24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:3713:3017:0720:1421:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟
  1. شظف العيش يفاقم آلام شاب أعاقته "إبرة تلقيح" بتاونات (5.00)

  2. أول قطار بضائع يصل من بريطانيا إلى الصين (5.00)

  3. "آبار الكيف" تغضب ساكنة دواوير نواحي زومي (5.00)

  4. أجور العمال قبل الصدقات والطواف حول الكعبة (5.00)

  5. فاتح ماي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عبد الكريم برشيد

عبد الكريم برشيد

عبد الكريم برشيد

لم يلُك الدكتور عبد الكريم برشيد، المؤلف المسرحي المغربي المعروف، كلماته داخل فيه وهو يدعو، صراحة وفي عقر دار وزارة الثقافة بمناسبة تنظيمها للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى الاستغناء عن وزارة الثقافة، وتعويضها بإحداث مجلس أعلى للثقافة والفنون، وتأسيس صندوق لدعم المشاريع الثقافية.

ويُحسب لبرشيد، الذي رأى النور أول مرة ذات يوم من سنة 1943 بمدينة بركان، أنه لا يهادن أحدا في آرائه التي تشكل زاده المعرفي والفكري في مجالات الثقافة عموما، وقطاع السياحة بشكل خاص؛ فهو يعلن، علنا، أن هناك جهات تمارس التحكم في الثقافة، ويطالب بقطف رؤوسها التي أينعت في البلاد.

برشيد، الذي نذر ردحا غير يسير من حياته لـ"أبي الفنون"، حتى أنه لُقب من لدن العارفين والمهتمين بفن المسرح بشيخ الاحتفاليين، لا يخفي رأسه في الرمال وهو يعترف بالتراجع الخطير الذي أصاب مفاصل المسرح بالمغرب، وبتأثير الهاجس المالي في العمل المسرحي.

فارس التأليف والتنظير والإخراج المسرحي كان ولا يزال مناصرا لقيم الأخلاق في الأعمال الفنية، وبالرغم من شهرته الطافحة فهو ما زال ذلك الشخص المتواضع الذي يألفه المرء سريعا لسلاسته وابتسامته ولين جانبه.

برشيد يشبه أيضا نحلة نشيطة لا تكل من الحركة والتنقل من هذه الزهرة إلى تلك الوردة، بالرغم من سنه المتقدمة؛ ولعل رئاسته المرتقبة للمهرجان الوطني الأول للفيلم القصير بمراكش، بين 21 و24 فبراير الجاري، لدليل على حماسته ونشاطه منقطع النظير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - OPTEMISTE X الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:03
صحيح ان الدكتور عبد الكريم برشيد الكاتب المسرحي والناقد الفذ من الناس القلائل الذين لايخشون في قول الحقيقة لومة لائم وان قال ان الثقافة لا تحتاج الى وزير او وزارة فاني ارشحه لتقلد حقيبة الوزارة عكس اولئك المتهافتين عليها ولم يقدموا للثقافة المغربية شييئا يذكر.
2 - العربي الرودالي الاثنين 20 فبراير 2017 - 13:59
ما هو مستغرب لدينا كون الأحزاب تسند حقائب وزارية بغاية الاستوزار فقط لأعضائها، دون أن يكونوا ملمين بالثقافة والفنون، أو غيرهما..فما جدوى ممن يتم تسميته وزيرا، أن يمضي 5 سنوات تشريعية دون أثر أو إنجاز يذكر به ويحسب له؟ صحيح أن المثقف والمسرحي المغربي الوازن عبد الكريم برشيد، لا يتوانى في نقد حتى ما يسند إليه من مهام في وزارة الشؤون الثقافية، وقد عمل مندوبا لها في فترة معينة، لكي يصحح ما فسد، لكنه وجد عوائق تسلب الإرادة، فلم يعاود تقليد هذه المهمة..إنه رجل الأخلاق الثقافية، يخلص لثقافته ولفنه المسرحي، بناء على مبادئ يؤمن بها
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.