شرفات اليدري أفيلال

شرفات اليدري أفيلال
الثلاثاء 4 نونبر 2014 - 23:55

استطاعت شرفات اليدري أفيلال، وزيرة الماء، ذات الملامح الجميلة والهادئة، أن تشبه الماء في شفافيته وسلاسته، وهي تنحت لنفسها بصبر وعصامية، ولكن باعتزاز نفس وجرعة كبيرة من الثقة في مؤهلاتها، مكانا لها تحت الشمس في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية.

أفيلال وزيرة شابة نجحت في لفت الانتباه إليها بفضل عدد من الخصال التي يشهد بها المقربون منها كما البعيدون و”الخصوم” أيضا، فهي منصتة جيدة، ومتحدثة ذكية، وتحترم اختلاف الآراء والمواقف، وفوق هذا وذاك متمكنة من مجالها الذي تشتغل فيه كمهندسة تخرجت قبل 17 عاما.

قدرة الوزيرة بشوشة الوجه، كما وصفها ذات مرة الوزير نبيل بنعبد الله، على الحوار والإقناع كانت بادية في حلقة تلفزيونية شاركت فيها أخيرا حول السياسة المائية للبلاد، حيث أظهرت إحاطتها بالملف الذي تتولى إدارة دفته، كما لم تلجأ إلى لغة الخشب في المشاكل التي لا زالت تعترض هذا القطاع.

شرفات أيضا لا تكتفي بجبة الوزيرة، فهي فاعلة سياسية وحزبية باقتدار داخل حزبها التقدم والاشتراكية، والذي لم تبدله ولم تغيره منذ انخرطت فيه أول مرة لتصعد بذلك الدرجات والمسؤوليات حتى وجدت نفسها رقما صعبا داخل حزب يعتة، دون أن تفقد شيئا من مرونتها وألقها الحزبي.

حبها للتفاعل مع الأحداث والمبادرات الثقافية والفنية والسياسية جعل منها وجها مألوفا في موقع الفايسبوك، حيث لا تفوت الفرصة في مناقشة ما يجري ويدور في البلاد، كما أنها لا تتردد في إظهار ميولها “الكروي” إزاء النادي التطواني باعتبارها ابنة المنطقة، ولا تجد غضاضة في معانقة الفنانين ومصافحة البسطاء.

‫تعليقات الزوار

15
  • مواطن
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 04:22

    مادا قدمت لقطاع الماء بما ان هناك قرى تموت عطشا. لا يهمنا تفاعلها على الفايسبوك قدر مايهمنا قلة الماء في عدة مناطق ناءية في مغرب القرن 21. انشر من فظلك.

  • amazigh
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 08:46

    Le portrait que vous faites de cette charmante personne est flatteur et correspond tres probablement a la realité meme si celle ci est parfois un peu plus nuancée.Anyway, ce gouvernement peut veritablement s'enorgueillir de compter dans ses rangs des personnalités feminines comme cette dame et Mme Bouiida aux MAE qui apporte une touche de jeunesse a ce ministere tres longtemps chasse gardée de la classe bourgeoiso-mauresque de Rabat-Salé et Fez.Esperant que les prochaines nominations au MAE tiendront compte de la competence SUR LE TERRAIN des personnes a designer et de leur parcours professionnel en plus evidemment de leurs cursus universitaires et de terrain.Il y a bien dans les instances internationales des marocains qui n'attendent que l'occasion pour se mettre au service de leur pays.Mais le chemin est encore long quand on voit des ministres sans portefeuille type baha et un premier ministre juste bon a reciter des versets quand il harangue la foule.

  • progressiste
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 10:56

    Charafat Afailal est parmi les hommes et les femmes politiques qui, au sein du PPS, militent pour des valeurs et des objectifs nobles, au seul service de la société. Elle n'a jamais demandé quelquechose pour elle-même, mais a toujours tenu à servir son parti et les causes qu'il défend. C'est bien d'en parler pour montrer qu'en politique, il n'y a pas que des gens qui ont des ambitions personnelles. C'est une façon de reconcilier le peuple avec la politique et de promouvoir les meilleurs.

  • amina
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 13:02

    فهي انسانة متخلقة تلقت تربية في وسط عائلي معروف بشيم الاخلاق والتربية الحسنة و تستحق كل التقدير و الاحترام ونتمنى لها المزيد من التالق في مهامها و الاستمرارية حتى يتحقق مبتغاها من اجل وطننا الحبيب ناهيك عن الزيارات المكوكية التي تقوم بها لكل مناطق ا لمملكة حتى تقف على كل المشاكل التي تعاني منها المنطقة من قلة المياه وكذا الفرشات المائية وايجاد الحلول لها

  • who is she first ?
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 14:15

    شخصيا لم اسمع قط بهذه الوزيرة ولم اسمع ابدا باي برنامج تقوم به من اجل ضخ الثروات الماءية الى كافة مناطق المملكة !! علما ان بلادنا تتوفر على بحرين وعلى فرشاة ماءية مهمة

  • amazigh n ousammr
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 17:11

    بالفعل وزيرة محترمة بتصرفاتها وتحركتها المكوكية ،فهي أول وزيرة تزور منطقة الجنوب الشرقي ( منطقة أحصيا المنكوبة ) حيث وقفة عند حقيقة ما تعيش هذه المنطقة الحدودية من ويلات ،جراء الإقصاء الممنهج من طرف الدولة المركزية في حق ساكنة هذه المنطقة جزاءا لنا على ما قام به أجدادنا في معركتي بادو و صاغرو. وهنا أتساءل سيدتي الوزيرة هل فعلا زيارتك لهذه المنطقة زيارة إنقاذ ما يمكن إنقاذه،أم هي زيارة وزارية للتخطيط مستقبلا لقطع الأكسجين عن سكان هذه المنطقة ،ماداما أن الضماء لم يستطيع القضاء عليهم منذ أن عرضوا له منذ عقود .

  • بيبساوي سابقا
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:17

    إذا أردت أن تتسلق سياسيا وأنت في حزب التأخر والانتهازية أن تكون عازفا
    أو طبالا في جوقة "الأمين "العام وان تكون مستقرا في العاصمة وتواظب على
    حضور تمارين الجوقة.
    فياحسرتاه على مناضلات ومناضلي التقدم والاشتراكية في كل أرجاء المغرب
    العميق والذين قدموا التضحيات الجسام في سنوات القمع والرصاص…
    دافعوا بشراسة عن القبيلة والعقيدة ولم يهرولوا إلى الغنيمة كما فعل أعضاء
    الجوقة

  • archer Lyon
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:22

    Je ne sais pas si c'est de la créativité est d'écrire un article pour faire l'éloge d'une personne.Sans doute ce n'est pas de l'art d'écrire un texte pour se faire lire.Je vois que cet article n'intéresserait que les personnes incultes et inauthentique.Au lieu de mettre en relief un penseur,un philosophe,un intellectuel ou un savant pour faire découvrir au public des idées fécondes, riches et profondes susceptible d'illuminer le chemin épineux de ce monde aporique, on présente une figure de politique qui ne porterait jamais rien, comme ont fait ces prédécesseurs, à ce pays dont les citoyens dépourvu de conscience politique…

  • حسن التطواني
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:31

    هذه المرأة الوزيرة بعشرة رجال لمن لا يعرفها فهي ينطبق عليها المثل الرجل المناسب في المكان المناسب. مع احترامي للسيدة الوزيرة والله يكثر من أمثالها.

  • أبو أمين
    الأربعاء 5 نونبر 2014 - 18:35

    شاهدت الحلقة المعلومة على التلفاز، وبالأخص عندما تواجهت مع مستشار بمجلس المستشارين ، رئيس لجنة التجهيزات الأساسية أو ما شابه ذلك، ويمكن قول كل شيء باستثناء ما تحدث عنه المقال بكونها "منصتة جيدة" ..بالعكس، لأن محاورها أو منافحها إن صح القول كان متمكنا من موضوع إشكالية الماء، وكان في كل مرة يحرجها تحاول مقاطعة حديثه بشكل استفزازي…..لا سيما عندما تحدث عن منطقة سد المجاعرة وكيف أن المحيط المباشر لأحد أهم السدود بإفريقيا ليس لديهم الربط بالماء الشروب…وقضايا أخرى، لم تستطع فيها "إزالة الإبرة من اللعبة" حسب التعبير الفرنسي…..ليس الجمال أو الاندفاع هو ما يهم بقدر ما يهم النتائج الملموسة على أرض الواقع…الماء يجعلك تتساءل أسئلة عبثية من قبيل "كيف لمنطقة بها الثلوج على مدار السنة لا ترى قطرات الماء من الاصنبور إلا لساعات قليلة في اليوم (مثال منطقة زايدة بإقليم ميدلت والمحاطة بجبل العياشي…وغير بعيد عنها أيضا سد…) ومناطق أخرى كمنطقة أنفكو تونفيت المحاطة بدورها بجبال دائمة الثلوج وتعاني شح الماء…)

  • محمد بلحسن
    الخميس 6 نونبر 2014 - 13:16

    المتدخل رقم 10 يستحقق و 10/10 و شكرا

  • youssef
    الخميس 6 نونبر 2014 - 16:08

    Honnêtement, je trouve que c'une ministre ordinaire, qui manque d'expérience pour un dossier aussi sensible et important. il s'agit pas d'être ingénieur pour avoir les qualités et les compétences nécessaires pour gérer la prolématique de l'eau au Maroc. il faut faire partie des grands de la nation pour assurer la pérennité de la ressource vitale à la survie de l'espèce humaine.

  • أميرة السوسية
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:04

    اشكر الوزيرة الجميلة و المحترمة شرفات على كل ماتقوم به من مجهودات جزاها الله خيرا فجهودها أبانت عن نتائج ملموسة في أرض الواقع و انا شخصيا زرت مناطق نائية في شتوكة أيت باها مسقط رأسي و الحمد لله الماء وصل إلى تلك المناطق؛ و جدتي الأن و لله الحمد تستفيد من نعمة توفر المياه بعدما عانت هي و كل سكان المنطقة لسنين مضت من ندرة المياه. بارك الله فيك وزيرتنا المحبوبة شرفات و بارك لك في عملك و جهودك؛ و كثر الله من امثالك.

  • اسماعيل
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:34

    لايمكن لي الا ان احيي رفيقتي على طيبوبتها ولكنم بقدر ما احييها بقدؤما اعاتبها لانها ليس لها برنامج واضح في السياسية المائية نصف المغرب يموت عطشا

  • mouaten !
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:01

    Je ne peux que féliciter madame la ministre pour le positionnement que lui accorde votre journal. c'est très certainement mérité ! moi j'adresse une simple question à madame la ministre à propos de la situation que vivent les populations d'une partie de la commune de Bouadel (à savoir les village de béni Korra et d'Ouled Azam) dans la province de Taounate. Ces populations vivent un manque d'eau incompréhensible toute l'année alors qu'une source abondante se trouve justement à bouadel (3 km) ! De l'argent public (nos impôts) a été déversé sans compter dans un soit disant un projet d'adduction d'eau pour le village d'à côté (Ouled Azam) et à la fin des travaux aucune connexion possible ! de la gabegie purement et simplement ! je demande à Mme la ministre de diligenter une enquête sur cette affaire de gestion catastrophique de deniers publics ! votre collègue le ministre Abou doit certainement en avoir une idée si ce n'est davantage !! Merci de publier

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب