بوشعيب عروب

بوشعيب عروب
الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:05

يبدو أن الجنرال دو كور دارمي، بوشعيب عروب، اختار بجرأة وشجاعة المواجهة بدل المهادنة، عندما أطلق حربا ضروسا ضد مافيات التهريب الدولي للسمك والأخطبوط والصيد السري، وهي المافيات التي أرهقت الثروة السمكية الهائلة للبلاد، مخلفة خسائر لا تعد ولا تحصى، قرر عروب أن يضع لها حدا.

عروب، ابن عاصمة الفوسفات، وأحد الأسماء البارزة ضمن ضباط الرعيل الأول للجيش المغربي، والذي عين في صيف 2014 مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية وقائدا للمنطقة الجنوبية، عوض الجنرال عبد العزيز بناني، أعطى أوامره لوحدات من الجيش لمواجهة ورصد شبكات التهريب وبواخر تعود ملكيتها لمسؤولين معروفين ورجال أعمال بالمغرب.

قرار الجنرال عروب ليس هينا، ولا يمكن أن يمر مرور الكرام دون أن يتم الاحتفاء به، فهو من التدابير التي تحارب الفساد في البلاد، في وقت تصاعدت فيه مطالب المغاربة بمحاربة شتى مظاهر الفساد في البر والبحر، خاصة أن هذا الأخير يعد مجالا خصبا للاغتناء غير المشروع.

عروب فطن إلى ضرورة وضع حد للفوضى المتسيبة في قطاع الصيد، والتي تساهم في استنزاف الثروة السمكية للمملكة، خاصة أن تحقيقاته وصلت إلى أن من يفق وراء هذه السلوكات شخصيات مغربية نافذة تستخدم حيلا ملتوية من أجل بيع محاصيل الصيد غير القانوني بوثائق “مزورة”.

‫تعليقات الزوار

45
  • TAGADA
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:38

    Bravo Monsieur 3roube et les hommes comme toi qui aime ce pays et qui preserve les interets de notre pays et notre pp contre cette Mafia soit qui vive entre nous ou celle de l exterieure. Un jour un Jamie a moi qu a travaller ds des chaletiers edpagnols;ces dernier ont ete controler pr la marine roiyal et qui on etuliser un matereile interdit mais ils ont donner a ces controleure marain de l achoole et des cigarettes et ils ont pecher plus qe lr quotta; son oublier qui vendre des poissons au milieu de l ocean et aussi de l adrougue;donc il faut preserver notre poisson contre ces mafias;frapper fort et que le controle soit permanat jour et nuit.

  • zekraoui
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:38

    Si c est vraiment sérieux, on salue vivement cette décision courageuse.Un grand Bravo pour cet homme.On a besoin d hommes comme lui qui oeuvrent pour le bien de cette Nation pas comme celui qui a ridiculisé tt le Maroc lors du mondialito et qui s assoit encore au premier rang sans avoir honte

  • ابومحمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:38

    الرجل المناسب في المكان المناسب
    الله يعينك ويطول عمرك
    نعم الرجل والضابط
    اعرفه جيدا منذ أزيد من خمسين سنة معروف بالجدية والصرامة
    مكسب كبير للقوات المسلحة وللوطن

  • omar
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:47

    un grand bravo à un grand homme le general arroub.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:50

    الله ولي التوفيق (ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا)

  • خوش بيش
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:50

    نعم رجل يشهد له بالشفافية و الحزم مع كل من يخرق القانون

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:00

    المغرب محتاج لهذا النوع من الشخصيات التي ترسم تاريخا مجيدا للمملكة الشريفة. عاش الملك الذي فطن بأن هذا الرجل هو من يستحق أن توضع فيه ثقته. نتمنى أن يفعل كل مسؤول ما يفعله هذا الجنرال التّقي الذي نسمع الكثير عن إنجازاته في سبيل الله، الوطن، الملك. حفظ الله ملكنا العظيم وأطال عمره. ندعو لهذا الجنرال بدوام الصحة والعافية." إن تنصروا الله ينصركم" صدق الله العظيم.

  • مساعيد عادل
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:08

    c'est une décision que seul un homme courageux brave et qui aime son pays peut prendre

  • nada
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:20

    Vive le Roi , vive les forces armées royales et vive le Maroc.

  • Khalil
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:23

    Thank you general for defending your own interests. and thank you Hespress for allowing us to find out.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:24

    تحية إحترام و تقدير للجنرال عروب، أرجوا معاملة بواخر المسؤولين بنفس الصرامة و الحزم ﻷن التهربيب و الفساد آت من هذه الجهات، أنا كمغربي لا أعرف من السمك غير السردين و الشرن أريد خيرات بلدي بثمن القدرة الشرائية للمواطن هذا حقي على بلدي و الله ياخد الحق في جشع مسؤولينا و المافيات التي تعمل تحت عباءات الكبار.

  • Mohamed HRIDA Sidi Slimane
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:34

    انه رجل عقل وحكمة وسجله حافل بالمواقف الوطنية دفاعا عن الثروة الطبيعية الوطنية … معروف بحكمته ورجاحة عقله …. إنه الرجل الوطني … وبدون مجاملة … الذي يخدم الوطن بكل إخلاص وصدق وشجاعة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • تاليوين
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:22

    و لسان حاله يقول و الله المستعان على ما تصفون . الله يعاونو . دابا واخا يقولو ليا عروب جنرال و عندو و عندو و عندو نزيد من عندي الله يزيد . المهم هو يحاول سد ثغرة من الثغور الفاسدة في وطننا . تححية ليك ابا عروب

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:41

    Je ne peux que saluer une initiative pareille de la part de Sa majesté que le Tout Puissant lui accorde Son clairvoyance et de son application sur le terrain par le respectueux général de corps d'armé M. Arroub. Il s'agit d'un message clair destiné aux charognards qui pillaient les ressources naturelles du pays. Nous pouvons bien noter à partir d'une décision de cette nature que le temps des zones de non droit est fini et nous en réjouissons. Que toute personne qui contribue à l'évolution de notre pays s soit couvert par la bénédiction de notre créateur.

  • الهداوي ثقب في زورقه !
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:42

    التقدير والتقدير والف احترام للسيد عروب الرجل الشجاع المغربي القح. واجهت التماسيح والتعابين واللصوص والمتملصين من الضراءب البحرية بكل شجاعة . وخوفا من بطشهم سلك مسؤول كبير عبارة عفى الله عمى سلف " المسؤول بغى يمشي غير فالظل ماكد على والو " مسلك خبيث ومشجع على انتفاخ البطون النتنة بمال الفقراء من الشعب اعطيت له درسا في الشجاعة والرجولة والشهامة فاكمل مانت عليه من محاربة المفسدين. وان تنصرو الله ينصركم ويتبث اقدامكم. اعانكم الله.

  • محمد الزموري
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:43

    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يووتيكم خيرا .هذا خبر أسر قلوبنا هذه الحكومة مباركة ونيتها صادقة وهاهي مبادرة جديدة تنضاف إلى رصيد الديمقراطية في بلادنا تابع يا السيد بنكيران فإنك على المسار الصحيح والقادم أعظم انشاء الله تعالى. ونشكر المفتش العام للقوات المسلحة الملكية على هذه الخطوة الجبارة واللتي ليست هينة على اقتصاد بلادنا وشكرا مرة اخرى.

  • abdou
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:50

    merci brave homme on vous salue énergiquement et on se met debout pour vos mouvements et exécutions envers ce paye précieux que dieu vous garde en paix.

  • محمد الوزاني
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:07

    تحية مودة وتقدير للجنرال بوشعيب عروب هذا الرجل العظيم الذي عرف باخلاصه ونزاهته ولولى الثقة المولوية لما حظي بهذه المكانة فهو ادرى بمن يعيثون فسادا في هذه ا لثروة البحرية والدين يمتلكون نرخص اعالي البحار ويستنزفون خيراتنا ويهربون الاموال الى جهات معلومة هذا في الوقت الذي نعيش نحن على الللسهردين ب 20 او25 درهما والمغرب يمتلك الاف الكلومترات ابحرية فاعانك الله ايها الجنرال الهزبر الجشاع لاننا لم نسمع قط جنرالا استطاع المس في ملف ما ووفقك لما فيه خير هذه الامة

  • Ouazzani
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:33

    Gle Arroub connu par ses prises de positions , et il est pragmatique , il ne recule devant rien , un homme fort de caractère , il sait de quoi il parle , je suis persuadé qu'il va mettre de l'ordre tout le long de nos eaux territoriales et il ne baissera jamais ses les bras , donc bon courage mon Gle

  • الغوازي سعيد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:48

    السلام عليكم
    قائدنا الأعظم الجنرال عروب،
    الحمدلله المغرب الحبيب يتوفر على واجهتين من البحر واغلب المغاربة محرمون من السمك،
    نرجو من سيادتكم الوقوف بجانب اخوانكم المغاربة ضد اصحاب الفساد وشكرا الله الوطن الملك

  • ولد ابي الجعد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:51

    هادو هوما الرجال لي محتاج المغرب..

  • مسالم
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:33

    الجنرال عروب ، ابن مدينة خريبكة ، مشهود له بالنزاهة والاستقامة والتواضع وحبه لبلده وملكه. نرجوا له الصحة والعافية وطول العمر لأن البلاد في أمس الحاجة لهذا النوع من الرجال من أجل الانتقال إلى دولة الحق والقانون كما أرادها صاحب الجلالة نصره الله .

  • مغربي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 01:39

    و حينما يردد رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران لازمته برورة التصدي لعفاريت و تماسيح الفساد يستنكر الكثير من الناس هذا التشبيه…و يتساءلون أين هي تلك العفاريت و التماسيح التي يتحجج بها الرجل ؟…و الواقع أن محاربة الفساد و المغفسدين مسؤوليتنا جميعا حكومة و معارضة و شعبا بدون مزايدات أو حسابات سياسية…

  • بنعلي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 07:55

    اتقوا الله في هذا البلد الجميل و قسموا ثرواته بالعدل برا و بحرا.
    حبذا لو اسسنا شرطة اقتصادية و اجتماعية تترصد الانتهازيين و المافيات.
    عروب كفء ويعرف خبايا البحر الصحراوي، الله ينصروا.

  • محمد فكان
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 11:51

    سم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية تقدير واحترام
    وبعد
    اعرف السيد الجنرال .ايام كان عقيد.رجل صارم شجاع ملتزم متفاني في عمله مخلص لشعاره الله الوطن الملك.
    وليعلم جميع المغاربة ان اسرة الجيش بها .رجال صادقو الله بالاخلاص في عملهم خدمة لوطنهم ومحبين لملكهم . يعملون في الخفاء بسرية تامة للحفاظ على امن الوطن وحمايته.
    اللهم احفظ امير المؤمنين القائد الاعلى للقواة المسلحة الملكية.

  • canada.angl.phon
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 13:30

    الكثير من المغاربة يعلمون ان مافيا استغلال خيرات البلاد في البحر بالتسيب وتهريبها للخارج بطرق غير قانونية قد أرهقت الثروة السمكية الهائلة للبلاد، مخلفة خسائر لا تعد ولا تحصى تاركة للشعب المغربي المحروم السردين والشرن فقط…ومن بين هؤلاء مغاربة نافدون مدنيون وعسكريون نقولها بصريح العبارة يقال من بينهم ضابط كبير في الجيش ينتمي لهده المافية التي تستغل خيرات البلاد والعباد بدون حسيب ولا رقيب مند سنوات طووويلة. وقد حان الوقت لوضع حد لهؤلاء الخونة مهما كانت رتبهم ومواقعهم الاجتماعية سواء كانوا وزراء او كبراء او جينرالات في الجيش المغربي ….لقد حان الوقت للمحاسبة واتمنى ان تكون هده هي الانطلاقة الحقيقة لمحاسبة الجميع والسير قدما نحو دولة الحق والقانون….وتحية احترام وتقدير للجينرال بوشعيب عروب ولجلالة الملك حفظه الله .

  • brahim
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:47

    لو كان في المغرب ١٠ أمثال مثل هذا الوفي طال الله عمره لكان المغرب من الاوائل

  • الناجد
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 21:25

    بكل صراحة نفتخر بك كل الافتخار ونعزك في قلوبنا ونتمنی لك المزيد من التوفيق في مهمتك و عاش ملكنا الحبيب.

  • آبو أيمن
    الخميس 22 يناير 2015 - 06:13

    لمحاربة عفاريت وتماسيح البحر يخصك إنسان يتصف بمزايا وخصال خاصة لا تتوفر في باقي بعض العسكريين ، أشهد أنا العسكري المتقاعد من القواة المسلحة الملكية أن قيمة الجنرال عروب الدي أعرفه من مدة عشرون سنة رزين ومخلص في عمله لا ينتظر المقابل شجاع في اتخاد القرار عملي في الميدان وفي للشعار الخالد ، لو كان عشر أمثاله في مثل هده المناصب أو المهمات الحساسة الوطنية لما رأينا هده ( السيبة ) على الأقل في طول الساحل الأطلسي من بحرنا. أعانك الله واضرب بيد من حديد على تلك القوارب السريعة ( Go Fast ) وكدا على المافيا البحرية لأصحاب الرخص الصيد في أعالي بحرنا الجميل الطويل ، أجزع ولا تأخد بك الرأفة على الذين اغتنوا بسرعة مذهلة من حقنا . كيف يعقل نتوفر على بحرين من أهم البحور والبطالة تنخر شبابنا ولا حسيب أو رقيب الا الله .. لك المهمة والقانون فطبقهما بحدافرهما ولا تنسى أن أمة وراءك حتى تساهم اقتصاديا و اجتماعيا وتحارب هده الفوضى في طول شواطئنا.نشهد برزانتك واستقامتك وصرامتك وأخلاقك النبيلة وإخلاصك.. ، يحيا المغرب وشعارنا الدائم الله الوطن والملك ،

  • lمصطفى
    الخميس 22 يناير 2015 - 10:02

    تحية تقدير واحترام الى جميع الشرفاء الذين يحقون الحق و يزهقون الباطل.
    تحية خاصة للقوات المسلحة الملكية الباسلة.

  • مواطن
    الجمعة 23 يناير 2015 - 17:09

    آه كم افرح عندما اسمع باي كان يعمل لمصلحة هذا الوطن ويزداد فرحي اذا كان الامر يتعلق بشخصية نافذة.اذا كان الامر كذلك فاني اطلب الله ان يكثر من امثال الجنرال ويرزقه من القوة والصبر حتى يتغلب على اولاد الحرام وما اكثرهم .

  • Aabdolah souhil
    السبت 24 يناير 2015 - 06:33

    It not that every thing we hear is is thrue unless we see that in real life then we can believe it

  • ouldlhaj
    السبت 24 يناير 2015 - 19:30

    Que le Grand Dieu vous aide mon général on éspère que vous continuez dans ce sens Allah Ikoun fi Aounak.

  • دايز مرة اخرى
    السبت 24 يناير 2015 - 20:51

    هل طبيعي الا يظهر اسمه حتى يجاوز عمره ال60 سنة؟؟؟
    المهم نتمنى ان تكون النية صافية والعمل موفق..
    أظن والله أعلم أن هذا الضابط بقي مطولا وبشكل مفهوم في الديوان الملكي (المكتب الثالث) ولو أنه خرج مبكرا للميدان ولمراكز القرار لتغيير الكثير..
    في جميع الاحوال كما قرأت: (ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا)

  • شكرا الجنرال عروب
    السبت 24 يناير 2015 - 21:53

    انا ابن الداخلة وارى بام عيني كيف يتم استنزاف الثروات السمكية من طرف المافيات وتساهل ضباط البحرية المغربية مع الاسبان عكس دالك هل لو كانت اسبانيا هية التي تملك تلك الثروة هل كان ضباطها سيتساهلون مع المغاربة .الاف التحية وتقدير اللجنرال عروب والله اكثر من امثالك .

  • الصحراوي
    الأحد 25 يناير 2015 - 10:02

    الفضل في الحقيقة يرجع الى الملك انا كنت هده الايام في منطقة اجديرية قرب السمارة الجميع يثني على الجنرال عروب.

  • tarik
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:43

    pourquoi vous n'affichez pas mon commentaire???

  • fsdgsdfgd
    الأحد 25 يناير 2015 - 18:43

    bravo mais il y a des choses incomprie pendent le dommaine des FAR
    مثلا
    بعض التجاوزات في الجيش
    الفوارق الاجتماعية
    الامتيازات لضباط الجيش
    الحرمان من التعويضات
    الدبلاسما 4 دراهم حشومة كاع
    ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

  • haj kebir
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:39

    ا لمهم رجل عروبي شريف من الشرفة لواصبح الكثيرون يفكرون في مصلحة هدا البلد ويعش كل مواطن بنصيب السماء وبلاخص العدل العدل العدل لوصلح ما ضاع مواطن

  • Sadri
    الإثنين 26 يناير 2015 - 04:18

    ربما يعرف القليلون ان الجنرال عروب هو ابن منطقة اولاد البحر الكبار (الكفاف) باقليم خريبكة، هذه المنطقة التي اعطت رجالا ضحوا بارواحهم من اجل بناء هذا الوطن ، وكمثال على ذالك، وماذمنا نتحذث عن الاقاليم الصحراوية، لا بذ ان نستحضر تضحيات الكولنيل بلبصير( القايد لكبير ) وهو ايضا ابن نفس المنطقة ،حيث كان قائدا للعمليات العسكرية اثناء حرب الرمال سنة 1963 والذي اذاق الجزايريين هزيمة نكراء وحاول الذخول الى الجزائر العاصمة . من خلال هذا يمكن القول ان ابناء الشعب هم اولى بتحمل المسووليات ذاخل هذا الوطن عوض العائلات الفاسية الاخطوبوطية

  • znati el kbir
    الإثنين 26 يناير 2015 - 19:25

    الله ولي التوفيق (ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا هنيئا لابن بلدتي لانه يفكر في مصلحة الوطن الف تحية و تقدير للجنرال عروب و الله يكثر من امثاله

  • karim
    الإثنين 26 يناير 2015 - 22:01

    assez de compliments n importe comment …MR ARROUB N A ENCORE RIEN FAIT…laissez le d abord lutter contre les maphioses des peches marocaines …et apres on verra et on le jugera et on lui fera des
    compliments et…..

  • جمال
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 14:32

    شكرًا لك ياغيور على بلادي. هكذا نعرف الجنرال المخلص لملكه وبلاده والامة المغربية. اعانك الله على هؤلاء الخونة.
    انشري ياهسبريس منبر الغيورين على البلاد

  • ابو رضوان
    الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:34

    شكرا لمن له الغيرة على هدا البلد الدى ينعم بالخيرات لولا الخونة الله يطعمنا حلال شكرا جنرال عروب

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش