24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. فاتح محرم يحل الجمعة .. والموظفون يستفيدون من 3 أيام "عطلة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | زهير الشرفي

زهير الشرفي

زهير الشرفي

هو من الأسماء التي تعمل في الظل وقلّما تقفز إلى الواجهة، بالرغم من أن نتائج مُنجزاته تحقّق خيراً عميما للمغاربة وللدولة ككلّ، فيبقى صدى ما حقّقه يرنّ في الآذان مدة طويلة دون أن يكون لاسمه أو ملامح وجهه، الباسمة في أغلب الأحيان، مكانٌ وسط كل هذا الصخب.

"دينامية، تواصل وجدية"، ثالوث يطبع شخصية زهير الشرفي، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وينعكس بشكل مباشر وواضح على عمله فيثمر نتائجَ واضحة للعيان.

ديناميةٌ متواصلة لا تكاد تتوقف في العمل، تفرز ضبطا وحجوزات تصيرُ أخباراً يقرأها المواطن بفضل تواصلٍ جيّد دائم، وكل هذا بفضل جدّية وحزم لا يكادان يفتران في العمل.

وبلغة الأرقام، فيكفي أن نعلم أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ضبطت، مؤخرا، عددا من المخالفين لقوانين الصرف، حيث أفادت بأنها تمكنت من استرجاع أزيد من 130 مليار سنتيم من الرسوم الإضافية من مهربي العملة، إثر تصحيح التصريحات المدلى بها إلى مصالح الجمارك. كما استخلصت، إثر مراقبات بعدية همت 575 مقاولة، رسوما إضافية بقيمة 149 مليار درهم.

هو مثال لأرقام ضخمة تعود أو تضخُّ في خزينة الدولة، وترفعُ نجمَ الشرفي عاليا، محلّقا بذلك في نادي الطالعين، مستحقّا ذلك كلّ الاستحقاق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مغربي الاثنين 10 يوليوز 2017 - 10:47
المغرب في حاجة لمثل هذا الشخص . الله يكتر من امثاله.
2 - محقق الاثنين 10 يوليوز 2017 - 11:25
السلام عليكم اخواني ادارة الجمارك المغربية يجب اعادة النضر بدقة عالية من طرف الحكومة وصاحب الجلالة نصره الله فيها خروقات كبيرة جدا حذاري ثم حذاري .لها بعض القوانين لا مثيل لها في العالم .اخواني اما هذه الاحصاءات كلها مجهودات مبذولة من طرف رجال الدرك الملكي و الامن الوطني (شرطة الحدود وال....) وتحسب على ادارة الجمارك والضراىب الغير المباشرة .وهي (تاكل الطايبة من الارزاق ) ....!!!!!!!
3 - Robyo الاثنين 10 يوليوز 2017 - 12:12
اجي تشوف طنجة المتوسط اش واقع فيها راه رشوة وباك صاحبي دالعة وعلاش دولة كتفرض عليا الضرائب وأنا خدام ياك هي ليمقدراش تنتج ماشي أنا لمقدارش نشري
4 - الحقيقة في الواقع الاثنين 10 يوليوز 2017 - 12:53
في الحقيقة والمعروفة في جميع انحاء المملكة ان رجال الشرطة والدرك هما يقومون باغلب دور للجمارك وكل هذه الارقام المحصلة اغلبهامن طرف الشرطة والدرك اما عناصر الجمارك في الواقع يجب التحقيق المعمق معهم هناك خروقات كبيرة جدا عندهم ! !
5 - أبو مروان الاثنين 10 يوليوز 2017 - 13:51
إلى .. :
معلوماتكما سطحية و ضعيفة جدا عن المجال الجمركي . عمل رجال الجمارك يستند إلى قوانين و تقنيات و اجتهادات و دراسات مقارنة و معمقة في ميادين معقدة : الصرف ، التعريفة الجمركية ، الأنظمة الإقتصادية ، تقييم السلع ، ضوابط التصدير و الاستيراد ، آليات تطبيق الاتفاقيات الدولية ، أساليب المراقبة البعدية ، طرق التفتيش الآلي و الفحص العيني ... كل هذا يتطلب دراية كبيرة و ثقافة إقتصادية و قانونية هي من صميم تكوين الأطر الجمركية في معهد متخصص بعد الدراسة الجامعية . و النتائج الواردة في المقال ما هي إلا ثمرة للمجهودات المضنية في تكوين الكفاءات الجمركية ببلادنا بشهادة المؤسسات المختصة ( منظمة التجارة الدولية ، المنظمة العالمية للجمارك التي يرأس المغرب حاليا أحد أهم أجهزتها) .
أما أن ننسب ثمار عمل الجمارك للدرك و الشرطة فهذا مجرد لغو و شعبوية .
6 - DA HADDOU الاثنين 10 يوليوز 2017 - 16:24
الذين يتكلمون عن الجدية والاستقامة في إدارة الجمارك لا يعرفون شيئا أو أنهم يعرفون ويحاولون وضع الماكياج على وجه قبيح...
الله يهديكم كيف يمكن أن يكون هناك شخص مستقيم على رأس إدارة فاسدة... ؟الفساد يأتي دائما من فوق والرؤساء هم دائما المسؤولون على ما يقع في إدارتهم
ونظرية الرئيس الطيب المستقيم الذي تحيط به جماعة فاسدة نظرية أثبتت التجارب أنها نظرية غبية.
7 - Ahmed الاثنين 10 يوليوز 2017 - 18:43
اعرف طالب في الكيبيك ابوه يشتغل موظف في الجمارك كان يحصل لمدة عشر سنوات على مبلغ 50000 دولار (خمسين الف) في السنة مصاريف الدراسة و الرفاهية و الليالي الحمراء .. هادا الطالب اشترى مسكن في كيبيك, حتى الكنديين لا يستطيعون شراء متله .. وعلى ما يروي لاصدقائه فهو له عدة مساكن في اسبانيا (ماربيا) اين يقضي غطلته السنوية و له باسمه و باسم امه ضيعات و عقارات في شمال المغرب.. هده عينة صغيرة من جمارك المغرب و ما يحدت هناك ... و اين تدهب اموال الجمارك .. فعلا انهم جميعا يشتغلون في الظل.. ادا عرفتم كم مليار لهادا الشخص اللدي تتحدتون عنه في المقال ستصابون بسكتة قلبية
8 - LA VEUE الثلاثاء 11 يوليوز 2017 - 13:20
لاحضت هذه التعاليق اطلعت الا من طرف الجمركين لم يهتم بها احد ! !
9 - SAID الخميس 13 يوليوز 2017 - 02:30
إذا رأيت نيوب الليث بارزة... فلا تحسبن أن الليث يبتسم
الديوانيين الي يستاهلو يبتاسمو...أما حنا لينا الله
حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - شرف جمركي السبت 15 يوليوز 2017 - 00:03
صحيح أن الفساد مازال مستشري بالإدارة كونه ظاهرة مشتركة ومنتشرة داخل جميع مرافق الدولة والإدارة العمومية وأفراد المجتمع، لكن بعض الغوغاء أصحاب الخطاب الشعبوي ذي النظرة المحدودة لا يعرفون دور إدارة الجمارك وتكوين أعوانها. فهي الآن تضم نخبة مهمة من الموارد البشرية تكوينهم الإكاديمي لا يقل عن باك+3 في تخصصات علمية وتقنية وقانونية ومالية ونبسة كبيرة من المهندسين والدكاترة في القانون والاقتصاد عكس بعض الأجهزة الامنية التى مازالت تضع العراقيل أمام أعوانها لمتابعة تكوينهم الجامعي والتحصيل. إدارة الجمارك تساير العصرنة وتطوير منظومة معلوماتية لا مثيل لها عكس بعض الإدارات تتمرغ في أمية تقانية وبيروقراطية عتيقة في التسيير.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.