صارم الفاسي الفهري

صارم الفاسي الفهري
الأربعاء 8 أكتوبر 2014 - 21:27

هو محمد صارم الحق الفاسي الفهري، الذي عين أخيرا مديرا للمركز السينمائي المغربي، خلفا لنور الدين الصايل. ينتظر منه الكثيرون أن يكون اسما على مسمى؛ أن يكون “صارما” غير مُحاب لأحد في قطاع سينمائي يموج بالإغراءات، وأن يكون “محقا” في قراراته.

صارم الفهري يستحق أن يحل على نادي “الطالعين” هذا الأسبوع في هسبريس، لاعتبارات كثيرة، ليس أقلها إعلانه التخلي عن العمل في الإنتاج السينمائي، مهنته الرئيسية قبل تعيينه مديرا لـCCM، وذلك تفاديا لأي تضارب في المصالح يمكن أن يحدث بين تسيير المركز والإنتاج السينمائي.

ولعل ما يشفع لصعود أسهم “صارم” أنه كان بدا شجاعا وهو يتعهد برفع تحدي إعادة الجمهور إلى القاعات السينمائية التي صارت خاوية على عروشها هجرها الناس إلى مشاهدة الفضائيات ووسائط التكنولوجيا الحديثة، وهو تحد صعب خوضه غير أن مجير المركز أعلن أنه لها.

صارم الفهري قد يكون مجديا للقطاع السينمائي المغربي، ليس فقط لأنه شخص تقني وابن المجال ترعرع فيه بعيدا عن التنظير و”الشفوي”، بل لأنه استطاع تكوين شبكة واسعة من العلاقات الهامة، كما ساهمت شركته الإنتاجية في تنفيذ عدد من الأفلام المغربية والأجنبية بالبلاد.

ويُحسب للفهري، الذي ساهم بقوة في في إعداد “الكتاب الأبيض” لتأهيل السينما في المغرب، وأشرف على تنظيم مناظرات واتفاقيات متعددة حول السينما، أن تعيينه لتسيير دفة الـCCM تحقق رغم أنه اسم “مجهول”، منافسا بذلك أسماء معروفة لدى قطاع عريض من المغاربة.

‫تعليقات الزوار

6
  • sahih
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:42

    Ou sont les Amazighs et leurs cultures pour la gérance de ce Centre cinéma Marocaine
    plus de 60 ans de discrimination contre la culture des Amazighs
    S ils vous plait mes frères Arabes un peux de égalité
    justice
    droit
    Le Maroc c est pas pour Ahl Fes et leur familles
    de toute les facons je préfère que les films Américains au lieux des films du monde arabes qui contiens que des maladie mentaux des arabes et leurs culture de 1400 ans

  • mohamed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:15

    à peine nommé , quelqu'un m'apprend que le parachutage des membres de la tribu sur les terrains de production de film à ouarzazate commence et franchement je ne suis pas surpris .ces fassi ont cette mauvaise habitude de nommer que les leurs .les frères les cousins et cousines…………………nous avions assisté à cela dans l'administration marocaine pendant plus de trente ans

  • Marocain hélas
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:05

    a se demander s'il n'existe que ces fassi dans un Maroc qui compte plus de 40 millions d'etre humain ???? C'est decevant trop même…. je reprends une phrase qu'avait dit feu Said Saleh dans la piéce Al 3iyal Kibrit : أنا حستقيل من البلد ده

  • المنشط
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 21:37

    الامل معقود عليه ليس فقط في ارجاع دور السينما الى عهدها القديم بل كذلك عليه ان يكون "صارما" للقطع مع هذه المسللسلات المدبلجةالكئيبة التي اصبحت 2M "تتحفنا "بها.

  • Hassan, Germany
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 12:05

    عاود تاني الفاسي الفهري, عا هوما لي قاريين في هاد البلاد

  • karim
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 09:08

    ..wawww quel joli paye au monde … il n ya que cette belle famille fassi fihri au maroc …les postes les plus interessants au maroc sont occupes par les membres de cette famille…OU S

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب