محمد أوزين

محمد أوزين
الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 14:36

ارتفعت أسهم وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، بشكل باهر في الأيام الأخيرة، وهو يتمسك بطلب تأجيل كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم الذي قدمه المغرب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف”، بسبب التخوف المشروع من تفشي داء “إيبولا” الذي يهدد صحة سكان العالم بأسره.

أوزين ظهر صامدا أمام الضغوط التي تعرض لها طلب الحكومة المغربية بتأجيل “الكان” إلى الصيف المقبل، مؤكدا غير مرة أن “قرار تأجيل كأس أمم إفريقيا المقرر إجراءها بالمغرب بداية 2015، أمر ضروري لأن وباء إيبولا خطير وصحة الناس تعتبر فوق كل شيء”.

استناد أوزين، والجهات الحكومية التي قررت معه تأجيل “الكان”، على مسألة تهديد الصحة ليس فقط في المغرب، بل في أي بلد إفريقي من المحتمل تنظيم المنافسات فيها، جعله يبدو منسجما مع نفسه وقراره، حتى أنه ذهب إلى أنه “فخر للمغرب أن يكون أول بلد يُعاقب لأنه يضع صحة قارة بأكملها فوق كل اعتبار”.

أوزين كان صارما وواضحا في قرار تأجيل تنظيم المغرب لمنافسات “الكان”، باعتبار أن الصحة أهم بكثير من اللعبة كيفما كانت، وبأنه من المجازفة بحق استقبال زهاء مليون مشجع من بلدان إفريقية فوق أرضاي المملكة، دون القدرة على مراقبتهم جميعا من الناحية الصحية.

قرار تأجيل “الكان” ليس وحده الذي بدا فيه الوزير أوزين قويا وحازما، بل أظهر نفس المسؤولية في دره على فريق ريال مدريد، عندما طالب أخيرا بتغيير عشب ملعب مولاي الحسن بالرباط، الذي سيتدرب عليه استعدادا لمونديال الأندية بالمغرب، مبرزا أن ملاعب التداريب التي وفّرها المغرب تطابق دفتر تحملات الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”

‫تعليقات الزوار

30
  • عملة الزمان
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 16:43

    أول وزير مغربي يتكلم دون أن نعرف انتمائه الحزبي يتكلم بشجاعة و وضوح لا يخشى لومة لاءم مغربي حر أحييك و أدعو له بالنجاح

  • hamid
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 17:46

    الله يعطيك الصحة ويكثر من امثالك أظهرت أيها الوزير بأنك مسؤول له قيمة بارك الله فيك ماخاصنا مشاكل شكرًا جزيلا

  • zaid bouzakri
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 18:00

    تحية من العميق لك السيد الوزير المحترم، الصحة أولى بكتير من اللعبة ﻷنه ولو فزنا بهدا الكأس فإن قيمته ﻻتكفي لمحارلة داء ابولى الخطير… ومثل هده اﻷفكار يحتاج بﻻدنا أيها المسؤولون وشكرآ.

  • nordin machraa
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 18:27

    والله راه راجل إلى بقا فكلمتو لأن المغاربة يستاهلو يتخاف عليهم

  • adil de casa
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 18:59

    هذا الوزير تم تهميشه كثيرا والكذب في حقه في الكثير من جرائد المغرب من طرف صحفيي المقاهي الذين اتهموه بانه لا يحمل الدكتوراه والكثير والكثير، علما أن امين عام حزب كبيير في المغرب كحزب الاستقلال لا يفوق مستواه الدراسي الابتدائي وهذا وزير فقط ومستواه عال جدا دراسيا و ثقافيا وسياسيا، الوزير اوزين يستحق بامتياز مكان " طالع " في هسبريس مند مده، وشكرا لهسبرس وللسيد الوزير ومن هنا احييك.

  • ادام
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 19:01

    bravo et merci pour ton courage

  • Tarik
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 19:34

    il suffisait au Maroc d interdire la venue au supporter des pays atteint du virus ebola au lieu d annulé une compétition africaine
    prenons exemple sur l Arabie Saoudite elle a fait la même chose et tout c'est bien passer.

  • ابن المغرب
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 20:12

    نحن كا شعب المغرب سا نكون يد واحدة مع الحكومة مهما تكون النتائج برافو برافو برافو مليون مشجع بكل مصائبهم، يجيب ترحيل كل مهاجري جنوب الصحراء ليس لهم شغل عندنا من ياتي زيارة وبشروط القانونية أهﻷ وسهﻷ وعند انتهاء عمله فل يرحل، لسنا بحاجة إلى البشر يكفينا شعبنا المغربي الحبيب الذي في حاجة الى ادماج في وطنه

  • امغار
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 21:07

    بغض النظر عن قراراته الجريئة والشجاعة في الأيام الأخيرة فأنا اعتبره شخصيا ومنذ تعيينه احسن وافضل من كل الوزراء الذين مرّو على وزراة الشباب والرياضة .

  • ابراهيم
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 22:48

    اﻻ كانت القضية فيها ايبوﻻ بصح ماكاين مشكل واﻻ خفت من الكبوة غير توكل على مايكون غير الخير

  • Ayoub
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 13:20

    تخيلو معي لو نظم المغرب كأس إفريقيا ، ونتشر خبر تفشي ايبولا في المغرب، هل تعتقدون اننا سنجد سائح أوروبي أو غيره سيزور المغرب ؟ قطاع السياحة استراتيجي ، أما في ظل الأزمة فستكون كارثة على الإقتصاد الوطني خاصة مناصب الشغل التي سوف تفقد.

  • Reda
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 13:54

    أظن أن القرار الدي اتخده الوزير هو جاء تعبيرا عن قوة الشعب المغربي و أنه نحن يد واحدة ضد جميع الصعاب "اللهم أكثر من حسادنا".

  • Union Mgarb
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 14:33

    المغاربة مغرمون الى حد الجنون بكرة القدم . ففي حالة عدم تمديد المدة او تاجيل اجراء الدورة الى حين اجلاء الامور وقبول الجزائر او ج افريقيا تنظيمها على اراضيها وفوق ملاعبها فان جمهورنا هو الذي سيذهب برجليه طوعا اومكرها الى "ايبولا" وفي حالة– لاقدر الله- اصيب بعضهم بهذا الداء القاتل الفتاك من سيخبرنا بذلك وستبقى النتيجة هي هي. "غير الله يحفظ وصا في"
    فكما قال احدهم ليس التخوف من ايبولا بقدر ما هو التخوف من انهزام "اسودنا"على ملاعبنا وفي عقر دارنا.

  • صفية يونس
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 15:04

    تحية اكبار واجلال ايها الوزير المسؤول

  • المهدي
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 15:51

    السي أوزين وزير يسحق كل التقدير له كاريزما خاصة تعكس داخله ، متواضع ويتقن فن التواصل وله بالتالي كل خصائص ومميزات الشباب ، وهذا الموقف الأخير يحسب له حين وضع الصحة العامة فوق اي اعتبار آخر ، وحبذا لو أجلى الغموض عن ظاهرة الموظفين الأشباح في وزارته واعني بهم بعض الأبطال الذين ( مسك عليهم الله ) ولم يعودوا في حاجة لرواتب ترهق ميزانية الدولة ، قراراتك الجريئة السيد الوزير تحتاج هذه القفزة لتحافظ ، ان شاء الله ، على موقعك في خانة الطالعين ، تحياتي .

  • المهدي
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 17:15

    الى الجزائري رقم 11 : أبهرني ذكاؤك يا فلتة زمانه ، لذا أصرح لك ، على ان يبقى الامر سراً بيننا ، أني في الواقع لم اصدق الأكذوبة ومع ذلك لا أعارضها ، أتدري لماذا يا ألمعي ؟ لأني أنا وآخرون كثر مقتنعون بريادتكم في القارة وعلى جميع المستويات طبعا ، لذا ارتأينا انه لا يجوز ان نتقدم عليكم في كسب شرف احتضان هذا العرس القاري ، انتم أولى به وأكيد ان النيف ، الدائم السيلان ،سيدعو لاحتضان المنافسات فبلد المليار شهيد لن يقهره ايبولا البليد ، تحياتي .

  • أم الأولاد
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 17:20

    اكن للسيد الوزيز اوزين كل التقدير والاحترام لأنه ابرز صورة جديدة عندنا : يتصرف بعفوية معقولة و متحضرة : تراه دائما بشوش رغم مصاعب المسؤوليات ، انسان يبدو منسجما مع نفسه وذاته ، وايجابيا في مواقفه وحبه للانسانية ، يعبر عن مكنون داته بكل غفوية ، ولا يؤدي أحدا في كلامه . و إذا اتخد موقفا مسؤولا يتشبث به و يأتي بحججه ومبرراته .
    أتمنى ان يجد السيد الوزير آدانا صاغية ، ويؤجل تنظيم الكأس، ذلك ان تظاهرة رياضية بحجم منافسات " الكان" ستزيد لا محالة من تفشي مرض إيبولا الفتاك ، و تغلغله في كل الدول المشاركة في الكأس عن طريق بعض المتفرجين او حتى اللاعبين!

  • ABDES
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 18:34

    C'est juste la gestion d'un évenement que toute personne noramalement constitituée pour le faire. Par contre, je n'ai pas entendu ce Ministre parlé de nouveaux projets créatifs. A l'entendre souvent parlé des médias, j'ai l'impression qu'il passe tout son temps à naviguer sur internet en consultant les nouvelles de partout dans le monde. C'est ce ministre même qui a dit avant la nouvelle constitution qu'il n'est pas seulement d'accord pour ne pas changer la constitution mais en plus il souhait accentuer l'article 19 pour donner plus de pouvoirs au roi. A méditer!!

  • مهمش
    الخميس 16 أكتوبر 2014 - 22:14

    انه احسن وزير يتكلم من مكانه وبمسوولية وموضوعية زدواعطيهم الصح وكل ذي نية حسنة ما خيبو ربي !!!!!

  • غير داوي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 03:18

    يا عجبي من الجزائري الذي ما عندو وجه. اذا كُنتُم في بلادكم لا اعتبار لكم من طرف حكومتكم "اذا كانت لكم حكومة منتخبة أصلا"
    فلا تتعجبوا !! هل أدهشكم قرار الوزير بالتخلي على الكأس الافريقية بكل مداخيلها بهدف حماية المغاربة من المرض. او لا يوجد في بلادكم من يتكلم عنكم ولو بالكذب ؟؟
    المشكل ماشي غي الكأس المشكل عندكم هو علاش المغربي اسهم ديالو طلعات. وقلتو حقا المغاربة خايفين من الجزائر تربح المغرب في بلادها و ينوض الصداع و الصحرا تمشي و وووو
    أصلا عطيناكم حسابكم في مراكش ًشحال هاذي. وبالتعاودة انشاء الله في اي مكان و زمان.
    و غي الأخير اختم ان عساكركم عليهم ان يساندو المغرب في قراره لأنكم الا جيتو المغرب سوف تقفون على الحقيقة المرة.

  • sissou الجزائري
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 07:36

    إلى 17 هل غائب انت عن الدنيا الم تسمع أن الجزائر رفضت احتضان الحدث .وهل تعلم لماذا احتراما لكم لكن هل يا ترى تفهموا هذا ونحن ننتظركم أن شاء الله في كان 2017 إن حضينا بها وانا لست فلتة زماني …قد كانت مجرد نصيحه وكلامي والله أعلم لم يخرج عن نطاق الأدب لكن الحساسيه المفرطه التي تعاني منها اتجاه الجزائر جعلتك تفهم الكلام على أنه سخرية .اللهم لا تشمت فينا حسادنا وابعدهم واحفظ الامه الاسلاميه من الفتن. …آمين

  • مغربي غيور
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 07:44

    شكرا لك معال الوزير لانك اعطيت المغاربة حقهم و رفعت معنويتهم بهذه الالتفاتة الكريمة و اطلب منك و باسم اغلب المغاربة ان تبقى على عهدك و اعلم انك ستجد بمعيتك جميع المغاربة فلا نقبل ان يتنافس المنتخب المغربي على كاس يتجرع منه المغاربة وجميع الافارقة وباء ايبولا

  • مغربي غيور
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 14:49

    ر دا على رقم 11 الاضحوكة هو الذي يتدخل في ما لا يعنيه اذا كان هذا الامر اكذوبة فتفضلوا واحتضنوا هذه التظاهرة التي يتمنى كل بلد افريقي ان يتشرف بها واقول لكم جميعا ولنفسي ان هذا الموقع اعد وعلى ما اظن لتبديل الاراء بين الناس بموضوعية واحترام و الكلام الزائد يؤدي الى ما نحن عليه فاسال الله ان يهدينا الى سواء السبيل و يؤلف بين قلوب المسلمين امين واستسمح ان كنت بالغت في مقدمة تدخلي

  • مصطفى المصطفى
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 19:36

    الجميع صفق لأن الطلب منطقي وصائب من حيث المبدأ، فصحة الناس وحياتهم أهم من الكرة والكأس و"لعب الدراري"
    الكاف كذلك "ما قالت عيب"، أكثر من 3 أشهر لا زالت تفصلنا عن الحدث و "من هنا لثما" قد يرث الله الأرض وما عليها وقد يصبح وباء الإيبولا مجرد ذكرى من الماضي.
    عيسى حياتو علق المسألة على اجتماع بالسلطات المغربية بداية الشهر المقبل.
    الأمور لحد الساعة طبيعية ومعقولة، لكن أن يخرج وزير الرياضة المغربي في ما يشبه الشطحات الانتخابية ويعلن أن قرار التأجيل (لم يعد طلبا !!) هو قرار لا رجعة فيه وأن المغرب لا يمانع إذا ما تم نقل البطولة لبلد آخر بنفس التاريخ، فهذا كلام غير مسؤول وتحدٍّ سافر للإتحاد الإفريقي واستهتار واضح ببطولة ينظمها المغرب لكنها ملك لكل الأفارقة.
    لو أن مسؤولينا تحلوا فقط ببعض الصبر وانتظروا خمسة أيام لا غير، ولم يعلنوا طلبهم أصلا، لأدركوا أن البلدين المعنيين بوباء إيبولا والمشاركين في الإقصائيات (غينيا وسيراليون) هما على وشك الإقصاء لاحتلالهما المرتبة الأخيرة في مجموعتيهما على بعد دورتين من النهاية، ما دام أن البلد الثالث (ليبريا) قد أقصي سلفا منذ المرحلة الأولى للتصفيات.

  • chaimae
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 11:52

    محمد اوزين لك ترفع القبعات وتحية لك من هذا المنبر فانت افضل الوزراء الذين مروا على وزارة الشباب والرياضة فانت تستحق وبامتياز مكان طالع منذ مدة

  • عزيز
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:59

    ستكون الكارثة العضمى إذا تراجع المغرب عن قراره
    سيكون أكبر فشل دبلوماسي بالنسبة للحكومة ،لأن المغرب هو من بدأ هذه الضجة.والصحافة العالمية ستعنون كيفما شائت لهذه الفضيحة.فعلى السيد الوزير أن يبقى متشبت بموقفه ،ويبحث عن دول ومدربين يدعمونه في موقفه حتى لانصبح أضحوكة العالم :ننبه بالمرض ونرحب به ولا نكسب منه إلا الفشل :دبلوماسيا وأمنيا وإقتصاديا وممكن إذا قدر الله حتى إقصائيا من هذه البطولة.

  • ابو سعد
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 15:47

    الوزير اوزين إبان عن حزم كبير في مسالة أرجاء تنظيم الكان ببلادنا حيث إبان عن ثقة كبيرة كمسؤول مبتعدا عن لغة الخشب التي عهدناها في زملاء له وقد أعجبني أسلوبه من خلال لقاءاته واستجواباته الصحفية خلال احد البرامج التلفزية بالتلفزيون او الاداعية خلال برنامج إذاعة شدى فم

  • karim de bruxelles
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:50

    الله هممممممممما إبولا ولا الشوهة إلى الداولينا الكاس من دارنا

  • عزام
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 02:15

    غريب كيف كل التدخلات تمجد في محمد أوذين فقط لأنه مع مقاطعة إجراء La CAN في المغرب!؟ أولا ليس هو الأول ولا الأخير من يعارض إجراء هذه المنافسة ببلادنا بسسب الوباء الذي يهدد من يحضر المقابلات بسبب التجمع البشري..لا أحد انتقد ثرثرة هذا الوزير الذي ظن نفسه هو رئيس الدولة ولا أحد لا حظ عليه تسرعه في إبداء رأيه حيث أننا نقرأ ونسمع الآن أن هناك إمكانية إبقاء الملتقى في المغرب إذا ما طبقت بعض الإحتياطات وشروط الوقاية.. ولا أحد عاب على هذا الوزير أنه ينتمي لحزب مخزني متخلف ومع اقتراب الإنتخابات أوزين يستعد للمنافسة وجاءت فرصة استعراض عضلاته في "الوطنية" إنه استغلال بشع للمرض الذي ممكن نهديد اامغرب ليظهر الوزير وأنه يفضل "صحة المواطنين"..ولا أحد تذكر كيف أن أوزين هو صاحب تلك التخريجة ضد البطل العالمي هشام الكروج حيث فرض عليه وعلى كل الأبطال المغاربة الحضور للوزارة للعمل وإلا سحب منهم الأجرة الشهربة المهداة لهم 8000 درهم في حين أن الكروج مثلا جولة له خارج المغرب وتصربح له يخدم المغرب ألف مرة إكثر من الحضور للوزارة التي لا نسمع عنها إلا شيئا واحدا " نشاط معالي الوزير أوزبن..!"..إلخ: عزام

  • محمد
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 06:09

    الأسباب ليست هي ابولا. الوزير يريد منح الزاكي مزيدا من الوقت للاستعداد ، من جهة اخرى الوزير متخوف ان لا يكون هناك متفرجون و بذلك لن تكون مداخيل مهمة، لماذا لا يؤجل كؤوس الأندية العالمية و الافريقية التي ستلعب في المغرب،

    في جميع الأحوال قرار الوزير صائب لانه يسير في اتجه مصلحة المغرب،

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب