سقوط الأطفال والشباب بين براثن الإنترنيت .. مشاكل وحلول

سقوط الأطفال والشباب بين براثن الإنترنيت .. مشاكل وحلول
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:00

هناك مجموعة من مستخدمي الإنترنت يكون أخر شيء يفعلونه قبل الذهاب إلى النوم هو الدخول إلى الإنترنت من أجل تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وأول شيء يفعلونه عند الاستيقاظ هو التقاط الهاتف الذكي لتصفح الإنترنت، ويمكن القول إن هؤلاء يواجهون خطر الإصابة بإدمان الإنترنت.

وقد أظهرت دراسات عديدة أن قضاء مثل هؤلاء المستخدمين يوما بدون الاتصال بالإنترنت يصيبهم بأعراض شبيهة بأعراض الانسحاب لدى مدمني المواد المخدرة حيث يعانون من الأرق والعصبية. وهناك مخاوف كثيرة بالفعل من موجة إدمان جديدة تضرب المجتمعات وهو الإدمان الرقمي.

وبالنسبة للأطفال، هناك مؤشرات عامة تدل على إدمان الإنترنت إذا أصبحوا عنيدين ولا يستيقظون في الموعد المقرر أو لا يذهبون إلى المدرسة في موعدها بحسب مارلين مورتلر مفوض مواجهة إدمان المخدرات في ألمانيا.

في الوقت نفسه فإن التهرب المتكرر من المدرسة والدرجات الضعيفة وجود مشكلات في النوم لدى الأطفال أو الشباب يمكن أن تكون من بين مؤشرات إدمان الإنترنت. وفي حالة إدمان ألعاب الكمبيوتر فإن الاضطرابات النفسية يمكن أن تشمل أيضا أعراض الاكتئاب.

فما هو الحل ؟

تقول مورتلر إن الإساءة للأطفال ومعايرتهم بذلك ليس الحل، فمن المهم التعامل مع الأطفال ومشكلاتهم بطريقة إيجابية. فإذا لم تؤدي هذه الطريقة إلى النتيجة المرجوة ، يمكن أن يلجأ الآباء إلى استشارة المختصين في مجال علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية.

وتعود مشكلة إدمان الأطفال للإنترنت جزئيا إلى أن الكثيرين من الآباء يجدون صعوبة في تحديد قواعد استخدام ألعاب الكمبيوتر والإنترنت لآن الآباء على عكس أطفالهم لم يولدوا في عصر الإنترنت والكمبيوتر.

وتشير مورتلر إلى وجود فروق بين الجنسين حيث أن البنات أكثر عرضة لإدمان مواقع التواصل الاجتماعي في حين أن الأولاد أكثر عرضة لإدمان ألعاب الكمبيوتر. وتزيد احتمالات الإدمان بالنسبة لممارسي ألعاب الحروب والألعاب التي تتيح للمستخدم أن يمارس دور أحد شخصيات اللعبة.

ورغم أن إدمان الإنترنت يمكن أن يصيب الأطفال والشباب من مختلف الطبقات الاجتماعية، فإن هناك مؤشرات على زيادة احتمالات الإصابة بالنسبة للمستخدمين غير الاجتماعيين أو الذين يعيشون مع أحد الأبوين فقط.

‫تعليقات الزوار

4
  • أحمد الناظوري
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:25

    أي سلوك يمارسه اﻹنسان ﻷيام متتالية دون كسر الروتين يصبح عقله مبرمج آليا ويتعود عليه دون شعور .لذلك في نظري يكمن الحل في عدم ترك الطفل يتعود على اﻷنترنيت دون انقطاع،بل يجب تنويع اﻷنشطة:رياضة،نزهة،قراءة الكتب والقصص،ومرة مرة لعب العاب الفيديو لوقت محدد.هكذا نقاوم اﻹدمان على شيء واحد مثل اﻷنترنيت في حالتنا هذه.

  • ياسين
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 04:39

    للأسف هذه الظاهرة أصبحت تهدد مجتمعاتنا وخاصة استخدامها المفرط من قبل الأطفال والشباب فهي في أخر المطاف تؤدي إلى عزلة اجتماعية ومشاكل في النوم والدراسة إلى غير ذلك وبالتالي يجب إعادة النظر في هذه الظاهرة التي تعصف بشبابنا وأطفالنا بتحديث برامج توعوية وحملات تحسيسية للحد من خطورتها وشكرا

  • جرير
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 06:23

    تقول النكتة اليوم انقطع الانترنيت وجلست مع اولادي فوجدتهم ناس طيبين فهذه النكتة تدل على ان الانترنيت قضى على الروابط العائلية ففي نفس المنزل يعيش معك اولادك ولاتراهم الاقليلا فالعالم الرقمي سيدمرتماسك الاسر

  • أبو منال
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 08:57

    هو صحيح الإنترنت غلاب
    وما زاد في الطين بلة هذه الهواتف الذكية فتجد الزوج والزوجة والأطفال كل واحد يسبح في فصاء
    فالخوف من الإدمان لا يقتصر علی الأطفال بل يتعداه إلی الأبوين أيضا
    فلنحذر ولنحسن استغلال نعمة التكنولوجيا الرقمية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة