موقع أمريكي: السلطان المولى إسماعيل "دموي" و"شبق جنسيا"

موقع أمريكي: السلطان المولى إسماعيل "دموي" و"شبق جنسيا"
الأحد 2 مارس 2014 - 11:00

صورة “غرائبية” تلك التي رسمها موقع “لايف سيانس” الأمريكي، والمتخصص في الأبحاث العلمية، عن السلطان المولى إسماعيل بن علي الشريف، وهو أحد أبرز سلاطين الدولة العلوية الممتدة إلى حدود اليوم، والذي حكم المغرب أطول فترة مقارنة مع باقي السلاطين، إذ امتد حكمه 55 عاما مابين 1672 و 1727.

وأفاد الموقع العلمي بأن السلطان المولى إسماعيل عُرف بأنه كان محاربا متعطشا لدماء، وكان غزير النسل وكثير المضاجعة، باعتبار أنه خلال فترة حكمه قتل أكثر من 30 ألف شخص، كما أنه خلف أزيد من ألف طفل من أربعة زوجات وأكثر من 500 جارية كان يملكها.

وبالنسبة لتعامله “الدموي”، وفق سرد الموقع الأمريكي، فإن التاريخ يذكر أن المولى إسماعيل كان “لا يرحم” ومتعطشا لإراقة دماء مخالفيه ومعارضيه، حتى أن فترة حكمه دشنها بقطع 400 رأس علقها في مدينة فاس، أكثرها تعود لزعماء مناوئي سلطته، بينما انتهت مدة حكمه الطويلة بقتل أزيد من 30 ألف شخصا.

وذهب المصدر ذاته إلى أن السلطان العلوي كان حادا وصارما جدا في ما يخص الوقوع في جريمة الزنا، حيث إن كل من كان يشتبه فيه باقتراف الزنا كان المولى إسماعيل يعاقبه بشدة، وبطرق دموية عنيفة” يقول الموقع الأمريكي المهتم بالأبحاث العلمية.

ويشرح “لايف سيانس” بأن السلطان إسماعيل كان يعاقب النساء الواقعات في الزنا مثلا بإعدامهن خنقا، أو كان يأمر بتقطيع أثدائهن إربا إربا، أو بنزع أسنانهن، فضلا عن العقوبة التي تنتظر كل من رمق أو نظر إلى أحد زوجاته أو إحدى جاريته، حيث يكون مصيره الموت”.

وأما بالنسبة “للشبق الجنسي”، فإن الموقع الأمريكي المذكور استند إلى باحثين ذهبوا إلى أن السلطان العلوي قد يكون أنجب بالفعل أكثر من 1000 طفل، في حالة ما إذا مارس الجنس بمعدل يتراوح بين 0.83 و 1.43 مرة في اليوم على مدى 32 سنة متتالية.

وأفاد المصدر عينه بأن باحثين من جامعة “فيينا” برهنوا على إمكانية تحقق ذلك وفق برامج خاصة للمحاكاة المعلوماتية، أوضحت لهم عدد المرات التي يتعين على السلطان المولى إسماعيل أن يمارس فيها الجنس مع زوجاته وجارياته، ليخلف هذا العدد الرهيب من الأطفال، وهو رقم لم يسبق تحقيقه في التاريخ” على حد قولها.

وأشار الموقع إلى أن دبلوماسيا فرنسيا يدعى “دومينيك بوسنو” كان قدزار المغرب في تلك الفترة كتب أن “السلطان المولى إسماعيل كان لديه زهاء 1171 طفلا بحلول سنة 1704، عندما كان يبلغ من العمر 57 عاما، وقضى 32 سنة في الحكم”.

وأشاد الباحثون، وفق ما ذكره الموقع الأمريكي، بخصوبة السلطان المغربي وجودة وقوة حيواناته المنوية، بالرغم من تقدمه في السن، ليصل إلى هذا الرقم غير المسبوق، متمثلا في إنجاب المئات من الأطفال”.

‫تعليقات الزوار

156
  • maghrebi
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:10

    هذا السلطان لا احبه عندما اقرأ تاريخه بالفعل كان ديكتاتوريا وسلطويا ، لكن ما الفائدة في الكلام او الكتابة عنه حاليا ،خصوصا انه ليس من الشخصيات التي تركت وقعا في التاريخ الانساني ولم يكن لا فارسا ولا عالما ولا زاهدا ، خلاصة القول ما يناقشه الغرب هو الجنس ، رغم انهم لديهم حريات جنسية فهم مكبوتين ومعقدين ونسائهم هم سبب عقدتهم ،لهذا يعتقدون ان المسلم يضل اليوم وما فيه بين النساء يمارس الجنس ولهذا يكتبون عن هذا السلطان ، ولهذا تراهم يحاربون التعدد ويحسبون ان الاغلبية له اكثر من زوجة وبكل سهولة ،لهذا تجد الحمقى والمعقدين منهم يطمحون لرئاسة بلدانهم من اجل عشيقة ثانية وثالثة.

  • Antipropagande
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:12

    Le Sultan Moulay Ismail a demandé aussi la min de la fille du roi français Louis IV, mais ce dernier n'a pas donné suite à cette demande. Imaginez si cela se réalisait à l'époque ou la Maroc était une grand puissance. Cela aurait changé le cours de l'histoire!!

  • adnan de tunes
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:13

    مهما قيل عن المغرب وعن سلاطين المغرب …تبقى الدولة الوحيدة التي لم تطأ أرضها الإمبراطورية العثمانية هي أرض المغرب العظيم … أنا كأستاد تاريخ من تونس أتعجب من كون المغرب لا يقوم بالتعريف بتاريخه العظيم حيث يجهله معظم العرب …مثلا معركة وادي المخازن الشهيرة ..أو أنوال …الزلاقة …

  • فقه الاولويات
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:15

    إن كان المولى إسماعيل "دمويا" كما إدعى الموقع الأمريكي فإن جورج بوش إمام الدمويين فهو الذي قتل أزيد من 4 ملايين عراقي ومئات الألاف من الأفغانيين
    واليمنيين وغيرهم كثير بأسلحة محرمة دوليا وما خفي كان أعظ———م وذلك في أواخر القرن 20

  • fedouli
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:16

    les américains ont rien trouvé d'autre pour analyser l'histoire du Maroc .de là jusqu'à compter le nombre de fois qui il a coucher avec ses femmes.ils sont vertigineux ces américains on se croit dans leurs séries de mer….

  • abbassi reda
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:18

    التاريخ يذكر أن المولى إسماعيل كان "لا يرحم" ….قامت الولايات المتحدة بإطلاق السلاح النووي الولد الصغير على مدينة هيروشيما (يوم الاثنين 27 شعبان عام 1364 هـ / الموافق 6 أغسطس عام 1945 م ثم تلاها إطلاق قنبلة الرجل البدين على مدينة ناجازاكي في التاسع من شهر أغسطس. وكانت هذه الهجمات هي الوحيدة التي تمت باستخدام الأسلحة النووية في تاريخ الحرب.[4]
    قتلت القنابل ما يصل إلى 140،000 شخص في هيروشيما، و80،000 في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945، [5] حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. ومن بين هؤلاء، مات 15-20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي.[6] ومنذ ذلك الحين، توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم (231 حالة) والسرطانات الصلبة (334 حالة)، تأتي نتيجة التعرض للإشعاعات المنبثقة من القنابل.[7] وكانت معظم الوفيات من المدنيين في المدينتين

  • مغربي
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:24

    كل ماذكره هذا المقال مستوحى من كتابات الأوربيين الذين عقدهم بسطوته عليهم أما بخصوص معارضيه فالأمر لم يكن يتعلق بمعارضين بقدر ما كانوا فقط قبائل ألفت التمرد على السلطة لا لشيئ إلا للنزعة القبلية التي شتت المغرب لقرون حتى جاء المولى إسماعيل ، إذا أخدنا بمنطق كاتب المقال فيعني أن جورج واشنطن الذي حارب الشمال كان دمويا متعطشا للدماء ، ثم ماذا يقول صاحب لمقال عن الحماية الفرسية ألم تكن إبادة جماعية للمغاربة ، المولى إسماعيل كان سلطانا حقيقيا مرغ أنف الغزاة الأوربيين في التراب وهذا بشهادة أوربيين موضوعيين

  • مواطن
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:28

    نتساءل اليوم و بعد مرور ازيد من ثلاث قرون ما هو الهدف من هذا التقرير?ولماذا النبش في تاريخ ولى? بل السؤال اليوم : من هو اكثر دموية وعنفا? ومن قتل الملايين من شعوب العالم وقسم العالم الي دويلات واغتصب الملايين واستنزف كل ثروات الدول المستعمّرة اليس الغرب بوحشيته ونظامه الامبريالي الاستعماري ? انشري يا هسبريس و ذ كّريهم بما اقترفوه.

  • Boujnih
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:28

    لقد كان ندا لملك فرنسا آنذاك لويس 15 وكان له وزير قوي يدعى حمان..طلب من لويس 15 رسالة جده محمد صلى الله عليه كان قد بعثها الى قيصر الروم آنذاك و كانت في حوزته فرفض فشتمه المولى اسماعيل بعد ان كان أطرى عليه ب كلمات من مثل ملك همام وسليل قيصر العظيم فرجع و سبه بمعنى (لا انت بالمهام و لا جدك بالعظيم)
    ياليت هؤلاء المبدعين يركبوا فلما او مسلسلات عن هؤلاء الملوك المغاربة الشجعان يوسف بن تاشفين ووووو و حتى حديدان ما بيهش،،،سلام للجميع.

  • LE HAREM été LA PRIORITÉ
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:32

    Le site Américain nous apprend absolument rien du tout,cette histoire est complètement révélée par les academiciens et les intellectuels marocains depuis fort longtemps

    Le Sultan Ismaël avait un HAREM énorme de femmes de toutes âges,il a eu plus de mille progénitures et surtout il punit très sévèrement ses opposants,mais IL A Enfermé LE MAROC sur lui même,pendant que les autres Nations mécanisent leurs armées,lui il détenait toujours son Épée à la main

    Au lieu de propulser le Maroc dans la modernisation,et le développement il avait enfermé sur soi en se repliant avec son grand HAREM

    Les Ottomans se sont installés en Algérie,et pour répliquer il a installé des barricades autour du Maroc,c'était sa façon de protéger le Maroc des ottomans et d'autres pays occidentaux,à cette époque le Maroc été un pays riche,une force significative,mais il a choisit de retirer avec son HAREM et se faire servir des beaux tajines et du couscous au lieu de partir à la conquête…etc

  • momo
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:32

    يجب على مملكتنا المغربية أن تنتج مسلسلا عملاقا يظهر حقيقة السلطان مولى إسماعيل وعبقريته في تسيير الحكم ونشر الاسلام لتكذيب جميع هذه التراهات

  • maghrebi
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:33

    سبحان الله لا احد يعرف اصله من اين جاء
    شكون يقول بان لا يكون اصله من احد هؤلاء الصبيان الالف الدي خلفهم هدا السلطان من صلبه
    هدا ان كان هدا التقرير صحيحا.

  • samih
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:36

    وذهب المصدر ذاته إلى أن السلطان العلوي كان حادا وصارما جدا في ما يخص الوقوع في جريمة الزنا، حيث إن كل من كان يشتبه فيه باقتراف الزنا

    ادا كان ينجب من الجاريات فادن كان هو كدالك زاني ,يعني انه لم يكن عادلا بل كان طاغية .

  • mohamed
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:36

    les miliers d'articles s'ecrit chaque annee sur notre histoire riche par les experts etrangers mais c rarement q'on peut acceder a ces information a cause de l'orientation des mediaq marocains qui s'atacheent seulement a la realisation des emissions de danse et de chikhat .

  • كاعي ock
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:37

    ا لعرب عامة يتفوقون على غيرهم في تعاملهم الدموي و شدودهم الجنسي .
    حقيقة نعيشها و لا يمكن لعاقل ان ينكرها و لو تعلق الامر لسلاطينا و ملوكنا .

  • houmad mansour
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:38

    l'autorité de grande valeur est que ce soit la justice et rien que la justice .Il était pieu et courageux,il aimait la paix et rien que la paix, la paix avant tout .

  • عبد المجيد بنقاسم
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:38

    جواب من أهل داركم ( الغربيين) يقول فولتير : التاريخ مجموعة من الأباطيل و الأكاذيب يكذب بها الأحياء على الأموات . و تجدر الإشارة إلى أن إشكالية التاريخ العلمية تكمن في القدرة على التحلى بنوع من الموضوعية ، و ما نعرف على فترة حكم المولى اسماعيل إلا القليل . فهو كان السلطان القوي في تاريخ المغرب الحديث . ومن الطبيعي أن يتعرض له الغربيين و محاولة تشويه صورته . شأنه شأن محمد الفاتح العثماني فقد حاولوا تشويه الصورة التي تم فتح القسطنطنية بها . دعونا من الخرافات و الاساطير التي شيطرت على عقول اجدادكم في عهد الفيودالية …. دعونا نرتقي بالفكر التاريخي … دعونا …

  • Marrakchia
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:39

    نحن اهل مراكش نحن اهل مكناس وكل المغاربة…ونعلم ان التاريخ يكتبه القوي ويتلفظ به الجامد…
    والاخطاء التاريخية لم تخل منها امة من الامم…ولتؤكد من مقصود الامريكان بعرضهم, نطلب من مؤرخي المغرب ومؤرخي الصادقين توعيت المغاربة بتاريخهم الذي هو منهم …
    يكتب مؤرخوا المغرب : أبو النصر ثبت دعائم الحكومة المركزية، و نشر الأمن و الاستقرار، و رد أطماع الدول الأجنبية، و حرر معظم المدن التي احتلتها الدول الأوربية على سواحل المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط، و ذلك بفضل الجيوش القوية التي أنشاها و أمدها بالسلاح و العتاد. و بفضلها توقف زحف الجيوش التركية من الشرق، و الأوربية من الشمال و الغرب.
    مولاي إسماعيل كان يميل إلى الشدة و لكن ذلك لم يصل به إلى الحد الذي ذكره المؤرخين, يرجع إلى مذكرات كتبها المبشرون و الأسرى الأوربيون الذين دخلوا في خدمة السلطان و صاروا من حاشيته و عبيده
    رعاياه يحترمونه لتمسكه بالشعائر الدينية من جهة و يخشون باسه و جبروته من جهة أخرى
    انه كان يستفتي علماء الدين، و يستمع إلى رأيهم، و يتعرض للنقد الشديد من جانبهم إذا لم يأخذ بوجهة نظرهم.
    من هذه الناحية أفضل بكثير من الحكام

  • خليل
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:40

    إذا كانت هذه الأخبار صحيحة فما بالك بالدول المتقدمة والتي تدعي احترام الآخر بجميع المواصفات كم من البشر والحيوانات والجماد دمرت ودكت وقتلت ومن شعوب أفنت.؟ هذا الرجل قد حكم وكان له الفضل في الخير والوزر في الشر ككل مخلوق على وجه الأرض. هذا…

  • متابعة
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:42

    غريب يعاقب الزواني وهو يزني مع نساء بدون عقد زواج (الجواري)
    هكذا حال كل طاغية

  • amazigh
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:42

    بالفعل الجنس والجهل
    لهذا رأينا ضعف الدولة المغربية في عهد العلويين وفقدانها لمزيد من الأراضي وفرض القمع على الشعب والجهل وهم يقومون بالجنس مع الجواري .

  • DUCALME
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:43

    ( حتى أن فترة حكمه دشنها بقطع 400 رأس علقها في مدينة فاس، أكثرها تعود لزعماء مناوئي سلطته، بينما انتهت مدة حكمه الطويلة بقتل أزيد من 30 ألف شخصا.) …

    — هَـــادشِّـــي إقدَرْ إكُــــونْ ، حِـــيثْ كَـــــان جَــــــارِي به العـــمل ، ديكْ الوقتْ —-

    ——————————————-

    ( كان يأمر بتقطيع أثدائهن إربا إربا، أو بنزع أسنانهن )

    —- هَــــادِي ، بــانتْ لِـــيا فيهَا الزيَادة …

    . خصوصاً أنّ كل المؤرخين الذي إستنُد عليهم من طرف هذا الموقع و المقال ، هم برتغاليين إسبان أو عثمانيين …

    ونعرف أن مولاي إسماعيل ، كان يحارب على عدة جهات ، ضذ العثمانيين ، و نجح في إيقاف المحاولات التوسعية العثمانية التي استهدفت التراب المغربي

    .. ضذ تمرد القبائل السوسية والجبلية ، وَ كان شديد البطش عند الإقتضاء، بالمناهضين للوحدة حسب مفهومه وخطته….

    ضد الأروبيين ، فنظم مقاومة مسلحة ضد الأجانب المحتلين للثغور الأطلنتية، وتمكن بذلك من تحرير مجموعة من الثغور أهمها المعمورة وطنجة والعرائش وأصيلا.

  • dadda
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:44

    وبهذا الرقم سيدخل كتاب غينيس للأرقام القياسية ليضيفه المغرب الى اكبر كسكس واكبر اومليط واكبر راية واكبر طاجين

  • عدد متفهم
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:44

    لنأخذا رجلا عاديا الآن:
    – إذا استبعدنا نهائيا موانع الحمل
    – إذا استبعدنا نهائيا برامج تنظيم النسل
    – إذا استحضرنا وجود نساء كثيرات يمكنه أن يضاجهن
    – إذا استحضرنا أن أغلب الرجال يضاجع ثلاث مرات في الأسبوع كمتوسط

    فإن عدد الأبناء هذا الرجل سوف يكون كبيرا جدا

  • المغرب
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:46

    الحرب العالمية الاولى 18 مليون قتيل الحرب العالمية الثالثة 60 مليون قتيل حلل وناقش.

  • صاحب حق
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:47

    ا كبر كذبة سمعتها في حياتي ان شخص انجب الف طفل من اربعة نساء اما فيمايخص القتل اخير انسان يتكلم عن القتل هي امريكا واروبا ذنب امريكا لحد الان تقتل وتسجن بلا رحمة وتتكلم عن حقوق الناس فانا حسب راي المتواضع ليس لامريكا ولا اروبا كلب الصيد الامريكي ان تكتب عن القتل والتعذيب وتشريد البشرية من حقوقها نحن في القرن الواحد والعشرون ولسنا نقتل لحد الان على ايدي هذه النوعية المختلة عقليا

  • غياث النجدي
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:49

    السلطان المولى اسماعيل كانت له بطولات سياسية ودبلوماسية ساهمت في طول فترة حكمه

    جاء في تاريخ الضعيف :ص 98 وص 99:
    " وكانت طاعته قد عمت جميع المغرب الى تلمسان، وجميع بلاد الصحراء وتوات وفكّيكّ وأطراف السودان، وعلى تغازة وسوس الأقصى. وخضع لقهره جميع من كان عصا، فيالها من مصيبة ما أعظمها على المسلمين…كان مهابا شجاعا ظاهرا للفدا، منصورا مظفرا مؤيدا ، يهابه ملوك الأقاليم ويتحفه بالهدايا ملوك الأعاجم… واسترجع من أيدي الروم المهدية وطنجة والعرائش…
    وكانت خلافته ستة وخمسين سنة…"

  • سعد
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:54

    هل سيكون أكثر دموية من بوش الأب وبوش الإبن؟

  • abdel
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:55

    بداية مقال هذا الموقع فيه مبالغة في عدد ما انجبه هذا السلطان الدموي لكن المقال لايشير الى كون السلطان كان متدينا بل متعصبا لتعاليم الدين الاسلامي ..ويجب الاننسى ان عهد السعديين شهد استقواء السلاطين بالزوايا والمشعودين حتى اختلط على الناس ماهو ديني بما هو دخيل وكثر تاويل كتاب الله واسماعيل جاء ليردهم عن ذلك بقساوة خلفت الافا من القتلى..

  • ali hamido
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:57

    ما أروده التقرير ليس جديدا وهو موجود في كتب التاريخ المغربية الرسمية وقد سبق لنا أن درسناه في مادة التاريخ، ومن جرائم إسماعيل أنه كان يدفن معارضيه في أسوار مدينة تارودانت، وسجونه في مدينة مكناس لازالت شاهدة على بطشه. ويصنف كأكبر سلطان علوي متجبر وقاتل، وفي الدرجة الثانية يأتي الحسن الثاني الذي كان معجبا بجده إسماعيل. وكان من هذه السلالة سلاطين صالحون أمثال المؤسس وحفيده سليمان والحسن الأول. وكل نفس بما كسبت رهينة. وسبحان الملك الحق الذي لايموت.

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 2 مارس 2014 - 11:59

    لو حكم السلطان مولاي اسماعيل في فترة المولاي عبد العزيز لما استطاعت اوربا احتلال المغرب
    نحن نفتخر بحقبة اللسلطان مولاي اسماعيل كان قوي في جميع المجالات
    وحين جهز جيشا للقاء العثمانيين فماكان لهم الا ابرام اتفاقية صلح و عادو من حيث جاءوا
    المغرب له تاريخ تميز عن باقي الدول العربية
    للاسف مغيب اعلاميا

  • moarrikh
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:00

    هدا ليس بجديد كل المؤرخين كتبوا هدا العدد من الاولاد والزوجات والخيل…… قبل 300 عام كان مغرب اخر غير مغرب اليوم وكان فيه القوي ياءكل الظعيف مثل باقي دول العالم .جدران مدينة مكناس اكبر دليل كيف ولماذا ومن بناها تاريخ المغرب فيه تناقض كبير تارة لصالح الحكام وثارة ضدهم.

  • sahih
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:04

    les Arabes restent toujours Arabes avant et après l Islam

  • عبدالكريم
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:04

    كان كيف ما أراد أن يكون
    لله ما في الكون له كن فيكون
    يتكلمون عن الدماء والدول المستعمرة اكثر تعطشا للدماء

  • الريسولي
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:06

    حتى انه حبس 20.000 هكتار من مدينة القصر الكبير على المسجد الاعضم و اصبح اسمه يدكر كلما اراد اي شخص باجراء تحفيض عقاره يجد في انتضاره تعرضات من نظارة الاوقاف بمدينة مولاي اسماعيل في شخص مدير الشؤون القانونية و الادارية بان جميع الاراضي المحيطة بمدينة القصر الكبير حبسية ……الله ينعل لما يحشم .

  • LEMBIRIKOVICH
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:09

    كيف لملك قضى زهاء 27 سنة على صهوة جواده محاربا الانجليز و الفرنسيين و الاسبان و البرتغاليين الذين استولوا على كثير من المدن الشاطئية المغربية ان يجد كل هذا الوقت للنساء. هذه حكانة اخرى لهؤلاء الذين قهرهم السلطان الاعظم المولى اسماعيل. و لا ننسى ان الانجليز كانوا يخيفون اولادهم به حتى يكفوا عن البكاء.
    وقد لقبته الملكة فكتوريا بملك المغرب و الصحراء حيث وصل الى الاراضي المجاورة اليوم للداخلة حيث تزوج بالسيدة للا ملات الدار اخناتة بنت بكار التي اعجب بشعرها حيث قالت تاج الملوك امامهم و ضياؤهم سبط الرسول وببعة المختار……

  • الطنجاااوي
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:10

    يبقى المولى إسماعيل عقدة الغرب اتجاه المغرب…أنشأ مغربا قويا.

    من الطبيعي أن ينعتوه بما يلريدون..فلسانهم زفر…

    لو أردنا أن نرد عليهم لفضحنا تاريخهم الدموي وحياة الشذوذ لحكامهم طيلة العصور الوسطى…بل انظر إلى مجونهم الحالى إن على مستوى الحكام الغربيين أو على مستوى شعوبهم.

    الأوروبيون طبع على جبينهم الكبت..سيعانون منه أبد الآبدين.

  • yousxsouf
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:11

    المولى إسماعيل عرفت فترته فتوحات عديدة وازدهارا عمرانيا و اقتصاديا مبهرا. كما كان يقض مضأجع الدول الغربية. فيما يخص سفنها العابرة قبالة السواحل المغربية. حيث ازدهر الجهأد البحري. طبعا كان قاسيا مع خصومه وكذأ في إخماد الثورات القبلية. كما أنه أول من استخدم القوات المرتزقة من دول جنوب الصحراء واستخدمهم كنوات لجيشه.

  • amin tarikh
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:13

    المصادر التاريخية تتحدث عن كثرة اولاده ولكن لم تتجاوز رقم500والحفدة وصل عددهم في عهد سيدي محمد بن عبد الله الى 1500حفيد …

  • رمسيس
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:13

    امريكا تنبش عن تواريخ الاستبدادين ،كي يصبح تاريخها الحالي شيئا عاديا

  • جوبا
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:14

    اذا كان الغرب ينبش في تاريخ الدول ليسفه رموز هذا التاريخ فانه بذلك يريد ان يغطي على جرائمه التاريخية التي اباد من خلالها حظارات وشعوبا فما ارتكبه الغرب في قارة امريكا يفوق كل التوقعات فقد ابادوا 22مليون شخص ليقيموا حظارتهم المتوحشة على انقاض هذه الجثامين وبعد ان سرقوا منهم اراضيهم وكل ممتلكاتهم .

  • JAPAN
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:15

    و لماذا لا تكتب هذه الصحيفة الامريكية عما اقترفوه من ذنب كل الرساء الامريكيين ولا زالوا يقترفون من قتل وتقزيم الدول لكي تصطابها سهلة ماهلة كفريسة امريكا رغم اسلحتها المتطورة فلا تساوي شيء لوما تعينها الدول الاخرى مثل فرنسا وانكلترا الخ…والدليل عن ما اقول قولوا لامريكا ان تتحدث امام الصين,( امريكا الحكارة )

  • خالد أبوا مُحَمَّد
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:18

    أنا أقول لكم : بصحتو ما دام كان يدير داك الشي في الحلال، شرع الله الزواج بأربع.وشرع الجهاد،وشرع مِلْكٓ اليمين وشرع قتال البغاة من المسلمين، ماقام إلاّ ما هو موجود في ديننا!!!! أمّا أنتم فمُوتوا بغيظكم!!!!

  • Simo_Sinhaji
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:19

    دموية اسماعيل مثبوثة تاريخيا و ليس كذبا، منها ان قلعة مكناس العسكرية بنيت بجثث اعدائه و الضباط المتخرجين منها يعرفون هذا الامر جيدا.

    اما اسطورة 1000 إبن فهي مبالغ فيها نظرا لان السلطان قضى الجزئ الاكبر من حكمه في الحروب و ليس مضاجعة النساء كما يتصور و حتى ان افترضنا ذلك هذا يعني انه عليه التفرغ للانجاب طيلة 32 سنة المفترضة و ليس للحكم.
    الارجح ان اغلبهم ابناء تبناهم بعد قتل ابائهم.
    دون الحديث ان حريم السلطان كان محاطا بالرجال من الجنود و العساكر و هؤلاء النسوة لن ينتظرن السلطان اعواما ليشبعن شهوتهن مما يؤكد كثرة الزنا بينهن و غضبه منهن و عقابهن باقسى العقوبات.(ربما شكا في نسله الذي اختلط بنسل جنوده و حرسه).

  • Bloc D
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:24

    هذا أمر مثير للجدل وغير دقيق, ذكرو على الأقل إنجازاته ضد الأتراك كدولة عربية قاومت المد العتماني..

  • محمد
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:38

    يبدو لي ان اصحاب البحث الامريكي يكنون الاعجاب والتقدير لشخصية هذا السلطان

  • عبد الله
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:40

    أذكروا أمواتكم بخير فالله وحده سبحانه من يعرف الحقيقة وظنوا باخوانكم خيرا فوالله ماهلكنا الا لما أكلنا لحوم بعضنا البعض وأعلموا ان المشركين من أهل الكتاب أعداء لكم قد حرفوا تاريخنا حتى يطمسوا هويتنا. فاللهم اني أبرؤ اليك من دم وعرض كل مسلم ومسلمة. والسلام على من اتبع الهدى.

  • moha
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:45

    ce que je ne comprends pas , est ce que les musulmans ont le droit à 4 femmes et plus de JARIYETTES? ou ont le droit que à 4 femmes?!!! c'est quoi cette contradiction il faut qu'un jour on se décide, est ce que les JARIYETTES ne sont pas des femmes?!!! ce je sais il y a même au Maroc des petites tributs elles ont réussi à être libres indépendantes du pouvoir de moulaye ISMAEL , elles l'ont piégé par des stratégies de guerre

  • abdellatif
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:46

    one of the best kings of the Moroccan kingdom..not …this article is wrote by a bunch of lairs…. everything wrote we should trust it

  • amateur
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:48

    جورج بوش الدموي لا زال على قيد الحياة ورؤساء امريكا الذين قتلوا الهنود الحمر -اصحاب الارض- بالملايين .
    لم لم يقم هؤلاء الباحثون باحصاء قتلاه – باجماع دولي – الذي نكل – بالبشر والحجر -بحجة الارهاب- وباشد الاسلحة فتكا ودمارا ليصل عدد قتلا ه كما قال المعلق رقم 4 .
    اما اذا صح ماكتب عن السلطان المولى اسماعيل فهويعد شجاعا لانه لم يقتل الا بالسيف مبارزة ووجها لوجه .فالنقارن 30الف في مدة 55سنة مع الملايين في مدة 8 سنوات! ياللبشاعة!
    اما فيما يتعلق بانجاب هذا الكم الهائل من الاولا د فذلك لا يزد للمغاربة وللمغربيات الا فخرا فالرجل فحل والمراة ولادة. الا يتباهى الامريكيون في افلامهم "الكوي بوي" "والاكشن" بشجاعتهم وفحولتهم الزائفة.

  • adel
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:52

    ما اتار انتباهي في هدا المقال هو عدد القتلى 30 الف شخص .
    ولاكن يجب الا ننسا الجرائم المرتكبة كالزنى اللتي اصبحت من الحريات
    اد صرنا نرى كل شيئ قد اختلط علينا .
    اما من جهة اخرى فقد مضى على هدا الحاكم زمن طويل ; فما يهمنا هم الابرياء اللدين يتم قتلهم في فلصطين والعراق و…
    فبمجرد وضع لحية على دقنك حتى تصبح ارهابيا.

  • حنوني حرا
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:53

    هذا واضح ليس فيه شك,الحاكم الذي يطول على الكرسي يكون طاغية لا محالة,لان تجبره وتسلطه واراقة الدماء تعطيه طاقة للحياة.وان كان عادل فيعجل بنفسه الى مجاورة ربه,والتاريخ شهد ذالك .اما فيما يخص اولاده لما لا هذا ممكن,لانه يضاجع الجاريات مسندا لقوله تعالى "وما ملكت ايمانكم"'.اذن ربما او مؤكد صحيح.لان تاريخنا الحقيقي اخفيا او اعدم.اذن نشكر الامركيين على هذا.

  • مغربي
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:54

    ما قام به السلطان كان يعتبر عادي في زمانه مثلا الحروب الدينية في اوروبا و الدماء التي ازهقت في فرنسا او انجلترا. و قطع راس لويس السادس عشر. لكن العيب ان تقوم امريكا بمجزرة في العراق في زمن المواثيق الدولية و حقوق الانسان و تحت مبرر كدبة اسلحة الدمار الشامل

  • لوسيور
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:57

    اربع زوجات وعدد من الجواري…حريم السلطان..وانجب ازيد من 1000طفل…هل يستطيع ان يلبي ويشبع رغبات زوجاته الجنسية…اقسم بالله جل في علاه واقول لا….هذا العدد من الابناء هل هم من صلبه يا الكَلاوي ام لا؟؟…القضية فيها ان….سيأتي يوم يحاكم التاريخ فيه كل من ارتكب جرائم حرب ضد الانسانية…..هذا العدد من القتلى يدل على الرفض الشعبي له ..وقتل العلماء المناوئين له واختباء الدلائيين خوفا من بطشه…انه يشبه نظام صدام فرض نظامه بقوة السيف وبمساعدة قبيلة ايت عطا الامازيغية…قوته ليست في عرقه لانهم قلة…وقطع الاثداء للزانيات والتمثيل بهن هذا ليس من الاسلام في شيء….ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا….

  • Aziz
    الأحد 2 مارس 2014 - 12:57

    A l époque de moulay Ismaël les américain étaient des mercenaires et esclaves et les européen étaient encore sous l enfer de l église catholique ou les nobles avait le droit de s accouplé avec les nouvelles mariés en premier pendant la nuits de noces et nos voisins âne-geriens était des bedoins esclaves de sadre al aadam

  • إنسان
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:00

    بسبب تعطشه للدماء لم يجرؤ أحد من الإمبرياليين فيما بعد أن يفكر ولو لحظة واحدة ان يطأ أرض القرويين.

    رحمه الله وغفر له.

  • hmida
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:02

    ما علاقة جريدة علمية بسلطان دموي والله لم افهم شيءا في صحافة اليوم

  • عمر
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:03

    لقد قرأت تاريخ المغرب من الدولة البرغواتية إلى الدولة العلوية فخرجت بخلاصة واحدة أن المغرب القوي كان في عهد المرابطين والموحدين والسعديين وكلهم ذو أصول بربرية يعني أصحاب الأرض هم من يدافع عنها أما قضية السلطان اسماعيل العلوي فكان يهتم بفرجه والدليل هو 1000طفل وكان يقوم بقتل المغاربة بدم بارد بغية إرهابهم ولما حاصرته القبائل وخاف على عرشه من الزوال قام بجلب السود من الصحراء الكبرى وألزمهم بأداء القسم (عبيد البخاري) وبقايا هؤلاء تجدها في تواركى وأهل مكناس المعروفون بسمرة بشرتهم

  • موحــ Atlas ـــى
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:04

    فظاعات ووحشية حكام أوروبا الصليبيين وهمجية قطعان الأمريكيين الذين اجتاحوا في ذالك الوقت ارض الهنود الحمر (أمريكا) لا توازيها أي همجية في التاريخ، حيت كانوا يبيدون ملايين الهنود الحمر ويستولون على ارضهم، حتى أبادوهم عن بكرة أبيهم واحفظوا فقط ببضعة مئات في محميات خاصه إلى الآن.
    ولو كان كاتب التحليل موضوعي لما قام بمقارنة بسيطة بين ما قام به مولاهم إسماعيل في ذالك الوقت وهمجية الأمريكيين التي بلغت فيه الإبادة الجماعية للهنود الحمر ذروتها.
    أما قتل 30 ألف مغربي خلال حكم دام 52 سنة بمعدل 550 شخص في السنة فقد يكون بأسباب مبررة منها الدينية والأخلاقية والوطنية.
    بينما لا يمكن أن نبرر قتل عشرات الملايين من الهنود الحمر، وملايين اليابانيين والعراقيين والأفغان. ولا يمكن أن نبرر السطو المسلح الذي تقوم به أمريكا اليوم على الدول الضعيفة.

    عندما يريدون إخضاع الشعوب لإملاءاتهم فإنهم يبدؤون بتبخيس تاريخها والحط من ماضيها لكي تصبح لا شيئ. ولا شيئ لا يبكيه احد ولا يدعمه احد.
    هذه هي منهجيتهم وعلى الجميع أن ينتبه لمثل هذه المقالات و"الأبحاث" فضرب تاريخ الشعوب وتبخسيها يعني تجريدها من هويتها ومن كينونتها.

  • marrakech dima blad lmasskin
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:07

    امريكا كدولة قوية والعالم اغلبه يقرؤون صحفهم, ولنتصور كيف يقع هذا الخطاب في مخيلات الانسان الاخر: الياباني او اليوناني او الكندي او…

    ان المغاربة تاريخهم دموي و جنسي حيواني…

    ليس السؤال هل هذا صحيح ام خطا, ولكن في هاته العولمة السريعة…لماذا تقصد امريكا (هاته المجلة وهذا اللوبي وهذا الاتجاه) الضرر بالمغرب…

    اراه هجوما والان وصل دورنا, كيف نربح الموقف…ونحن نعلم ان هناك هجومات اخرى قادمة والله اعلم…

    اذن لابد من رسم استراتيجية : يكون فيها الضرر القليل والربح المناسب…

    السؤال مطروح على السياسيين والكتاب والفنانة والفقهاء وخاصة اصحاب اللغات المختلفة…هم صوت المغرب للخارج…وعلى راسهم الصحافة…

    المغرب كله لوبي واحد وراء صاحب الجلالة ثم

    """"""""لانقول نعم قلنا لهم
    , بل نقول نعم انصتوا الينا ما قلنا لهم ونحن نؤمن به…""""""""

    ولذلك علينا ان نتعلم من بعضنا ونطور اسلوبنا التواصلي مع الاخر الغير المغربي…بالحفاظ عن اخلاقنا (الدين الاسلامي) بدونها خسرنا…

    اما الااراء منا الجانبية تحترم ولا ينتبه لها…فتذوب…عصيد وزمرته وقس على ذلك…

  • saida
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:07

    اللذي يععم أن العرب دمويون و جنسيون هذا ليس من المسلمين لأن بين هؤلاء العرب سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم، سيدنا محمد كانت له جارية اسمها مارية القبطية انجب منها ولده ابراهيم والذي توفي وهو صغير، ورسولنا الكريم أوصى بالنساء خيرا و بماملكت أيمانكم اي الجواري

  • bachir
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:09

    المشكل ليس فيما تقوله الجريدة عن حياة الٱمير إسماعيل ، لكن العيب فينا نحن ،ٱين هو دور وزارة الثقافة للتعريف بثراتنا الغزير ، ٱين هو المركز السينمائي لدعم الٱعمال الثراتية آه لقد نسيت فهم يدعمون ٱفلام الشواذ والجنس والمافيا، ٱين هو دور الإعلام بكل مشاربهم وماذا قدمتم لهذا الجيل الصاعد سوى المسلسلات المكسيكية والتركية والسهرا الماجنة، إنه الإستعمار والغزو الفكري والثقافي والعقائدي والقيم بطريقة سلسة وممنهجة ،فعندما نسمع بفرنسة التعليم المغربي لٱن اللغة العربية غير صالحة للتطور العلمي فهنا يجب ٱن نقف عند علامة إستفهام ونراجع ٱفكارنا ،ٱليست العربية من ٱنجبت علماء الطب والهندسة والفلك والجبر وووووو القدامى الذين إستطاعوا ٱن يعطوا للبشرية كل ما لديهم ،ٱلم يٱتوا الغربيين إلى بلادنا للإستفادة من علومنا وترجمة ٱفكارنا ، المشكلة مشكلة ٱفكار وثقافة وحضارة وكيف نستفيد من ثراتنا وكيف نجعل من لا شئ قيمة مضافة ، يجب تحرير العقول والثقة بالنفس ووووووووووووو

  • Moroccan
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:12

    للاسف الشديد أغلبنا يُعلق على مثل هده المواضيع بانفعال و دون علم , و يتجاهل من كتب الموضوع و لمادا و ما مدى صحته . أقول لهولاء أعطوني اسم دولة غربية مثال في الإنسانية أعطيكم لمحة من تاريخها الحديث والقديم تبين مدى وحشيتها و تفننها في القتل و الاغتصاب وووو… فقط في فرنسا و في أقل من سنتين قُطِع ما يقرب من 40000 رأس بالمقصلة .

  • A Moroccan writer
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:19

    If he was so, he wasn't less bloodthirsty than them. Let's say this king liked woman so much and was a despot as they say. Aren't they crazier about sex than him? These people say they're civilised, they respect woman, they're not much interested in sex, etc. Really? Then why do they have every day a new girl/boyfriend? If they blame Moulay Ismail for having had more than woman and implicitly mocking Arabs and Muslims for doing so, they should bear in mind that they have tens of affairs within a year, if not a few weeks.
    We can question the political deeds of this man and see to what extent they were in keeping with the teachings of Islam and common sense, but no one should blame him for having married more than one woman.
    The West just dig into our history to tarnish Islam in a way or another. Allah's clear in his holy Quran. He tells us if we can afford to have more than one woman, it's fine; otherwise, one is enough. This the west can't grasp. Anyway, such a report has no value.

  • زموري
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:19

    المغرب في عهده كان قويا جدا مقارنة مع باقي الدول العربية يجب على وزارة الثقافة ان تمول مسلسلا لا يقل عن 1000 حلقة للسلطان العربي و كذلك طارق بن زياد الامازيغي

  • tounsi men elnahda
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:23

    .n7eb nwdhah elma3louma barcha, il y a ce qu on appelle lhistoire donc vas y … il faut lire. l algerie est mechante el3sker surtt.. les generaux

  • dsfzsef
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:29

    Cela veut dire que les américains font des études sur tous les pays du monde et avec des points précis sur commande

    Est ce que vous avez vu un arabe qui fait des études sur des américains lincolin par exple

  • مغربي
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:32

    كل هذا الكلام مردود عليه:
    قال تعالى : فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ ، وهو استجابة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : النكاح من سنتي ، وعن سعيد بن أبي هلال ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ، وعن أنس رضي الله عنه قال : حبب إلي من دنياكم الطيب ، والنساء ، وجعلت قرة عيني في الصلاة .
    وما العيب أن يكون المرؤ شديد الخصوبة في الحلال وفي حدود ما ينهى الله عليه.
    أتحسدونه وهو ميت أيها العلمانيون الشواد بان أكرمه الله بالحلال 1174 مولودا ؟
    إنه كان في ذلك العصر محتاجا لتدعيم أواصر حكمه، وعصره كان عصر القوة
    و الحزم مع الأعداء. أما مهة الدبلوماسي الفرنسي "دومينيك بوسنو" كانت
    إلا حسب عدد الأطفال للمولى إسماعيل .
    تخدشون في التاريخ وتقرأونه من زاويتكم أيها المثليون . ما بقيت عندكم قيام الأبوة ولا العمومة ولا مفهوم الأسرة . اختلط عندكم الحابل بالنابل . ما بقي عندكم الطفل يعرف أباه .

    أنشر هسبريس من فضلك.

  • محمد العثماني فرنسا
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:32

    الجماع بالجارية تذخل في ماملكت الايمان ،وهو جاءز شرعا ،فقبل ان تنعت هذا السلطان بالزاني ،ثقف نفسك

  • Karim
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:33

    Please include your source of information to make your article credible

  • سبحانة الله حتى الموتى لم ترحم
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:43

    مافهمته من المقال هو إلباق التهم للعرب بالجنس والعنف خوفا على زوجاتهم الدين يفضلون ائما العربي والإفريقي على رجوليته وغيرته وإقناعها جنسيا،أنتم باردين ياغرب وياصهاينة ليسى فإستطاعتكم ممارست الجنس حتى مرتين في الأسبوع وبالفيغرا والجزر وغيرها،الرجل كان قائد معنى الكلمة قويا بدنيا وجنسيا ولهدا ترك100 نسل يعيش حتى في بلادكم وأنا واحد منهم وأفتخر بهدا القائد العضيم الدي تحداكم بالحصان والسيف ولم يردخ لشروركم القديمة.

  • mustapha
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:49

    العالم كله في تلك الفترة كان دكتاتوريا ليس مولاي اسماعيل وحده وحاليا مازالت امريكا تقتل كل من يخالفها الراي كدلك هده التنضيمات التي تنبت هنا وهناك بدعوى اقامة دولة اسلامية مع انهم بعيدين عن الدين الحنيف الجميل الدي كما نتمنى في صغرنا لو اننا ولدنا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

  • La Preuve
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:55

    Voilà la preuve que le SIDA, n'existait pas avant…
    Combien de mariage combien de fréquentation, combien d'enfants et enfin de compte pas de sida, pas de maladie c'est ça la conclusion qu'il faut tirer de l'histoire de Moulya Ismael

  • Salah
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:55

    على الأقل هولاء العلوج بغض النظر عن نواياهم ،قد تدكروا رجلا قويا حكم بلدا قويا لبضع وخمسين سنة عاصر ملوكا وحاربهم وعارضهم ووحد البلاد،لكن ماذا قدمنا نحن لتاريخنا؟

  • AMAZIGH MAURES
    الأحد 2 مارس 2014 - 13:58

    En 1666, Roland Fréjus chargé par Louis XIV d'une mission sur les côtes africaines a mentionné dans son récit de voyage avoir eu « d'excellents rapports avec les Maures du Sultan du Maroc, voisins du Sénégal

    Il entreprit même un voyage dans l'oasis du Touât dans cette province de Chenguit en 1678. Pendant son périple, il organisa le makhzen en nommant des caïds et pachas dans le grand sud.Les forts et ribats qu'il a construits au Sahara sont encore visibles aujourd'hui

    La Mauritanie indépendante n'exista pas,ni ce polizario inventé par le régime algérien

    Jean-Baptiste Estelle, consul de France à Salé écrit en 1698 à son ministre, Mgr. Jean Frédéric et Maurepas, « que la vaste étendue de l'Empire Chérifien est d'un seul tenant, de la Méditerranée au fleuve du Sénégal. Y vivent, du Nord au Sud, les mêmes populations Maures qui paient la Gharama au sultan »…etc

    Il est ou ce polizario dans tout ça?…etc
    ….
    Je m'adresse au régime algérien fanatique,il est ou votre polizario?…etc

  • امحمد
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:00

    لان الذين كتبوا تاريخ المغرب هم مؤرخو البلاط وهم قومجيون عنصريون. ولان هذه الاحداث التي ذكرتها كانت في عهد المرابطين والموحدين … هاته كانت دول امازيغية قحة اصيلة يسيرها امازيغ ابطال… لذلك وفي اطار صراع الثقافات والحضارات لا تنتظر من السلاطين والدولة العلوية ان تهتم بها ابدا… وكان لا بد من اهمالها وتجاهلها لنسيانها ومحوها من الذاكرة المغربية. لاتاحة الفرصة للحالية …

  • marocain
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:00

    اترك للقراء التعليق. حسب مإ هو مدون عند المؤرخين فان تاريخ الولايات المتحدة من مراحل. اقل ما يقال عليها دموية وهمجية حيت قامت بعد تاسيسها بقتل اكتر من 50مليون من الهنود الحمر علما هم الاصليون تم ساهمت في اللحربين العالميتين ب:18المليون في الاولئ و40مليون في 2 زاءد هيروشيما وناكزاكي ر اءد2مليون عراقي و1مليون هنا وهناك.من الدموي من علق400راس ام من قتل الملايين لاه إ قل وجه لما يحسم.

  • moha
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:01

    Et si on pratique les test ADN sur les descendants de Moulay Ismael que constaterons nous ?

  • تونسي من النهضة
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:01

    نحب نوضح المعلومه
    كتونسي مقيم في الرباط وعلى درايه بالتاريخ
    السلطان اسماعيل كان من أقوى السلاطين المغاربه شهد له التاريخ بذلك الوحيد الذي جيش الجيوش ضد الدوليه العثمانية العضمى آنذاك ،العثمانيين ضاقت بهم الارض فتفقوا مع السلطان اسماعيل على هدنه .
    السلطان اسماعيل كان له بحريه قويه تسمى بالقراصنه آنذاك ، كانت تتعرض لسفن المستعمرين ،الاسبانية، والفرنسية ،والبرتغاليه .

  • مغربي يعتز بتاريخه
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:04

    ذهبتم لتاريخ بعيد لتوسيخ سمعة المغرب (تاريخيا) وبالكذب والافتراء لانه لا احد سيدافع عن الموتى . ونسيتم تاريخ امريكا الحديث جدا .فهل امريكا كانت رحيمة بالبسطاء الافغان وهي تحرقهم بابشع الاسلحة وهل كان بوش رحيما بقتل ملايين العراقيين واعدام رئيس دولة يوم عيد المسلمين وهل اسرائيل كانت رحيمة بقتل الفلسطينيين بصبرا وشاتيلا وقانا ودير ياسين ووووووو وهل الكدافي كان رحيما بقتل اهله وهل عساكر الجزائر كانوا رحماء بشعبهم حينما قتلوا اكثر من 200000جزائري بابشع طرق ( الذبح) وحتى الاطفال وهل اسبانيا كانت رحيمة بقتل اهل الريف بالغازات مثل الحشرات .وهل ما ذاقه سجناء ابوغريب كان رافة بهم وهل ما يعانيه سجناء كوانتنامو رحمة .كفاكم ياغرب وياعرب دموية فكروا في حاضركم اما ماضيكم فهو وسخ .
    مثلا هل رعاية الجزائر لارهابيين بتندوف لمدة40سنة من اجل تشتيت بلد جار ومسلم رحمة ؟

  • ابو سعد
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:12

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    قد يكون ما قيل صحيحا ، وقد يكون كذبا ، لأنه خبر والخبر يحتمل الصدق والكذب ، باستثناء الأخبار الواردة في كتاب الله وسنة رسوله …لكن ، كل ما يهم من هذا ، هو أن هذه الويلات المتحدة الأمريكية ، تعتبر أكبر شيطان في العالم ، تصنع الأسلحة ، وتصدرها للاخوة في كل بقاع العالم ليقتتلوا ، وتغتني شركات صناعة الأسلحة على حساب دماء الأبرياء ، الويلات المتحدة ، قتلت وعوقت الملايين باليابان ، وقتلت الملايين بالخليج والدول العربية ، وما تزال تقتل حتى الآن ، لا تعرف إلا لغة الدماء ، والبحث عن الموارد الطبيعية والمعدنية ، وقبل كل هذا أبادت الملايين من الهنود الحمر ، إذن فهي دولة انبنت أساسا على الدماء ، وانتزاع الأرض من اصحابها ،وتعيث في الارض فسادا ، وبالتالي ، فكلامها وأخبارها لا تنبني على اية مصداقية ، ولو صدقت ، فما على شعوب العالم إلا التكثل لاستئصال هذا الورم السرطاني الذي اسمه الويلات المتحدة الأمريكية ، إن أرادت الشعوب أن تعيش في سلام

  • محمد
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:15

    ربما يكون هدا صحيحا. ولكن ما لا شك فيه ان جورج بوش قتل أكثر من 4 ملايين مسلم في العراق فقط في فترة ولايتة أي أقل من 6 سنوات.

  • محمد السوسي
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:17

    يعتبر المغرب دولة عظيمة و مستعصية على الامبراطورية العثمانية بفضل شهامة و قوة القبائل الامازيغية التي كانت دائما بالمرصاد لمن سولة له نفسه تدنيس ارضهم وما المعارك التي استشهدت بها الا دليلا على حنكة و بطش القادة الامازيغ الذين كانوا يقودون المجاهدين في تلك المرحلة.اما عدم المام العرب و المسلمين و المغاربة خصوصا بعضمة الشعب المغربي فذلك راجع الى سياسة الطمس و التعتيم و تزوير التاريخ المغربي الامازيغي من طرف التيارات القومية العربية بعد الاستقلال… ونحن نطالب اليوم باعادة كتابة هذا التاريخ ورد الاعتبار للهوية الحقيقية للمغرب و من تم تصحيح الحقائق التاريخية التي صنعها الامازيغ علما ان ملحمة انوال ليست ببعيد عنا….

  • برادور
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:20

    السلطان مولاي اسماعيل يبقى الرجل العضيم في تاريخ المغرب والحفاض على المغرب الكبير و عن الاسلام و المسلمين من الغزاة المدلولين ….لو كان ما يدعونه الببغوات و اعداء الاسلام صحيح….لما كانت دولته و امبراطوريته قوية و العتيدة وبها قهر اعداء الاسلام ….كتير من الردود عليله من حيت صحتها و دليلة من حيت معناها ….قال رب العالمين "لن ترضى عنكم النصرى و اليهود حتى تتبع ملتهم"
    الفاهم يفهم…انشر جزاكم الله خيرا

  • د. محمد معاذ الديوري
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:20

    إلى الزميل عبد المغيث جبران كاتب المقال
    لقد ورد في نصّ مقالك نسبة "المولى إسماعيل" إلى "علي الشريف" مباشرة، وهذا خطأ يتوهمه الناس؛ إذ الصواب أن اسمه "المولى إسماعيل بن الشريف"، فوالد "المولى امحمد" و"المولى الرشيد" و"المولى إسماعيل" اسمُهُ "الشريف بن علي بن محمد بن علي بن يوسف بن علي الشريف السجلماسي"
    وهذا يعني أن "علي الشريف" جد جد جد "المولى إسماعيل" وإخوته لا أبوهم.
    فالمرجو تصحيح نصّ هذا المقال من هذا الخطأ المعرفي
    مع خالص التحيات

  • Said
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:21

    un livre intéressant de Gilles Milton à lire sur l'histoire de ce sultan sanguinaire dans la pure tradition de ses origine arabe :
    White Gold: The Extraordinary Story of Thomas Pellow and North Africa's One Million European Slaves

  • abdelghani
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:28

    اذا كان هذا التقرير حقيقي وواقعي فان جرائم هذا السلطان كانت كبيرة جدا، فدموية الشخص وانفراده في اتخاذ القرارات، ربما كان مصابا بمرض العظمة اللهم ارحمه وأغفر ذنوبه العظام.

  • mouhcine
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:48

    قل المصادر أمريكية التي قالت أن مولى إسماعيل رجل جنس ،وقوة منيه تريد أن نفعل مثله في الجنس ،لالاهي لديها كبت ناتج عنه ألام اللذة ،وقل لها أيضا أن تقول عنه رجل دين ومحارب الدولة العثمانية …..جنس غير كافي لبلادتها أه على بلادة بديهية …

  • HAMDI
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:49

    المولى إسماعيل عقدة الغرب § خوفهم من هذا التاريخ§

  • fouad.btp
    الأحد 2 مارس 2014 - 14:52

    للذين يقول ان السلطان اسماعيل هو من يوقف المد العثماني في شمال افريقيا، ارجوكم ان تسموا الاشياء باسمائها .انا من اصل عربي ، و اعترف بفضل الامازيغ على الاعراب في الدفاع عن ارضهم و دينهم، فالذين كانوا يدافعون عن ارض الوطن ، و الذين دافعوا عليه في كل مراحل تاريخ هذا الوطن و حتى ابان الاستعمار الفرنسي الاسباني هم سكان الوطن الاصليون ( الامازيغ ) . لدرجة ان صلاح الدين الايوبي كان يضع الامازيغ في مقدمة جيشه لاخافة الصليبيين الذين عرفوا مدى بسالتمهم ايام الفاتح طارق بن زياد. اكبر خطأ ارتكبه حكام المغرب هو محاولتهم تعريب البلاد و طمس هويته التاريخية بدل جعلها اساس التقدم و الرقي. اعذروني اخواني الامازيغ على ما صدر من اجدادي . لن تجدوا شعبا ( بعد المهاجرين و الانصار ) تاجر مع الله كالامازيغ ، جاءهم العرب بالاسلام فاخذوا منهم الاسلام و تركوا لهم الحكم ( علما انه لو جاء العرب بالسيف ما دخلوا المغرب الى يومنا هذا ) .

  • د. محمد العمراني
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:00

    هذا التقرير عن السلطان مولاي إسماعيل بن الشريف العلوي تقرير مغرض، موغل في التضليل والافتراء، لم ينهض على معطيات ومعلومات تاريخية سليمة، وإنما تأسس على شائعات ومعلومات مغلوطة، مصدرها بعض الاسرى الأوروبيين الذين كانوا في سجون السلطان مولاي إسماعيل، أطلقوها على سبيل الانتقام من سلطان أجمعت المصادر التاريخية على نعت فترة حكمه(1082-1139هـ/1672-1727م) بأوج المجد السياسي، حيث تمكن خلالها رحمه الله من تمهيد المغرب وتوحيده، وكبح جماح القبائل المتمردة، وتحرير الثغور المغربية المغتصبة)المعمورة، أصيلا، العرائش، طنجة) ورابط بجيشه إلى آخر حياته من أجل تحرير سبتة من قبضة الغزاةالإسبان، وربط علاقات تجارية ودبلوماسية مع فرنسا وهولندة وإنجلترا وغيرها من دول أوروبا، ومع الدولة العثمانية وأمراء الولايات العربية، وفضلاً عن انشغالاته العسكرية اضطلع رحمه الله بأدوار اجتماعية مهمة أيام الشدائد، وأفلح في نشر الأمن والرخاء بسائر البلاد، كما أسهم بحظ وافر في ازهار الحياة الفكرية في عهدة. للمزيد من التوسع عن عهد هذا السلطان يرجى الاطلاع على كتابنا الجديد: «المغرب زمن العلويين الأوائل» الرباط، 2013. يوجد في 292 ص

  • ابتسام
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:13

    لقد طرحوا موضوعهم لكنهم نسيوا الدليل على ما قالوه ولو كان السلطان المولى إسماعيل قد أنجب أزيد من ألف طفل كما زعموا,لتنازع هؤلاء بدورهم على الحكم و لتفرقت المملكة إلى مماليك صغيرة بل ولأقتتلوا في سبيل العرش……………من جهتي أريد أن أقول أن مجاء به الموقع (لايف ساينس )مجرد أكاذيب .

  • Abou-alia
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:13

    Le sultan my ismael fut un grand seigneur de guerre il batit une murraille tellement forte et longue qu'aucune machine de guerre ne pouvait franchir dans son epoque . En choisissant Meknes comme capitale il developpa l'agriculture ainsi le Maroc ne connut jamais de penurie alimentaire dans le temps. Vous pouvez aller verifier dans les sites historiques de Meknes vous comprendrez comment notre pays etait grand et craint. Regardez aussi sur wikipedia la prison de Kara qui allait sur 100 km sous le sol de meknes a kenitra avec 40000 detenus.
    Le fait d'etre impitoyable etait normal pour son epoque pour garder son autorité et l'ordre dans le pays. Avoir bcp d'enfant etait peut etre un defaut mais ce fut aussi une strategie pour eviter les tueries pour le trone dans sa descendance

  • RIFI AMAZIGH
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:20

    Au N°:80 – moha

    Que,c'est un Amazigh originaire des tribus Sanhaja de TAFILALTE,étant donné que sa mère est originaire de la Tribu Amazighe des Mghafra dans la région de Souss Amazigh

    Il a vécu avec ses oncles/cousins Amazighs avant de se voir confier des missions Militaro-politique et puis il affronta sa propre famille pour s'emparer du pouvoir 'une guerre entre cousins 'du même clan a été enregistré par les historiens…etc
    ….

    Le Sultan Ismail combat les Ottomans d'Alger et chasse les Européens (Espagnols, Anglais) des ports qu'ils occupent, comme Larache, Asilah, Maamora A-Mahdiya et Tanger. Faisant des milliers de prisonniers chrétiens et manque de peu de libérer Sebta (Ceuta

    Il maintient le contrôle sur la flotte de corsaire basé à Salé qui le fourni en esclaves chrétiens et en armement suite à leur razzia en Méditerranée et jusqu'à la mer du Nord.Ce qui ne l'empêche pas de nouer des relations diplomatiques conséquentes avec les puissances étrangères

    GLOIRE et DÉCHÉANCE

  • hankac mohamed
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:21

    si c'est vrai c'est maintenant une très ancienne histoire .mais comme nous avons besoin aujourd'hui de quelques résultats miraculeux pour notre registre de l'histoire humaine en voici quelques un des bien probant en tant que marocains .au moins personne ne nous accusera d'une quelconque faiblesse de fécondité .n

  • عارف
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:34

    قتل 30 الف امازيغي لا لقوته . ولكن لضعف القبائل بسبب الطاعون

  • Mohamed
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:38

    السلطان المولى إسماعيل كان مهموما بتقوية الدولة، ولذلك أنشأ جيش عبيد البخاري من السود الذي كان عدده يفوق 160 ألف جندي أما التمويل فهو يهودي صرف و السلاح فرنسي إسباني لقمع المغاربة و مواجهة العثمانين

  • khalid
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:38

    Je voispas pkoi bcp de nous se sens mal a l aise avec cette publication…cette revue americaine parle de tous les pays et les americains aussi critiquent leur presidents..comme bouch. Et autres. Ils ont parle de notre histoire et alors. Ils ont aussi decortique la vie de hitler…pourquoi les allemands ne font pas ca…ca n empeche pas l allemagne d etre une puissance et assurer un niveau de vie meilleure a son peuple…arreter de se sentir chaque fois humilie..ca n a rien avoir…vous n avez qu a faire des recherches et publier aussi des histoires sur les autres…les americains reconnaissent wu ils ont bombarde hiroshima et ont fait des degats en iraque. Et alors. C est leur cote sombre de l histoire. Nous aussi on a notre cote sombre…enfin moi je vis au canada et jeis toujours histoires sur tel o ou u tes tomberd egeographie..

  • Lahcen maroc
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:42

    نعم يمكن ان يكون كل ما قيل عن هدا الملك صحيح , و ليس بشيئ جديد

  • adnane tb
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:48

    محاولة صهيو امريكية خبيثة لزرع لاحباط و الدونية في المواطنين وزعزعة استقرار المملكة و اشعال الموجة الثانية من الثورات للقضاء على ما تبقى من المتكيات و الانظمة ومنها المغرب تمهيدا لنزول المسيح الدجال و حكم اليهود و التحالف الصهيو امريكي للعالم اتدنطلاقا من القدس بعدما حكموه من لندن سابقا و بعدها واشنطن بقوة المال و السلاح و التضليل الاعلامي و تبخيس قيم الشعوب الاصيلة وتاريخها..°افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادي من دوني اولياء° فتنبهوا و استيقظوا و صلوا ولا يضللكم احد..

  • محمد
    الأحد 2 مارس 2014 - 16:05

    كان من أجدر بكم أن تسألوا أجدادكم عمن رمى القنبلة الذرية على المدنيين في اليابان وتبحتوا في أرشيف الغزو الأمريكي للعراق لتعرفواحكايات سجن أبوغريب والقنابل الفوسفورية والكماوية في الفلوجة وقبل ذلك هناك الإبادات الجماعية لشعوب بكاملها واستعباد الملايين من السود الأفارقة….وأشياءأخرى كثيرة أكبرمشكلة لدى أمريكا هي أنها لاتفهم سر الحياة،وهوالإختلاف لذلك تكرس في أذهان الأمريكيين أن‏

  • Bent Lamdina
    الأحد 2 مارس 2014 - 16:13

    من مغربية حرة الرأي.

    ما عرفناه كذلك على هذا السلطان في التاريخ والكتب الأوربية.

    هوأنه كذلك إقترح السلطان مولاي إسماعيل بن الشريف الزواج من (ماري أن دو بوربون) وهي إبنة (لويس الرابع عشر) الذي رفض الزواج لإبنته و كان معروفا بي ملك الشمس وهو كذلك كان ملك فرنسا.

  • hamid cherradi
    الأحد 2 مارس 2014 - 16:27

    he was brave and wise that's why he could save his impire

  • مدينة القصرالكبير
    الأحد 2 مارس 2014 - 16:31

    أولا وقبل كل شيء
    إنجلتيرا
    البرتغال
    إسبانيا
    وفرنسا
    والإمبراطورية العثمانية
    هده الدول
    أرادت إحتلال المغرب بالقوة
    المعارك دارت في المغرب

    المولى إسماعيل رحمه الله دافع على المغرب
    من الإحتلال ولم يعتدي على أحد
    ولم يهاجم أي دولة

    لقد دافع عن المغاربة من الإحتلال الأجنبي
    المولى إسماعيل نجح في طرد الإنجليز من طنجة
    واستقروا في جبل طارق
    المولى إسماعيل سحق الإسبان وحررشمال المغرب
    أي أصيلة طنجة تطوان والعرائش

    البرتغال قضى عليهم بصفة نهائية في معركة وادي المخازن
    قرب مدينة القصرالكبير

    ومن هنا أحيي أبناء القصرالكبير

    المولى إسماعيل دافع على المغرب
    لولي المولى إسماعيل
    لقسم المغرب إلى مستعمرات

    المولى إسماعيل رحمه الله دافع على المغرب
    من الإحتلال الأجنبي القادم من خارج المغرب
    من أجل الإحتلال
    ولم يعتدي على أحد
    الغزاة اعتدوا على أرض المغرب

  • مغربي فقط
    الأحد 2 مارس 2014 - 17:04

    هناك مغالطات مضحكة للتصحيح فقط وعلى سبيل المثال لا الحصر فالسلطان مولاي اسماعيل حكم من 1672 إلى 1727 أي 55 سنة وليس 32 كما جاء في المقال ثم يطرح السؤال كيف تسنى لهذا الباحث معرفة عدد الذن قتلهم السلطان ؟؟ والحال أن المؤرخين انفسهم وكذا الديبلوماسيين لم يستطيعوا تقدير رقم محدد …تثبتوا في المعلومات من فضلكم لأنها مسالة مصداقية ثقافية وتاريخية

  • محمد من أكادير
    الأحد 2 مارس 2014 - 17:06

    rien de nouveau en ce qui concerne la vie du roi My Ismaiel sauf que les américains auraient centré leurs études sur les conséquences de leurs ingérences dans les affaires du monde . Pour OMAR n°59 je peux croire ton blabla si le Maroc n 'était pas un pays africain , et pour être plus clair ce sont les noirs qui sont les vrais habitants du continent africain (wach fhmti)..sans entrer dans un dialogue chauvin…

  • demo
    الأحد 2 مارس 2014 - 17:16

    انطلاقا من الصورة التي يظهر فيها السلطان العلوي بلباس ايبيري يتأكد لنا أن هذا البحت لمجموعة مبتدئة تبحث عن النظريات قبل الحقائق العلمية

  • bouchiba
    الأحد 2 مارس 2014 - 17:19

    والحق أن الإنجازات التي قام بها السلطان إسماعيل تعتبر تطورا هاما في تاريخ بناء الوطن المغربي، فقد اجتهد في تحويل أهل المغرب الأقصى جميعا إلى رعية مستأمنة. حيث حكم سبعا وخمسين سنة، (توفي سنة 1039، ودفن بضريح الشيخ المجذوب). شهدت الدولة العلوية في هذه الفترة ازدهارا ملحوظا، وخلد مآثر عمرانية كبيرة، ولا سيما المساجدوالمدارس وخاصة، بمدينة مكناس، كما وسع ضريحي الإمامين إدريس الأكبر والأصغر وزاد فيهما من كل ناحية. وقد قال السلاوي معلقا على حكم المولى إسماعيل في مجموعه: "ولم يبق في هذه المدة بأرض المغرب سارق أو قاطع طريق. ومن ظهر عليه شيء من ذلك وفر في القبائل قبض عليه بكل قبيلة مر عليها أو قرية ظهر بها، فلا تقله أرض حتى يؤتى به أينما كان. وكلما بات مجهول حال بمحلة أو قرية ثقف بها إلى أن يعرف حاله. ومن تركه ولم يحتط في أمره أخذ بما اجترحه، وأدى ما سرقه أو اقترفه من قتل وغيره

  • اذكروا موتاكم بخير
    الأحد 2 مارس 2014 - 17:28

    من الصورة يظهر الكذب ! فإسماعيل رحمة الله عليه كانت له عمامة و كان ملتحيا كأسلافه و نبيه صلى الله عليه و سلم و جده علي رضي الله عنه و صورتهم هذه للقراصنة الذين دخلوا أمريكا على جثت ملايين الهنود الحمر الذين ذبحوهم في أكبر مجازر التاريخ و يتكلم المجرمون بدون حياء عن الدموية و يتطاولون على الأشراف و هم أطهر من رجسهم و أكرم عند الله ! فقد آتاه الله الملك و هو شاب فكان يقيم الصلاة و يؤتي الزكاة و يجاهد في الله… و وصفه السفير الفرنسي بحمله كتاب الله عند خروجه و قال كتابه المقدس الذي يرجع إليه في حكمه… و كان يخرج في المعارك على خيله خيل الله ليغيض الأشراك و يحمي الوطن و يطهره من دنس المعتدين… و كانت زوجته خناته فقيهة و معينة له على حسن التدبير… أما عن تعدد زوجاته فهي سنة الأنبياء و كثرة نسائه فملك يمينه حلال من الله لمن استطاع إلى ذلك سبيلا و لكن الجاهلين لا يفقهون… أما من خرج على خلافته و شق عصى طاعته فتأديبه بحزم و شدة يجنب الفتن و تمزق البلاد… و مهما نعق بنو الأصفر يبقى باني مكناس و عز الملوك شوكة في تاريخهم الأسود…

  • ميمي
    الأحد 2 مارس 2014 - 17:29

    كم قتل الأمريكان من الهنود الحمر ؟ ,أبادوهم عن بكرة أبيهم ,كم قتلوا في هيروشيما ونجازاكي في اليابان ؟ .وكم قتلوا في العراق ؟ أظن الرقم كثير مما جاء التقرير عن المولى اسماعيل .

  • مكناسي
    الأحد 2 مارس 2014 - 18:09

    لعل أكبر توجه يراود أي قائد عسكري متشبع بالروح "الوطنية" والانتماء إلى بلد عريق، هو رفض أن يكون تحت رحمة أجنبي يحتل أرضه ويعيث في الأرض فساد، كان ذلك هو النهج القويم والفلسفة النيرة التي كان يؤمن بها السلطان مولاي إسماعيل، وهو المطلع على تاريخ المغرب من خلال الكتب التاريخية وسير الأبطال، التي تشبع بشجاعتهم وإقدامهم، والتي تعود الاستمتاع بها، والنهل من تجاربهم. واعتبار أن امتلاك النصارى للثغور المغربية يعتبر خزيا وعارا على جبين الأمة، وتحديا على القائد العسكري أن يركبه لتحريرها من يد المحتل.
    وهكذا، لم تمر إلا بضع سنوات وبعد أن تبث ركائز الدولة ورسخ مفهومها من جديد بعد أن أصابها الهون، حتى شرع في ترتيب الصفوف واستجماع القوى لاسترجاع الثغور المغربية المحتلة من قبل الأجنبي ووضع حد لكل متربص بالوحدة الترابية المغربية فقد حرر مدينة اصيلا والحسيمة وحاصر الدولة العثمانية في الجزائر فقد أعاد السلطان مولاي إسماعيل، بجيشه الجرار الصحراء الكبرى والسودان إلى الحكم المغربي، حتى أن نفوذ الدولة المغربية كان يمتد آنذاك إلى ما وراء النيجر، وشرقا إلى بسكرة في الجزائر.

  • أحمد سليمان
    الأحد 2 مارس 2014 - 18:49

    يا ليت كل ملوك المغرب مثل المولى إسماعيل لأن الشعوب الشمال إفريقية لا تحكم إلا بالنار والحديد

  • مغربية
    الأحد 2 مارس 2014 - 19:10

    اريد ان اعرف معلومة لان طبعي فضولي هل المغرب لوحده هزم امبراطورية عظيمة للعثمانيين ام انه تحالف مع اوربا لايقاف المد العثماني وشكرا

  • younes zagoura
    الأحد 2 مارس 2014 - 19:14

    كما أنه خلف أزيد من ألف طفل من أربعة زوجات…يعني تقريبا 250طفل للزوجة الواحدة يعني عاشوا اكتر من 250سنة…يا سبحان الله يا لها من معجزة

  • Moorish
    الأحد 2 مارس 2014 - 19:20

    The bad thing about us is that we know nothing about . Ask their grand fathers I mean the English people about moulay ismael. Please guys if you have the chance to read a book called '' the white gold'' then you will know the sultan .

  • The Truth Seeker
    الأحد 2 مارس 2014 - 19:34

    I've personally read this article 4 days earlier on the daily mail which of course one of the cunning news papers in England, the research as it mentioned above is based on some investigations how come this person has this enormous number of offspring which remains a mystery, some of these investigations resulted that this Sultan may have sex once in a day for 31 years so as to reach the actual numbers of children Thank you I'd like also to encourage readers to post more comments in English because it is the language of communication Nowadays However Arabic is absolutly the most magnificient

  • jamal
    الأحد 2 مارس 2014 - 20:05

    on doit relire notre histoire et le comparer on doit faire des recherches scietifiques et genetiques
    Peut etre comme on connaitra mieux notre histoire

  • غيورة على المغرب
    الأحد 2 مارس 2014 - 20:51

    أحب أن أقول لكل من يحاول تشويه تاريخ المغرب بأن في عهد السلطان المولى إسماعيل انتشر الأمن والأمان

  • Belhaj
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:00

    الامريكان يكتبون عن ظلم سلاطيننا ونسوا انهم دمروا شعوبا بأكملها ظلما وعدوانا ؟
    كم بقي من الشعب الاصلي في أمريكايا أصحاب الموقع ؟
    كم قتلت أمريكا في فيتنام مثلا ؟ وفي العراق ؟
    امريكا دخلت أكثر من 155 حربا خلال تاريخها الدموي .. ترى كم قتلت ورملت ويتمت ؟
    أمريكا اليوم تتزعم رأس الشر في العالم بعدما شاخت أروبا فلماذا أغمض كتابها أعينهم عن كل هذا الشر والظلم وبدأوا ينقبون عن تاريخ قرون مضت بما لها وما عليها ؟

  • Chnigri Ayyad
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:07

    كتب التاريخ التي بين أيدينا جلها مزور و فيها من التلفيق و الكذب ما أفسد السير لعظماء التاريخ.و يكفينا فخرا نحن المغاربة أن جعل حكامنا من السلالات الطاهرة التي استماتت لنشر دين الله و جاهدت لنشر كلمة الحق في وقت كان فيه الظلم سيمة يتقاسمها حكام الشرق و الغرب على السواء.و سنة المؤرخين أن ينظم إليهم من لهم تاريخ أسود في التدوين لحمولته الثقيلة بالكذب و النفاق و الذي كان محرما نشره في زمانه متحينا الفرص للظهور في وقت ينسى فيه الناس المناقب و الحسنات

  • nour eddine
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:16

    l ouest parle de 30 000.il ne parle pas des millions en afrique,en australie et new zeland en amerique contre les natives americans.entre eux memes a la 1ere et la 2 eme guerre mondiales.les bombs nucleaires contre les civilians japonais.millions d irak,afghanistan,pakistan,somalie,bosnia,chetchenia..Palestine..etc leurs crimes est aussi grandes qu on peut imaginer.ils n ont rien que de voir les crimes des autres..

  • ريان
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:25

    هذا بحث يجب الرد عليه بموضوعية الباحث الذي قد يصيب وقد يخطئ بالنظر إلى وسائله التي قد تسعفه وقد لا تسعفه ، لايجب الرد بكل العاطفة التي نملك ، الرد يكون بشيء من التروي والبحث في المصادر والمراجع ،أما الرد بهكذا انفعال فلن يفيدنا في شئ ،وأعتقد أن د العمراني كان رده متبصرا لأنه مسنود بمعطيات مازالت لحد الساعة صحيحة .
    إن تاريخ البشرية عرف نماذج عديدة دموية ، ليس المغرب وحده والذي عرف تمردات وأزمات فحتى الطبيعة كانت معاكسة ، ومعلوم أن السلطان إسماعيل حكم المغرب في أوج صراع داخلي وخارجي انطلاقا من 1672م والذي ورثه عن نهاية دولة السعديين ، ولم تدن له البلاد إلا اعتمادا على قوة جيش من العبيد لم تكن تربطهم رابطة قبلية أو إثنية معينة وهو ذهاء سياسي ،حيث ارتبط هذا الجيش بشخص السلطان فقط ، والدليل أنه مباشرة بعد وفاته شق الجيش عصا الطاعة وأصبح يتدخل في تولية هذا وعزل ذاك ..
    خلاصة القول لقد استطاع هذا السلطان بغض النظر عن عدد زوجاته أن يضمن لهذه البلاد نوعا من الوحدة ، كما استطاع تحرير المعمورة المهدية 1681ـ طنجة 1684ـ أصيلا 1690ـ العرائش 1698وحاصر سبة مرتين … اقرأوا تاريخكم

  • رحمة الله ملوك المغرب وسلاطينه
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:44

    أحب القوة أحب الحرب في وقت الحرب وأحب السلم في وقت السلم ولا أحب الإستسلام وإتفاقيت الدل والعار والخزي للأمة العربية والإسلامية.
    من حسن حض المغاربة والعرب أنا لنا تاريخ عريق لاينسى على الدوام من الأحفاد والأعداء،يريت أن يعاد مجدنا وصلابتنا قولا وفعلا ضض كل من يتجرأ علينا اليوم وبالأمس ويدوق المر على أيادي أبناء هؤلاء الفرسان ،ياأمريكا وياأروبا وياصهاينة لاتتشدقو علينا بسلاحكم الفتاك وتكنلوجيتكم المتطورة فنحن أقوى منكم قوة بالإمان ولانردخ إلا للواحد القهار،حفيد فاتحي الأندلس.

  • ناقد
    الأحد 2 مارس 2014 - 21:53

    المولى هو رب السماوات والارض الله سبحانه وتعالى .
    لانقول اسماعيل أو غيره من الحكام الذين غاثوا في الارض فسادا بل جل الحكام المتمسلمون «تفنَّنوا» في إعدام من شقوا عصا الطاعة أو اعتُبروا زنادقة جزّ الرأس والحرق والصلب والجلد حتى الموت ورمي الجثة للأسود.. ممارسات كانت مألوفة اما العلوج الامريكان فجرائمهم تبقى وصمو عار في سجل التاريخ الأمة الأمريكية تشكلت على دماء وعظام وأراضي وأملاك أكثر من 100 مليون قتيل ومعذب من الهنود الحمر – سكان أمريكا الأصليين – وحتى يومنا هذا لا تزال المطبوعات الأمريكية تحاول إيهام الجميع بأن الفضل في إعمار أمريكا يعود إلى المستوطنين البيض لكن الواقع أن أغلب الأراضي كانت تستثمر من قبل الهنود الحمر أنفسهم حتى قبل قدوم البيض ، أما البيض فقد قاموا بدور المحتلين واللصوص وقطاع الطرق ، الذين بنوا رفاهيتهم على دماء ومعاناة عشرات الملايين من الهنود الحمر والعبيد.

  • aboukhalid
    الأحد 2 مارس 2014 - 22:30

    كان على هذا الباحث الامريكي ان يكتب عن تاريخ امريكا الدموي لان دولته ابادت الهنود الحمر سكان امريكا الاصليون,كان عيه ان يكتب عن فييتنام وعن افغانستان و عما فعله فرعون العصر بوش بالعراق بدل ان ينبش في شعب لا يمت اليه بصلة لا من بعيد و لا من قريب,اما السلطان العلوي اسماعيل فهو رجل زمانه بامتياز حرر الثغور المغربية من الاستعمار البرتغالي و الاسباني ووضع حدا لكل الاطماع الجنبية في الوقت الذي كان الصليبيون يشنون حروبا على الشرق الاوسط,و لو اطال عمره لحرر سبتتة و مليلية,اين هي الدموية و اين هي الدكتاتورية,واوافق المتدخل من تونس الراي في كل ما ذهب اليه اذ يجب على الدولة ان تنوه بامثال هؤلاء الملوك الذين حرسوا على استقلال المغرب و السنميمائيين ان ينجزوا افلاما عن بطولات هؤلاء في الزلاقة و الارك و وادي المخازن و انوال وغيرها حتى تعرف الاجيال كيف صان اجدادنا من من الصليبيين

  • xmen
    الأحد 2 مارس 2014 - 22:44

    مهما حاولتم تلطيخ صورة مكناس وتاريخها لن نستسلم لن نرضخ لامبراطورية ال فاس الفاشية فكما سخرت القناة التانية منذ بدايتها هاهي تستعين بالخارج
    لن نقبل اندماج المدينتين في جهة واحدة

  • tarik
    الأحد 2 مارس 2014 - 22:50

    بنسبة للكثير منا لا نفقه شيئا عن تاريخ المغرب وما خفية كان أعظم والحقيقة أغرب من الخيال

  • عبد الوهاب
    الأحد 2 مارس 2014 - 23:00

    اتمنى من مل قلبي ان يعود امثال هؤلاء الحكام حتى اذا حاول الغزاة مجرد التفكير في غزو بلدنا الحبيب وجدوا رجلا ترتعش فرائسهم لمجرد ذكر اسمه حاضرا مستعدا لصد كل غاز غاشم

  • أبو معاوية
    الأحد 2 مارس 2014 - 23:04

    بسم الله الرحمن الرحيم

    استطاع المولى إسماعيل القائد المحنك بفضل جيشه الجرار المؤلف من رجال الوداية الأشداء ومن رجال الباخرة (وهم بقايا العبيد الذين أتى بهم المنصور السعدي من السودان والذين أتى بهم مولاي إسماعيل كذلك من حملاته بالجنوب المغربي)أن يضمن الاستقرار في البلاد ويعيد الأمن إلى نصابه ويقضي على جميع الثورات الداخلية ويقل من شوكة رواد الفتنة والمشاغبين ويعيد للمملكة سيدتها ووحدتها وصولتها ، وبفضل هذا الجيش القوي كذلك هدد المولى إسماعيل باحتلال المغرب الأوسط للوقوف في وجه زحف الأتراك ، وحرر المهدية بعد سبعين عاما من الاحتلال الإسباني وميناء سبتة بعد معركة حامية الوطيس، وحاصر مدن مليلية والحسيمة وبادس واسترد مدينة طنجة بعد أن تم جلاء الانجليز عنها وبعد احتلال دام عشرين سنة (والجدير بالذكر أن ملك البرتغال ألفونسو الخامس قرر أن يسلم سنة 1662م لابنته كاترين التي سوف تنزل إلى شارل الثاني ملك انجلترا مدينة طنجة كصداق لها.
    وبعد هذه الانتصارات والحصارات العسكرية الموفقة أصبح المغرب في عهده موحدا سياسيا وعسكريا.

  • واجهة التاريخ
    الأحد 2 مارس 2014 - 23:26

    هؤلاء مجموعة من الجهلة تاريخ المجد الذي بناه السلطان هو نفس تاريخ الذل الذي استعمرتم فيه ارض امريكا وقمتم بابادة الهنود الحمر و استعبادهم و نهب ممتلكاتهم

  • وزاني
    الأحد 2 مارس 2014 - 23:52

    كان يضاجع يوميا اكثر من امراة ولا مانع لديه من قطع الاعناق على جريمة الزنا

  • mowaaatén
    الإثنين 3 مارس 2014 - 00:27

    ملك ملوك زمانه و فحل الفحول لجميع الازمنة.المغرب عظيم برجاله.الغيورين على وحدته .و لا مكان فيه لبائعي ضمائرهم ووطنهم للمتربصين به من ما يسمى منظمات حقوقية واللاهثين وراء الشهرة والمال.امثال هؤلاء هم الذين قاتلهم وجعل منهم عبرة. لو جاد الزمان بمثله ما رقص احفاد جيوش "قرقميش اغا" ولا احفاد "مسيو طوما "على ربوع اراضينا الشرقية .
    -(اذا خلا الميدان من اسد ……………….رقص ابن عرس ونومس النمس)

  • abdou/canada
    الإثنين 3 مارس 2014 - 03:08

    ولمادا لا يكتبون لنا عن تاريخهم الأسود وكيف أبادوا قبائل الهنود الحمر من شمال أمريكا وكيف أبادوا في لحظة واحدة 45 ألف إنسان بهيروشيما. مولاي إسماعيل قتل فعلا بضع آلاف لكن في نصف قرن وليس ساعات . هذا دون دكر حرب العراق والصومال والفيتنام .

  • sea-05
    الإثنين 3 مارس 2014 - 04:48

    l histoire du maroc est pleinne d actions contradictoires, je me demande ou pourais je trouver les vrais livres de l histiore du maroc?

  • باحث في التاريخ
    الإثنين 3 مارس 2014 - 05:00

    المولى اسماعيل اسم يكسر ابراج التاريخ ومحاولتهم الياءسة لنيل منه كشخص بالتعرج على أكذوبة الجنس لدليل قاطع على الهلع والترهيب الذي تركه المولى اسماعيل في نفوس كل دويلات البحر المتوسط ، سيف المولى اسماعيل هو الذي وحد المغرب من المرتزقة والعصابات وسيفه هو من أوقف أقوي جيش أنداك جيش الامبراطورية العثمانية الذي يضرب به المثل في القوة والفتك لكنه تحطم على مشارف مدينة وجدة بقيادة ميدانية للمولى اسماعيل العسكري الذي لم ينم وإلا السيف فوق رأسه
    الفضل كل الفضل يعود للمولى اسماعيل أقوى الملوك العلويين في وصول المغرب الى ما وصل اليه من استقرار وازدهار بدون سيبة او تفكك او فتنة مثل ما نرى في دول كثيرة في العالم
    من يريد معرفة هذا الاسم الشامخ في تاريخ المغرب ما عليه سوى زيارة مدينة مكناس الاثرية ليبقى منبهرا امام الحضارة والتاريخ التي تركهما هذا الملك المخيف لاعداءه وأصدقاءه

  • mohammad
    الإثنين 3 مارس 2014 - 05:37

    ألف طفل من أربعة زوجات, حلل وناقش

  • أبو نور
    الإثنين 3 مارس 2014 - 08:07

    ألف طفل من 4 زوجات يعني أن زوجاته كلهن عشن أكثر من قرنين ونصف، إذا ما اعتبرناهن انجبن 250 طفلا للواحدة دون أن نعير الإنتباه لسن الإنجاب أو للإنجاب المتعدد..

  • Abdou
    الإثنين 3 مارس 2014 - 09:04

    Guys, if this claim is true then probably more than 50% of Moroccan are princesses & princes.

  • Salah_Germany
    الإثنين 3 مارس 2014 - 09:15

    العلم الحقيقي البسيط الدي لا تفهمه الأقلام المأجورة حتى لو كانت تطلق على ننفسها علماء ومن اميركا:

    المغربي انداك وحتى الغد القريب كان كتير النسل يعني كل شخص يخلف 9 إلى 12 فرد

    نحتمل أن كل شخص من 1000 خلف 9 أبناء وبنات

    نحن هنا نتحدت عن 300 سنة أو 5 أجيال

    السوال كم عدد حفدة السلطان حتى الأن….. ؟

    الجواب: 1000x9x9x9x9x9

    تساوي= 59049000

    نحتمل أن 10% لم يخلفو أطفال

    يعني أن الباقي وهو 53144100 كلهم سلاطين

    كل زوج يخلف 9

    يعني أن نبات النمو 4.5 %

    عدد الأحياء من السلتين أبناء مولى إسماعيل

    59049000×4.5%

    يساوي 2391484!!!!!!!!!!!

    أو سكان فاس مكناس والرباط

  • نزهة الغرباوية
    الإثنين 3 مارس 2014 - 09:47

    الللوم كل اللوم على كتابنا و منتجينا السينمائيين الفاشلين و الدين لا يبرعون الا في اخراج الافلام الساقطة التي لا تخدم مصالح البلد في شيئ لم ار قط فيلما مغربيا يتحدت عن تاريخ المغرب العضيم كيف تريدون ان يحترم الاخرون تاريخنا و نحن المغاربة لا نعرف عن تاريخنا شيئا لا الومهم فيمكنهم تدنيس هدا التاريخ كيف شاؤوا ما دام اننا لم ندافع عنه كما هو الحال بالنسبة للاتراك و المصريين لمدا لا تتكاتف الجهود كلها من كتاب و منتجين و مخرجين و حتى بدعم من الدولة لاخراج عمل تاريخي تلفزيوني يعرف بتاريخ المغرب بالله عليكم هل للمغرب فنانون او مخرجون ذوي قيمة؟ أصلا لا أحد يتابع أفلامهم و لا أعمالهم بل هناك إجماع على تهميشهم و تحقيرهم لأن ليس عندهم فن يعبروا من خلاله بل يهدرون الاموال في خزعبلات حتى الشياطين تستحي من مشاهدتها .

  • خالد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 10:16

    لقد قضى الرجل على جمهورية سلا التي امتهنت حركة الجهاد البحري ضد الأوروبيين أو القرصنة وكدلك فاس التي تمردت ضده وأقامت مجلسا من العلماء ليحكمها .فالرجل له ملأخد و له انجازات على أي حال والمغرب لم يكن بلد القبائل كما يحاول أن يصور ذلم الاوروببيون حتى ليوطي المارشال الفرنسي لما دخل المغرب قال // هنا وجدنا وطنا و شعبا ’ صحييح أنهم يمرون بفترة من الفوضى ولكن……….//

  • Salim
    الإثنين 3 مارس 2014 - 10:36

    Arrêtez de vous éxciter pour rien.
    Il s'agit d'une recherche dans l'histoire comme les fouilles archéologiques…
    Les amérocains sont les plus fort du monde dans ce domaine et ils font le travail qu'on ne sait pas faire, nous les pauvres marocaines…!

  • abdellatif
    الإثنين 3 مارس 2014 - 10:59

    تلك دماء طهر الله منها أيدينا فلنطهر منها ألسنتنا. لماذا لا يكتب موقع "لايف سيانس" كذلك عن المجازر الوحشية التي تعرضت لها شعوب الهنود الحمر من طرف المحتل الرجل الأبيض ، إبادات جماعية للقرى و القتل بالملايين. لماذا لا يكتب كذلك عن القنابل الذرية التي سقطت على اليابان، المجازر في أفغانستان والعراق و اللائحة طويلة…

  • morad
    الإثنين 3 مارس 2014 - 11:10

    حبس قارا و هو سجن بناه المولى إسماعيل ليزج فيه بمثيري القلاقل والفتن ومعارضيه بصفة خاصة .. وهو سجن بني بالكامل تحت الأرض .. وقد بني على هيئة دهاليز مثل المتاهة.. فكل قاعة بها عدة ممرات وكل ممر يقود إلى قاعة أخرى بحيث انك إذا توغلت يصبح من الصعب جدا أن تعود من حيث أتيت .. يقال أن لا احد دخل هذا السجن و خرج حيا ..

    مساحة السجن غير معروفه الى يومنا هذا .. هناك من يقول انه بمساحة مدينة مكناس , وهناك من يقول انه يمتد إلى عشرات الكيلومترات تحت الأرض ..

    وربما يكون هذا السجن هو الوحيد في العالم لذي ليس له باب ! .. إذا كيف يدخل السجناء ؟
    للسجن قاعة رئيسية بها فتحة في السقف كان يلقى منها السجناء ومنها كان يلقى لهم الطعام أيضا.. إذا السجن كان بمثابة سجن مؤبد وهناك رواية تقول إن السلطان جعل للسجن مخرجا واحدا في مكان ما من يجده فهو حر ..

  • محمد ب.
    الإثنين 3 مارس 2014 - 11:17

    زمن السلطان مولاي إسماعيل هو جزء من تاريخنا لا نسمح لأي كان بالخدش أو القدح فيه. مولاي إسماعيل كان عنوانا للشجاعة و الرجولة. وقد كانت ترتعش لمجرد سماع إسمه أبدان أسلافكم يا من كلفتم أنفسكم عناء البحث عن عدد النكحات و هذا دليل على برودتكم الجنسية فلا تقوون على مضاجعة نسائكم و تجعلوهن يشتهين فحولة غيركم. أما عن البطش فهو بطشكم و تقتيلكم للشعوب في مختلف بقاع العالم قديما و حديثا و حاليا و الأمثلة كثيرة. أستروا عوراتكم قبل الكلام عن الآخرين.

  • هشام المغربي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 11:34

    الى الاخت صاخبت التعليق رقم 21 متابعة مقام به السلطان من مضاجعة للجواري غير زوجاته لايعتبر زنا بل يعتبر ملك اليمين وكلنا نعلم ماهو ملك اليمين التي ورد دكرها في القران الكريم المقصود بها الجواري والاماء ويجوز وطئهن بدون زواج ولاعقد والوطء مباح باجماع من العلماء اما بالنسبة ماورد في المقال عن حياة هدا السلطان العلوي فكل ماقيل عنه صحيح كان سلطانا قويا وله جيش تحسب له اروبا الف حساب كما ان الاتراك العثمانين لم يجرؤا على الاقتراب منه اما بخصوص انه كان شهوانيا يحب المضاجعة فهدا الامر لا استبعده حيث روي عن هدا السلطان انه فتن بابنة ملك فرنسا عندما سمع بجمالها من احد سفرائه بفرنسا فطلب يدها للزواج من ملك فرنسا فوافق الملك الفرنسي على طلب السلطان فورا لكن الفتاة لم تكن ترغب بالزواج منه والعيش في بلاطه ضمن جواريه التي من بينهم اسبانيات وبرتغاليات وقعن في الاسر

  • abdellatif
    الإثنين 3 مارس 2014 - 11:45

    de tout facon nous avons une histoire on peux la raconter ou non

  • Hicham UK
    الإثنين 3 مارس 2014 - 16:18

    المقال عبارة عن صورة لما يعتمل في صدر الغرب من حقد و غل على كل شيء ايجابي و ناجح عند الاخر. و الله اوباما باباه ما عندو بحال باب المنصور .

  • للضرورة أحكام
    الإثنين 3 مارس 2014 - 17:49

    ما يفيد في تاريخ سلاطين الاسرة العلوية هو للمرحوم عبد الرحمان بن زيدان أحد أحفاد المولى أسماعيل مثل "المنزع اللطيف في مفاخر المولى إسماعيل بن الشريف"
    من المؤكد أن المولى إسماعيل كان حازما و صارما لم يرحم حتى فلذة كبده و خيرة أبنائه "محمد العالم "الذي طبق عليه حكم الحرابة فوافق على قطع رجله ويده من خلاف لما ثار عليه وانهزم جيشه فمات من جراء ذلك البتر.
    لكن يجدر التذكير أنه بسبب طول حكمه نسجت حوله الاساطير. فالأسرة العلوية الشريفة بايعها المغاربة بعد ضعف الاسرة السعدية الشريفة ومن المعلوم أن العهود التي يضعف فيها السلاطين تتفكك الدولة فتعم الفوضى و يتوق من هب و دب الى التحكم في رقاب الناس. ولهذا السبب أحدث المولى أسماعيل جيش البخاري من العبيد ليكون ولائه خالصا للسلطان دون القبائل. أعاد المولى إسماعيل للدولة هيبتها و حرر الثغور من الاجانب فأسر منهم العدد الكثيرسخرهم في بناء أسوار مكناس (هذا سبب حقدهم عليه) ولما هم بتحرير سبتة و مليليا قامت فتنة داخلية صرفته عن تحقيق ذلك الهدف,
    أما عن شبقيته فلغو الكلام لأن كثرة ابنائه يرجع الى احتساب أحفاده. أكيد ان تجاوزات جيش العبيد محسوبة عليه.

  • مجرد تصحيح
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:31

    من خلال التعاليق يظهر أن معظم المعلقين دهبوا الى ما " صنعه " المقال الغير علمي . اولا السلطان مولاي اسماعيل عاصر لويس 14 " الملك الشمس " . واهم سفارة لفرنسا هي سفارة ابن عائشة التي سال فيها فيها مداد كثير حيث أبان ابن عائشة عن "جنتلمانية " رفيعة وديبلوماسية عالية استغرب الفرنسيون ان تكون من عربي لقد تحدث في دلك كل صالونات باريس – ومعظم السفارات كان موضوعها " الأسرى " – وأما الدموية فاشتهر بها لويس 14 الدي حارب البروتستان مما جعلهم يفرون الى المانيا وبريطانيا وفي هده الهجرة فقدت فرنسا تقنيين وصناع مهرة مما شكل نزيفا في القوى المنتجة وخاصة نتج عنه تخلف فرنسا عن باقي جيرانها في المجال الصناعي ومن اراد الحقائق " العلمية " فليرجع الى مجلدات هنري دي كاستري " المصادر الغير المنشورة من تاريخ المغرب " sources inedites de l'histoire du maroc . وفيها الرسائل المتبادلة بين لويس 14 والسلطان مولاي اسماعيل ووثائق نفيسة . اما عن عدد النساء و.. فتلك اوهام مستوحاة من عالم الف ليلة وليلة فقط .

  • ن ر
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:03

    لو كان هذا السلطان عظيما فعلا، لكان حرّر مدينة سبتة ومليلية من الاحتلال الاسباني عوض انجاب ازيد من الف طفل. عموما العرب عظماء في الانجاب
    و النتيجة هي الفقر والتخلف.

  • العربي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:43

    انصافا للتاريخ استطاع هذا السلطان ان يجعل للدولة المغربية جاها و هيبة يضرب لها ألف حساب ، أما كونه قتل ثلاثين ألفا في فترة حكمه فهذا ما لا يستطيع كائنا من كان أن يجزم به ، خصوصا في تلك الفترة من نهاية القرن السابع عشر و بداية الثامن عشر حيث كان الاعلام قليلا و حتى ان كان فلم يكن يهتم بما يقترفه الملوك في قصورهم ، وحبذا لو حدثنا هذا الموقع عن جرائم الحكام في تلك الفترة في انجلترا في حق الارلنديين وملوك فرنسا في حق الطبقة الكادحة بل وفي أغلب دول اروبا التي لم تعرف بصيص الحرية إلا مع نهاية القرن التاسع عشر حوالي مائة سنة بعد قيام الثورة الفرنسية1789 وتذكر المصادر التاريخية ان الثورة الفرنسية وحدها حصدت أكثر من أربعين ألف مواطن فرنسي ، ولكن الغرب لا ينتقد إلا الحكام المسلمين تشويها منهم لسمعة التاريخ الاسلامي الذي عرف الحرية قبل الغرب بقرون

  • masaala
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:25

    Bush a gouverner 8ans regarder le bilan humain que les américains nome domages colateraux .heuresement que bush n a pas passé autant de temp au pouvoir

  • ايت ايشي واحي
    الخميس 6 نونبر 2014 - 19:51

    كطارق بن زياد والمهدي بن تومرت بعد النصر يبدا استثمار النصر بمحو كل فضل الامازيغ على من تسلم الحكم , رجل تسلم الحكم بعد موت السلطان مولاى رشيد ال ي ترك جيشا قويا اساسه العصبية القبلية التي اعتادالمغاربة للدفاع عن المعتدين وكذلك المسلمين مند فجر الاسلام في المغرب الاقصى ضمنهم الامازيغ وهم كثر . السلطان مولاى اسماعيل قضى اهدافه مستندا عليهم وعلى رجالاتهم وبعد ذلك جاء فترة النعيم فسلب من المغاربة سلاحهم وعبيدهم (فسهل على الصليبيين الاستيلاء على المدن الساحلية ) وقضى على القائد من بين قاداته الكبار المسمى الحج علي ايشي القبلي الذي له الفضل في احتواء القبائل الامازيغية لغرب فزاز الاطلس المتوسط منها قبائل زمور وايت الحكم وايت ادراسن وكروان ثم كون جيشا غريبا مكون من العبيد وزاد عليهم سود عبيد حيث سلب العباد عند موت السلطان الاسماعيلي ونهب المدن واهان العلماء وشرفاء المغرب منهم اهل فاس واهل وزان ثم جاءت حكمة المغاربة بوحدتهموصبرهم وحنكة العلماء والقادة الاحرار كالقائد محمد بن علي ايشي قائد فاس في زمن الفتنة في عهد السلطان عبد الملك ابن مولاى اسماعيل كمجتمع مدني للقضاءعلىالاستبداد

  • فيصل الشريف
    الخميس 15 أكتوبر 2015 - 07:31

    اربع زجات و500 جارية !
    ^^/////^^^

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي