "القضاء"……

    يجب أن تستمر حملة تنظيف القضاء بجاڤيل الى أن يصير ناصع البياض 🙂

  • عبد العزيز الوالتي ـ فاس
    الأحد 24 غشت 2014 - 00:35

    أتمنى الإستمرار لهذه المبادرة التي ينفرد بها هذا الوزير وهذا دليل على أدائه الخالص واحترامه للقسم الذي أداه والأمانة الملقاة على عاتقه؛ فأنا أثق كثيرا في هذا الوزير وأتمنى أن يبقى على رأس هذه الوزارة لمدة أطول لترويض المفسدين في أي زمان ومكان حتى يحترموا القانون إلى الأبد. كما آمل أن تشمل محاربة الفساد كل القطاعات الأخرى خاصة قطاع الصحة الذي يعاني من التسيير من قبل مسؤولين عمروا طويلا أكثر من عشر سنوات دون نتائج تذكر؛ أربع سنوات كافية لمناصب المسؤولية وينبغي أن تكون عن طريق الإختبارات؛ وأذكر هنا على سبيل المثال رؤساء المختبرات.
    أنشري يا هسبريس

  • محمد
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:45

    تشهد قرية “سكورة مداز” التابعة اداريا لاقليم بولمان، منذ مطلع الاسبوع الحالي غليان شعبيا، تتزعمه جمعية قدماء عساكر “أيت سغروشن”،حيث أعلنت هذه الاخيرة ، عزمها القيام بمسيرة مشيا على الاقدام يوم 23/08/2014، نحو الاراضي المتنازع عليها مع السلطات المحلية،إحتجاجا على ما اسموته “الحيف” الذي طال حقهم المتمثل في اراضي فلاحية ممنوحة لهم بظهير ملكي و مضمون بحكم قضائي من اعلى مؤسسة قضائية بالمغرب.
    وأكدت جمعية قدماء عساكر “أيت سغروشن” في رسالة توصلت ” أش بريس”بنسخة منها، أن السلطة المحلية تتعنت لتنفيذ مقتضيات الظهير الشريف المؤرخ بالجريدة الرسمية عدد 2015 الصادر بتاريخ 26 يناير 1953، ة من اجل انشاء تجزئة معدة لنصيب قدماء عساكر ايت سغروشن، وأكد رئيس جمعية عساكر أيت شغروشن، أن الساكنة وأعضاء الجمعية تخوض اعتصاما مفتوحا داخل الاراضي الفلاحية موضوع النزاع، الى حين استرجاع أرضيهم وتنفيد الحكم النهائي الذي صدر عن محكمة النقض الدي صدر بتاريخ 11 يونيو من السنة الماضية2013 تحت عدد 312/2 المؤيد لحكم ابتدائي عدد 2007/42 مرورا بالقرار الاستئنافي رقم 2011/10.اين هي وزارة العدل الاتشرف الاحكام على التنفيد.

  • حليم
    الإثنين 25 غشت 2014 - 11:24

    إن الفساد ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية معقدة تؤثر على جميع البلدان
    لأنه من غير الممكن استدامة تنمية بدون معالجة الأسباب الجذرية، إضافة إلى أنه يعوق سيادة القانون،
    السؤال المطروح ما هي اهم صلاحيات وزير العدل؟
    التفكير فى العدل كحق من حقوق الأنسان بمفهومها المعاصر ووضع العدل فى دائرة الواجب

  • Ha ou Amsterdam
    الإثنين 25 غشت 2014 - 15:31

    بلد الأمن والأمان هو البلد الدي تكون فيه حماية الملك الخاص أساسية،و عندما يقوم وزير العدل بتصريح يقول فيه (بانه يجب على المغاربة المالكون لعقار ان يتفكرو أملاكهم مرة في أربعة سنيين ) و ذلك بالذهاب الى المحافظة و مراقبة أملاكهم من مافيا الاستواء على أملاك الغير.اما بعد ربع سنوات ف(هزك الماء) هذه دولة الحق والقانون في بلاد السيد الوزير. هل يمكن لا لمحبين لهادا الوزير ان يتصورو ماذا إحساسنا كمالكين لعقار في مغرب اليوم، هدا في دولة الحق والقانون في يد هدا الوزير.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب