عبد الوهاب بلوقي

عبد الوهاب بلوقي
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:37

بخلاف عدد من سفراء المملكة الذين يستأنسون بمكاتبهم الفاخرة والمكيفة، يحرص سفير المغرب في هولندا، عبد الوهاب بلوقي، أن يجعل مكتبه على الأرض قريبا من الجالية المغربية في الأراضي المنخفضة، يسمع لشكاويهم وينصت لهمومهم خاصة في خضم التضييق على فئات منهم.

ابن الحسيمة الذي يترأس الدبلوماسية المغربية بهولندا يبدو حريصا على نهج سياسة القرب من مغاربة لاهاي، فتارة تجده يبث فيديوهات لتهنئتهم بالأعياد الدينية المختلفة، وتارة يزور أسرا مغربية متضررة في بيتها، كما حدث أخيرا عندما آزر عائلة الطفل المغربي الذي تعرض بمعية والده العجوز لاعتداء وحشي من لدن الشرطة الهولندية.

بلوقي لم يكتف بالمساندة النفسية والاجتماعية، بل حمل قضية الاعتداء على الطفل ذي الـ14 ربيعا إلى القضاء الهولندي، من خلال تقديم شكوى رسمية إلى محافظ لاهاي، واعدا أسرته الصغيرة ومغاربة لاهاي بالوقوف معها إلى أن يأخذ الطفل حقوقه ويسترد كرامته.

بلوقي أظهر أيضا قدرا من التفاعل الإيجابي والحثيث في ملف التعويضات المالية للمغاربة، حيث أكد بقوة على أن “المغرب لا يمكن أن يفرط في مصالح أبنائه المتأثرين بقرار إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي”، معتبرا أن القرار له “تبعات سلبية على المغاربة الذين أصبحت حقوقهم المشروعة عرضة للضرر”.

وليست هذه التحركات لابن الريف، وسط جالية مغربية أغلبها من أبناء ذات المنطقة، هي التي رفعت أسهم بلوقي في زاوية “طالع” في هسبريس هذا الأسبوع، بل أيضا حرصه على حضور جميع الأنشطة الميدانية التي يتم استدعاؤه لها من طرف منظمي لقاءات وندوات يكون موضوعها مغاربة هولندا، حيث يلتقي بهم ويتفاعل مع رؤاهم وآمالهم وآلامهم.

‫تعليقات الزوار

19
  • رشيد مغربي من فرنسا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 13:56

    الله اكثر من امثالك يا اخي ، نحن المغاربة متضررون خلي عليك الجالية

  • سعاد شوقي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:04

    قبل ميكون سفير دبلوماسي هو سفير اﻻنساتية وهدا معروف بيه سعادة السفير المحترم.

  • ياسر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 16:17

    جزاك الله خيراً الجالية في أمس الحاجة لمثل هذا الانسان

  • ع ك
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 16:25

    فعﻻ هذا رجل يعمل بجدية لله يعبنوا ويحفضه يجب على المغاربة المقيمين في هولندا وانا من بيننهم ان يكونوا في المستوى لكي نساعده ونسهل له الطريق لكي يدافع على مصالحنا وتفاد العصبية القبلية ﻻءن موجودة بكثرة

  • بطار سوفيان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 17:38

    السلام عليكم،

    أنا أكتب هذه السطور من إيطاليا و أقول أن الجاليت المغربية في جميع بقاع العالم يجب أن اﻷخ عبد الوهاب بلوقي كمثال يقتدی به، ليس فقط للدفاع عن حقوق مغاربة هولندا، ولكن لتمثيل المغرب أحسن تمثيل و تنزيل المفاهيم الجديدة للدبلوماسية الفعالة علی جميع المستويات، خاصة الاقتصادية و توضيح وجهة النظر المغربية في الصراع المفتعل في الصحراء المغربية. إنه ليثلج الصدر أن نری أن في المغرب كفاءات غيورة علی حقوق المغاربة و لا يخافون في ذلك لومة لائم.

  • nora
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:56

    رجل خير كثر الله من أمثاله!! ولكن لﻷسف وكمصير العديد من المسؤولين الخيرين و النزهاء فإن مساره و بدون شك سيكون قصيرا!! لأنه وبكل بساطة بتفانيه وإخلاصه،فإنه في نظر من انقلبت لديهم المفاهيم سيعتبر متطفلا و (سخون الراس) ويثير المشاكل ويفتقد إلى الحس الديبلوماسي،هذا ماتعودنا عليه من خلال حالات لمسؤولبن سابقين !! لكن لا يهم مكر الماكرين وليمض إلى اﻷمام بحزم وثبات!!

  • hassan
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:04

    لقد سبق لي أن تعرفت على هذا الرجل
    إنه إنسان طيب
    شهادة من الله

  • benzekri
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:15

    Que du respect pour SEM. BELLOUKI, mais j'aurais aimé qu 'il fasse beaucoup de choses qd il était Directeur du Protocole au MAEC pour les employés locaux des Ambassades étrangères accréditées au Maroc mais hélas rien ne se fait pour cette catégorie de gens. Monsieur Bellouki, si jamais vous revenez au MAEC en tant que Directeur Protocole ayez une pensée pour ses gens. Merci

  • متتبع
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:47

    خلاف عدد من سفراء المملكة الذين يستأنسون بمكاتبهم الفاخرة والمكيفة، يحرص سفير المغرب في هولندا، عبد الوهاب بلوقي، أن يجعل مكتبه على الأرض قريبا من الجالية المغربية في الأراضي المنخفضة، يسمع لشكاويهم وينصت لهمومهم خاصة في خضم التضييق على فئات منهم.
    شكرا هسبريس

  • محمد برحيلة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 07:15

    مازال المغرب يتوفر على رجال ونساء همهم الأكبر هو السهر على راحة المواطنين ,مثل السفير عبد الوهاب بلوقي الذي بقي وفيا للقسم الذي أداه بعدما تم تعيينه ,ولم يعتبر المنصب تشريفا بل اعتبره تكليفا وأمانة عظمى ,وقرر الرجل عدم ادخار أي جهد كي يكون عند حسن ظن الجالية المغربية المتواجدة بهولندا.
    ليست تحركات الرجل إلا رسالة إنذارية وجهها لباقي السفراء وكل المسؤولين المغاربة كي يعملوا بالرسائل الملكية إن كانوا لم يفهموا أو لم يستوعبوا ما معنى "المفهوم الجديد للسلطة",وعليهم الخروج من مكاتبهم والنزول للشارع للإطلاع على مشاكل الموطنين وهمومهم,والعمل على إيجاد الحلول لها.
    إن السفير عبد الوهاب البلوقي يجب أن يرقى لرتبة سفير فوق العادة ,مكافاة له على مجهوداته وتحركاته وقربه من الجالية المغربية,ومشاركتها همومها وأفراحها.
    محمد برحيلة
    0622137512

  • Bent lamdina
    الخميس 20 نونبر 2014 - 10:37

    من مغربية حرة الرأي

    أنا لا أفهم من هؤلاء القراء ماذا يقولون على هذا السفير؟
    بأنه في خدمة المواطن؟ لواه نبق و الزعطر. أنا و أولادي نعمل كل أسبوع التليفون لسفارة المغرب بي لاهاي على هذا الرقم التالي:
    070-3469617

    و لا أحد يرد علينا, في بعد الأحيان نبقى أكثر من خمس دقائق و لا أحد موجود. هل السفارة في عطلة أم هم نائمون؟

    نحن المغاربة متضررون وسنبقى متضررين حتى … كيف أن تكون سفارة دولة مغلقة بابها و هاتفها؟ هذا لا يعقل في أي دولة في العالم. هل ليس موظفين في السفارة؟

    هذه هي المفاهيم الجديدة للدبلوماسية الفعالة علی جميع المستويات؟ الله يهدي ماخلق.

    و هذه هي الحقيقة ! !

  • Wboch
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:25

    تشرفت بمعرفة سعادة السفير السيد البلوقي مذ كان سفيرا للمملكة المغربية بسوريا وكان حضوره بها ملفتا للغاية اذ لم يهتم التلفزيون السوري باكثر منه خلاف باقي السفراء من خلال محاورات أجراها معه وذلك يرجع الى مستوى فكري عال اضافة الى تغييره للركاكة الديبلوماسية بسفارة المملكة بسوريا جعلها تتميز عن باقي السفارات العربية والأجنبية باهتمام بالغ من كل الهيئات الحكومية والمجتمعية في سوريا

  • Almohajir
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 15:41

    اننا ننظر الى الاعمال لا الى طيبوبة هذا وذاك القنصليات في هولاندا لا تهتم بالمكالمات التيليفونية وهذه التجربة يعيشها الكثير من افراد الجالية الذين يرغبون في المعلومات الورقية وغيرها وفي غالب الاحيان لا موظف يحمل السماعة. انها الحقيقة اما الكلام العاطفي بان السفير يحضر كل الامسيات الثقافية وانسان متواضع كلها بروبكاندا لصالح السفير ويلعب دورها افراد من التنظيمات المعروفة بتاشكاميت والمصالح الشخصية السفير يحضر فقط الامسيات التي ينظمها هؤلاء
    نحن نعيش بلد لا قيمة مضافة للسفراء فيه ولكن الكثير من المغاربة من افراد الجالية مازالوا ينتمون الى من راى محمد الخامس في القمر

  • ادريوش رحمة
    الأحد 23 نونبر 2014 - 04:06

    الحمد لله الذي ارسل الينا هذا الرجل المتواضع ذو اﻷخلاق النبيلة الذي يعيش قريب من المهاجرين ويشاركهم افراحهم واحزانهم رجاﻻ ونساء كبارا وصغارا يدافع عن حقوقهم ويحضر في انشطتهم ويشجع الجميع على اﻹندماج والكلمة التي يكررها في جميع حضوره وهي:وصيتي إلى جميع المغاربة المقيمين بالخارج انتم سفراء بلادكم وجزاك الله عنا خيرا على صدقك ووفائك

  • korada
    الأحد 23 نونبر 2014 - 13:45

    ادا كان السفير عبد الوهاب بلوقي قد حباه من الخصال الحميدة اضافة الى مؤهلاته العلمية فان الحق سبحانه منحه وجالا من نفس طينته في العمل والمثابرة وممن لا يعرفون في انفسهم الا مخافة الله وحب الوطن العزيز من خلال خدمة المواطن في بقعة ارضية واخص على سبيل المثال لا الحسر القنصل العام بروطردام السيد محمد سونة الدي يشتغل بيديه ولا يعرف الملل وغيرهم ويشهد له القاصي والداني .ونطلب الله ان يكثر من امثالهؤلاء المغاربة الاقحاح .فالمغربي هوالدي لايعرف في قاموس عمله الاالخدمة والعمل الدؤوب …فهم اناس تقضى حوائج الناس على ايديهم في اطار القانون ومع دلك يضيفون اللمسة الاجتماعية خارج اوقات العمل .اسأل الله ان يكثر من طينة هؤلاء.

  • rida joidy
    الأحد 23 نونبر 2014 - 14:08

    واش هاد السفير يتم تعيينه وتكليفه لخدمة المواطن المغترب الدي هو عماد كبير من اعمدة الاقتصاد المغربي ؟؟؟؟؟
    محمد رشيد خطابي سفير المملكة المغربية الدي يحتجز جوازات المواطنين في مكتبه لتعطيل مصالح المواطنين بدل تكليف المصالح القنصلية بتسليمهم لاصحابهم او ان السفير له مأرب اخرى تحوم ورا ءه اشاعات انه يسلم الجوازات للنساء فقط بعد ابتزازهم عن طريق المال أو اشياء اخرى مشينة تخدش الحياء ويتصرف في السفارة كأنها بيت ابوه مع دكر سمساره الدي قال لي سير رغب السفير باش اعطيك جواز السفر لولدك .كان ردي حازما الجواز ديالي ومن حقي ان اخده رغما عن انفه ةولا نرفع عليه قضية الشفار الفاسد لمادا وزارة الخارجية لا تحدت مفتشين للسفارات ؟؟؟؟؟؟؟

  • rachid
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:40

    c est vr ai c est un homme bosseur….il fait bien son travaille….je vis ici en Hollande depuis 26 ans.. j ai jammais connait un nom d ambassadueur de Maroc en Hollande a part Mr Belouki qui se fait voir partout et dans tous les manifestation ou les marocains sont concerner…..

  • FONCTIONNAIRE DU MAEC
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:26

    La cause des probèmes des ressortissants marocains à l etranger c est le Ministère qui en est la cause y a pas une strategie pour travailler l anarchie totale au niveau de la gestion des ressources humaines on met des gens qui n'ont aucune idee sur la science de la gestion des ressources humaine . le secretaire general reste tt le temps cloitre dans son cocon de bureau tres content de lui même et des exploits qu il a fait durant ces ans et la derniere ce sont les horaire les fonctionnaire devront commence à 8h30 et sortiront à 17h30 je ne vois pas comment ces fonctionnaires pourront s occuper de la famille par la suite personnellement je le conseille d envoyer des celibataires et une fois marie ils doivent rejoindre le Ministere il a oublie que lui meme il etatit fonctionnaire avec des responsabilites et des droits iwa allah yaltaf bina wa yakhalina ala sbaghatna . allah yanajik mine jiaane ayla fake publiez hespress svp

  • jalouse
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:38

    je suis fonctionnaire au MAEC et je peux vous dire que le prob vient des elements que le Ministere mets dans des consulats ou il ne trouveront pas leur place un fonctionnaire HE que peut il faire pour un ressortissant qui veut un passeport ou refaire sa CNIE ou alors vous trouverez des fonctionnaires qui travaillent de 9h à 3h00 sans arret et d autres qui viennet en retard et n font rien et sortent les premiers . Maintenant ca va être pire pour nous les petits grade du MAEC car on viendra à 8h30 et on ne porra sortir qu a 17h30 vous croyer que nous travailleront plus pas du tt on va travailler avec un rythme plus long avec moins de dynamisme car le secretaire general na pas compris que le prob vient de lui d abord

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب