الهجوم الإلكتروني العالمي .. ثلاثة أسئلة وأجوبة

الهجوم الإلكتروني العالمي .. ثلاثة أسئلة وأجوبة
السبت 13 ماي 2017 - 22:00

تسبب هجوم إلكتروني واسع النطاق في تعطيل عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم أمس الجمعة، في ما وصفه الخبراء بأنه هجوم إلكتروني لم يسبق له مثيل من حيث الحجم .

وفيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة ذات الصلة بذلك الهجوم:

ماذا حدث؟

تسللت برمجيات إلكترونية ضارة إلى عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في منازل وشركات وهيئات حكومية مما تسبب في تشفير ومنع الوصول إلى المحتوى إلى حين قيام المستخدمين بدفع مبلغ يتراوح ما بين 300 و600 دولار في شكل العملة الرقمية الافتراضية بيتكوين. وتعرضت نحو 100 دولة لذلك الهجوم .

ما الذي يفسر اتساع نطاق ذلك الهجوم؟

استغل قراصنة الإنترنت نقاط الضعف في نظام التشغيل الأكثر استخداما في العالم وهو “مايكروسوفت ويندوز”. وقد أصدرت برمجيات الحاسوب العملاقة حلا تصحيحيا في مارس لإصلاح عيب أمني، لكن أجهزة الكمبيوتر التي لم تقم بتشغيل هذا التحديث كانت عرضة للإصابة بذلك الهجوم.

ومن أهم المنظمات التي تعرضت للهجوم الهيئة الصحية الوطنية البريطانية التي تستخدم نظام التشغيل “ويندوز إكس بي” على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها منذ 15 عاما.

والجدير بالذكر أن نظام التشغيل “إكس بي” قديم للغاية ولم تعد شركة مايكروسوفت تصدر برمجيات مجانية لتحديثه. وقالت الشركة اليوم السبت إنها تقوم بمراجعة تلك السياسة.

كيف تدخل البرامج الخبيثة والضارة إلى الكمبيوتر؟

السلاح الإلكتروني المستخدم في ذلك الهجوم هو أحد البرامج الإلكترونية الخبيئة والضارة يسمى “وانا ديكريبتور” أو “واناكراي”. ويتسلل ذلك البرنامج إلى أجهزة الكمبيوتر عن طريق الروابط الإلكترونية والمرفقات في رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوبة.

ويقول خبراء الأمن الإلكتروني إن قراصنة مجهولين استفادوا من الأدوات المسروقة من وكالة الأمن القومى الامريكية. وقد تسربت أجزاء من “الترسانة السيبرانية” أو / الترسانة الالكترونية / المعقدة الخاصة بالوكالة على الانترنت في الأشهر الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

5
  • ستيف جوبز عاطل عن العمل
    السبت 13 ماي 2017 - 22:43

    أنا أستعمل Windows 10 بأخر تحديث له الذي خرج الشهر الماضي ودائما أقوم بتحديثه, أنصحكم دائما بتحديث حواسيبكم و الهواتف الذكية و دائما قبل الضغط على رابط ما عليك التأكد من مصدره هل هو موثوق أم لا هذه كلها أساسيات يجب تعلمها!

  • كم تثيق
    السبت 13 ماي 2017 - 22:44

    هدا يذكرني بمرض السيدة الدي سرق للأمريكيين هدا المرض الجديد سرق لأمريكا أعظم دولة و قوى عالمية فما حال الشعوب الأخرى. هدا ما يدل على أن التوكل على الله أفضل من غيره و القرصنة الالكترونية تعرف أكثر من هدا سؤالي مدا عن الأسلحة و الانتخابات و الأبناك ووووووو

  • mellouk
    السبت 13 ماي 2017 - 23:14

    Depuis l’après-midi d'hier vendredi 12 mai, un programme informatique de type rançongiciel (logiciel de racket) s’est déployé à très grande vitesse dans plusieurs dizaines de pays.

    Quel est ce logiciel ?

    Baptisé WanaCrypt0r 2.0, ce logiciel malveillant fait partie de la famille des rançongiciels .Une fois installé sur un ordinateur, il chiffre son contenu pour le rendre inaccessible à son propriétaire, et réclame une rançon de 300 dollars, à payer en bitcoins, pour le déverrouiller.

    À ne pas accepter bien sur sur vous recevez sur votre ordinateur. Merci de partager.

  • بوتين يذبح الانتي فيروس
    السبت 13 ماي 2017 - 23:34

    الى الدولة دايرا الثقة العمياء في الكمبيوتر إنْ عاجلا او اجلا ستُخترق وتسرق ويُعبث بوثائقها وملفاتها السرية قراسنة العالم يطورون اساليبهم الشيطانية وبالاخص القراصنة الروس والاسيويين فعلى الحكومة ان لا تتخلي عن استيلو للكتابة و حفظ الوثائق والمستندات حتى اذا ضاعت في الكمبيتر تبقى في الحفض مكتوبة باستيلو عوض ان تبقى في الحيص بيص .

  • morad
    الأحد 14 ماي 2017 - 00:04

    حتى مصنع رونو نيسان المتواجد بطنجة توقفة عن العمل هذا اليوم بسبب هذا الهجوم الالكتروني

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج