وفاة محمد الخامس .. لغز العملية الجراحية الذي لم يُحلْ

وفاة محمد الخامس .. لغز العملية الجراحية الذي لم يُحلْ
الخميس 10 يوليوز 2014 - 07:15

كثيرة هي الأسئلة التي تناسلت بعد وفاة الملك محمد الخامس في 10 رمضان 1380 هجرية، الموافق 26 فبراير 1961، خاصة وأن الوفاة أتت مفاجئة بالنسبة لرجل في ربيعه الثاني والخمسين، وبالنسبة لشعب خرج للتو من وجع الحماية الفرنسية، كان ينظر للملك الراحل على أنه من المساهمين الأساسيين في تحقيق الاستقلال.

حسب المتداول، فقد أصيب محمد الخامس بوعكة صحية تطلبت في وقت لاحق تدخلاً جراحياً على مستوى الأنف، ليسلم الروح بعد تلك العملية الفاشلة التي أثير حولها الكثير من الجدل، والتي قيل إنها أجريت بكثير من التفريط والتساهل.

وفق رواية الراحل عبد الله إبراهيم الذي قاد حكومة 1958، فإن الملك محمد الخامس سافر إلى سويسرا من أجل العلاج بسبب غيبوبة متقطعة، ليتم اكتشاف أنه يعاني من سرطان في الأذن، دون أن يشير الطبيب السويسري إلى ضرورة التدخل الجراحي، غير أنه بعد عودة الملك إلى المغرب، زادت وضعيته الصحية سوءاً، وتمّ استدعاء الطبيب السويسري من أجل الجراحة، إلا أن فصيلة الدم النادرة للملك، حتّمت على الأطباء البحث عن كمية من الدم دون جدوى، ليرحل محمد الخامس متأثراً بآلامه.

هذه الرواية تجد سنداً لها فيما كتبته الراحلة فاطمة أوفقير في روايتها “حدائق الملك”، فقد أشارت إلى أنها كانت حاضرة في فطور نظمه الملك محمد الخامس، وقال لهم خلاله:” كلوا واشبعوا، ستأكلون قريبا في مأتم ملككم”، إلا أن لا أحد أخذ كلام الملك على محمل الجد خاصة وأنه كان يبدو في صحة ممتازة، وعندما استفردت به أخبرها بأنه يتألم بشكل كبير.

وتعتقد زوجة أوفقير أن محمد الخامس كان مصاباً بسرطان في منطقة الأذن هو السبب في آلام لم يعد الملك يستطيع معها تحمل الأصوات العالية. ورغم أن الأطباء نصحوه بعدم اللجوء إلى التدخل الجراحي، إلا أن الألم الشديد أجبره على الخضوع لعملية جراحية، جرت دون حضور طبيب متخصص في القلب، وهو ما تسبّب في فقدان الملك لحياته بعد أن عانى من مشاكل قلبية أثناء العملية.

ويؤكد المؤرخ الراحل عبد الهادي بوطالب رواية الوفاة أثناء العملية الجراحية، إلا أنه يشير إلى مرض آخر هو التهاب اللوزتين وليس سرطان في الأذن، فقد قال أثناء استضافته في حلقة من برنامج شاهد على العصر على قناة الجزيرة، إن الأطباء استهانوا بالتهاب لوزتي الملك، وقرروا أن يجروا له عملية جراحية بسيطة لا تحتاج للتنقل إلى المستشفى وإنما فقط داخل مصحة بالقصر الملكي.

دخل الملك إلى العملية يوم السبت على أن يخرج منها معافى يوم الأحد، إلا أن الأطباء اكتشفوا غياب الأدوات اللازمة للعملية، وكذلك عدم وجود فصيلة دم الملك، وقد استقل الطبيب الراحل عبد الكريم الخطيب طائرة خاصة طاف بها على عدد من المستشفيات بحثاً عن المراد، إلا أن تزامن العملية مع عطلة نهاية الأسبوع، صعّب من إيجاد المطلوب، وعجّل بفشل العملية، حيث يؤكد بوطالب أن الوفاة أتت نتيجة تفريط من الطاقم الطبي.

غير أن مؤخراً مغربيا آخر، هو الراحل عبد الكريم الفيلالي، شكّك سنة 2011 في الرواية الرسمية لوفاة الملك، وطالب بفتح تحقيق حول هذه الواقعة، وقد أثارت تصريحات الفيلالي جدلاً واسعاً، لا سيما وأنه كان مستشاراً للراحل الحسن الثاني، وعُرف بغزارة إنتاجه في تاريخ المغرب.

كما تساءل القيادي الاتحادي الراحل محمد البصري كثيرا عن هذه العملية، وقال في حلقة من برنامج “زيارة خاصة” لقناة الجزيرة إن طبيباً حضر العملية اسمه عبد الهادي مسواك أسرّ له أنه إذا قامت الدولة بتحقيق فيما وقع يوم وفاة الملك محمد الخامس لتمتْ محاكمة من أجرى العملية، لأن طبيب القلب لم يكن موجوداً ولم يتم تحضير الدم الذي يلازم إجراء العمليات، ولم يحضر طبيب القلب إلا بعد فوات الأوان بعدما كان “يلعب”، وقد استغرب البصري كثيراً من هذا التساهل الشديد في عملية تجرى لملك البلاد.

خلّفت وفاة محمد الخامس ألماً عميقاً في نفوس المغاربة، وحسب ما يبّينه الفيديو المُرفق، فقد عمّت حالة من البكاء في شوارع المملكة، وسادت حالة من الترقّب في أوساط السياسيين بعد هذه الوفاة المفاجئة، لا سيما وأن هناك من تحدث عن أن محمد الخامس ندم على إسقاط حكومة عبد الله إبراهيم، وقام بفتح قنوات للحوار مع قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، لتأخذ الحياة السياسية مجرى جديداً مع الحسن الثاني الذي كانت علاقته متشنجة في تلك الفترة مع الكثير من القياديين السياسيين.

‫تعليقات الزوار

43
  • غزة رمز العزة
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 07:38

    رحم الله الفقيد . أما النبش في أسباب وفاة وقعت قبل 50 سنة فلا أراها تفيد في شيء . خاصة وأن مستوى الطب في تلك الفترة لم يكن متطورا كما هو الحال الآن . إن كانت ستبذل جهود وتحقيقات فمن الأولى أن تصرف للتحقيق في ملفات آنية من قبيل ناهبي أموال الشعب المغربي . والله أعلم .

  • نورالدين
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 07:42

    اللهم ارحم محمد الخامس .واسكنه فسيح جناتك .لقد عاش يناضل من اجل الاستقلال , الفيديو خير معبر على تلاحم الشعب والملك.

  • مراد الافغاني
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 07:48

    نتمنا ان ماوقع لسيدنا محمد الخامس ان لا يقع لماكنا محمد السادس وشكرا لهسبرس

  • العرش العلوي الصامد
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 08:08

    رحم الله محمد الخامس فقد كان ملكا مجاهدا ، عانى من التهجير والنفي وعاش حياة صعبة من أجل بلده وشعبه ، وأدعو الله عزوجل أن يتغمده برحمته الواسعة ، بموته دخل المغرب في نفق مظلم لولا توفيق الله وحنكة الحسن الثاني رحمه الله لما استقر الوضع ، فجدي حكى لي عن يوم إعلان وفاة محمد الخامس كان يوما مشؤوما وحزينا للمغاربة قاطبة ، وأنا قد عاينت بنفسي يوم وفاة الحسن الثاني كان الناس يبكون والمآتم في كل منزل في حيينا في مدينة القنيطرة، فالحمد لله على ماأعطى والحمد لله على ماأخد

  • بدون
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 08:58

    الله يرحمها روح,
    والله العظيم إنه الواقع شاهدته بأم عيني ناس ملقية في الشوارع مغمى عنها والناس ملقات أمام المستشفيات وقد مولأت من كثرة المغمى عنهم وجلهم نساء كانت صدمة قوية للمغاربة، صورة دلك المنظر وأنا صغير لا زالت في مخيلتي كل هده المدة ولن تزول إلا الموت، الله إرحم موتانا ناس عاهدوا فاوافو،

  • TENIRO
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 09:48

    moi je ne me rappelle pas. mais chez moi mes parents mon fait vivre ses moments de tristesse en decrivant la mort du pere de la nation , et en voyant cette video je comprends vraiment maintenant les douleurs que le peuple marocain avait ressenti .vive notre chere patrie et vive notre ROI

  • youssef
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 09:58

    الله إرحمو ووسع عليه ضيق القبر 

  • حبيب ارض المغرب
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 10:19

    ملكنا محمد الخامس ونجله الكريم مجاهدان عظيمان تغمدهما الله برحمته في هذه الايام المباركة القرانية الرمضانية لم يانيا جهدا في توحيد مغربنا الحبيب وتحريره من نير الاستعمار ونصر الله ذريتهم الصالحة ملكنا محمد السادس وبارك في عائلتهم الكريمة

  • saad
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 10:46

    هذا بهتان عظيم لقد مات محمد الخامس رحمه الله قبل أن تجرى العملية أي في مرحلة التخدير حيث أصيب بحساسية شديدة لم يستطع الطبيب المختص في الإنعاش و التخدير أن يفعل شيء
    هذه الشهادة قالها لي من وقع على شهادة وفاة المشمول بعفو الله سيدي محمد الخامس
    و الحسن الثاني رحمه الله كان يحب أباه حتى الجنون و ما كان ليفرط في دم أبيه

  • General tire
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 10:50

    الله اكبر رحم الله الملك المجاهد المتواضع الحنون كان يحبه شعبه وانا يااخوتي عشت هاذه الفترة هناك من أغمي عليه الناس تبكي الناس يسقطون أرضا من جراء الصدمة بل هناك من مات بسكتة قلبية كان مشهدا رهيبا رحم الله سيدي محمد الخامس وحفض الله خفيده محمد السادس

  • Mohammed
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 10:52

    رحم الله جميع المسلمين ، لقد مات كما مات عمر بن عبد العزيز أحد الخلفاء الأموين .رحم الله الفقيد لقد نقش اسمه بماء الدهب وليس كمن دهبو الى مزبلة التاريخ.

  • عيسى اباح القنيطرة
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 10:59

    ا لسلم عليكم رحم الله بطل التحرير محمد الخامس واسكنه فسيح جناته عاش عظيما ومات عظيما كان رحمه الله لايخشا الموت لقد ذكر في احدى الروايات انه عندما كان في المنفى قال لي احدى بناته النصر او القبر ..رحم الله بطلنا التحرير محمد الخامس ومبدع المسيرة الخضراء الحسن الثاني وجعل مقامهم عند مقام النبيءين والصديقين والشهداء والصالحين وحاسنة اولاءك رفيقا اللهم احفض لنا ملكنا محمد السادس بما حفضة الدكرى الحكيم هو وساءر الاسرة العلوية الشريفة امين امين يارب العلمين .

  • سعيد مالوم
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 11:15

    "كان ينظر للملك الراحل على أنه من المساهمين الأساسيين في تحقيق الاستقلال." من كان ينظر للملك الراحل على انه؟!… الجميع يعلم ان العلويين من احضروا الفرنسيين إلى المغرب و الجميع يعلم ان الفرنسيين خرجوا بعد تأسيس الامم المتحدة بعيد الحرب العالمية فكان عليها الخروج بتفاوض او اجراء استفتاء و قد خرجت بتفاوض، و هو ما تأتى للقوى الاستعمارية في البلدان التي تملك فيها زبانية كما المغرب…
    "خلفت وفاة محمد الخامس الما عميقا في نفوس المغاربة"… شكةن مغاربة؟!.. الريف الذي قصفه أم سيدي افني الذين أبادهم أم الاطلس الكبير الذي حاصره ام اهل طاطا الذين كانوا يموتون جوعا؟!! اولا المغرب = الدار البيضاء + الرباط ؟!!….

  • koundi mohamed benimellal
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 11:24

    , c'était un grand roi,comme Hassan 2 et l'est aujourd'hui Mohammed 6.vive la monarchie

  • عبداللطيف
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 11:31

    هناك يد خفية قامت بتصفية كل من محمد الخامس و مولاي عبد الله و الشقيقة اللتي ماتة بحادتة في الدار البيضاه الله ارحمهم ، لكي نبقا علا ماهو عليه من الضلم وجل المغاربة يعريفون هادا

  • المختار
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 11:44

    لازلت أتذكر وفاة الملك محمد الخامس في 10 من شهر رمضان والموافق ل26 فبراير من سنة 1961،كنت آنذاك طفلا صغيرا لم يكن عمري آنذاك يتجاوز ثماني سنوات ، وخاصة أن الوفاة أتت مفاجئة بعد زلزال أكادير. ولقد سبق للملك أن ذهب الى عين المكان ،وذلك في سنة 1377 هجرية، الموافق 26 فبراير 1961، كنا وقتها نلعب في الشارع ، واذا بنا نسمع نداء أمهاتنا تطالبنا بالدخول الى المنزل خوفا علينا ،وبعد دخولنا اليه أخبرونا بموت الملك ،شعرنا بالخوف. وبعد انتشار الخبر خرج الرجال والنساء الى الشوارع حاملين صور الملك يبكون ويهرولون ونحن من ورائهم .رحم الله ملكنا وأسكنه جنات النعيم

  • المهدي
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 12:19

    من الذكريات التي تبقى خالدة يوم وفاة المغفور له محمد الخامس ، وانا طفل أخذني والدي رحمه الله يومها الى الحلاق السي الناجم بحي العاري بالرباط ، ثم ما ان أشيع نبأ وفاة محمد الخامس حتى هرع الكل الى الخارج بمن فيهم الحلاق الذي كان قد بدأ في حلاقة شعري ، كنا في صغرنا لا نستطيع ان نعصي أوامر آبائنا فكما أمرني بالا أتحرك من مكاني بقيت مستمرا الى غاية المساء فوق كرسي الحلاقة ، كل ما كنت أدركه ساعتها هو ان الملك مات ، ورغم صغر سني عرفت ان شيئا جللا قد حدث ، رحمه الله ورحم والدي ورحم الحلاق وكل أموات المسلمين .

  • رمضان
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 12:23

    هناك أكثر من رواية حول وفاة الملك محمد الخامس بطريقة فجائية،
    غير أن الراحل الفقيه البصري قدم قبل وفاته، في حوار مباشر على قناة أبو ظبي، رواية أخرى، سجلها فيما بعد في مذكراته التي لم تنشر بعد بجميع تفاصيلها. رواية البصري تقول إن وفاة الملك محمد الخامس لم تكن طبيعية وبأن الأمر كان يتعلق ب«مؤامرة». فقد أدرك، بعد ضياع موريتانيا من المغرب، «اللعبة» التي نصبت له، وندم على إقالة حكومة عبد الله إبراهيم، فاستدعى البصري إلى القصر وأبدى له استعداده لإرجاع حكومة الاتحاديين.
    وبعدما أطلعهم البصري على عرض محمد الخامس وافق عليه الحاضرون، بمن فيهم بن بركة الذي تم إبلاغه به، وتم الاتفاق على تكليف عبد الرحمان اليوسفي بتبليغ الملك موافقة الاتحاد الوطني على العرض، لكن بعد عودته من نقاهته التي كان يمر بها بعد وعكة صحية ألمت به. وخلال مرضه، زاره البصري وعبد الله إبراهيم، لكن ما إن خرجا من عنده بدقائق حتى سمعا في راديو السيارة التي كانا على متنها خبر نعيه

  • jamal
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 12:37

    actuellement avec l avancée des sciences on pourra svoir tout mais la question est ce qu ils veulent nous laisser svoir ou pas
    Et même si on sait on peut rien faire
    Prenez l exemple de Arafat le palestinien

  • Atlassi
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 12:40

    الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم،لله مااعطى ولله مااخد وان لله وان اليه راجعون.
    اللهم ارحم محمد الخامس واسكنه فسيح جنانك في اعلى عليين مع الانبياء والشهداء والصديقين وحسن اولاءك رفيقا.وارحم الحسن الثاني رحمة واسعة واحفظ اللهم جلالة الملك محمد السادس واجعله احمدا محمدا ولا تريه السوء ابدا برحمتك ياارحم الراحمين يارب العالمين

  • Driss Canada
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 13:13

    رحم الله أباءنا وأمهاتنا وجميع الصالحين ورحم الله بطل المغرب المجاهد والشهيد محمد الخامس واسكن الجميع فسيح جناته.ياإخواني الكرام محمد الخامس قتل على أيادي لاتعرف الرحمة ولا الشفقة ودلك لسبب اسرار جلالته على ارجاع حكومة عبدالله ابراهيم بعد أن ندم على إقالتها.وهده حقيقة لاغبارة عليها وكل من يقول غير دلك فإنه يريد طمس الحقيقة أو جهله بما وقع.

  • مغربي3
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 13:29

    رحم الله محمد 5 ورحم الله موتى المسلمين
    تعددت الرويات والقصص في موت محمد 5 ولكن الحقيقة يعرفها الله وعائلته فبعد مرور 53 سنة من وفاته فمهما عرفنا الحقيقة لاتفيدنا في شئ لقد توفي من بعده الامير مولاي عبد الله والحسن الثاني يعني الحقيقة ماتت
    فمهما كان الطب القديم او الجديد فان الاجل لا ينفع معه اي شئ فالاسباب متعددة والهدف واحد
    يبقى لنا ان ندعوا الله ان يرزقنا الصحة والعافية اما الاعمار فهي محدودة

  • موطن وطني
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 14:03

    نعم هناك اسئلة محيرة .اوﻻ لمادا اجريت العملية الجراحية في القصر ؟
    ثم لمادا لم يقوموا بترتيب كل اﻻمور اللزمة قبل بداء العملية .كالمعدات الجراحية والدم واختصاصين في القلب واخرى .؟
    لمادا اجريت العملية بتلك السرعة مع ان طبيبه سويسري قال انها غير مستعجلة؟
    ولمادا اجريت العملية الجراحية بعدما اعلن الراحل محمد الخامس عن تعيين عبدالله ابراهيم من جديد رئيسا للحكومة المغرب بعدما سقطها الحسن الثاني في البداية ؟ و كان محمد الخامس رحمه الله اعجب بالدور التي قامت بها حكومة عبدالله ابراهيم من عمل جبار هي التي اسست ركائز الولة المغربة الحديثة .

  • مغربية و أفتخر و لمعجبو ينتحر
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 14:03

    اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار
    و الله ما حسيت بدموعي خلال مشاهدة وهاد الفيديو دليل على حب الشعب المغربي لملوكهم حتى و لو لم نكن مخلوقين في تلك الفترة محمد الخامس سيبقى رمز المغرب و سبحان الله رجل دي هيبة و وقار إنسان يستحق الإحترام نفس الشيء وقع عند وفاة الحسن الثاني رحمه لله كلنا حزن حزنا كبيرا يوم وفاته رحمه الله و لغاية اليوم الجميع يشهد له بأنه كان ملكا عظيما مصلحة المغرب كان من أولوياته و كان العالم كله يحترمه و يحسب له ألف حساب و حبنا و تشبتنا بالأسرة الملكية مترسخ في قلوبنا كمغاربة حفظ الله ملكنا محمد السادس و أعزه فأنت القلب النابض للمغرب أطال الله في عمرك و الله ليرفرف القلب فرحا و سعادة عند مشاهدتك

  • جزائري آمازيغي
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 14:13

    الله يتغمده برحمته ويتقبله في جنات الخلود إن شاء الله، كم تفتقد الأمة اليوم لرجال من طرازه ملك أحبه كل جزائري عاصر ملكه أو طالع سيرته الجهادية، رجل في يومنا قليل الرجال من طينته، همه كالأجداد الأولين كان يطال كل شمال إفريقيا وعمل على تحررها قدر المستطاع، فآزر إخوانه في الجزائر بكل ما أُوتي، لن ينسى له كل جزائري لحمته معنا ونحمل له كل القدر والعرفان، أفخر وأجمل حي في العاصمة الجزائرية يحمل إسمه وهذا قليل طبعاً، وأنا متؤكد أنه لو واكب إستقلال الجزائر لما حدث ما حدث بين الجزائر والمغرب للأسف لكنها مشيئة الله، صح رمضانكم

  • غزة كل العزة
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 16:22

    الى صاحب التعليق 24 – موطن وطني

    أظنك تحوم قريبا جدا حول الحقيقة وتكاد تلمسها بإيحائك القوي حول لغز ما هناك يلف القضية… أنت خطير .

  • بدون
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 16:38

    وما هي قيمة مصحة القصر ولا يوجد فيها دم من صنف الملك,
    ثانيا وما يثير الشكوك لم نسمع شهادة الطبيب الجراح في الصحافة؟ بعد موته ولحد الآن، وأتحدى أي كان عن مقابلة في التلفزيون أو الجرائد مع الطبيب الدي أجرى العملية ، كجميع الرأساء والعظماء ككتاب لطبيب فرنسوا متيران عن مرضه واستجواباته مع الصحافة ، وطبيب ياسر عرفاء…….

  • wislani
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 17:28

    رحم اه بطل التحرير رخمة من اه شاملة تدخله الجنة…يوم ياتي اجلؤهم لا يستقدمون ساعة ولا يستاخرون …وجميعنا ان شاء الله به لاحقون…

  • timillouka
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 17:39

    bourekat a été catégorique dans ses aveux. le jour du deces de med V il était dans le centre d'écoute telephonique à paris.il a enregistré toutes les conversations de my hassan alors prince avec les personnalités du monde.le palais a été mis sous écoute par les francais à l'époque.

  • bradurif@
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 17:49

    ثم بدأ مسار و تاريخ الحسن الثاني مليئا بالثقة و إنتظار الجميل من المحيطين بالمقابل محاولات خيانة خيانة و وفاء …

  • نتائج الفعل و رد الفعل
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 19:10

    إلى (14 – سعيد مالوم) الذين ادخلوا الإستعمار هم العصاة المتمردون قطاع الطرق الغوغاء الذين قتلوا طبيبا فرنسيا بمراكش سنة 1907 وكان رد الفرنسسين إحتلال مدينة وجدة و الذين قتلوا بعض الفرنسيين في مدينة أنفا (الدار البيضاء) وتسببوا في قصف المدينة وقتل عدد كثير من السكان من طرف القوات البحرية الفرنسية في نفس السنة.
    التمرد على السلطان كالتمرد على الوالدين يستدعي غضب الله و سخطه لأن العصيان فسق و فجور والله سبحانه و تعالى يسلط الكفار على الفجار.
    التكبر والعجرفة و رفض الطاعة من أعمال إبليس الذي رفض السجود لآدم فأخرجه الله من رحمته . وكل من نزع يدا من طاعة السلطان فإنه يحسب على إبليس ويستحق العقاب.
    أما عن أسباب وفاة محمد الخامس أتفق مع الأخ (10 – saad) الذي رجح الخطأ في التخدير والذي من غير المستبعد أن يكون مقصودا ومن دسائس المخابرات الإستعمارية التي أرادت الإنتقام من الملك القائد الذي كان سببا في إشعال شرارة مقاومة الشعوب الإفريقية ضد فرنسا.
    وبسبب ما اكتسبه من شرعية وحرصه على استقلال قرار الشعوب فإن تغييبه و إزاحته من الساحة سيسهل دسائس المعركة المضادة لإسترجاع النفوذ بشكل غير مباشر.

  • chouf
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 21:10

    ا ب الشعب المغربي برهن عن حبه الوطن نفي وجاهد واجتهد وخلص المغرب من الاستعمار الله ارحم.والحمد ها نجله سيدي محمد في كل مكان في جميع جهات المملة يتفقد ويدشن الله يحفظ ويفرح بلي عهده ملاي الحسن ومزيد من التقدم المغرب والمغاربة تحت قيادة الرشيدة الاسرة العلية.امين

  • بدون
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 21:20

    كما قلت لازلت أتذكر مساء دلك اليوم 10رمضان سيارات الإسعاف تأتي بالنساء المغمى عنهم وتضعهم أمام باب الهلال الأحمر كدالك لأن طاقته لا تستوعب دلك الكم الهائل من المغمى عنهم،
    كانوا يصحون (،ملكنا الله ارحمو مولاي الحسن الله انصرو،)

  • Jacob
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 21:29

    "كلُّ نفسٍ دائقةُ الموت" صدق الله العظيم، موضوع موت محمد الخامس الله يرحم منذ 6 عقود مضت لا أرى فيه أدنى فائدة!؟

  • nona
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 21:55

    رحم الله الشعب المغربي و كل من ساهم في استقلال المغرب و كل من مات من القهر و الاستبداد والفساد رحم الله كل من لم يجد لقمه عيشه و مازال يقاوم و ويكابد استعمارا من نوع اخر

  • moglou
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 22:35

    نحب جميعا الملك الراحل محمد الخامس رحمه الله، لكن أردت فقط أن أقول أن هذا الإهمال من طرف المتخصصين في معاملة مرض الملك، يتجدد كل يوم مع المواطنين و يموت العديد بسبب الإهمال الطبي؛ و ضعف الإمكانيات الفردية للمريض و قلة الأدوات المستعملة من طرف المؤسسات الصحية خصوصا العامة منها. لا ألوم الأطباء فقط، بل هناك الكثير من الموظفين يجب لومهم، و الدولة أيضا و بشكل كبير! ختام القول، آباء و أطفال و أفراد تموت كل يوم، أشخاص كانت تمثل كل شيء بالنسبة لعائلاتها و لا أحد يكترث، نستفيق فقط عندما ذلك يحدث لشخص نعرفه أو لشخص معروف. يا أسفاه على شعب لا غيرة في قلبه على إخوانه المغاربة.

  • كارهة الضلام
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 23:01

    مات بطل استقلالنا في ضروف " اقل ما يمكن ان يقال عنها انها
    غامضة " :
    أكانت إهمال طبي او ربما اخطر من ذاك
    على كل ، من باب الإخلاص يجب فتح تحقيق نزيه في هذه النازلة
    تحت إشراف القضاء ( حق اي مواطن مات في ضروف غامضة )
    الا ان جهات ربما حالت دون ذالك
    وقد يأتي يوم يطلب فيه المغاربة حقيقة وفات ملكهم ….
    والتاريخ لن ينسى مهما طال الزمن
    رحم الله فقيد المغرب محمد الخامس وطيب طراه
    ويوم تطلع المغاربة على ملابسات هذا الحدث الأليم سوف يصطدمون … !
    ونطلب من الدوائر العليا في مملكتنا بفتح تحقيق نزيه وشجاع في هذه النازلة

    محبة لوطنها وملكها

    كارهة الضلام

  • قالوا سلاما
    الخميس 10 يوليوز 2014 - 23:21

    إلى (13 – سعيد مالوم) يا ليتك قلت صوابا حتى لا تأثم لأن بعض الظن إثم قال تعالى: "لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا " و قال :"إن الله لا يحب الجهر بالسوء".
    هل العلويون هم من كان يحكم الجزائر حين دخلها الإستعمار سنة 1830 وتونس سنة 1883 وغيرها من البلاد كثير. بالعكس علماء السياسة والعلاقات الدولية العارفين يرون أن المولى عبد الحفيظ أنقذ سيادة الأمبراطورية الشريفة بإلجام التدخل الفرنسي بمعاهدة الحماية. كما يؤكدون أن تضحية السلطان محمد بن يوسف هي التي عجلت باستقلال المغرب بدون مليون شهيد.
    أما الوقائع التي ذكرتها عن الريف والأطلس و إفني فهي أحداث تمرد وعصيان من عادة الحكام قمعها في كل البلدان.
    العلويون مغاربة مثلهم مثل السعديين والمرينيين والموحدين والمرابطين والأدارسة. وما هي إلا تسميات لتمييز الأحقاب التاريخية. فحين نقول دولة الأدارسة مثلا فالواقع أنها دولة الأمازيغ لأن إدريس جاء وحيدا واجتمع حوله الامازيغ لتأسيس دولتهم المستقلة عن الشرق.
    وبالمناسبة أذكر أن المرحوم المؤرخ عبد الكريم الفيلالي لم يكن مستشارا للحسن الثاني وإنما كان رجل ثقة محمد الخامس وقريبا منه كلفه بمهام خاصة.

  • منت سويلم
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 05:12

    رحمه الله
    في رسالة له الى الجنرال ديكول بخصوص الصحراء الشرقية لم يوافق رحمه الله عليه بالتجارب النووية في التراب المغربي واصف أيها بالجرائم الانسانية

    فكان من ديكول أن ضم الصحراء الشرقية للجزائر الفرنسية .

  • صالح الصالح
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 05:38

    هدا لازال قائما دائماً في كل الميادين التلاعب وعدم الاهتمام المسؤولون السياسيون المغاربة والائدارات والمؤسسات الحكومية والأطباء و الإهمال والتلاعب وحتي في صحة ملكهم وملك البلاد رحمة الله علي جلالة الملك محمد الخامس وأدخله فسيح جنته ، يتطلب الحزم واتخاد الأمور بجدية والاعتناء بمصالح الدولة ومؤسساتها من الجيش الي الامن الي الدرك و التعليم والصحة والصناعة و السياحة واقتصاد المغرب ويتطلب ان أيكون المغرب في الدرجة الاولي من الاهتمام والعناية والجدية والتقدم فلا نرجع الي أخطائنا ونكدب علي انفسنا لئنه السفينة لا تسير في اتجاهها بالكدب والخرفات وتعمير الشوارج وبدون عمل واجتهاد وإنما سوف تغرق .

  • عممار الدجبلي
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 14:43

    عشت تلك اللحظة وما اتدكره ان وفاة محمد الخامس لم تعلن الا يوما بعد وفاتة ربما لان الحسن الثاني كلن بفرنسا ولم يتمكن من الرجوع الى المغرب لاخد بزمام الامر. بعد اسبوعين او ثلاثة روجت رواية العملية الفاشلة ( لا بد من وجود كبش الفدية الطبيب اذن علما من ان الطاقم الطبي كان مكوننا من مغاربة وفرنسيين) .بعد دلك روجت رواية اخرى وهي ان الحسن الثاثي لم يكن متفقا مع محمد الخامس لفتح المجال مرة اخرى للاتحاد الاشتراكي للدخول الى الحكومة من جديد وامر خصوصا طبيبا فرنسيا للتقصير في العملية مما يئدي بحياة محمد الخامس بعدما نسق الامور مع الحكومة الفرنسية انداك يعني مع دكول والدي هو نفسه كانت علاقتة بالاتحاد الاشتراكي جد متوترة ولم يقبل ان يعودوا الى الحكم. ولمادا لا يقام بتحريات حول هده الرواية نظرا لغياب الحسن ودكول؟

  • المانيا
    الجمعة 11 يوليوز 2014 - 19:18

    وما نحن في هذه الدنيا الا عابري سبيل ,الاجل وفاه ,لا رادلقضاء الله.

  • hassane baoussousse
    السبت 12 يوليوز 2014 - 10:38

    ر حمك الله يا محمد الخامس انت اللدي اتا نا بالاسثقلال لولاك لما استقل المغرب والجزائر مقامك في الجنة انك شهيد اللهم فاشهد وارحم االحسن التاني واحفظ ملكنا محمد السادس سلالة النبي محمد ص واقر عينه بااللامير مولاي الحسن امين لا انكر جميلكم وخيركم علي المغاربة والعالم العربي

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب