سعد الدين العثماني

سعد الدين العثماني
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 17:42

ذلك السياسي الذي يصفه البعض بالنبيل لم يركن إلى مواقف حزبه العدالة والتنمية من قضية ترسيم الأمازيغية بالمغرب، كما لم يخش من تأويلات مواقفه المبدئية، عندما طالب الحكومة بالإسراع بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، بعد ترسيمها دستوريا سنة 2011.

وبهدوئه المعتاد الذي يصل حد التناقض مع زعيم حزب “المصباح”، ورئيس الحكومة، يحرص سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، على أن ينافح عن الأمازيغية بالمغرب بالمطالبة بإنصاف هذه اللغة وتفعيل ترسيمها على الأرض، وإحداث المجلس الوطني للغات.

وبدا العثماني كمن يرد على “أخيه”، عبد الإله بنكيران، الذي رمى بكرة الأمازيغية الحارقة في مربع الملك بالتذرع بـ”جهات عليا”، حيث شدد أخيرا على أن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور دفعة جديدة لها نحو الأمام، ولا يمكن التراجع عنها إلى ما قبل دستور 2011”.

وجاءت مطالبة العثماني، وهو الفقيه اللبيب، بتفعيل ترسيم الأمازيغية في وقت تسير فيه ولاية الحكومة التي يقودها حزبه إلى مشارف نهايتها، وهو ما يُحسب لوزير الخارجية السابق، حيث لم يضع رأسه في الرمال اتقاء الانتقادات أو طلبا للحلول السهلة، بل انبرى لقول كلمة حق في وقت عجز فيه “إخوانه” عن الجهر بها.

وليست الأمازيغية وحدها ما رفع أسهم العثماني في “طالع” هذا الأسبوع، بل أيضا خلقه لنفسه عالما خاصا به يغرد من خلاله خارج سرب “المصباح”، إذ سبق له أن طالب ذات يوم بمنح الريف حكما ذاتيا قبل مناطق الصحراء، بالنظر إلى تاريخ المنطقة التي سبق أن عاشت ضمن هذا النظام المستقل عن القرار المركزي.

‫تعليقات الزوار

34
  • said
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 18:52

    argaz igan argaz ayouz nk a dadda outman

  • أهلا وسهلا
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 18:55

    أهلا وسهلا . نراك السيد العثماني تتجسد فيك صورة الأب المغربي وتكون كذالك إنشاء الله.كما تعلم أن اﻷمازيغية محمية وحية مادام اﻷمازيغ أحياء . ومحترمة من طرف الشعب المغربي قاطبة.انا ﻻ أدافع عن اللغة العربية .أيضا هي فقط نعرف بها الدين والقرآن ونصلي بها .في نفس المرتبة مع اﻷمازيغية.سؤال هل سنجني منهم نفعا ؟ إذا إستمرين هكذا

  • عندي اقتراح مهم
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 19:08

    ببساطة شديدة يجب ترسيم الأمازيغية لكن مع شيء مهم يهمله الأمازيغ أنفسهم ألا وهو اجبارية توحيد التسمية على الصعيد الدولي وأقصد رفع مذكرة الى الأمم المتحدة لتغيير التسمية التي فرضت على الأمازيغ فرضا انتقاميا وذلك من تسمية بربر الى أمازيغ السكان الأصليين الأوائل لشمال أفريقيا .

  • غيور
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 20:19

    رجل ونعم الرجل..شتان بين نعمة البصيرة التي يتوفر عليها وزعيق بنكيران..والله لولا العتماني لما بقي احد في حزب العدالة والتنمية…

  • ahmed
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 21:06

    تحية تقدير وإحترام لهذا الشخص ، اتمنى لو أسس حزبا جديدا بعيداً عن المنافقينٍ،

  • مغربى
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 00:19

    ا لذى يسئ للامازيغية هم بعض الغلاة الذين يسيؤن للغة العربية ويخرجون باالموضوع نحو العرقية البغيضة ,لا ادرى هل هم بتلك الطريقة الفجة يتوخون الدفاع عن الامازيغية? , ام فقط دخلاء يشوشون على الانسية المغربية الضاربة جدورها فى تاريخ وطننا الحبيب ?

  • عبدالمعطي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 00:37

    الاديب الاريب اللبيب..
    وليست الأمازيغية وحدها ما رفع أسهم العثماني في "طالع" هذا الأسبوع، بل أيضا خلقه لنفسه عالما خاصا به يغرد من خلاله خارج سرب "المصباح"، إذ سبق له أن طالب ذات يوم بمنح الريف حكما ذاتيا قبل مناطق الصحراء، بالنظر إلى تاريخ المنطقة التي سبق أن عاشت ضمن هذا النظام المستقل عن القرار المركزي.
    لو أن هذا الرجل استلم دفة قيادة حزب المصباخ'' لتغيرت الأمور''

  • FOUAD
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:44

    ا لدكتور العثماني بشوش و محبوب و دبلوماسي لكن تنقصه القوة و الحزم و الصرامة لكي يكون قائدا مقداما! فضرافة و حسن الخلق شيء و القيادة شيء اخر! و قديما قيل "ان هناك اناس استسقي الله بهم لكني لا اوليهم"!
    Mon salam

  • rachid94
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 10:08

    هدا الرجل يتميز بماقفه الشجاعة و الثابتة عكس ابن كيران الذي تذوق حلاوة المنصب ونسي وعوده و مبادئه
    امثال العثماني غالبا ما يتم التخلص منهم لفتح المجال امام الشلاهبية مثل شباط و غيرهم ……..

  • محمد قرموع
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:54

    مواقف شجاعة و ثابتة ;تحية تقدير وإحترام لهذا الشخص ،انه السياسي الذي يصفه البعض بالنبيل لم يركن إلى مواقف حزبه العدالة والتنمية من قضية ترسيم الأمازيغية بالمغرب، كما لم يخش من تأويلات مواقفه المبدئية، عندما طالب الحكومة بالإسراع بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، بعد ترسيمها دستوريا سنة 2011.ولما لا وضع حروف تيفيناغ على النقود و الرموز هذا سيكون افضل

  • simo
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:56

    ان الاوان للنخبة الامازيغية من امثال السيد العثماني والذين يشكلون العمود الفقري لحزب العدالة والتنمية. انيخرجوا من عباءة بن كيران وامثاله الذين يكنون العداء لكل ماهو امازيغي. لكي يؤسسوا حزبا وطنيا يدافع عن حقوق الامازيغ المهضومة في وطنهم الاصلي المغرب.

  • اتركو السفينة قبل الغرق
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 13:53

    العثماني رجل هادئ ورزين عكس بن كيران والرميد والشوباني وبقية قيادة الباجدة.
    على كل الأمازيغ الأحرار المنتمين لحزب بن كيران أن ينسحبوا منه ويؤسسوا حزبا مغربيا معتزا بهويته المغربية دات البعد الأمازيغي ويبتعدوا عن هدف البيجيدي لأخونة المغرب وربطه قسريا بالمشرق المتخلف.
    كل من بقي في حزب بن كيران ستتلطخ صورته ومساره السياسي بتلطخ صورة بن كيران وحزبه متيجة سياسته العدوانية ضد الأمازيغية ونتيجة سياسته الليبرالية المتوحضة ضد الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.
    على كل من له درة عقل أن ينسحب من مركب البيجيدي الذي يوجد اليوم في الوحل وسيغرق تماما عما قريب.

  • ali
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 14:33

    Monsieur Ottmani, après hokm dati, il y a l'indépendance et la perte de souveraineté. car les gens ne sont pas comme vous, calme et réfléchis. il faut sortir de votre tout d'ivoire et regarder le commun du mortel si 'il se comportera dans le futur de facon raisonable. en ce qui me concerne, je doute de ca.

  • mohamed agadir
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:19

    السيد العثماني رجل ونعم الرجل…
    argaz igan argaz
    tanmert

  • مواطن غيور
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 22:28

    السلام عليكم, الكل يستعلي على لغة الأجداد, أتحداكم جميعا أن تأتوني بمغربي واحد فقط ليس من أسلافه "شلح" كما تسموننا.
    فقط أنا مغربي من أصول عربية "شريف" و أعتز بأصولي الأمازيغية أيضا.
    من ليس فيه الخير لأهله لا خير فيه.
    المرجو النشر "هيسبريس جريدة من لا جريدة له"

  • abdo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:20

    forward our Tamazight and everyone here must to proud , because we are free

  • رجل إطفاء
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:51

    أكيد ا العتماني من أهل سوس ،ولكن هدا غير كاف ،اي لا يشكل اية ضمانات للقضية ألأمازيغية ،اولا لا نعرف نسب السيّد ،وهدا مهم ،لان الكتير من الأمازيغ هم فهلا عرب ،ونعرفهم فقط من خلال الحوار وحول القضية ألأمازيغية ،تانيا هو إسلامي وهي عقبة اخرى ،تنضاف لأي حوار معه ودائما حول تلك القضية ،بن كيران صريح ،وهو رأينا ايضا ،اي ان القضية ألأمازيغية ،تتجاوز الأحزاب ،حكومية كانت او في المعارضة،هناك حد أقصى من الحقوق ،وحدود قصوى لما يستطيع مغرب ٢٠١٤ ان يقدمه للقضية ألأمازيغية ،ولكن الأهم ان تكون الارضيّة والغاية هي المساوات مع العربية ،وضرورة التذكير ان القضية ألأمازيغية هي أشكال يتم تدبيره بين الدولة والأمازيغ عبر هيأتهم المدنية،اي ان كل اجتهاد من طرف العرب المغاربة هو تكريس للاستبداد العربي هدا بغض النظر عن مضمون هدا التدخل ،

  • noran
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 05:27

    all my respect and admiration to Mr.Al3atmani who shows his support to his father language ,and who is proud of being Imazighan
    proud to be Imazighan

  • عمر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:09

    متفق حتى مع الحكم الذاتي للريف كما يحصل مثلا في امريكا , هناك حكومة فدرالية و تشريع و قضاء فدرالي و ولايات تسير أمورها باستقلالية نسبية .
    على فكرة العثماني هو الذي حافظ على تماسك حزبه بعد احداث 16 ماي و تلقى كل الضغوط و نجح الطبيب النفساني في تجاوز المحنة.

  • serdrar
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 12:58

    homme libre et digne, loin des hypocrites qui cherchent que l'argent et le pouvoir.son collegue a deja dit plusieurs fois qu'il est contre langue des marocains historiquement.le maroc parle tamazight .et non le chinois comme il a dit benkiran.

  • عبد الله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:12

    السيد العثماني كفاءة عالية وله مميزات إيجابية كثيرة وهو قيادي ورجل دولة
    جعله الله في خدمة وطنه .

  • مغربية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:17

    في المغرب اذا كنت امازيغيا فمكانك على الهامش و ليس الرئاسة:

    لو بقي سعد الدين العثماني على رأس الحزب و لو كان هو رئيس الوزراء لكان لصورة حزب العدالة و التنمية سمعة افضل من التي عليها الان بسبب تهريج بن كيران .

    لكننا نعلم جميعا انه في هذا البلد يكفي ان تكون امازيغيا يدافع عن الامازيغية لكي توضع على الهامش, لم يكفيهم ان ازاحوه من رئاسة الحزب بل ازاحوه حتى من الحكومة.
    في مثل هذه الحالة تحضر دائما في ذهني صورة ناس الغوان و ازنزارن كمثال: ناس الغوان نالو الشهرة و الدعم من طرف الدولة و الاعلام لانهم كانوا يغنون للعروبة و فلسطين , و ازنزارن تم تهميشهم كليا حتى ان عامة المغاربة لا يعرفون بوجودهم لانهم كانوا يغنون للشعب المغربي و باللغة الامازيغية .

  • َAmghar
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:14

    على عكس التعليق رقم 8 العثماني قائد بكل معنى الكلمة قاد حزب العدالة في أوقات صعبة عشر سنوات من البناء المتواصل – اما بنكيران فوجدها سهلة، تلقى صفعة قوية في انتخابات 2009 وتراجع الحزب فيها ولولا رياح الربيع العربي ما انتزع أي شيء في انتخابات 2011 والمخزن أراد لحزب الاسلاميين أن يتصدر الفوز في وقت يتصدر فيه اسلاميون في دول اخرى – امامنا بعد شهور انتخابات وسنرى ما تسمونه قيادة

  • FOUAD
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:39

    امغار 35
    لست مقربا من العثماني او بنكيران لكن رايي كونته من تتبعي لافكار العثماني و نقاشاته الحوارية و اصداء ممن يعرفونه عن قرب داخل حزبه فاتضح لي ان العثماني يميل الى التوافق و الراي "الرمادي" و ليس الى الحسم!
    و ليعلم الاخ الكريم شيئين:
    لا يعنيني هذا او ذاك في شئ اللهم مصلحة البلاد!
    الراي يبنى على قناعة و ليس على عصبية للغة او قبيلة! الراي اذا اقتتنعت به تقول به بقوة شريطة ا لابتعاد عن العصبية او العاطفة!
    و ليعلم الاخ ان العثماني فاز برئاسة الحزب ايام الخطيب لان غيره تنحى! فاعلم هذا! ثم ان اختيار الرئيس شان داخلي لا يعنيني اذا احترم القوم قانونهم الداخلي!
    و مع ذلك فللاخ العثماني كل التقدير و الاحترام
    Mon salam

  • dda moh
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:49

    tout le monde sait que les barbus du pdj n on rien a faire de tamazight y compris ce monsieur,mais voila ils on utiliser jusqu au bout et ils l on mt a la poubelle,quoi de plus de naturel pour exister un peu que de vouloir (deffendre) tamazighte,tamazighte qui na besoin de personne pour exister d ailleur,elle existe et elle le resteras malgre les brrages et les batons dans les roues des panarabiste de tout poils, bref ce monsieur na rien d amazighiste,a bons lecteurs AZOUL

  • amahrouch
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:42

    Au N 11 Tamazight est faite de 3O pour cent de mots arabes?Raison de plus pour l aimer et l accepter si vous tenez à la cohésion nationale,si vous etes attentifs à la fraternité entre concitoyens.Mais les arabes s entetent dans leur comportement et n évoluent pas dans le temps.ce qu ils récoltent aujourd hui n est pas un pur hasard mais le fruit de leur décalage et leur manque de concordance entre eux-meme et avec les autres.Ce qui les attend est pire que ce qu ils vivent aujourd hui.J attends les pleurs des Tarek bnou Ziad-journalistes d Aljazeera,leur défaite,la disparition de Qatar et l éventration de l Arabie.C est là où les amène la voie qu ils ont suivie

  • معلق
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:45

    هل هي محاولة من جديد لتبييض وجه العدالة والتنمية بعد ان اصبح مصدر شؤم ومحط كراهية عامة ومعممة على اغلب منخرطيه الا من استفاق من التنويم.

  • عبد الله اغونان
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:08

    احالة على ملف الأمازيغية بمجلة الفرقان الاسلامية التي كان د- سعد الدين

    العثماني هو من يديرها بنفسه

    وصدر عددان من مجلة الفرقان في وقت كان فيه الصراع على الحرف والهوية

    وقد كتب العثماني نفسه في هذين العددين

    المرجو الرجوع اليهما لتروا الفوارق

    سبحان مغير الأحوال

    السي العثماني اسلامي ظريف وحتى عندما كان وزيرا للخارجية لم يكن يليق

    بهذا المنصب الذي قد لايفلح فيه أي تيار كان الرجل في الموقع الخطأ

    السي العثماني ديبلوماسي وجنتلمان في حين أن السياسة خصها السبوعا اللي

    كيخلعو بحال بحال عبد الاله بنكيران

    مزيان , خصنا اللي يبخ واللي يكوي

    أاااااااااااااكوي

  • تطواني
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 04:10

    والله عندما أرى مغاربة مثل الدكتور سعد الدين العثماني أحس بإنتماء فعلي لوطني المغرب بعدما أن كان ملوثا ببعض الجراثيم التي تنقل مرض (إيبولا العنصرية) هذا المرض الذي يعادي التاريخ و الحقائق و الأصول المغربية لكي يصيبنا بمرض (العروبة) ولكن والحمد لله أن جعل لكل داء دواء

  • Farid
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:31

    لي سؤال يا دكتور العثماني من له الأولوية ؟ الممكن أم الضروري ؟
    أليس استقلالية السلطات أولى من الحكم الذاتي

  • Yousf
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:50

    Pour la simple raison que mr benkirane est un pur produit du machrek avec tout ce que ce sentiment implique sur les plans ideologique et culturel ! Il lui faut un grand effort de memoire pour se resituer et se reconstituer au niveau emotionel ! Mr otmani pourrait peut etre l'aider dans cette entreprise !

  • BEN ARBI
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:28

    واحد يكوي, ألاخر يبخ, حتى لا تكون الخسارة كبيرة بالنسبة لPJD. أحدهما تولى الحكم و هو يطبق سياسة يعرف أنها أسائت كثيرا إلى الحزب, و الاخر أخرج منه ويقدم على أنه البديل . إنها عملية غربلة حيث يتم ترتيب الأسماء من جديد ووضعها تحت الضوء. ربما يسترجع العثماني قيادة الحزب حتى يتمكن من تعديل صوره الحزب.

  • AMAL
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 11:59

    Dr OTHMANI avait fait des études de medecine en français et de la chariaa en arabe, pourquoi alors veut il reserver le amazigh pour nos enfants???? et si c'est interessant pourquoi lui il n'a pas fait ses études avec?? il n'a jamais deffendu la dialecte amazigh qd il était au gouvernement et maintenant il en parle pourquoi pour créer la zizanie????

  • الرحيق
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 16:36

    3- عندي اقتراح مهم
    أمازيغ السكان الأصليين الأوائل لشمال أفريقيا
    لسنا ضد تعلم الامازيغية وهي تدرس الان اما الامازيغ السكان الأصليين ليسو اصليين انتم الاقدمون في اجناس مرت قبل وجود الامازيغ في المغرب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب